اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

-^-..عفوا ...في المحــــــاروات ...لايوجد حـــــوار..-^-


 همسة الغامدي
 مشاركة

Recommended Posts

....< اول رشفة >...

في الولادات الجديدة تتغير مفاهمينا وتستضيف اجسادنا كائن (نفسي) جديد

ليس شرطا ان يكون الكائن الجديد يشبهنا ..بل من الجيد الا يكون كذلك والا مالداعي لاستضافته!!

*

*

*

~~~ولمرارة القهوة ......طعم السكر (احيانا)~~~

حين جئت الى هذا المنتدى واردت الانتماء اليه كان اكثر شئ جذبني اليه بعد اسمه

هو هذه الجملة التي جاءت في مقدمة التعريف بالمنتدى

( محاورات المصريين صالون ثقافي ....)

صالون وثقافي في منتدى اسمه (محاورات)؟1؟

كانت سعادتي لاتوصف ...اذ انني وجدت بغيتي ..دنيا تجمعني بالنخبةوقلمي سيكون له شرف الالتقاء باقلامهم

وافكاري التي عاشت (دهرا) تعاني رهبنة (مجتمعية)ستنطلق من صومعتها وتمارس عبثا عقليامباحا ولن يجرمها احد

الحوار مع الاخر (متعة) للاسف لايقدرها الا القلة ...هذا ما اكتشفته في تكويني الجديد

في منتدى المحاورات في هذا الصالون الثقافي اين هو الحوار ؟؟

عذرا لايوجد متحاورون هنا ...هنا يوجد مصارعوا لافكار ...فكرة تجابه فكرة لاسقاطها واظهار عوارها ..فقط

اين حوارات الادب ...اين النقاشات العلمية ...اين تبادل الخبرات الشخصية ...اين واين واين ؟؟؟

لن تجد شيئامن هذا ...وان وجدت فهي مجرد (قطرات) لاتروي غليلا ولاتشبع نهما ..

لايوجد سوى (مرسي) واخوانه ...انقسم المنتدى حوله كفكرة فلسفيه غير قابلة للتفسير..فقسم (يمجده) وقسم (يجلده)

ومن رفض الانضمام لهذين المعسكرين (المتصارعين)امسى حضوره باهتا ..يدخل يحدث نفسه ثم يخرج باصفار الخيبة ولاشئ غيرها

لن انكر ماللسياسة من تأثير في حياتنا وخاصة في (مصر) وهي تخرج من مخاض (قاس) لولادة ديمقراطية لاتشبه الا نفسها

لكن لماذا نجعلها تستاثر بكل المساحة هنا ولايبقى للجوانب الاخرى الا (الفتات) ؟؟؟

اقلام رائعة وعقول متوقدة وحروف مضيئة ومع ذلك لانسمع لها حسا ولانشعر بمرورها الا حين يسمعون (صرير) كرسي الرئيس

تبدأ المناوشات ..ليس من اجل اثراء الحوار او الاستمتاع بعرض الافكار بل لاثبات وجهة نظر امتلأنا بها حتى فاضت (قبحا)

حسنا ماذا يفعل من لايريد التحدث في السياسة ولكنه يعشق النقاش والحوار؟؟

ماذا يفعل من يريد المشاركة لكنه يكره الصراع والتراشق بالالفاظ ؟؟

ماذا يفعل من يحب هذا المكان لكنه لايجد من يتقاسم معه بوح الكلمات؟؟

*

*

*

وختامــــــــــــــــــــــــــــــــــــا..

اعرف يقينا ان الموضوع سيكون نصيبه (كغيره)المرور الكريم والاكتفاء بحضور صامت

وقد يكون البعض مسرفا في حضوره فيضع تقييمه ويمضي (بصمت)...

ولكن عزائي ان هذا سيكون تأكيد لكل حرف كتبته هنا

ودمتم كدوما ............بخــــــــــــــــــــــــــــــــير

تم تعديل بواسطة همس
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 57
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

فقط أعبر موضوعك سيدتى على أطراف أصابعى ، حتى لا أزعج ملاك الموت الذي يلف المكان ويطوف بأرجاء البيت الذي كان معموراً يوماً ما بعد هبوب رياح أحادية القطب على غير موعد فجعلت الأزهار هباءً منثورا وأضحت الحدائق خرائب

فقط اعبر لأحييك على ما تحملينه من أمل فى داخلك ... بأن هناك حياة مازلت تدب

اعتذر وسأخرج فى هدوء

شششششششششششششششششششششششششش

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

دوام الحال على وتيرة واحدة من المحال

الثورات العربية افرزت الكثير داخل صدور الناس

و مما اشعلته داخلهم الانا

فكل انسان بعد خرس اصابته لعنة الكلام

فاصبح يستمتع بصوته فيجربه على كل محمل

الى ان تهدأ اللعنة و يتقبل احدنا الاخر

لكن هذا لن يحدث من بين يوم و ليلة

ففريق سعى للحكم 80 عام و داس على كل ما هو غالى و رخيص من اجله لن يفرط فيه بسهولة

حتى لو داس على بعض منه

معتقدا انه الاصوب

و فى طريقه امر بتعظيم الهوة بينه و بين الاخرين ليضئ فى السماء اكثر

و نسى ان المسيخ مكتوب على جبينه كاذب ... و يراه من لا يتبع ملته

لذا كل فريق سترينه على ملته الى ان يصدق الفريق الاول و يحتوى المجموع صدقا

و تتعلم الناس لغة الصوت الهادئ

عطرا من عطر

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة " همس "

اسمحي لي أن أعيد هنا ما ذكرته منذ أكثر من عام في موضوع كتبته بعنوان " عودة المحاورات " أعتقد أنه قريب مما تم قمتي بطرحه هنا

ممكن نختلف على العنوان " عودة المحاروات " لكن لا أظن أننا نختلف عن احساسنا بتغيير ملحوظ في الروح العامة للأعضاء الذين مهما ابتعدوا يعودون بحنين لـــــ "بيت العيلة " بتواجد للأسف مخفي

ممكن صوت الاختلاف أصبح عالي النبرة و معظم الموضوعات تهتم بزاوية واحدة من حياتنا و هي الزاوية السياسية و هي الأهم حاليا لنا كمصريين لكن دائما الحوارات تسير بين طرفين تتحول تلقائيا إلى مواجهات دينية أو تجريح و تخوين في القريب والبعيد و كل الحوارات مهما كانت بدايتها دائما تتحول لخلاف فكري لا يؤدي لاتفاق و رغم ان الاختلاف سنة بين الخلق لا تتبدل لكن اختلافنا في عرض رأينا أصبح حادا بعض الشيء و أخشى أننا قد نفقد الود بيننا كمصريين بعد الذي هوالأساس لبناء حياتنا .

مش معنى كلامي إننا مطلوب نهمل الجانب السياسي لكن احنا مش هنقدر نتفرغ للسياسة 24 ساعة في اليوم و يستحيل أبدا يكون ده مطلوب لأننا التفرغ لم يذكر في شيء على قدر علمي إلا فقط في لفظ " إلا ليعبدون " فإذاكنا لم نستطع تقصيرا من انفسنا ان نعيش العبادة لله في كل حركاتنا و سكناتنا فلا يمكن ان ندعي أننا سخرنا حياتنا للسياسة فقط .. احنا مسئولين نبني مصر و مسئولين نبني أنفسنا و مش عيب نمارس حياتنا و نعبر عن آرائنا في كل الموضوعات .

معرفش العودة (لو صح التعبير) تكون إزاي و مين يبدأ الأعضاء و لا الإدارة طبعا دور الإدارة مش بسيط و هم أدرى به و أحسبهم الأقدر على المتابعة و الرصد

أتمنى أن تعود المحاروات بما تذخربه شخصيات محترمة كثيرة تتمتع برقي الفكر و الرأي و خفة الدم و أتعلم منهم أدب الاختلاف

افتقد تنوع الموضوعات و الأكثر أفتقد أصحابها و هم ليسوا بقليل .

فاكرين الانتاج المشترك سلسلة لماضة الساري .....

مش هاحط رابط .. لأن الرابط في قلوبنا فاكرينه على طول ..

رابط من الاحترام و الحب بين أبناء بيت العيلة .

كل التحية و الاحترام للجميع

عادل

عن نفسي لست مقتنعا بأن السبب هو التغير في الظروف السياسية الراهنة

و لكن فقط الخلاف يظهر مقدار تقبلنا للآخر أو بالأحرى يظهر شخصياتنا الحقيقية ..

تم تعديل بواسطة عادل أبو عمر
رابط هذا التعليق
شارك

دخلت يا همس عشان احييك بجد على كلامك اللي خرج كتير من اللي في قلبي

اتكلمنا قبل كده و قولت هنا اتكسر شئ مهم فينا من ساعة هوجة 25 يناير

اتقسمنا حتى في بيوتنا و دي المصيبة العظمى

اللي الحمدلله ادركتها و لحقت نفسي من استمرار السقوط فيها

اصل انا و بابا كنا بنتخانق زي هنا كده هههههههههههه

و على الفيس كل يوم خناقات مع اصحاب عمري

وصلت لمرحلة اني هاكره اصحابي

يا نهار ابيض

عشان ايه دا كله و ليه و اخرتها ايه

الزمت نفسي تماما بالبعد عن اللعنة اللي اسمها سياسة

عشان اعرف ارجع تاني ريم اللي بتحب الكل و الكل بيحبها

اااااااااه لو استاذ عادل يطلع فرمان عثماني بمنع الكلام في السياسة مدة اسبوعين

و الناس اللي بتحب المكان التزمت بكده

صدقيني هاتلاقي المحاورات بيت كبيررررررررررررر بيجمع الكل بحب غير عادي

جربوا مش هاتخسروا حاجه

انسوا انتمائتكم السياسة و اتعاملوا سوا كمصريين و بس

كل واحد يحاول يطلع احلى مع عنده للتاني من مشاعر و افكار

اقعدوا سوا كأهل بين مودة و رحمة و حب و خير و صفاء نفس

اسبوعين بس انسوا مرسي و الكرسي و الدستور و الكستور

اقعدوا سوا في الليفنج روم

رابط هذا التعليق
شارك

إستوقفني العنوان خمسة كلمات تقول الكثير و تعني الكثير أبسطه أنه حفزني و إستثار في نفسي نوع من تحدي الذات

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أول ما بدر إلى ذهني هو نوع من التبرير - رأيته ممجوجا - أننا نمر بظروف ثورة يفترض أنها ستقلب كل الموازين أو فلنقل تعدل كل الموازين و نحن في محاورات المصريين جزء من هذا الوطن لا يمكن أن ننعزل عنه و أصابنا ما أصاب الوطن كله وأقول لحضرتك رفضت هذا التبرير بل وضعت هذا التبرير و وضعته جانبا.

ظروف الثورة أفرزت مجموعة من السلوكيات حسنة النية حينا و بلا نية على الإطلاق أحيانا أخرى هذه السلوكيات تتمثل في الدخول في أى حوار للدفاع "الميكانيكي" أو الآلي عن فصيل معين و أقصد بالدفاع الآلي ما وجدناه هنا في محاورات المصريين من موضوعات تطول و تطول و تصل إلى ما يزيد عن مائة مشاركة بل موضوعية و بطريقة آلية أكرر بطريقة آلية خالية من الإحساس أو الإنفعال الحقيقي.

و من السلوكيات حسنة النية أن يستدرج - بضم الياء - إلى حوار أو نقاش غير مجدي

سيدتي الفاضلة أشكر لكي موضوعك هذا فهو كصرخة الأم في أبنائها بعد مصاب جلل بأن يلتفتوا للحياة فالحياة لا تتوقف.

ربما يشعر كثير منا أننا لا نملك رفاهية الحوار حول مسائل حياتية و نترك الشأن العام أنا شخصيا كنت أشعر بالحرج الشديد عندما قضيت عدة أيام في السحل الشمالي.

هناك مثل أمريكي عن العجز يقول فلا لا يستطيع المشى و مضغ اللبان في وقت واحد

و عن نفسي سأحاول ألا أكون ذلك الشخص

رابط هذا التعليق
شارك

لا ألوم على أقلام توقفت عن الحوار

وكم أعتز بالأقلام التى تصابر وتحاور في ظل هذه العواصف الحوارية

أقلام أبحث عن مداخلاتها لأضبط بوصلة أفكارى معها

لهم أقول لا تتوقفوا أرجوكم من أجلنا

أسوء ما أقابله اليوم على المحاورات ان تدلى برأيك فتجد نفسك مصنفا على أنك أقل ايمانا من محاورك "ليبرالى علمانى ...... " وكلمة أخرى لا تكتب ولكنها تحس

ما يجعلني أتساءل هل كانت ثورة يناير نعمة أم نقمة علينا

هل يعقل ان تكون الفتنة والانقسام نتيجة لفعل صحيح !!!!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

أسوء ما أقابله اليوم على المحاورات ان تدلى برأيك فتجد نفسك مصنفا على أنك أقل ايمانا من محاورك "ليبرالى علمانى ...... " وكلمة أخرى لا تكتب ولكنها تحس

أتفق مع حضرتك في نقطة أسوا ما نقابله اليوم في المحاورات هو التصنيف فيما بيننا ..

لو قبلنا تصنيف الرأي في موقف أو في موضوع ..

فما الداعي لتصنيف الشخص ؟؟

ما الداعي لا ستخدام تصنيفات لا يقصد منها سوى أنها سبة أكثر منها تصنيف ؟؟

هل اسلوب استفزاز الآخر يعتبر حوارا راقيا في صالون ثقافي

رابط هذا التعليق
شارك

كان لى زوج عصافير من نوع الكنارى

ولكثرة اسفارى وغيابى عن المنزل ؛

كنت اضع لهما الطعام والماء بوفره

نتيجه لذلك تلوث الماء وماتت العصفوره

وظل العصفور وحيدا .

وفى ذات خلوه رق له قلبى وقررت إطلاق صراحه

اتجهت الى القفص خلف الشرفه و فتحت الباب

تردد فى الخروج لدقائق ظننت خلالها انه اعتاد

محبسه و ارتضى الأسر ؛

و فى لحظة قرر الخروج وفرد جناحاه

وضرب بهما هواء الحريه ليرتفع الى اعلى و يتجه

مباشرةً صوب مروحة السقف التى اردته من فوره ولحظته

( للحريه ثمنٍ باهظ ..

كلٌ سيدفعه سيدفعه و حسب ظروفه و بطريقته )

[ حدث بالفعل ]

ممنون ...

للطرح صاحبة المساحه

!&!

تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين
رابط هذا التعليق
شارك

كان لى زوج عصافير من نوع الكنارى

ولكثرة اسفارى وغيابى عن المنزل ؛

كنت اضع لهما الطعام والماء بوفره

نتيجه لذلك تلوث الماء وماتت العصفوره

وظل العصفور وحيدا .

وفى ذات خلوه رق له قلبى وقررت إطلاق صراحه

اتجهت الى القفص خلف الشرفه و فتحت الباب

تردد فى الخروج لدقائق ظننت خلالها انه اعتاد

محبسه و ارتضى الأسر ؛

و فى لحظة قرر الخروج وفرد جناحاه

وضرب بهما هواء الحريه ليرتفع الى اعلى و يتجه

مباشرةً صوب مروحة السقف التى اردته من فوره ولحظته

( للحريه ثمنٍ باهظ ..

كلٌ سيدفعه سيدفعه و حسب ظروفه و بطريقته )

[ حدث بالفعل ]

ممنون ...

للطرح صاحبة المساحه

!&!

عفوا صديقى العزيز باهي فمداخلتك هيجت مشاعري فاستوقفتنى لأزيد على ما كتبته من قبل ، أنك انت من أشتريت القفص والعصفورين ، وانت أنت من صنعت قواعد الأمر فلا ذنب للكناري فى ما حل به ... ولعلك لو أطفأت مروحة السقف لم يكن ليصطدم بها ولكان الآن يغرد فوق شجرة أخرى وليس قفصاً فى آخر الشارع ... تلك هي تةابع قرارات فردية نتخذها ، هنا فى هذا الموضوع نبحث عن خاتم جحا ولكن فى المنطقة المضيئة

المحارورات مرت بتلك التجارب مراراً ولكن دوما كانت تبقى الروح ... ولكن هذه المرة جد مختلفة ، يكفى نظرة على قائمة افضل عشرين مشارك لتصدمك الحقيقة ... منذ ذهاب المداخلات وعدم وجود آلية لعلاج الأعضاء .. ذهبت الروح ... لدرجة أنى نفسي ليس لي رغبة فى إرجاع مداخلات قضيت عليها ليال طويله ابحث فى المراجع حتى تعبت لأخرج شيئا ذو قيمه واليوم أراها امامي فى جوجل ... ولكن لا تمتد يدي عليها لتعيدها

يجب ان نواجه انفسنا ليست السياسة ولا الخلاف هى ما ادت للنتيجة الحالية ... ولكنها المنهجيات المتبعة

اعتذر إن كنت اقتحمت مداخلتك بشئ من عنف ولكن اردت ان القى بعض من ضوء على منهجية التفكير وتحليل المشاكل وايجاد طرق الحل المتبعة بين جنبات المحاورات فربما يكون هناك بعض حياة

نسيت ان اقول ربما كانت المروحة مطفأة عندما غادر الأعضاء جهة الشرفة

لكل ولكل الزملاء عظيم التحية .. واعتذر لمن سيسوءه طرحي مقدماً

طاب يومكم

تم تعديل بواسطة احمد رضوان
رابط هذا التعليق
شارك

كان لى زوج عصافير من نوع الكنارى

ممنون ...

للطرح صاحبة المساحه

!&!

عفوا صديقى العزيز باهي فمداخلتك هيجت مشاعري فاستوقفتنى لأزيد على ما كتبته من قبل ، أنك انت من أشتريت القفص والعصفورين ، وانت أنت من صنعت قواعد الأمر فلا ذنب للكناري فى ما حل به ... ولعلك لو أطفأت مروحة السقف لم يكن ليصطدم بها ولكان الآن يغرد فوق شجرة أخرى وليس قفصاً فى آخر الشارع ... تلك هي تةابع قرارات فردية نتخذها ، هنا فى هذا الموضوع نبحث عن خاتم جحا ولكن فى المنطقة المضيئة

هذهِ حقيقه / صديقى الحميم : ولكن

حقيقة شعب وازيدك حقيقة أمه بأكملها

وليست خاصتى وحدى او قاصره على المنتدى ؟!

المحارورات مرت بتلك التجارب مراراً ولكن دوما كانت تبقى الروح ... ولكن هذه المرة جد مختلفة ، يكفى نظرة على قائمة افضل عشرين مشارك لتصدمك الحقيقة ... منذ ذهاب المداخلات وعدم وجود آلية لعلاج الأعضاء .. ذهبت الروح ...( 1 ) لدرجة أنى نفسي ليس لي رغبة فى إرجاع مداخلات قضيت عليها ليال طويله ابحث فى المراجع حتى تعبت لأخرج شيئا ذو قيمه واليوم أراها امامي فى جوجل ... ولكن لا تمتد يدي عليها لتعيدها ( 2 )

1 _ حتى الإيمان يزيد وينقص / فلا تحزن

يمكن وان تحجب السحب القمر لفتره

لكن موقعه فى السماء ظل لا يتغير !!

2 _ تظلم نفسك وإينا / واعمِل عقلك عليها ؟!

يجب ان نواجه انفسنا ليست السياسة ولا الخلاف هى ما ادت للنتيجة الحالية ... ولكنها المنهجيات المتبعة

اعتذر إن كنت اقتحمت مداخلتك بشئ من عنف ولكن اردت ان القى بعض من ضوء على منهجية التفكير وتحليل المشاكل وايجاد طرق الحل المتبعة بين جنبات المحاورات فربما يكون هناك بعض حياة

نسيت ان اقول ربما كانت المروحة مطفأة عندما غادر الأعضاء جهة الشرفة

لكل ولكل الزملاء عظيم التحية .. واعتذر لمن سيسوءه طرحي مقدماً

طاب يومكم

لـ قامات عبرت هنا

كما شخصك / النبيل

تحياتى

تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين
رابط هذا التعليق
شارك

....< اول رشفة >...

في الولادات الجديدة تتغير مفاهمينا وتستضيف اجسادنا كائن (نفسي) جديد

ليس شرطا ان يكون الكائن الجديد يشبهنا ..بل من الجيد الا يكون كذلك والا مالداعي لاستضافته!!

*

*

*

~~~ولمرارة القهوة ......طعم السكر (احيانا)~~~

حين جئت الى هذا المنتدى واردت الانتماء اليه كان اكثر شئ جذبني اليه بعد اسمه

هو هذه الجملة التي جاءت في مقدمة التعريف بالمنتدى

( محاورات المصريين صالون ثقافي ....)

صالون وثقافي في منتدى اسمه (محاورات)؟1؟

كانت سعادتي لاتوصف ...اذ انني وجدت بغيتي ..دنيا تجمعني بالنخبةوقلمي سيكون له شرف الالتقاء باقلامهم

وافكاري التي عاشت (دهرا) تعاني رهبنة (مجتمعية)ستنطلق من صومعتها وتمارس عبثا عقليامباحا ولن يجرمها احد

الحوار مع الاخر (متعة) للاسف لايقدرها الا القلة ...هذا ما اكتشفته في تكويني الجديد

في منتدى المحاورات في هذا الصالون الثقافي اين هو الحوار ؟؟

عذرا لايوجد متحاورون هنا ...هنا يوجد مصارعوا لافكار ...فكرة تجابه فكرة لاسقاطها واظهار عوارها ..فقط

اين حوارات الادب ...اين النقاشات العلمية ...اين تبادل الخبرات الشخصية ...اين واين واين ؟؟؟

لن تجد شيئامن هذا ...وان وجدت فهي مجرد (قطرات) لاتروي غليلا ولاتشبع نهما ..

لايوجد سوى (مرسي) واخوانه ...انقسم المنتدى حوله كفكرة فلسفيه غير قابلة للتفسير..فقسم (يمجده) وقسم (يجلده)

ومن رفض الانضمام لهذين المعسكرين (المتصارعين)امسى حضوره باهتا ..يدخل يحدث نفسه ثم يخرج باصفار الخيبة ولاشئ غيرها

لن انكر ماللسياسة من تأثير في حياتنا وخاصة في (مصر) وهي تخرج من مخاض (قاس) لولادة ديمقراطية لاتشبه الا نفسها

لكن لماذا نجعلها تستاثر بكل المساحة هنا ولايبقى للجوانب الاخرى الا (الفتات) ؟؟؟

اقلام رائعة وعقول متوقدة وحروف مضيئة ومع ذلك لانسمع لها حسا ولانشعر بمرورها الا حين يسمعون (صرير) كرسي الرئيس

تبدأ المناوشات ..ليس من اجل اثراء الحوار او الاستمتاع بعرض الافكار بل لاثبات وجهة نظر امتلأنا بها حتى فاضت (قبحا)

حسنا ماذا يفعل من لايريد التحدث في السياسة ولكنه يعشق النقاش والحوار؟؟

ماذا يفعل من يريد المشاركة لكنه يكره الصراع والتراشق بالالفاظ ؟؟

ماذا يفعل من يحب هذا المكان لكنه لايجد من يتقاسم معه بوح الكلمات؟؟

*

*

*

وختامــــــــــــــــــــــــــــــــــــا..

اعرف يقينا ان الموضوع سيكون نصيبه (كغيره)المرور الكريم والاكتفاء بحضور صامت

وقد يكون البعض مسرفا في حضوره فيضع تقييمه ويمضي (بصمت)...

ولكن عزائي ان هذا سيكون تأكيد لكل حرف كتبته هنا

ودمتم كدوما ............بخــــــــــــــــــــــــــــــــير

اسمحي لى ان اقول لك انك قد اخطات عندما قولتى ان الموضوع سيكون نصيبه المرور الكريم

ان موضوعك لمن الاهمية بمكان انه شرح وحلل فى كلمات قصيرة ما يحدث فى المنتدى وما يجب ان يكون المنتدى عليه

بالفعل ان المنتدى يجب ان يضيف الاعضاء معلومات وخبرات تكونت لديهم ويكون التنافس والصراع بين الاعضاء على مايضيفه العضو للمنتدى وماسوف يستفيد من باقى الأعضاء من مشاركاته وليس مايحدث الأن من مصراعة حرة للتغلب على المحاور الاخر بلمس اكتاف او انسحاب

ولكن اعذرينى اذا قلت ان هذه المشكلة بدأت قبل الثورة وان كانت تضخمت بعد الثورة

المشكلة ان مفهوم الحوار غير مفهوم

وان الحوار مش حوار

ويتبعون قول الزعيم القائد دبيلو دبيلو بوش العظيم(هذه مزحةعلشان محدش يفهمنى غلط) :من ليس معنا فهو ضدنا

اذا راجعتى الى مواضيع قديمة كانت مفيدة وفيها من الابداع الكثير

مثل المواضيع الخاصة بالهجرة وكانوا يضيفوا كاتبوها الى المنتدىالكثير من خبراتهم الفعلية

ولكن كانت هى الاخرى كانوا بيحولها البعض من لعبة بنج بونج الى مصارعة حرة بدون قواعد وكانوا احيانا يستخدمون الكراسى فيها ويضربوا الحكم

تحياتى لك ولموضوعك الذى من الممكن ان يكون مثل الحجر الذى يحرك المياة الساكنة

رابط هذا التعليق
شارك

فقط أعبر موضوعك سيدتى على أطراف أصابعى ، حتى لا أزعج ملاك الموت الذي يلف المكان ويطوف بأرجاء البيت الذي كان معموراً يوماً ما بعد هبوب رياح أحادية القطب على غير موعد فجعلت الأزهار هباءً منثورا وأضحت الحدائق خرائب

فقط اعبر لأحييك على ما تحملينه من أمل فى داخلك ... بأن هناك حياة مازلت تدب

اعتذر وسأخرج فى هدوء

شششششششششششششششششششششششششش

استاذ احمد........طابت ايامك

من اصعب المشاركات بالنسبة لي تلك التي تبطن اكثر مماتظهر ..وماتبطنه يكون غايتي ومقصدي

اشعر بالحيرة امام هذه المداخلة هل احترم رغبتك في عدم الافصاح عمايدور بخلدك ام اترك لعقلي العنان ليبعثر ماتستره حروفك

لتلك الرياح الاحادية صحراء تهب منها وغبارها ملأالانوف حتى اختنقت به الازهار ..مالحل فاضلي وتلك الصحراء لاتعترف بالثنائية ؟؟

هل نترك ازهارنا تودع الربيع ام نحاول الا نتصحر بدورنا ؟؟

قد اوجزت وساترك امر الترجمة لرؤيتك الثاقبة وعلى يقين انا انك سترصد قصدي دون عناء

شكرا اخي الكريم على مرورك (الهادئ)..مع انك لو احدثت ضجيجا بدخولك لم يحدث ذلك فرقا فالكل مستغرق في الرحيل

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة " همس "

اسمحي لي أن أعيد هنا ما ذكرته منذ أكثر من عام في موضوع كتبته بعنوان " عودة المحاورات " أعتقد أنه قريب مما تم قمتي بطرحه هنا

عن نفسي لست مقتنعا بأن السبب هو التغير في الظروف السياسية الراهنة

و لكن فقط الخلاف يظهر مقدار تقبلنا للآخر أو بالأحرى يظهر شخصياتنا الحقيقية ..

اخي الكريم عادل .............زانت بالطاعة دنياك

اتفق معك جدا في فكرة ان الخلاف يفضح دواخلنا ويعري ماتستره قناعاتنا ..وحيث ان الامر كذلك فلماذا لانتعلم ؟؟

لماذا نتمادى في (الصراخ)ونحن نعلم ان تلك الاصوات تشرخ انتمائنا لوطن واحدوتعيق تواصلنا ؟؟

مالداعي لاستنفار اللغة في حرب كلامية نخرج منها وقد فقدنا بعضا من انفسنا ؟؟

مالضير لو خرج احدنا من (جدل عقيم)لانهاية له الا (جرح )احدنا او كلانا ؟؟

لماذا يصر الجميع ان تكون كلمته هي الاخيرة في المتصفح؟؟

نشترك جميعا في هذا الجريمة ولن يكون هناك عودة الا باعتراف صادق باننا مخطئون ..بدون ذلك نحن ندور في حلقة مفرغة!!

اشكرك اخي الفاضل ........دمت طيبا اليوم وكل يوم

تم تعديل بواسطة همس
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

دوام الحال على وتيرة واحدة من المحال

الثورات العربية افرزت الكثير داخل صدور الناس

و مما اشعلته داخلهم الانا

فكل انسان بعد خرس اصابته لعنة الكلام

فاصبح يستمتع بصوته فيجربه على كل محمل

الى ان تهدأ اللعنة و يتقبل احدنا الاخر

لكن هذا لن يحدث من بين يوم و ليلة

ففريق سعى للحكم 80 عام و داس على كل ما هو غالى و رخيص من اجله لن يفرط فيه بسهولة

حتى لو داس على بعض منه

معتقدا انه الاصوب

و فى طريقه امر بتعظيم الهوة بينه و بين الاخرين ليضئ فى السماء اكثر

و نسى ان المسيخ مكتوب على جبينه كاذب ... و يراه من لا يتبع ملته

لذا كل فريق سترينه على ملته الى ان يصدق الفريق الاول و يحتوى المجموع صدقا

و تتعلم الناس لغة الصوت الهادئ

عطرا من عطر

الغالية عطر ...اسقاك الله عطر السعادة

اعتذر عن التجاوز غير المقصود لمداخلتك..فقد كنت اظنها رقم (3)

الحقيقة ان شماعة الثورة قد اهترأت غاليتي لكثرة ماعلقنا عليها اسباب علاتنا (الحضارية)

ثم ان هذا الامر قد يصدق في بداية الثورة حينما كانت الناس تحبو في بلاط السياسة وتحاول تهجئة ابجدية الديمقرطية

لكن الثورة انتهت ومازالت الفجوة بينا وبين من نختلف عنهم موجودة بل تزيد والاختناقات تتصاعد حد (الاساءة) احيانا

ومع ذلك فاني لا ارى ان هذا هو السبب في اختفاء الحوار من المحاورات بدليل انه في عمق الاحداث ووسط الازمة لم يرحلوا من هنا

عزيزتي عطر للمشكلة ابعاد اخرى وهذه المداخلات ستكشف عن جوانبها وليت الجميع يشاركني خوفا دفينا على مستقبل المحاورات

ختامـــــــــــــــــــــــــــا .....لك ودي وصادق دعواتي

تم تعديل بواسطة همس
رابط هذا التعليق
شارك

دخلت يا همس عشان احييك بجد على كلامك اللي خرج كتير من اللي في قلبي

اتكلمنا قبل كده و قولت هنا اتكسر شئ مهم فينا من ساعة هوجة 25 يناير

اتقسمنا حتى في بيوتنا و دي المصيبة العظمى

اللي الحمدلله ادركتها و لحقت نفسي من استمرار السقوط فيها

اصل انا و بابا كنا بنتخانق زي هنا كده هههههههههههه

و على الفيس كل يوم خناقات مع اصحاب عمري

وصلت لمرحلة اني هاكره اصحابي

يا نهار ابيض

عشان ايه دا كله و ليه و اخرتها ايه

الزمت نفسي تماما بالبعد عن اللعنة اللي اسمها سياسة

عشان اعرف ارجع تاني ريم اللي بتحب الكل و الكل بيحبها

اااااااااه لو استاذ عادل يطلع فرمان عثماني بمنع الكلام في السياسة مدة اسبوعين

و الناس اللي بتحب المكان التزمت بكده

صدقيني هاتلاقي المحاورات بيت كبيررررررررررررر بيجمع الكل بحب غير عادي

جربوا مش هاتخسروا حاجه

انسوا انتمائتكم السياسة و اتعاملوا سوا كمصريين و بس

كل واحد يحاول يطلع احلى مع عنده للتاني من مشاعر و افكار

اقعدوا سوا كأهل بين مودة و رحمة و حب و خير و صفاء نفس

اسبوعين بس انسوا مرسي و الكرسي و الدستور و الكستور

اقعدوا سوا في الليفنج روم

غاليتي ""بنك روز""............ازهرت بذكر الله اوقاتك

لاذنب للسياسة صدقيني فهي مثلها كغيرها من الامور الحياتية التي نتعثر بها كل يوم

حوارات السياسة تفرقنا ...نقاشات العقيدة تمزقنا ....حواراتنا الفكريةتجنح بنا نحو حتوفنا

المشكلة في العقول عزيزتي وليس فيما نكتب او نقول ...تلك العقول التي لاتتسع لاكثر من فكرة وتعادي ماسواها

البعض جعل من نفسه قاضي وجلاد ومن لايفكر مثله تلاحقه اللعنات وهكذا تشرذمنا واصبحنا شيعا لنتقاتل والسهام حروفنا

مع ان الله خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف طبقنا الايه بالمعكوس تقطعنا اوصالا لنتعارك ...ما اشد مرارة هذه الحقيقة

اندهش كثيرا ويصيبني الذهول حين ارى قامات فكرية تتبارز بالالفاظ والسبب حدث معين بعيدا عن هنا ..

نخسر بعض ونجرح بعض وقد نترك مكانا احببناه وابطال ذلك (الحدث)البعيد في دنيا اخرى لايعلمون ولايشعرون

ورغم هذا عزيزتي فاني اؤكد لك للمرة الثانية ان السياسة برئية من التهمة والحوارات اختفت لسبب اخر ...ربما

سعدت بمرورك الزاكي دمت مزهرة بالود ايتها الوردية

رابط هذا التعليق
شارك

لا ألوم على أقلام توقفت عن الحوار

وكم أعتز بالأقلام التى تصابر وتحاور في ظل هذه العواصف الحوارية

أقلام أبحث عن مداخلاتها لأضبط بوصلة أفكارى معها

لهم أقول لا تتوقفوا أرجوكم من أجلنا

أسوء ما أقابله اليوم على المحاورات ان تدلى برأيك فتجد نفسك مصنفا على أنك أقل ايمانا من محاورك "ليبرالى علمانى ...... " وكلمة أخرى لا تكتب ولكنها تحس

ما يجعلني أتساءل هل كانت ثورة يناير نعمة أم نقمة علينا ...... هل يعقل ان تكون الفتنة والانقسام نتيجة لفعل صحيح !!!!!!!

كانت نعمة فصارت نقمة .... والأمر قد يصل في بعض الأحيان لأبعد من ذلك بكثير .... فهناك من يستعيذ بالله أن يختم له بما ختم لي .... وكأن أرائي أصبحت إلحادا أو نفاقا والعياذ بالله .... هذا ما يصيب بالفتور ويمنع الابتكار في الأراء ويشجع على المسايرة والاتباع لا الابتداع ...... لقد كرهت حسابي على الفيسبوك ولم أعد استعمله بعد أن كنت فيه شعلة نشاط ..... كأني الآن بين خيارين لا ثالث لهما : إما أن أردد ما يقوله الغير ... أو أتنحى جانبا حتى تتضح الأمور وتنجلي الحقائق ..... ربنا يهدينا للحق جميعا

تم تعديل بواسطة tarek hassan
رابط هذا التعليق
شارك

إستوقفني العنوان خمسة كلمات تقول الكثير و تعني الكثير أبسطه أنه حفزني و إستثار في نفسي نوع من تحدي الذات

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أول ما بدر إلى ذهني هو نوع من التبرير - رأيته ممجوجا - أننا نمر بظروف ثورة يفترض أنها ستقلب كل الموازين أو فلنقل تعدل كل الموازين و نحن في محاورات المصريين جزء من هذا الوطن لا يمكن أن ننعزل عنه و أصابنا ما أصاب الوطن كله وأقول لحضرتك رفضت هذا التبرير بل وضعت هذا التبرير و وضعته جانبا.

ظروف الثورة أفرزت مجموعة من السلوكيات حسنة النية حينا و بلا نية على الإطلاق أحيانا أخرى هذه السلوكيات تتمثل في الدخول في أى حوار للدفاع "الميكانيكي" أو الآلي عن فصيل معين و أقصد بالدفاع الآلي ما وجدناه هنا في محاورات المصريين من موضوعات تطول و تطول و تصل إلى ما يزيد عن مائة مشاركة بل موضوعية و بطريقة آلية أكرر بطريقة آلية خالية من الإحساس أو الإنفعال الحقيقي.

و من السلوكيات حسنة النية أن يستدرج - بضم الياء - إلى حوار أو نقاش غير مجدي

سيدتي الفاضلة أشكر لكي موضوعك هذا فهو كصرخة الأم في أبنائها بعد مصاب جلل بأن يلتفتوا للحياة فالحياة لا تتوقف.

ربما يشعر كثير منا أننا لا نملك رفاهية الحوار حول مسائل حياتية و نترك الشأن العام أنا شخصيا كنت أشعر بالحرج الشديد عندما قضيت عدة أيام في الساحل الشمالي.

هناك مثل أمريكي عن العجز يقول فلان لا يستطيع المشى و مضغ اللبان في وقت واحد

و عن نفسي سأحاول ألا أكون ذلك الشخص

استاذعادل ..............شمس اشرقت بمرورك الكريم

توقعت الا يحظى هذا الموضوع باهتمام البتة ولكن خاب ظني ووجدت ان هناك من يقاسمني شعور الخوف على هذا الكيان الذي ننتمي له

واتمنى ان يخيب ظني ثانية وتحظى مداخلتي هذه بانتباهك استاذي الكريم لانك الوحيد هنا الذي يجب ان يعنيه هذا الرد

عندما صرخت (ايها الوطن اعيد لي تاريخي) كنت اقصدك بندائي فانت من يملك هذا الكيان الذي اصبح جزء من قدر اخترناه برضا وقناعة

ولكن صرختي تناثرت اشلاء وشظايا وربما اخترقت مسامعك لكنك لم تعبأ بها وكانها لاتعنيك

ماكنت ابحث عن اعتذار(وان كان هذا لايضيرك )فقد خسر الكثيرون هنا قناديل بوحهم وتاريخ حروفهم واكتفيت مع ادارتك بكلمات صماء

لم تلامس حتى بعض ما اوجعنا ...ربما اكون اوفر حظا من غيري فصرختي جعلت الاوفياء من هذا الوطن يشاركوني حسرتي ويجمعون لي ماتناثر من بوحي

لكن غيري لم يصلهم مثل هذا الوفاء فكيف نلومهم لو اختاروا الرحيل بديلا عن البقاء الذي لايعني احد (هكذا يشعرون)

نحن بشر استاذ عادل تحيينا كلمة وتميتنا اختها ...قلت لك في مداخلة قديمة(اشك انك تتذكرها) ان الاهتمام هو سر البقاء

وعذرا لقولي هذا لكنك لاتهتم او هكذا نشعر وانما اكتفيت بالصمت الذي لايبرر لنا شيئا حتى وانت تحتار بين مضغ اللبان والمشي

ربما لاتروق لك صراحتي هنا لكنني لم اتعود ان اتزلف احد وكلمة حق اشعر بها لا اقدر ان اماري فيها ..هكذا اشعر ويشعر غيري

ممن فقدوا من اعمارهم هنا (قطعة)كتبوها بدماء مشاعرهم ونقشوها بارواحهم على جبين المحاورات ..

لاتلمنا حين نطمع منك في اكثر من حكمة امريكية................هذا ماجادت به قريحتي التي تغالب الرحيل من اجل وطنا احبه جدا

دمت بود اخي الفاضل مع اصدق الدعوات

تم تعديل بواسطة همس
رابط هذا التعليق
شارك

إستوقفني العنوان خمسة كلمات تقول الكثير و تعني الكثير أبسطه أنه حفزني و إستثار في نفسي نوع من تحدي الذات

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أول ما بدر إلى ذهني هو نوع من التبرير - رأيته ممجوجا - أننا نمر بظروف ثورة يفترض أنها ستقلب كل الموازين أو فلنقل تعدل كل الموازين و نحن في محاورات المصريين جزء من هذا الوطن لا يمكن أن ننعزل عنه و أصابنا ما أصاب الوطن كله وأقول لحضرتك رفضت هذا التبرير بل وضعت هذا التبرير و وضعته جانبا.

ظروف الثورة أفرزت مجموعة من السلوكيات حسنة النية حينا و بلا نية على الإطلاق أحيانا أخرى هذه السلوكيات تتمثل في الدخول في أى حوار للدفاع "الميكانيكي" أو الآلي عن فصيل معين و أقصد بالدفاع الآلي ما وجدناه هنا في محاورات المصريين من موضوعات تطول و تطول و تصل إلى ما يزيد عن مائة مشاركة بل موضوعية و بطريقة آلية أكرر بطريقة آلية خالية من الإحساس أو الإنفعال الحقيقي.

و من السلوكيات حسنة النية أن يستدرج - بضم الياء - إلى حوار أو نقاش غير مجدي

سيدتي الفاضلة أشكر لكي موضوعك هذا فهو كصرخة الأم في أبنائها بعد مصاب جلل بأن يلتفتوا للحياة فالحياة لا تتوقف.

ربما يشعر كثير منا أننا لا نملك رفاهية الحوار حول مسائل حياتية و نترك الشأن العام أنا شخصيا كنت أشعر بالحرج الشديد عندما قضيت عدة أيام في الساحل الشمالي.

هناك مثل أمريكي عن العجز يقول فلان لا يستطيع المشى و مضغ اللبان في وقت واحد

و عن نفسي سأحاول ألا أكون ذلك الشخص

استاذعادل ..............شمس اشرقت بمرورك الكريم

توقعت الا يحظى هذا الموضوع باهتمام البتة ولكن خاب ظني ووجدت ان هناك من يقاسمني شعور الخوف على هذا الكيان الذي ننتمي له

واتمنى ان يخيب ظني ثانية وتحظى مداخلتي هذه بانتباهك استاذي الكريم لانك الوحيد هنا الذي يجب ان يعنيه هذا الرد

عندما صرخت (ايها الوطن اعيد لي تاريخي) كنت اقصدك بندائي فانت من يملك هذا الكيان الذي اصبح جزء من قدر اخترناه برضا وقناعة

ولكن صرختي تناثرت اشلاء وشظايا وربما اخترقت مسامعك لكنك لم تعبأ بها وكانها لاتعنيك

ماكنت ابحث عن اعتذار(وان كان هذا لايضيرك )فقد خسر الكثيرون هنا قناديل بوحهم وتاريخ حروفهم واكتفيت مع ادارتك بكلمات صماء

لم تلامس حتى بعض ما اوجعنا ...ربما اكون اوفر حظا من غيري فصرختي جعلت الاوفياء من هذا الوطن يشاركوني حسرتي ويجمعون لي ماتناثر من بوحي

لكن غيري لم يصلهم مثل هذا الوفاء فكيف نلومهم لو اختاروا الرحيل بديلا عن البقاء الذي لايعني احد (هكذا يشعرون)

نحن بشر استاذ عادل تحيينا كلمة وتميتنا اختها ...قلت لك في مداخلة قديمة(اشك انك تتذكرها) ان الاهتمام هو سر البقاء

وعذرا لقولي هذا لكنك لاتهتم او هكذا نشعر وانما اكتفيت بالصمت الذي لايبرر لنا شيئا حتى وانت تحتار بين مضغ اللبان والمشي

ربما لاتروق لك صراحتي هنا لكنني لم اتعود ان اتزلف احد وكلمة حق اشعر بها لا اقدر ان اماري فيها ..هكذا اشعر ويشعر غيري

ممن فقدوا من اعمارهم هنا (قطعة)كتبوها بدماء مشاعرهم ونقشوها بارواحهم على جبين المحاورات ..

لاتلمنا حين نطمع منك في اكثر من حكمة امريكية................هذا ماجادت به قريحتي التي تغالب الرحيل من اجل وطنا احبه جدا

دمت بود اخي الفاضل مع اصدق الدعوات

وإن كان كل ما تكتبينه جميلا ومميزا , إلا أنه في رأيي المتواضع تلك المداخلة هي أفضل ما قرات لك على صفحات المحاورات

يا اختى الفاضلة ..

نعم الاهتمام هو سر البقاء ..

في مكان كالذى نحن فيه , يقوم المكان ويستمر بحروف من يكتبون فيه , فهذا هو سبب استمراره , فالحروف هنا بمثابة الماء للزرع

ان غابت الحروف ذبل الزرع و مات , تلك حقيقة مسلم بها..

أشفق كثيرا على ما فقدتيه من كلمات من جراء تلك البرمجيات , ولكن عزاؤك أنك لا زلت والحمد لله بخير تبدعين وتكتبين , وانا اتمنى

ان يكون الفاضل / أ. عادل قد اضطر لهذا التحديث , لأنه لو كان عملا اختياريا لكان أحرى به وأجدر أن يشرك معه في هذا القرار

كل من كتب حرفا هنا , خاصة أنه أعلن أن هذا التحديث يصحبه مخاطر لفقد ما كتب من موضوعات , وهو ما حدث للأسف الشديد .

بالنسبة لموضوعك الحالى عن غياب الحوار الا في السياسة , فأعتقد أن السبب فيه هو غياب الأعضاء الذين يكتبون في الأبواب

الأخرى , ومعظم هؤلاء متواجدون في مواقع أخرى وجدوا فيها ما لم يجدوه هنا ..

عموما نحن ما زلنا ننتظر جيلا جديدا يحط برحاله هنا ويثرى المكان بأفكار جديدة بعيدا عن القوالب المحفوظة المكررة وبعيدا

عن ميدان السياسة الذى فرق بيننا وباعد بين صفوفنا ..

رابط هذا التعليق
شارك

سيدتي أكاد أستشف من كلماتك قدرا من اللوم على تبعات "حادث إليكتروني" فقدنا فيه عددا من المشاركات و فاتك يا سيدتي أن تطري المكان المفتوح من إثنى عشر عاما الذي وجد قبل أن توجد كل أو فلنقل جل ما موجود على الساحة من مجلات و جرائد و مواقع إليكترونية

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

ملاحظة أريدك أن تلحظيها أننا في محاورات المصريين من البداية رفضنا أن نجعلها مكانا لمشاركات من نوعية "مشكور و بارك الله فيك و جعله الله في ميزان حسناتك" و لو تصفحتي محاورات المصريين نادرا ما تجدي مشاركات الإطراء و المجاملة و ربما لهذه النقطة تجدين موضوعات راقية جدا من الشعر و الأدب و لا تجدي مشاركات تطري الموضوعات.

أنا عن نفسي أقرأ الكثير و كثيرا ما أرى الموضوع متكامل و يستحق الإطراء و لكن لا أفرض نفسي على الموضوع لمجرد إثبات الحضور.

أظنك لا تختلفين معي في أن هناك موضوعات كثيرة تعتبر كاملة و لا تثير إختلافا حولها لأن من يقرأها تعطيه الإشباع الكافي و أكرر مثل الشعر و الثقافة و مثال لذلك موضوع موجود اليوم عن الثقافة اليابانية قرأته و لم أجد إلا أنني في لأن أطلب من الكاتب مزيدا من الشرح و التنوير

تقبلي تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • كتابات مشابهه

    • 95
      الاخوة والاخوات العُزاب نحن فى نعمة نحمد الرب عليها نعمة العُزوبية والحرية والراحة. يعنى لا اطبخي يا جارية حاضر يا سيدي ولا دياولوا انتى ايتها الشابة حرة نفسك . وأحب ان اجعل شعارى هو شعار كل العُزاب وخصوصا البنات . (مطبُخش فى ساعة عشان أكل فى 10 دقايق )انا كتباها عندى فى المطبخ لانها بتحمسي وتخلينى اعمل اى حاجة ااقل من 20 دقيقة ممكن تنطبخ وتتاكل . اليوم بقي هاقولك على طريقة مدةتها فقط 1 دقيقة و30 ثانية . البيض . المقادير عدد 1 او 2 بيضة على حسب اكلتك. طبق قابل للتسخين فى الميكرويف
    • 17
      فى أواخر المناقشة التى أشعلت - فى رأيى - نار الرعب فى الأزهر حيث كانت بين طرفين : أحدهما مباشر و "دوغرى" والآخر اتخذ من اللف والدوران سبيلا فى أواخر تلك المناقشة ثار سؤال هام جدا ألقاه "الحبيب على الجفرى" فى الوقت الضائع هل تؤمن بأن الدين علم أم لا .. كانت إجابة البحيرى بـ "لا" وانقطعت أوصال الحوار بديكتاتورية الوقت أنضم إلى الرافضين لنظرية "محترفى الدين" الذين يريدون أن يوهمونا بأن الدين علم وبالتالى فكل المؤمنين بالدين عدا المحترفين ليسوا مؤمنين متدينين حقا هناك فرق بين "ا
    • 25
      من المحتمل أن تكون قد سمعت عما يسمى بالبرمجة العصبية اللغوية من قبل لست بصدد الحديث المتخصص عن البرمجة العصبية اللغوية NLP فهو علم يُدرس و له مريدين و لكني أناقش الفكرة التي يقوم عليها ذلك العلم و هي ان قناعاتنا في الحياة نأخذها من مصادر مختلفة الوالدين- الأسرة- العائلة - المدرسة - الأصدقاء - المجتمع -الإعلام أي منهم أو كلهم نجد من الناس من يقول لك المفروض ... لازم... الصح... فنأخذ أفكارهم التي صاغوها في آراء تناقلوها و توارثوها و نضعها كقناعات و قوانين نعيش بها حياتنا دون أن
    • 15
      المقال هو رد عملي وعلمي على بعض السخافات التي تفوه بها بعض الكتاب في مصر الذي اتضح لي على المستوى الشخصي أنهم جنرالات قهاوي على أعلى مستوى ، ينظرون عن مجتمعات لا يعرفون أدنى شيء عنها ، و التي تفوه بها أيضاً بعض الناشطين والاعتصاميين الذين اقتربت ردود أفعالهم من الشماتة في "مروة الشربيني" ، قاطعين الشك باليقين في أمور تختص بتعريف كروت الأخلاق في بوردات شخصياتهم.. الباحث "عمرو حمزاوي" مع اختلافي معه في كثير من آرائه استشهد ببيانات ،ومعلومات ، وملاحظات عن المناخ المصاحب للحادث ، وترك لنا بعض التسا
    • 6
      أحيانا أرى في المريض بالحس الاكلينيكي ما لا يراه في نفسه من بداية الشكوى غير المتناسقة أو المكملة لأعراض مرض ما إلى التعبيرات المبالغة غير المناسبة للحالة التي عليها ثم الخروج إلى قصة العمل وكيف أنه خدع فقد تعاقد كخبير تسويق فإذا به مجرد مندوب مبيعات يركب سيارة كبيرة ويحمل كراتين وهو يعاني من أمراض ولايستطيع أداء هذا العمل قاطعته على الفور بل تستطيع ..قل لنفسك بل أستطيع لا تستسلم لهذا العجز حاول التملص أنا فعلا أعاني من آلام ...نعم ولكنها ليست آلام مرض إنها آلام نقص لياقة وبدانة وعد
×
×
  • أضف...