اذهب إلى المحتوى
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

رسالة فى بريد الأهرام.. حفزتنى لفتح موضوع عن الرعاية الصحية.


Recommended Posts

الزملاء الأعزاء.

قرأت اليوم رسالة فى بريد الأهرام اليوم حفزتنى لكتابة موضوع عن الرعاية الصحية فى الدول المتحضرة, و سوف أنشر الموضوع فى نفس هذه الصفحات.

و إليكم نص الرسالة:

ومازال في المستشفي

أصيب أخي أحمد بهجت النجار بأزمة قلبية في الشارع بالإسكندرية‏,‏ فسارع المارة بنقله إلي أقرب مستشفي‏,

وبعد أربعة أيام قضاها وسط جهود الأطباء في العناية المركزة بمستشفي الريادة الابراهيمية عاد قلبه إلي الحياة, وتمت افاقته, وما أن فتح عينيه حتي فوجئ بفاتورة كاد يفقد علي أثرها الوعي مرة أخري, إذ بلغ المطلوب منه23697 جنيها, وامكاناته وأسرته لا تستطيع تسديدها,

وكل ما نرجوه مساعدته حتي يخرج من المستشفي ويستأنف مشواره مع العلاج.

محمد بهجت النجار

محلة صبا ـ شبراخيت ـ بحيرة

ت01005839373

تم تعديل بواسطة محمود تركى
رابط المشاركة
شارك

الفاضل محمود تركي هذا هو موضوعك الذي إفتقدته و الأرجح أن الموضوع كان مكررا و تم حذف أحدهما و برمجيات محاورات المصريين تلقائيا تقوم بإعلامك بالحذف برسالة على الشاشة و لا تقوم بإرسال رسالة خاصة.

تقبل تحياتي

رابط المشاركة
شارك

الأستاذ عادل أبو زيد,

بعد قراءة ردكم , تبينت أن الموضوع الملغى كان مكررا, و لم يرد ذلك فى الاخطار الذى وصلنى,

لهذا, أعتذر عن هذا اللبس الغير مقصود.

تقبل التحية.

تم تعديل بواسطة محمود تركى
رابط المشاركة
شارك

الزملاء الأعزاء,

أعتذر لكم لتأخرى فى كتابة الموضوع الذى وعدتكم بكتابته, حيث أن الأيام الماضية كانت مملوءة بالاحداث و الاخبار المقلقة, و التى ستصل لذروتها اليوم, يوم محاكمة من خانوا مصر, و حاولوا تخريبها, و أستعدوا دولا أجنبية عليها.

لن تنتهى المحاكمة فى يوم واحد, و سيحاول أعداء مصر المقيمين فيها, و لا ينتمون لها, استكمال مشروعهم التدميرى, و ذلك بالقيام بأعمال إرهابية, بقصد إفساد إجراآت المحاكمة, و لكنهم سيفشلوابإذن الله.

و أعدكم باستكمال كتاباتى فور التوصل إلى مرحلة هدوء و اطمئنان على مصر و شعبها الكريم.

تقبلوا تحياتى.

رابط المشاركة
شارك

التأمين الصحى.





القراء الأعزاء,




وعدت بكتابة موضوع عن الصحة, و تأمينها, و تأميمها فى الدول المتحضرة, و ذلك عقب قراءة خطاب فى بريد الاهرام لمريض أصيب بذبحة قلبية, و قبل أن ينتهى علاجه والافراج عنه, طالبته المستشفى الخاص, (التى لم يدرك أنها خاصة, حيث أنه كان فاقدا للوعى, و أحيل إلى المستشفى بمعرفة الإسعاف) بعدة آلاف من الجنيهات لا يستطيع دفعها..



و لأنى أعيش فى أستراليا منذ 45 عاما, و عاصرت كل الحكومات, الفيدرالية و حكومات ولاياتها, و المحليات, فقد أصبحت ملما بكل التغيرات التى تطرأ على المجتمعات , سواء التغيرات الديموجرافية, أو السياسية, أو الاجتماعية, أو الاقتصادية.



و لكن اهم تغير صحى حدث فى تاريخ أستراليا, و فشلت حكومة أوباما حتى الآن فى تطبيقه, هو تطبيق قانون التأمين الصحى, الذى ينطبق على جميع مواطنى أستراليا منذ عام 1975, و الذى أنشأه حزب العمال الأسترالى, برئاسة " ويتلام", أفض رئيس حكومات أستراليا الفيدرالية حتى الآن. وهو حاليا فى مصح طبى, و يعانى من كبر السن, و عدة أمراض.



و يمكن وصف هذا النظام, بالآتى:


  • نظام صحى, يستفيد منه جميع المواطنين الأسترال, و الأشخاص الذين لديهم إقامة دائمة فى أستراليا.
  • و يستفيد منه أيضا أفراد من دول أخرى , تطبق نفس النظام, مع وجود اتفاقيات تبادل المعاملة.
  • يمنح هذا النظام رعاية طبية لمن أشرت إليهم عاليه, سواء فى العيادات الطبية, أو المتشفيات العامة, التى فى الواقع تقدم الخدمات الطبية على مستوى المستشفيات الخاصة.
  • يتم تمويل هذا النظام من مصدرين:

الأول,



تمويل 80 فى المائة من التكاليف بواسطة الحكومة المركزية ( الفيدرالية)



الثانى:



الضريبة الاستثنائية الموقعة آخر العام على المواطنين, الذين يزيد دخلهم عن مقدار معين, يتغير بتغير معدل الدخل الإجمالى فى السنة. و هذه الضريبة هى 2 فى المائة من الدخل الصافى.



و بموجب هذا النظام, يحمل الأشخاص الذين ذكرتهم كمستحقين لهذه الخدمة على كارت اليكترونى, توجد به بيانات الشخص, الذى يقدمه للمستشفى أو العيادة أو المعمل الطبى.



مزايا هذا النظام سأشرحها فى الفقرة الآتية بعد قليل.

رابط المشاركة
شارك

مزايا هذا النظام:





توجد بعض المزايا فى الرعاية الطبية, بعضها يرجع إلى كبر السن, و بعضها يرجع إلى نظام الرعاية الطبية المسمى ب Medicare



و لكن توجد مزايا إضافية لمن يشتركون فى التأمين الصحى الخاص, و الذى يحقق مزايا كثيرة لأصحاب الأمراض المستعصية, أو لمن تجرى لهم جراحات خطيرة, أو جراحات تجميلية, و هذا النظام يسمى بالإنجليزية: Medibank



و أكثر من 80 فى المائة من الشعب الأسترالى, بما فيهم أسرتى, نشارك فى نظام ال Medibank ,بالاضافة إلى التأمين الإجبارى Medicare , حيث أن التأمين الإجبارى فى المستشفيات العامة يقدم الخدمات المتاحة, و تكاليف الأطباء الذين يرغب فيهم المريض يدفعه التأمين الصحى الخاص , حتى لو أجريت العمليات فى أى منهما.



و التأمين العام الإجبارى Medicare يؤمن علاج محدودى الدخل, و ذلك بطريقتين:



الأولى:


, يقوم الشخص بدفع روشتة الطبيب, أو المستشفى, أو معامل تحليل الدم, أو الأشعة العادية, أو أشعة المقاطع, أو الليزر, ثم بموجب الأيصال, يمكنه استرداد 70 فى المائة من قيمة الفاتورة المدفوعة. أى أن المريض القادرلا يدفع إلا 30 فى المائة من التكاليف الفعلية.



الثانية:


بعض العيادات و المستوصفات, و بعض معامل التحليل و الأشعة, و التى تتمتع بعدد كبير من الزبائن, لا تحصل من الزبون على مليم واحد, فمتى وقّع المريض على إقرار بإتمام الخدمة, يقوم مكتب التأمين الصحى بدفع الجزء الذى كان يُرد للمريض, أى 70 فى المائة من الفاتورة الأصلية للعيادة, أو المركز الطبى. و فى نفس الوقت, لا يدفع المريض مليما واحدا.



و لكن بعض العيادات و مراكز الخدمات الطبية الأخرى, لا تمنح هذا الاعفاء إلا لمن تجاوز سن التقاعد, وهو 65 سنة, أو " المقعدين".



و من المزايا الإضافية للمواطن العادى و لكبار السن هو تخفيض حكومى على أسعار الأدوية المعالجة للأمراض المستعصية, و الدائمة, بحيث يدفع المريض مبلغ خمسة دولارات ثمنا لأى من تلك الأدوية, حتى لو كان سعرها أعلى منذ ذلك مائة مرة.



و فى حالة زوجتى المصابة بمرض مستعصى, و بتصريح من مستشفى وحيد فى أستراليا يعالج هذا المرض, تحصل زوجتى الطبيبة على دواء ثمنه حتى بالروشتة العادية, 500 دولار للعلبة الواحدة, مقابل 5 دولارات فقط, بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج.



و فى حالة الأمراض المستعصية, و التى لا يغادر المريض بيته بسببها, تقوم الجهات المحلية بإرسال رجال و سيدات الخدمات الاجتماعية, بزيارة المرضى, و توفير الرعاية المنزلية لهم, سواء بتوصيل الأدوية, أو تكليف هيئات لتقوم ببعض الأعباء المنزلية, مثل النظافة, و المساعدة على الاستحمام, أو أداء خدمات أيصال مشتروات, أو خلافه, و كل هذا على نفقة الحكومة.



هذا ما يمكننى ذكره من الذاكرة, كما أننا من ناحيتنا, نقوم بزيارة كبار السن فى منطقتنا, و أنا شخصيا أرد الجميل بأداء خدمات تطوعية لكبار السن الرجال منهم و السيدات, رغم أنى شخصيا أُعتبر من كبار السن جدا, لأنى بعد خمسة شهور, سأحتفل بالوصول الى سن الثمانين .



و للأسف, فقد توقفت زوجتى عن أداء واجبها الطبى التطوعى بصفتها طبيبة متقاعدة, فقد أصابها ذلك المرض اللعين, و المسمى Motor neurone disease, و الذى يمكنكم معرفة المزيد عنه بكتابة هذا الإسم فى جوجل الإنجليزى.



تقبلوا أسمى تحياتى.

رابط المشاركة
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • محاورات مشابهه

×
×
  • أضف...