اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أفيدوني... لا أستطيع تجديد الإقامة برغم استيفاء جميع المطلوب كمهندس

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

أرجو من أصحاب الخبرة في المنتدى أو ممن مرت عليه تجربة مثل موضوعي أن يتفضل مشكورا بإفادتي كيف أقوم بحل المشكلة.

أنا مهندس مقيم أعمل في السعودية... وعند قرب انتهاء الاقامة بدأت في اجراءات تجديد الإقامة بالتنسيق مع المعقب المختص لدى المؤسسة التي أعمل بها.

قمت بدفع رسوم مكتب العمل 2500 ريال عن طريق الصراف.

وأيضا دفعت رسوم تجديد الإقامة 650 ريال عن طريق الصراف.

وقمت بتجديد التأمين الصحي الإجباري للمقيمين.

وحيث أنني على كفالة مؤسسة فإنه بحسب القرار الجديد فلابد من تجديد الإقامة عن طريقة خدمة أبشر على الانترنت. وعندها كانت المفاجأة أن الموقع لا يقبل تجديد الإقامة لعدم وجود رخصة مهندس على أساس أن مهنتي في الإقامة مهندس.

ذهبت لهئية المهندسين السعودين وقمت بالاشتراك على موقعهم ودفعت الرسوم 1250 ريال ولحسن حظي فإن جميع أوراقي بما فيها أصل شهادة التخرج كانت معي وذلك لإرسالها عن طريق رفعها بالاسكانر على موقع الهيئة السعودية للمهندسين. وتم الاشتراك.

عدت لمعقب المؤسسة لدينا وقام بالدخول على موقع أبشر لتجديد الإقامة وللأسف وجدنا نفس الملاحظة (رخصة المهندس غير موجودة) فاتصلت بهيئة المهندسين وأخبرتهم بذلك فقالوا لي لابد من الذهاب لفرع الهئية والحصول على خطاب تجديد الإقامة موجه للجوازات. وبالفعل ذهبت وأحضرت الخطاب منهم.

في اليوم التالي ذهبنا أنا والمعقب للجوازات بغرض تقديم المعاملة يدويا حيث أن نظام أبشر لا يقبل. وفوجئنا في الجوازات أنه من غير المسموح بتقديم المعاملات يدوية إلا للشركات الكبيرة. أما المؤسسات فلابد من نظام أبشر. وكم كانت المعاناة للتوصل لأحد الموظفين لكي يفيدنا بالموضوع. وكان رده أن النظام لديهم أيضا لا يقبل حيث سيجد نفس الملاحظة. فدخلنا لمدير الجوازات بعد معاناة وكان رده أن حل المشكلة لابد أن يكون من الهيئة السعودية للمهندسين حيث أنه نظامهم مربوط بالجوازات.

وعلى هذا المنوال.... لا يمكن تجديد الاقامة يدويا من الجوازات ولا عن طريق خدمة أبشر... وكلما اتصلت بهيئة المهندسين يقولون لي أن دورهم ينتهي بمجرد اشتراكي في الهيئة وإعطائي الخطاب الموجه لمدير الجوازات لتجديد الإقامة.

أرجو من لديه حل لهذه المشكله ألا يبخل علينا خاصة أنا اقامتي ستنتهي بعد يومين.

رابط هذا التعليق

سبحان الله....

96 مشاهدة لموضوعي حتى الان ولا يوجد رد واحد...

شكرا جزيلا.

هل تعتقدون أنه إذا تم حل مشكلتي فمن الواجب أن أطرحه هنا لتعم الفائدة ؟؟؟

رابط هذا التعليق

اخي الفاضل /

المهندس مدحت سلام الموقر

انا قرأت مشكلتك باهتمام شديد ومتابعها عندي وهي مشكلة لكثير من المهندسين الغير سعوديين بجميع مدن المملكة . وللاسف ان الجوازات عبارة عن نهاية طرفية للموضوع وليست مدخلة للبيانات . وبالتالي لازم نراجع مع الهيئة ونضغط عليهم عشان يشوفوا حل مناسب قبل ما المشكلة تكبر .

تقبل تحياتي ولا داعي لتشكرني على مروري الكريم .

رابط هذا التعليق

أخي العزيز waleed

أشكرك جدا على تفاعلك معي .... للأسف فإن المشكلة تتطور يوما بعد يوم وكثير من المهندسين والأطباء لا يستطيعون الان تجديد اقاماتهم.... كما حدث معي وانتهت اقامتي بالفعل...

وبمراجعة الجوازات أخبرنا مدير الجوازات بالفعل أنهم نهاية طرفية ولا يستطيعون فعل أي شيء ... وعن سؤالهم عن الغرامة في حال انتهاء الاقامة بهذا السبب أخبرونا بأنهم لن يتحملوا أي شيء ويجب دفع الغرامة ولا دخل لهم بتقصير أي طرف اخر.

ارجو من المهندسين التفاعل مع هذا الامر والاتصال على الهيئة كثيرا والضغط عليهم حتى تحل المشكلة....

لكم أن تتخيلوا مدي المعاناة بسبب انتهاء الاقامة.... حسابك البنكي مجمد.. ولا تستطيع صرف أي شيك ... ولا تستطيع مراجعة أي مستشفى ... ولا تستطيع الخ الخ....

رابط هذا التعليق

• بعد 3 سنة...
  • الزوار
Guest مازن ابو يوسف

عندي نفس المشكلة لها عشرة ايام مع العلم بان مهنتي فني ابنية / مراقب ابنية

التامين الصحي موجود ورخصة العمل من وزارة العمل اصدرت وسددت من عشرة ايام وتم دفع رسوم الجوازات والى الوقت الحالي لا يوجد شخص من وزارة العمل او الجوازات استطاع ان يساعدنا بحل هذه المشكلة

رابط هذا التعليق

• بعد 4 أسابيع...
  • الزوار
Guest ابواحمد

انا اقامتى حاسب كميات وقمت بدفع الرسوم الجديدة ومكتب العمل والمخالفات وعندما ندخل للجوازات يظهر عندى رخصة المهندس مع العلم انى لست مهندس ....ايش الحل ...تكفون تكفون حد يعطينا الحل

رابط هذا التعليق

• بعد 6 شهور...
  • الزوار

افيدوني لو سمحتوا انا مهندس مدني جيت السعوديه من شهر تقريبا وقاعد فى البيت مش 
  عارف اتحرك بسب اني مش عارف اشتراك فى 
 الهيئه الهندسيه علشان اعمل الاقامه لان خبرتي لسه سنتين وهما طالبين 5 سنين رجاءا اي حد يقدر يساعدني يقولي اعمل ايه وجزاكم الله خيرا...

رابط هذا التعليق

• بعد 8 شهور...
  • الزوار
Guest المهندس محمد العبود

يا غالي سجل دخول على ملفك في موقع الهيئة السعودية للمهندسين وابحث في الطلبات هناك خيار تحديث البيانات لدى الجوازات طبعاً هذه خدمة عليها رسوم 100 ريال تطلع لك بفاتورة لها رقم تسددها بنفس طريقة سداد مبالغ رسوم العضوية بعد كذا تتحدث بيانات رخصتك كمهندس وترتبط مع الجوازات وبعدها تستطيع تجديد الاقامة بكل سهولة 

اتمنى من الله لك كل التوفيق وان كان ساعدتك في حل مشكلتك أطلب منك دعوة بالخير لي وشكراً

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...
  • الزوار
Guest عبدالعزيز قاسم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 

اخوانى الاعزاء اتمنى افادتكم عن مشكلتى حيث اننى مهندس زراعى ومتوقفة اقامتى عن التجديد وقامت الهيئة باخراجنا كمهندسين زراعيين ومع ذلك مربوطين بالهيئة مع الجوازات ورغم ذلك مطلوب منا ان نغير المهنة رغم انها غير مسعودة مما يعود علينا بالضرر لفقد ميزات عديدة بالشركة فما العمل فى ذلك ويرجع هذا الى وجود نص فى الشهادة بكالوريوس العلوم الزراعية وليس الهندسة الزراعية ورغم اننا قد درسنا كورسات الهندسة الزراعية ولكن هذا هو النص المكتوب دائما بالشهادات الزراعية فما العمل فى هذة المشكلة افيدونا جزاكم الله كل خير 

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...
  • الزوار
Guest محمد العتيبي

مقعب سابق بهيئة المهندسين

التسجيل ورفع الاوراق عن طريق موقع هيئة المهندسين بعد التسجيل بتجيك رسالة رسوم لتسجيل على الموقع سدد بعدها ادخل على الموقع بتلقى فاتورة ثانية رسوم سددها بعد الانتهاء من التسديد  ادخل على حسابك بالموقع واعمل ربط مع الجوزات 

النظام الجديد لزم خبرة 5 سنوات اذا اقل لزم خطاب من الشركة بوجود المهندس في المشروع الفلاني ومربوط بعقد او مخالفة العقد ودفع الغرمات وتحمل خسائر المشروع ولا يوجد بديل للمهندس 

الفني اذا مامعه شهادة يقبلون الخطاب لمدة سنة فقط ويتجمد حسابه المدة هذا يستطيع تغير المهنة لدى مكتب العمل الوقت الحالى مسموح تغير المهنة

رابط هذا التعليق

• بعد 1 سنة...
  • بعد 1 سنة...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخواني الأعزاء اتمنى افادتكم انا جيت ب فني اجهزة طبية وانا خبرتي اقل من خمسة سنة طلبو مني عضوية في الهيئة الهندسية ورفض الطلب لان شرطهم خبر ٥ سنين هل في طريقة اخري ممكن اطلع بيها الاقامة بتاعتي 

رابط هذا التعليق

• بعد 1 سنة...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا خريج اداب مساحه والجواز الوظيفه فيه مهندس مساحه لاني كنت شغال بجهه حكوميه  مهندس مساحه ومعايا شهاده بكدا هل في مشكله في التسجيل بالهيئة الهندسيه بالسعوديه ولا لازم يكون معايا بكالريوس 

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...