Jump to content

Rate this topic

Recommended Posts

http://www.youtube.com/watch?v=cHOs2o3wyaY

شاهد ماذا يقول احد مخبرى أمن الدوله والذى ايضا شوه كل شريف فى مصر وكل شريفه لحساب من يلعق احذيتهم تحت رايه السلفيه المدعاه

والله لم يسلم منهم حتى ما اطلقوا عليه اسد الاسلام فضيله الشيخ احمد ديدات الذى اعلن اسلامه على يده ملايين من اهل اوروبا

وسبق وقد وضعت هذا فى مشاركه هنا

Share this post


Link to post
Share on other sites

وتقديرا لهذا الامام الجليل....تم تسمية احدث وافخم المساجد في الدوحة على اسم ( الامام محمد عبد الوهاب ) وتم افتتاحه فقط منذ شهرين

تقديرا لدوره ولعلمه الذي يجهله الكثيرون...

وهذه صوره للمسجد من الداخل ومن الخارج

13312436091.jpg

13312436651.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

اذكر فى يوم من الايام انى رايت حلقة عن اسلام احد الانجليز و لما سؤل لماذا قالا نى رايت كلام محمد يقصد سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يطبق بالفعل على حياته حتى انه كان اكتر من شهد له هن زوجاته برغم عددهم

و ما اكثر الكلام الجميل الذى يمكن ان يقال و اقراءه و اسمعه ثم اذا بدات بتطبيقه لا اجد حتى من قاله يطبقه فى حياته

الشيخ عبد الوهاب كان يتكلم كلاما صحيحا و كويس عن العقيدة بالذات الصحيحة لكن ممكن اى شخص هنا يقولى حياته بئه الشخصية كانت عاملة ازاى

اعتقد ان كل اللى عايشين فى السعودية عارفين يعنى ايه عائلة ال الشيخ التى لا يختار مفتى السعودية او رؤؤساء اى منظمة او جمعية او جامعة من خارجهم

ال الشيخ دول هم نسل محمد بن عبد الوهاب الذى و الحمد لله اصبح الدين هنا حكرا على عائلته فقط فى الافتاء و هذا يشكو منه بقية العلماء ليل نهاااااااار

و طبعا هذا نتج عن اكثر شىء سىء يحصل فى التاريخ تزاوج الدين مع السلطة و اخذ السلطة باسم الدين

و على فكره بمجرد ما حدث هذا و بدات دولة السعودية الاولى بدات تنازع تركيا على الخلافة وقتها فما كان من الخليفة الا ان امر محمد على امير مصر وقتها بمحاربة السعودية و هدم الفكر الوهابى الذى انتشر وقتها

Share this post


Link to post
Share on other sites

http://www.youtube.com/watch?v=by1D6OwDcnE

لايمر يوما واحد على المسلمين إلا ونرى هذه الفتاوى الضاله التى تتعمد الاهانه للقرآن ولرساله محمد بن عبد الله . لنفور العالم من الاسلام وتصويره على انه دين ارهابى . دين يسفك الدماء . ويقطع حتى الجماجم للموتى بعد موتها . ويقطع الانسان بعد قتله ايضا الى اربا اربا او اجزاء اجزاء. هذه دعوة صريحه للقتل بأسم الاسلام . يقتل من . يقتل الغرب . وعلى ارض الواقع يتحالفون معهم ولم يثبت تاريخهم انهم اعتدوا على واحد فقط من الغرب فهم حلفائهم فى السر وفى العلن . بل اعتدوا على الشرق

بل وسبق لهذا المعتوه ان يحرم جلوس البنت مع ابيها تحريما وخوفا عليها من ان يغتصبها الاب

وايضا يستند هذا السفيه الى آيات الله ولم يذكر لنا السبب فى نزول الايه من الاصل . بل اراد ان يوصلها للعامه ان القرأن يدعوا الى القتل والتنكيل بالبشر حتى بعد موتهم

يقتل من ايها المعتوه .؟

يقتل انسان كرمه على سائر خلقه . بل فضله على الملائكه نفسها

( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )

يقتل من أيها السفيه ؟

يقتل انسان لم يصفه الله نفسه بانه مسلم او غيره .!!!!

فقط انسان كرمه الله عز وجل . ولم يخبرنا الله بهذه التفرقه اذا كان كافر او مسلم او ايا كانت هويته الدينيه .

( ولقد خلقنا الانسان فى أحسن تقويم )

وايضا فضله على الملائكه ذاتها . الذى يطالب بقطعه اربا اربا هذا السفيه

يقول خاتم النبيين وليس خاتم الوهابيين

إن الملائكة قالت يا ربنا أعطيت بني آدم الدنيا يأكلون فيها ويشربون ويلبسون ونحن نسبح بحمدك ولا نأكل ولا نشرب ولا نلهو فكما جعلت لهم الدنيا فاجعل لنا الآخرة قال لا أجعل صالح ذرية من خلقت بيدي كمن قلت له كن ، فكان .

فكفوا عن تشويه رساله خاتم النبيين والمرسليين وكفوا عن استبدالها بهولاء الوهابييين

Share this post


Link to post
Share on other sites

الفاضل / زعبلة

الموضوع متعلق بالامام محمد عبد الوهاب ، وعلمه ومنهجه وغير متعلق باخطاء اللاحقين الذين يسيئون التطبيق وغير متعلق بالشيخ خالد عبد الله ولا بالاخوان والسلفيين

في جميع الديانات والمذاهب والمناهج والطوائف ستجد المخطئين وستجد الجهلة وستجد من يسيئ التطبيق

فهل معنى ذلك اننا لا نذكر بالمنهج الصحيح او حتى ننبه الى اخطاء التطبيق

كل ما تذكره انت يوضح اهمية موضوع الدكتور ياسر حتى ينتبه من يخطئون ويتناسون كتاب الله وسنته

فأنت مسلم مثلا ولك ذنوبك واخطاءك فهل لو جاء اي شيخ او فقيه او امام. وذكرك بصحيح السنة وبما جاء به كتاب الله

فهل لو جاء من فعل ذلك هل نقول له انظر الى ما يفعله زعبله من اخطاء وننهمه بانه خائن وبانه مبتدع

يعني باختصار من يسيء التطبيق فهو وزره وذنبه وحده. وليس ذنب صاحب المنهج او الرسالة

والا اصبحت اي ديانة موقع اتهام لان اتباعها يخطئون ويذنبون ويسيئون التطبيق ، وهذا ما تقوله انت في كل مداخلاتك

Share this post


Link to post
Share on other sites

هو الموضوع عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب أم عن "الوهابية" ؟ .. يعنى هل عندما نتحاور حول أيهما ، ممكن نجيب سيرة التانى ولا مش ممكن ؟

المفروض نعرف علشان لو فكرنا نكتب ..

وبرضه علشان المشرفين ياخدوا بالهم ويمنعوا تشتيت الموضوع :)

Share this post


Link to post
Share on other sites
ما يعنينى في الحقيقة هو انجراف بعض المسلمين في تلك الموجة وتوجيه سهامهم أيضا إلى بعض رجال

هذا الدين ممن كانت لهم بصمة واضحة في نصرته على مدار التاريخ ولهذا فتحت هذا الموضوع في هذا الباب

الجليل ..

محمد بن عبد الوهاب هو رجل إصلاحى مسلم ظهر في الجزيرة العربية في فترة مظلمة عمت فيها البدع

وعبادة أصحاب القبور و التمسح بهم وانتشرت الجاهليه فيها حتى شبهها المؤرخون بالجاهلية الأولى قبل الإسلام..

ظهر يدعو إلى العودة إلى الكتاب و السنة و نبذ الشرك .. وهو بالمناسبة لم يأت بمذهب جديد أو دين جديد

بل كان متبعا للمذهب الحنبلى الذى يعتبر أحد المذاهب الأربعة التى نعرفها جميعا ..

لماذا سميت دعوته بالوهابية ؟؟

من أطلق تلك التسمية عليه هم أعداؤه من المذاهب الضالة كالشيعة فسموه و أتباعه بالوهابيين لإظهارهم

في صورة المبتدعين , فلم ينصفوا حتى في تسميتهم ..

أسرف الكثيرون في انتقاد هذا الرجل إما جهلا به وبدعوته وإما حقدا عليه وعلى دعوته ..

ارى الكثيرون اليوم من أنصارالتيار الليبرالى كلما احتدم النقاش بينهم وبين أنصار التيار السلفي

يرمون منهجه بأنه وهابي ( تسمية خاطئة) ربما لإشعارهم بالعار مما يدعون إليه أو ربما للتنبيه

لضلال ما يرمون إليه ..

سأطرح بين أيدى حضراتكم بعض ما قاله علماء ممن تعتقدون في توسطهم وإعتدالهم..فلنسمع أقوالهم وردهم

استاذ محمد

من كلام الدكتور ياسر الذي اقتبست جزء منه تستطيع ان تدرك عن ماذا فتح الدكتور موضوعه ولاحظ ما لونته بالاحمر

وايضا استغرب ممن يتحدث هنا في هذا الموضوع عن مفتي السعودية عبد العزيز ال الشيخ او مفتي مصر او احد الدعاة الجدد الذي يقدم برنامج يومي في قناة الناس

فما علاقة رجال الافتاء المرتبطين بالسلطة الحاكمة والذي يكون اغلبهم عادة موالين لرجال السلطة الا من رحم ربي. باي منهج او مذهب او فقه

فهل لو رأينا خطئا من احد اتباع المذهب الشافعي فهل معنى هذا ان الخطأ في مذهب الامام الشافعي. وانه لا يجب ان نذكر بمذهب الرجل وبعلمه

هذا ما لاحظته من البعض للاسف ،،، ويستطيع ان يحدد الدكتور ياسر مسألة الحديث عن الوهابية ان جازت هذه التسمية او لا

كما لاحظت ايضا سوء استخدام الالفاظ في الحديث عن رجال دين عظام اجتهدوا وافادوا الانسانية بل ان الحديث عن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام كان بطريقة غير لائقة

وتستطيع حضرتك الرجوع اللي هذه المداخلات لتكتشف هذا بسهولة

Share this post


Link to post
Share on other sites

انا ارى انك لكى تقرا افكار شخص ما فيجب الا تقرا ما كتبه او ما دونه فقط

بل يجب ان تقرا كيفية تطبيق هذه الافكار و الى اين ادت فى النهاية

و لذلك فعندما تتحدث عن الوهابية فيجب ان تتجدث عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب و بعد ان تقرا افكاره شوف هل كانت تلك الافكار بالطريقة التى نفذت بها مثال كويس و يحتذى به ام لا

لذلك فانا انصح اى شخص ان يقرا بتمعن فى حياة الشيخ عبد الوهاب و لا يقرا لاحد من تلاميذه فقط بل يقرا لمن خالفوه و من ساندوه و اذا وجدوا ان افكاره الذى استقاها من المذهب الحنبلى و التى طبقت بطريقة تفكيره هو افادت ام اضرت و اول من افادت او اضرت هو شخصيا فى حياته

اما ردى عن ابو الريم فهو لماذا تكلمت عن مفتى السعودية لاننى لم اريد ان اتهم الشيخ صراحة بانه كان ممن مزجوا الدين بالسياسة واصبحت افكاره تؤخذ ليس لكى يوخذ منها و يرد

لا بل صارت تؤخذ و لا يرد عليها بامر الحاكم بعد مصاهرته له......و هذا الامر مستمر الى يومنا هذا فى السعودية

على اى حال عندكم سيرة حياته اقراوها و اقراوا كيف طبقت افكاره وكيف عامله الناس فى مختلف الامصار

اننى لا اختلف مع معظم افكاره و لكن طريقة تطبيقها فيها اختلاف لوجهات النظر

Share this post


Link to post
Share on other sites

ياسيد أبو ريم لاتضع الامور فى غير نصابها

الحديث عن الوهابيه واتباعها ورسالتها التى انتشرت فى بلداننا العربيه بسرعه البترول واتباع الوهابيه ينشرون هذا المذهب بكل طاقاتهم حتى وصل الى كل بقاع الارض فجأة وطالبوا علنا بقتال المسلمين تحت مزاعم شرع الله

ولو احضرنا لكم مئات من العلماء لرجعتونا الى الوصف او بأنهم أخطأوا كالعاده ولا يمثلون الوهابيه . كما يقولها بكار دائما هذا لايمثل حزب النور عند كل كارثه وبدأت التعليقات الساخرة من القراء لتقول يبدوا ان بكار لايمثل حزب النور !!!

فانا على استعداء ان امطركم بفيديوهات لكل علماء السلفيه فى مصر التى تحث على جهاد المسلمين كما اوردنا وايضا نجد المبررات التى لاتنقطع عن هؤلاء والملص منها بصور واشكال . فلذالك اختصر الوقت . والعكس صحيح هنا .

اذا اخطأ احد المذاهب الاربعه وليس الاشعرى فنلاحظ الهجوم عليه يصل الى حد الشراسه من نفس المذهب والمذاهب الاخرى

أذن فأتنا انته بمثل هذا من علماء الوهابيه ان تستنكر او تعلن ان هذا العالم اخطأ . وهذا غير صحيح على الساحه ولم نجده

اجضرت جزءا بسيط من العلماء المدعون السلفيه. أتنا انته بعالم واحد يحارب هؤلاء او خرجت منه كلمه واحده تهاجم هذا الافاق من علمائكم الاجلاء لكم

الوهابيه وصلت كل بقاع الارض ومشوا وراء الثورات وتربصوا لها لكى يسيطروا على الحكم فيها وينشروا هذا العبث فى دين الله

رغم عدم مشاركتهم فى ايا منها. فنراهم متربصين بالاوطان تارة للخروج على الحاكم واخرى لركوبهم على الثورات وان لم يفلحوا يقاتلوا المسلمين ويدعوا عليهم انهم لايحكمون بشرع الله ويجب قتالهم .. فى الوقت نفسه لايتعرضون للغرب ايا ان كان ولا يهمهم من بعيد او قريب ما يجرى فيه . فكل هدفهم هو نشر هذا الدين العبثى واتضهاد المسلمين وقتالهم تحت اى مسمى مزعوم

ووصوا حتى الى تونس الخضراء ليحرقوا الاخضر واليابس

هؤلاء الوهابية جروا معهم شبابا تونسيا وقع في فخهم و ظن نفسه في جهاد ، الشعب التونسي شعب عربي اصيل مضياف ومسالم ، نعرفه جيدا. ولكن منذ خلع نظام بن علي وهروبه وجدنا هذه الخلايا السرطانية الوهابية تنشط لكي تبتلع وتفتك كل ماهو جميل واصيل .

فلذالك يجب على كل مسلم

الطريق الصحيح لقمع هذه الفرق الضالة الوهابية أو السلفية الجهادية أو غيرها هو بنشر علم أهل السنة والجماعة وبالتحذير منهم علنا مع كشف ضلالاتهم و طريقة الرد عليهم ، هكذا نقضي عليهم بإذن الله .

و من المهم معرفة أن هؤلاء ليسوا من السلف الصالح و لا هم على طريق السلف الصالح بل هؤلاء هم الوهابية التكفيرية المجسمة المشبهة نفات التوسل و التبرك بالأنبياء ، ليسوا من أهل السنة و ليسوا من المسلمين أصلا بل هم أتباع بن تيمية الضال و محمد بن عبد الوهاب الضال يكفرون المسلمين و يستحلون دمائهم ينطبق عليهم قوله صلى الله عليه و سلم :”يقتلون أهل الإسلام و يتركون أهل الأوثان”

انظروا الى هذا العبث فى تونس من من يدعوا الى الجهاد للنظام الحاكم وقتالهم ان لم يمتثلوا الى شرع الله الذى يزعمون انه شرعه

ولم يثبت على رسول الله ذاته انه هاجم او قاتل او جاهد ضد المسلمين او اسماهم اسماء غير مسلمه لقتالهم تحت اى موقف

فعندما طرد من بلده وموطنه وعاد اليها رسول الله ثانيا وهما من طردوه وعزبوه وحاربوه ورجع اليهم ومعه عشرة الالاف مقاتل

وقال لهم لاتقتلوا شيخا ولا تخلعوا شجرة ولا أمراة ولا طفل ولا ولا

وشاع الخبر سريعا كنار فى الهشيم ونادى المنادى ياقوم ان محمد قد جائكم بجيش جرار لاقبل لكم به اسموا تسلموا

ولم يقاتلهم رسول الله . صلوات ربى عليه رغم انهم كفار . فقال كلماته المشهورة . من دخل بيت ابى سفيان فهو امن ومن دخل المسجد فهو امن ومن دخل داره فهو امن . لم يقاتلهم رسول الله يامرتزقه الاديان . فكيف لكم ان تقاتلوا المسلمين وتسمونهم باسماء مبعثرة لتحليل قتالهم

فداك ابى وامى يارسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=XOg9a8LnUXg

Share this post


Link to post
Share on other sites

عزيزى أبو ريم

مساء الفل (مالهاش دعوة بالفلول :)) .. حضرتك أنا اللى سألت السؤال .. طبعا مفيش فرق بينى بين الفاضل "محمد" .. كلنا مصريين وبنتحاور فى محاورات المصريين

أولا .. الأخت مؤمنة قالت كتير من اللى كنت عاوز أقوله ، فلها الشكر والامتنان

ثانيا .. أنا لا أوافق على أن تسمية "الوهابية" أطلقها أعداؤه .. فعندى من الأدلة ما يثبت أن أتباعه وحلفاؤه يستعملون التسمية بدون حرج .. وفى نفس الوقت أنا أعرف جيدا أن من أتباعه من يتحرج من التسمية ويفضل عليها تسميات أخرى مثل "السلفية" .. "أهل السنة والجماعة" .. "الفرقة الناجية" .. إلخ

وما دمنا نتكلم عن "الرجال" وما دمنا نتكلم عن "رجال هذا الدين" .. فأذكرك بخطاب الأخوة ال ..... (ضع التسمية المناسبة) عندما يتكلمون عن "رجال" من أمثال محمد عبده ، الأفغانى ، شلتوت ، القرضاوى ..... وغيرهم .. ودعنى أيضا أنقل لك مقارنة "لطيفة" بين سلفية محمد بن عبد الوهاب وسلفية محمد عبده والأفغانى

سنقتصر في هذا المقال على الحديث عن "النقيض الخارجي" الذي أفرزه الفعل الأول، النقيض الذي غلب عليه في مختلف الأقطار اسم "الوطنيون"، سواء وظفوا الدين في كفاحهم الوطني أو لم يوظفوه. ومع أن حركة الأفغاني و عبده، كانت تنادي بالرجوع إلى "ما كان عليه السلف الصالح" قصد اكتساب القوة التي تمكن من مقاومة الغزو الاستعماري، فإن هذه الدعوة كانت متجهة إلى الداخل، إلى المسلمين. كانت الإشكالية الرئيسية التي هيمنت على تفكير زعمائها إشكالية حضارية أكثر منها سياسية: "لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟". وكان الجواب هو أن ما أصاب المسلمين من ضعف وتخلف، هو نتيجة تراخيهم في التمسك بالدين الصحيح.

فالدعوة السلفية في هذه المرحلة كانت تُمارَس كنقد ذاتي، متجه أساسا إلى حاضر العالم الإسلامي، إلى "المسلمين" كما يمارسون الإسلام في "الحاضر". ويرى كثير من الباحثين (وهذا هو اقتناعنا نحن أيضا) أن السلفية بهذا المعنى –أعني التي تنتقد حاضر المسلمين انطلاقا من نموذج "السلف الصالح" (عصر الخلفاء الراشدين أساسا)، هي حركة ملازمة لتاريخ الإسلام منذ أواخر عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان. وفي العهود الأخير ظهرت حركات وتيارات سلفية بهذا المعنى منها الحركة الوهابية (نسبة إلى محمد بن عبد الوهاب 1703-1791م) التي قامت في قلب الجزيرة العربية تحمل معها مرجعيتها السلفية ممثلة في فكر ابن تيمية 1263-1327م) المرتبط بفكر ابن حنبل. فإذا نظرنا إلى مضمون "الدعوة الوهابية" وجدناه مضمونا دينيا خالصا : محاربة "البدع" التي تنحرف بعقيدة التوحيد الإسلامية فتنسب إلى غير الله ما لا يجوز أن ينسب له من أمور تحمل سمات الشرك بالله، وذلك مثل الحلف بغير الله والتوسل بالنبي (ص) بغير ما هو مقرر شرعا من الطاعة والدعاء الخ، وزيارة القبور والأضرحة للتبرك والتوسل بمن دفن فيها، والاعتقاد في التعاويذ والتعازيم ومخاطبة الجن في معالجة المصروع الخ.

وهذا "الفهم السلفي" للعقيدة، المبني على "التوحيد" قد جعل الدعوة الوهابية في مواجهة مباشرة مع "الطرقية" (الصوفية) التالي كانت واحدة من القوى الاجتماعية في المجتمع الإسلامي زمن الإمبراطورية العثمانية. ذلك ما أعطى للحركة الوهابية بعدا قوميا-دينيا: كان خصمها "الخارجي" هو الإمبراطورية العثمانية، وأما خصمها الداخلي فهو الطرقية وإيديولوجيتها ومسلكياتها. وهذا الخصمان يقعان معا داخل "دار الإسلام"، وبالتالي فالصراع في هذه المرحلة لم تكن له علاقة مع ردود الفعل التي ستقوم فيما بعد ضد التوسع الاستعماري الذي لم يكن قد أحدث بعد ما يطلق عليهم بعضهم "صدمة الحداثة"، والتي يربطونها بحملة نابوليون على مصر (1798) التي يفصلها عن حركة محمد بن عبد الوهاب نحو قرن من الزمان.

غير أن "صدمة الحداثة" هذه ستعمل على تحديث السلفية الوهابية، ولكن ليس في السعودية التي لم تتعرض لمثل هذه الصدمة (التي رافقت الاستعمار) بل في مصر، وبالضبط انطلاقا من حملة نابليون عليها. وكان ذلك مع محمد عبده (1849-1905م) الذي أسس السلفية النهضوية الإصلاحية"مع جمال الدين الأفغاني (1838-1897م) الذي كان يجوب أقطار المشرق مستنهضا شعوبه وحكامه لمقاومة الغزو الاستعماري، خاصة منه الإنجليزي الذي اصطدم معه الأفغاني في شبه القارة الهندية.

كانت حركة الأفغاني وعبده، الفكرية والدعائية والعملية، نقلة نوعيا في مسار الحركة السلفية، تربطها بـ"الوهابية" علاقات اتصال وانفصال: كانت متصلة بها، بل وامتدادا لها، على صعيد محاربة البدع المتمثلة في الطرقية وفكرها ومسلكياتها، بوصفها انحرافا عن إسلام "السلف الصالح". ولكنها قفزت بها قفزة نوعية حينما أكدت في نفس الوقت على أن هذه البدع وهذا الانحراف عن الإسلام الصحيح هما السبب الحقيقي فيما أصاب المسلمين من تأخر وانحطاط، مقارنة مع الغرب القوي المتحضر. إن فكرة "التقدم" التي كانت غائبة في فكر ابن عبد الوهاب أصبحت الآن الفكرة المركزية في سلفية الأفغاني وعبده. أضف إلى ذلك أن "الآخر" الذي كان محصورا عند ابن عبد الوهاب في الأتراك المحتلين أو المهددين باحتلال الجزيرة العربية، قد صار الآن طرفا يقع خارج "دار الإسلام": إنه الغرب الاستعماري الذي يحتل أجزاء واسعة من العالم الإسلامي ويطمح إلى السيطرة على ما تبقى، بما في ذلك "الرجل المريض"، الإمبراطورية العثمانية التي تنظر إليها السلفية النهضوية هذه المرة على أنها الممثلة لـ "الخلافة الإسلامية" التي يجب استنهاضها وتقويتها وطلب المعونة منها للوقوف في وجه الاستعمار الغربي.

المصدر

أليس من "الطرافة" أن دعاة "الخلافة الاسلامية" قد قاموا فى الأساس لمقاومة "الخلافة الاسلامية" وتحالفوا فى ذلك مع المحتل البريطانى الذى كان يحتل "باقى" العالم الاسلامى ؟ .. فى الوقت الذى كان فيه دعاة "الوطنية" يرون تدعيم "الخلافة الاسلامية" ؟

وبما أن الموضوع مفتوح لتعديد مناقب "الرجل" .. فلا بأس - من أجل بعض الموضوعية - من وضع بعض مثالبه من مصدر يبدو لى محايدا .. فهو قد أنصفه ولكنه وضع "المسكوت عنه" فى آخر المقال تحت عنوان "نقد الوهابية"

نقد الوهابية

أخذ الكثير من الفقهاء المسلمين من أهل المذاهب السنية الأخرى و بخاصة الحنفية على الحركة الوهابية تأثرها بحوزة مدينة قُم الصفوية ، وتنصيبها إماما للمسلمين من وجهة نظرها وهو ( محمد بن سعود ) مع انتفاء شروط الإمامة عنه ، وكذلك ربطها مصداقية الولاء للدعوة بالمظهر المتزمت وتأييد الإمام وتكفير الآخرين مع الانحياز لذوي الأصول القبلية من حضر نجد ، وكذلك منهجها التكفيري المتطرف ضد غير المؤيدين لها ، وخاصة الذين ناصبتهم العداء وهم باختصار الدولة العثمانية ومن يقرون بشرعيتها لاسيما شيوخ القبائل و الحكام العرفيين بحسب أنظمة الحكم العرفي التي كانت سائدة ومن أبرزهم الأشراف في الحجاز و آل بقار في جبال شمر و آل عريعر في الحساء وترى بأنهم طواغيت وأن كفرهم أشد من كفار قريش واستباحت كل حرماتهم مع لجوئها للعنف بصورة مفرطة ، وإستحلالها لدماء مخالفيها، إلى درجة شق بطون الحوامل ، كما حدث في جبال شمر و الطائف و المدينة المنورة و كربلاء و القطيف وغيرها من المدن التي وقعت في أيديهم أبان عنفوانهم في الدولة السعودية الأولى ولاحقا بعد تأسيس حركة إخوان من طاع الله مثل مذبحة الشعيبة و مذبحة الجليدة و لينة و بيشة ، وقد أدى ذلك إلى هجرة ضخمة من نجد وشمال وشرق وغرب شبه الجزيرة العربية وذلك إلى العراق و الشام و مصر و شمال أفريقيا حيث هاجر القسم الأكبر من قبائل شمر و عنزة و بني خالد و بني عطية و الحويطات و زعب و الضفير وغيرهم . وقد نقل تاريخ الجبرتي الكثير من تلك الفظائع رغم إنه محسوب على المتعاطفين مع الحركة الوهابية و من أشد أعداء محمد على باشا الكبير. ومن مظاهر التطرف المخالف توسيع مجال الاجتهاد في باب سد الذرائع مثل فرض النقاب تحت بند النهي عن التبرج و الفصل الجنسي أي تحريم الاختلاط المشروع بين النساء والرجال تحت بند الخلوة المحرمة بين إمرأة ورجل وضرورة إسبال اللحية وفرض إقفال المتاجر في أوقات الصلاة المكتوبة والإلزام بحضور صلاة الجماعة وتأويل مفهوم الهجرة الشرعية بالاستقرار في القرى (الهُجَر) وهجر و الترحال وغير ذلك مما هو موضع خلاف أو بدعة تماما مثل فرض إقفال المحلات التجارية في أوقات الصلوات اليومية وهذا أمر فيه الكثير من المشقة والضرر والتضييق على الناس ؛ خاصة بعد نمو المدن وتعقدها .

المصدر

تحياتى واحترامى .. وللحديث بقية إن أردت :give_rose:

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخوة الأفاضل المشاركون..

شكرا لكم جميعا ..

الأستاذ الكريم أبو محمد ..

عذرا إن بدا لك الهدف من الموضوع غير واضح فهذا فبالتأكيد تقصير منى شخصيا ..

عنوان الموضوع هو الوهابية ..

الهدف من الموضوع هو إلقاء الضوء على الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإمام المصلح الذى

تعرض لحملة تشويه شرسة من القاصي والدانى بدات تلك الحملة بالقاء لقب ظالم عليه وعلى أتباعه وهو الوهابيون..

فكان الهدف هو توضيح منهجه الحقيقى الذى لا يخرج عن عقيدة جماعة السنة و الجماعة وإبراز خطأ التسمية المطلقة عليه

وعلى أتباعه ..

هذا هو هدف الموضوع ..

أخى الحبيب أبو ريم .. لك كل الشكر على ماكتبت هنا .. أسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك ..

الأخ زعبلة .. واضح إنك معبي على الآخر :) ..

على العموم أعطيك بعض العذر لأن الأوراق مختلطة والحق ملتبس بالباطل ..

على العموم أعدك انى سأحاول إن شاء الله تصحيح الصورة المشوشة في عقلك عن هذا الرجل

الذى يستحق أن نترحم عليه لا أن نسبه بهذا الشكل الذى تفضلت به حضرتك ..

تحياتى

Share this post


Link to post
Share on other sites

هل تعرفون يوسف استس ؟؟

قس أمريكى سابق تحول إلى الإسلام في عام 1991 ..

يعرفه الأمريكيون جيدا , حيث أسلم على يديه الآلاف منهم ..

سأفتح له إن شاء الله موضوعا مستقلا لأنه يستحق كل تقدير ..

المهم .. هذا حديث رائع له( مصحوب بالترجمة العربية) عن الوهابية أرجو من حضراتكم الإستماع إليه ..

جزاكم الله خيرا

رااااااااااااااااااااااائع بصدق

Share this post


Link to post
Share on other sites

أليس من "الطرافة" أن دعاة "الخلافة الاسلامية" قد قاموا فى الأساس لمقاومة "الخلافة الاسلامية" وتحالفوا فى ذلك مع المحتل البريطانى الذى كان يحتل "باقى" العالم الاسلامى ؟ .. فى الوقت الذى كان فيه دعاة "الوطنية" يرون تدعيم "الخلافة الاسلامية" ؟

سلم قلمك يا والدي الغالي

هكذا حالهم دوما

الغاية تبرر الوسيلة

و الحق فقط هو ما يرونه حقا

تحياتى واحترامى .. وللحديث بقية إن أردت :give_rose:

بل أكمل بارك الله فيك

يحوي التاريخ كل الحقائق

ولكن من يقرأ ؟!

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى ( و كذلك جعلناكم أمةً وسطا ) يقصد امة الإسلام

وقال رسوله الكريم ( ما امرتكم بشئ فأتوا منه ما استطعتم ؛ وما نهيتكم عن شئ فإنتهوا )

وقال لأصحابه ( لو تركتم عشر ما انتم عليه هلكتم ' وسيأتى اقوام من بعدكم لو تمسكوا بعشر ما انتم عليه لنجوا )

وقال ( من كان اخر كلامه لا إلاه إلا الله محمد رسول الله دخل الجنه )

اذاً فألأمر لا يحتاج الى مذاهب وشيع وطرقات ودهاليز هذا ولا اسفه احدا من المجتهدين من الأئمه

ولكن اتلو قوله تعالى ( فطرة الله التى فطر الناس عليها ) واقول ان بداخل كل بشر بصله فطره

الله عليه تعرف تميز الخير من الشر والخطأ من الصواب وفى الحديث القدسي " انا عند ظن عبدى بى "

واقول كما قال عبد المطلب جد النبى ؛ انا رب الإبل وللكعبه رب يحميها ؛ كذلك يحكم الله بينهم فيما

هم فيه مختلفون ؛ ولنرفع اكفنا الى السماء ونبتهل الى الله ان ينجى بلدنا مما كدره وكدرنا وساءه .

بنظرى ان الفاضل صاحب الطرح : مع احترامى وتقديرى وحبى له

خانه التوقيت ولم يكن مستعدا لمعركه مهد لساحتها ليقاتل على جبهتها

من اجل الذين حين نزلوا الى الميدان ؛ رفعوا اعلاما للمملكه السعوديه وليس للدوله المصريه .

كامل احترامى للطرح وصاحبه ومشاركيه

Share this post


Link to post
Share on other sites

هههههه

انا فعلا معبى على الاخر مما اراه من هتك للفكر وللاسلام بهذه الطريقه الساخرة والمؤجورة

فجائنا سؤال من ابن لنا يقول فيه

هل من حق الامام طرد احد المصليين من المسجد وهو يصلى

فيجيب على هذا السؤال فضيله الامام المعتوه هو واتباعه

فضيله الامام احمد المحلاوى السلفى امام مسجد القائد ابراهيم بالاسكندريه . قبحه الله اينما كان واينما يولى وجه

وتكون ايجابته بنعم لانه عارض الخطيب اليوم الجمعه اثناء خطبته على المنبر واعتراض احد المصليين على تكفيره للبراليين

فأمر هذا المعتوه اتباعه باخراجه من المسجد وكأنه ملك لابيه وورثه عن جده . كما ورث الدين الاسلامى واعتبره حكر على هؤلاء فقط وغيرهم كافر وخارج عن المله

وقامت على الفور اتباعه بطرد المصلى خارج المسجد اليوم الجمعه الموافق 3/9

محاربه علنيه للمسلمين على منابر المسلمين وفقط تعترض الاوقاف على هذا التصرف دون عقاب

وجائنا سؤال أخر من ابن لنا يقول فيه

هل قصف المساجد وهتك اعراض السوريين حرام ام حلال ؟

يرد على ابننا هذا هذه المنظومه الدنيئه التى خرست كالشيطان . وتقول نحن مشغوليين بتكفير المسلمين وتبديعهم هنا ولسنا فارغيين للاسد ورجاله

http://www.youtube.com/watch?v=WNezP_thRBg

فمعزرة ياختاه انهم فى خيبه امل وليسوا مسلمين حتى تستجير بيهم

ارى ان تغييرى هذه الصيغه للفيديو وتطلبى العون والمدد من الاسرائيليين وليس من هؤلاء

وجائنا سؤال أخر من أبن لنا على غرار هذا ويقول

هل يستجيب البرلمان الاسرائيلى الى هؤلاء ؟

ونرد على ابننا هذا وبالله التوفيق . نعم يستجيب لها

وهذا احد اعضاء البرلمان الاسرائيلى يعلن تضامنه معها . بل وينشق على سياستهم

بل وسمع النداء وزير الامن الاسرائيلى ولباه

أما آن لكم الان ان تعيديوا الاسلام الى سابق عهده وكفانا عبثا به وبرساله محمد بن عبد الله

http://www.youtube.com/watch?v=hNS4a5fZp_I&skipcontrinter=1

Share this post


Link to post
Share on other sites

أليس من "الطرافة" أن دعاة "الخلافة الاسلامية" قد قاموا فى الأساس لمقاومة "الخلافة الاسلامية" وتحالفوا فى ذلك مع المحتل البريطانى الذى كان يحتل "باقى" العالم الاسلامى ؟ .. فى الوقت الذى كان فيه دعاة "الوطنية" يرون تدعيم "الخلافة الاسلامية" ؟

شكرا للأستاذ أبو محمد على إثرائك للموضوع ..

هل كان لابن عبد الوهاب دور في سقوط الخلافة العثمانية وهل تحالف حقيقة مع المحتل الانجليزى ؟؟

أولا متى كانت الدعوة الوهابية ( كما سموها)

كانت في 1811م

متى سقطت الخلافة ؟

سقطت في 1922م

أين قامت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟؟

قامت في نجد ..

هل كانت نجد تخضع للسيطرة العثمانية ؟؟

الإجابة .. لا

كانت نجد عبارة عن قبائل متناحرة ولم تخضع لأى أمير تركى ..

إليك الدليل :

ادعى بعض خصوم الدعوة السلفية أن الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب قد خرج على دولة الخلافة العثمانية ففارق بذلك الجماعة وشق عصا السمع والطاعة .

" دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب " ( ص 233 ) .

وقبل أن نورد الجواب على شبهة خروج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على دولة الخلافة فإنه من المناسب أن نذكر ما كان عليه الشيخ الإمام من اعتقاد وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله لأن الطاعة إنما تكون في المعروف .

يقول الشيخ الإمام في رسالته لأهل القصيم : وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته وحرم الخروج عليه .

" مجموعة مؤلفات الشيخ " ( 5 / 11 ) .

ويقول أيضا :

الأصل الثالث : أن من تمام الاجتماع السمع والطاعة لمن تأمّر علينا ولو كان عبداً حبشيّاً .."

مجموعة مؤلفات الشيخ ( 1 / 394 ) بواسطة " دعاوى المناوئين " ( 233 – 234 ) .

ويقول الشيخ عبد العزيز العبد اللطيف :

وبعد هذا التقرير الموجز الذي أبان ما كان عليه الشيخ من وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله : فإننا نشير إلى مسألة مهمة جوابا عن تلك الشبهة فهناك سؤال مهم هو: هل كانت " نجد " موطن هذه الدعوة ومحل نشأتها تحت سيطرة دولة الخلافة العثمانية ؟ .

يجيب الدكتور صالح العبود على هذا فيقول :

لم تشهد " نجد " على العموم نفوذا للدولة العثمانية فما امتد إليها سلطانها ولا أتى إليها ولاة عثمانيون ولا جابت خلال ديارها حامية تركية في الزمان الذي سبق ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .

" عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثرها في العالم الإسلامي " ( 1 / 27) .

واستكمالا لهذا المبحث نذكر جواب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز على ذلك الاعتراض قول رحمه الله :

لم يخرج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على دولة الخلافة العثمانية فيما أعلم وأعتقد فلم يكن في نجد رئاسة ولا إمارة للأتراك بل كانت نجد إمارات صغيرة وقرى متناثرة وعلى كل بلدة أو قرية - مهما صغرت - أمير مستقل… وهي إمارات بينها قتال وحروب ومشاجرات والشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يخرج على دولة الخلافة وإنما خرج على أوضاع فاسدة في بلده فجاهد في الله حق جهاده وصابر وثابر حتى امتد نور هذه الدعوة إلى البلاد الأخرى…

" ندوة مسجلة على الأشرطة " بواسطة " دعاوى المناوئين " ( ص 237 ) .

هل انتهينا يا أستاذ أبو محمد من نقطة الخلافة ؟؟

ماذا عن الانجليز ؟؟

ووأما دعوى أن الإنكليز ساعدوا الوهابيين على إسقاطها : فيقول محمود مهدي الاستانبولي جوابا على هذه الدعوى العريضة :

قد كان من واجب هذا الكاتب أن يدعم رأيه بأدلة وإثباتات وقديما قال الشاعر:

وإذا الدعاوى لم تقم بدليلها بالنص فهي على السفاه دليل

مع العلم أن التاريخ يذكر أن هؤلاء الإنكليز وقفوا ضد هذه الدعوة منذ قيامها خشية يقظة العالم الإسلامي .

" الشيخ محمد عبد الوهاب في مرآة الشرق والغرب " ( ص 240 ) .

ومما يدل على أن الإنكليز ضد الحركة الوهابية أنهم أرسلوا الكابتن فورستر سادلير ليهنئ إبراهيم باشا على النجاح الذي حققه ضد الوهابيين - إبان حرب إبراهيم باشا للدرعية - وليؤكد له أيضا مدى ميله إلى التعاون مع الحركة البريطانية لتخفيض ما أسموه بأعمال القرصنة الوهابية في الخليج العربي.

بل صرحت هذه الرسالة بالرغبة في إقامة الاتفاق بين الحكومة البريطانية وبين إبراهيم باشا بهدف سحق نفوذ الوهابيين بشكل كامل .

تحياتى لك يا أستاذ أبو محمد

وفي انتظار ردك :)

Edited by الدكتور ياسر

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (و كذلك جعلناكم أمةً وسطا ) يقصد امة الإسلام

وقال رسوله الكريم ( ما امرتكم بشئ فأتوا منه ما استطعتم ؛ وما نهيتكم عن شئ فإنتهوا )

وقال لأصحابه ( لو تركتم عشر ما انتم عليه هلكتم ' وسيأتى اقوام من بعدكم لو تمسكوا بعشر ما انتم عليه لنجوا )

وقال ( من كان اخر كلامه لا إلاه إلا الله محمد رسول الله دخل الجنه )

اذاً فألأمر لا يحتاج الى مذاهب وشيع وطرقات ودهاليز هذا ولا اسفه احدا من المجتهدين من الأئمه

ولكن اتلو قوله تعالى ( فطرة الله التى فطر الناس عليها ) واقول ان بداخل كل بشر بصله فطره

الله عليه تعرف تميز الخير من الشر والخطأ من الصواب وفى الحديث القدسي " انا عند ظن عبدى بى "

واقول كما قال عبد المطلب جد النبى ؛ انا رب الإبل وللكعبه رب يحميها ؛ كذلك يحكم الله بينهم فيما

هم فيه مختلفون ؛ ولنرفع اكفنا الى السماء ونبتهل الى الله ان ينجى بلدنا مما كدره وكدرنا وساءه .

جزاك الله خيرا يا أخى على هذه الكلمات الجميلة وهذا الطرح الرائع

بنظرى ان الفاضل صاحب الطرح : مع احترامى وتقديرى وحبى له

خانه التوقيت ولم يكن مستعدا لمعركه مهد لساحتها ليقاتل على جبهتها

من اجل الذين حين نزلوا الى الميدان ؛ رفعوا اعلاما للمملكه السعوديه وليس للدوله المصريه .

كامل احترامى للطرح وصاحبه ومشاركيه

لم أفهم يا أخى الكريم المقصود بالتوقيت الخاطئ الذى تم طرح الموضوع فيه فلو أوضحت يكن هذا تفضلا منك ..

اما بالنسبة للمعركة من اجل الذين رفعوا الأعلام السعودية في الميدان فلا أقول إلا سامحك الله على إساءتك

الظن بى ..

فأنا لا أقول إلا ما يرضى ضميرى وليس لى أهداف سرية خفية من وراء الموضوع ..

كامل إحترامى لك ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

في الحقيقة لا انوى الحصول على الدكتوراة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :) ..

ولكن يبدو ان غيرى سعى إلى ذلك :) ..

إنها باحثة أمريكية ..

يا ترى ماذا قالت عنه ؟؟

باحثة أمريكية تحصل على الدكتوراه في دراسة عن شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب وتؤكد:

أساتذتي حذروني من البحث في فكر هذه الدعوة!

وجدت الاعتدال والعقلانية والعمل العلمي المؤصل في ثروة ابن عبدالوهاب العلمية

أشكر الأمير فيصل بن سلمان على جهوده ومتابعته مراحل البحث

عملان علميان مغلوطان ومليئان بالكذب هما مرجعية الغرب عن فكر الشيخ ابن عبدالوهاب

لقد قالوا لي: إن " رسالة التوحيد " لابن عبدالوهاب بيان حرب!

خصوم الشيخ وراء تلك الصورة المشوهة عنه وعن أتباعه وهم للأسف مصادر كل المعلومات عنه

حركات التطرف والإرهاب حاولت تزوير المعلومات وتحريفها في النقل عن هؤلاء العلماء ولكن الحقيقة تتضح يوما بعد آخر

جميع المنتسبين لدعوة ابن عبدالوهاب يدينون أعمال الإرهاب التي ارتكبت باسم الإسلام

http://www.saaid.net/monawein/m/42.htm

Edited by الدكتور ياسر

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخى الفاضل : ياسر

سامحك {الله}

اغفلت احترامى وتقديرى وحبى ؛ بل وزدت عليه الإساءه

عموما ؛ اقصد بالتوقيت ان الوطن على شفى هوه وان هناك ما كان اولى بإهتمامك من هذا الطرح

وهى وجهة نظر شخصيه ؛ وجائز انى اصيب واخطئ

ولك العتبى حتى ترضى

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • Create New...