اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المقامات


عبير يونس

Recommended Posts

أذكر من مادة الأدب في الصف الأول الثانوي

أننا درسنا ما يسمى بالمقامات الأدبية و هي سرد نثري

و على مستوى العالم فالأدب دوما بدأ بالشعر

ثم بدأ السرد النثري و تطور حتى وصل للمقال

و عليه أرى أن المقامات تعتبر أساس

لفنون النثر العربي و تطوره فيما بعد

رغم أنه كما سبق ذكره في المداخلة الأولى لهذا الموضوع

أن الفنون النثرية تم نقلها من الآداب الغربية

الفرنسية و الانجليزية

و قد آثرت النقل للحفاظ على دقة المعلومات

فذاكرتي لا تسعفني بعد كل هذه السنوات :)

1) تعريف المقامة :

كثر كلام الأدباء في تعريف المقامة ، و لكن ذلك التعريف نظريا و ليس باعتبار دراسة المقامات .

و لا شك أن التعاريف إذا أخذت من خلال النظر و التطبيق تكون أنفع مما لو اقتصر على أحدهما .

فالمقامة :

1- نص نثري مسجوع .

2- ليس له طول محدد .

3- ليس له موضوع معيَّن .

4- يمتزج بالشعر غالباً .

5- يأخذ شكل الحكاية .

6- قد يكون له راوية و بطل .

2) أنواع المقامات :

حين النظر في كتب المقامات نرى أن المقامات أنواع ، فليست نوعاً واحداً .

فمنها :

أولاً : المقامات القصصية :

و هي أن تكون المقامة سرداً لقصة إما خيالية ، و إما واقعيَّة .

ثانياً : المقامات الوصفية :

و هي المقامات التي جعلها أصحابها في قالب من الوصف لشيء ( ما ) ، و هذا النوع من

المقامات على نوعين :

* ما كان الوصف فيها أساساً ؛ أي كتبت المقامة لوصف شيء .

**ما كان الوصف فيها طارئاً ؛ أي جاء الوصف عرضاً فلم تكتب المقامة لأجل الوصف .

ثالثاُ : المقامات الوعظية :

استعمل الأدباء المقامات في مجال الوعظ ، فكانت لهم مقامات كتبوها من أجل وعظ الناس و تذكيرهم بالله .

رابعاً : المقامات العلمية :

تأتي المقامة في مجال بعض الفنون و العلوم ، و هذا فيه تبسيط للعلم في صياغة أدبية رفيعة .

و المقامات العلمية أقسام :

1- مقامات شرعية .

2- مقامات لغوية .

3- مقامات بلاغية و نقدية .

4- مقامات طبية .

إلى سائر أنواع العلوم و الفنون .

5-المقامات المدحية : و هي تلك المقامات التي تضمنت المدح و الثناء .

6-المقامات الفكاهية : و هي مقامات تساق من أجل الفكاهة و الطرفة .

7-المقامات الهجائية : و هي مقامات في الهجاء و السباب .

8-المقامات الاجتماعية : و هي تكون في الحديث عن المجتمعات و أحداثها .

9-المقامات الجدلية : و هي المقامات التي تقوم على الجدال و المناظرة في قضية من القضايا .

ومن أشهر أنواع المقامات:

المقامة القاهرية

المقامة الحدادية

المقامة البغدادية….

خصائص أدب المقامة:

المقامة انها ليست قصة بالمعنى الكامل الا انها تشتمل على عناصر قصصية من حيث الحوار والمضمون والتصوير لعناصر الشر والفساد بالاضافة الى احتواها على كلمات لغوية جعلت من المقامة تتجه نحو بلاغة اللفظ اذ ان القصة ليست الاساس وانما الاساس هو العرض الخارجى والحلية اللفظية لذا فان البعض من الادباء اخذوا يبتكرون صورا جديدة للتعبير ولكن فى حدود وغالبا ما تتصف المقامة بالشحاذة والكدية.

http://www.j-almass.com/vb/archive/index.php/t-2692.html

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

المقامة

( المصرية)

حدثناهاشم الرفاعي قال: لقيتُ المُظفَّرَ قُطُز، بأرضٍ جُرُز. فسألني أيّ أرض

الله هذه؟ قلتُ: أضلَّ الرجلُ أم ما به؟ أرضٌ وُلِّيتَ أمرها، أيخفى عليك

سِرُّها؟ قال في عجب: أهذه مصر؟ فأيّ عصر؟ ما عهدتُ الأرض دهناء ولا خلاء،

بل واحة غناء، دُورٌ فيحاء، وأسْيَاح وجِنان خضراء، وسَوْمٌ وبيع وشراء.

قلتُ: دوام الحال من المحال، وقد صار الرجال غير الرجال، والأيام قُلَّبٌ

والدهرُ دُوَل. قال: فأين ذهب الناس؟ أحلَّ بالبلد باس؟ قلت: الناس في

الميدان، قد أسقطوا السلطان. قال: ومَن يكون؟ قلت: مبارك الخاتون. حكم

ثلاثين لا أبا لك؟ ومَن للثلاثين غير مبارك؟ قال: وما سئم ولا ضجر؟ قلت:

ولا مَلَّ ولا نَفَر. قال: وكم عُمر الفتى؟ وأين ومتى؟ قلت: هو فوق

الثمانين، وآخِرُ السلاطين، بأرض الفراعين. قال: أمَا بلَغه قول زهير:

سئمتُ تكاليف الحياة ومن يعش

قلت: ذاك زهير وهذا المبارك، وأين ابن أبي سلمى مِن والِينا الأسمى؟ ثم

قلت: لكن ما الذي جاء بك إلى أرض الكنانة؟ قال: هُتافُ أقوام وأصوات رنانة،

شقَّتِ السماء وكانت لها مكانة، فجئتُ أجْلُو الخبر اليقين. قلت: عَزَل

الناس الوالي، وهبُّوا لطلب المعالي. وهو الآن في عُزلة، فَالْحَقْ بي

أدُلّك على الطريق! قال: بل اسْبقني أنت وألْحَقُك، فإني أوَدُّ لقاءَ

الرعية، ونفوسٍ أبيّة.

قال هاشم: فسِرتُ وحدي حتى بلغت شرم الشيخ، قاصدا نُزُلَ العجوز، جامعِ

الحِلِيِّ والكنوز، مَن وَعَد بالمَنِّ والسَّلوى، وعصيرٍ وحلوى، فإذا

بالفول وليس غير الفول، يُقيم أوْدَ الأكول، ويَصْحَبُ الكريمَ والجهول،

والقانعَ والسَّؤول. ولما نزلتُ بجواره، أبى أن يُضَيِّفَني بداره. فقلت:

شيمة العرب الكرم، والنَّالُ وحِفظُ الذِّمَم. لكنْ صفحٌ جميل، فأنت العزيز

الذليل. ولقد قيل ارحموا عزيزَ قوم ذَلّ، وما أصابك يرفع العَذَل. فما كان

والله خَطَر، على قلب بشر. ولَكَأنها ضربة قدر، حلَّت بمن غدر. قال مبارك:

بل هي الخيانة، بأرض الكنانة. قلت: فمَن خانك؟ ومَن أهانك؟ قال: وطنٌ

حَقود، وشعبٌ حَسود. قلت: على نفسها جَنَت براقش، وما نفعك الحَرافِش، وعلى

الباغي تدور الدوائر.

قال: ومن أنت؟ وكيف تتجرأ على فخامتنا؟ قلت: أنا هاشم الرفاعي. قال:

بَرِئْتَ من مصر وأهلِها، والآن تحاسبُنا؟ قلت: فأين ذلك؟ قال: ألستَ

القائل:

لا مصر داري ولا هذي الرُّبى بلدي ؞؞؞ إني من الحق فيها قد نفضتُ يدي

أمسي نفاق ويومي ملؤه كذب ؞؞؞ فما أؤمل من خير صباح غدي

قد أغمض القوم أجفانا مقرحة ؞؞؞ على الهوان وإن كانوا ذوي عدد

شعب تلذ له أسياف قاتله ؞؞؞ حمرا وتطرِبُه ترنيمة الصَّفد

وقد أراه وسوط الذل يلهبه ؞؞؞ فلا يحس ولا يرثي لمضطهد

قلت: إنما قُلتُه استنهاضا للهِمَّة، وإبراءً للذمَّة. وإنما هو كقول أخينا:

لهفي على العرب أمست من جمودهم ؞؞؞ حتى الجمادات تشكو وهي في ضجر

أين الجحاجحُ ممن ينتمون إلى ؞؞؞ ذؤابة الشرف الوضاح من مُضر؟

وحاشايَ أن أقنط من رَوْحِ الله، أو أقول هلك الناس. كيف وأنا أتمثَّلُ قولَ القائل:

اليأس في ديننا كفر ومنقصة ؞؞؞ لا ينبت اليأس قلب المؤمن الفهم

أمْ لم ترَنا نستنهض الناس قائلين:

هو الظلم يا ابن النيل بالنيل نازل ؞؞؞ تمرُّ بك الأعوام والليل شامل

صباحُك ديجور وحقك ضائع ؞؞؞ وعهدُك مخفور فما أنت فاعل؟

وها هو الشعب قد فعل، وها هو الجَوْر قد بطل. قال: ما كان ظلما ولا كانت

سنين، ولا يصبرُ المظلوم على الظلم ثلاثين. قلت: القويُّ من الشجر لا

يُعجِّل بالثمر. وهل ترَكَ سيفُك من رأس؟ وهل فوق بأسِك بأس؟ وإني لأعجب

كيف بقيتَ إلى يومِك الموعود هذا؟ لقد كنتَ أظلم من حيَّة، وأطغى من

السَّيل. ألا ما أصدق القائل:

لا تعجبن من هالكٍ كيف ثوى ؞؞؞ بل فاعْجَبَن من سالمٍ كيف نجا

قال: وهل شكاني الشعب إليك؟ إسأل الناسَ إن كنت جاهلا. قلت: ما أثقلك وما

أبرمَك! لقد ملَّ الناس صُحبتك، وأنت جاثمٌ على القلوب تخطب في الناس.

"فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث"، أما علمت أنها في الثقلاء نزلت؟

قال: أوَكنتُ ثقيلا؟ قلت: حاشاك، بل أنت الخفيف الظريف، الورِع العفيف.

اسمعْ أخاً لنا يُجيبك:

أنت يا هذا ثقيل ؞؞؞ وثقيل وثقيل

أنت في المنظر إنسان ... وفي الزمان فيل

قال أبَلغ قنطُ الناس هذا المبلغ؟ ألا ما أضيق صدورَكم!

لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ؞؞؞ ولكن أحلام الرجال تضيق

قلتُ: والله لو حال الحَوْل، بَعدَهُ حَوْل وحَول، وطال القول،

يَردفُه قولٌ وقول، وفطن أبو الهَول، لبقيتَ كغُول أثقلَهُ الفُول. لقد

غششتَ رعيتك، وخفرتَ ذِمتك، وسمتَ الناسَ الهوان، وأطلقت لزبانيتك العنان،

والظلم مؤذن بخراب العمران. وحين قيل لكَ ارحلْ، أبَيتَ إلا الجدل. أفتُراك

خفيفٌ أم ثقيل؟ فإنَّا وإياك كما قال الشاعر:

يا مبرماً أهدى جَملْ ؞؞؞ خذْ وانصرفْ ألفي جمل

قال وما أوقارها؟ ؞؞؞ قلت زبيب وعسل

قال ومن يقودها؟ ؞؞؞ قلت له ألفا رجل

قال ومن يسوقها؟ ؞؞؞ قلت له ألفا بطل

قال وما لباسهم؟ ؞؞؞ قلت حلي وحلل

قال وما سلاحهم؟ ؞؞؞ قلت سيوف وأسَل

قال عبيد لي إذن؟ ؞؞؞ قلت نعم ثم خوَل

قال بهذا فاكتبوا ؞؞؞ إذن عليكم لي سجل

قلت له ألفي سجل ؞؞؞ فاضمن لنا أن ترتحل

قال وقد أضجرتكم ؞؞؞ قلت أجل ثم أجل

قال وقد أبرمتكم ؞؞؞ قلت له الأمر جلل

قال وقد أثقلتكم ؞؞؞ قلت له فوق الثقل

قال فإني راحل ؞؞؞ قلت العجل ثم العجل

يا كوكب الشؤم ومن ؞؞؞ أربى على نحس زحل

يا جبلا من جبل ؞؞؞ في جبل فوق جبل

يتبع...

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

قال مبارك: ليس الناس على قلب واحد. قلت: صدقت، فأشِرْ! ودَعْكَ من

مدَّاحٍ أَشِر! قال: انظرْ أهلَ الفن! قلتُ: بأرضك فنانان، كلاهما "إمام"،

جمعَهُما الفن وفرَّقهما الحق. أمّا "عادل" فيميل مع كل ريح، وأما "الشيخ"

فصادقٌ صريح. وغيرهما أهلُ غِناء وطرب، وهُم بين مدح وعتاب، والمداحون

يُحْثى في وجوههم التراب. ثم سألت أحد شبان الثورة فقال: أتسألُني عن حسني

مبارك أم حسين باراك؟ ففيهما شيء من شبَه، لا يُخطِئه من نَبِه. قلتُ:

حُسْنٌ وبَركة. قال: أو لعله نحسٌ وكَرْب، ليس غير لفظٍ قُلِب. أو لعلك يا

مبارك بركتَ على العرش ولم تَقُمْ، فقيل حَسُن البُرُوك إذا لم يَدُم.

أمَّا شبيهُك إيهود باراك، فتوَلَّى وولَّى وأنت بلا حَراك. فهلاَّ اقتديتَ

بصاحبك إذ برَك ثم ترَك؟

قال هاشم ثم أنشأت أقول:

هوى غير مأسوف عليه فلم يدع .. بأي فؤاد للترحم موضعا

وكان سقوط الفرد مصدر فرحة ؞؞؞ فكيف يكون الأمر لو سقطوا معا؟

قال: وبينا نحن على حالنا تلك إذ أقبل المظفر قُطز، فقال: سلامٌ على

الحمإ المسنون، خليفةِ العظيمِ أخناتون. قال مبارك: من أنت وما وراءك؟

قال: رُدّ السلامَ ويحك؟ أنا قطز، جئتُ أنصرُ الحق. قال: ومالك ولنا؟ قد

حكمتَ دهرا ومضى زمانُك. قال قطز: نُصرَة الحق شرف، ونُصرة الباطل سرف. قال

مبارك: وهل كانت رعيتُنا كرعيتك، فنكون مثلك؟ فها هُم العسكرُ قد عصَوا

أمرَنا، وارتضَوْا غيرَنا. فعلامَ العِوَل؟ ومنهم العَضَل؟ قال قطز: في

أرضك خير الأجْناد، لو وَجدوا شِهامَ القُواد. وانظرْ صنيعَهم في"بارليف"،

حين عزَّ النصير والحليف. ولقد أبْلَوا البلاءَ الحَسن في جالوت، فهل كنتُ

أنا المَلك طالوت؟ أَصلِحْ نفسَك يَصلحْ لك الناس!

قال: لكنكَ وجدتَ العونَ من "عبدِ السلام"، قال قطز: وأنت منعت الشيوخ من

الكلام. فحالُك "كالمغيث عمر" عندنا، فهذا حالفَ المغول وترَك القريب، وأنت

قرَّةُ عينك في تل أبيب. بِعتَهُمُ الغازَ بَخسا، أقبِحْ به رِجسا! قال:

وما كنتَ تريدني أن أصنع؟ ولا صاروخ لي ولا مدفع؟ قال قطز: أتقول هذا وأنت

الطيَّار؟ ويحكَ ما كنتَ تفعلُ لو لقيت التَّتار؟ فهل كنا أكثر من المغول

عُدّة وعددا؟ بل كانوا أضعافنا يجدون عونا ومددا. قال مبارك: فما كانت

حيلتكم؟ قال قطز:خطبت في الجُند إذ رأيت التردد والنكوص، و"بيبرس" والميمنة

كبنيان مرصوص: "يا أمراء المسلمين! لكم زمان تأكلون أموال بيت المال،

وأنتم للغزاة كارهون، وأنا متوجه، فمن اختار الجهاد يصحبني، ومن لم يختر

ذلك يرجع إلى بيته، فإن الله مطلع عليه، وخطيئة حريم المسلمين في رقاب

المتأخرين". قال قطز: ولمَّا حمي الوطيس، وتململ في رَمْسِه رمسيس، وبلغت

القلوب الحناجر، وتكسرت سيوف وخناجر، ألقيتُ خوذتي وناديت واإسلاماه! وما

رمينا العدو ولكن الله رماه. قال مبارك: فقد كانت لنا صولات وجولات، وأعمال

ثقال. قال قطز: وأولُّها حربُ الرِّمال، وثانيها ابنُك "جمال"، وآخرها

ضربُ الحصار. فلقد أوتِي الغزِّيُّون من قِبَلِك، ودُهِي الناس منك بأعظم

داهية، فليتَ شعري أفوق سادِيَتك سادية؟ أَهمَّكَ خفرع ومنقرع، وحاصرتَ

الوِلدان والرُّضَّع.

قال هاشم: فصحبتُ قطز ومضيْنا، وإذا بالرصافي مقبلاً يقول:

يا ملوك الأنام هلا اعتبرتم ؞؞؞ بملوك تجور في الأفعال

فاتركوا الناس مطلقين وإلا ؞؞؞ عشتم موثقين بالأوحال

المصدر

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

المقامة القاهرية

حدثنا عيسى بن هشام فقال:

نشدت بالراحة والحرية في بعض منارة القاهرة المعزّية، ورحت أصول وأجول حتى

استقر بي المقام في حديقة الأزبكية، فحمدت الله أني ظفرت بمكان جميل وظلّ ظليل،

ومياه جارية، وأشجار باهرة، وبينما كنت أتنعم بجمال الأزاهير، وغناء العصافير،

والنسيم العليل، والماء النمير، وجلاء الهممّ وزوال الغممّ، إذ برجل عليه مظاهر

المهابة، ومخايل النجابة، ودلائل الأخيار وعلائم الإيثار، يمشي مشياً وئيداً، كأنه

يحمل حلمداً أو حديداً قد دقّ جسمه ورق عظمه، وشجب وجهه، وطال قذاله[1] فألقى عليّ السلام، وسكت عن الكلام، وما لبث

إلا شيئاً يسيراً حتى حطّت بقربه رفقة من الشباب، وجمع من الأحباب، قد بدت عليهم

أمارات السعادة والبشْر والهناءة، وراحوا يتطارحون ألواناً من الأشعار، والنواد،

والأخبار، فتقرب منهم بجسمه، وأصغى إليهم بحسّه وسمعه، فقال: أيها الشباب الأخيار

والصحبة الأطهار بارك الله في أعماركم، وجملّ طويّتكم هل فيكم من يقدر على ذكر بيت

من الشعر يُقرأ من أوله إلى آخره، ومن آخره كأوله، بنفس المعنى، وذات المبنى؟ فسكت

الأصحاب، وعيّوا عن الجواب، فقال لهم أنا آتيكم به شرط أن كفوني مؤونة غذائي دون

عشائي، فوافقوا وأجمعوا، فقال:

موّدتُهُ تدون لكلِّ هَوْلٍ وهلْ كُلٌّ موّدته تدوم؟

وهاكم مثله، وإن شئتم أكثر:

أسْنِد أخا نباهةٍ أَبِنْ أَإخاءً دنّسا؟

أُسْلُ جَنابَ غاشِمٍ مُشاغِبٍ إنْ جَلَسا

اسكنْ تقوَّ فعسى يُسْعِفُ وقتٌ نكسا

فتعجب الشاب من قوة بلاغته، وحضور بديهته، وأعطوه ما طلب،

وأمدّوه بما رغب، فقال لهم أيها الكرم، طابت بكم الأعوام، وسعدت بكم الأيام، إني

قد قبلت بِرّكم بالجَنان لا بالبنان، وحقّ عليّ مدْحكم بالقلب لا باللسان، ثم دنا

فتدلّى وأنشد وقد ولّى:

حَلُمًوا فما ساءت لهم شِيَم سَمُحوافما شحّتْ لهم مِنَنُ

سَلِموا فلا زلّتْ لهم قَدمُ رَشَدوا فلا ضلّت لهم سُنَنُ

ثم قام مسرعاً، وولىّ مدبراً، فشككت في أمره، وعدوت في

إثره، وتيقنت أنه أبو الفتح الإسكندري، الذكي الألمعيّ، والأديب الأحوذيّ[2]، ولكني لم أدركه فقد أصبح كملح ذاب، أو سراب

غاب.

[1] مؤخّر الرأس

[2] الأحوذي: الفطِن، النّابه

المصدر

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

كنت قد قرأت مقامات بديع الزمان الهمذاني حينما كنت طالبا وأعجبني هذا الفن أيما إعجاب والمقامة هي


المقامة إحدى فنون الأدب العربي النثرية المطعمة أحياناً بالشعر، وهي أقرب الى أن تكون قصة قصيرة مسجوعة، وحكاية خيالية أدبية بليغة، ينقلها راوٍ من صنع خيال الكاتب يتكرر في جميع المقامات، يصوره وكأنه قد عاش أحداثها، ولها بطل إنساني مشّرد شحاذ ظريف ذو أسلوب بارع وروح خفيفة، يتقمص في كل مرة شخصية معينة، يضحك الناس أو يبكيهم أو يبهرهم ليخدعهم وينال من أموالهم، ضمن حدث ظريف فحواه نادرة أدبية أو مجموعة مسائل دينية أو مغامرة هزلية تحمل في طياتها لوناً من ألوان النقد والسخرية وسقوط القيم لتمثل صور من الحياة الاجتماعية في العصر الذي كتبت فيه، وتقوم على التفنن في الإنشاء، والاهتمام باللفظ والأناقة اللغوية وجمال الأسلوب، بحيث تتقدم على الشعر بمحسناتها اللفظية والبديعية، وتشتمل على كثير من درر اللغة وفرائد الأدب والحكم والأمثال والقطع النثرية والأشعار الغريبة في بابها، وتدخل ضمن فن الفكاهة، وهدفها الأساس تعليم الناشئة أصول اللغة والقدرة على النظم والتفنن في القول. قال صاحب صبح الأعشى: وسميت الأحدوثة من الكلام مقامة، كأنها تذكر في مجلس واحد يجتمع فيه الجماعة من الناس لسماعها

منذ فترة راودتني فكرة أن أحاول عمل مقامات


كتجربة معرضة للنجاح أو الفشل ....


للقبول أو الرفض ...


أدخل باب أدب وشعر وقرارات من خلالها ....


أرجو أن تتحملوني ...أرجو أن تحاولوا معي لإحياء هذا الفن الجميل


لنر إسهاماتكم من قصص حقيقية شخصية أو غير شخصية في إطار مقامي


وسوف أبدأ لأشجع الجميع على الإسهام



هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

المقامة الأولى : حقيقية ... مرعبة ... ممنوع دخول النساء والأطفال


حدثنا


طارق بن حسن


أنه بعد أن أدركه الوسن


وبعد يوم غريب


حدث فعل عجيب


قام به شعبان


قبل أيام من شهر رمضان


حيث قام باصطياد البزازين ... وهي القطط عند أهل العراق


وقام بدفنهن أحياء في الأراضين .... حتى بكت الهرر من ألم الفراق


ولكثرة ما كان منهن إلى الموت تساق



فكانت البزازين حين دفنت


كالموءودة حينما سئلت


بأي ذنب قتلت


وقبل أن يطلع الصباح


أو يشرع الديك في الصياح


وفي ظلمة الليل الحالكة


فتحت عيني فإذا بأشباح سوداء


تروح وتغدو في المكان بلا انتهاء


فحاولت أن استنجد بالأصدقاء


فوجدتهم يغطون في نوم عميق ... فقررت أن اختفي تحت الغطاء


وحينما طلع الصباح ... والكل قد فاء


قبل أن أبدأ في قص ما حدث


بادرنا أحدهم بأنه قد ألم به البارحة حدث


قال لم أنم طوال ليل أمس


ووجدت أشباحا سوداء تمشي بلا همس


وقد أصابني الرعب والفزع


فأدركت أنني كنت فيما رأيته كنت على صواب


وأن ما أبصرته كان حقا بلا ارتياب


ولو كان غيري حكى ذلك


لاتهمته بأن قد جُن


عندما يحكي أنه قد شاهد الجِن


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ذكرتنى يا أستاذ طارق بدروس النقد والبلاغة


ودراسة الأدب فى العصور المختلفة


لا زلت أذكر درس عصور الضعف والانحطاط


ولا زلت أذكر من خصائص تلك العصور العصر العثمانى والمملوكى


حيث تميز نثره بالسجع المتكلف قصير الفقرات


والاعتناء بالمحسنات


على حساب ما للأفكار من بنات


:)



إيييييييه .. كانت أيام


سأحاول أن ألحق بك فى الموضوع الأدبى الشيق


شكرا لك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

تم ضم موضوع الفاضل طارق حسن

مقامات المحاورات

إلى هذا الموضوع لاتحاد الفكرة

عن فريق المشرفين

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

شكرى لمدام عبير

على الموضوع الشيق

كما شكرى لأستاذ طارق

على المحاوله تستحق اﻹعجاب

خالص شكرى لأستاذنا ابو محمد

فقد صاغ ما عجزت عن قوله

منذ الصباح بأسلوبه العذب ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا للمشرفين وللأستاذة عبير .... على هذا الضم وجعل موضوعها باسمي إيثارا منها ...... كما أشكرها على تجاهلها للسرقة التي حدثت مني في المقدمة



حدثنا


طارق بن حسن


أنه بعد أن أدركه الوسن




من موضوع لها


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ذكرتنى يا أستاذ طارق بدروس النقد والبلاغة

ودراسة الأدب فى العصور المختلفة

لا زلت أذكر درس عصور الضعف والانحطاط

ولا زلت أذكر من خصائص تلك العصور العصر العثمانى والمملوكى

حيث تميز نثره بالسجع المتكلف قصير الفقرات

والاعتناء بالمحسنات

على حساب ما للأفكار من بنات

:)

إيييييييه .. كانت أيام

سأحاول أن ألحق بك فى الموضوع الأدبى الشيق

شكرا لك

يا سلام يا أبو محمد

في انتظار مقاماتك وإن كنت أشعر في بعض الأحيان في كتاباتك شيئا من المقامات كالطرافة وخاصة في القفلة

قل يا أبا محمد حتى لو كان من غير سجع

شكرا على التشجيع

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

شكرى لمدام عبير

على الموضوع الشيق

كما شكرى لأستاذ طارق

على المحاوله تستحق اﻹعجاب

خالص شكرى لأستاذنا ابو محمد

فقد صاغ ما عجزت عن قوله

منذ الصباح بأسلوبه العذب ...

شكرا يا فنان المحاورات واستحملني بابك المفضل وأرجو أن أكون ضيفا خفيفا فيه

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اهﻻ وسهﻻ فيك استاذ طارق

بيتك مطرحك

شكرا للإبتسامه رسمتها على

شفتاى ...

ولو انى اتشكك فى صحيح قراءتك

لمداخلة الفاضل ابو محمد

اللهم خيب ظنى

تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

اهلا وسهلا فيك استاذ طارق

بيتك مطرحك

شكرا للإبتسامه رسمتها على

شفتاى ...

ولو انى اتشكك فى صحيح قراءتك

لمداخلة الفاضل ابو محمد

اللهم خيب ظنى

اهتمامي كان بالفقرة الأخيرة من كلامه ..... ولكن هل تقصد تكلف المحسنات اللفظية والاعتناء باللفظ على حساب المعنى ..... هذا صحيح .... ولكنها مدرسة كما ذكر في العصر الحديث أيضا وهي المدرسة الكلاسيكية التي ينتمي لها أحمد شوقي والبارودي وحافظ ... وإن كان لهم الفضل في البعث الإحياء ... ولا أظن أنه يقصد أن ما كتبته يشبه ما كان في عصري الانحطاط ( المملوكي والعثماني ) وإلا ما كان قيمني إيجابيا

طبعا أنا متأكد إنك عايز تهدي النفوس ونيتك طيبة جدا...

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا للمشرفين وللأستاذة عبير .... على هذا الضم وجعل موضوعها باسمي إيثارا منها ...... كما أشكرها على تجاهلها للسرقة التي حدثت مني في المقدمة

من موضوع لها

الموضوع موضوعك يا فندم

دمج المواضيع يتم بالتاريخ

فما كُتب بتاريخ قديم يكون هو رأس الموضوع المدمج

و ان كنت قد سبقت حضرتك في الاشارة إلى المقامات

فحضرتك من لك السبق في تجربة كتابة مقامة

و شجعتني أن أخوض التجربة :)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

اهتمامي كان بالفقرة الأخيرة من كلامه ..... ولكن هل تقصد 1 - ( تكلف المحسنات اللفظية والاعتناء باللفظ على حساب المعنى ) ..... هذا صحيح .... ولكنها مدرسة كما ذكر في العصر الحديث أيضا وهي المدرسة الكلاسيكية التي ينتمي لها أحمد شوقي والبارودي وحافظ ... وإن كان لهم الفضل في البعث الإحياء ... ولا أظن أنه يقصد أن ما كتبته يشبه ما كان في عصري الانحطاط ( المملوكي والعثماني ) وإلا ما كان قيمني إيجابيا

طبعا أنا متأكد إنك عايز 2- ( تهدي النفوس ) ونيتك طيبة جدا...

1- وضعت يدك على القصد

2 - يبدو اننى فعلتها

وعن غير عمد

3 - اقدر تجربتك عن جد

4 - بناء هو النقد

تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

كنت بسأل ابني إبراهيم ( طالب بالثانوي ) عن رأية في الوضع الراهن ففاجأني

بقوله : يا بابا أنا أكره الإخوان وأرفض أن أكون مطبلاتي ...

قلت : مطبلاتي يعني إيه يا إبراهيم ولمين ؟

قال : للسيسي

قلت في نفسي الواد بيعمل عليه عاقل ومتزن !!!!..

ما علينا طنش .. أنا لسه كنت بعاتبه على لغته الفيسبوكية ولسه أخوه كان بيلومه أيضا

ودخلت بعدها الفيسبوك لقيته كاتب

فيه ناس كتير أوي يا جماعة غلطت فيا و اتهانت أنا جامد من ورا ضهري ..أحب أقولهم إنتم ها يطلع عين أبوكو في وشوكو ..

قلت له اللي فيه النصيب ....

وقررت أبحث عن إيه اللي مزعله فوجدته دخل البوست الأخواني ده

وليه السيسى ميبقاش رئيس ؟!
بعد ما شويه بهايم وعبيد خلو عبدالناصر بعد النكسه زعيم ...!!

وحب يقول رأيه ويعترض ولكنه يا ولداه خد طريحة محترمة واتحظر وحذف رقمه من التليفون مع سيل من الشتائم والدعاء عليه هو واللي خلفوه ومنها :
الله يلعنه ويلعن السيسي ويحشر معاهم أحبابهم في ساعة واحدة ...

اللهم آآمين ويحرق قلوبهم يااااااااااااااااااااااااااارب

فأنشدت

كونوا خرافا خاسئين

تتباهى بأنك مطية

يا أضحية

تكتب سبا تكتب لعنات

وتردد نفس الشعارات

جعلوك تطوي من الكف أعظم إصبعه

حتى صارت أصابعه أربعه

فكان دينك وشعارك رابعه

يا لك من إمعه

يا لك من إمعه

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      الكثير من الناس يعانون من عدم إستيعاب المقامات وصعوبة التفريق بينها لتشابهها في بعض الحالات هذا درس مدته  7 دقائق لخص فيه فريق من الأصدقاء  كل المقامات في أغنية واحدة مترابطة وبإنتقالات ذكية ومتقنة من مقام لمقام ... أعجبني للغاية لذا وددت مشاركتكم فيه ..    
×
×
  • أضف...