اذهب الي المحتوي
دانا

برنامج "بعيدون و لكن" - الحلقة الأولى عن مغتربي مصر أم الدنيا

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

شكراً جزيلا لكم على استضافتكم لي في هذا المنتدى الرائع. في الواقع, إن حبي لمصر و شغفي بها دفعني لأن أعد مشروع التخرج الخاص بي عنها خصيصا و بالأخص عن مغتربيها الذين عشت معهم و اختلطت بهم و أحببتهم,

نعم, أنا لست مصرية. أنا فلسطينية مقيمة في دبي و أدرس الصحافة و الإعلام في الجامعة الأمريكية بدبي, و أنا على أبواب التخرج. و هذا شرح مبسط عن فكرة برنامجي الذي سأقوم ببدء بتصويره قريباً.

برنامج اجتماعي سياسي ترفيهي عن المغتربين العرب و تطلعاتهم لأوطانهم

الكثير منا يعيش مغتربا، بعيدا عن أرضه و وطنه بهمومه و تفاصيله و مشكلاته. و هذا البعد الفيزيائي قد يشكل شرخا يفصلنا عن نبض بلدنا و أهلها و قد يجعل البعض يعتقد بأن الوطن قد غادرنا. ، لكن، لا يمكن لإنسان يوما ما أن يخرج عن جلده، فالوطن يعيش فينا، و أن لم نعش نحن به. أوطاننا هي هويتنا و الرابط الذي يصلنا بها لا يقطعه بعد المسافة و مرور الزمن. " بعيدون و لكن" هو برنامج مشروع التخرج الذي أطرحه. إنه يحكي قصة المغتربين العرب و يعرض همومهم و مشكلاتهم و نظرتهم لأوطانهم و تطلعهم لها اليوم في زمن الثورات و الانقلابات و التغيرات الجذرية. فالمغترب جزء لا يتجزأ من نسيج وطنه، تمسه أوجاعه و يتأثر بالتغييرات و التطورات فيه. ستخصص كل حلقة من "بعيدون و لكن" لبلد عربي، و سنطرح شؤونه و مشكلاته بأعين مغتربيه هنا في دبي، الإمارات العربية المتحدة. و ستكون "مصر" فاتحة الحلقات و سيكون مغتربو مصر في دبي أبطالها ليساعدونا في رسم صورة لمصر بخطوط و ألوان قد تختلف عن خطوط و ألوان الشارع المصري الذي نرقبه على شاشات الأخبار يوميا، إلا أنها و بلا شك شريحة هامة و جزء لا يتجزء من نسيج المجتمع المصري. "بعيدون و لكن" في حلقته الأولى يطمح لبناء جسر بين مصريي الشارع المصري و مصريي الاغتراب، ليساعد بذلك في رسم صورة أعمق و أشمل للشارع المصري اليوم من مختلف النواحي.

سيعمل البرنامج على إيصال فكرته الأساسية عن طريق مجموعة من التقارير المصورة و التي تعالج شخصيات مختلفة من هذا البلد.

في الوضع المثالي سيبدأ البرنامج من البلد المعني ليجمع بعض الآراء و الصور النمطية من أهل هذا البلد عن مغتربي بلادهم. من الممكن أيضا الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي و المنتديات الإليكترونية للحصول على مثل هذه المعلومان. سيقدم المذيع البلد و يتحدث عن أرقام و إحصائيات و أخبار خاصة بمغتربي هذه البلد.

التقرير الأول سوف يقارن بين شخصيتين مختلفتين تماما من مغتربي هذا البلد. سنتتبع كلا من هاتين الشخصيتين في حياتهما اليومية و نظهر التباين في المستوى الاجتماعي, الاقتصادي و الثقافي بينهما من حيث مقر إقامتهما, أنشطتهما اليومية و طبيعة عمليهما. و سوف يختتم التقرير بمقابلة شخصية مع كل من هاتين الشخصيتين نطرح عليهما أسئلة موحدة نوعا ما لنظر تباينهما في شؤون البلد المختلفة.

التقرير الثاني سوف يتتبع حياة عائلة من هذا البلد ليوم كامل. سيتخلله مقابلة مع الأبوين, و نظرتيهما لوطنهما و كيف يربون أولادهم. و سيتخلل التقرير كذلك مقابلات مع الأطفال و الأبناء في الأسرة.

أما الفقرة الثالثة فستتضمن مقابلة مع شخصية هامة من هذا البلد تعلّق على الموضوع العام للحلقة و تبدي رأيها في التقارير التي عرضت و قد تضيف أشياء لم يرد ذكرها و معالجتها مثلاً. سيتم الربط بين هذه التقارير من خلال مقدم/ مقدمة البرنامج الذي سيقوم بالتمهيد لكل تقرير من خلال موقع التصوير الذي سيتناسب مع كل شخصية, و من خلال محتوى حديثه.

أتمنى يا أخوتي أن تساعدوني على إنجاح هذا المشروع, ليرى النور يمواً ما على إحدى الفضائيات إن شاء الله. ما أريده من حضرتكم هو أولا: رأيكم الصريح في فكرة البرنامج و طريقة تقسيمه و معالجته للموضوع المطروح. ثانياً: 1- هل يمكن لكم أن تعطوني أمثلة عن الصور النمطية التي توجد لدى الشعب المصري عن مغتربي بلاده؟

2- كيف يمكن للمصري المغترب أن يشارك في التغيير؟

3- إن كنت مغترباً مصرياُ, فهل تفكر يوما ما بالعودة إلى مصر؟ كيف تحب أن ترى مصر؟

مع جزيل الشكر و الاحترام,

أختكم, دانا أبولبن, دبي, الإمارات العربية المتحدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • مسلسل الإختيار الحلقة الأولي من يوتيوب

      لم أرى الحلقة لكثرة الإعلانات  و هذه تجربة ربما تكون بدون إعلانات  

      في الفنون

    • أنا هولع الدنيا ببرنامج أطفال جديد..ساعدووني

      اخواني وأحبائي في الله ..اساتذتي وآنساتي سادتي بحكم اني خريج فنون جميلة وبحكم اني بحب الأطفال جدا... فانا قررت اقدم نفسي في قناة الراي الكويتية عشان اعمل برنامج أطفال مميز جدا والاول من نوعة في االعالم المهم ان كل واحد فينا فاكر ماما نجوى وافتح ياسمسم والمناهل وغيرها من برامج الاطفال الجميله البسيطة القيمة ومن كتر ما انا بموت في البرامج دي...وعشان انا عندي لغة حوار عاليه مع الاطفال.. لقيت نفسي عمال بضخ افكار لبرنامج جديد للطفل يقدم له معومات وثقافة وينمي مواهب بس واقع في مشكلة الشخصية ا

      في موضوعات شخصية

    • البيانات الأولى لحرب أكتوبر 1973

      البيانات الأولى لحرب أكتوبر 1973 ... كل عام و انتم بنصر https://youtu.be/1ldOtgNMZMc

      في انجازات المصريين

    • برنامج تحويل ملفات البداف المصورة الي نص يدعم اللغة العربية

      برنامج اكثر من رائع سوف يساعدك في تحويل ملفات البداف العربية المصورة التي تحتوي علي صور او نص محمي الي ملف وورد وتستطيع استخراج ونسخ النص بكل سهوله ويدعم اللغة العربية مع دقة عالية اتمني من الجميع تجربته رابط البرنامج للتحميل    ara.pdfcandle.com/pdf_ocr.aspx

      في موضوعات جادة

    • برنامج المشي في المنزل

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحب أعرفكم النهاردة علي نظام رياضي جميل مفيد وسهل الاستخدام للجميع للحفاظ علي اللياقة والصحة العامة وهو برنامج Walk At Home المشي في المنزل للمدربة Leslie Sansone "المشي هو أفضل دواء للانسان" أبقراط أولا مقالة عن فوائد المشي عموما: ثانيا برنامج Walk At Home المشي في المنزل للمدربة Leslie Sansone هو نظام من رياضة الايروبكس التي تعتمد علي خطوات من المشي سهلة ويستطيع أي شخص القيام بها تسمح لك لاختيار 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، أو أكثر ميلا من

      في الرياضة

×
×
  • اضف...