اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أيها العاملون في السعودية -الباقي من الزمن قليل

Recommended Posts

يؤسفي أن أقول حقيقة واقعة هذا الأيام - وليست تشاؤماُ على قدر ما هو واقع فعلي - بإن أيام المغتربين العاملين بالمملكة العربية السعودية أصبحت قليلة جداً ومعدودة ، حيث أن هناك حملة شعواء لتنفيذ ما يُسمى بـ " توطين الوظائف " أي إحلال المواطنين السعوديين محل الأجانب في كل الوظائف .. بالعافية أو بالعافية برضوا .. بدأوها في القطاع العام والقطاع الحكومي ونجحوا في ذلك بغض النظر عن جودة العمل الذي يتم تأديته وبغض النظر عمن يعمل من الأجانب من وراء الستار ..

والآن ومنذ تولي الوزير غازي القصيبي وزارة العمل وهو في تحدي مع القطاع الخاص لكي يلزمه بإحلال العمالة الأجنبية الموجوده عنده وإستبدالها بعمالة سعودية .. وبدأها معهم بمنع إلاستقدام أو التعامل أو تجديد إقامات أو نقل كفالات 231 مهنة تخيلوا ؟!!!! ... بالإضافة إلى إغلاق شبه تام للتأشيرات التي يتم إستقدام عمالة أجنبية من خلالها بالرغم من حاجة القطاع الخاص الماسة لتلك العمالة المُدربة وبالرغم من الطفرة الإقتصادية التي حدثت في السنوات الأخيرة بالسوق السعودية نتيجية إرتفاع أسعار البترول وتعدد وتشعب المجالات الإقتصادية الجديدة التي تُخلق يومياً وبالرغم من الطفرة والقفزة الهائلة في بورصة سوق المال السعودية التي لامست 11 ألف نقطة وأصبحت هناك أرباح خيالية يجنيها السعودييون من وراء شراءهم لتلك الأسهم وزاد عليها القرار الذي إتخذته مؤسسة النقد السعودي بالسماح لمواطني دول الخليج بالتعامل في البورصة السعودية ...

بالرغم هذا كله فإن وزارة العمل لا تلين ولا تستمع لآنات القطاع الخاص الذي يخسر يومياً بسبب منعه من إستقدام الأجانب .. وأصبحت كل شركة لديها بعض العمالة أصبحت تمسك فيهم زي ما بنقول بإيديهم وأسنانهم وتدفع من أجلهم مبالغ طائلة من تحت الترابيزة لكي تمشي أرواقهم سواء تجديد إقامة أو نقل كفالة ...

وأخيراً كانت بالنسبة لنا الضربة القاصمة وهي إيقاف ملفاتنا ومعاملاتنا في مكتل العمل والجوازات لكل شركاتنا ( حوالي 10 شركات بأسماء مختلفة وسجلات تجارية مستقلة ) إلى أجل غير مُسمى مالم نشارك في حملة توظيف السعوديين وأصبحت كل شركة بالقطاع الخاص مُلزمة بتعيين 5 سعوديين بين عشية وضحاها أي أننا ملزمون بتعيين 50 سعودي يُرشحهم مكتب العمل .. مش مهم يشتغلوا إيه أو هايفيدونا ولا لأ أو إيه مؤهلاتهم ...

وهناك الكثير من القوانين التي تُناقش في الدولة حالياً ومنها فرض ضرائب على الدخل للعمالة الأجنبية ... ومنها أيضاً وضع حد معين للتحويلات النقدية لهم .. ومنها التضييق وزيادة التكاليف على أصحاب العمل في كل ما يتعلق بتلك العمالة لكي يكرهوهم فينا ويجعلونا نترك العمل ...

أعتقد إن من حق كل دولة أن تبحث عن مصلحتها ومصلحة أبناءها .. ونحن أيضاً بدورنا يجب أن نُدرك بإننا موجودون هنا في مرحلة ترانزيت ولا توج إقامة دائمة وأستقرار كالوجود في الدول الغربية مثلاً ..

يُتبع

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

نشبت أزمة دبلوماسية بين السعودية وبين بنجلاديش منذ عدة أسابيع .. وفي قرار غريب لدولة تجاه رعاياها رفضت بنجلاديش إستقبال الطائرات القادمة من السعودية وعليها مئات البنجلاديشيين المُرحلين !!!!

حيث ترجع الحكاية إلى قيام السلطات السعودية بحملات مُنظمة كل يوم خميس وجمعه على منطقة البطحاء المكتظة بما يُسمى هنا بـ " العمالة السائبة " وأكثرهم من الهنود والنجلاديشيين الذين يأتون إلى المملكة ويسرحوا في الأسواق ويشتغلوا أي حاجة وكل حاجة وتجدهم في اليومين دول بالذات بالآلاف في تلك المنطقة فيما يشبه قوى ضغط وتجمعات تخشى منها أي حكومة .

لكن الحق يُقال بإنهم غيري مثيري للشغب ولا يميلون إلى العنف مطلقاً ولكن الخوف منهم ينبع من هذا العالم الغامض الذي يعيشون فيه وتلك السرية التي تحيط عالمهم الذي لا يُمكن إختراقه .. وخلال تلك الحملات وجدت السلطات السعودية عجب العُجاب ..

تجارة مخدرات ...

تجارة الإسطوانات المُدمجة الإباحية ( ألاف مؤلفه وغلبوا فيها هولندا وألمانيا )

الحاجة التي لم أكن أتخيلها بيوتكاملة من بابها لممارسة البغاء وبائعات هوا بالعشرات في تلك البيوت ، وأنا اللي كنت بأحسب إنهم بيشتغلوا هنا ظُهرات وبشكل فردي نظراً لإنغلاق مجتمع الرياض ولصعوبة دخول المدينة أساساً إلا لهدف العمل أو زياة الأقارب من الدرجة الأولى .. بمعنى إن منطقة زي مكه أو جده يسهل فيها تلك الأعمال عشان الناس اللي بتيجي تحت ستار العُمره أو الحج .. وكل موسم بيظبطوا مئات من النيباليين والناس بتوع بورما بييجوا مكه عشان كده .. اما هؤلاء المقبوض عليهم في الرياض فهم من الخادمات والممرضات الهاربات من أصحاب العمل الخاص بهم وتقوم تلك العصابات بإلتقاطهم وتخزينهم في هذه المنازل ...

كما تم ضبط العديد من محترفي سرقة الخطوط الدولية ( سامع يا أبو خليل ) ...

بالإضافة إلى عصابات تزوير الأوراق الرسمية ..

الغريب والعجيب بقى هو عثور السلطات السعودية على جثث لرجال شرطة ولرجال هيئة الأمر بالمعروف في تلك الأوكار المريبة التي يصعب الإقتراب منها حيث إن أعرض شارع هناك ييجي متر وتجد البيت الواحد يعيش فيها العشرات من تلك العمالة أشبه ما يكونوا بالسردين في صفيحة الملوحه ..

وطول عمر الواحد بيشوف سيارات شرطة صغيرة أو اللي أكبر منها شويه وبنسميها بوكس ، إنما أتوبيسات شرطة .. دي ما شوفتهاش غير هنا ..

وبالتالي أصبحت الشرطة تنزل كل خميس وجمعه تلم مئات من هؤلاء العمالة التي تكبس عليهم في بيتوهم وتشوف هما بيعملوا إيه وبيسووا إيه واللي تلاقيه مخالف - ومعظمهم إن ماكانوش كلهم كده - تشحنه على بلده ..

فطبعاً الشيخه خالدة ضياء رئيسة وزراء بنجلاديش فرشت لهم الملاية وقالت لهم " هي المشرحة ناقصه قتلى مش كفايه تسونامي والفيضانات وخلافات المعارضة والحكومة اللي دايماً عندنا جايين كمان ترجعوا لي العيلين اللي حيلتنا واللي بيحولوا لنا قرشينات ،يالله يا جدع إنت وهو إرجع بالطيارات دي بدل ما أولع فيها " ..

وحقيقي مش عارف السعودية عملت إيه فيهم وهل رميت الناس دي في المحيط الهندي مثلاً ولا خرطوهم للوز ..

وبصراحة وجدنا دولة زي قطر تقف موقف رجولي بجانب السعودية .. وهو موقف نابع من الأخوة العربية ومن أواصر العلاقات الوثيقة بين البلدين .. فقد سارع أمير البحرين وقام بزيارة تاريخية نادرة إلى بنجلاديش ولسان حاله يقول " يا خالدة يا أختي اللي تقصر فيه السعودية أنا رقبتي سداده .. وانا جاهز من دينار لألف .. وعيالك هما عيالي .. وإذا كانت السعودية طردتهم فأنا بيتي مفتوح .. وإحنا في الأول والأخر إخوات في الإنسانية "

رابط هذا التعليق

يا عم س س الحاج عمدة كتر (قطر) وقف جنب السعودية وقاللهم انه ح يحل مشكلة العمالة بإنه يلغي جنسية 3500 مواطن كتري من قبيلة واحدة، وأرسلهم للسعودية وأهو كله كدا تسليك وكده توليع، ومن دقنه وإفتلللوا وصحيح الللي إختشوا ماتوا

سلام

قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم

بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا

رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد

رابط هذا التعليق

انه ح يحل مشكلة العمالة بإنه يلغي جنسية 3500 مواطن كتري من قبيلة واحدة،

ياريت يا كاتو .. دول 7000 واحد ومرميين على الحدود ما بين قطر والسعودية ومستنيين دُريد لحام بتاع فيلم الحدود ييجي يشوف لهم حل ...

بجد حاجة تكسف .. وعارٌ علينا .

رابط هذا التعليق

عار علينا؟؟؟ احنا مين يا س س ... الحقيقة انى و على الرغم من انى مقيم حاليا فى الرياض ... لكنى عمرى ماعتبرت اننا عرب ... مش عارف ليه ... العرب هم ببساطة نسل عدنان و قحطان و يعرب و اللى كانوا عايشين فى الصحرا و أساسهم من البدو الرحل اللى بيرحلوا ورا المياه أينما وجدت ... لكن احنا لأ .. العرب ليهم عادات و تقاليد و فكر بيجمعهم ... و العرب عمرهم ماعرفوا للحضارة معنى ... من زمان أو دلوقتى ... بس النعرة الكدابة بتاعة "ونشرب ان وردنا الماء صفوا و يشرب غيرنا كدرا و طينا" .. مفيش حاجة اسمها نظام بحيث الكل يشرب من الماء الصافى .... حتى الحضارة الاسلامية الرهيبة ... قامت على اعتاب عظماء ممن فتح الاسلام دولهم .. و فضلوا العرب فى منطقة الحجاز و الخليج زى ماهم يرعوا الابل بينما نشأت الدول العظيمة فى الشام و العراق و مصر و الاندلس .. و هى مناطق ليست عربية

ثانيا أنا سمعت من فترة احصائية غريبة ... انه بعد تطبيق نظام السعودة فى المؤسسات الحكومية انخفضت نسبة الانتااجية الى النصف تقريبا ... و زاد الفساد و المحسوبية و الاهمال و السرقات .. و ان فى بعض المواقف كانت هتسفر عن كوراث لولا ستر ربنا ... بس فى النهاية دى بلدهم ... و ليهم كل الحق انهم يعملوا فيها اللى هم عاوزينه .. سواء صح أو غلط ...

كمان متنساش انها مش سهلة على المواطن المحلى انه يتخرج و يقعد فى بيتنه و فى المقابل يكون واحد أجنبى بيشتغل مكانه ... بقى فى نسبة فقر ملاحظ هنا ... بقى فى كتير سعوديين بيشتغلوا وظايف مكانوش بيرضوا بيها زمان .. هم شايفين الحل فى الاجبار .. هم أحرار ... ولو انهار الاقتصاد بتاعهم كلية ... محدش هيزعل عليهم غيرهم ... لأنها ببساطة بلدهم

أنا مش عارف كلامى صح ولا غلط .. لأنى بقالى شهور هنا مش أكتر ... و أكيد انت تعرف أكتر منى بكتير ... وأكيد المقارنة منك هتكون أوقع و أكثر دقة و قربا للصواب ...

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

لا أختلف معك فيما قلته يا مهيب .

والموضوع مش محتاج واحد جديد أو قديم عشان يدلي برأيه فيه ..

أنا عن نفسي لو في بلدي ولقيتني قاعد على القهوة بألعب طاولة وبألم سبارس عشان مش لاقي شغل في حين إن في ناس أغراب عن البلد هما اللي شغالين وبيهبروا هادور فيهم الضرب وهاحقد عليهم ...

بغض النظر بقى عن الكفاءة أو غيره ..لإن الموضوع ساعتها بياخد بُعد إجتماعي ...

يا خسارة يا مهيب شكلك كده جيت لما برميل البترول نشف ... إلحق بقى هاتلك شاليمو وإنزل أشفط شوية السولار اللي متبقيين في القاع ... :)

رابط هذا التعليق

مع احترامي لآرائكم

آسف للخروج عن الموضوع ولكن هذه النقطه تستحق التعليق. قد يكون لله عز وجل حكمه في قيام الحضاره الاسلاميه من هذه المنطقه المنعوته بالتخلف لنفي صفة تفوق عنصر علي آخر و التاريخ شاهد علي ذلك.

فلحضاره الاسلاميه لم تكن لتقوم الا علي هؤلاء "البدو الرحل اللى بيرحلوا ورا المياه أينما وجدت"

كما انه لم يخلو مكان او زمان من " ونشرب ان وردنا الماء صفوا و يشرب غيرنا كدرا و طينا"

في اروبا عبر العصور وحتي الآن (من حروب البيزنطين و مرورا بفرنسا و اجلترا حتي يغوسلافيا ).

التحدث بحديث العنصريه سنكون نحن اول ضحياه ويعلم المصرين ذلك في انحاء مختلفه من العالم.

اما رأي في الموضوع- فمع الاسف انه سيفقد البعض وظائفهم وقد لا يكونوا مستعدين لذلك و لكن الاولويه لمن يحمل جنسية البلد موضوع الحديث (لانه ليس لديه بلد اخري).

واذا كنا نعتبرهم عنصر مختلف (بدو) فلنتركهم يدبروا احوالهم كما يشاؤن.

يبدو يا اخوان انكم منحازون قليلا لانكم محتكون بهم و ذلك احيانا يحعل الحكم غير موضوعي.

رابط هذا التعليق

أولا العزيز خفيف الدم س س ... والله انت عسل بجد ... و تعليقاتك لازم يبقى مزروع فيها ابتسامة بين كلماتها ...أنا كان اعتراضى على ان تصرفات بعض دول الخليج زى قطر و السعودية مينفعش-فى اعتقادى- تكون (عار علينا) .. لا لسبب الا انى مش بعتبرنا عرب زى ماقلتلك ..

ثانيا أنا معاهم مش ضدهم ... هم فعلا ليهم كل الحق انهم يعملوا اللى هم عاوزينه و اللى هم شايفينه فى مصلحتهم ... حتى لو غلط ... دى حرية الشعوب يا س س .. ولا ايه ؟؟ وانا الحقيقة باحترم ده فيهم ... ولو انى بحس انهم كان الأفضل ليهم انهم يبدأو من زمان ... و يتعلموا و يهتموا بالتعليم و الحياة أكتر من اهتمامهم بالقبلية و (تعكير المياه للقبائل الأخرى حتى يشربون كدرا و طينا) ... لكن ده رأيى أنا و بالنسبة ليهم فلأذهب أنا و رأيى الى الجحيم .. لأنها بلدهم و هم أحرار يعملوا فيها اللى هما عاوزينه ... و الأجانب اللى فيها يوم ما هيحصل مشاكل ولا حروب هيكونوا أول ناس يمشوا بمزاجهم أنا و انت و كلنا ... مش هنقف نحارب مع قبيلة ضد أخرى أو مع السعودية ضد الامارات مثلا لو ده حصل ...

حاجة كمان .. أنا فعلا جيت لما البترول خلص .. و قعدت أسأل الناس عن الذهب و المجوهرات المتنطورة فى الشوارع قالولى مفيش ... وزى ما قلتلك .. انت اللى رأيك يحمل معنى هنا .. لأنك جيت-كما هو واضح- من فترة مش قصيرة ...

الأخ (عز واى تو كيه)... مجرد توضيح لأن الواضح انى اتفهمت غلط أو على العكس تماما ...

انت عندك حق فى ان الاسلام خرج من هنا ... ودى معجزة فى حد ذاتها ... لأن العرب-فى اعتقادى- قبل الاسلام كانوا عاملين زى الهنود الحمر أو سكان أستراليا الأصليين أو الأفارقة .. ولولا الاسلام لكانوا قد أبيدوا ولم نعلم نحن عنهم شيئا ... وأن الاسلام وهو الدين الكامل المكتمل ... وأن النبى الخاتم وهو الانسان و العبقرى و الأستاذ و المعلم و الهادى و خير البشر فى كل صفاته قد خرج من بينهم ... و تلك هى المعجزة ... و ذلك ماهو الا اثبات على تأثير هذا الدين ... و ذلك المعتقد ...

أما عن اعتقادك أن الحضارة الاسلامية لم تكن الا لتقوم عليهم .. فأنا أخالفك هنا الرأى ... ان الاسلام و حضارته لا تحتاج لقوم معين حتى يقيمها ... وانها كانت لتقوم على أى أناس تهبط عليهم .. لكن الله قد اختص هؤلاء ... أما من أقامها منهم ... فقد كانوا الأساتذة و المعلمين الذين فهموا أن الغاية فى التغيير ... لكن الباقى لم يفهموا هذا ... فما أنا اتستعت الرقعة حتى عادوا للقبلية و التعصب ... فظلوا كما هم بلا تقدم ... و سبقهم أهل العراق و الشام و مصر و الفرس و الأتراك و المغاربة و البرابرة و أهل الأندلس و بلاد ما وراء النهر ... و خرج من كل هؤلاء العلماء و المفسرين و رواة الأحاديث و الفقهاء و حملة المشاعل ... و ظلوا هم كما هم .... بشعرهم النبطى و باديته م و ترحالهم و قبليتهم و تعصبهم ... لا أحد يشعر بهم .. و لا أحد يكترث ...

أما عن مسألة أوروبا .. لم تكن قبلية سيدى .. بل كانت عنصرية ... و هناك فارق ... المشكلة فى القبلية أنها تكون بين أناس ينتمون لنفس العنصر و نفس رقعة الأرض ... أما العنصرية فهى تعلى من شأن دولتك على رقاب الجميع ... المعنى جد مختلف كما هو واضح ...

أنا مش ضدهم ... ولا معاهم .. أنا غير مبالى بالمرة من الأساس ... هم مقدروش يعلوا من شأن دولة الاسلام على مدار تاريخه .. مش الاسلام اللى خسر ... لأن الاسلام وجد من يعلى من شأنه و يجعله من دولته حضارة لا يشق لها غبار .. سادت العالم ... لكن أنا بس زى ما بتغيظنى أفكار أمريكا فى مسألة فرض الديمقراطية بتغيظنى برضه أفكار العرب اللى عبدالناصر قالنا انهم زينا ... و من ساعة ماعرفنا اننا عرب ولا حاجة حصلت ... ولحد دلوقتى بننادى بسوق عربية مشتركة وهم خايفين على فلوسهم لحسن احنا نضحك عليهم و ناخدها ... و بيثقوا فى الأمريكان و يسلموهم كل حاجة .. علشان لما الأمريكان يضحكوا عليهم مش هتبقى مشكلة ...

لو انت جيت السعودية و شفت كل القوات المسلحة السعودية تقريبا و هى متمركزة فى الخبر لحراسة القواعد الامريكية ... و الميزانيات الرهيبة اللى بتتصرف على موظفينهم و حقوق هؤلاء الموظفين -على الرغم من قلة الكفاءة فى أحيان كتيرة- لو شفت رجال الهيئة المحترمين و هم بيشخطوا فى واحدة ست مصرية أو شامية لمجرد انها ماشية من غير البرقع أو النقاب ... و لما يشوفوا واحدة من الجيش الأمريكى ... لابسة لبس المموه و قالعة الجاكت و رابطاه على وسطها و تحتيه تى شيرت الجيش البيج اللى بنص كم .. محدش بيعرف يكلمها ... لو شفت كل ده تعرف يعنى ايه "ونشرب ان وردنا الماء صفوا و يشرب غيرنا كدرا و طينا"

"شعث مفارقنا ... تغلى مراجلنا .. ندفع بأموالنا ما تأسو أيدينا "

كلام عبيط قالوه شعراء الجاهلية بتوعهم زمان .. قال يعنى .. ان شعرهم أشعث منكوش من كتر الحرب ... لكن فى نفس الوقت مراجلهم بتغلى بالطعام دلالة على الكرم ... وهم ناس فييسة .. بيدفعوا دايما تعويضات من فلوسهم للناس اللى دايما هم بيئذوهم .. فين الكلام ده ...

أو بمعنى آخر هاتلى أمارة للفتونة دى ...

آسف للخروج المتبجح عن موضوعك عزيزى س س ... واعذر وقاحتى .. لكن و الله بفضفض معاك مش أكتر

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

اوعى تتشائم ياسي السيد ابدا

واكبر دليل على كده انك لو فتحت جرنال الشرق الأوسط والأراب نيوز يوميا تلاقي فيهم فرص وظيفية كتيره جدا ومن غير الأولوية للسعوديين كمان فماذا يعني هذا؟

انا اعتقد ان توقعك جانبه الصواب والعمليه في الأخر سوق وعرض وطلب مع اتاحة الفرصة العظمى للسعوديين في المهن الدنيا والقليل القليل في المهن الوسطى والعليا واضافة فرشه اعلاميه قويه توضح للعامه ان اتجاه السعودة مستمر ولا مفر منه مهما كانت الصعاب ومهما دارت الأيام ومرت الأيام وهل الفجر بعد الهجر بلونه الوردي بيصبح

وبالله التوفيق

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

يا زُهيري يا حبيب قلبي إنت فهمتني غلط ...

القطاع الخاص الود وده ما يشغلش حد سعودي خالص لإن معظمهم يُمثلوا عبء ثقيل عليه سواء لتأثيرهم على جودة العمل أو لمرتباتهم المرتفعة ..

ولكن تحجيم الإعتماد على الأجانب بييجي من فوق .. بمعنى لو إنت شركة قطاع خاص وعندك واحد يشغل منصب رفيع .. لكن مهنته في الإقامة مندوب مبيعات مثلاً أو محاسب .. وطبعاً بيحتاج تجديد إقامة وبيحتاج إستقدام لعائلته ..... إلخ وفجأة تجد إنك لا قادر تجدد إقامته ولا قادر تعمل حاجة له لإن الحل الوحيد أمامه هو أنه يُغادر المملكة بأمر من مكتب العمل ..

تعمل إيه ساعتها ؟

إذا ً فالقطاع الخاص كل مدى ما بيتزنق في الكورنر ولا مفر أمامه سوى الإعتماد على السعوديين مهما كانت التكلفة ..

وإذا جت على الإعلانات فمش عايز أقولك إحنا بننزل إعلانات في الجرايد قد إيه وكمان على مواقع الإنترنت الخاصة بنا .. ومع ذلك لا نجد البديل الداخلي المناسب لإن لا عندنا تأشيرات عمل لجلب عمالة من الخارج .. ولا فيه كفاءات في السوق السعودي الداخلي فكل شركة عندها ناس كويسه تقولك أنا أدبحهم وما أفرطش فيهم على الجاهز لشركة ثانية إلا ما ندر .

تحياتي ،،،

رابط هذا التعليق

تأكد يابو حميد ان القطاع الخاص السعودي هو حجر الزاويه في الاقتصاد السعودي ومصالح السعوديه وقطاعها الخاص لا يمكن ان تتعارض

ممكن تسمي اللي بيحصل ده انه نوع من الغزل والمراوغه والمداعبه المتفق عليها سريا وتحت الطاوله لاقناع الرأي العام بجدية مشروع السعوده ولكن في النهاية مصلحة رؤوس الأموال هي الغالبة والتي هي في النهاية مصلحة الدوله ونظامها وبالتالي قد يخسر القطاع الخاص بعض الشئ ولكنه لن يقبل ابدا ولن تقبل الدوله بأن يخسر كل شيء

وعلى رأي ورده : لو سألوك متقولشي ياحبيبي انك زعلان معايا ده لو سألوك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

يناقش صديقي سي السيد الموضوع بطريقة مأساوية !

لا اعرف لماذا ؟

يبدو انه يعرف ان حوادث الإرهاب الاخيرة كان من أسباباها البطالة والفراغ ..

يبدو أنه لم يعرف أن اكثر من عشر جامعات سعودية تبث سنويا ..ألاف الخريجين والخريجات

يبدو أنه لا يعرف نسبة العنوسة في المملكة !

من الطبيعي جدا أن يعمل الخليجيون علي توظيف أبنائهم حتي لو كانوا بكفاءة أقل وبمشاكل أكثر ...

لقد ناقشت سابقا نفس الموضوع في ( السعودة تعيد لنا بعض من كرامتنا ) ...

نعم لقد وضفوا سعوديين .. منهم محاسب توظف عنها واقسم انني خرجت يوما لاشتري معه ملابس من احد الأسواق ... واشتري 3 شرايط بلاي استيشن سعر الشريط 8 ريال ..

وجلس بجواري ليحسب 3 × 8 يساوي كام ؟؟؟

لم يجد أله حاسبة .. فصار يعدها علي أصابعه حتي توصل للنتيجة!!

ولكن السعودة حق من حقوق المواطنة !

لان كل سعودي لا يعمل ينظر لنا وكأننا جئنا من مصر لنأخذ مكانه ورزقه !!

ولأن هؤلاء -المساكين - يجب ان يجدوا وظائف في بلدهم

رابط هذا التعليق

على الرغم من وجود الكلام الحلو بس هو زي دس السم في العسل...يعني بلدهم ولازم يشتغلوا بس هم اقل كفاءه ومش بيعرفوا يعملوا حاجه....

السؤال هم اقل كفاءه ليه..وميعرفوش ليه

الجواب بسيط ...مفيش خبره...(قريت في رد الاخ مهيب الغير عربي :P :ان التعليم السبب لانهم مفيش اهتمام) هو حضرتك فاكر ان التعليم في مصر هو الي سبب نجاح المصريين (لا تعليق)

يتخرج المواطن السعودي من الجامعه ..(كله امل) :D

مين يدربه..مين يستقبله ...مين ياخذه ولو بالمجان يعلمه ايه يعني شغل وكلكم شغالين وعارفين ان الشغل مختلف تماما عن

حياة الدراسه والكليه ..وقراءه الكتب....اختلاف جذري

القطاع الخاص الود وده ما يشغلش حد سعودي خالص لإن معظمهم يُمثلوا عبء ثقيل عليه سواء لتأثيرهم على جودة العمل أو لمرتباتهم المرتفعة ..

اعتقد ان مكاسب القطاع الخاص تسمح له بالتوظيف..بس هي مساله الخبره الي وجعاهم قوي دربهم والزمهم بالعمل وهم يشتغلوا مش تشغلهم كده وكده مكتب ومسمى ووظيفي وهو ميعرفش حاجه..واقعد يابني واقرا جرايد واشرب شاي وخذ كم ورقه اكتب فيهم اي حاجه وانت بتشتغل...عشان المسكين لا يتعلم ولا يطور ويقعد مكانك سر...ونرجع نقول ميعرفش ومعندوش فكره..

اعتقد القرارات الي تتخذها الحكومات الخليجية حاليا قرار صائب جدا وللاسف انه جاء متاخرا جدا..

تعقيب محدثتكم ليست سعودية...اماراتية :blush:

من اكبر المشجعين لفرض الغرامات على الشركات المخالفة حتى وان وصلت للاغلاق :P

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

حملة لتوطين القطاع المصرفي تبدأ اليوم

تبدأ «البيان» اليوم حملة إعلامية موسعة لأسبوعين تتناول فيها واقع التوطين في القطاع المصرفي. وتنظم الحملة بالتعاون مع لجنة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي، وتتزامن مع معرض الوظائف الذي تبدأ فعالياته اليوم في دبي.

وتسلط الحملة الضوء على السياسات المصرفية المتبعة بشأن التوطين وأساليب تنفيذ قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن، والخطط التدريبية لدى المصارف في تأهيل الكوادر الوطنية، والاستراتيجيات والتحديات التي تواجهها المصارف في التوطين.

جريدة البيان الاماراتية

رابط هذا التعليق

بالراحة علينا وإمسحي دموعك يا أمال

أولاً مرحباً بك في منتدانا العربي المصري التقدمي الوحدوي الثوري ... خدي ورده

تعرفي يا أمال .. كلامنا ما جاش من فراغ .. إحنا شركة قطاع خاص وتعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات .. وعندنا أكثر من 400 موظف ... أقسم بالله عملنا اللي ما يتعملش من توظيف السعوديين وتدريبهم وإعطاءهم مميزات غير الأجانب لكن مع ذلك لم توفر الدولة ضمانات للقطاع الخاص تلُزم السعودي بالعمل لدى الشركة اللي دربته وعلمته .وحتى لو جاي لنا الموظف السعودية صاحب خبرة من أساسة فلا يوجد ما يلزمه بالعمل مع الشركة فترة معينة وبالتالي لا يُمكن أن نعتمد على الكثير منهم في تنفيذ مشاريع معينة ....

وبعدين ده الإمارات أخر دولة في دول الخليج تتكلم عن التوطين .. لإنهم ببساطة مش محتاجينه .. فهناك البقاء للأجدر والأكفء وأعتقد بإنه لا توجد مجاملات في العمل .. يعني ما شاء الله عندكم شركات كثيرة جداً أجنبية .. فلا أعتقد إنها تقبل تشغل شخص كل مؤهلاته إن هو إماراتي ..

وعموماً يا ستي الخلاف ف الرأي لا يُفسد للود قضية .. فإذا كنتي شايفة كلامنا إنه عبارة عن سم في عسل .. فأحنا شايفين كلامك زي العسل ... ..

إعملي إتحاد بقى إنتي وأختنا جيجي ( مصرية الهوا ) ونفتح لكم باب ونسميه الركن الخليجي .. وبرضوا هاحاول أنقل كفالتي عليكم ..

تحياتي ،،،

رابط هذا التعليق

في أحدي منتديات الحوار السعودية وجدت هذه المداخلة التي تتحدث من وجهة صاحب العمل السعودي عما يحدث الآن .. فوجدت انه من المناسب اضافتها الي هذا الموضوع القيم علها تضيف شيء :

اقتباس :

ماقلب الموازين وجعل عاليه بأسفله هو ما لاحظه وواجهه منذ أكثر من 5 سنوات هو ( الأنظمة ) والتخبط في القرارات العشوائية وبدأت تتعقد وتتشدد وبدون تخطيط او تمييز وعدم وجـود آليـة صحيحـة وكأن ( الأذية ) هدف ومبدأ منطلق من جهات هذه المصالح ( الدوائر الحكومية ) وأصبح التعسف والمزاجية والمحسوبية والمصالح الخاصة من الأساسيات في التعامل في ضرر مصالح المواطن (التاجر) , وهو يقسم أنه شخص يتعامل بمثالية وبالنظام ولا يتجرأ بتجاوز أو الإحتيال على الأنظمة , ولايحب أن يعتمد دائماُ على الواسطة إلا في أحلك الظروف وأن تكون واسطة للخير وليس للشر والإستغلال .

ويعتقد أن هناك أموراُ وحقوقاً من حقه أن يحصل عليها دون منة أو ذل لأنها أصلاً نظامية ومكتسبة , ولكن يفاجأ أنه يُجبر للبحث عن (واسطة) أو يضطر للذهاب إلى مكاتب خاصة لإنهاء الأمر وبأجر خاص ( رسوم أتعاب ) ويستغرب أنها تنتهي بدون تعقيد وبسهولة عجيبة .

هذا بالإضافة إلى إرتفاع اسعار الرسوم الحكومية دون الأخذ بالإعتبار أن الكساد بدأ يسري في الوسط التجاري , فمثلاً تأشيرات الإستقدام للعمل 2000 ريال للتأشيرة والإقامة ورخص العمل وصلت إلى 750 للسنة الواحدة ونقل الكفالة 2000 ريال وتعديل المهنة 1000 , ومتوسط إشتراك الغرفة التجارية 900 ريال في السنة ويصل بعضه إلى 3000 ريال هذا عدا رسوم رخص المحلات من البلدية التي تصل إلى 100 ريال في السنة الواحدة للمتر الواحد من مساحة اللوحة التجارية للمحل اي 1000 ريال للوحة 10متر بالرغم أنه يتكلف قيمة تصنيع اللوحة وفواتير الإضاءة , ويستغرب عن مدى أحقية فرض رسوم البلدية للوحـة في موقع يخص المستأجر والمالك ولايخص البلدية .

هذا عدا الفترة الزمنية التي يقضيها على الحصول على الرخصة وكيفية المعاملة التي يلقاها وكأنه يطلب صدقة ويجب أن يكون خلالها في كامل الأدب والخضوع مع البلدية حتى يحصل على رخصة ( الدخول إلى الجنة ) .

كل ذلك يظل يعتبر الأمر هين لأنه تعوّد على المرارة , إلا أن أكثر ماأفقده صوابه هو أنه يحتاج إلى ايدي عاملة ومدربة وعندما يتقدم بالطلب يفاجأ بالرفض وإضافة شروط تعجيزية منها :

1- أن يقوم بالإشتراك في الغرفة التجارية .

2- أن يقوم بالإشتراك بالتأمينات الإجتماعية لعماله الأجانب والسعوديين .

3- أن يقوم بسعودة عماله ( بالرغم أن التعليمات الجديدة زادت نسبة الإحلال بنسبة 35% ( بينما كان 5 % ) في حال وصول عدد العماله إلى 20 عامل فأكثر , اي 7 سعوديين من العدد الإجمالي ,وفي حال كون العدد يصل إلى 19 فهو غير إجباري .

كيف ... ؟؟

بالنسبة للنقطة الأولى فهو يرى أن أمرها بسيط وهين .

بالنسبة للثاني فهو لابأس به وله تحفظ في ذلك حيث أن النظام الجديد الحالي اصبح على جميع العمال حتى لو كان العدد واحد عامل , إلا أن تحفظه هو أن فكرةالإشتراك ليست مفيدة فهي تتعلق بأخطار العمل فقط وبشروط دقيقة وضوابط محكمة ومجال نشاطه لايتعلق أو يمس ذلك وأكثر العمال المستفيدين هم أصحاب المهن الفنية أو المعمارية مثل المقاولات, فلنتخيل أن يتم تطبيق تأمينات أخطار المهنة على عامل نظافة أو عامل شاي أو أي مهنة عادية فلم هذه التأمينات ؟ وقد فهم الآن أن الهدف هو استنزاف مادي من الدخل وكأنه ضرائب لدرجة حتى السائق الخاص يدخل في الإشتراك فما دخل السائق في هذا المجال وهل كل السائقين عند العوائل مطالبين بذلك ؟

طبعاً لأ .

ومع ذلك فهو موافق على تسديد حوالي 5000 ريال سنوياً إذ يظل الأمر هين طالما أنه المفتاح للإستقدام فكل شيء له ضريبة .

أما عن التأمينات على السعوديين فتكون نسبته 18 % من الراتب الشهري , بينما الوافد تكون 2 % من الراتب .

إلا أنه بعد التسديد يتم الرفض أيضاُ بالإكليشة المستخدمةأنه ( يكتفى بما لديه ) دون أدنى بحث او دراسة فبمجرد أن يكون عدد العمال 10 وعدد المحلات 3 او 4 فبعملية حسابية بسيطة وهي معادلة خاصة بهم عدد العمال على عدد المحلات النتيجة 3 عامل لكل محل والعاشر زائد فهذا يعني لايستحق دون الرجوع إلى اي إعتبار أو دراسة مثل :

الإحتياج الفعلي أو مساحة المحلات أو عدد مهام الخدمات للمنشأة أو سنوات الخدمة للنشاط أو مايطرأ من تخطيط إجازات أو ظروف مع العلم منطقياً وإدارياً أنه كلما طالت الفترة الزمنية كلما أحتاج المحل لزيادة لعمالة كما أن هناك حالات مثل إنهاء أو إنتهاء عقد بعض العمال أو الخروج لقضاء أو توقف ورفض العامل للعمل أو حصول حالات إضطرارية تنهي العقد أو الإضطرار لسفر العامل كحالات حوادث أو وفاة أحد أفراد أسرته , فلايوجد تخطيط مبكر لهذه الحالات أو إعطاء البديل للتغطية على العجز المتوقع .

وعندما يستفسر من مكتب العمل لماذا هذا التضييق في إستقدام العمالة , فيجيب الموظف للحد من إستقدام الأجانب , ويسأله طالما هناك أهداف فلماذا لاتنسقوا مع البلديات بعدم إصدار تراخيص لمحلات جديدة وإبلاغ أصحاب العقار والمجمعات بتوقف إنشاء محلات تجارية جديدة حتى لايقوم المواطن بإستئجار هذه المحلات ويتكلف بتجهيزها ثم ترفضون منحه العدد اللازم من التأشيرات , أفليس يؤدي ذلك إضراراً بالمواطن , فيقول الموظف مبتسماً إن هذا الأمر سيؤدي إلى بلبلة

و مشاكل وخيمة مع أصحاب الأملاك والعقار ولتضررهم من هذا المنع .

سبحان الله يخافون من المؤجرين ويحمونهن من الضرر ويتركون المستثمر يأكل الضربة فيكون هو الضحية .. حقاً عجباً... ؟؟

يتساءل ألا يوجد تمييز أو دراسة الملف والخروج بإنطباعات عن سجل الملف وهو ما يعرف بـ ( HISTORY ) عما يلاحظ أن المستفيد له سجل جيد أو سيء كحالات شكاوى وقضايا من قبل عماله أو هروب أو كثرة تنازل الخدمات عن العمال و زمن خدمة العمال لديه والذي يستنتج منه أنه يجيد الإدارة للعمال والمحلات أو مستهتر بحقوق العمال وبالأنظمة , وهكذا .

فيجد نفسه في بئر مظلم لايعرف كيف الخروج من هذا المأزق وعندما يحاول شرح ذلك يقولون له هذه مشكلتك وتصرف بطريقتك فعندما يتصرف ويستخدم عمالة من جهة أخرى تأتي الجوازات وتعتبر ذلك ( مخالفة لأنظمة الإقامة والعمل )فيدفع الغرامات التي تصل إلى 10,000ريال غير البهدلة في التحقيق ومنعه من الإستقدام لفترة زمنية أو إغلاق نشاطه .

وأحد الحلول هو أن توظف سعودياً حتى ولو عدد عمالته أقل من المطلوب (20) عاملاً أي لم يصل للعدد المشروط 00ولكن الوظيفة هي غير منا سبة تماماً ولايقبل أو يقدر عليها أو أنه مؤهل لها لأن الراتب حوالي 800 ريال وعدد ساعات العمل 10 ساعات وأكثر وبدون راحة أسبوعية وهذ هو طبيعة السوق والعمل كما أنه لاتوجد خبرة تماماً للسعودي لمهنة مثلاً طباخ ــ معلم شاورما ــ معلم عصائر طازجة أو سندوتشات ــ خباز ــ قصاب ــ خيـاط ــ أو حتى حلاق , وهو لايمانع إذا وجد ذلك أو يوجد معهد يخرج ذلك , ودون أن يأخذ مكتب العمل بالإعتبار ربح محل صغير لايناسب مع ميزانية الرواتب فهو ليس منجم ذهب وكأنه يعمل نشاط تجاري للآخرين وليس لنفسه صاحب العمل لأن مكتب العمل هدفه أن يخفف من قوائم التوظيف , وتحقيق زيادة السعودة إعلامياً .

ولايخفى أن راتب السعودي ضعف ذلك والإنتاجية أقل هذا إن وجد من يستطيع أداء العمل وإذا تعلم المهنة هذا السعودي قام بترك العمل لجهة أخرى تدفع له أكثر فلايوجد نظام يحكمه , ناهيكم إذا لم يقم بالإختلاس أو سرقة كامل الغلّة ثم الهروب وإبحث عنه بين الشرطة والحقوق وغيره ..

ومايدهشه ويثير حنقه أن هذا التعسف لايطبق على الكبار كما يسميهم ( الحيتان) فهم مستثنون من الأنظمة فتجد مؤسسة أو شركة لديها أكثر من 100 عامل ولاتجد سعودي ( اللهم واحد أو إثنان ) وتغدق عليهم تأشيرات العمل بدون حساب والمثل يقول ( تقع السقيفة على الضعيفة ) . فهل نحن في غابة فعلاً... ؟؟

وقد يتساءل سائل لماذا لاتنقل كفالات عمال لتسد إحتياجاتك ؟ فيجيب أنه يبحث عن عمالة متدربة وبخبرة ومن بعض الجنسيات الجيدة ويحضرهم بنفسه من بلادهم بعد أن يقابلهم ويتفق معهم وهؤلاء غير متوفرين بتاتاً وأكثرهم المتوفرين في السوق عمالة غير مؤهلة تماماً ومن جنسية لايرتاح لهم البتة .

ثم أن نقل الكفالات لاتتم بهذه السهولة , حيث تظل الأسئلة الكثيرة تواجهه في الأوراق التي يعبئها وقد يرفض طلبه .

ويتساءل كيف ينتشر في السوق عمالة كثيرة تبحث عن عمل ونقل كفالة , ومعظمهم وصلوا حديثاً حيث يدعي هؤلاء العمال أنهم أشتروا التأشيرات , فكيف هؤلاء كفلاءهم أستطاعوا أن يحصلوا على هذه الكمية من التأشيرات ؟

ويجزم أنه لوتم تطبيق السعودة بدراسة جدية وبدون مجاملات لأنتهت الأزمة , المهم أنه وصل إلى مرحلة اليأس وكبح طموحه فجاءته وساوس الشيطان فخيل له أن يقوم بحركة جريئة تنهي مشاكله وغيره بأن يتوجه إلى مدير مكتب العمل بمنطقته حاملاً سلاحاً يفرغه فيه وفي أعوانه المتسلطين والمتحكمين في أرزاق الناس الكادحين وبهذا قد يؤدي إلى لفت أنظار المسئولين لإعادة دراسة الإجراءات وطبعاً اكتشف أنه لن يستفيد هو بنفسه لأنه سيكون في العالم الآخر لذا رأى أن ينتظر حتى يأتي ذلك اليوم من شخص أبله وساخط ليكون رأس الحربة أو المدفع .

ومن الياس والقهر وصل به إلى إنهيار عصبي وكاد أن يتضاعف إلى حدوث أمراض أخرى كالضغط والسكر .

المهم ولعدم الإطالة بدأ يشعر بعدم الأمان وأن الخسارة قادمة لامحالة ( لعـدم إمكانيـة توفيـر البديـل ) فأصبح العمال يلوون ذراعه فبدأ يرضخ لهم حتى أنهم اقترحوا عليه أن يبعد يده عن المحلات ليرتاح ,ان يقبل بمبلغ شهري ثابت وصافي أي راتب شهري منهم وطبعاً أقل مما كان يحصل سابقاً فالفرق لهم فالذي راتبه 800 ريال أصبح يجني 2000 وأكثر وهكذا وإلا فلن يجد ما يرضيه وسيرى الخسارة تتهاوى أمام عينيه ويغلق محله .

ففهم الآن أن معظم وضع السوق هكذافالكل أصبح يطلب الراتب الشهري من عماله وهم يتصرفون ويديرون العمل بطريقتهم .

وفهم لماذا أصبح الناس يبحثون ويشجعون على ( التستر التجاري ) وهو ماتحاربه الدولة وأثر ذلك على الإقتصاد من هروب الأموال للخارج بالمليارات , فالجهات المسئولة تعتقد أن هذه الأموال من العمـال فئـة الطبقة العادية والكادحـة بينما لو تمعنـوا لوجدوا أن التسريب يأتي من عمالقة الوافدين الذين يلعبون بالألوف والملاييـن , فإن فكرة تقليص العمالة أن تكـون مركـزة على هذه الفئـة الجبـارة وليست العاديـة !

فها يمكن أن تخيـل أحـداً ان هناك عمالة دخلهـا الشهري يصـل لعشرات الألوف من الريالات ؟

إلا أنه مع ذلك بدأ يميل ويسير مع الركب وهو ينتظر هذه الفرص لأن ( الأنظمة ) هي التي أجبرته بينما يرى ( الأنظمة ) تحارب هذا الأمر . أو أليس ذلك شيئاً متناقضاً أم أنه مضحكاً ؟؟؟

فهل النظام يعلمنا الإحتيال أم الإنضباط ؟؟

لقد آمن أن الولاء لمصلحة البلد غير مرغوباً وذلك حتى تستطيع أن تكسب رزقك بدون أنظمة جوفاء وعمياء أو تعقيد . والسعي للرزق بالحلال شاق أو أن تتعلم الإحتيـال والنصـب والكـذب !!

واصبح في داخل نفسه الآن يصارع لإتخاذ قرار بحث عن مدينة أخرى ولكن في أغلب الأحوال أنه يظل يستحنسن فكرة ( الهجرة ) إلى دولة أخرى تحترم وتشجع الإستثمار الأجنبي قولاً وفعلاً , قد يستطيع أن يمارس فيها أعماله وتحقيق طموحاته وبحرية وبأنظمة مشجعة وليست محبطة دون شرط أو قيد أو تعقيد .

بالرغم أن هناك الكثيرمن الدول التي تشجع الإستثمار الحقيقي والمجدي وبإمتيازات خيالية دون الحاجة للواسطة أو الذل , حيث يقوموا بدراسة جدوى لمشروعه ويقدمون له التسهيلات بأجور رمزية 0 ولاغير ذلك ويلتزم بتسديد الضرائب فقط ولاغير مطلوب منه , وهو يراها عروضاُ مغرية للمستثمر .

وأخيراً إنه يشفق على أنظمة الإستثمار الأجنبي التي تطلقه الدولة وتشجعه وذلك لإنتعاش الإقتصاد المحلي ويرثي لكل من يفكر بعمل ذلك ويعزيه مقدماً على خسائره المقبلة ويستغرب عن فكرة تقديم التسهيلات للأجنبي بينما المواطن يذوق الويل والعناء .

فيفكر تارة أن يتوقف عن هذا العمل التجاري , ويضيع سنوات تعب في زرعها وعندما وصل لوقت الحصاد , وجد أنه لايستطيع حصده .

وتارة يفكر أن الوظيفة أأمن .. خير من هذا النوع من العمل , فريال في الوظيفة أبرك وأرحم من عشرة في التجارة .

ومحتار أيضاً أن يضع مالديه من سيولة في أحد البنوك ليستثمر فيها حتى لو بالربا وهو الحل الآخر والبديل السهل ..

ولكن الحل البديل والصحيح الذي يراه هو أن يغادر ويبحث له عن بلد تستحق أن يعيش فيها بإحترام وتقدير وهو يقصد دولة غير عربية وغير إسلامية .

فهل هذا فعلاً الوجه الحقيقي للعمل التجاري , وللأنظمة القائمة ؟

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

اهلا يا سي السيد... :)

انا من زمان هنا بس مش بشارك كتير يعني باخذ لفه في المنتدى غالبا B)

تعرفي يا أمال .. كلامنا ما جاش من فراغ .. إحنا شركة قطاع خاص وتعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات .. وعندنا أكثر من 400 موظف ... أقسم بالله عملنا اللي ما يتعملش من توظيف السعوديين وتدريبهم وإعطاءهم مميزات غير الأجانب لكن مع ذلك لم توفر الدولة ضمانات للقطاع الخاص تلُزم السعودي بالعمل لدى الشركة اللي دربته وعلمته .وحتى لو جاي لنا الموظف السعودية صاحب خبرة من أساسة فلا يوجد ما يلزمه بالعمل مع الشركة فترة معينة وبالتالي لا يُمكن أن نعتمد على الكثير منهم في تنفيذ مشاريع معينة ....

وانا كمان كلامي ماجاش من فراغ...انا بشتغل في شركة قطاع خاص ولو مكنتش مفروضه عليهم مكونش عبروني بالاصل.. :sad: ...

للعلم اني مرتبي مايسويش مرتب اي واحد اجنبي ...متكفلين بيه

مواصلات وسكن ...الامتيازات الي عندي هي التامين الصحي ..

والي غالبا مش بستخدمه...

الاجنبي يا عزيزي ومن خلال تجربتي ..بيدفع الشركة عن اي فلس مش درهم فلس يصرفه في العمل

مش بقول غلط بس بقول انه بيطلع حقه تالث ومثلث كمان...

اما عن تغير العمل ...فاي شخص يشوف قدامه فرصه احسن مفروض يسعها لها....

وبعدين فين العقد...والا انتوا بتوظفوا الناس من غير عقود :)

العقد يلزم الطرف التاني بالالتزام بمدة العقد....ده الي اعرفه اذن مفيش خوف من تهرب الطرف التاني على الاقل لو فيه غرامات ماليه ...

وبعدين ده الإمارات أخر دولة في دول الخليج تتكلم عن التوطين .. لإنهم ببساطة مش محتاجينه .. فهناك البقاء للأجدر والأكفء وأعتقد بإنه لا توجد مجاملات في العمل .. يعني ما شاء الله عندكم شركات كثيرة جداً أجنبية .. فلا أعتقد إنها تقبل تشغل شخص كل مؤهلاته إن هو إماراتي ..

الامارات التوطين فيها شغال من زمان جدا..

وخصوصا ابوظبي ...(البطاله المقنعه)...الشركات ملزمه الزاما جبريا على التوظيف..

وطبعا مفيش حاجه يعملوها ...يشربوا شاي ويقروا الجرايد وبص خلاص .....

الشاطر بقى الي يتعلم غصبا عن مش عايز يعلمه ..

الغالبيه بقى بتقول ايه واتعب نفسي ليه ارتاح احسن...والمرتب بيوصلني لحد عندي وانتهى

وعموماً يا ستي الخلاف ف الرأي لا يُفسد للود قضية .. فإذا كنتي شايفة كلامنا إنه عبارة عن سم في عسل .. فأحنا شايفين كلامك زي العسل ... ..

طبعا لا يفسد للود قضيه ...وكلامي عن السم ....شرحته قبل كده

والاهم من كده ان في نقطه مهمه جدا انه فرص العمل كثيره

جدا للوافدين يعني مفيش خوف...بس في المقابل لازم يكون فيه فرص للمواطن

الاماراتي او الخليجي بشكل عام لانه في النهايه دي بلده

مش لما يروح يقدم لوظيفه يتسال اوظقك ليه عندك خبرة ايه .. :D

اعتقد انك سمعت عن اخر احصائيه في الامارات للسكان

نسبة الاماراتين 10% من مجموع السكان وحتى عام 2020 هتصبح 4% :ph34r: :D

واترك التعليق لك

وشكرا لسعه صدرك

إعملي إتحاد بقى إنتي وأختنا جيجي ( مصرية الهوا ) ونفتح لكم باب ونسميه الركن الخليجي .. وبرضوا هاحاول أنقل كفالتي عليكم ..

:D :D ....تعال االامارات ..ومن غير كفاله يا سيدي :D

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

فى خلال ثلاث سنوات قامت الشركة التى أعمل بها بتوظيف

أكثر من 50 سعودى

والمفاجأة لم يستمر أى واحد بالعمل لمدة اكثر من شهرين

السعودة هى عبارة عن كذبة كبيرة

لآنهم يريدون التغطية على أمور اخرى بهذه الكلمة

لآن أى شاب سعودى يحمل مؤهل ويرغب بالعمل من السهل أن يجد عمل

وبدون تلك النغمة

الموضوع أنهم يريد فرض مجموعة من العاطلين الأغبياء على أصحاب العمل بالبلطجة

مع أن الإقتصاد السعودى هو أكبرإقتصاد بالمنطقة وعدد سكان المملكة قليل جدا على

مقارنة بالحجم الإقتصادى للبلد ( يعنى من الآخر مستحيل أن يقوموا به لوحدهم )

ولو هم جادين بالفعل يقوموا بسعودة الوظائف الطبية والهندسية

رابط هذا التعليق

عزيزي سي السيد

ما دمت بتعمل في مؤسسة ضخمة لتقنية المعلومات ، ولأن " العلم رحم بين أهله "، فهل يمتد بنا الحوار لفرصة عمل مناسبة لمحلل نظم مقاسم رقمية ( سنترالات) ، ويمكن الإتصال عليه بالمملكة ( 909590 0508) بالرياض ، وهو من الأكفاء المؤهلين ، وله سجل حافل بالإنجازات في مجال عمله ، إن كنت تطمع في الأجر والمثوبة .. :blink: مش مني ولكن من الكريم الوهاب سبحانه وتعالى ، فكر.. ! :D

تحياتي .. من قبل ومن بعد .. :D

أليسَ مِنَ الخسـرانِ أن لياليًا :.:.:.تمرُ بِلا عِلمٍ وتحسبُ من عُمرى

رابط هذا التعليق

• بعد 1 سنة...

الله ينور عليك يا سى السيد بصراحه قولت اللى كنت عاوز اقوله بس ياترى الكام مليون مصرى بالسعوديه (رقم غير اكيد ولكنه متوقع) لما ينزلوا مصر بالتوالى فى خلال خمس سنوات (مواعيد مقترحه) تفتكر هيعملوا ايه ربنا يستر علينا يا مغتربين السعوديه

وبالاخصصصصصصصص مغتربين السعوديه من المصريين

اعتقد انهم اكتر ناس تعبوا فى سفرهم والكل حاسس بكدة

استقدام لمهنه عامل 12000

زيارة لمهنه عاديه 5000

كفيل ينصب عليك وياكل حقوقك ويمنعك من اهلك واجازتك وروح اشستكى (وموت يا مكفول)

كل ما تيجى تجدد اقامه يقولك استعد دى مهنه اتسعودت

بصراحه عقد العمل فى السعوديه انا هاسميه عقد توريط بالسعوديه

وربناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا يستر علينا ويروحنا من الغربه بخيررررررر

مشكووووووووور يا سى السيد راسلنى على ايميلى لو سمحت

Momo_alamour1@hotmail

التوقيع و الصورة الرمزية هدية من الاخت مصرية يعني مصرية

أشكرك

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...