اذهب الي المحتوي
متعب

ما سر هذه الرهبه التى وضعها البخارى فى نفوس العلماء حتى لايتجرؤا عليه .

Recommended Posts

بالنسبه للسنن

قال صالى الله عليه وسلم

ما امرتكم بشئ فأتوا من ما استطعتم

وما نهيتكم عن شئ فإنتهوا ...

وقال

مازال المؤمن او المسلم فى فسحه من

دينه ما لم يصب كبيره ...

اما قصة الغار فقد اشار بها القرآن فى اﻵيه

إذ هما فى الغار إذ يقول لصاحبه ﻻ تحزن إن

الله معنا ...

والله تعالى اعلم

طيب اكمل الايه طيب

(وايده بجنود لم تروها )

بس رئاها البخارى ممثله فى عنكبوت وحمامه !!!!!!!!!!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اللي حاباه في موضوعك ده هو أنه دعوة للتجرؤ على التفكير بلا خوف

من اقوالهم لاعصمه إلا للانبياء . بس النقد للبخارى جريمه !!!!

ينتقدون الصحابه . بس النقد للبخارى جريمه !!!!

ولو قلنا لاتباع البخارى اتقوا الله وكفوا عن اهانه الرسول والقران للاقاموا الدنيا ولايقعدوها

كيف تنتقد البخارى فى صحيحه او تتجرء عليه

رحم الله الفاروق عمر رضوان الله عليه عندما دخل رجل عليه وقال له على رؤوس الاشهاد . اتقى الله ياعمر فغضب الحاضريين كيف يتجرء على الفاروق بهذا الشكل

فيقول لهم الفاروق اتركوه . فما خير فيه ان ما قالها وما خير فينا ان ما قبلناها . بس لايقبلوها اهل البخارى !!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ان نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون



الصحيحين تضرب عرض الحائط بهذه الايه الكريمه وتقول ان ايه الرجم للزانى والزانيه



وايضا رضاعه الكبير دخل داجن اكلهما ونحن مشغولون بوفاة الرسول



ومن الرواى عائشه ؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

آسف جدا أن أقرأ مثل هذا الموضوع في هذا المنتدى ..

عذرا لك يا إمام الأئمة والمحدثين .. البخاري ..

للأسف .. من تسببوا في حديث بعضهم عنك بهذه الصورة .. حتى جرؤ بعضهم أن يصف كتابك العظيم بأنه من صنع اليهود ..

السبب ليس هؤلاء .. وإنما السبب حقا هم للأسف من ادعوا أنهم حاملوا لواء الدين وراية الشريعة وهم في حقيقة الأمر من طلاب الدنيا لا الدين ..

هؤلاء من جعلوا البعض يكفرون بالكل .. ويخلطون الغث بالثمين ..

في النهاية أقول كلمة موجزة " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " ..

ربنا إن أردت فتنة في الدنيا فاقبضنا إليك غير مفتونين ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

آسف جدا أن أقرأ مثل هذا الموضوع في هذا المنتدى ..

عذرا لك يا إمام الأئمة والمحدثين .. البخاري ..

للأسف .. من تسببوا في حديث بعضهم عنك بهذه الصورة .. حتى جرؤ بعضهم أن يصف كتابك العظيم بأنه من صنع اليهود ..

السبب ليس هؤلاء الحدثاء .. وإنما السبب حقا هم للأسف من ادعوا أنهم حاملوا لواء الدين وراية الشريعة وهم في حقيقة الأمر من طلاب الدنيا لا الدين ..

هؤلاء من جعلوا بعض حدثاء الأسنان يكفرون بالكل .. ويخلطون الغث بالثمين ..

في النهاية أقول كلمة موجزة " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " ..

ربنا إن أردت فتنة في الدنيا فاقبضنا إليك غير مفتونين ..

لم أقرأ هذا المرضوع ولكتي كنت أرى أن الأستاذ : متعب يغرد فيها منفردا تقريبا منذ فترة ....هذه المداخلة قد تشجعني للدخول فيه بعد العيد إن شاء الله ....فرغم أهمية السنة الصحيحة وما فيها من بيان للقرآن ... ورغم اعترافنا بجهود الإمام البخاري في جمع الأحاديث وحسب علمي أنه حمع 50 ألف أبقى على خمسة آلاف فقط طرح الباقي لعدم صحته ... إلا أننا يجب أن نعترف أن عمل البخاري في النهاية عمل بشري منه وممن روى عنهم ....

فلا أخلط بين ما قاله الرسول صلى الله عيه وسلم ما أورده البخاري الذي تكلم كثيرن جدا عن بعض الأحاديث التي أوردها وأجعل القداسة للرسول صلى الله عليه وسلم ولا أحرم الاجتهاد في المروي نفسه .. وقد كان للأستاذ : إسلام المصري باع طويل في هذا الأمر ... أرى من الخطأ الطعن في البخاري كذلك من الخطأ تقديسه أو الجزم بأن كل ما رواه مقدس لا ينبغي تناوله أو النظر في متنه وسنده لأن ذلك قد يوقعنا في حرج ... لا ينبغي أن ننزل ما رواه كله منزلة القرآن الذي هو وحده الذي قد تكفل القرآن بحفظه ... نعم وألف نعم " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " .. الرسول صلى الله عليه سلم ... لكن لا ضير أن تابعنا أجتهادات العلماء في روايات بعينها ...

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

آسف جدا أن أقرأ مثل هذا الموضوع في هذا المنتدى ..

عذرا لك يا إمام الأئمة والمحدثين .. البخاري ..

للأسف .. من تسببوا في حديث بعضهم عنك بهذه الصورة .. حتى جرؤ بعضهم أن يصف كتابك العظيم بأنه من صنع اليهود ..

السبب ليس هؤلاء .. وإنما السبب حقا هم للأسف من ادعوا أنهم حاملوا لواء الدين وراية الشريعة وهم في حقيقة الأمر من طلاب الدنيا لا الدين ..

هؤلاء من جعلوا البعض يكفرون بالكل .. ويخلطون الغث بالثمين ..

في النهاية أقول كلمة موجزة " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " ..

ربنا إن أردت فتنة في الدنيا فاقبضنا إليك غير مفتونين ..

هل فهمنا شئيا من هذه المداخله . غير امام الائمه والمحديثين ؟

وما اتاكم الرسول . قصدك وما اتاكم البخارى

هل فهمت الاول معنى الايه الكريمه وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

هل فهمت معناها وفى اى موقف نزلت

ام انك تصورت انها نزلت لتحمى البخارى من النقد وان كتابه على هذا الاساس قران يتلى اناء الليل واطراف النهار !!!

فلما لم تكمل الايه ولا اكتفيت فقط بلا تقربوا الصلاة

الايه الكريمه ليس لها اى علاقه بكتب السنه وما يكتب بها . حتى نسقط الان هذه الزريعه ارجع الى سبب نزول الايه نفسها

فهى نزلت فى غزوة بنى النضير لتقسيم الغنائم فغضب البعض وارتضى الاخر فنزلت الايه ما اتاكم الرسول فخذوه .

فكانت الاولويه لذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل حتى لاتقام دوله الاغنياء . فليس لها اى علاقه بما يكتب فى البخارى او غيره

فكفوا عن هذا التدليس وتلبيس الامور فى غير نصابها وفى غير موضعها

مَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)

اذن سقطت حجتك الوحيده التى اتيت بها

وكان المفترض ان تعلق على ما اوردناه هنا وان تنفى ما جاء . او حتى تناقشه . فلم نرى مع الاسف الشديد اى مناقشه تخص اى حديث اتينا به وكأنه الرضى الكامل للاهانه الرسول واهانه الرساله واهانه القران الكريم ذاته

بس فقط اخذتك الغيرة على نقد البخارى وتركت كل ما اتينا به وسنأتى كل يوم . فان كنت تريد المناقشه فأتنا بالحجه والبرهان على كل ما اتينا به

فهناك من يتنقد الرسول ذاته ولاكن لاتغضبون . وايضا تنتقد الذات الالهيه ولا نرى نفس الغضب الذى احل بكم

بس الغضب كل الغضب لمن ينتقد البخارى . !!!!

فحتى نصغى اليك ونسمع منك ارنا حجتك . فأما ان تكذب ما جئنا به او تاتى بتفسير له يتناسب مع القران الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لم أقرأ هذا المرضوع ولكتي كنت أرى أن الأستاذ : متعب يغرد فيها منفردا تقريبا منذ فترة ....هذه المداخلة قد تشجعني للدخول فيه بعد العيد إن شاء الله ....فرغم أهمية السنة الصحيحة وما فيها من بيان للقرآن ... ورغم اعترافنا بجهود الإمام البخاري في جمع الأحاديث وحسب علمي أنه حمع 50 ألف أبقى على خمسة آلاف فقط طرح الباقي لعدم صحته ... إلا أننا يجب أن نعترف أن عمل البخاري في النهاية عمل بشري منه وممن روى عنهم ....

فلا أخلط بين ما قاله الرسول صلى الله عيه وسلم ما أورده البخاري الذي تكلم كثيرن جدا عن بعض الأحاديث التي أوردها وأجعل القداسة للرسول صلى الله عليه وسلم ولا أحرم الاجتهاد في المروي نفسه .. وقد كان للأستاذ : إسلام المصري باع طويل في هذا الأمر ... أرى من الخطأ الطعن في البخاري كذلك من الخطأ تقديسه أو الجزم بأن كل ما رواه مقدس لا ينبغي تناوله أو النظر في متنه وسنده لأن ذلك قد يوقعنا في حرج ... لا ينبغي أن ننزل ما رواه كله منزلة القرآن الذي هو وحده الذي قد تكفل القرآن بحفظه ... نعم وألف نعم " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " .. الرسول صلى الله عليه سلم ... لكن لا ضير أن تابعنا أجتهادات العلماء في روايات بعينها ...

اشكرك استاذ طارق على اشارتك لي في هذا الموضوع الذي لم ادخله الا اليوم

كما ا حييك على رأيك الصائب الذي احدث توازن كبير فهو لم يؤله البخاري و في ذات الوقت لم يحقر من اجتهاده كبشر يصيب ويخطيء

وان كل من ا نزل كتاب البخار ي منزلة القرأن فهو يسب القر أن لا شك في ذلك

لذلك فالبخار ي عندما نقل عن رسول الله صلى ا لله عليه وسلم لم يقل انه قال كذا وكذا بل كان حر يصا اشد الحرص على ان يقول حدثنا فلان عن رسول الله ولم يقل ا بدا قال رسول الله مبا شرة

اما خطباء المساجد فليس لديهم حرج من القول قال رسول الله مباشرة دون توضيح من نقل عنه ولو كان شخصا واحدا مثل قال ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهذا مثال ولم يحدث الا من رحم ربي لان هاك احتمال واحد في المليون ان الرسول لم يقل هذا وساعتها سيبوء هذا ا لخطيب بمقعده في النار وسيحشر مع من كذبو على رسول الله

اما لو نسب الحديث الى من نقل عنه وثبت في ما بعد كذبه فسيتحمل مسؤوليته وحده وليس من وثقو فيه

تحياتي للجميع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فيديو من باب التسليه لفضيله الامام الشيخ الذغبى مش عارف انزله

. اسمه ( الشيخ محمد الذغبى . حكم اكل لحوم الجن )

بيقول فيه ان الابل خلقت من الشيطان وطبعا الحديث صحيح حسب اقوال مولانا الامام

وبيطلب عدم المناقشه كمان !!

علشان كده قالوا لاتناقش ولا تجادل يا اخ على

وفضيله الامام بيقولها صريحه . الغى عقلك وخلاص لاتفكر
تحدى سافر لله من قبل هؤلاء دون اى خجل
عن ابن ماجه قال وبعدين قال رسول الله ان الابل خلقت من الشيطان وفى اخرى خلقت من الجن
وبعدين لاتناقش ولا تجادل
والمفارقه فى الاحاديث انه كان صلى الله عليه وسلم يصلى النوافل على ظهر البعير !!!!!
ومعروف ايضا يامولانا الامام الفاضل الذغبى ان الجن خلق من نار والابل دابه .
(افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت )
وفى ايه اخرى . (والله خلق كل دابه من ماء )
وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِالسَّمُومِ
وفى سورة الشمس (فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا )
(وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ )
ومن هنا نرى كيفيه ان الله يرنا عظمه الابل بل ويطلب منا التأمل فى خلقها .
فاذا كانت خلقت من الشيطان فلما يتوعد الشيطان فى كثير من المواقع بجهنم !!!!
فحسب الروايات الموجوده للعباقرة الافاضل نرى ان لبن الناقه هو الاخر محرم لانها خلقت من الشيطان !!!!!!!!!!!
وبول البعير الذى خلق للشفاء من الامراض حسب ايضا الصحيحين طلع هو كمان اونطه .
فياريت حد يقول لمولانا الامام يعدلنا فى حته ناشفه
والاكيد اكيد ان مولانا الامام معندوش اخوات خشب ولا حتى بلاستك
يعنى الخلاصه ان نقدر نقول ان الناس دى مسليه

تم تعديل بواسطة متعب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اهو الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=qVZ-nBvqJto

مش ممكن كمية الادب والاخلاق و التواضع اللي في رده على من انتقدوا فتواه !!!

http://www.youtube.com/watch?v=NFb2VQLjSAk

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقوله تحتاج الى توضيح من من يسمون انفسهم بانهم يردون على الشبهات . فبعد لت وعجن ودخولك فى مهاترات لا اول لها ولا اخر يقول


اجمع اهل العلم ويدخلنا فى باقى المهاترات


فمن هم اهل العلم الذين يتحدثون عنهم . وما هى اسمائهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ام انهم اهل العلم وكفى ؟


على كل


يخبرنا امامنا البخارى رضوان الله عليه فى صحيحه بان الرسول مات مسموما !!!


ومن الراوى عائشه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ويقر ذالك ما اسموهم اهل العلم . ضاربين عرض الحائط بالايه الكريمه الله يعصمك من الناس !!!


والبعض يقول ان الشاة التى قدمت له من اليهوديه اخبرته الشاه انها مسمومه !!!!


ولكن مات احد الصحابه الذى اكل من الشاه . رغم ان هناك روايه تقول ان الرسول قال لهم ارفعوا ايديكم عن الشاة


فان الشاة اخبرته بانها مسمومه


فهل من مات من الصحابه اصر على انه لم يرفع يده ولايمتثل للاوامر الرسول ؟


والمفارقه ان موقعه خيبر والتى قدمت فيها اليهوديه الشاه المسمومه والتى مات على اثارها الرسول صلوات ربى عليه حسب كل المراجع الاسلاميه انها كانت فى السنه السابعه من الهجرة


ومن المعروف ايضا فى كل المراجع الاسلاميه ان وفاه الرسول صلوات ربى عليه كانت فى السنه الحاديه عشر هجريه . اى بعد اربع سنوات من اكل الشاة المسمومه والتى مات ايضا احد الصحابه فور اكل الشاه مباشرة وبقى الرسول اربع سنوات والسم فى احشائه !!!!!!!!


فهل قال الله انك مقتول ام قال انك ميت وانهم ميتون ؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فلماذا ايضا اكل الرسول من الشاه من الاصل اذا كانت اخبرته الشاه نفسها بانها مسمومه ؟؟؟؟؟؟؟؟

اجتهادنا في أي رواية بشرية ( من حيث الصدق أو الكذب على الرسول ) ...ليس طعنا في السنة ولكنه قد يكون في بعض الأحيان دفاعا عن الرسول صلى الله عليه وسلم ورفضا لتشويهه

بعض السلفيين يرفضون اجتهادات غيرهم في الحديث ويتهموتهم في دينهم دون مناقشة اجتهاداتهم في حين أنهم يرفضون روايات كثيرة أو يجتهدون فيها دون أن يتهمهم أحد في دينهم

فما وافق أهوائهم قبلوه ودافعوا عنه باستماته وما لا يوافق منعوا حتى مجرد المناقشة فيه

يا أخواننا الكرام

هل تتفقوا معي أن الرواية عمل بشري لا عصمة له من الخطأ أو النسيان أو التحريف أو التبديل وخاصة أن جمع الحديث كان بعد 200 سنة من الرسالة وكان عن طريق العنعنة ؟

هل تتفقوا معي أن الفقه أيضا عمل بشري لا عصمة له ... وإنما العصمة للشريعة ذاتها ؟

أنا مع المبدأ ذاته وإن كانت قدراتي وخبراتي محدودة في مناقشة النصوص نفسها

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اهو الفيديو أخي متعب

http://www.youtube.com/watch?v=4AbHEftkW8k

و طبعا مش موافقة على تعميم التخاريف اللي فيه على كل المذهب اللي يتبعوه أيا كان

لأن دي ليست الا تقاليد و لا تمت لدين بصلة

و كثير منها موجود عندنا

وفي بلاد الشرق و بلاد الغرب

يعني لا اعتقد ان أي كتاب دين مهما كانت فيه مغالطات و افتراءات انه يصل لاقرار مثل هذه الممارسات!!!

لكني متفقة مع حضرتك تماما

أن من له مصلحة في مزيد من التخلف بالطبع يستغل الجهل و اننا أمة لا تقرأ

و يُلبس على الناس دينهم

أعرف مثقفون و قراء لا يخطر على تفكيرهم مجرد الحاجة للبحث عن صحة ما يقوله خطيب الجمعة أو داعية في برنامج تلفزيوني أو مقالة في منتدى !!!!

فما بالنا بمن لا يقرأ أصلا

بغض النظر عما هو مكتوب عند البخاري أو غيره

فقط أحب أن أذكر بشيء مهم

أن الله تعالى سيحاسب الناس فرادى

{وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ }الأنعام94

{وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْداً }مريم80

{وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً }مريم95

و لن ينفعنا وقتها اننا سمعنا ان الله أمر بذلك !!!

الله خلق لنا عقلا نفكر به و نتفكر به لنصل للطريق الصحيح لله سبحانه وتعالى

الخلاصة

لا أدعو أحدا أن يصدقني او يصدق الأخ متعب

فنحن أيضا بشر نصيب و نخطيء

و قد أرى اليوم شيئا يقنعني ثم أغير رأيي بشيء أكثر اقناعا

فقط أدعو من يقرأ أن يفكر بعقله و يخلص بقلبه و يتوجه إليه تعالى بكل جوارحه مقبلا عليه و يريد هدايته لطريقه جل شأنه

عن نفسي أرى أن الطرق إلى الله تعالى لا نهائية

و أنه سبحانه سيحاسبنا على النية في الوصول و على اعمال العقل و اخلاص القلب في محاولات الوصول

الطريق يبدأ بحب الواحد الأحد الذي ليس كمثله شيء و التزام جانبه باخلاص

و بعدها يتلقانا رب العالمين و يهدينا سبله فهو تعالى لا يخذل أحدا التجأ ببابه

{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }العنكبوت69

اللهم اجعلنا من أهلك وخاصتك و املأنا واغمرنا بنورك الكريم و استعملنا في ايصال نورك لخلقك

امين امين امين

و صل اللهم على سيد الخلق أجمعين وخاتم النبيين ورحمة الله للعالمين سيدنا و نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

تم تعديل بواسطة عبير الشرقاوي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

آسف جدا أن أقرأ مثل هذا الموضوع في هذا المنتدى ..

عذرا لك يا إمام الأئمة والمحدثين .. البخاري ..

للأسف .. من تسببوا في حديث بعضهم عنك بهذه الصورة .. حتى جرؤ بعضهم أن يصف كتابك العظيم بأنه من صنع اليهود ..

السبب ليس هؤلاء الحدثاء .. وإنما السبب حقا هم للأسف من ادعوا أنهم حاملوا لواء الدين وراية الشريعة وهم في حقيقة الأمر من طلاب الدنيا لا الدين ..

هؤلاء من جعلوا بعض حدثاء الأسنان يكفرون بالكل .. ويخلطون الغث بالثمين ..

في النهاية أقول كلمة موجزة " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " ..

ربنا إن أردت فتنة في الدنيا فاقبضنا إليك غير مفتونين ..

لم أقرأ هذا المرضوع ولكتي كنت أرى أن الأستاذ : متعب يغرد فيها منفردا تقريبا منذ فترة ....هذه المداخلة قد تشجعني للدخول فيه بعد العيد إن شاء الله ....فرغم أهمية السنة الصحيحة وما فيها من بيان للقرآن ... ورغم اعترافنا بجهود الإمام البخاري في جمع الأحاديث وحسب علمي أنه حمع 50 ألف أبقى على خمسة آلاف فقط طرح الباقي لعدم صحته ... إلا أننا يجب أن نعترف أن عمل البخاري في النهاية عمل بشري منه وممن روى عنهم ....

فلا أخلط بين ما قاله الرسول صلى الله عيه وسلم ما أورده البخاري الذي تكلم كثيرن جدا عن بعض الأحاديث التي أوردها وأجعل القداسة للرسول صلى الله عليه وسلم ولا أحرم الاجتهاد في المروي نفسه .. وقد كان للأستاذ : إسلام المصري باع طويل في هذا الأمر ... أرى من الخطأ الطعن في البخاري كذلك من الخطأ تقديسه أو الجزم بأن كل ما رواه مقدس لا ينبغي تناوله أو النظر في متنه وسنده لأن ذلك قد يوقعنا في حرج ... لا ينبغي أن ننزل ما رواه كله منزلة القرآن الذي هو وحده الذي قد تكفل القرآن بحفظه ... نعم وألف نعم " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " .. الرسول صلى الله عليه سلم ... لكن لا ضير أن تابعنا أجتهادات العلماء في روايات بعينها .

أعجبنى هذا الرد من الأستاذ طارق على الأستاذ شرف الدين

أنا مع الأستاذ شرف فى أن البخارى يرحمه الله "إمام"

ولكنه إمام فى جمع الحديث وتدقيقه وتحقيقه وتدوينه

ولكنه ليس إماما فى "الفقهه" مثلا حتى يكون إماما على أئمة الفقه

أبى حنيفة ومالك والشافعى وابن حنبل

فبقدر ما أعجبتنى مداخلة الأستاذ طارق بقدر ما أدهشتنى مداخلة الأستاذ شرف الدين

ليس للإمام البخارى ولا لكتابه أى قداسة

بدليل أنه كان عرضة للتحقيق والأخذ والرد من علماء الحديث والفقه

لقد وصل الحال أن الناس كانوا يحلفون بالبخارى كما يحلفون بالمصحف

من الذى فعل هذا بالناس ؟

هل البخارى قال لهم : إن "صحيحى" هو وحى منزل ؟

لا .. بل بعض مشايخ الجهل والتجهيل هم من جعلوا الناس يعتقدون ذلك

جعلوهم يعتقدون أن كل ما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو "وحى" منزل

خدعوا الناس باعتساف تفسير "وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحى يوحى"

لو كانت الروايات وحيا ، ما وجدنا أحاديث مكررة

ببعض الاختلاف فى الألفاظ .. فمن ذا الذىيجرؤ على تغيير ما يوحى به الله ؟

أذكر أننى فى كثير من المداخلات فى كثير من المواضيع

سألت زملاءنا الملكيين أكثر من الملك : على ماذا يعود الضمير "هو" فى الآية الكريمة

فامتنعوا جميعا عن الرد بأنه يعود على "القرآن الكريم" وليس على "صحيح البخارى"

أنا أرفض ما يقوله الفاضل "متعب" عن البخارى

فحقا وصدقا أن ذلك الإمام لم يقل للناس : "إنزلوا صحيحى منزلة القرآن"

هو لم يقل لهم إنه "أصح" كتاب بعد كتاب الله

ولكن غيره من الدروايش هم من يقولون هذا

قلت سابقا إن كتاب الحساب المقرر على الصف الأول الابتدائى

"أصح" من صحيح البخارى

لأن صحيح البخارى فيه ما يتعارض مع القرآن الكريم

ومن رابع المستحيلات أن يقول رسولنا الكريم خلاف ما يقوله رب العالمين

يقول سبحانه وتعالى فى سورة الحاقة:

وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46)

لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ = لانتقمنا ولنلنا منه باليمين وهى الأشد بطشا

الوتين = نياط القلب

حاشاه عليه الصلاة والسلام أن يتقوَّل على الله "بعض" الأقاويل

فكل قول منسوب إلى رسولنا الكريم مخالفا للقرآن المجيد

فهو تقوُّل من الرواة لم يجرؤ على مثله الرسول صلى الله عليه وسلم

بقى رد أتوقعه .. ولن أرد عليه أو على قائله

هذا الرد هو

لا عيب فيما جاء فى صحيح البخارى .. العيب فى عقلك أنت

لن أرد عليه بذكر حديث الغرانيق الذى قامت عليه آيات سلمان رشدى الشيطانية

لن أرد بذكر حديث إرضاع الكبير

لن أرد عليه بحديث "فأعضوه"

لن أرد بأحاديث فيها ألفاظ فاحشة بعيدة كل البعد عن أخلاق من وصفه الله

بأنه "على خلق عظيم"

ولن أرد عليه بالأحاديث المتناقضة عن "أول ما نزل من القرآن" أو "آخرما نزل من القرآن"

أرفض الكلام بعدم احترام عن البخارى وصحيحه

كما أرفض تقديس البخارى وصحيحه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


وقد بلغ الخلاف السياسي بين السلف الصالح حده، وأثار بطش الأمويين غضاضة في نفوس الهاشميين .. وكانوا يرون في أبناء علي بن أبي طالب وأحفاده المخلص لهم من بطش الأمويين .. فلم يجدوا حرجاً في وضع عشرات الأحاديث علي لسان النبي في فضائل أهل البيت والثناء علي الهاشميين وذم الأمويين !

فظهرت أحاديث عديدة من نوعية : "من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه " و .. "من آذي عمي فقد آذاني" و " إذا رأيتم معاوية يخطب علي منبري فاقتلوه " و غيرها كثير !

وأمام تلقي العامة لهذه الأحاديث بالقبول لم يقف الأمويين مكتوفي الأيدي ، ووجدوا أنه من غير المجدي اختلاق أحاديث في سب خصومهم لأنهم أحفاد النبي .. فلجئوا إلي وضع الأحاديث التي تعلي من شأنهم هم .
مثل " لا تمر الايام والليالي حتي يملك معاوية " و " دعا الرسول لمعاوية فقال اللهم مكن له في البلاد "

وعلي أثر الخلاف الذي وقع بين "عبد الملك بن مروان" و "عبد الله بن الزبير ".. والذي قذف بسببه جيش عبد الملك الكعبة بالمنجنيق .. أتخذ عبد الملك قراراً بأن لا يذهب مسلمو الشام إلي مكة للحج ..خوفاً من أن يلقاهم عبد الله بن الزبير هناك ويأخذ منهم البيعة لنفسه ليكون خليفة عليهم !!!
فاستدعي فقيهاً ورعاً تقياً صالحاً اسمه " الزهري " وأسند إليه مهمة البحث عن حديث يبيح له فعلته .. فلم يجد الفقيه الورع حديثاً .. فقام بوضع حديث علي لسان النبي .. وكلما أشتكي الناس من منعهم من الحج إلي مكه نادي عبد الملك في " الزهري " ووقف في الناس خطيباً يقول : هذا هو ابن شهاب الزهري يحدثكم أن رسول الله (ص) قال : " لا تشد الرحال إلا إلي ثلاثة مساجد : المسجد الحرام بمكة ، ومسجدي بالمدينة ، ومسجد بيت المقدس "

وقد بلغ التناحر بين أتباع المذاهب الفقهية الأربعة حده ، فلجأ أتباع كل مذهب إلي وضع الأحاديث التي تناصر وتؤازر مذهبهم ، وتثني علي صاحب المذهب ومؤسسه !
فقام الحنفية – أتباع مذهب أبو حنيفة – بوضع حديث عن النبي علي لسان أبو هريرة يقول : " يكون في أمتي رجل كنيته أبو حنيفة ، هو سراج أمتي "
فتصدي لهم المالكية – أتباع الإمام مالك – بوضع حديث مضاد يقول : " أفقه أهل الأرض فقهاء المدينة " ذلك لأن أبو حنيفة كان من العراق بينما مالك كان من المدينة !

وبطبيعة الحال فقد كان تحريف الأحاديث المتداولة أسهل من إختلاق أحاديث جديدة !
فالأمويين مثلا استخدموا حديث النبي الذي يقول : " لا نورث ما تركنا صدقه " كي يكذبوا به إدعاء الشيعة بأن النبي كان قد أوصي بالخلافة لـ "علي بن أبي طالب " !
فاغتاظ الشيعة من هذا الأمر .. وقاموا بتحريف بسيط جدا للحديث لكنه قلب معناه رأساً علي عقب .. فجعلوه " لا يورث ما تركنا صدقة " .. أي أن الذي لا يورث هو فقط ما قد تركه النبي كالصدقة .. لكن لا مانع من توريث الملك !!
فاغتاظ الأمويين من هذا الأمر .. فقاموا بتحريف جديد للحديث كي يسد الباب نهائياً أمام الشيعة .. فجعلوه " لا نورث ؛ ما تركناه فهو صدقه "

ووضعوا حديث علي لسان النبي يقول : " ما قيل من قول حسن فأنا قلته " سنن إبن ماجة !!
واستناداً إلي هذا الحديث الموضوع وضعت مئات الأحاديث علي لسان النبي. ورغم عدم مساسها بالدين في معظمها إلا أنه (ص) لم يقلها ..
منها " انصر أخاك ظالما أو مظلوماً " الذي هو في الحقيقة حكمة كان يرددها العرب في الجاهلية.. وتم إدخال الجزء الشارح عليها لتصبح حديث!
وحديث " الخير معقود بنواصي الخيل " وهو في حقيقة الأمر بيت شعر لامرئ القيس .. الشاعر الذي عاش ومات في الجاهلية !

وأصبح كل قول يصادف هوي الرواة أو الفقهاء ، أو يخدم توجهاتهم السياسية أو المذهبية يتم صياغته كحديث .. وفي هذا الصدد روي عبد الله بن لهيع ( المتوفي سنة 174 هجرية ) أن أحد المحدثين قال له محذراً إياه بعد أن تاب من وضع الأحاديث .. " إنا كنا إذا هوينا أمراً صيرناه حديثا " !!
وتحدث وكيع بن زياد المتوفي سنة 212 هجرية .. وهو حجة في دراسة الحديث قائلاً : " لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث " !

ولم يقتصر هذا الأمر علي الأحاديث فقط .. بل علي الأقوال والمأثورات والحكم ..

فأبو حيان التوحيدي يحكي أنه دخل علي صديق له وأمامه كتاب مفتوح يحوي حكماً للفيلسوف الفارسي " بزرجمهر" ويدون أمام كل حكمه إسم من أسماء أحد عقلاء العرب أو الصحابة أو الخلفاء الراشدين .. فسأله أبو حيان التوحيدي ماذا تفعل ؟ فأجابه .. أُرجع الحكمة إلي أهل الحكمة " !!

بيد أن الأمر لم يتوقف عند حدود نسبة الحكم والمأثورات إلي النبي .. وأنتقل العوام والفقهاء إلي مرحلة جديدة هي وضع أحاديث النبوءات .. فزعموا أن النبي – رغم أن القرآن ينص صراحة وفي أكثر من موضع أنه لا يعلم الغيب – زعموا أنه أطلع حذيفة بن اليمان علي الغيب ..
فكثرت أحاديث الغيبيات وأخر الزمان و أشراط الساعة وأسندت معظمها إليها إلي حذيفة .. وأحاديث تتحدث مستقبل الدولة السياسي كتلك الذي يبشر فيها بقيام الدولة العباسية حين تحدث عن رايات سود ستزحف من خرسان إلي المقدس !!

وعلي هذا الدرب أيضاً صار العباسيون كأسلافهم الأمويين فوضعوا الأحاديث التي ترسخ ملكهم كحديث " فيكم النبوة والمملكة " !
وبزيادة الفتوحات .. تباري أهالي الأمصار في وضع الأحاديث التي تعظم من شأن بلادهم. ففي مصر خير أجناد الأرض .. وفي البصرة خير القراء والعلماء .. ألخ
وبانتشار الصحابة في الأمصار واستقرارهم فيها ظهرت أحاديث أفضالهم كل حسب ميوله السياسية .. فالشيعة وضعت الأحاديث في أفضال علي بن أبي طالب ونسله .. والسنة في أفضال كل من يبغضهم الشيعة !

وكان من بين الوضاع من يضع الأحاديث خدمة للدين !
فقد فسروا حديث " من كذب علي متعمداً " بأن كلمة "علي" عكس كلمة " لي" بمعني أن وضع الأحاديث لخدمة الدين لا ضير فيها !
وتحت هذا الباب وضعت الأحاديث في فضائل السور والآيات. فقد جاء في شرح صحيح مسلم – حسب الأستاذ أحمد أمين – أن رجلاً يقال له أبو عصمة كان يضع الأحاديث لكل سورة من سور القرآن بصيغة من قرأ سورة كذا فله كذا .. ويقوم بإسنادها لأبن عباس !
ولما سئل من أين هذه الأحاديث أجاب : رأيت الناس قد اشتغلوا بفقه أبي حنيفة و مغازي ابن اسحاق وأعرضوا عن القرآن فوضعت هذه الأحاديث تقرباً بها إلي الله !

ورغم ذلك كله لم تكن الواقعة قد وقعت بعد .. ولم تكن الطامة الكبري قد حدثت !
لأنها كانت مؤجلة بوضع حديث علي لسان النبي يقول : " حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج " رواه أبو هريرة !
إذ ذاك فقط عرفت الإسرائيليات طريقها للإسلام . فأختلط الحابل بالنابل والفقيه بالحبر والكاهن

ده رد احد الاعضاء عليا فى منتدى اخر لنفس الموضوع
الحقيقه عجبنى

تم تعديل بواسطة متعب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نحسبها حسبه بلدى كده

الراجل حسب السيرة الذاتيه له بتقول انه اتولد بعد وفاة الرسول بحوالى 200 عاما
جمع البخارى بقى بعد ما كبر نقول بقى عنده 50 سنه . لما جمع الاحاديث دى . بقى عندنا تقريبا 250 سنه بعد وفاه الرسول
جمع فيهم 650 الف حديث وصفيت على 7000 حديث وبعدين يقولك اصح كتاب بعد كتاب الله
والصح ال بيتكلموا عنه حاليا ال بنتكلم فيه ده . من والى . نهايه برجم القرده الزانيه
ده استخفاف بعقول المسلمين واضح

طيب السؤال هنا بقى بجد . فى خلال الفترة ال 250 سنه بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

كان عندنا صحابه . وكان عندنا خلفاء راشدين وكان عندنا مقربين للرسول وكان عندنا زوجات الرسول نفسه .

كل دول فاتهم تدوين الحديث وانتظروا جميعا البخارى طيله هذه الفترة .!!!!

هما مش كانوا اولى بجمع الاحاديث لانهم المعاصرين المباشرين له .!!!!!
وكنا نوفر صيغه الحديث نفسه نقلا عن وعن وعن وعن . عن رسول الله انه قال .

ام ان زوجات الرسول فضلن ان يقال عنهم على ان لا يقولن هن . وكذالك الصحابه ؟!!

ام ان البخارى ومسلم كانوا اشد حرصا وخوفا على الرساله وعلى احاديث الرسول من كل هؤلاء ؟

ولا زوجات النبى كانت متخصصه فقط من وجه نظر الناقلين نقل ما يحدث فى غرف نوم الرسول وخصوصياته

يعنى جماع الرسول لزوجاته هل كانت مشاع للعامه ام مشاع للبخارى ومسلم فقط ؟

طيب الفترة ال عاشها الرسول نفسه . كان بيعتلى المنابر ليخطب بالناس .

فين بقى خطب الرسول نفسه كامله .؟؟

الخطب الموجود قليله جدا . بس الاحاديث تفوق الخطب بمئات المرات بل الاف

مش كان الاولى تدوين الخطب كامله له

مجرد استفسار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...