اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

امريكا غاضبة من مصر وتلوح مجددا بورقة المساعدات


مصطفى يونس

Recommended Posts

سادت حالة من الغضب الشديد في الأوساط السياسية الأمريكية‏,‏ بعد قرار منع ستة مواطنين أمريكيين يعملون في منظمات مدنية أمريكية في مصر تمولها الولايات المتحدة من مغادرة القاهرة‏.

ووصل الأمر إلي درجة أن ساسة أمريكيين بارزين طالبوا المجلس الأعلي للقوات المسلحة في مصر بوقف ما سموه بـتعريض حياة الأمريكيين للخطر. وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأمريكية: نحث حكومة مصر علي رفع هذه القيود علي الفور والسماح لهؤلاء الأشخاص بالمجيء إلي وطنهم في أقرب وقت ممكن.

وأضافت:نحاول تحقيق إطلاق حريتهم للسفر في أقرب وقت ممكن, ويحدونا الأمل أن يمكننا حل هذا الأمر في الأيام المقبلة.

ومن جانبه, أعرب جون ماكين السيناتور الجمهوري البارز الذي يرأس المعهد الجمهوري الدولي عن الانزعاج والغضب مما سماه بـتحول جديد مثير للقلق يشمل حظر سفر سام لحود مدير مكتب المعهد في مصر ونجل وزير النقل الأمريكي راي لحود, علي حد قوله.

وقال ماكين: أدعو الحكومة المصرية والمجلس الأعلي للقوات المسلحة إلي وقف المضايقات والتحقيقات غير المبررة مع المنظمات غير الحكومية الأمريكية العاملة في مصر.

وأضاف: تصاعدت هذه الأزمة لدرجة أنها تعرض الآن حياة مواطنين أمريكيين للخطر, وقد تتسبب في انتكاسة لعلاقة المشاركة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة ومصر.

ورفض مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لحقوق الانسان مايكل بوسنر الذي يزور القاهرة التعليق علي حظر السفر الذي قال بعض مسئولي المنظمات غير الحكومية إن المسئولين المصريين لم يؤكدوه كتابيا بعد, وفيما يتعلق بالنزاع بشأن تسجيل المنظمات غير الحكومية بشكل عام, حث بوسنر الحكومة المصرية علي إصلاح هذا الوضع.

وأشار إلي أن الإفراج عن المساعدات لمصر يتوقف علي الكونجرس, حيث يرفض كثيرون الإجراءات المصرية ضد المنظمات غير الحكومية والذي ينتظر تقارير وزارة الخارجية قبل التصويت.

وقال بوسنر: قضية المنظمات غير الحكومية هي جزء كبير من حزمة المساعدات, وكما تعرفون, فهناك اهتمام كبير في الكونجرس بالقيود المفروضة علي المنظمات غير الحكومية.

وأضاف: لذلك نشارك في محاولة التشجيع علي تحقيق تقدم بشأن هذه المسألة.

وفي غضون ذلك, وصف مسئولون في المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الوطني الديمقراطي احتجاز سام لحود ابن وزير النقل الأمريكي راي لحود بالإضافة إلي موظفين أجانب آخرين في المؤسستين بأنه احتجاز فعلي.

ومن جانبه, قال سام لحود إن قاضيا اتهمه هو وثلاثة من العاملين في المعهد الجمهوري الدولي بإدارة منظمة أهلية غير مسجلة, وبأنهم يتقاضون أجرا من منظمة غير مسجلة, وهي اتهامات قد تصل عقوبتها إلي السجن خمس سنوات.

وقالت جولي هيوز نظيرته في المعهد الوطني الديمقراطي الذي يتلقي مثل المعهد الجمهوري الدولي تمويلا عاما أمريكيا ويتبع أحد الحزبين السياسيين الرئيسيين في واشنطن: إنها أيضا مدرجة علي قائمة حظر السفر, لكن هيوز أضافت أنها ليست علي علم بأي اتهامات رسمية ضدها أو ضد موظفيها.

وقالت هيوز إن مؤسستها قدمت طلب تسجيلها عندما بدأت العمل في مصر عام2005, لكن بعد استفسارات وتحريات في عام2006, لم يحقق الطلب أي تقدم, وأضافت أن مؤسستها علي اتصال منتظم بالسلطات.

وقالت أيضا: لم نتلق أي مراسلات رسمية من الحكومة المصرية بشأن مشكلات أو تطلب منا إيقاف نشاطنا, ونأمل في أن يسفر هذا الجدال عن حوار مثمر بدرجة أكبر.

وعلي الصعيد نفسه, قال موظفون في منظمات غير حكومية إن حظر السفر يشمل أربعة موظفين أجانب في المعهد الجمهوري الدولي بينهم ثلاثة أمريكيين, بالإضافة إلي ستة أجانب بالمعهد الديمقراطي الوطني, بينهم أيضا ثلاثة أمريكيين.

ولم تصدر الحكومة المصرية أي تعليقات بشأن حظر سفر مسئولين أجانب.

وقالت هبة مورايف من منظمة هيومن رايتس ووتش في القاهرة إن هذه المنظمات تعمل منذ سنوات وتجري اجتماعات مع الحكومة وتمويلها معروف.

وأضافت أنه لا يمكن أن تكون هناك دوافع سوي الرغبة في السيطرة علي جماعات حقوق الانسان وإسكاتها, علي حد قولها.

وقال المحلل السياسي إليجا زروان الذي يعمل في القاهرة إن هذا التحرك سيمنح من يريدون في الكونجرس إعادة النظر في المعونات مبررات لدعم موقفهم.

وقال: من الواضح ان هذا سيؤدي إلي الضغط علي العلاقات المتوترة بالفعل بين الحكام العسكريين لمصر وواشنطن.

وكانت واشنطن قد لمحت سابقا بالفعل إلي أنها قد تعيد النظر في المعونة العسكرية السنوية التي تقدمها لمصر وقيمتها 1,3مليار دولار إذا استمر التحقيق في الانتهاكات المزعومة من جانب المنظمات غير الحكومية للقوانين المحلية

الموضوع منقول من الاهرام

رابط هذا التعليق
شارك

نفس الموضوع من جريدة الرياض

أمريكا تهدد بسحب المعونة بسبب منع مصر سفر أمريكيين

واشنطن - د. ب. أ :

أفادت تقارير صحفية أمريكية اليوم الجمعة بأن الولايات المتحدة تهدد بوقف مساعداتها العسكرية السنوية إلى مصر التي منعت نجل وزير أمريكي ومواطنين أخرين من مغادرة البلاد.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة نيويورك تايمز عن مايكل بوسنر مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لحقوق الانسان في مؤتمر صحفي في القاهرة قوله "من الواضح أن أي إجراء يخلق توترا مع حكومتنا سيجعل المعونة أكثر صعوبة"، وأضاف إن إحترام حقوق الانسان "هو جزء كبير من تلك المعونة".

وكانت مصر قد منعت نجل وزير النقل الأمريكي راي لحود ومواطنين أمريكيين وأوروبيين أخرين من مغادرة البلاد ، وهو الوضع الذي أستدعى تدخل الرئيس الأمريكي باراك اوباما لمناشدة الحكومة المصرية.

ويدير سام لحود المعهد الجمهوري الدولي في مصر.وقالت منظمة مناظرة وهي المعهد الديمقراطي الوطني إن ستة من موظفيها في مصر منعوا من السفر.ويعمل كل من المعهدين في مجال تدعيم الديمقراطية حول العالم، وأفاد تليفزيون العربية أمس أن لحود أبلغ إنه لا يمكنه مغادرة البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند اليوم الجمعة في إيجاز للصحفيين إن الكونجرس طلب من وزارة الخارجية عددا من "الشهادات" أو الشروط للتنفيذ قبل تسليم المساعدات رغم إنه لا يزال "الأمر سابق لأوانه" لإتخاذ قرار نهائي بشأن المعونة، وقالت إن الحكومة المصرية "بالتأكيد على إدراك بمتطلبات الشهادات التي يضعها الكونجرس" مضيفة أن من بينها "الديمقراطية" ولكنها رفضت الإدلاء بتفاصيل.

وقالت للصحفيين في واشنطن يوم الخميس: "ندعو حكومة مصر إلى رفع هذه القيود على الفور والسماح لهؤلاء الأشخاص بالمجئ إلى وطنهم في أقرب وقت ممكن"، وأضافت: "نعمل على تلك القضية حتى على مستوى الرئيس".

رابط هذا التعليق
شارك

لا أعرف الكثير عن تلك المنظمات او عن سبب منع الامريكيين من السفر ..

ولكن شعور هائل بالضيق و الضجر ينتابنى كلما يأتى ذكر المسئولين الأمريكيين على تلك المعونة ..

هل تخلصنا من ديكتاتورية مبارك لنجد أنفسنا تحت طائلة ديكتاتورية امريكا ؟؟

لماذا نرضى لأنفسنا ان نهان في الصحف العالمية فضلا عن العربية و الخليجية بذلك التهديد

المهين بمنع المعونة عنا ؟؟

لا نريد منهم تلك الحفنة الحقيرة من الدولارات التى يطوقون بها أعناقناويلوحون بها من الحين للاخر..

لماذا لا يعلن المسئولون المصريون عن رفضهم لتلك المعونة و يدعون القادرين من الشرفاء المصريين

للتبرع في صندوق مصري بديل يعوض تلك الدولارات الأمريكية؟؟

أنا على ثقة أن المصريين سيسعدون بتلك المبادرة و لن يبخلوا على وطنهم ماداموا قادرين على ذلك ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...