اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الشريعة وأزمتنا الاقتصادية


Mr MAGED

Recommended Posts

أستاذ حزنبل

أشكر لك مرورك الطيب ومشاركتك القيمة

ولكن أرجو منك الاختصار بعض الشيء حتي يتمكن الجميع من المتابعة

كما أرجو الفصل بين ما هو منقول وما هو رأيك الخاص ... حتي نستطيع التقييم والرد

تقبل تحيتي

العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار ..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث ...

والعقول الصغيرة تتطفل علي شؤون الناس ....

رابط هذا التعليق
شارك

دكتور ياسر

اسمح لي أن أحييك علي ثقافتك الواسعة وأسلوبك الراقي المحترم

مشاركتك القيمة أضفت الكثير من الأهمية للموضوع

وفصلت العديد من المباديء الهامة التي ترتكز عليها الشريعة فيما يتعلق بالازمات الاقتصادية

أرجو ألا تحرمنا من مشاركاتك الرائعة

تقبل تحيتي

العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار ..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث ...

والعقول الصغيرة تتطفل علي شؤون الناس ....

رابط هذا التعليق
شارك

في أواخر الثمانينات استمعت لدرس في مسجد

الدرس على غير العادة .. تحدث في موضوع جديد

و كانت هذه أول مرة أسمع فيها مصطلح اقتصاد إسلامي

الموضوع بفكرته و سهولة عرضها بهرتني حد الدهشة

من اعجابي سألت عن اسم هذا الشيخ صاحب هذا الطرح الجميل

وعرفت أنه د.حسين شحاتة - الأستاذ بجامعة الأزهر

رغم أني لم أتعمق في القراءة عن الاقتصاد الإسلامي إلا أنني بعد كل هذه السنين مازلت متذكرا لهذا الدرس الممتع و المقنع.

رأيي أن الاقتصاد الإسلامي موجود و له أطروحات و حلول لجميع المشاكل الاقتصادية في مصر

أنصح من يريد معرفة ما هو الاقتصاد الإسلامي ... كيفية تطبيقه .. بالاطلاع على

موقع دار المشورة للدكتور حسين شحاتة وعليها سيجد أيضا (السيرة الذاتية ) للدكتور

قسم الاقتصاد الاسلامي

تتركز فكرة هذا القسم بتزويد القارئ عن أهم المعارف حول الاقتصاد الاسلامي بين الفكر والتطبيق، وبيان معناه وخصائصة وأسسه ومبادئة وبنياته الأساسية، وبيان الفروق بينه وبين النظم الاقتصادية المعاصرة.

كما يعرض أهم معالم الاقتصاد الاسلامي في مجال التطبيق، من حيث الموجبات والمقومات والمجالات والأساليب والسبل والأدوات، وبيان بعض النماذج المعاصرة فى تطبيقه على أرض الواقع.

مقاصد القسم :

ومن مقاصد هذه القسم بيان شمولية الاسلام وأن شريعته قد تضمنت الضوابط والمعايير والأسس التي تحكم المعاملات الاقتصادية بهدف تحقيق الاستغلال الرشيد للموارد المادية والمعنوية، وتحقيق الحياة الرغدة للانسان في الدنيا، والفوز برضاء الله في الآخرة.

محتويات القسم :

يحتوى هذا القسم على بعض المعارف المختصرة عن العناصر الآتية :

. معنى الاقتصاد الإسلامي.

· الخصائص المميزة للاقتصاد الإسلامي.

· القواعد الكلية للاقتصاد الإسلامي.

· الفروق الاساسية بين نظام الاقتصاد الإسلامي وبين النظم الاقتصادية المعاصرة.

· دواقع تطبيق الاقتصاد والإسلامي.

· مقومات النظام الاقتصادي في مجال التطبيق.

· مؤسسات الاقتصاد الإسلامي في مجال التطبيق.

· نماذج عملية للتطبيق المعاصر للاقتصاد الإسلامي.

بالتأكيد هذا هو ليس المصدر الوحيد للتعرف على الاقتصاد الإسلامي و لكنه على الأقل مرجعي في تأييد وجهة نظري و بالتأكيد يوجد كثير من الدراسات و الآراء الأخرى التي تدعم الاقتصاد الإسلامي ..

تم تعديل بواسطة عادل أبو عمر

 

رابط هذا التعليق
شارك

في أواخر الثمانينات استمعت لدرس في مسجد

الدرس على غير العادة .. تحدث في موضوع جديد

و كانت هذه أول مرة أسمع فيها مصطلح اقتصاد إسلامي

الموضوع بفكرته و سهولة عرضها بهرتني حد الدهشة

من اعجابي سألت عن اسم هذا الشيخ صاحب هذا الطرح الجميل

وعرفت أنه د.حسين شحاتة - الأستاذ بجامعة الأزهر

رغم أني لم أتعمق في القراءة عن الاقتصاد الإسلامي إلا أنني بعد كل هذه السنين مازلت متذكرا لهذا الدرس الممتع و المقنع.

رأيي أن الاقتصاد الإسلامي موجود و له أطروحات و حلول لجميع المشاكل الاقتصادية في مصر

أنصح من يريد معرفة ما هو الاقتصاد الإسلامي ... كيفية تطبيقه .. بالاطلاع على

موقع دار المشورة للدكتور حسين شحاتة وعليها سيجد أيضا (السيرة الذاتية ) للدكتور

قسم الاقتصاد الاسلامي

تتركز فكرة هذا القسم بتزويد القارئ عن أهم المعارف حول الاقتصاد الاسلامي بين الفكر والتطبيق، وبيان معناه وخصائصة وأسسه ومبادئة وبنياته الأساسية، وبيان الفروق بينه وبين النظم الاقتصادية المعاصرة.

كما يعرض أهم معالم الاقتصاد الاسلامي في مجال التطبيق، من حيث الموجبات والمقومات والمجالات والأساليب والسبل والأدوات، وبيان بعض النماذج المعاصرة فى تطبيقه على أرض الواقع.

مقاصد القسم :

ومن مقاصد هذه القسم بيان شمولية الاسلام وأن شريعته قد تضمنت الضوابط والمعايير والأسس التي تحكم المعاملات الاقتصادية بهدف تحقيق الاستغلال الرشيد للموارد المادية والمعنوية، وتحقيق الحياة الرغدة للانسان في الدنيا، والفوز برضاء الله في الآخرة.

محتويات القسم :

يحتوى هذا القسم على بعض المعارف المختصرة عن العناصر الآتية :

. معنى الاقتصاد الإسلامي.

· الخصائص المميزة للاقتصاد الإسلامي.

· القواعد الكلية للاقتصاد الإسلامي.

· الفروق الاساسية بين نظام الاقتصاد الإسلامي وبين النظم الاقتصادية المعاصرة.

· دواقع تطبيق الاقتصاد والإسلامي.

· مقومات النظام الاقتصادي في مجال التطبيق.

· مؤسسات الاقتصاد الإسلامي في مجال التطبيق.

· نماذج عملية للتطبيق المعاصر للاقتصاد الإسلامي.

بالتأكيد هذا هو ليس المصدر الوحيد للتعرف على الاقتصاد الإسلامي و لكنه على الأقل مرجعي في تأييد وجهة نظري و بالتأكيد يوجد كثير من الدراسات و الآراء الأخرى التي تدعم الاقتصاد الإسلامي ..

حقيقة أخي عادل هذا الموقع كنز لمن يريد أن يتعمّق في تفاصيل الاقتصاد الاسلامي .

وجدت فيه أبحاث عديدة تغطّي كافة فروع الاقتصاد والمعاملات المالية وغيرها .

وواضح أن الدكتور حسين شحاته من المتخصصين المتميزين في هذا الباب .

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل اسلام يقول......

ولم اجد في حقيقة الامر أي مجهودات او فكر جديد تم وضعه وكل ما في الامر انهم اخذو الافكار وبدلوا اسمائها

الفائدة تسمى عائد او ارباح

السندات تسمي توريق

ونفس الفكرة واتحدى ان يحاورني احد في تفاصيل هذه الحيل التي ليس الغرض منها الا تحقيق اكبر منافع منها واستخدام الدين وسيلة في تحقيق هذا النفع

فهو يرى ان الفارق بين (الفائدة) و (الارباح)...هو فرق في المسميات فقط بين البنوك التقليدية...التي تأخذ فوائد على القروض...وبين مسمى الارباح التي تستخدمه البنوك الاسلامية...

وانا بدوري اسئله واسئلكم هذا السؤال وبنفس منطقه..

ما الفارق بين امرأة تأتي بولد من رجل..وهم غير متزوجين..وبين من تأتي بولد من رجل وهم متزوجين

فالنتجة التي عندنا واحدة..ففي كلا المثالين ..عندنا ولد...وفي كلا الحالتين تمت عمليه المباشرة الجنسية...والاولى تمت من حالة زنا..والثانية من حالة زواج....فهل يمكن اعتبار ان كلا الأمرين هما امرا واحدا والاختلاف هو فقط في المسميات ( يعني الزنا والزواح هما امر واحد ولا فارق بينهما إلا في المسميات ) ..وذلك لان النتيجة كانت واحدة...ام ان هناك فارق ضخم....بين الزنا وبين الزواج

لو استطعنا الاجابة عن هذا السؤال وادراك الفارق بين الحالتين...سنعرف كيف هو الفارق بين الفوائد الربوية...وبين الربح..من المشاريع. بالمشاركة الذي تقول به الشريعة الاسلامية

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل اسلام يقول......

ولم اجد في حقيقة الامر أي مجهودات او فكر جديد تم وضعه وكل ما في الامر انهم اخذو الافكار وبدلوا اسمائها

الفائدة تسمى عائد او ارباح

السندات تسمي توريق

ونفس الفكرة واتحدى ان يحاورني احد في تفاصيل هذه الحيل التي ليس الغرض منها الا تحقيق اكبر منافع منها واستخدام الدين وسيلة في تحقيق هذا النفع

فهو يرى ان الفارق بين (الفائدة) و (الارباح)...هو فرق في المسميات فقط بين البنوك التقليدية...التي تأخذ فوائد على القروض...وبين مسمى الارباح التي تستخدمه البنوك الاسلامية...

وانا بدوري اسئله واسئلكم هذا السؤال وبنفس منطقه..

ما الفارق بين امرأة تأتي بولد من رجل..وهم غير متزوجين..وبين من تأتي بولد من رجل وهم متزوجين

فالنتجة التي عندنا واحدة..ففي كلا المثالين ..عندنا ولد...وفي كلا الحالتين تمت عمليه المباشرة الجنسية...والاولى تمت من حالة زنا..والثانية من حالة زواج....فهل يمكن اعتبار ان كلا الأمرين هما امرا واحدا والاختلاف هو فقط في المسميات ( يعني الزنا والزواح هما امر واحد ولا فارق بينهما إلا في المسميات ) ..وذلك لان النتيجة كانت واحدة...ام ان هناك فارق ضخم....بين الزنا وبين الزواج

لو استطعنا الاجابة عن هذا السؤال وادراك الفارق بين الحالتين...سنعرف كيف هو الفارق بين الفوائد الربوية...وبين الربح..من المشاريع. بالمشاركة الذي تقول به الشريعة الاسلامية

يعني با ابو ريم متفق معايا انهما واحد وان الاختلاف فقط في المسميات

وانهما مثل انجاب الاطفال واحد سواء من طريق شرعي او غير شرعي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل اسلام يقول......

ولم اجد في حقيقة الامر أي مجهودات او فكر جديد تم وضعه وكل ما في الامر انهم اخذو الافكار وبدلوا اسمائها

الفائدة تسمى عائد او ارباح

السندات تسمي توريق

ونفس الفكرة واتحدى ان يحاورني احد في تفاصيل هذه الحيل التي ليس الغرض منها الا تحقيق اكبر منافع منها واستخدام الدين وسيلة في تحقيق هذا النفع

فهو يرى ان الفارق بين (الفائدة) و (الارباح)...هو فرق في المسميات فقط بين البنوك التقليدية...التي تأخذ فوائد على القروض...وبين مسمى الارباح التي تستخدمه البنوك الاسلامية...

وانا بدوري اسئله واسئلكم هذا السؤال وبنفس منطقه..

ما الفارق بين امرأة تأتي بولد من رجل..وهم غير متزوجين..وبين من تأتي بولد من رجل وهم متزوجين

فالنتجة التي عندنا واحدة..ففي كلا المثالين ..عندنا ولد...وفي كلا الحالتين تمت عمليه المباشرة الجنسية...والاولى تمت من حالة زنا..والثانية من حالة زواج....فهل يمكن اعتبار ان كلا الأمرين هما امرا واحدا والاختلاف هو فقط في المسميات ( يعني الزنا والزواح هما امر واحد ولا فارق بينهما إلا في المسميات ) ..وذلك لان النتيجة كانت واحدة...ام ان هناك فارق ضخم....بين الزنا وبين الزواج

لو استطعنا الاجابة عن هذا السؤال وادراك الفارق بين الحالتين...سنعرف كيف هو الفارق بين الفوائد الربوية...وبين الربح..من المشاريع. بالمشاركة الذي تقول به الشريعة الاسلامية

يعني با ابو ريم متفق معايا انهما واحد وان الاختلاف فقط في المسميات

وانهما مثل انجاب الاطفال واحد سواء من طريق شرعي او غير شرعي

آسف على التأخير اولا لاني كنت بالخارج..

- للاجابة على سؤالك..هل اتفق معك ام لا.....اقول لك....هل انت اساسا اتفقت او...أقريت بأن هناك بنوك تستخدم الطريق الشرعي واخرى تستخدم الطريق الغير شرعي، فكيف اتفق معك على امر لم تذكره انت....فانت لم تذكر هذا ابدا..في كلامك..بل انصب كلامك على البنوك الاسلامية وانها تقوم بما تقوم به البنوك التقليدية...وهي فقط تغير في المسميات......

اذا لكي اوافقك او أخالفك لابد ان توضح لي ....على ماذا تعود كلمة (الطريق الشرعي..او الطريق الغير شرعي) الذي ذكرتهما في سؤالك لي....فوضح لي على الاقل...أيا من البنوك الذي يسلك الطريق الغير شرعي...وأيا من البنوك التي نتكلم عنها يسلك الطريق الشرعي.....كي ارد عليك باني اوافقك ام..لا...

فهل اجد عندك إجابة..على هذه العبارة التي وضعتها انت....

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل اسلام يقول......

ولم اجد في حقيقة الامر أي مجهودات او فكر جديد تم وضعه وكل ما في الامر انهم اخذو الافكار وبدلوا اسمائها

الفائدة تسمى عائد او ارباح

السندات تسمي توريق

ونفس الفكرة واتحدى ان يحاورني احد في تفاصيل هذه الحيل التي ليس الغرض منها الا تحقيق اكبر منافع منها واستخدام الدين وسيلة في تحقيق هذا النفع

فهو يرى ان الفارق بين (الفائدة) و (الارباح)...هو فرق في المسميات فقط بين البنوك التقليدية...التي تأخذ فوائد على القروض...وبين مسمى الارباح التي تستخدمه البنوك الاسلامية...

وانا بدوري اسئله واسئلكم هذا السؤال وبنفس منطقه..

ما الفارق بين امرأة تأتي بولد من رجل..وهم غير متزوجين..وبين من تأتي بولد من رجل وهم متزوجين

فالنتجة التي عندنا واحدة..ففي كلا المثالين ..عندنا ولد...وفي كلا الحالتين تمت عمليه المباشرة الجنسية...والاولى تمت من حالة زنا..والثانية من حالة زواج....فهل يمكن اعتبار ان كلا الأمرين هما امرا واحدا والاختلاف هو فقط في المسميات ( يعني الزنا والزواح هما امر واحد ولا فارق بينهما إلا في المسميات ) ..وذلك لان النتيجة كانت واحدة...ام ان هناك فارق ضخم....بين الزنا وبين الزواج

لو استطعنا الاجابة عن هذا السؤال وادراك الفارق بين الحالتين...سنعرف كيف هو الفارق بين الفوائد الربوية...وبين الربح..من المشاريع. بالمشاركة الذي تقول به الشريعة الاسلامية

يعني با ابو ريم متفق معايا انهما واحد وان الاختلاف فقط في المسميات

وانهما مثل انجاب الاطفال واحد سواء من طريق شرعي او غير شرعي

آسف على التأخير اولا لاني كنت بالخارج..

- للاجابة على سؤالك..هل اتفق معك ام لا.....اقول لك....هل انت اساسا اتفقت او...أقريت بأن هناك بنوك تستخدم الطريق الشرعي واخرى تستخدم الطريق الغير شرعي، فكيف اتفق معك على امر لم تذكره انت....فانت لم تذكر هذا ابدا..في كلامك..بل انصب كلامك على البنوك الاسلامية وانها تقوم بما تقوم به البنوك التقليدية...وهي فقط تغير في المسميات......

اذا لكي اوافقك او أخالفك لابد ان توضح لي ....على ماذا تعود كلمة (الطريق الشرعي..او الطريق الغير شرعي) الذي ذكرتهما في سؤالك لي....فوضح لي على الاقل...أيا من البنوك الذي يسلك الطريق الغير شرعي...وأيا من البنوك التي نتكلم عنها يسلك الطريق الشرعي.....كي ارد عليك باني اوافقك ام..لا...

فهل اجد عندك إجابة..على هذه العبارة التي وضعتها انت....

اولا حضرتك اللي وضعت المثال وفهمت منه ما سبق وان قلته في مداخلتي وطلبت منك تاكيد ذلك فقط حتى انتقل للجزئية التالي

عملية النكاح واحدة ولكن منها الحلال ومنها الحرام

هذا ما قصدته على ما اعتقد

وبالقياس في اعمال البنوك

العمليات البنكية الائتمانية واحدة لكن منها الحلال ومنها الحرام

وبالتالي وبعد مقارنتك السابقة بالمثال الذي ضربته لنا نستنتج ان العمليات البنكية واحدة وتؤدي الى نفس الاهداف لكن منها الحلال ومنها الحرام

للاجاب على سؤالك اقول

نعم هناك من اعمال البنوك ما هو حرام وما هو حلال لا شك في ذلك

مثلها مثل كافة مناحي الحياة واللذي يقول عكس ذلك من المؤكد انه متحيز

في انتظار اجابتك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

كويس جدا اخي الفاضل اسلام..

اذن يتبقى لدينا ان نذكر ما هي المعاملات المحرمة...وهل موضوع الفوائد على الودائع او الفوائد على القروض...تدخل ضمن هذا الحرام ام لا....لكي تتضح لنا الصورة..

وايضا هل الارباح التي تقدمها البنوك الاسلامية تدخل تحت بند الحرام ام..لا...

لذلك اكمل الحوار معك غدا باذن الله...والغرض في النهاية هو محاولة توضيح الصورة..وعرض وجهات النظر..قد تستطيع ان تفيدني بشيء قد يكون خافيا عني...وانا ايضا قد استطيع ان افيدك بشيء او بمعلومة..قد تكون خافية عنك..وبالتالي تتضح الصورة لدينا...

- تحياتي...على ان نواصل الحوار ..وايضا نحاول الا نخرج على محتوى الموضوع الاساسي..

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

ينظم المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالمملكة العربية السعودية دورة تدريبية للحصول علي

شهادة مصرفي إسلامي معتمد

إبتداءا ً من 7 أبريل ولمدة خمسة أيام - 25 ساعة تدريبية

وتتضمن الدورة المحاور الرئيسية التالية

1- مباديء الاقتصاد الإسلامي.

2- مدخل للبنوك والمعاملات المالية الإسلامية.

3- التمويل الإسلامي.

4- الإستثمار الإسلامي.

5- الخدمات المصرفية الإسلامية.

6- نظم تلقي الأموال.

7- خصائص فقه عقود المعاملات المالية الإسلامية.

العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار ..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث ...

والعقول الصغيرة تتطفل علي شؤون الناس ....

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...