اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

غروب حضارة القرد البترولى


Recommended Posts

السلام عليكم

يحكى ان رجلا اعد مصيدة لأحد القرود عن طريق قطع جوزة هند من الجهة الضيقة وعمل سنون من الجهة الأخرى بحيث لا يستطيع من يدخل يده فيها ان يخرجها ثم قام بتثبيتها على آنية طعام لذيذ ونام الرجل ، وجاء القرد عندما اشتم رائحة الطعام الشهى ومد يده فى الوعاء وملأها من الطعام ولكن يده علقت بها ولم يستطع القرد ان يخرجها فأخذ يصرخ حتى استيقظ الرجل وأمسك به.

كلنا هذا القرد حضارتنا الحديثة حضارة قرد المصيدة التى علقت يده فى مصيدة البترول الفارق الوحيد ان مصيدة جوزة الهند لم تتح فرصة للقرد كى يفر منها ولكن نحن أمامنا فرصة كى نفر من مصيدة البترول لو وضعنا الأمر فى مقامة وأهميته.

العالم اليوم يعتمد على البترول الرخيص فى جميع أوجه حضارته ولكن قراءة الطالع تخبرنا أن البترول فى طريقه السريع إلى الإنتهاء وفى نفس الوقت لم يتوفر بدائل اقتصادية حتى الآن تتيح نفس معدل النمو الحالى.

الرسم البيانى يوضح انتاج البترول على مستوى العالم

Campbell.gif

ما خلف السطور السابقة ان حضارة البترول حضارة لن يتجاوز عمرها اكثر من بضعة مئات من الأعوام القادمة وفى ظل عدم توفر بدائل تتيح نفس النمو فالمنطق يحتم ان يبدأ منحنى الحضارة فى الهبوط لذلك الأعوام القادمة ستشهد ارتفاع فى ضغط العصب البترولى عند كل قيادات العالم مما سيؤدى بالتالى لنشوء صراعات للسيطره على ما تبقى فى قاع الوعاء البترولى مما يعنى استعداد الدب الأوحد لاستخدام أنيابه ومخالبه لصرع كل من يحاول ان يلعق طعامه البترولى.

الحلقة الأخيرة فى سيرك الحضارة الحديثة عند وصول القطار لمحطته الأخيره مع آخر قطرة بترول على سطح الكوكب لتبدأ حضارة الأنسان الحديثة فى الإنكماش وقتها سوف تبرز حضارة أخرى لها أشكال أخرى وأدوات أخرى وسيكون البادئ فيها هو المسيطر لأن الدنيا علمتنا ان النجوم انما تبرد فرادى حتى اذا توهج احدها فرض نفسه واجبر البقية على ان يتقزموا ونادرا مات يبرز نجم جديد ليزيح النجم الأوحد.

إذا كنا قد فشلنا كعرب فى اللحاق بحضارة البترول فهل يمكن لنا ان نخطط للحاق بحضارة ما بعد البترول ؟!!

الا ترون ان العقل يحتم ان نبدأ من الآن حتى اذا حان الوقت كنا نحن متأهبين ؟!!

هل ترون أن هذا نوع من انواع اليأس من تغيير الحاضر؟؟

ما هى الأدوات التى يمكن أن تعتمد عليها حضارة ما بعد البترول؟ وما هو شكل تلك الحضارة فى رأيكم ؟ وهل يؤدى الإنكماش للوصول لنقطه الصفر حيث تدور الحروب بالسيوف؟ حيث لا يوجد كمبيوتر ولا تكييف ولا ثلاجة ولا سيارة ؟؟

ما هو شكل العالم فى تصوركم خلال فترة هبوط منحنى البترول على مستوى العالم؟

هذه بعض الأسئلة وهناك الكثير الذى ينتظر الإجابة....

تم تعديل بواسطة Handicraft
رابط المشاركه
شارك
وهل يؤدى الإنكماش للوصول لنقطه الصفر حيث تدور الحروب بالسيوف؟ حيث لا يوجد كمبيوتر ولا تكييف ولا ثلاجة ولا سيارة ؟؟

احنا لو رجعنا تانى للحرب بالسيوف ده يبقى خلاص الحكايه هتبقى مساله وقت

ونبقى واقفين قدام ربنا بنتحاسب وربنا يسترها سعتها

يلا خلينا نخلص :lol:

رابط المشاركه
شارك

العزيزة كليو نحن نواجه مرحلتين شائكين الأول فترة هبوط المنحنى البترولى وما سيتبعه من سطوة القوه الغاشمة - أمريكا ويصعب ظهور قوة أخرى معها حاليا- ووضعنا أثناء تلك المرحلة لأنها مرحلة شديدة البأس على الجميع.

الحل المثالى هو ان تتحد شعوب العالم لإنقاذ حصارة تحتضر وان كان هذا لا يبدو فى الأفق.

المرحلة الثانية وهى مرحلة ما بعد انتهاء البترول هل فعلا ستحل أمريكا - أو قوى ناشئة أخرى - عننا اذا لم نركب فى أول عربة فى قطار هذه المرحلة فسوف نصل فيها لنفس التدنى.

قد يبدو الموضوع غريبا بعض الشئ عندما ننظر له بعقلية منطقتنا لأنن نتكلم عن شئ سوف يحدث بعد العديد من العقود ولكن إذا علمنا ان الغرب يفكر من الآن ومراكز الأبحاث تعمل بدون كلل للتغلب على مشكلة نقص الطاقة سندرك اننا ان لم نلحق بهم سوف نظل تحت الأقدام كما هو الوضع الآن.

فهل عندكم تصور لما ستعانيه منطقتنا خلال المرحلة الأولى وهل عند حكوماتنا خطط استراتيجية لمواجهة المرحلة الثانية ؟!! وهل هذه هى فرصة البشرية الأخيرة فى بناء حضارة معمرة والتى لن تتأتى للبشرية مرة أخرى؟ وهل الصراعات التى تعانيها الأرض الآن لن تخمد الا بانتهاء الحقبة البترولية؟ وهل كانت علامة قيام الساعة باخضرار الأرض كلها مرة أخرى عندما تعود الحضارة البشرية من حيث انطلقت معتمدة فقط على الزراعة ؟ أم أن هذا ينبئ بعودة الخلق كما بدأ مما يعنى اقتراب الساعة الأخيرة فى كتاب البشرية بشكل لم يسبق من قبل؟

رابط المشاركه
شارك

الحلقة الأخيرة من مسلسل الصراع البترولى .. يشهد الكثير من الحروب الأهلية والدولية .. حتى أنه يمكن أن تشتعل إحدى تلك الحروب لمجرد "إشاعة بوجود بترول فى مكان ما"

كما تشهد تلك الحلقة تكثيف عمليات البحث والتنقيب .. بجانب متاجرة ببعض القضايا المحلية والدولية .. إضافة إلى بيع وشراء للذمم والضمائر ..

بنهاية العهد الزيتى .. تنسحب القوة الوحيدة فى العالم والمهيمنة على معظم منابع البترول البائد إلى حدودها الدولية .. مخلفة حروب متعددة لا تزال فى أوج اشتعالها نظرا لالتزامها الخط الطائفى الذى رسمته تلك القوة الوحيدة منذ البداية والتى أدركت تماما أنه الخط الأحمر الذى تنهار أمامه كل المبادىء الإنسانية والممتلكات المادية ..

تتحول القوة الوحيدة العظى وبشكل عنيف نحو التركيز على تجارة السلاح وتطويرها .. لتصديرها لمناطق النزاع حول العالم .. وتستمر عن طريق عملائها فى تغذية تلك الحروب من خلال بث الكراهية والفرقة والطائفية فى كل مكان ..

تتجه الأبحاث نحو توفير مصدر بديل للطاقة .. فتتركز حول الطاقة الشمسية .. فتشهد تطورا غير مسبوق والذى نتج عن الاصطدام بواقع أنه لم يعد هناك أى بديل ..

لكن يواجه العالم مشاكل أخرى متعددة .. سببها عدم توافر العديد من المواد المشتقة من البترول وعلى رأسها البلاستك والفيبر .. إلخ

يتحول الصراع مرة أخرى إلى صراع عسكرى بعد أن يتخذ اتجاها اقتصاديا لفترة من الزمن .. يشتعل هذا الصراع عندما تقرر القوة الأعظم فى العالم غزو أوروبا .. للاستيلاء على المواد الجديدة والتى تم تطويرها مؤخرا والتى تستخدم كبدائل للمشتقات البترولية البائدة ..

بينما فى ذات اللحظة .. تتحول الحياة فى كل الدول "النايمة" شيئا فشيئا غلى الحياة البدائية .. فتختفى كل مقومات التكنولوجيا الحديثة التى كان يتم جلبها من دول العالم المتقدم .. والذى استأثر لنفسه بكل تلك المقومات من باب "يا روح ما بعدك روح" ..

إيه اللى انا كتبته ده؟ :lol: clp:: clp::

رابط المشاركه
شارك

اسو

رؤية ممتازة وإن كان معظم ما كتبته يحدث الآن على الساحة العالمية والقوى القطبية تنسج شبكة حول مصادر الطاقة فى العالم حتى اذا ما ارتفع سعر البترول الى 182 دولار (معهد أبحاث انتاج البترول ASPO) فى الأعوام القادمة امنت لنفسها معدل نمو اقتصادى اعلى من كل القوى الأخرى مما يزيدها قوة ويزيدهم ضعفا وبالتالى تفرض نفوذها على الجميع وتصبح لفترة ما سيدة العالم المطلقة وان كان طبقا للمعدل الحالى لإستهلاك الوقود سوف يحدث هذا السيناريو بعد 40 عاما.

تعالوا نناقش معا هذه المواضيع المتعلقة بمشكلة الإعتماد الكلى على البترول:

- كيفية السيطرة على المعدل الحالى لإستهلاك البترول حتى يمكن التوصل لبدائل طاقة متجددة اقتصادية تستطيع الحفاظ على معدل النمو.

- الدول المتأثرة بارتفاع سعر النفط فى خلال الأعوام القادمة ايجابيا وسلبيا وبالطبع ما هو شكل العالم العربى وقتها بما يختزنه من معظم احتياطى العالم من النفط وتأثير ذلك على المواطن.

- مصادر الطاقة المتجددة التى يمكن الإعتماد عليها فى حال انتهاء الحقبة البترولية

- الصناعات التى ستتقلص بارتفاع سعر البترول وتختفى تماما بانتهاءه

- تصور شكل العالم بنهاية الحقبة البترولية وادوات حضارة ما بعد البترول

- هل نهاية البترول تعنى اقنراب نهاية البشرية

رابط المشاركه
شارك

عزيزي هانديكرافت ،

العالم يبحث الان عن بديل للبترول ، و هناك محاولات عده للتخلص من البترول كخيار وحيد للطاقه منها المفاعل الشمسي و الذي سيبدأ العمل مع نهاية عام 2005 فى استراليا و قد افضت في الحديث عنه في هذا الموضوع :

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=12801

اما عن استخدام البترول كوقود للسيارات و غيرها من المركبات ، فهناك تجربه في البرازيل لتبديل البترول بالكحول و بدات دول اخرى مثل الهند و الصين بالاستعانه بهذه التجربه ..

بالتأكيد لن يفنى العالم بفناء البترول ، و لكن لو نظرنا الى البترول و تأثيره في الدول العربيه و قارناه بالفحم و اكتشافه في اوروبا لوجدنا الاتى :

ادى اكتشاف الفحم في اوروبا الى الثوره الصناعيه ، و ادى اكتشاف البترول في الدول العربيه الى حرب الخليج !!!!

(لا تعليق)

رابط المشاركه
شارك

من اكثر من اربعين عام وجد تقرير في جريدة مصرية لا اتذكر وقتها اسمها ايه ولكنه كان بيقول ان البترول سوف ينتهي بعد 13 عام تقريبا من الكويت ومرت الايام وجاءت بحوث وراحت بحوث والبترول في ازدياد على مدار السنين بل بعض الدول اخذت في زيادة انتاجه حتى جعلته ينخفض الى اقل من تكلفته في بعض السنين مما اجبر دول كتير على وقف استخراجه

في منطقة مثل خريص خمسين كيلو في حمسين كيلوا لا يجود فيها شبر واحد والا تحته بحيرة بترول ولكن تكلفة استخراجه مكلفة جدا لبعده عن المواني وانتشاره في مساحة كبيرة

من جهة اخرى فيه الطاقة الذرية وهي ارخص بكثير مائة مرة من البترول ولكن الخطر فيها عالى جدا

ولكن لو نظرنا لمنظور الخطورة سوف نجد استعمال الجمال والحمير والبغال في النقل اامن مائة مرة من استعمال السيارات والطائرات والقطارات التي تسير بالبترول وهكذا

رابط المشاركه
شارك

العزيز الطفشان شكرا لك على مرورك وتعليقك على الموضوع ولكن دعنى أذكرك أن البترول ليس فقط وقودا وانما هناك صناعات كثيرة تعتمد على البترول اعتمادا كبيرا عندك مثلا كما ذكر الزميل اسو صناعات البلاستيك والفيبر واللدائن وغيرها أما عن موضوع السيارات التى تعمل بالكحول فأوافقك أن هناك دول بدأت تتجه نحو ايجاد طاقات بديله ومتجدده المشكله هى حتى تتوفر هذه الطاقات بطريقه اقتصادية تؤمن معدل نمو للعالم يجب ان تدرك الحكومات ما تواجهه.

مثلا العالم يتجه ناحية صعود سعر برميل البترول ومتوقع وصوله إلى 4 اضعاف السعر الحالى فهل دول العالم قد استعدت لمثل تلك القفزه السعريه والتى سوف تؤدى إلى موت صناعات الدول النامية كنتيجة مباشرة لارتفاع سعر الإنتاج!!

الكيانات التى تخشى أزمة الطاقة تتحرك بكل قوتها فى اتجاه ايجاد بديل عملى واقتصادى فمثلا فى الرابط التالى مشروعيان لإنتاج الطاقة احدهم يعتمد على بنات السبانخ فى عمل بطارية من شطيرة تمد الحاسابات بالطاقة والآخر يعتمد على سيقان النباتات

وبالفعل العالم لن يفنى وانما ستظهر ادوات أخرى للحضارة وما كنت اريد ان اقوله اننا ان لم نبدأ من الآن فى تبنى أدوات الحضارة فى تلك الفترة فسوف نظل منحدرين ونصنف على اننا مستهلكين فقط.

وإن كنت اختلف معك فى ان البترول ادى لثروة دول الخليج وكان سببا مباشرا فى الرخاء التى تنعم به هذه الدول وكن تحويل الثروة إلى قوة لغز عجز العرب عن كشف أثراره فلجئواإلى حيلة الغنى الضعيف عن طريق استئجار البلطجى ليحميه ولكن البلطجى لن يلبس ان يفرد نفوذه عليه ولن يألو العربى الغنى جهدا فى ارضاء هذا البلطجى اتقاء شره ... وحدثتنا الف ليله عن حيلة ارجاع المارد إلى القمم ولكن مارد عصر النفط لن يرجع إلى قمقمه الا عندما تنفذ ثروة صاحب البيت.

نعود إلى الحديث عن الطاقات البيديلة بالفعل قرأت موضوع المفاعل الشمسى واعتقد اننا من الواجب علينا جمع كل المحاولات البحثية للحصول على طاقات بديله ونضمنها الموضوع لعل احد حكماء دولنا يهتم وكذلك حتى نستطيع معرفة مدى قابلية هذه الطرق للتطبيق او جدواها الإقتصادية عند القيام بذلك سنعرف كيفية تحرك المنحنى البحثى فى اتجاه الطاقات البديلة

رابط المشاركه
شارك

أستاذ محمد بعض الحقول البترولية فى السعودية الآن يتم استخراج البترول منها عن طريق غسل الزجاجة وهى طريقة تعتمد على حقن الحقل بماء مضغوط لزيادة الإنتاج ولكن هذه الطريقة ممكن ان تؤدى لإنهيار الحقل تماما مما يعنى أن العالم يقترب من "البيك" او قمة منحنى الإنتاج العالمى من النفط الرخيص ومهما كانت التقارير قاصرة عن تحديد العمر الزمنى للحقبة البترولية بدقة لا يجب ان نغفل عامل ان البترول مصدر طاقة غير متجدد ويما ما سوف ينضب ولكن فى طريقه إلى الفناء هناك سيناريوهات مرعبة للفوضى التى ستشمل العالم وكذلك تصورات لإنكماش اقتصادى شامل يبدأ بالدول الفقيرة فى حين ستلجأ الدول الغنية لتوفير احتياجتها بدون الإكتراث للفقراء.

ودعنا ننظر للموضوع من منظور ان البترول مصدر طاقة والعمود الفقرى لصناعات كثيرة اختفاءه يعنى انهيارها تماما اما عن كونه طاقة فيجب ان ننظر للأمر من منظور استراتيجى لأن ابحاث الطاقة البديله الآن فى بلادنا مهمشة تماما والأبحاث على مستوى العالم لم تصل الى شكل من اشكال الطاقة المتجددة يمكن اعتماد الإقتصاد عليه حتى الآن.

رابط المشاركه
شارك

انا قلت :

ادى اكتشاف الفحم في اوروبا الى الثوره الصناعيه ، و ادى اكتشاف البترول في الدول العربيه الى حرب الخليج !!!!

و هانديكرفت قال :

وإن كنت اختلف معك فى ان البترول ادى لثروة دول الخليج وكان سببا مباشرا فى الرخاء التى تنعم به هذه الدول وكن تحويل الثروة إلى قوة لغز عجز العرب عن كشف أثراره فلجئواإلى حيلة الغنى الضعيف عن طريق استئجار البلطجى ليحميه ولكن البلطجى لن يلبس ان يفرد نفوذه عليه ولن يألو العربى الغنى جهدا فى ارضاء هذا البلطجى اتقاء شره ... وحدثتنا الف ليله عن حيلة ارجاع المارد إلى القمم ولكن مارد عصر النفط لن يرجع إلى قمقمه الا عندما تنفذ ثروة صاحب البيت.

عزيزي هانديكرفت ،

طبعاً البترول هو مصدر ثروة الخليج و لكن بدلاً من الاستفاده منه في مجلات تنمويه تؤدي الى حضاره حقيقيه ، استخدموا مردوداته للانفاق على احلامهم الاستهلاكيه .. ده كان قصدى

موضوع مصادر الطاقه البديله هو موضوع ناشئ و هناك دول عده لها تجارب في هذا الصدد ، و كنت اتمنى ان مصر يكون لها دور في هذه الحركه ..

انا ارى ان المصادر المتجدده هى مستقبل ابحاث العالم ، فقد مل العالم من المصادر القابله للنفاد .. من هذه المصادر - او كما اتخيله بترول المستقبل - التوسع في انتاج قصب و بنجر السكر اقتداءاًَ بالتجربه البرازيليه ، و على حد علمى السبب الرئيسي لعدم التوسع في الاستثمار في زراعة قصب السكر رغم جدوى انتاجه في ثلاث من محافظات الصعيد و هم قنا و سوهاج و اسوان - على ما اذكر - انه قد كان يستخدم كملاذ للجماعات المتشدده و التى تتهمها الحكومه بالارهاب - على حد قولهم

من المنتجات التى تخرج من قصب السكر :

1- السكر

2- صناعة الاخشاب

3- اعلاف

4- صناعة الكحول ( و يمكن استخدامه كوقود كما ذكرت مسبقاً )

5 - صناعات غزائيه (مثل الخل و العسل الاسود)

و كل ما سبق يعتبر خام لمذيد من الصناعات .. فلو تخيلنا مثلاً اقامة شركة لزراعة و تسويق قصب السكر في المحافظات السابق ذكرها و تحويل المنطقه الى منطقه حره ذات ميناء يطل على البحر الاحمر و منطقه صناعيه قائمه على نواتج القصب ملحقه بالميناء .. فلنا ان نتخيل حجم الوظائف التى سيقدمها مثل هذا المشروع بالاضافه الى توفير نزيف الدولار الخارج في اتجاه استيراد السكر ...

ربما يكون حلماً .. و لكنه قابل للتحقيق

رابط المشاركه
شارك

عزيزى الطفشان

موضوع تحويل صناعة القصب لصناعة استراتيجية موضوع فى غاية الأهمية وشكرا لك على ادراجه هنا ولكن حتى تكتمل الصورة هل يمكن ان تشرح لنا المعوقات التكنولوجية من استخدام الكحول المستخرج من القصب على نطاق واسع كمصدر من مصادر الطاقة وكذلك ان امكن ان تشرح لنا الطاقة الناتجة عن احتراق الكحول مقارنة بالبترول حتى يتسنى لنا معرفة كمية الكحول التى يحتاجها العالم للحفاظ على معدل النمو الحالى وهل هى قابلة فعلا للزراعة ام انه يجب الإعتماد على مصادر مكملة مثل طاقة الشمس والرياح والطاقة البيولوجية وطاقة المياة وطاقة الأمواج وغيرها من المصادر المتجدده.

رابط المشاركه
شارك

الطاقة المتجددة

طاقة الشمس

من احدى النقاط ذات الأهمية فى الموضوع موضوع الطالقة المتجددة لذلك سأعرض لكم كيفية انتاج الطاقة الكهربية من الخلايا الشمسية.

اصغر جزء من المادة هو الذرة ودائما متعادلة الشحنة فهى تحتوى على عدد شحنات سالبة (اليكترونات) تدور فى مدارات حولها وكذلك داخل النواة تحتوى على بروتونات موجبة الشحنة تعادل عدد الإلمتنرونات تمام.

فى الخمسينيات من القرن الماضى اكتشف العلماء أن أشباه الموصلات مثل السيليكون المستخرج من الرمال لها خاصية فزيائية مدهشة وهى انه لو تم اضافت بعض الشوائب بطريقة تحت التحكم فأنه ينتج عنها ان تترك الذرة اليكترون وهو سالب الشحنة حر الحركة ويمكن بكل بطريقة او بأخرى حس هذتا الإليكترون على الخروج بسهوله وهذا هو النوع السالب.

وعند اضافة شوائب أخرى ينتج مادة بها فجوة زائدة او تحتاج لإليكترون مما يعنى ان هذه الفجوات موجبة الشحنة وهذا النوع هو الموجب.

لدينا الآن نوع موجب ونوع سالب ماذا يحدث لو لصقنا الإثنين معا ؟!!

يحدث انجذاب الشحنات السالبة تجاه الجدار وكذلك الموجبة بشكل تدريجى ولو ضوعنا السطح المواجه للشمس من مادة كهروضوئية ينتج من سقوط الضوء عليها فرار اليكترونات من الذرات نتيجة قذف الذرات بالفوتونات الضوئية هذه الإليكترونات تعبر من على سطح شبه الموصل فى وعند اغلاق الدائرة من خلال بطارية تمر الأليكترونات فى الدائرة وتؤدى لشحن البطارية عائدة الى مصدرها الأصلى.

شكل توضيحى لعمل الخليه الكهروضوئية

howsolarworks.gif

الأجزاء المكونة لنظام توليد الطاقة باستخدام الشمس

-----------------------------------------------

- طاقة شمسية

- الأجزاء المولدة للتيار المستمر من طاقة الشمس ويمكن ان يستخدم العديد من الوحدات المتصله

- منظم شحن البطارية لحماية البطارية

- البطارية كمخزن رئيسى للطاقة

- محول لتحويل التيار المستمر المتولد الى تيار متغير لتشغيل الأجهزة الكهربية

- نظام تعليق لتثبيت الوحدات فى مكان مشمس

- الأسلاك والتوصيلات

- مولد كهرباء للطوارئ

pvgeneratorcombo.gif

يجب دراسة الحمل جيدا لمعرفة حجم الوحدات المستخدمة ونوعها وعددها والحمل هنا المقصود به الطاقة المطلوبة لتشغيل كل الأجهزة الكهربية وقت الذروة.

وهنا بعض الأشكال التجارية للخلايا الضوية

وحدة تنتج 1.5 فولت وتيار قدره 100 م أمبير بسعر 35 دولار بطول 9 بوصات وعرض 5 بوصات

11114012_med.jpg

وحدة تنتج 16 فولت بقدرة 20 واط وطول 16 بصة وعرض 15 بوصة وسعرها 310 دولار.

الجدير بالذكر انه يمكن توصييل عدة وحدات معا للحصول على طاقة اكبر وهناك نماذج لمنازل تتم ادارتها بطريقة كاملة عن طريق الأنظمة الشمسية.

بقةى ان نذكر اننا فى الوطن العربى بحاجة لخريطة توضح عدد الأيام الشمسية فى كل مناطق الوطن العربى حتى يتسنى معرفة انسب اماكن بنتاء مثل هذه الوحدات.

ونكمل معا ان شاء الله ومرحبا بكل الأسئلة والإستفسارات.

رابط المشاركه
شارك

عزيزي هانديكرفت ، اشكر لك اهتمامك :

http://www.hawaii.gov/dbedt/ert/activitybook/fs-alcohol.html

كما هو موضح في الموقع نلاحظ الاتى :

1- اداء ال Ethanol او الكحول يفوق اداء البنزين من حيث التشغيل حيث بحتوى على رقم اوكتيني عالى (يصل الى 100) و من حيث نسبة التلوث الناجم عنه

2- يستخدم الكحول منذ 20 عام في سباق انديانابوليس للسرعه Indianapolis 500 Motor Speedway لسببين الامان و السرعه !

3- هناك مصانع بالفعل تنتج سيارات ذكيه تستطيع ان تعمل بالكحول و البنزين معاً مثل مصانع GM و Crysler و Mazda , Ford

4- احدث الابحاث : استخدام الكحول في صناعة البطريات للاجهزه الاليكترونيه مثل الموبيل و اللاب توب

http://www.technologyreview.com/articles/04/12/ap_121704.asp

5- لمذيد من المعلومات عن تلك التكنولوجيا :

http://journeytoforever.org/biofuel_librar...rearth/me1.html

و تحتوي على مقارانات بين البنزين و الكحول كلها في صالح الكحول

6- الصين تبدأ اول مشروع انتاج الكحول كوقود بديل للبترول :

http://english.people.com.cn/english/20010...0924_80867.html

Apart from alcohol fuel, the project can also produce a series of downstream products such as 45,000 tons of corn oil, 175,000 cubic meters of hollow bricks and 183,000 tons of materials for road building.

"المشروع سوف ينتج ايضاً : زيت ذره ، طوب بناء ، و مواد بناء اخرى !!"

و للحديث بقية

رابط المشاركه
شارك

موضوع هايل ...

شكرا لكل من شارك في هذا الموضوع الرائع ..

أرجوا من الأخوة ولو فيها غلاسة تبسطوا الأمور شوية عن كده عشان اللى زى حالاتى ..

شكرا على الموضوع الجميل ..

جنة

رابط المشاركه
شارك

المداخن الشمسية

هي تكنولوجيا جديده نظيفه مبنيه على استغلال قوى الطبيعه للأستخلاص الطاقه الكهربائيه بصوره نظيفه

، فهي مزيج بين حركة الرياح و استغلال الضغط الجوي و الطاقة الشمسية ...

الفكرة بدأت باسبانيا : مشروع بحثي قامت به Schlaich Bergermann und Partners و هي شركة استشارات هندسيه لصاحبها البروفسور Jِrg Schlaich قام بالمشروع في مدينة Manzanares بأسبانيا

spain_solarchimney.jpg

المدخنه الشمسيه التي اقامتها الشركه كمولد تجريبي للكهرباء منذ يوليو 1986 حتى فبراير 1989 عملت بكفائه بتوليد طاقة قصوى قدرها 50 كيلو وات

تتكون المدخنه الشمسيه من مجمع زجاجي و مدخنه :

كما هو موضح بالرسم ، تقوم الشمس بتسخين الهواء تحت المجمع الزجاجي ، و طبعاً بما ان الهواء الساخن اخف من الهواء البارد، يتحه الهواء الساخن الى المدخنه و التي من الممكن تزويدها بعدد من التوربينات لتوليد الكهرباء ،اما في الليل ، فتقوم الحرارة المختزنه في الارض نتيجة التعرض طول النهار للشمس بنفس الدور بمعنى ان حركة التوربين لن تتوقف و من الممكن رفع كفائة المشروع بتزويد المجمع بانابيب مياه لحفظ الحرارة

المولد التجريبي السابق الذكر كان مكون من مجمع قطره 240 متر و مدخنه قطرها 10 متر و طولها 195 متر ...

مع نجاح التجربه ، ابدت بعض الحكومات اهتمامها مثل السودان و غانا و الهند و لكن كان العائق التمويلي هو السبب في عدم اتمام المشروع حيث ان استغلال المشروع اقتصادياً يجب ان يتم على نطاق واسع بمعنى زيادة حجم المجمع و طول المدخنة ...

لقد تم حساب اقامة مولد من هذا النوع بطاقة 5 ميجا وات يترتب عليه اقامة مجمع زجاجي قطره 1100 متر و مدخنه قطرها 27 متر و طولها 445 متر ، اما اذا ارادنا اقامة مولد بطاقة 200 ميجا وات وات يترتب عليه اقامة مجمع زجاجي قطره5000 متر و مدخنه قطرها 150 متر و طولها 1000 متر !!!

و لقد تم حساب ايضاً اذا تم زيادة المجمع الزجاجي الى قطر 7000 متر ، فمن الممكن لهذا المولد توليد طاقة بقدرة 700 الى 800 جيجا وات بالعام اي ان بناء عدد من هذه المحطات قد يستبدل بناء المفاعلات النوويه مع الفارق بين الاثنبن من حيث فنيات الصيانه و اليناء و المخاطر المترتبه عن الاخير في حالة حدوث اي اخطاء بشريه او كوارث طبيعيه

الجدير بالذكر ان بعض العلماء قد اشاروا بامكانية استغلال المساحة تحت المجمع الزجاجي لأغراض الزراعة المحمية كأن المجمع الزجاجي صوبه زراعية كبيرة

ميلاد اول محطة تعمل بتلك التكنولوجيا :

في استراليا ، و سيقوم هذا المشروع بتذويد 200000 اسرة بالكهرباء الرخيصة و سيتم الانجاز في عام 2005 و يتكون من مجمع زجاجي قطره 5000 متر و مدخنه قطرها 150 متر و طولها 1000 متر و هذا المشروع يعتبر اضخم مشروع تم صنعه بواسطة البشر

تقدر تكلفة المشروع ب 700 مليون دولار

المراجع :

http://www.al-jazirah.com.sa/magazine/31122002/ax49.htm

http://news.bbc.co.uk/2/hi/asia-pacific/2628361.stm

http://www.abc.net.au/rn/science/earth/stories/s381152.htm

http://www.visionengineer.com/env/solar_flue.shtml

تم تعديل بواسطة Tafshan
رابط المشاركه
شارك
موضوع هايل ...

شكرا لكل من شارك في هذا الموضوع الرائع ..

أرجوا من الأخوة ولو فيها غلاسة تبسطوا الأمور شوية عن كده عشان اللى زى حالاتى ..

شكرا  على الموضوع الجميل ..

جنة

الاخت جنه ،

انا دائماً بحاول ان تكون مداخلاتى مختصره لأنى لاحظت انى لما بطول في المداخلات مش بتتقري كلها ngh: و لذلك بحاول تكون مداخلاتى مركزه مما يتيح فرصه للحوار و اثراء الموضوع بمعنى اخر : لو عندك اي سؤال ممكن اجيب عنه انا و الزملاء

رابط المشاركه
شارك

الأخت العزيزة .. جنة

شكرا على عبورك الكريم وحقا الموضوع جميل بإضافات الزملاء هنا

عزيوى الطفشان

حقيقة اضافاتك بتثرى الموضوع فشكرا من القلب

نعود للموضوع بسؤال

هل تذكرون زيادة السولار ؟

ماذا سيحدث عندما يستيقظ الشعب المصرى على ارتفاع سعر لتر البنزين ليصبح 4 جنيهات للتر؟ والسولار ليصبح 2 جنيه للتر؟ مما يعنى ارتفاع الأسعار بشكل جنونى؟ وهل البنية التحتية من لمصر مجهزة تكنولوجيا للتعامل مع هذه الحالة؟ وهل يمكن عبور هذه المرحلة على جسر الغاز الطبيعى؟

ما سبق بعض الأسئلة التى نريد اجابات عنها .... ولكن فى خضم ذلك تفاجئنا الحكومة بخبر اشبه ما يكون بفكره معتوهه وهى تحويل محطة الطاقة النووية بالضبعة إلى مزار سياحى !!!!!!!!!!!!!

ونكمل معا ان شاء الله

رابط المشاركه
شارك

الحقيقة موضوع رائع ... و بجد الأخ اللى فتح الموضوع ده انسان محترم و مثقف ... وعقلية جادة ... شكرا

بس اسمحلى اختلف فى الرأى فى بعض النقاط ..

أولا : بالنسبة لموضوع الطاقة البديلة ... أو مصادر الطاقة البديلة ان صح تعبيرى ... الحقيقة ان مفيش مصدر طاقة نادر و مصدر متوفر ... بعض العلماء الجادين عملوا أبحاث عن مصادر الطاقة على الكوكب .. بداية من الخشب و الفحم ... مرورا بالبترول و مشتقاته من غاز طبيعى ... مرورا أيضا بالطاقة المائية و الشمسية ... و حتى المخلفات الصناعية و الحياتية كمصدر للطاقة انتهاءا بالطاقة النووية و اليورانيوم ... وكانت النتيجة هى ان مصادر الطاقة على الأرض محدودة و ان اختلف توزيعها ... وماقصدش بكلمة محدودة يعنى بتنضب أو بتخلص .. لأ قصدى انها هتفضل أبد الدهر مصدر صراعات و نزاعات بين الدول و الأجناس .. و هقولك ليه

البترول على سبيل المثال كان فى البادية مصدر طاقة مثالى ... رخيص جدا ... و متوفر .. و استخراجه مش صعب ... لكن بعد ما قامت حضارة القرود (بالمناسبة تشبيهك غاية فى الجمال) استهلكت تلك الحضارة البترول بشكل هيستيرى ... و أصبح ثروة و كنز و ذهب أسود ... وأصبح من عناصر الصراع الرئيسية لحضارة قايمة عليه بالفعل ... واستهلك ... و اتحددت مناطق غناه ... واغتنت دول بأسرها و شبه نشأت لمجرد وجوده فى أراضيها ... دون الحاجة لأسباب منطقية للحضارة زى طبيعة الشعب و مقاوماته ..

قصدى هو باختصار ان -ومع احترامى الشديد- لأفكارك و رأيك ... ان أى مصدر طاقة على سطح الكوكب أو حتى من خارجه لازم بعد فترة من الاستهلاك يتحول لنقاط صراع ... الكحول .. المياه نفسها لو أصبحت مصدر طاقة يعتمد عليه هتصبح مناطق المياه فى العالم .. أو الغنية بالمياه هى مناطق الصراعات و الحروب ... اليورانيوم ... حتى المخلفات البشرية نفسها ممكن تصبح مناطق للصراع ... حتى الطاقة الشمسية .. مش متوفرة بنفس المقدار فى جميع المناطق

فاكر فيلم ماتريكس ... لما الانسان نفسه تحول لمصدر طاقة ... فاكر معالجة الفيلم للحالة اللى ممكن يوصلها العالم..

عارف يا هاندى المشكلة ببساطة هى ايه ... هى ان الانسان مهما اتقدم و اتحضر و لبس بابيونات شيك .. و فورير بفلوس غالية ... مهما حصل هيفضل نزعة الصراع الأساسية فيه ... الانسان الهمجى الأول اللى كانت كل صراعاته على مناطق توفر الغذاء ... ببساطة الانسان لسه بيطبق مبادىء الغابة ...

أما بالنسبة لموضوع احنا كعرب هنبقى فين ... الحقيقة أنا مش عاوز أبقى سودوى .. أو من أنصار نظرية مفيش فايدة الشهيرة ... بس كلامك بيفكرنى قوى برواية رهيبة للكاتب أحمد خالد توفيق .. اسمها أرض العظايا ... كانت بتتكلم عن مستقبل العرب .... وازاى ان فى المستقبل هتبقى المنطقى العربية مزار سياحى لجميع دول العالم المتحضر ... العرب محطوطين فى أقفاص زجاجية زى اللى فى حديقة الحيوان كده ... أسر كاملة محطوطة فىالأقفاص دى ... و بييجوا الأجانب يتفرجوا على العظايا .. أو الديناصورات اللى هما العرب ... اللى لسه عايشين فى أزمنة قديمة وكده .... الحقيقة انها رواية رمزية و رهيبة ..

لكن على العموم ... كلنا نتمنى ان بلادنا يكون ليها يد فى سباق ايجاد مصادر طاقة بديلة يمكن الاعتماد عليها ...

فى بحث علمى كان بيتكلم عن موضوع الـFeedBack وفكرة اننا نقدر نبنى حضارة كاملة على فكرة عدم استهلاك مصادر الطاقة .. بمعنى اصح ان طبعا معروف ان الطاقة لا تستهلك ... ولكن ما يستهلك هو مصدرها ... اذن كل ما نحتاج أن نفعله هو ايجاد طريقة للاستفادة من الطاقة فى صورة دائرة مغلقة من تحولات لصور الطاقة كما نريدها بحيث يظل الكم ثابت ... لكن كل ماحدث أننا لم نبدد أى جزء منها .. بمعنى أصح للتبسيط تخيل معى سيارة .. مثبت على عجلاتها جهاز يحول الطاقة الحركية الى كهربية ... دينامو متقدم شوية ... بشرارة بسيطة بتحرق اللبنزين ... تبدأ السيارة فى التحرك .. تدور العجلات .. يدور الدينامو ... تنتج طاقة كهربية .... تدور الموتور بدورها و هكذا ... وبعد بداية تحرك السيارة يقف حرق البنزين ... بهذا الشكل ممكن أن يكفيك اللتر الواحد مسافات طويلة جدا ... لأنه سبه ببادئ الحركة فقط ... طبعا المشكلة الكبر التى يواجهها الباحثين هى التسرب ... أو الطاقة المهدرة ...

فاهمنى ؟؟ بس بجد موضوع حلو قوى

رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • محاورات مشابهه

    • أهو انت القرد .. لا إنت القرد

      فاكرين مونولوج اسماعيل يس وشكوكو فى فيلم "قلبى دليلى" بتاع "أهو انت القرد .. لا إنت القرد" ؟   طيب .. تعالوا نشوف حكاية الزوج والزوجة دول     الاتنين اتفقوا إنهم ينتحروا سوا .. وطلعوا برج عالى قالوا : "واحد .. اتنين .. تلاتة" نطت الزوجة الأول وهو وقف يبص عليها أثناء ما بيبص عليها وهى بتقع لقاها راحت فاتحة مظلة هبوط .. ونزلت صاغ سليم :) مين بقى القرد ؟ .. قصدى مين بقى الخاين فيهم ؟

      في دعوة للأبتسام

    • حضارة مصر الفرعونيه

      30 / من آثار مصر دمرت او سرقت في سنوات الثوره ... زاهي حواس

      في تاريخ مصر

    • حضارة مصر القديمة التى أهملناها

      حضارة مصر الفرعونية, التى أهملناها. قد يتواجد فى مصر اعظم علماء الذرة, و قد يتواجد بها فطاحلة فى القانون, أو أساطين فى الفكر. و لكن بد,ن" قد", فإن مصر أكبرتملك أكبر قدر من الآثار التاريخية و الحضارية فى العالم, و لاتوجد بلد أخرى لديها مثل هذا القدر من الأدلة المادية على تواجد حضارة مصرية قديمة لا مثيل لها. و لكن العجب العجاب, هو أن أغلب مكتشفى آثار مصر الفرعونية كانوا أجانب, و أغلب مؤرخى التاريخ المصرى القديم كانوا أجانب, و أكثر البلاد حرصا على آثار مصر, هى بلاد أجنبية. و أكثر زوار

      في موضوعات جادة

    • حضارة 7000 مداخلة... تحية للعضو سي السيد

      العضو سي السيد الشهير ب س س صاحب أكبر عدد مشاركات في تاريخ المحاورات حبيت أوجه له تحية كبيرة أنا لما دخلت المحاورات لأول مرة ( بالصدفة البحتة ) ماكنتش عارف حاجات كتير عن الموقع فكنت بسأل س س عن حاجات كتير في رسائل شخصية و ماكنش بيبخل عليا بأي حاجة و مفتكرش أنه قصر في حق أي حد من الأعضاء عشان كدة ياريت نوجه كلنا رسالة شكر لعمنا س س وعقبال 1000000000000000000 مشاركة تحياتي أنا عارف أن الجهاز بتاعك أشتكي من المشاركات و غيرت يجيي 100 لوحة مفاتيح أيه رأيك بقي في الهدية دي

      في موضوعات خفيفة

    • مصر همة ....مصر حضارة في كل مكان

      مصر همة ....مصر حضارة في كل مكان بحبك يا مصر وعرفت قيمتك وقيمة رجالتك الجدعان جدعان؟؟؟؟؟ ايوه جدعان ومبنخفش كمان اه بس ده كان زمان قبل مايحتلكم االرومان ويسود فيكي يامصر الطغيان طغيان؟؟؟ اومال كانوا فين ولادك الجدعان كانوا مستنين الاذان يذن ويفكرهم بلي كان ايام زمان ويقولوهم قوموا لمو الحطام حطام ايه متخفش ده كله تمام بس هو بس كتر الكلام لأ ده مش كلام دي حقيفة حقيقة الانهزام مش شايف الضعف وقله الحيلة والاستسلام؟؟؟ لأ ده مش ضعف دي سياسة بلدان بيقولوا حنبني بلدك عايز

      في أدب و شعر و قراءات

×
×
  • اضف...