اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل رأيت الكعبة ؟!


هادي

Recommended Posts

كسوة الكعبة المُشَرَّفة

مرّت كسوة الكعبة المُشَرَّفة منذ بناها سيدنا إبراهيم و إبنه سيدنا إسماعيل عليهما الصلاة و السلام بأطوار مختلفة ارتبطت بعوامل اجتماعية و اقتصادية مختلفة، غير أن الوازع المُشترك في نية الكسوة هو التقديس لهذا البيت الحرام و التقرب إلى الله سبحانه و تعالى.

و قد اختلفت الروايات في أول من كسا الكعبة المُشَرَّفة، فبعض العلماء يقولون أن إسماعيل عليه السلام هو أول من كساها، و منهم من قال إنه عدنان بن أد الجد الأعلى للرسول عليه الصلاة و السلام، و لكن الثابت أن تُبّع الحميري ملك اليمن هو أول من كساها بالخصف، و بعد تُبّع كساها الكثيرون في الجاهلية، و كان ذلك واجباً من الواجبات الدينية، و من هؤلاء أبو ربيعة بن عبد الله المخزومي الذي كان يكسوها سنة، و جميع قريش تكسوها السنة التالية.

ثم كساها رسول الله صلى الله عليه و سلّم بالثياب اليمانية عندما احترقت على يد امرأة أرادت تبخيرها، و بعد ذلك كساها الخلفاء الراشدون أبو بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم بالقماش المُسَمّى بالقباطي.

و بعد الخلافة الراشدة كان الخلفاء الأمويون و العباسيون ثم الأترات يتنافسون على كسوة الكعبة المُشَرَّفة و التفنن فيها.

كانت الكعبة المُشَرَّفة قبل الإسلام تُكسى في أي وقت و كذا عند تمزق الكسوة العليا. إلا أنه بعد الإسلام كانت تُكسى يوم عاشوراء، و في بعض الأزمان كانت تُكسى مرتين او ثلاث مرّات، و في هذه الحالة تتعدد أيام كسوتها، و لكن الأيام التي كانت تُكسَى فيها حين تتعدد مرّاتها في العام هي يوم عاشوراء ، و أول رجب، و 27 رمضان، و يوم التروية، و يوم النحر. و بعد القرن السادس استقرت كسوة الكعبة المُشَرّفة على مرّة واحدة في العام.

و قد كانت الكساوى توضع على الكعبة بعضها فوق بعض، حتى حج الخليفة العباسي سنة 160 هـ فشكا إليه السدنة الأمر، فأمر بألا يُسدَل على الكعبة أكثر من كسوة واحدة و استمر ذلك الأمر إلى الآن.

و منذ عهد محمد علي باشا حاكم مصر الذي أنشأ إدارة حكومية لصنع الكسوة، و الحكومة المصرية قائمة بالإنفاق على صناعة الكسوة.

ظل الأمر كذلك حتى جاء العهد السعودي على يد مؤسِّسُه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، و الذي أمر في سنة 1336 هـ بإنشاء دار خاصة لعمل كسوة الكعبة المُشَرَّفة في مكة المكرمة، و تم افتتاح مصنع الكسوة الكعبة في منتصف العام نفسه.

استمر المصنع ينتج ثوب الكعبة المُشَرَّفة ، و مع التقدم في فن النسيج و تقنيته اراد الملك فيصل أن يواكب هذا التطور التقني فقام بتطوير مصنع كسوة الكعبة بما يحقق افضل و أمتن إنتاج لثوب الكعبة و كان ذلك في عام 1392 هـ و تم افتتاح المصنع في عام 1397 هـ - 1977 م. و قد بدا المصنع بأقسام ثلاثة هي: قسم الحزام، و النسيج اليدوي، و الصباغة. ثم أُضيفت إليه ثلاثة أقسام أخرى هي: النسيج الآلي ، و الطباعة و الأعلام، و الستارة الداخلية.

إحرام الكعبة المُشَرَّفة

هو إلباسها الإزار الأبيض من أسفلها إلى ما فوق الحجر الأسود بقليل. و يرجع تاريخ ذلك إلى زمن المأمون. و عندما ترتدي الكعبة المُشَرَّفة إزارها الأبيض يقول الناس: أحرمت الكعبة. و إحرامها معناه تثبيت أن ذلك اليوم هو السابع من ذي الحجة فتحدد بموجبه الوقفة بعرفة.

و يتم إحرام الكعبة بعد غسلها بماء زمزم و تطيييبها صبيحة اليوم السابع من شهر ذي الحجة.

كسوة حجر إسماعيل عليه الصلاة و السلام

لم تجر العادة بكسوة حجر إسماعيل عليه السلام. و لكنه تمت كسوته مرة واحدة فقط في عهد السلطان جقمق الجركسي، حيث ارسل كسوتين للحجر مثل كسوة الكعبة المُشَرَّفة، وُضِعت إحداها عليه من داخله و الثانية من خارجه و ذلك عام 853 هـ.

0keswa11.jpg

0keswa22.gif

0keswa33.jpg

0keswa44.jpg

0keswa55.jpg

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 134
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أعزكم الله واكرمكم وادخلكم الفردوس الاعلى امين اللهم امين

تحية لكل من ساهم فى هذا الموضوع واشكركم

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

ايوة كدة. ماشاء الله؛ انا شايفة مباراة غاية في الروعة في امدادنا بالسيل الجميل المتدفق من المعلومات مابين استاذ Modest واستاذ هادي. ربنا يعزكم ويكتبلكم بكل معلومة بتزودنا بيها الخير فوق ماتتصورا. ربنا يبلغكم الفردوس الاعلى مع الصديقين والنبيين والشهداء انتوا و كل اللي تحبوهم إن شاء الله. لكم منا جزيل الشكر.

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الحبيب محمود الشاعر

الشكر لأخي الحبيب هادي على فكرة الموضوع و على جهده المُمَيَّز فيه ، و الشكر لك على الدعوة الصالحة و أدعو الله أن يتقبل منا و منك صالح الأعمال.

-----------------------------------------------------------

أختي الفاضلة siwa

بارك الله فيكي و تقبل دعائك.. أدعو الله أن ينعم عليكي و على جميع المسلمين بزيارة بيته الحرام.

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

باب الكعبة المُشَرَّفة

يطول الكلام إذا تحدثنا عن بدايات باب الكعبة المُعَظَّمة ، و تركيبه خلال التاريخه الطويل منذ أن جعل تُبَّع الحميري قبل الإسلام أول باب للكعبة، و مروراً بالعصور الإسلامية المختلفة وصولاً للعهد الحاضر.

غير أن من المناسب أن نذكر أن آخر باب - قبل العهد السعودي الحالي - كان هو الباب الذي أمر بعمله السلطان مراد خان العثماني سنة (1045 هـ) و جعل فيه من الحلية الفضية ما زِنَتُه مئة و ستون رطلاً.

و من المعلوم أن باب الكعبة المُشَرَّفة يقع في الجهة الشرقية منها، و يرتفع عن أرض المطاف بحوالي (2.25) متر و إرتفاع الباب نفسه (3.10) أمتار و عرضه حوالي (2م) و بعمق ما يقارب من نصف المتر.

و قد مر الباب عبر تاريخه الطويل بالعديد من المراحل من حيث تصنيعه و أشكاله و زخارفه، و نوعية المادة المُصَنَّع منها، حتى جاء العهد السعودي ، فتطورت المواصفات و تم تركيب بابين في فترتين متقاربتين زمنياً هما:

الباب الأول: و هو الذي أمر بصنعه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، و كان الباب مُصَفَّحاً بالذهب و الفضة ، و مزيّناً بأسماء الله الحسنى، و قد تم تركيبه سنة 1370 هـ.

الباب الثاني: أمر بصنعه الملك خالد بن العزيز آل سعود عندما لاحظ و هو بجوف الكعبة قِدَم الباب الموجود آنذاك و وجود آثار خدوش عليه، فأمر بصنع باب جديد حديث تم صُنعُه من الذهب الخالص و بمواصفات جديدة.

00Doorside.gif

مواصفات باب الكعبة المُشَرَّفة

روعي مُسبقاً وضع أفكار و تصاميم مبدئية لباب الكعبة المُشَرَّفة و ذلك من أجل تحقيق أفضل المواصفات و أدق التفاصيل و أجود المواد المستعملة و أعرق أساليب الزخرفة الإسلامية لما سيكون عليه الوضع النهائي للباب.

و بالفعل تم استخدام أحدث الطرق التقنية في الهيكل الإنشائي للباب، للتوصل إلى درجة عالية من المتانة و الجودة ، بحيث يقوم الباب بوظيفته بدون الاحتياج إلى صيانة، و قد جرى تفصيل الهيكل الإنشائي و تجهيزه بواسطة فنيين أخصائيين في ضوء مطابقة التصميم الزخرفي من جهة ، و مراعاة عوامل الطقس و الموقع في تحمل الحرارة الشديدة من جهة و الأمطار من جهة أخرى، و أُعِدّت أحدث الاحتياطات الفنية لمعالجة كافة النقاط التفصيلية و الارتباط بين الباب و الحلق من جهة و الجوانب من جهة أخرى، و زودت نهاية الباب بعارضة من أسفل لمنع دخول المطر إلى داخل الكعبة المُشَرَّفة، و تحتوي على قضيب خاص يضغط حرف الباب على العتبة عند الإغلاق.

أما بالنسبة للزخرفة و الكتابة على الباب ، فقد اختيرت الزخرفة من أنواع متجانسة أهم عناصرها هي زخرفة الإطار البارز ، و هي الزخرفة التي تستمر في مستوى مكان القفل حيث تعطي له الأهمية اللازمة ، لأن قفل الكعبة المُشَرَّفة له شخصية خاصة في الشكل التراثي و الوظيفي.

أضيفت في الزاويتين العلويتين زخارف متميزة لإبراز شكل القوس يحيط بلفظ الجلالة (الله جل جلاله)، و اسم رسول الله صلى الله عليه و سلّم و كذا الآيات القرآنية الكريمة الآتية:

(ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ) الآية 46 - سورة الحجر

(رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا ) الآية 80 - سورة الإسراء

(كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ) الآية 54 - سورة الأنعام

(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) الآية 60 - سورة غافر

و يلي ذلك حشوتان على شكل شمسين مشرقتين في وسطهما كتابة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) على شكل برواز دائري، و قد ثُبِّتت على أرضية الحشوتين العلويتين حلقتا الباب اللتان تُشَكّلان مع القفل وحدة متجانسة شكلاً و نسقاً.

و بين الحلقتين و القفل مساحة بارتفاع مناسب للفصل بين أنواع الزخارف المتجانسة شكلاً و المتباينة نسبةً ليكون الشكل العام مريحاً للنظر، و كُتِبَ تحت الحشوتين العلويتين الآية الكريمة:

(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الآية 53 - سورة الزمر

و الحشوتان اللتان تحت القفل ، كتبت في وسطيهما سورة الفاتحة على شكل قرصين بارزين.

كذلك وُضِعت زخرفة دقيقة خاصة لأنف الباب المُثبَّت على الدرفة اليسرى.

أما الجوانب فقد صُمِّمَت بطريقة فنية و مثبتة حسب التصميم الزخرفي بعد مراعاة اللوحات الدائرية البارزة التي تحمل عدد خمس عشرة من أسماء الله الحسنى و صفاته كما يلي:

فوق الباب: يا واسع يا مانع يا حليم

الجانب الأيمن: يا عالم يا عليم يا حليم ... يا عظيم يا حكيم يا رحيم

الجانب الأيسر: يا غني يا مُغني يا حميد ... يا مجيد يا سبحان يا مستعان

أما على القاعدة الخشبية فقد تم تثبيت لوحات الذهب الخالص بطريقة النقش و الحفر، و هذه القاعدة الخشبية مؤلفة من ثلاث مستويات، في البروز منها عُمِلت الزخرفة الإطارية المستمرة و الثانية تحمل الآيات الكريمة.

0Door.jpg

قفل الباب

تمت صناعة قفل جديد للباب حين أُريد تغيير القفل القديم ، و الذي يعود تاريخه إلى عهد السلطان عبد الحميد سنة (1309 هـ)، و ذلك بنفس مواصفات القفل القديم بما يناسب التصميم الخاص بالباب الجديد، مع زيادة ضمانة الإغلاق دون الحاجة إلى صيانة.

00Doorlock.jpg

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

هى ديه المواضيع الهادفه الجاده اللى ممكن تفيد الناس

أفادكم الله

رغم انى مقيم بمكة الا أننى كنت أفتقد لهذه المعلومات القيمةوفققكم الله الى مزيد من نفع المسلمين

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل والحبيب " محمود الشاعر "

بارك الله في عمرك وحفظك لأولادك ورعاك

أسأل الله العظيم أن يتقبل منك صالح دعاك

وأن يثيبك بمثل ما دعوت

وأن يجمعنا تحت ظل عرشه وفي مستقر رحمته سبحانه

=========================

أختي الفاضلة سيوة

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحفظك بحفظه

وأن يحوطك بأمنه

و أن يديم عليك نور الهداية

أشكرك على دعائك الرقيق

========================

أخونا الفاضل الاستاذ " شقيان "

والله يا أخي مجرد انك اخترت الاسم ده لدخول المنتدى

فهو دليل انك إنسان جميل سوف نسعد بصحبتك معنا في منتداك وبين اخوانك باذن الله تعالى

أشكر لك كلماتك الرقيقة

وأسأل الله العظيم أن يحفظك ويرعاك

وألا يحرمنا من صالح دعاك

=======================

القريب من القلب و الحبيب في الله تعالى

أخي Modest

يا أخي مش عارف اجيب كلام منين !!

انت عاوز تيجي كندا لاني هنا ، وانا عاوز أقابلك في الحرم لانك هناك

يا أخي ده انت مش تنور كندا .. ده انت تنور امريكا الشمالية كلها يا أصيل

بل أقول لك وبدون مجاملة .. مثلك هو نور في كل بقعة يحل بها

معلوماتك الجميلة هي في الحقيقة ملف متكامل

لو تأذن لي بأن أنسخها بكاملها مع الصور الرائعة الى ملفي الشخصي

أكن لك أكثر من شاكر

لا أملك لك سوى أن ابتهل الى خالق السماوات والارض

أن تقر عيني برؤياك في رحاب حرمه الطاهر

وأن يجعل لي و لاولادي نصيباً من صالح دعاك في كل حين

وان يجمعنا اخواناً على سُرر متقابلين في جنات النعيم

هو أهل ذلك سبحانه والقادر عليه

بصراحة شديدة

من أجمل مافي هذاالمنتدى الرحيب

صحبة الصالحين

فاغتنموها يا شباب

والله ستنفعنا يوم أن يطبء بنا العمل، ويغفل عنا النسب ، ويجد في أثرنا الطلب

وستذكرون ما أقول لكم ..

اللهم لا تحرمنا صحبة من يحبك

وصحبة من يذكرنا بحبك

وصحبة من يقربنا من عمل تُحبه و مكان يُحبك

وصحبة من يأخذ بيدنا الى نبيك ومضطفاك وحِبك المصطفى

وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الاعزاء هادي وموديست

جزاكم الله الف خير وجعل المعلومات المفيدة التي طرحتوها في ميزان حسناتكم ان شاء الله , والله انا نفسي اروح مكة من زمان بس لسا ربنا ماذنش ادعولي ربنا يكتبهالي قريب ارجوكم ادعولي من قلبكم انا فعلا نفسي جدا اعمل عمرة او حج .

ربنا يبارك فيكم ويجعلكم ذخرا للاسلام والمسلمين ويرحمنا جميعا برحته يارب العالمين .

سيوة ياعسل انتي منورة والله وربنا يبارك فيكي ويخليلك والديك يارب .

IF you can not measeure it you can not manage it

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل الشقيان

بارك الله فيك و أسألك الدعاء لنا في الحرم الشريف و أن يتقبل الله منّا و منك.

الأخت الفاضلة nancyezat

أشكرك على دعائك و أدعو الله أن يتقبله منك و أدعوه أن يوفقك و يكتب لكي زيارة بيته الحرام للحج أو العمرة قريباً بإذنه تعالى.

أما أنت يا حبيبي هادي فلا تكفي الكلمات لتعبّر عما أشعر به من حب تجاهك.

أدعو الله من كل قلبي أن يوفقك لزيارة بيته الحرام حتى أنال شرف رؤيتك و أن نلتقي دائماً على الخير.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

صفة الكعبة المَشَرّفَة من داخلها

في الركن الشامي على يمين الداخل إلى الكعبة المُشَرَّفة يوجد بناء الدَرَج المؤدي إلى السطح ، و هو عبارة عن بناء مستطيل شكله كالغرفة المسدودة بدون نوافذ ، ضلعاها الشرقي و الشمالي من اصل جدار الكعبة المُشَرَّفة ، و تحجب في داخلها الدَرَج، و لها باب عليه قفل خاص و عليه ستارة حريرية جميلة مكتوبة و منقوشة بالذهب و الفضة.

عرض الجدار الجنوبي للدرج و الذي فيه بابها 225 سم ، و عرض الجدار الغربي 150 سم، و إذا صعد الإنسان من الدَرَج إلى قبل السطح بنحو قامة يرى أمامه باباًَ صغيراً و عن يساره باباً مثله، و كلاهما يدخل إلى ما بين سقفي الكعبة المَشَرّفَة، و المسافة بين السقفين 120 سم، و ينتهي الدَرَج عند السطح بمنوَر مغطّى بغطاء محكم منعاً لدخول المطر، و يُرفَع الغطاء عند الصعود إلى السطح.

في داخل الكعبة أعمدة خشبية ثلاثة تحمل سقف الكعبة المَشَرّفَة، و هي من أقوى أنواع الأخشاب ، و هي من وضع عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، أي ان عمرها أكثر من 1350 عاماً، و هي بُنِّيَة اللون تميل إلى السواد قليلاً، و محيط كل عمود منها 150 سم تقريباً و بقطر 44 سم، و لكل منها قاعدة خشبية منقوشة بالحفر على الخشب، و يوجد بين الأعمدة الثلاثة مدّاد مُعَلَّق فيه بعض هدايا الكعبة المَشَرّفَة، و يمتد على الأعمدة الثلاثة حامل يمتد طرفاه إلى داخل الجدارين الشمالي و الجنوبي.

هذه الأعمدة مرتفعة إلى السقف الأول و لا تنفذ إلى السقف الاعلى و لكن جُعِلَت عدّة أخشاب بعضها فوق بعض على رؤوس هذه الأعمدة الثلاثة من داخل السقف إلى أن تصل إلى السقف الأعلى، فتكون هذه الاعمدة بهذه الحالة حاملة للسقفين المذكورين ، و يوجد في كل عمود أطواق للتقوية.

0InnerColumns.jpg

نمط رخام و أرض الكعبة المُشَرَّفة

يُغطّي الرخام أرض الكعبة المُشَرَّفة و أغلبه من النوع الأبيض و الباقي ملوّن.

و جدار الكعبة من داخلها مؤزر برخام ملون و مزركش بنقوش لطيفة، و تُغَطِي الكعبة المُشَرَّفة من الداخل ستارة من الحرير الأحمر الوردي مكتوب عليها بالنسيج الأبيض الشهادتان و بعض أسماء الله الحسنى على شكل 8 ثمانية أو 7 سبعة أسماء متكررة، و كسي بهذه الستارة سقف الكعبة المُشَرَّفة أيضاً.

000Plan.jpg

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

الأحجار الرخام المكتوبة داخل الكعبة المُشَرَّفَة

توجد في داخل الكعبة المُشَرَّفَة تسعة أحجار من الرخام مكتوبة بالخط الثُلُث بالحفر على الحجر، إلا حجراً واحداً فإنه مكتوب بالخط الكوفي البارز، و حروف الكلمات تتكون من قطع من الرخام الملون الثمين، ملصقة بعضها إلى جانب بعض على قاعدة الخط الكوفي المُرَبع. و كل هذه الأحجار مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة، و في الحائط الشرقي و بين باب الكعبة المُشَرَّفَة و باب التوبة وُضِعَت وثيقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز محفورة على لوح رخام تشير إلى تاريخ ترميمه الشامل لبناء الكعبة المُشَرَّفَة، و بذلك صار عدد الأحجار المكتوبة في باطن الكعبة المُشَرَّفَة عشرة أحجار كلها من الرخام الأبيض، و كل هذه الرخامات مرتفعة عن رخام أرض الكعبة بمقدار 144 سم، ماعدا الحجر الموضوع فوق عقد باب الكعبة المُشَرَّفَة من الداخل فإنه يرتفع بأكثر من مترين و هذه اللوحات مُفَصَّلة في الصور التالية.

000Marble1.jpg

000Marble2.jpg

000Marble3.jpg

000Marble4.jpg

000Marble5.jpg

000Marble6.jpg

000Marble7.jpg

000Marble8.jpg

000Marble9.jpg

000Marble10.jpg

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

عمارة الكعبة المُشَرَّفَة عبر التاريخ

بناء الكعبة - أول بيت وُضِعَ للناس

هي ليست رواية تاريخية نتداولها ، و لكنها آية قرآنية مِن قول من قال في حق ذاتِه: (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً )– النساء – آية 122.

فهو الذي قال و قوله الحق:

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ – آل عمران – الآية 96.

و لقد ذُكِرَت هذه المقدمة إضطراراً لتنبيه أولئك الذين يتأولون معنى أول بيت حينما صدمتهم الأقوال التاريخية بأن أول بيت وُضِع للعبادة هو بيت المقدس و أول بيت وُضِع في الأرض هو الكعبة، يقول الله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ - فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ) آل عمران – الآيتان 96 ، 97.

المعنى في هذه الآية يحتمل أنه أول بيتٍ على الإطلاق وضعه الله في الأرض لكافة الناس، فيكون على هذا الاحتمال أنه من بناء الملائكة، أو أنه من بناء آدم عليه السلام أول ما هبط إلى الأرض.

و يحتمل أن يكون هو أول بيت للعبادة وُضِع في الأرض، فيكون البناء جاء بعد هبوط آدم عليه السلام و ظهور مباني السكن أولاً ثم مباني العبادة.

و أما ما يُقال "أن سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام هو الذي بنى البيت إبتداءاً و الذي ارتفع بجداره إلى بناء بارز معلوم، فالآية الواردة في ذلك من قوله تعالى : (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) البقرة – آية 127." فهو يحتمل معنيين:

المعنى الأول: أن سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام هو الذي بنى البيت إبتداءاً و الذي ارتفع بجداره إلى بناء بارز معلوم. و هذا المعنى يتعارض مع الآية السابقة و هي قوله تعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ).

لأنه قبل سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام كانت هناك بيوت سكن و بيوت عبادة و أنبياء و رسل. و لكن يُرَد على هذا الاعتراض أن البيوت السابقة سواء للعبادة أو لأغراض أخرى كانت تخص أفراداً أو أمماً أو جماعات، أما بناء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام فهو أول بناء عام لكل البشرية الذي حدّدهم الله بقولِه : (فِي النَّاسِ) في الآية الكريمة (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) سورة الحج – آية 27.

و لم يناد قوماً أو طائفةً بل كل الناس.

و المعنى الثاني: الذي تحتمله الآية أن البيت بُنِي قبل سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام، ثم تهدم و زالت شواهده و بقيت قواعده، فجاء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام و ابنه سيدنا إسماعيل عليه الصلاة و السلام بأمر الله ، فرفع تلك القواعد بجدار يُشكِّل هيكل البيت ليظهر البناء من جديد مرتفعاً بحوائطه كما كان.

يتبع....

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

بُناة الكعبة المُشَرَّفَة

ذكَرَت كتب التاريخ أن البيت الحرام بُنِي مرّات كثيرة وصلت إلى إحدى عشرة مرّة، و ذكرت هذه الكتب أسماء الذين بنوه عبر التاريخ، إلا أن بعض الروايات في ذلك ظنِّي الثبوت و بعضها يقيني الثبوت.

فمُجمَل الذين ذُكِروا على أنهم بنوا الكعبة المُشَرَّفة هم:

1- الملائكة عليهم السلام بأمر من الله سبحانه و تعالى.

2- آدم عليه الصلاة و السلام . و قيل إنه بناء واحد هو و الملائكة على يد آدم عليه الصلاة و السلام و ساعدته الملائكة عليهم السلام في ذلك.

3- بناء شيث بن دم عليهما السلام.

4- بناء سيدنا إبراهيم و إبنه سيدنا إسماعيل عليهما الصلاة و السلام.

5- بناء العمالقة.

6- بناء جرهم.

7- بناء قصي الجد الرابع للنبي صلى الله عليه و سلّم.

8- بناء قريش الذي شارك فيه الرسول صلى الله عليه و سلّم قبل بعثته بخمس سنوات بحمل الحجارة مع عمه العباس إلى مكان البناء، و الذي كان فيه دوره الحكيم في حل النزاع حول من الذي يضع الحجر الأسود في مكانه.

9- بناء عبد الله بن الزبير رضي الله عنه سنة 65 هـ بعد حصار الحصين بن نمير الذي جاء بجيشه من قبل يزيد بن معاوية لقتال ابن الزبير، فضرب الكعبة بالمنجنيق، فوهنت جدرانها ثم احترقت، فكان من الضروري هدمها و إعادة بنائها بعد إنصراف الحصين و جيشه.

10- بناء الحجاج سنة 74 هـ. و الواقع أن بناء الحجاج لا يُعتبر بناءاً شاملاً، و لكنه هدم لزوائد ابن الزبير في البناء.

11- بناء السلطان مراد خان العثماني سنة 1040 هـ بعد أن تهدمت معظم جوانب الكعبة بسبب الأمطار الغزيرة و السيول التي غمرت مكة ليلة الخميس و عصره في العشرين من شعبان عام 1039 هـ.

هؤلاء هم الذين بنوا الكعبة المُشَرَّفة عبر التاريخ ، و نظراً لأن الغرض و الهدف من تسطير هذا السجل هو إيضاح الجانب العمراني فقط في تاريخ الكعبة المُشَرَّفة، و بما أنه كما ذُكِر سابقاً إن بعض الروايات في ذلك ظنية الثبوت، لذلك سيقتصر الحديث على موجز أخبار العمارة للكعبة المُشَرَّفة التي ثبتت ثبوتاً شرعياً و تاريخياً، و هي:

- بناء سيدنا إبراهيم و إبنه سيدنا إسماعيل عليهما الصلاة و السلام

- البناء الذي شارك فيه الرسول صلى الله عليه و سلّم قبل بعثته بخمس سنوات و عمره خمسة و ثلاثون عاماً.

- بناء الحجاج بن يوسف الثقفي لجزء منها بعد ذلك.

- بناء السلطان مراد خان العثماني سنة 1040 هـ

- ثم الترميم الشامل الذي تم في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.

يتبع....

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

بناء سيدنا إبراهيم و ابنه سيدنا إسماعيل عليهما الصلاة و السلام للكعبة المُشَرَّفة

يقول الله سبحانه و تعالى في الآية السابعة و العشرين بعد المائة و آيتين بعدها من سورة البقرة، واصفاً حال خليله إبراهيم و ابنه إسماعيل عليهما الصلاة و السلام أثناء بنائهما للبيت، تغمرهما البهجة و عشق أداء الواجب، مع الأمل في القبول من الله سبحانه و تعالى ، و الدعاء لنفسيهما و لذريتهما من بعدهما بكل خير:

" وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ☼ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ☼ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .. البقرة من الآية 127 إلى الآية 129."

لقد أمر الله سبحانه و تعالى نبيه و خليله إبراهيم عليه الصلاة و السلام ببناء البيت بعد أن بوّأه مكانه و حدده له، فنفذ الأمر الإلهي بكل شوق و عشق، و ساعده في هذه المهمة العظيمة الشريفة ابنه إسماعيل عليهما الصلاة و السلام.

و لقد أتمّا البناء على الشكل العمراني التالي:

بنى سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام الكعبة المُشَرَّفة بالحجارة و جعل ارتفاعها إلى السماء تسعة أذرع ، و جعل طولها من الجنوب من ركن الحجر الأسود إلى الركن الشمالي مما يلي الجهة الشرقية أي من واجهة الباب الحالي اثنين و ثلاثين ذراعاً، و من الجنوب من الركن اليماني إلى الركن الشمالي مما يلي الجهة الغربية إحدى و ثلاثين ذراعاً ، و من الشرق إلى الغرب مما يلي الجهة الجنوبية أي من الحجر الأسود إلى الركن اليماني عشرين ذراعاً، و من الشرق إلى الغرب من جهة حجر إسماعيل عليه السلام اثنين و عشرين ذراعاً ، و جعل لها بابين ملاصقين للأرض أحدهما من الجهة الشرقية مما يلي الحجر الأسود ، و الآخر من الجهة الغربية مما يلي الركن اليماني على سمت الباب الشرقي، و حفر في جوفها على يمين من دخلها حفرة بعمق ثلاثة أذرع لتكون خزانة للكعبة المُشَرَّفة أو مستودعاً لمقتنياتها و هداياها، و لم يجعل لها سقفاً و لا وضع أبواباً تُفتَح و تُغلَق.

كما أن البناء كان على شكل صف الحجارة صفوفاً بعضها فوق بعض بدون مادة ماسكة للحجارة، و كان يكمل كل يوم صفّاً واحدا، و هذا الأسلوب في البناء بدون مونة يسمّى رضماً.

و قد جعل سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام للبيت ركنين فقط، ركن الحجر الأسود و الركن اليماني، و لم يجعل له أركاناً من الجهة الشمالية بل جعله منحني الشكل ، و جعل إلى جانبه عريشاً متناسباً في شكله مع انحناء جدار الكعبة المقابل له، تقتحمه غنم سيدنا إسماعيل عليه السلام.

و يمثل الرسم التالي الشكل التخطيطي للكعبة على بناء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام، و ذلك كما تصوّره الشيخ محمد طاهر كردي رحمَهُ الله تعالى.

0KaabaArchi1.jpg

يتبع....

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

فقط حبيت أن أكون أول من يهنيء أخي الحبيب موديست بمناسبة عيد الاضحى المبارك

وكذلك أهنيء كل اخوتي الاحباب واخواتي الفضليات وكل من شارك في هذا الموضوع الرائع

وأقول للجميع من كل قلبي

أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات

وجمعنا دوماً على طاعته

ورزقنا الاخلاص في السر والعلن

آمين يارب العالمين

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

كل عام و أنت بخير يا أخي الحبيب هادي :angry2:

أدعو الله لك و لأسرتك بكل الخير عاجله و آجله و يوفقكم و يوفقنا جميعاً لما يحبه و يرضاه.

و كل عام و الجميع بخير.

اللهم أعِز أمتنا و أعد علينا جميعاً عيد الأضحى المبارك بالخير و اليمن و البركات.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

اخونا العزيز موديست

بارك الله فيك معلومات من الصعب العثور عليها

بارك الله فيك

وكل عام وانت بخير واعائلتك الكريمة

مع خالص وارق الاماني

والسلام عليكم

عبده بيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

اخونا العزيز موديست

بارك الله فيك معلومات من الصعب العثور عليها

بارك الله فيك

وكل عام وانت بخير واعائلتك الكريمة

مع خالص وارق الاماني

والسلام عليكم

بارك الله فيك يا عبده بيه و كل عام و حضرتك و الأسرة الكريمة بخير و صحة و سعادة.

الشكر لله ثم لأخي الحبيب هادي لأن هذا الموضوع فكرتُه هو و الحمد لله الذي جعلهُ سبباً كي أضيف شيء و لو بسيط إلى هذا الموضوع القيّم.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا مودست إنت وهادي من أحب الناس لقلبي في الله

وأنت الأثنين لكم جزيل الشكر على هذا الموضوع المتجدد والمعلومات الوفيرة التي قلما يستطيع أحد الوصول إليها

أحبكم في الله

جزاكم الله خير

وكل سنة وإنتم طيبين

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا مودست إنت وهادي من أحب الناس لقلبي في الله

وأنت الأثنين لكم جزيل الشكر على هذا الموضوع المتجدد والمعلومات الوفيرة التي قلما يستطيع أحد الوصول إليها

أحبكم في الله

جزاكم الله خير

وكل سنة وإنتم طيبين

ويعلم الله كم أكن لك من احترام ومعزة وحب خالص وتقدير يا اخي الكبير الاستاذ صبح

يكفيني حتى نلتقي باذن أرحم الرحمين أن تدعو لي بظهر الغيب

وأن ادعو لك بظهر الغيب

أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى أن يرزقك ويرزقني ويرزقنا جميعا الاخلاص في السر والعلن

وكلمة الحق في الرضا والغضب

وأن يرزقنا حبه

وحب نبيه

وحب أمة المسلمين

وحب عباده الصالحين

وأن يحبب الينا لايمان ويزينه سبحانه في قلوبنا

اللهم ارحم والدينا وجيراننا ومعلمينا ونسبنا وصهرنا و اخواننا ومن له حقُ علينا يا علام الغيوب

اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي

وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي

وتعلم مافي نفسي .. فاغفر لي ذنوبي

تهنئة من أعماق قلبي

تهنئة بعيد أضحى سعيد

عليكم اخواني واحبابي وعلى جميع المسلمين في مشارق الارض ومغاربها

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...