اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الدروس الخصوصية - أسبابها والتخلص منها


Recommended Posts

الأخوة الـ Alavocato وwhamoda

.....اذا كان الأمر كما تري سيادتكم "فنحن ـ كما تري ـ لا نقرأ ولا نكتب ولا يهمنا شيء من ذلكـ منتهي الإهمال واللامبالاة والاستهتار‏.‏ جهل يعني؟ نعم جهل‏!‏" فلماذا اذن نتناقش ونبحث في الأسباب التي ت}دي الي تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية والبحث عن حلول لها....فليلزم كل منا داره ويردد مقولة السلبيين "وأنا مالي"...يا أستاذ نريد أن ننقذ ما يمكن أنقاذه...رجاءا...هل يعني ذلك أن نغلق برامج التدريب وبرامج التعليم المستمر بالجامعة...أنا لا أفهم...كما نري أنه ليس كل خريج من الجامعة تعلم حاسب آلي...والآن يكاد أنه لا مكان لأمي الحاسب الآاي...اذن لا بد أن يسعي كل واحد لتعلم الحاسب الآلي حتي لا يوصف بأنه أمي....يا أخوة رغم كل المشاكل فقد يكون العيب فينا...أما الكاركاتير الذي ألحق بالموضوع لا يتناسب مع خريجي التعليم المصري عامة والا ما وجدنا هذه الأعداد الهائلة من الخريجين بأمريكا وأوربا والدول العربية والاسلامية تجدهم وقد ثبتوا مكانتهم وسط قرنائهم....وأخيرا أقول لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل الدكتور عبد الستار

مشكلة الدروس الخصوصية هو مشكلة المشاكل فى مصر

وقبل القضاء عليها يجب مراعاة عدة نقاط

أولا

يجب رفع مرتبات المدرسين وأساتذة الجامعة لنحقق لهم مستوى  معيشة لائق

وحتى لا يلجأو الى ابتزاز الطلبة والتلاميذ بالدروس الخصوصية وفرضها عليهم بكل الطرق الغير مشروعة

ثانيا

يجب تبسيط المناهج وازالة الحشو بها حتى تبقى واضحة للطالب وأيضا يجب تطوير الكتب الحكومية حتى نقضى على نظام المذكرات والكتب الخارجية التى يلجأ لها الطالب هربا من بئر الكتاب الحكومى الذى يغرق الطالب فيه

ثالثا

يجب محاسبة المدرس والاستاذ الجامعى الذى يبتز الطالب بالدروس الخصوصية التى انتشرت فى الجامعات والمدارس وأصبحت مثل السرطان وعمت جميع البيوت والأسر

رابعا

يجب زيادة الانضباط بالمدارس والجامعة ومراقبة سير العملية التعليمية بجميع مراحلها ومعاقبة الطلبة المهرجين  والغير منضبطين

بمعنى آخر تطبيق نظام العقاب والثواب

هذه بعض الملاحظات القليلة

والله الموفق

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

ا/د عبد الستار

معذرة لو كنت قدمت كاريكاتير اغضبكم ولكن وددت ان اشير الى اهمية الاهتمام بمناهجنا وكلياتنا ومدارسنا قبل ان نهتم بالدروس الخصوصية ونجرمها لان التقصير منشأة فى كلياتنا التربوية ومدارسنا ومناهجنا واهتمام الدولة بهيئات تدريسها التى هى من المفروض ان لها الاولوية فى الاهتمام و ليس العيب فينا نحن

ان نظام التعليم فى مصر للأسف نظام عقيم ولم يتغير منذ فترة طويلة من الزمن

كل الدول تطور من نفسها وتطلب خبرات الآخرين ونحن محلك سر

 

اننى عند وضع مداخلاتى لهذا الموضوع وددت ان اشير الى اهمية الاهتمام بالكليات التربوية وهيئات تدريسها لانها كالارض الزراعية التى تنتج المحصول فإذا كانت الارض غير خصبة ولا يوجد اى اهتمام بها فبالتالى سيكون المحصول ضعيف وحينئذ لن نستطيع تغليفة فى ورق من السلوفان ولن نستطيع الاهتمام بة بالشكل الكافى بعد جمع المحصول

بمعنى آخر ان خريجى الكليات التربوية لن يحققوا التقدم المنشود بعد التخرج

اذن لابد لنا ان نهتم بهم منذ البداية ونهتم بمناهجهم وهيئات تدريسهم ثم بعد ذلك نهتم برفع المستوى العلمى لهم للرقى بهم ثم المستوى المادى للتربويين عموما حتى لا نكون مثل الذى يربى ويتعب ثم  فى النهاية نقدمة على طبق من الفضة للدول العربية ونحن فى النهاية لا نحصد شيئا من هذا  

وتكون النتيجة ما نعانية الآن من ضعف مستوى المدرسين الموجودين فى مدارسنا الحكومية ثم ضعف المناهج الدراسية ثم نهاية اقتصار الامتحانات على اسلوب الحفظ والتلقين

وسأضرب مثلا لسيادتكم بالتاكيد سيادتكم مر عليكم امتحان مثل امتحانات التويفل "اللغة الانجليزية" هل تتذكرون كيفية الأسئلة التى جائت هى عبارة عن اكثر من 200 سؤال تقيس المستويات المختلفة للطالب وهذا على ما أظن يحقق مفهوم الفروق الفردية بين الطلاب وأيضا يقيس بصورة صادقة مستوى الطلاب

لماذا لا يكون هناك مناهج فى الكليات التربوية تدرس كيفية وضع الامتحانات بهذة الطريقة الحديثة لماذا نحن تخلينا على اسئلة اختار مما بين القوسين واكمل الفراغات .....الخ من الأسئلة التى تقيس الفهم والعقل لان الطالب عندما يعتمد على الفهم ويعبر عنة بأى اسلوب ستستمر هذة المعلومات معة طوال عمرة اما بالنسبة للطاب الذى يعتمد على الحفظ والتلقين فهو بمجرد الامتحانات تتبخر كل معلوماتة ولتأكيد كلامى هذا من الممكن ان تحاول ان تتذكر ماذا أكلتم فى وجبة الغذاء  فى اليوم الفلانى من أسبوعان مثلا ؟؟؟ !!!!

لماذا اقتصرت امتحاناتنا على اسلوب الرغى والحفظ والتلقين ؟؟!!

اننى على ما اتذكر مقولة كانت تقال لى منذ زمن فى الثانوية العامة هى كل ما تكتب اكتر كل ما تاخد درجة اكبر؟؟

هل هذا هو مستوى الامتحانات الجيد؟؟!!

لابد لنا قبل ان نبحث فى وباء الدروس الخصوصية ان نبحث فى الاسباب التى ادت الى انتشارها ونعالجها حينئذ ستندثر تلقائيا

"ياأيها الذين آمنوا لا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور"

http://sadzaglol.freeservers.com

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأعزاء....لقد وصلنا الي أنه قد تكون الأسباب الآتيه هي سبب تفشي وباء الدروس الخصوصية وهي:

1. مرتبات المدرسين

2. تبسيط المناهج وازالة ما بها من حشو

3.  محاسبة المدرس الذى يبتز الطلاب بالدروس الخصوصية

4. تطبيق نظام العقاب والثواب ومعاقبة الطلبة المهرجين  والغير منضبطين  بالمدارس

5. تشديد الرقابة داخل المدارس وخارجها

.....النقطة الأولي تتبع نظام الدولة في تحديد المرتبات ولها أرتباط بأمور أخري مثل النواحي الأقتصادية بالدولة..أننا نطالب بتحسين المرتبات ولكن لا يجب ربط ذلك بالقضاء علي مرض الدروس الخصوصية..لذا فانني أري قتح موضوع جديد يبحث في كيفية تحسين مرتبات المدرسين غلي التوازي مع موضوع الدروس الخصوصية ..وأدعو الأخوة للمشاركة الجادة والفعالة والبناءة حتي نصل الي توصيات يمكن تنفيذها.

.....أما النقطة الثانية والخاصة بتبسيط المناهج وازالة ما بها من حشو فهذا يقع تحت موضوع تطوير التعليم...ونناقشه في مكانه علي التوازي مع موضوعنا الحالي حتي لا نكبل عملية البحث عن حل للدروس الخصوصية خاصة وأنه اذا أستمر الوضع كما هو عليه فالدروس الخصوصية مستمرة سواء أزيل الحشو أو لم يزال..وازالة الحشو بالمناهج ضرورية لعملية التطوير.

......أما النقاط الثلاثة الآخرين وهم :

1. محاسبة المدرس الذى يبتز الطلاب بالدروس الخصوصية

2. تطبيق نظام العقاب والثواب ومعاقبة الطلبة المهرجين  والغير منضبطين  بالمدارس

3. تشديد الرقابة داخل المدارس وخارجها

هذه قد تكون مفتاح حل لغز الدروس الخصوصية وتفشيها فتعالو نبحث وندرس معا تلك النقاط دراسة جادة وفعالة حتي نستطيع الوصول معا الي توصيات يمكن تنفيذها علي أرض الواقع.

رابط هذا التعليق
شارك

ا/ د عبد الستار

انى احييك بشدة على النقاط الهامة التى توصلنا اليها  لاننا فى حالة تطبيقها بالتاكيد سنقضى على الدروس الخصوصية وسنرفع من مستوى التعليم عامة ومستوى الخريجين خاصة ونحتضن اولادنا فى بلدنا لاننا فى امس الحاجة لاولاد البلد "الام تحتضن ابنائها "

بدلا من الغربة والهجرة التى يقوم بها الشباب الممتازين فى عملهم تاركين ورائهم فراغا هاما جدا سواء المدرسين منهم او المعيدين او الدكاترة

اما سؤالى الآن هو ما هو السبيل فى توصيل هذة التوصيات للسادة المسؤولين؟

وهل سيعملون على تطبيقها ؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علامات استفهام تريد الاجابة

"ياأيها الذين آمنوا لا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور"

http://sadzaglol.freeservers.com

رابط هذا التعليق
شارك

أن السؤال الذي طرحه الأخ whamoda سؤال نطرحه كل يوم وفي كل مؤتمر وفي كل ندوة ووصلنا الي أن تبلور الفكرة بعد دراستها ثم تصاغ وتكتب وتنشر ويبلغ بها أصحاب اتخاذ القرار والجهات الرقابية والجهات المعنية للنظر في تنفيذها...كما أنه يمكن للصحافة أن تتابع ذلك... هذا حقيقة ما توصلنا اليه في مثل هذه الامور وهو الذي نستطيع أن نفعله...وأعتقد أن الصحافة خاصة والاعلام عامة يستطيع أن يفعل أكثر من ذلك ...وعليه فانني أطلب من الأخو في المنتدي وخارجه أن يشاركوننا الرأي في موضوع "كيفية توصيل  التوصيات للسادة المسؤولين؟ وكيفية تطبيقها ؟" وأن يفيدونا بخبراتهم في هذا الشأن.

رابط هذا التعليق
شارك

*****حرمان الطالب الذي يتعاطي الدروس الخصوصية دون سبب حرمانه من مجانية التعليم الجامعي....الطالب الذي لا يحتاج الي تقوية علمية ومستواه كويس ولكنه يصر علي أخذ الدروس ويشجع الآخرين للانضمام اليه ويصرف الشئ الفلاني علي تلك الدروس لماذا نعلمه بالجامعة مجانا!...

رابط هذا التعليق
شارك

هل بعدما حدث في امتحان الانجليزي مرحلة أولي مازلنا نفكر في الاستمرار في تطبيق سياسة الدروس الخصوصية كأقصر طريف للحصول علي الـ100%....لا تعليق

رابط هذا التعليق
شارك

لقد شن الطلاب ثورة عارمة ضد مدرسي الدروس الخصوصية بعد الذي شافوه في الامتحانات هذا العام...لقد وصل بهم الأمر الي لعنة اليوم الذي جعلهم يأخذون دروس خصوصية....فالامتحانات هذا العام كانت عكس توقعات المدرسين اياهم...وهذا يتفق مع ما عرضناه من قبل في هذا الموضوع ومفاده أن نظام الامتحان نفسه قد يكون أداة لتقليص الدروس...فهل هذه بداية الطريق؟

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

أهلا بكم جميعا....لقد حلها المسؤولون عن التعليم بجعل الثانوية العامة ثلاث سنوات....وليقول الشعب ما يحلو له...لا تعليق!!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...
الأخوة الأعزاء....لقد وصلنا الي أنه قد تكون الأسباب الآتيه هي سبب تفشي وباء الدروس الخصوصية وهي: 

1. مرتبات المدرسين 

2. تبسيط المناهج وازالة ما بها من حشو 

3.  محاسبة المدرس الذى يبتز الطلاب بالدروس الخصوصية 

4. تطبيق نظام العقاب والثواب ومعاقبة الطلبة المهرجين  والغير منضبطين  بالمدارس 

5. تشديد الرقابة داخل المدارس وخارجها

بردة مفيش فايدة والكلام دة مش هايحل حاجة وكما قال الأستاذ عادل أبو زيد فى الأول المشكلة فى البيت . الكلام اللى بتقولوة كويس والعين واللراس

خلونى أفرق بين ثلاث أمور

1) تردى مستوى التعليم - أصبحت هذة المشكلة أكثر وضوحا بعد الأنفتاح الأقتصادى فى السبعينات الذى بلبل أفكار الناس وظهور فئة من غير المتعلمين بتكسب كتير أوى وخريج الجامعة الغلبان مستنى القوى العاملة ولما بيشتغل بياخد 40 جنية

ومع هروب معظم المدرسيين الجيدين الى الخليج وزيادة رهيبة فى عدد السكان دون ان يواكبه نفس الزيادة فى عدد المدارس والمدرسين وامور كتيرو أوى أدت الى ان أصبح التعليم بمستواة اليوم

2) ظاهرة الدروس الخصوصية - بالمناسبة هذة ظاهرة قديمة وليست جديدة , وأنا شخصيا شوفتها من أوئل الثمانينات وكانت مقننة للغاية و كان يميزها ثلاث امور 1) الطالب عادة غير متفوق ( بليد ) 2) مادة أو مادتين اللى خايف يسقط فيها وبعد جدل كبير 3) تقتصر الدروس الخصوصية على الميسورين الحال

3) ظاهرة تفشى الدروس الخصوصية - أعتقد هذا هو موضوعنا

وهذة الظاهرة ظهرت فقط فى منتصف التسعينيات والفارق هنا أن الدروس الخصوصية أصبحت تعطى لجميع طبقات المجتمع بما فيها الطبقة الكادحة وجميع مستويلت الطلبة الشلطر والبليد وجميع المواد

أحكى لكم قصتيى

الأولى هى قصة بنت أختى وهى فى سنة تانية ثانوى - ثانوية عامة - ورغم انى اعلم أنها بنت متفوقة وذكية إلا أنى فوجئت بأختى تشتكى من العبأ المادى لدروس بنتها اللت تعدت ال1000 جنية فى الشهر , وهنا أتغظت جدا من هذه التصرفات وسالتها مستنكرا لية يعنى أن شاء اللة وفوجئت أن البنت تاخد دروس فى كل المواد

سالت أختى مرة ثانية وما الداعى ما دامت البنت متفوقة وما كانت الأجابة غير أنهم لايريدون أن يشعرو أنهم قصروا فى حق اولادهم ولايبخلون عليهم بشىء

ياسادة الأهالى هلى اللى بتجرى ورى المدرسين الخصوصى مش العكس

القصة الثانية حدثت فى العام السابق عندما تقابلت بالصدفة مع زميل الجامعةو طبعا كان اللقاء حارا بعد السنين الطويلة وما ان سالتة عن أحوالة حتى علمت أنة ترك مجال الهندسة وتفرغ للأعطاء دروس خصوصية فى الرياضيات الثانوية العامة ومع مرور السنين أصبح من اللذين شاعت أسمائهم

سالتة يأستنكار شديد , أزاى يبنى تسيب الهندسة وكريرك ومستقبلك وتدى دروس خصوصية

فما كتن جوابة غير أن موسم الأمتحانات فقط ( المراجعة للأعداد كبيرة من الطلبة يجمعون فى قاعات كبيرة ) بيدخل لة 60,000 جنية غير بقية السنة

فسالتة سؤال أخير , وهتعمل اية ياناصح لو السوق دة أنضرب وقضو على حكاية الدروس دى ؟

كانت الأجابة " مستحيل " وعلل ذللك أن الأهالى عايزين يعملو كل اللى يقدرو علية للأولادهم ومش ممكن يمنعوا عنهم الدروس الخصوصية

الموضوع يحتاج أن يعالج بطرقة أدارة الأزمات اللى أحنا بننجح فية

بمعنى تتبنى السيدة الفاضلة ماما سوزان قضية تطوير التعليم والقضاء على الدروس الخصوصية و تبدأ حملة أعلامية شرسة على الدروس الخصوصية وتفتح الميزانيات الى وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم

وطبعا لرجال الأعلام والمنافقين أياهم هايكون لهم دور أيجابى ودة بردة كويس على الأقل نستفاد منهم حاجة ..............حد عندة حل تانى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 سنة...

ما أشبه الليلة بالبارحة.

مشكلة الدروس الخصوصية كما ناقشها الافاضل منذ ما يقرب من ثمانية سنوات ... هل مازالت الأسباب التي ذكروها هي نفسها التي وراء استمرار المشكلة الى اليوم ... وهل الحلول التي اقترحوها ما زالت فعالة للتصدي لها؟

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 سنة...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...