اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اعتقال الداعية المصري وجدي غنيم


ahmedawad

Recommended Posts

أمريكا: اعتقال الداعية المصري وجدي غنيم

اعتقلت السلطات الأمريكية الأسبوع الماضي الداعية الإسلامي المصري المعروف وجدي غنيم، إمام مسجد أورانج كاونتي بولاية كاليفورنيا بتهمة انتهاك قوانين الهجرة. وصرحت لوري هالي المتحدثة باسم إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس الأمريكية" بأنه تم القبض على وجدي غنيم في منزله وأنه محتجز دون كفالة في معتقل فيدرالي لتقديمه للمحاكمة الأسبوع الحالي.

والداعية غنيم يلقي خطبة الجمعة في مسجد عمر الفاروق في المركز المركز الإسلامي في "أورنج كاونتي" كاليفورنيا ومسجد ميشنفياهو بنفس الولاية.. إضافة إلى دروس يومية بالمسجدين لأبناء الجالية الإسلامية في مختلف العلوم الإسلامية. يذكر أن الداعية وجدي غنيم من مواليد محافظة سوهاج جنوب مصر عام 1951م ويقيم بمحافظة الإسكندرية شمال مصر منذ صغره وهو حاصل على بكالوريوس التجارة عام 1973م وإجازة حفص عن عاصم من معهد قراءات الإسكندرية الأزهري وعالية القراءات من معهد قراءات الإسكندرية الأزهري، ودبلوم عالٍ في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة وتمهيدي ماجستير من كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة.

كان غنيم قد ترك مصر منذ عدة سنوات وكان يطلق عليه "كشك الإسكندرية" واشتهر بسلسلة السلوكيات والغزوات، ويعد أحد أشهر الدعاة في مصر قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة.

http://www.almujtamaa-mag.com/Detail.asp?InNewsItemID=151090

رابط هذا التعليق
شارك

يذكر أن الداعية وجدي غنيم من مواليد محافظة سوهاج جنوب مصر

ايه ده gt: وجدى غنيم طلع بلديات bnd5::

والله انه فعلا من فخر ابناء المحافظه و ارجو الله ان يفك كربه

بالمناسبه سمعت انه قد رفع قضيه على السلطات الامريكيه بسبب القبض عليها فهل هذا صحيح؟ مسلمه مفيش اخبار؟ gt:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا يفك سجنة ويفرجها عليه

اذكر من مده كنت في اسكندرية وكان فيه انتخابات مجلس الشعب ووجدي غنيم كان مترشح وفي هذه الانتخابات خرجت النتيجه بان وجدي غنيم حصل على صوتين فقط

الجميل اني التقيت بشاب في وكالة تصليح اللادا بالاسكندريه بعد الانتخابات بفترة قصيرة وهو ابن اخت وجدي غنيم وتحدثنا في الموضوع وكان رد هذا الشاب جميل جدا قال وجدي غنيم متزوج وله 3 اخوة على ما اتذكر وابنائهم

مين منهم ما اعطاش صوته لوجدي غنيم

حاجه غريبه مش كده

مرشح تيار اسلامي في اسكندرية مقابل مرشح حزب وطني ولا يحصل الا على صوتين مهذله

Yasso.gif

رابط هذا التعليق
شارك

اللينك الذى أشرت للخبر به عن قريب:

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=12490

------------------------

جزاك الله خيرا يا أخ أحمد لفتح موضوع مستقل عن هذا الموضوع الهام.. ليس فقط لأنه يمس الشيخ العزيز، ولكن ألاف المسلمين المعتقلين بعد أحداث سبتمبر بدون دليل واضح والمنظمات الإسلاميه بأمريكا التى تنظر بالأمر رصدت الكثير من الحالات بتفاصيل أدق...والى الآن لم تثبت منهم حاله "واحده".

الاخت العزيزه فيروز،

الحمدلله المقيمون على القضيه يلتقون بإنتظام مع أبناء الجاليه الإسلاميه هنا ليطمئنونا وخاصه إن الكثيرون حول العالم من محبيه يتسائلون بإستمرار.

لسه يا فيروز موضوع رفع القضيه الى أن تتضح الامور..

فى الحقيقه، بدون ذكر تفاصيل خوفا من التسبب فى اى تعقيدات بدون قصد، الأخبار متسرش...هناك محاولات لجعل القضيه قضيه "أمن قومى" وذلك فقط لأراءه التى لا تتخير عن أراءنا حول القضيه الفلسطينيه وغزو العراق والتى يعتبرونها "أراء إرهابيه"... ولكن ليس لديهم دليل، فمعومين الموضوع وكان آخرها تأجيل شهر آخر الى أن ينظروا بالقضيه...

ويبدو أن المحكمه و فرع الأمن القومى الذى أسس بعد أحداث سبتمبر تعتمد على أراء ناس صهيونيه متعصبه للغايه ضد كل ما هو مسلم كSteve Emerson..الذى فرض نفسه كخبير ضد الإرهاب وكتب لسته طويله بالإسم يحذر فيها من أئمه المساجد والمنظمات الإسلاميه وبالتالى بدأنا نرى الحصار يضيق عليهم واحد تلو الآخر...

B0269.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل ...

الشئ الذى يحزن بالموضوع إنه لا يتمنى البقاء هنا حتى ولو أفرج عنه بدون دليل ضده..والكل حزين للغايه، فلقد كان وجوده مشرقا للغايه على أبناء الجاليه...حسبنا الله ونعم الوكيل ...

دعواتكم يا إخوانى...وإطمئنوا إن شاء الله، فالمنظمات الإسلاميه وأخرى لحقوق الانسان تتبع الامر للدفاع عنه وإسقاط المغالطات والتجاوزات ضده بدون دليل..

أيضا كل من زار الشيخ يقول إنه فى حاله جيده وأكثر ثباتا من زواره ومحبيه bnd5::

وإليكم هذا الموقع لمن يريد أن يتابع القضيه..هو حاليا تحت الانشاء ولكن متوقع أن يفتح فى أى لحظه

http://www.islamiclegal.org/sheikhwagdy/

وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

بقدر ما احزنني الخبر ..

بقدرما تذكرت قول ابن تيمية

( سجني خلوة ، وقتلي شهادة ، ونفييي سياحة )

فهيئنا لك يا شيخ وجيد بكلا الشرفين :الخلوة والسياحة ... واتمني ان يمد الله في عمرك ...

وتبقي لنا كما عرفتك " عن قرب " شيخا فاضلا ...

وقائما علي ثغر من ثغور الإسلام ... وهو الدعوة البسيطة الصالحة في سبيل الله ...

اتهمتك الكثير بانك أرهابي

اتهمك حتي بعض الشيوخ بسبب لغتك العامية البسيطة...

اتهمك شيخ الأزهربالجهل في حواركما الشهير عن اموال البنوك ...

حصلت علي الدكتوراة في المعتقل

سافرت الي أمريكا ...

ولكنك ستبقي في قلوبنا

سلمك الله

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

pic07.jpg

أمريكا تقرر ترحيل الداعية وجدي غنيم

نسيبة داود- إسلام أون لاين.نت/ 29-12-2004

الداعية المصري الشيخ وجدي غنيم

أمهلت السلطات الأمريكية الداعية المصري الشيخ وجدي غنيم 10 أيام لمغادرة الولايات المتحدة الأمريكية بعد فترة اعتقال دامت نحو شهرين بتهم خرق قوانين الهجرة وتهديد الأمن القومي، رغم أنها لم تتمكن من إثبات هذه التهم.

وقال محمد وجدي غنيم الابن الأكبر للشيخ غنيم لـ "إسلام أون لاين.نت" اليوم الأربعاء 29-12-2004: إن محكمة أمريكية وافقت بعد جلسة دامت 6 ساعات ونصف الساعة الثلاثاء 28-12-2004 على طلب للسيدة "فالاري" محامية الشيخ غنيم بإخلاء سبيل الشيخ على أن يغادر الولايات المتحدة إلى قطر في غضون 10 أيام.

وأوضح أن والده "تمسك بحقه في إجراء محاكمة له والإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية حتى اللحظة الأخيرة عندما أخبرته محاميته بأنه لن يواجه سوى مصيرين، الأول أن تتم محاكمته طبقا لقانون الطوارئ فيظل رهن الاعتقال إلى أجل غير مسمى، والثاني أن يخلى سبيله بكفالة".

وأضاف: "عندها تقدمت المحامية بطلب للقاضي وطلبت إخلاء سبيل الشيخ على أن يغادر الولايات المتحدة إلى قطر، وقدمت المحامية لهيئة المحكمة تأشيرة حصل عليها الشيخ غنيم للعمل في وظيفة مستشار ديني في هيئة الأوقاف الإسلامية القطرية".

أصل الأزمة

وبدأت أزمة الشيخ غنيم يوم 4-11-2004 عندما ألقت السلطات الأمريكية القبض عليه في منزله بمدينة أناهيم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ووضعته رهن الاعتقال بزعم أنه مهاجر غير قانوني.

وفي أعقاب ذلك وخلال جلسة محاكمة جرت يوم 30-11-2004 اتهمت جهة ادعاء من مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية الـ "إف بي آي" الشيخ غنيم بأنه يشكل خطرا على أمن البلاد، وبررت ذلك بأن الشيخ يستخدم في خطبه آيات قرآنية معادية لليهود مثل الآية التي تقول: "وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ...".

سياسة اللامعقولية واللامنطق

إلا أن عائلة الشيخ غنيم اتهمت سلطات الهجرة الأمريكية بالتشدد مع والدهم والتذرع بأسباب واهية لطرد الشيخ خارج البلاد.

وأوضح محمد وجدي غنيم في حديثه لـ إسلام أون لاين.نت اليوم الأربعاء أن والده كان قد تقدم قبل نحو 6 أشهر بطلب عاجل إلى إدارة الهجرة في الولايات المتحدة لتجديد إقامته، ودفع رسوما قدرها ألف دولار أمريكي للحصول على رد عاجل، مشيرا إلى أن قانون الهجرة الأمريكي ينص في مثل هذه الحالات على أن تقوم إدارة الهجرة بالرد خلال أسبوعين على طلب تمديد إقامة المهاجر، ويكون للمهاجر الحق في البقاء في الولايات المتحدة إلى حين ترد عليه الإدارة بالرفض أو القبول.

وأضاف أن "إدارة الهجرة قامت في خطوة غير مسبوقة برد المبلغ المدفوع إلى والده وكأنهم يقولون له طلبك ليس له رد عندنا".

وأوضح أن الاتهامات التي وجهت لوالده لم يستطع الادعاء إثباتها خلال مراحل المحاكمة التي جرت لوالده، ومع ذلك أصرت السلطات الأمريكية على ترحيله.

وقال: "أثناء المحاكمة تقدم الادعاء باتهام للشيخ غنيم بأن إقامته غير شرعية، فطلبت المحكمة من الادعاء تقديم دليل على مخالفته لقوانين الهجرة، إلا أن إدارة الهجرة نفت مخالفة والدي لقوانينها، ومع ذلك رفضت تجديد إقامته". وأضاف أن نائب رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" أكد في شهادة له أمام المحكمة يوم 30-11-2004 أنه لا يوجد أي دليل أو اتهام لديهم أو أي شكوك بأن الشيخ غنيم يشكل خطرا على الأمن القومي الأمريكي.

واعتبر محمد أن السلطات الأمريكية استخدمت في تعاملها مع قضية والدة "سياسة اللامعقولية واللامنطق".

مساع للأقلية المسلمة

وكان أعضاء من الأقلية المسلمة في أمريكا -من ضمنها عائلة الشيخ وجدي غنيم- قد قامت الإثنين 27-12-2004 بإجراء مقابلة في واشنطن مع النائب بالكونجرس الأمريكي كريستوفر كوكس مدير اللجنة البرلمانية للأمن القومي للاحتجاج على خرق مسئولي إدارة الهجرة للإجراءات القانونية بإلقاء القبض على الشيخ غنيم.

كما قدم أكثر من 20 شخصا من الأقلية المسلمة عريضة التماس موقعة من ألف شخص وطلبوا من كوكس التحقيق في قضية الشيخ وجدي غنيم المهاجر المصري الذي يعمل إماما في المؤسسة الإسلامية بمقاطعة أورانج الأمريكية.

سيرة الشيخ

ولد الشيخ وجدي عبد الحميد محمد غنيم في 8-2-1951 بمحافظة سوهاج بصعيد مصر، وحصل على بكالوريوس التجارة شعبة إدارة أعمال من جامعة الإسكندرية عام 1973، ثم حصل على دبلوم عال في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة، وتمهيدي ماجستير من كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة.

وكان يعمل وكيل حسابات بالمديرية المالية بمدينة الإسكندرية شمال مصر قبل انتقاله للإقامة في الولايات المتحدة.

ويشتهر وجدي غنيم بلقب "كِشك إسكندرية" إشارة إلى الشيخ الراحل عبد الحميد كشك أحد أبرز الدعاة المصريين في السبعينيات. واشتهر غنيم بشدة نقده للأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر؛ مما عرضه للاعتقال المتكرر منذ عام 1981، وحتى 2001 حين غادر إلى أمريكا.

وكان الشيخ غنيم قد تعرض من قبل للاعتقال في كندا أثناء تلبيته لدعوة وجهت إليه من عدد من المراكز الإسلامية هناك، لكن الاعتقال دام ليوم واحد.

حسبنا الله ونعم الوكيل...فالشيخ وجدى واحد فقط من ضمن آئمه مساجد آخرون لفقت لهم تهم مثيله ولكن لم يكتب عنهم لأنهم أقل شهره...ففى منطقتى وحدها إمامين محتجزين...واحد منهم تهمته (ولا أمزح) إنه بالماضى سلم على شخص ربما له علاقه بدوله تساند "الارهاب"...ومش جديده السياسه دى على أمريكا..سياسه نزع القياده لكى يتشتت المسلمون ويضعفوا...ولكن الله غالب على أمره إن شاء الله...

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

لمن يهمه الآمر..وان لم تكن قد وصلتكم أخبار..فالشيخ الحمدلله أطلق سراحه وآمن الآن فى قطر...(ليتنى قدرت أن أقول أم الدنيا h): )..

ولكل التجاوزات التى صدرت فى حقه، فالله المستعان ان شاء الله...

و تستمر القضيه مع غيره من المحتجزين ظلما وبهتانا..

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

لمن يهمه الآمر..وان لم تكن قد وصلتكم أخبار..فالشيخ الحمدلله أطلق سراحه وآمن الآن فى قطر...(ليتنى قدرت أن أقول أم الدنيا  h): )..

الحمد لله رب العالمين ... وفرج الله كرب جميع الآسرى والمسجونين ...

وها هو ينضم للشيخ العلامه يوسف القرضاوي ...

وهنيئاً لمصر بفنانينها ومغنيينها

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...