اذهب الي المحتوي

Recommended Posts

فى محاولة متواضعة منى ان الخص ما اعرفه عن بحور الشعر العربى واوزانه لتساعد كل هاو على اجادة ما يكتب اتمنى ان ينال هذا الموضوع رضاكم

بحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً ذكرت بعضها وأكثرها أستعمالاً وسلاسه وبحور الشعر هي :-

- الطويل .

2- المديد .

3- البسيط .

4- الوافر .

5- الكامل .

6- الهزج .

7- الرجز .

8- الرمل .

9- السريع .

10- المنسرح .

11- الخفيف .

12- المضارع .

13- المقتضب .

14- المجتث .

15- المتقارب .

16- المتدارك .

وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما :

طويل يمد بالوفر كامل..

ويهزج في رجز ويرمل مسرعا...

فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا..

بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا

ـــــــــــــــــــــــــ

ــــــــ

ولن أعطي أمثله على كل البحور فسيكون فيه أطاله لأأرى لها داعي ولكن سأذكر تفعايل البحور جميعاً لكي نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال وهذه بعض البحور التي يكثر أستخدامها بالفصحى وأحياناً بالعاميه :-

كل بحر من البحور الشعريه مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد,

واوزان البحور هي :

1- الطويل :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .

2- المديد :

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

3- البسيط :

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

4- الوافر :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن

5- الكامل :

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

6-الهزج :

مفاعيلن مفاعيلن

7-الرجز :

مستفعلن مستفعلن مستفعلن

8- الرمل :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

9- السريع :

مستفعلن مستفعلن فاعلن

10- المنسرح :

مستفعلن مفعولات مستفعلن

11- الخفيف :

فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن

12- المضارع :

مفاعيلن فاع لاتن

13- المقتضب :

مفعولات مستفعلن

14- المجتث :

مستفع لن فاعلاتن

.

15- المتقارب :

فعولن فعولن فعولن فعولن .

16- المتدارك :

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..

هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:

تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية:

وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)

والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :

ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..

جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير

أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /

وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام ..

لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن

وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :

أ ن ث ر

حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة

حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O

حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي

: /

حرف الراء : ساكن ، فيكتب

: O

O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب

الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :

أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م

/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

ويكون الشطر الثاني بنفس الطريقة

/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

وفى حالة وجود حرف مشدد فى الشطرة ينطق الحرف مؤكدا اى مرتين ويحسب فى هذه الحالة بحرفين وليس حرفا واحدا

مثلا تمَتع التاء فيها مشددة

اى تنطق تمتتع وهنا يحسب الحرف غير المكتوب فى وزن البيت

بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى

نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .

حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

أولا- الفكرة :

قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :

حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:

تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي بات صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

أو كلمة مثل ( ليال ) .. وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :

حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :

حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-

** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .

** حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماهية الشعر،انواعه، وكيفية كتابته

اضافة اخرى من دروس تعليم الشعر العربى ارجو ان تفيد البعض منا

ماهو الشعر.......

لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب.

من التعريفات للشعر مايلي:

1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )

2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس )

3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق .

أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .

القصيده:

هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .

القافيه: هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.

البحر: هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه

الفرق بين البحر والوزن:

البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .

أنواع بحور الفصحى :

بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:

1- الطويل , المديد , البسيط .

2- الوافر , الكامل .

3- الهزج , الرجز , الرمل .

4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .

5- المتقارب , المتدارك .

كيف نسمّي القصيده قصيده ؟

يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:

1- الوزن

2- القافيه

3- الفكره أو المعنى

4- المضمون أو ألأسلوب:

أ- ألأسلوب اللفظي

ب- ألأسلوب المعنوي

ج- ألأسلوب الجمالي

*********************************

كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:

لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:

- علم العروض:

وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .

مثال: لا تسألي القوم مامالي وما حسبي

....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي

فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:

لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي

...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

الكتابه العروضيه:

تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:

1- ماينطق يكتب .

2- مالا ينطق لا يكتب .

وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .

المقاطع العروضيه:

يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:

1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .

2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:

( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .

3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:

( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .

4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:

( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .

5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:

( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .

وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .

التفاعيل:

عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .

وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه

كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه

عدد التفاعيل:

1- أثنتان خماسيتان هما:

فاعلن: اه ااه

فعولن: ااه اه

2- ثمانيه سباعيه وهي:

مفاعيلن: ااه اه ا ه

مستفعلن: ا ه اه ااه

مفاعلتن: ااه اااه

متفاعلن: اااه ااه

مفعولات: اه اه اه ا

فاع لاتن: اه ا اه اه

مستفع لن: اه اه ااه

*****************************

ماهي مقومات القصيده العربيه:

1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .

2- وحدة القافيه .

3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:

أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .

ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .

ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .

مثال:

على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم

نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت

على قد رأهللعز م تأتل عزائموا

ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _

فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن

الشطر الثاني من البيت:

وتأتي على قدرل كرامل مكارموا

ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل .

******************************

درسٌ في عروض الشعر

هذا درس في عروض الشعر واوزانه أقدمه لكم آملآ أن ينتفع به من اراد .

المدخل للدرس :

يعرف العلم الذي كشف قواعد اوزان الشعر العربي وبينها ووضعها

في قالب علمي محكم ب (العروض / علم العروض ) فهو علم اوزان

الشعر العربي ، كما اسماه منشؤه الامام في العربية الخليل بن احمد

الفراهيدي ابن البصرة الفيحاء وعلم علمائها رحمه الله تعالى وهو من اهل القرن الثاني للهجرة .

اسس الخليل علم العروض على مصطلاحات ومفاهيم يحسن بنا الوقوف عند اهمهامن اجل تيسير عملية الدخول في درس الاوزان الشعري.

المصطلحات المهمة:

البحر : وهو مجموع الايقاعات التي يتألف منها البيت الشعري كما تعارف عليه العرب.

التفعيلة: هي مقياس الايقاعات ووصفها ومن جموعها يتكون البحر .

وسميت بالتفعيلة من ( ف ع ل ) وهو عند علماء العربية ما يسمى بالجذر الثلاثي للكلمة العربية فالكلمة عندهم تتكون في اصلها من ثلاثة حروف (ف ع ل ) مثلآ ،كلمة اكل ،الالف فيها هي (فاء الكلمة ف ) والكاف هي( عين الكلمة ع )

واللام هي ( لام الكلمة ل ) .

اذن التفعيلة تتكون من مجموعة حروف .و كل بحر له تفعيلاته، وحروفهاتتنوع بين الحرف المتحرك والحرف الساكن وكيفية مجيئها وترتيبهافي الكلمة التي هي جزء من البيت الشعري.

البيت : هو مقياس وحدة القصيدة العربية التقليدية ويتكون من جزءين:

-الصدر وهو الجز الاول من البيت .

-العجز وهو الجزء الثاني من البيت وهو عادة ينتهي بحرف الروي المعروف عند الناس بالقافية .

الزحاف : هو خلل مقبول في بنية التفعيلة بسقوط حرف او اكثر احيانا

من اي جزء في التفعيلة حسب ما تعارف العرب على قبوله .

منقول للفائدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا جزيلاااااااااا يا أم محمد على هذا الموضوع

يبدو انه طويل ويحتاج الى تركيز

فإلى ان افرغ من قراءته بتمهل ( يبدو ان الموضوع صعب ) لك مني خالص الشكر :D

وسأعاود الاستفتار لو استوقفنى شيء :o

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا اختي العزيزة على هذا الموضوع المفيد والقيم وقد ذكرني بما درسته ونسيته :blush:

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كلام جميل فعلا و معلومات مفيده جدا جدا جدا

و لكن عفوا اختى العزيزه

المعلومات دى مفيده فى اللغه العربيه و لكن مش علشان كتابة الشعر

فين الاحساس فى كل ده

اكتب الفكره و النقط التى تريد التحدث عنها فكر مرتين فى الموضوع

الموضوع بقى حصه لغه عربيه مش فن

برغم اعجابلا الشديد بالمعلومات اللى فى الموضوع بتاعك اللى اكيد مفيده لغويا جدا

لكن اسمحى لى انى اوجه نصيجه لأى حد عاوز يكتب شعر - فى الحقيقه لازم كلنا نحاول نكتب حتى اللى متاكد تماما انه ماعندوش موهبة الكتابه برضه يكتب علشان يخرج طاقته و يعيد ترتيب افكاره

نصيحه خالصه لكل من يريد ان يكتب لازم كلنا نعرف الكلام اللى اختنا العزيزه كتبته و نفهمه كويس و لكن لما نكتب مانستعملش الكلام ده خالص

خلى احساسك هو اللى يكتب

البيت يطلع مكسور يطلع معوج يطلع زى مايطلع

المهم انه يطلع فيه احساسنا الشخصى يطلع فيه روحنا و شخصيتنا و افكارنا

اكيد بالطريقه دى حيطلع حلو ماهما كان من ناحية الاوزان و البحور و ما الى ذلك بايظ لكن على الاقل حيكون بيعبر عن شخصية اللى كاتبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

البيت يطلع مكسور يطلع معوج يطلع زى مايطلع

المهم انه يطلع فيه احساسنا الشخصى يطلع فيه روحنا و شخصيتنا و افكارنا

اكيد بالطريقه دى حيطلع حلو ماهما كان من ناحية الاوزان و البحور و ما الى ذلك بايظ لكن على الاقل حيكون بيعبر عن شخصية اللى كاتبه

مرحبا بك معنا ايسو

أسفت لما كتبته ليس لكونه خطأ فالموضوع كتب بناء على طلب البعض ان يتعرفوا الى القاعدة والبحر والوزن الذين نشات منهم درر الشعر العربى وكيف يتحقق الالتزام بها دون ان نفقد احساسنا فهو يعود الى مستوى ثقافة الشاعر واطلاعه وحفظه للكثير والكثير من ابيات الشعر الموزونه المقفاه وهنا يكون انتاجه تجربة حسية موزونه مقفاه تعبر عن ذاته

وانا لم اطلب الى اى منكم الالتزام بها

وسبب اسفى انك استخدمت عبارات لا تليق بهذا المقام فلكل مقام مقال اخى الفاضل

دمت بخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختى العزيزه

عندك حق و اعتذر عن سوء تقديرى و الرجاء مسح مشاركتى السابقه فى هذا الموضوع حتى لا تشوه جودة ما كتبتيه و شكرا

بس انا حكتب موضوع تانى عن اننا نكتب من قلبنا مش من عقلنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع مهم وياريت االادارة تضيف موضوعي عن كتابة الشعر تعليم كتابة الشعر لهذا الموضوع حتى يستفيد الجميع وياريت الادارة لما تلاقى مواضيع قديمة زي كدة تضم ليها المواضيع الجديدة علشان احنا موجودين علشان نتعلم ونستفيد حاجة جديدة مش مسابقة فى وضع المواضيع

شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اقتراح طيب يا استاذ محمود وسآقوم بتنفيذه بارك الله فيك وجزاك كل الخير

البنت المصرية :angry2: :angry2:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفرتي عليه كتير يا أم محمد...........

ولكن إلى الأستاذ إيسو..........

يا حبيبي شعر من غير موسيقى يبقى زي أي كلام نقوله...........

الشعر والموسيقى صنوان لا يفترقان..........

والشاعر الجيد هو الذي يطوع الكلمات تحت قيادته الحسية فيخرجه معسولا صافي النغمات..........

بس.........

خلص الكلام..........

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تفضلت المحترمه : bentmasria

بشرح أوزان الشعر من كتاب (علم العروض)

وإليكم فكرة سريعه عنه :

ابتكره الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي . ولد بالبصرة سنة 100 هـ وتوفي سنة 174هـ في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.

والحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة ومنها المشهورة في أيامنا هذه والتى سبق وان قدمت لها الفاضله.

وهناك طريقه سهله لحفظ الأوزان تسمى ( مفاتيح البحور )، وقد نظمها صفي الدين الحلي :

1- البحر الطويل :

طويلٌ له دون البحور فضائلٌ *** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

2- البحر البسيط:

إن البسيط لديه يبسط الأملُ *** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

3- البحر الوافر:

بحور الشعر وافرها جميل *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن

4- البحر الكامل:

كمل الجمال من البحور الكامل *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن

5- البحر الهزج:

على الأهزاج تسهيل *** مفاعيلن مفاعيلن

6- بحر الرجز:

في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن

7- بحر الرمل:

رمل الأبحر ترويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

8- البحر الحفيف:

يا خفيفاً خفّت به الحركات *** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

9- البحر المتقارب:

عن المتقارب قال الخليل *** فعولن فعولن فعولن

10- البحر المتدارك أو الخبب أو المحدث:

حركات المحدث تنتقل *** فعلن فعلن فعلن فعلن

11- البحر المديد:

لمديد الشعر عندي صفاتُ *** فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

12- البحر السريع:

بحرٌ سريع ماله ساحل *** مستفعلن مستفعلن فاعلن

13- البحرالمنسرح:

منسرح فيه يضرب المثل *** مستفعلن مفعولات مفتعلن

14- البحر المضارع :

تعدّ المضارعات *** مفاعيلُ فاعلاتن

15- البحر المقتضب:

أقتضب كما سألوا *** مفعلات مفتعلن

16- البحر المجتث:

أن جثت الحركات *** مستفعلن فاعلاتن

التقطيع العروضي

وهذا مثل للتقطيع العروضي:

تضحكين في عجب *** والمحب ينتحب

الحرف الساكن يرمز له بـ (-) والمتحرك بـ (ب) :

تَضْحَكِينَ فِي عَجَبٍ *** وَالْمُحِبُّ يَنْتَحِبُ

-ب-ب -ب ب- *** -ب-ب -ب-

لأن التنوين يحسب حرفا وحده: في عجبن

والحرف المشدد مكون من حرفين، الأول ساكن والثاني متحرك: والمحبْبُ

كما أن اللام في أل التعريف ساكنة، والألف لا تنطق: ولمحب

فيصبح النطق:

تضحكين في عجبن *** ولمحبب ينتحب

ويصبح التقطيع:

تضحكي نفيعجبن *** ولمحب بينتحب

-ب-ب -ب ب- *** -ب-ب -ب ب -

مُفْعَلاَتُ مُفْتَعَلُنْ *** مُفْعَلاَتُ مُفْتَعَلُ

فيكون البحر هو المقتضب.

( ورد بالأيميل من أحد المنتديات مع عدم ذكر المصدر )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...