اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شالوم: مبارك تدخل شخصيا لابقائي في منصبي


sha3ooor

Recommended Posts

زهير أندراوس 31/01/2005

http://www.harakamasria.com/ShowEngouphMor...p?id=815&idd=13

شالوم: مبارك تدخل شخصيا لابقائي في منصبي

كشف وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم، من اقطاب حزب الليكود الحاكم الذي يتزعمه شارون،عن ان الرئيس المصري حسني مبارك، تدخل شخصيا لدي تل ابيب لابقائه في منصبه، وذلك خلال المفاوضات التي جرت مؤخرا بين حزب الليكود وحزب العمال، علي ضم الاخير الي الحكومة الجديدة.

وقال شالوم في مقابلة مطولة مع صحيفة معاريف، ان مبارك، تحدث الي جميع الاسرائيليين الذين التقاهم او تحدث اليهم هاتفيا، وطلب منهم العمل علي ابقاء شالوم وزيراً للخارجية، مشيرا الي ان مبارك معجب به كثيرا، ويكن له كل الاحترام والتقدير.

واضاف شالوم ان تدخل مبارك جاء علي خلفية احاديث بأن شارون يريد تعيين زعيم حزب العمال شمعون بيريس لهذا المنصب. وقال الوزير الاسرائيلي ان مبارك ابلغ الاسرائيليين بانهم يستطيعون تغيير التشكيلة الحكومية كما يشاؤون، لكنه طلب منهم ابقاء شالوم في منصبه. واضاف شالوم انه في المرة الاخيرة التي اجتمع فيها الي الرئيس المصري ابلغه الاخير بأنه يبذل جهودا كبيرة لإبقائه في منصب وزير الخارجية، فسأله الصحافي الاسرائيلي: هل مبارك هو عميل لاسرائيل، فأجاب شالوم ضاحكا: ماذا يمكنني ان أقول، هذه هي الحقيقة كما كانت بدون زيادة او نقصان.

وتباهي الوزير الاسرائيلي انه بسبب علاقاته المميزة والحميمة مع الرئيس المصري تمكن من اقناعه باطلاق سراح الجاسوس الاسرائيلي عزام عزام، لافتاً الي ان الجميع يدعون انهم شاركوا في اقناع مبارك، ولكن الحقيقة انه هو فقط الذي قام بهذه المهمة الشاقة.

وفي معرض رده علي سؤال آخر عن العلاقات المصرية ـ الاسرائيلية كشف الوزير الاسرائيلي لأول مرة ان المصريين اتصلوا هاتفيا بشارون وابلغوا مساعديه ان مبارك يريد التحدث اليه. كانت الساعة التاسعة والنصف ليلا، قال شالوم، فرد الاسرائيليون ان شارون مشغول ولن يتمكن من الحديث معه الا بعد الحادية عشرة ليلا، فجاء الرد المصري ان مبارك يخلد الي النوم في العاشرة ليلا، عندها طلب الاسرائيليون من المصريين ان يوجهوا رسالة الي شارون عبر الفاكس، الامر الذي اعتبره المصريون اهانة، ورفضوا الطلب الاسرائيلي.

واضاف شالوم ان هذه الحادثة اثرت سلبا علي العلاقات الاسرائيلية ـ المصرية، وعندما علم بذلك من مبارك أجرى فحص شامل للقضية وسأل شارون نفسه عن القضية، فتبين له ان الموظفين الاسرائيليينن ابلغوا المصريين انه يوجد حلان للقضية: اما ان يرسلوا الرسالة عن طريق الفاكس، او ان ينتظروا الي اليوم التالي لاجراء المكالمة الهاتفية بين الرجلين. ولكنه اضاف ان العلاقات اليوم بين شارون ومبارك ممتازة وحميمة، وانهما يتكلمان مرة واحدة في الاسبوع علي الاقل ويتبادلان وجهات النظر بينهما حول آخر المستجدات علي الساحة الشرق اوسطية.

وقال شالوم ايضا ان سفيري الاردن ومصر سيعودان في القريب العاجل الي تل ابيب بعد قطيعة استمرت ما يقارب الثلاث سنوات، وأن الفضل في ذلك الي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن)، لان التقدم في المفاوضات معه، حسب الوزير الاسرائيلي، سيدفع الحكومتين المصرية والاردنية الي اتخاذ القرار باعادة السفيرين.

وزعم الوزير شالوم في حديثه لـ معاريف النقاب انه لا يكره العرب وانه مولع جدا بالموسيقي العربية وباللغة العربية، فهو استجلب من تونس. واضاف ان الدولة العبرية بصدد اقامة علاقات دبلوماسية علانية مع عشرة دول عربية، لان السياسة الاسرائيلية لا تتعارض جوهريا مع السياسة الخارجية لتلك الدول العربية، لكنه رفض ذكر اسماء الدول التي وافقت علي علاقات دبلوماسية شبه كاملة مع الدولة العبرية.

الناصرة ـ القدس العربي

شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

رابط هذا التعليق
شارك

اول ما خطر في بالي عند قراءة تلك المقالة ان الرئيس بتاعنا بيعمل واسطة كمان لوزير خارجية اسرائيل ....... rs:

علي ما يبدو ان الواسطة و المحسوبية في مصر بتتعدي الحدود و كل سنة وانتم طيبين

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...