اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

احتجاج رئاسي على طبيب فلسطيني يشعل ثورة "الربيع العربي" في رومانيا


سميرة ابو السعود

Recommended Posts

436x328_76065_188732.jpg

منذ أسبوع ورومانيا تعيش ثورة شعبية في شوارع وساحات مدنها وبلداتها، وبدأت بسب احتجاج عبر الهاتف قام به الرئيس الروماني، ترايان باسيسكو، ضد طبيب فلسطيني الأصل كان يتحدث في مقابلة تليفزيونية عن قانون صحي جديد تقدم به الرئيس، فغضب الطبيب الذي تحدثت اليه "العربية.نت" ليل اليوم الاثنين بسبب المداخلة واستقال، وعلى أثرها اشتعل فتيل الغضب الشعبي بمظاهرات على طراز "الربيع العربي" بامتياز.

untitled-1_13558_6877.jpg

مظاهرات في شوارع بوخارست

كانت المقابلة ليلة 9 الشهر الجاري على شاشة محطة "رياليتاتيا" المحلية مع وكيل وزارة الصحة في رومانيا، وهو الطبيب الفلسطيني الأصل رائد عرفات، فدخل الرئيس الروماني على الخط بمداخلته عبر الهاتف على الهواء مباشرة وتطرق الى ما يمس عرفات بالصميم، وهو مشروع رائد بدأه عرفات في 1991 عبر مؤسسة أصبحت لها شعبية وتم الحاقها بوزارة الصحة فيما بعد، وملخص عملها أن المستشفى يجب أن تتوجه الى المريض، لا المريض الى المستشفى.

ودافع الرئيس عن قانونه الذي قد يقضي على مؤسسة للإسعاف والطوارئ أسسها الدكتور رائد باسم "سمورد" قبل 11 سنة، وهو ما انتقده عرفات في المقابلة، لكن الرئيس باسيسكو واجهه في المداخلة وذكره بأنه سبق وطلب منه أنه اذا كان لديه ملاحظات بشأن خدمات الطوارئ "فعليك احالتها ضمن القانون الجديد، وهذا هو السبب لتدخلي الهاتفي" كما قال.

وتابع الرئيس: "تصرفكم هذا يعتبر فضيحة عامة وتضليل للمواطنين. أنا أقتبس من مشروع القانون الجديد والذي تنص فيه الفقرة الأولى من المادة 66 على ضرورة توفير المساعدة الطبية الطارئة والمجانية لجميع المرضى، بغض النظر عن أوضاعهم. لا أحد يتدخل بجهاز خدمة Smurd فما هو سبب عدم رضاكم يا سيد عرفات ؟. هل تريد تدمير نظام الاسعاف ومنحه لأيد شريرة في القطاع الخاص" ؟. وفي اليوم التالي استقال الدكتور الذي لا يمت بأي صلة قرابة من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

الرئيس يتراجع عن مشروعه والغضب يحتدم

rom_13554_7302.jpg

قوات الأمن تطارد المتظاهرين في الشوارع

سريعا تكفلت وسائل الاعلام وغيرها بالإبقاء على المشكلة حية باعتبارها تهم غالبية الرومان، واصطف الحزب الحاكم ورموزه حول الرئيس بينما أعلنت المعارضة القوية أن مكانا لرائد عرفات ينتظره في الحكومة التي ستشكلها فور فوزها بالانتخابات البرلمانية المقبلة، وأعلنت على لسان قادتها عزمها على التقدم بطلب لحجب الثقة عن الحكومة اذا احتفظت بإصرارها على التقدم بمشروع القانون للبرلمان.

وانعكست الأمور على الشارع فاحتدمت فيه الاحتجاجات وتحولت الى مظاهرات وثورة شعبية بدأت تطالب باستقالة الحكومة والرئيس الذي سحب مشروعه وتراجع عنه، لكن الغضب لشعبي لم يتراجع بل تنوع أكثر، وفرخ يوم السبت الماضي مظاهرة حاشدة كبيرة أمام القصر الرئاسي، وفيها راح المشاركون يهتفون: "عرفات.. عرفات".

وبين ليلة وضحايا تحول القادم من نابلس في 1981 ليدرس الطب في رومانيا التي حصل في 1998 على جنسيتها الى رمز وطني للرومان، ولو رغما عنه، لأن عرفات لا علاقة له بالسياسة كما قال هو نفسه حين اتصلت به "العربية.نت" حيث تحدث من العاصمة بوخارست.

roma_13553_6982.jpg

الدكتور رائد حائز على لقب "رجل رومانيا الأول" وعلى وسام برتبة فارس

ورفض الدكتور رائد، الذي ما زال عازبا الى الآن مع أن عمره 47 سنة، التطرق لأي شأن سياسي يتعلق بالآزمة التي تعيشها رومانيا حاليا، وقال بلهجة فلسطينية صافية: "أنا رجل طب، ومتزوج من الطب حتى الآن، ولا علاقة لي بالسياسة والأحزاب (..) أريد اختصار الأمور حول نفسي وعملي فقط" وفق ما ذكر عبر الهاتف.

وقال ان الكثيرين يكتبون الأخطاء المتنوعة عنه، فهو أبصر النور في مشفى دمشقي "لأن والدتي سورية أصلا وكان لها قريب يملك مستشفى للولادة بدمشق، وفيها أبصرت النور، وبعد 3 أيام عادت بي الى حيث تقيم العائلة في نابلس التي عشت ودرست فيها حتى عام سفري الى رومانيا قبل 30 سنة" وفق تعبيره.

وروى الدكتور رائد ان والده داود عرفات "لم يكن طبيبا كما يذكر البعض، انما مهندسا وتوفي في 1985 في حين ما زالت والدتي التي يبلغ عمرها 77 سنة الى الآن في نابلس التي يقيم فيها أخ لي اسمه عميد ويملك محلا للأجهزة الإلكترونية. كما لي شقيقة اسمها عبير، وهي طبيبة وتعمل في مستشفى بدبي" كما قال.

والدكتور عرفات، الذي يزور نابلس من حين لآخر، متخصص بالتخدير وتخرج من جامعة "كلوج" الرومانية الشهيرة، وأسس منظمة تطوعية للاسعاف والطوارئ اكتسبت شهرة واحتراما بسرعة في مختلف الأوساط الرومانية، وتبنتها الحكومة رسميا كجزء من وزارة الصحة التي عينوه وكيلها قبل 5 سنوات ومنحوه صلاحيات واسعة لتعميم التجربة في كل رومانيا.

والدكتور رائد حائز على لقب "رجل رومانيا الأول" وعلى وسام برتبة فارس في 2003 وآخر للاستحقاق الجمهوري في 2005 قلدا له من رئيسين للجمهورية، أحدهما الحالي. وكان بدأ مشروعه برأسمال صغير ورثه عن والده، فساهم بانقاذ العشرات من ذوي الحالات الطبية الحرجة، خصوصا في الأرياف والمناطق البعيدة أو على الطرق السريعة خارج المدن، فأصبح من الأشهر في رومانيا، لذلك وجدوه بمتناول اليد أكثر من سواه فحولوه الى بطل.

رابط

http://www.alarabiya.net/articles/2012/01/16/188732.html

رابط هذا التعليق
شارك

معلومات اكثر عن الدكتور رائد عرفات ومشروعه في رومانيا

http://www.ana-news.info/index.php?option=com_content&view=article&id=811:2010-05-09-06-48-14&catid=67:2009-10-17-12-35-18&Itemid=195

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...