اذهب الي المحتوي
ArabHosters
 همسة الغامدي

^_^ أستاذ عادل ...ليتنا كنــــا بســـــــــطاء ^_^

Recommended Posts

.

عند التعيين في أى وظيفة في أى مكان في العالم لابد للموظف أن يمر بما يسمى ال تعريف بالوظيفة job orientation

في حالتنا هذه لم يمر مرسي بمرحلة التدريب هذه .....

البسطاء قد يلتمسون له العذر أما نحن هنا - و أظن أننا هنا لسنا من البسطاء -

و بالتالي لم نلتمس له العذر و علينا مسائلته الرئيس

استوقفتني جدا جملة الاستاذ عادل في موضوع طرحه يطالب فيه بمساءلة الرئيس كونه وغيره من المثقفين ليسوا (بسطاء)

هنا شعرت بمرارة الحياة حين تاملت ماحولي وكيف غدت الدنيا بحيرة دم النصيب الاكبر من تلك البحيرة يدفعه الابرياء

الذين لاذنب لهم الا كونهم (بسطاء) ...بسطاء كونهم لم يتلوثوا (بعهر) السياسة ولم يقترفوا جريمة(التفكير)ولم يمارسوا خطيئة (التعبير)

بسطاء كونهم يعيشون لحظتهم الحاضرة لم يستغرقهم تاريخ (ملئ بالاكاذيب )ولم يستوقفهم مستقبل لايعنيهم منه الا ان يعيشوه.. فقط

بسطاء لانهم لايعرفون دهاليزالاعلام ومتاهات الحروف واحقاد النفوس ...بسطاء لانهم يقولون مايشعرون به وليس يفكرون ويخططون ثم يقولون مالايشعرون به

بسطاء لانهم يحملون احلامهم في عيونهم وليس في مذكراتهم ...بسطاء لانهم بعيدون عن احقاد تحركها احزاب وجماعات وتجيش لها الكلمات

بسطاء لانهم يؤمنون ان قوتهم وحياتهم ومماتهم بيد خالقم وليس بيد من يحكمهم لهذا ارتفعت اياديهم نحو السماء وليس نحو قصور الامراء

يعرفون رغم بساطتهم ان ارزاقهم واعمارهم قد قدرت سلفا في كتاب لايخطئ ابدا فعلام يتعاركون ويتنابذون ويتقاتلون

كم هي رائعة تلك البساطة التي يعيشونها بعيدا عن بحور السياسة وقذارة امواجها التي لم يسلم منها احد حتى البسطاء وهم لايرتادون تلك الشواطئ

في زمن تلطخت فيه القيم وتهاوت المبادئ وانحدرت الاخلاق وتحدث فيه الرويبضة اليست البساطة رفاهية لم نعد نملك حتى تمنيها؟؟

حقيقة ولا استطيع كتمها ..كم اتمنى ان اعيش تلك البساطة ..وماذا جنيت من معرفة (اشقتني) وثقافة (ارهقتني)وعقل (لم يرحمني)

كونوا بخير ايها البسطاء .......واعرف يقينا ان قولي هذا لن يعنيكم وان عناكم يوما فمرحبا بكم في عالمي ...ولسوف تندمون انكم عرفتموه

تم تعديل بواسطة همس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أراك ألصقت كل نقيصة بكل من يهتم بالشأن العام أو بكل من هو ليس من البسطاء

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أنادي بمقولة " مواطنين لا متفرجين " المواطنة يا سيدتي عبء كبير حتى لو إقتصر هذا العبء على كلمات ننشرها في بعض الجرائد أو على صفحات الإنترنت.البسطاء و يا ليتني منهم يستطيعون النوم بإستغراق و يستمتعون ببرامج التليفزيون غثها و سمينها و إذا جد الجد يستيقظون على طامة كبرى أو كارثة أو تحول في مسار الوطن يكونون هم - برضائهم - وقود المعركةفي الدول الكبرى مثل بريطانيا النظام يسير كالساعة و لو حدث فيه خلل تنقلب الدنيا و لا تقعد حتى يتم إصلاح الخلل - ربما هم يملكون رفاهة الإطمئنان إلى آلية الإصلاح الذاتي في نظامهم - أما نحن ياسيدتى فنظرة بسيطة إلى التعليم أو المرافق أو الأمن نجد أنفسنا - الذين يهتمون بالشأن العام - نود لو ننام أمام أبواب المسئولين لنشاركهك المسئولية أو توجيههم إلى مواطن الفساد.لا أتكلم عن نفسي و لكن هذا ظني بكل من شارك في هذه الثورة.أنا أتكلم هنا عن مصر و كل دولة و كل وطن له ظروفه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أستاذ عادل ...ليتنا كنــــا بســـــــــطاء

لو كنتِ تقصدين بالبسطاء تلك الفئة التي لاتهتم بأمر مايجري حولها وتحول النظر عما يقوم به " الحاكم "،

فتلك هي المصيبة الأعظم التي تخلق الفراعين.

لولا وجود فئة من غير " البسطاء " تراقب وتنقد وتنصح وتثور، لأصبح الحاكم إلها يأمر فيطاع ويحيي هذا ويميت ذاك.

ربما ننظر إلى السياسة على أنها شر، ولكن السياسة هي الوسيلة الوحيدة والممكنة لوقف تغول سلطان الحاكم وتحوله إلى فرعون،

وأعتقد أن رسلنا عليهم أفضل الصلاة وألسلام كانوا أول من استخدموا السياسة وأول من ثاروا في وجه الحكام وعاونهم في ذلك ( البسطاء ) فقراء وعبيد ولنتذكر كيف أن الله قد أمر سيدنا موسى بالذهاب إلى فرعون ومخاطبته باللين رغم أنه كافر ونصب نفسه إلها من دون الله، اليست مخاطبة فرعون باللين شيئا من السياسة، يخاطبه باللين وهو يتمنى أن يقضي الله عليه لو لم يؤمن برب العالمين.

البسطاء ياسيدتي عليهم أن يستيقظوا ولو مرة كل أربع سنوات ليراجعوا كشف الحساب، فإما أن يسلموها للحاكم مرة أخرى أو ينفلوها لغيره وبعدها يعودون لبساطتهم مرة أخرى، أم أن يظلون على بساطتهم ويسمحوا لمن يحسن إستخدام الخطاب الديني بخداعهم، فاسمحي لي أنني لا أعتبرهم بسطاء، ولكن بلهاء.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

.

عند التعيين في أى وظيفة في أى مكان في العالم لابد للموظف أن يمر بما يسمى ال تعريف بالوظيفة job orientation

في حالتنا هذه لم يمر مرسي بمرحلة التدريب هذه .....

البسطاء قد يلتمسون له العذر أما نحن هنا - و أظن أننا هنا لسنا من البسطاء -

و بالتالي لم نلتمس له العذر و علينا مسائلته الرئيس

استوقفتني جدا جملة الاستاذ عادل في موضوع طرحه يطالب فيه بمساءلة الرئيس كونه وغيره من المثقفين ليسوا (بسطاء)

هنا شعرت بمرارة الحياة حين تاملت ماحولي وكيف غدت الدنيا بحيرة دم النصيب الاكبر من تلك البحيرة يدفعه الابرياء

الذين لاذنب لهم الا كونهم (بسطاء) ...بسطاء كونهم لم يتلوثوا (بعهر) السياسة ولم يقترفوا جريمة(التفكير)ولم يمارسوا خطيئة (التعبير)

بسطاء كونهم يعيشون لحظتهم الحاضرة لم يستغرقهم تاريخ (ملئ بالاكاذيب )ولم يستوقفهم مستقبل لايعنيهم منه الا ان يعيشوه.. فقط

بسطاء لانهم لايعرفون دهاليزالاعلام ومتاهات الحروف واحقاد النفوس ...بسطاء لانهم يقولون مايشعرون به وليس يفكرون ويخططون ثم يقولون مالايشعرون به

بسطاء لانهم يحملون احلامهم في عيونهم وليس في مذكراتهم ...بسطاء لانهم بعيدون عن احقاد تحركها احزاب وجماعات وتجيش لها الكلمات

بسطاء لانهم يؤمنون ان قوتهم وحياتهم ومماتهم بيد خالقم وليس بيد من يحكمهم لهذا ارتفعت اياديهم نحو السماء وليس نحو قصور الامراء

يعرفون رغم بساطتهم ان ارزاقهم واعمارهم قد قدرت سلفا في كتاب لايخطئ ابدا فعلام يتعاركون ويتنابذون ويتقاتلون

كم هي رائعة تلك البساطة التي يعيشونها بعيدا عن بحور السياسة وقذارة امواجها التي لم يسلم منها احد حتى البسطاء وهم لايرتادون تلك الشواطئ

في زمن تلطخت فيه القيم وتهاوت المبادئ وانحدرت الاخلاق وتحدث فيه الرويبضة اليست البساطة رفاهية لم نعد نملك حتى تمنيها؟؟

حقيقة ولا استطيع كتمها ..كم اتمنى ان اعيش تلك البساطة ..وماذا جنيت من معرفة (اشقتني) وثقافة (ارهقتني)وعقل (لم يرحمني)

كونوا بخير ايها البسطاء .......واعرف يقينا ان قولي هذا لن يعنيكم وان عناكم يوما فمرحبا بكم في عالمي ...ولسوف تندمون انكم عرفتموه

العزيزة "همس"

سوف أتفق معك وأقف إلى جانبك "وكيلا" مدافعا عن البسطاء

فقط

إن كنت تعنين غير الجهلاء الذين قارن المتنبى بينهم وبين أصحاب العقول

فقال

ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله .. وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم

استوقفنى وصفك لهؤلاء البسطاء بالوصف الآتى :

بسطاء كونهم يعيشون لحظتهم الحاضرة لم يستغرقهم تاريخ (ملئ بالاكاذيب )ولم يستوقفهم مستقبل لايعنيهم منه الا ان يعيشوه.. فقط

فما رأيك يا سيدتى فيمن يعيش فى ذلك التاريخ ويريد أن يجرَّنا لنعيش معه فيه

ولا يقترف "جرائم التفكير والتعبير" .. التفكير الحر والتعبير الحر

هل تلاحظين أنه

لم ير فى التاريخ سوى عدل بن الخطاب رضى الله عنه عندما جعل ابن المصرى يجلد ابن والى مصر

ولكنه لم ير ظلم ابن الوالى وسكوت الوالى "الفاتح" على ظلم ابنه للمصرى

لم ير فى التاريخ سوى بطولةتمثلت فى عذاب الأئمة الأربعة وسجنهم وجلدهم وصمودهم تمسكا بالعقيدة

ولكنه لم ير أن هذا العذاب قد تم بواسطة خلفاء وحكام فيما يُسوَّق لنا تاريخيا

على أنه الحكم النموذج الذى يجب أن نسعى لتطبيقه على أنفسنا

لم ير فى التاريخ سوى "فتوحات" أزهى فترات "الحكم النموذج"

ولكنه لم ير ضرب الكعبة بالمنجانيق واستباحة حرائر وعذارى المدينة لمدة ثلاثة أيام

فى "نفس" فترة "الحكم النموذج"

إذا كان هؤلاء البسطاء قد زاروا هذا التاريخ للاعتبار فقط

ولم تستغرقهم خطب الخطباء الذين رووا لهم ذلك التاريخ "الملئ بالأكاذيب"

فاشهدى أننى من البسطاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لو صح فهمي لما تقصده اختنا الغالية همس بالبسطاء ، فهي تقصد من لم تلوثهم المعارك السياسية.

هم من لم يستغلوا دماء الابرياء و الشهداء و الضحايا في المزايدة و المتاجرة السياسية لافشال الخصوم

و هم في الحقيقة لا يعنيهم من هذه الدماء شيئ

لا احد يعترض علي النقد الحيادي ، بل بالعكس فقد قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه اذا أسأت فقوموني

و قال الرسول صلي الله عليه و سلم افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

اما ان نجد النقد يتحول الي انتقادات غير موضوعية و ترويج لاكاذيب و مزايدات و متاجرات فليس هذا

بالنقد و لا التقويم ولا كلمة الحق التي كنا نبغيها

تجلي هذا الاسلوب السيئ في حادثة اسيوط و التي لا يمكن اعفاء المسئولين الحاليين عنها كليا

و ايضا لا يمكن تحميلهم وحدهم ذنبها ، و هي حصيلة فساد و اهمال 30 عام ، و تلاهم ما يقرب من عام و نصف في حكومات انتقالية

لم تفعل ايضا شيئ ،

النقد العقلاني و ما يطلبه المنصفون خطة واضحة من الحكومة في كيفية الاصلاح ، مراقبات للعاملين بخطوط السكك الحديدية

و عند المزلقانات و هذا ما طلبه اهالي الشهداء انفسهم

اما ان يتخذها المزايدون فرصة لطلب اقالة الرئيس و الحكومة و السب و تفريغ احقاد النفس فهذا هو المذموم

و اليكم بعض الامثلة للتوضيح:

..أهالى ضحايا أسيوط لبكار: لم نسب الرئيس.. والإعلام استغل دماء أبنائنا سياسيا ، من أساءوا للرئيس وقنديل ليسوا من أهل القرية

الشاعر عبد الرحمن يوسف

أطفال غزة وأطفال أسيوط

إذا ذهبت إلى غزة اليوم فستجد مئات المصريين قد ذهبوا لنصرة أهلنا هناك، وستجدهم مرهقين لأنهم جاؤوا إلى غزة بعد أن كانوا فى أسيوط، وإذا ذهبت إلى أسيوط فتأكد أنك سترى نفس الوجوه، واقفة مرهقة بعد أن عادت من غزة.

نفس الشباب الذين يناصرون القضايا العادلة يناصرون القضيتين، أما المزايدون من حزب الكنبة على تويتر والفيس بوك فسوف يظلون عالة على كل القضايا الوطنية، فى كل مكان، فى غزة أو فى أسيوط.. لا فرق!

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=850582

-عمرو اديب ينعت مرسي بالكافر لان التعويض لكل طفل 4000 جنية ، ثم يتضح ان هذا كذب ، و هشام قنديل اعلن بالامس ان التعويض لكل فقيد 50 الف و عمرة مجانية ، بالاضافة

لاجراءات سريعة لمنع تكرار الحوادث و محاسبة الجناة

يظل أي تعويض مهما بلغ لا يساوي شيئا امام الخسارة والالم في قلب كل ام واب فقدا فلذات اكبادهما ، وتظل كلمة تعويض غير مناسبة فلا شيء يعوض ولو حتي جزء من هذه الخسارة ، وستظل كلمات المواساة والأسف التي لا يعلم صدقها الا الله مجرد كلمات بلا تأثير ...

للتوضيح فإن ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن أن قيمة التعويض تبلغ اربعة الاف جنيه (4000) غير صحيح بالمرة ولا ادري علي اي مصدر اعتمد هؤلاء بل اني اتسائل عن سبب الاعلان المتسرع عن مثل هذا الرقم المستفز بمجرد حدوث الواقعة .

للتصحيح فإنه تقرر صرف خمسين الف ( 50000) لأسرة كل متوفي ، وأثني عشر ألف لأسرة كل مصاب (12000).

"وأخيرا لله ما اخذ وله ما اعطي ، اللهم ما اجبر مصيبتهم واغفر لمواتهم، وارزقهم الصبر الجميل

إضافة إلي المبالغ التي تقرر صرفها لأهالي ضحايا حادث أسيوط تم تحمل نفقات قيامهم بمناسك (عمرة المولد النبوي) القادم وذلك بالتنسيق مع وزارة السياحة و قطاع السياحة الدينية وذلك بالتوازي مع إجرائات محاسبة المقصريين والمسئولين عن هذه الحادثة واتخاذ اجرائات عاجلة لمنع تكرار مثل هذا الحادث بإذن الله

-وائل الابراشي يحمل الرئيس و الحكومة الخطأ لانهم لم يصلحوا فساد و اهمال 30 عام في 3 شهور و في نفس الوقت يعترض علي قرار بث محطة دريم من المدينة الاعلامية لان

تجهيز الاستوديو الخاص بهم لن يأخذ اقل من 3 شهور ، فهل يعقل ان تصلح البنية التحتية للسكة الحديد في نفس مدة اصلاح استوديو ؟

هذا المقطع لحمدي قنديل مع وائل الابراشي يوضح الفرق بين النقد البناء و بين المزايدة و المتاجرة التي نقصدها

فبالرغم ان الاثنين من المعارضة لكن نقد حمدي قنديل ليس عليه غبار ولا يعترض عليه منصف

http://www.youtube.com/watch?v=el1Jaoin_BY

و اخيرا اعتذر لاختي الفاضلة همس ان كانت مداخلتي حولت مجري الموضوع الذي ارادته

تحياتي

تم تعديل بواسطة ام سلمي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أراك ألصقت كل نقيصة بكل من يهتم بالشأن العام أو بكل من هو ليس من البسطاء

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أنادي بمقولة " مواطنين لا متفرجين " المواطنة يا سيدتي عبء كبير حتى لو إقتصر هذا العبء على كلمات ننشرها في بعض الجرائد أو على صفحات الإنترنت.البسطاء و يا ليتني منهم يستطيعون النوم بإستغراق و يستمتعون ببرامج التليفزيون غثها و سمينها و إذا جد الجد يستيقظون على طامة كبرى أو كارثة أو تحول في مسار الوطن يكونون هم - برضائهم - وقود المعركةفي الدول الكبرى مثل بريطانيا النظام يسير كالساعة و لو حدث فيه خلل تنقلب الدنيا و لا تقعد حتى يتم إصلاح الخلل - ربما هم يملكون رفاهة الإطمئنان إلى آلية الإصلاح الذاتي في نظامهم - أما نحن ياسيدتى فنظرة بسيطة إلى التعليم أو المرافق أو الأمن نجد أنفسنا - الذين يهتمون بالشأن العام - نود لو ننام أمام أبواب المسئولين لنشاركهك المسئولية أو توجيههم إلى مواطن الفساد.لا أتكلم عن نفسي و لكن هذا ظني بكل من شارك في هذه الثورة.أنا أتكلم هنا عن مصر و كل دولة و كل وطن له ظروفه

استاذ عادل ...مرحبا بك ..قبل الاستهلال وبعد الاستهلال وفي كل وقت

لقد اختصرت في كلمات قليلة مساحة كبيرة من الكلام كنت اود قولها .(عبء كبير)وهو حقا كذلك

حين دافعت عن البسطاء وتمنيت حياتهم ماذاك الا بسبب العبء النفسي الذي اشعر به كلما نظرت الى واقع امتي

في ذيل قائمة الامم نستكين ولانريد ترك ذلك المربض وكأنه راق لنا ان نظل دوما (متمرغين) في بقايا امم تسبقنا

شعوبنا تعيش قحطا علميا وتعاني اميةفكرية وقادتناوساستنا ومعهم جمهور النخبة(في غالبهم)لايعرفون من السياسة

الا نظريات المؤامرة والدسائس والاسقاط ..كيف بالله عليك لايكون عبئا من يحمل هم هذا الواقع المرير

كان ومازال لدي قناعة ان اشقى الناس هم من يعملون بالسياسة فهم اما مجرمون تلاحقهم لعنات الابرياء

او مخلصون (مثلك)يظلون يكابدون العناء لايقاظ ضمير المنتخب (بفتح الخاء) وايصال صوت المنتخب (بكسر الخاء )

اشكرك سيدي على مرورك الثري ..واعتذر ان لامست حروفي جرحا نازفا كلنا نشاركك فيه ...تحياتي وصادق دعواتي

تم تعديل بواسطة همس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لو كنتِ تقصدين بالبسطاء تلك الفئة التي لاتهتم بأمر مايجري حولها وتحول النظر عما يقوم به " الحاكم "،

فتلك هي المصيبة الأعظم التي تخلق الفراعين.

لولا وجود فئة من غير " البسطاء " تراقب وتنقد وتنصح وتثور، لأصبح الحاكم إلها يأمر فيطاع ويحيي هذا ويميت ذاك.

ربما ننظر إلى السياسة على أنها شر، ولكن السياسة هي الوسيلة الوحيدة والممكنة لوقف تغول سلطان الحاكم وتحوله إلى فرعون،

وأعتقد أن رسلنا عليهم أفضل الصلاة وألسلام كانوا أول من استخدموا السياسة وأول من ثاروا في وجه الحكام وعاونهم في ذلك ( البسطاء ) فقراء وعبيد ولنتذكر كيف أن الله قد أمر سيدنا موسى بالذهاب إلى فرعون ومخاطبته باللين رغم أنه كافر ونصب نفسه إلها من دون الله، اليست مخاطبة فرعون باللين شيئا من السياسة، يخاطبه باللين وهو يتمنى أن يقضي الله عليه لو لم يؤمن برب العالمين.

البسطاء ياسيدتي عليهم أن يستيقظوا ولو مرة كل أربع سنوات ليراجعوا كشف الحساب، فإما أن يسلموها للحاكم مرة أخرى أو ينفلوها لغيره وبعدها يعودون لبساطتهم مرة أخرى، أم أن يظلون على بساطتهم ويسمحوا لمن يحسن إستخدام الخطاب الديني بخداعهم، فاسمحي لي أنني لا أعتبرهم بسطاء، ولكن بلهاء.

استاذ 'Mohammad ...........مرحبابك ..اوراقي رغم (بساطتها) تحتفي بحضورك فكن على السعة

في موضوعي كتبت كل الصفات التي يتمتع بها اولئك البسطاء وليس فيها لامن بعيد ولامن قريب مايشير الى انهم بلهاء او جهلاء او اغبياء

والا ماكنت تمنيت حياتهم سيدي الفاضل ..البساطة التي عنيتها هي النقاء الذي لم يتلوث بفيروسات السياسة والفن والعفن الفكري

السياسة ليست كلها شر .ربما ولكن ما اعرفه ان الساسة العرب والثوار العرب والمنظرين العرب قد قبحوها في عيني فلم اعد ارى منها غير الشر

دسائس تنسج في الخفاء ومكائد تبيت في المساء وقصص تلفق وتنشر عبر الفضاء واقلام تحارب اسماء ورموز تسقط واشباح تمتهن العويل والبكاء

عفوا سيدى قلبت الصورة في كل زواياها باحثة عن نقطة بيضاء فماوجدت غير وجه عجوز شمطاء اسمها سياسة ..ولاعزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ليتنا كنا بسطاء

كنا استبقنا الزمن فى التأييد

وكنا فضلنا قاعدين وهاتك يا تأييد

وبعدين نروَّح لما يقولولنا روَّحوا

وكنا ريحنا عقولنا ودماغنا

بَلا تفكير بَلا وجع دماغ

بَلا خـَوْتـَة كدابة

http://www.youtube.com/watch?v=-LjplWhrPrw

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
العزيزة "همس"

سوف أتفق معك وأقف إلى جانبك "وكيلا" مدافعا عن البسطاء

فقط

إن كنت تعنين غير الجهلاء الذين قارن المتنبى بينهم وبين أصحاب العقول

فقال

ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله .. وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم

استوقفنى وصفك لهؤلاء البسطاء بالوصف الآتى :

Quote

بسطاء كونهم يعيشون لحظتهم الحاضرة لم يستغرقهم تاريخ (ملئ بالاكاذيب )ولم يستوقفهم مستقبل لايعنيهم منه الا ان يعيشوه.. فقط

فما رأيك يا سيدتى فيمن يعيش فى ذلك التاريخ ويريد أن يجرَّنا لنعيش معه فيه

ولا يقترف "جرائم التفكير والتعبير" .. التفكير الحر والتعبير الحر

هل تلاحظين أنه

لم ير فى التاريخ سوى عدل بن الخطاب رضى الله عنه عندما جعل ابن المصرى يجلد ابن والى مصر

ولكنه لم ير ظلم ابن الوالى وسكوت الوالى "الفاتح" على ظلم ابنه للمصرى

لم ير فى التاريخ سوى بطولةتمثلت فى عذاب الأئمة الأربعة وسجنهم وجلدهم وصمودهم تمسكا بالعقيدة

ولكنه لم ير أن هذا العذاب قد تم بواسطة خلفاء وحكام فيما يُسوَّق لنا تاريخيا

على أنه الحكم النموذج الذى يجب أن نسعى لتطبيقه على أنفسنا

لم ير فى التاريخ سوى "فتوحات" أزهى فترات "الحكم النموذج"

ولكنه لم ير ضرب الكعبة بالمنجانيق واستباحة حرائر وعذارى المدينة لمدة ثلاثة أيام

فى "نفس" فترة "الحكم النموذج"

إذا كان هؤلاء البسطاء قد زاروا هذا التاريخ للاعتبار فقط

ولم تستغرقهم خطب الخطباء الذين رووا لهم ذلك التاريخ "الملئ بالأكاذيب"

فاشهدى أننى من البسطاء

الاستاذ العزيز والاب الغالي ابومحمد......دوما اسعدني اختلافك معي فمابالك حين نتفق؟؟ ..تتمدد في نفسي بهجة بلون الطفولة

دعني اولا انفي عن البسطاء الذين عنيتهم (تهمة) الجهل ...ليسوا جهلاء يا ابو محمد بل انقياء ..قلوبهم طاهرة ونفوسهم خالية من السواد

وعقولهم تعمل بعفوية وتلقائية ....لايتعمقون في الحياة فهم يعيشون اللحظة والماضي يسقطونه من ذاكرتهم والمستقبل يدعونه لخالقهم

وحين اتحدث عنهم بهذه السريالية فلانني اراهم اصبحوا بعيدا عن مدى امنياتي وكذلك انت ..فعقلك الكبير لا اظنه سيتركك تعيش حلما مترفا كهذا

وليتك تعود الى ردي على الاستاذ عادل لتعرف اني لا اقصدك او اقصد احد هنا بكلامي عن (غير البسطاء) فانا قلت هناك مجرمون وهناك مخلصون

ولا احسبك الا من الفئة الثانية ...واجمل مافيك هي قدرتك على استيعاب وتقبل اي احد مهما تباعدت افكاركما وهي صفة قلما تتواجد في غير البسطاء

وشئ اخر استاذي العزيز ....قراءتك للتاريخ تشبهني..التاريخ له اوجه عديدة مشكلة البعض انه لايرى غير وجه واحد ويقتتلون من اجل هذا الوجه

اشكرك كثيرا وطويلا على مداخلتك يا ابومحمد لاحرمنا الله عقلا ينبض بالمعرفة ..وفكرا يشبه المحيط .......كن بخير دوما

تم تعديل بواسطة همس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لو صح فهمي لما تقصده اختنا الغالية همس بالبسطاء ، فهي تقصد من لم تلوثهم المعارك السياسية.

هم من لم يستغلوا دماء الابرياء و الشهداء و الضحايا في المزايدة و المتاجرة السياسية لافشال الخصوم

و هم في الحقيقة لا يعنيهم من هذه الدماء شيئ

لا احد يعترض علي النقد الحيادي ، بل بالعكس فقد قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه اذا أسأت فقوموني

و قال الرسول صلي الله عليه و سلم افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

اما ان نجد النقد يتحول الي انتقادات غير موضوعية و ترويج لاكاذيب و مزايدات و متاجرات فليس هذا

بالنقد و لا التقويم ولا كلمة الحق التي كنا نبغيها

تجلي هذا الاسلوب السيئ في حادثة اسيوط و التي لا يمكن اعفاء المسئولين الحاليين عنها كليا

و ايضا لا يمكن تحميلهم وحدهم ذنبها ، و هي حصيلة فساد و اهمال 30 عام ، و تلاهم ما يقرب من عام و نصف في حكومات انتقالية

لم تفعل ايضا شيئ ،

النقد العقلاني و ما يطلبه المنصفون خطة واضحة من الحكومة في كيفية الاصلاح ، مراقبات للعاملين بخطوط السكك الحديدية

و عند المزلقانات و هذا ما طلبه اهالي الشهداء انفسهم

اما ان يتخذها المزايدون فرصة لطلب اقالة الرئيس و الحكومة و السب و تفريغ احقاد النفس فهذا هو المذموم

و اخيرا اعتذر لاختي الفاضلة همس ان كانت مداخلتي حولت مجري الموضوع الذي ارادته

تحياتي

غاليتي ام سلمى ...........اسعدني مرورك واكثر

ليس لموضوعي مجرى محدد عزيزتي ...هي تباريح نفس تبحث عن الهدوء ليس اكثر من هذا

لذلك لاتثريب عليك او على غيرك ان شرق به او غرب ففي النهاية كلنا في مركب واحد

ان اخذنا على يد السفيه نجت ونجينا وان تركناه ومايفعل غرقنا وغرق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عشت اسبوعا كئيبا بعد انقطاع النت ..شعرت بالانفصال التام عن العالم

معلوماتي استقيها من التلفاز الذي اكرهه ومن المحيطين بي وليس لديهم مايروي تعطشي

في البداية فرحت واعتقدت اني ساعيش جانبا من تلك البساطة التي مجدتها هنا

ولكن مع مرور الوقت (بطيئا )اكتشفت اني في كوكب آخر لايناسبني

ولهذا اقتنعت ان البساطة (رفاهية)لاتناسب عقلي وهو (غاوي شقاء)كمايقول البسطاء في مصر

رغم القبح الذي تتمرغ فيه السياسة ورغم السواد الذي يحيط بالاحداث

لكني لم استطع الادعاء ان كل مايحدث حولي لايعنيني ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

العزيزة "همس"

منذ حوالى سبعة شهور .. ومن قراءتى لمداخلتك الأولى

كنت متأكدا من أنك لست من أصحاب العقليات "البسيطة"

فتلك المداخلة الأولى تقول ذلك

بل أنت صاحبة عقل متسائل .. وهو نوع من العقول لا يرتاح أصحابه

ولا يستكينون إلى الهدوء والدعة "العقلية" .. واسألى "شقيان" مثلى

ولا أقول "شقى"

فالحمد لله على نعمة العقل .. وعودا حميدا

أو

:)

Welcome back to the club

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واصبحت تلك الامنية (حلما) اسعى اليه بكل قوتي (الذهنية)

لاول مرة في حياتي اكره (عقلي )

تبا لها تلك الافكار التي اسقتني (وهما)

العزيزة : همس ....قال كعب بن زهير في قصيدته بانت سعاد التي منها قوله :

فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ, ---- إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ.

صحيح الأماني في الممكن غير الممكن

والأحلام قابلة للتحقيق

ولكن كيف يكره الإنسان عقله ؟

ويدعو على أفكاره بالهلاك

وكيف يجتمع العقل ... مع الوهم أو يوصل إليه

تم تعديل بواسطة tarek hassan

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اهلا استاذ طارق



الاماني مسكنات نتناولها كلما اختنقنا بمرارة الواقع



اما الاحلام فهي رحلة علاجية نقوم بها مختارين للحماية من سكتة اليأس



الشئ الغريب انني ادمنت المسكنات رغم انتهاء صلاحيتها



ومطاردة الحلم باتت خيارا اضطراريا بعد سياسة القحط التي عبرت سمائي ذات محنة



بعض العقول قادرة ان تجعلك في القمة لكنها هناك تغدر بك وتتركك وحيدا ..هذا مافعله عقلي ...لايستحق ان تتعاطف معه



تتسآل كيف يجتمع العقل مع الوهم ؟؟



وهل العقل غير الحاضنة الشرعية للوهم ؟؟



وماالوهم غير جنينا غذاه العقل حتى غدى فكرة ؟؟



عزيزي الاستاذ طارق ...حين يحيرك حرفي هنا لاتتوقف كثيرا ..هذيان مشروع بعد العاصفة


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عنصر جديد في المعادلة .. يزيدها تعقيدا و ضبابية هو إفتعال الأغلبية و صناعة الضجيج

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

هل تذكرون "غزوة الصندوق" و كيف تم الحشد المفتعل بعيدا عن كل منطق .. هل تذكرون حصار السفارة السعودية في القاهرة الذي أشعلته نوارة نجم على تويتر هل تذكرون مسألة الهجوم على نظام UBER لنقل الافراد دخلت توتر ووجدت مئات التغريدات. تقريبا نص واحد تم افتعالها لدعم موقف سائقي التاكسي الابيض و الاسود

و في برامج التوك شو تجد المذيع يقوم بتهييج الحاضرين على بعضهم. ايا كان موضوع البرنامج

الفاضل وايت هارت في كتاباته يصر و يلح و يكرر على تجاهل هذا العنصر الجديد في المعادلة. الا و هو افتعال الاغلبية و صناعة الضجيج رغم انه في اعرق الديموقراطيات في الغرب يتخذون إجراءات شديدة لمواجهة افتعال الأغلبية و صناعة الضجيج ليتنا فعلا بسطاء و نمارس الحياة العامة قدر طاقتنا و علمنا

هل شاهدتم ابواب المقار الانتخابية للنقابات المهنية هل لاحظتم الإزدحام من الصباح الباكر الذي يدفع البسطاء ل صرف نظر عن عملية الانتخاب

السوشيال ميديا تزدحم بقصد و فعل فاعل. و منها ينقل معدو البرامج التليفزيونية و ناشرو المواقع الاليكترونية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هناك  كتاب جميل سأبدا قراءته وهو مصنف مشهور (سيكلوجية الحماهير)...يبدوا انه حلل ظاهرة الجماهير بشكل مبدع...

https://www.youtube.com/watch?v=Eb9jxN0S-NQ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...