اذهب الي المحتوي

Recommended Posts

منذ أحداث موقعة العباسية , ظهر في مصر وصف ( المواطنين الشرفاء )

وهو وصف تم إطلاقه من قبل بعض وسائل الإعلام الرسمية على المواطنين الذين تصدوا للمتظاهرين في ميدان العباسية عندما قرروا التوجه لوزارة الدفاع

وهذا كان الظهور الأول ( للمواطنين الشرفاء ) على مسرح الأحداث

بعد ذلك تطور الأمر , وإتخذ ( المواطنين الشرفاء ) من ميدان العباسية مقرا لهم يدعون للتجمع والمليونيات فيه لمقابلة ميدان التحرير والتصدي ( للمخربين ) , وظهروا في عدة مواضع وأحداث متعددة أخرى

وها هم ( المواطنين الشرفاء ) ينتشرون الأن رويدا رويدا في وسائل الإعلام في مقابل إنحسار ( المخربين ) رويدا رويدا في هذه الوسائل

الكاتب علاء الأسواني في مقالته بعنوان ( خمسة أنواع من المواطنين الشرفاء ) يتولى تحليل فئة ( المواطنين الشرفاء ) ويقسمهم لخمسة أنواع من وجهة نظره :

لنفترض أن رجلا عاد إلى منزله فى المساء، وفجأة، بينما هو يصعد الدرج إلى شقته، رأى أحد المجرمين يحاول اغتصاب فتاة. الفتاة تستغيث وتحاول الإفلات، لكنها لا تفلح والمعتدى يمزق ثيابها ويشرع فى اغتصابها. إن رد فعل الرجل على الجريمة التى تحدث أمامه سيكون واحدا من الاحتمالات الآتية:

1- أن يندفع الرجل لإنقاذ الفتاة من الاغتصاب ولو كلفه ذلك حياته. فى هذه الحالة سيكون رجلا شجاعا صاحب نخوة ومروءة.

2- أن يمتنع الرجل عن إنقاذ الفتاة بنفسه، لكنه يسرع بالصعود إلى شقته ويستدعى الشرطة. سيكون فى هذه الحالة رجلا عاديا لا يتمتع بشجاعة فائقة، لكنه على كل حال يشعر بأنه مسؤول عن منع الجريمة.

3- أن يصعد الرجل إلى شقته ويعيش حياته الطبيعية ويتناسى تماما أمر الجريمة ويترك الفتاة لمصيرها. فى هذه الحالة سيكون رجلا جبانا منعدم الضمير.

4- أن يتقاعس الرجل عن إنقاذ الفتاة، لكنه لا يكتفى بذلك وإنما يشتمها وهى تغتصب أمام عينيه ويتهمها بأنها منحرفة تحب أن تغتصب.. هنا يقدم الرجل نموذجا قبيحا فى السلوك الإنسانى بل إنه فى رأيى يحتاج إلى تحليل نفسى لمعرفة كيف استطاع أن يقتل ضميره ويلوم الضحية ويسخر منها. . هذه الحالة من التفكير المشين للأسف قد انتابت بعض المصريين مؤخرا، فقد ارتكب أفراد الشرطة والجيش جرائم بشعة ضد المتظاهرين فى ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء. كل أنواع الجرائم ارتكبت ضد مواطنين مصريين عيانا جهارا بدءا من فقء الأعين بالخرطوش والقتل بالرصاص الحى وهتك أعراض البنات بواسطة الجنود وسحلهن على الأرض..

كل هذه الجرائم الموثقة بالصوت والصورة أثارت عاصفة من الغضب ضد المجلس العسكرى فى مصر وفى أنحاء العالم، لكن بعض المصريين مازالوا يقللون من أهمية هذه الجرائم بل يلومون الضحايا.. هؤلاء الساكتون عن الحق الذين يبررون أبشع الجرائم بضمير ميت، يحبهم المجلس العسكرى ويعتبرهم فى بياناته مواطنين شرفاء. المواطنون الشرفاء فى نظر المجلس العسكرى هم الذين يوافقونه على كل ما يفعله ويؤيدون خطته فى إجهاض الثورة ويتغاضون عن كل الجرائم البشعة التى هو المسؤول الوحيد عنها سياسيا وجنائيا.. كيف نرى بأعيننا بنتا مصرية ينتهك عرضها ويتم سحلها بوحشية بواسطة جنود الجيش ثم يلومها «المواطنون الشرفاء» لأنها كانت ترتدى عباءة بكباسين وليس بأزرار؟! كيف نرى أمهاتنا وأخواتنا يسحلن ويسقطن تحت أحذية الجنود ثم يخرج علينا أحد «المواطنين الشرفاء» ليطالبنا بنسيان هذه الجرائم والنظر إلى المستقبل. أى مستقبل هذ الذى نريده قبل محاكمة الذين قتلوا أبناءنا وهتكوا أعراض بناتنا؟! إن هؤلاء «المواطنين الشرفاء» ظاهرة غريبة فى المجتمع المصرى حاولت أن أفهمها فوجدتهم ينقسمون إلى خمسة أنواع:

النوع الأول: الوزير التابع

مفهوم الوزير عند حسنى مبارك هو نفسه عند المجلس العسكرى. المهمة الأولى لأى وزير تتلخص فى الدفاع عن قرارات السلطة وتبرير أخطائها وجرائمها، وبالتالى فقد ارتكبت كل هذا الجرائم البشعة ضد المصريين، فلم يتحرك وزير واحد ليعترض أو يتقدم باستقالته لأنه يفهم جيدا أن وظيفته إطاعة أوامر المجلس العسكرى كما كان يطيع أوامر مبارك. بل إن رئيس الوزراء الجنزورى تعهد بتوفير الحماية الكاملة للمتظاهرين لدرجة أنه أكد أنه لن يسمح بالعنف اللفظى ضدهم (فما بالك بالعنف الجسدى) هذا التعهد قاله الجنزورى أمام كاميرات العالم ثم حدثت المذبحة ضد المتظاهرين أمام مجلس الوزراء، فلم يحس الجنزورى بأدنى حرج من أنه قد نقض عهده ولم يحترم كلمته لأنه ببساطة يعتبر أنه يعمل عند المجلس العسكرى الذى تعتبر إرادته فوق كل شىء.

النوع الثانى: الليبرالى الانتهازى

ينتشر هذا النوع من «المواطنين الشرفاء» بين أساتذة الجامعة والمثقفين والمهنيين.. الليبرالى الانتهازى يعتبر نفسه أحق من غيره بالحياة الرغدة الناعمة وهو مستعد للنفاق والتدليس والتعاون الكامل مع جهاز أمن الدولة وكتابة تقارير عن زملائه وهو يذهب بنفسه ليعرض خدماته على السلطة. إنه مستعد لأن يفعل أى شىء ويدهس القيم جميعا حتى يصل إلى القمة ويتولى منصب الوزير، وهو لا يكتفى بالتغاضى عن الجرائم البشعة التى ارتكبها أفراد الجيش والشرطة ضد المتظاهرين، لكنه أيضا مستعد تماما لإيجاد تبريرات سياسية لهذه الجرائم.. وهو يعلم أن التحالف مع المجلس العسكرى عين العقل لأنه مهما حدثت تغيرات فإن المجلس العسكرى سيظل قادرا على أن يمنحه الامتيازات التى يريدها.

النوع الثالث: المتطرف الكاره

هذا النوع من «المواطنين الشرفاء» يعتنق تفسيرا متطرفا للدين يحضه على الكراهية والعنف بدلا من أن يدفعه إلى المحبة والتسامح. إن فهم المتطرف الخاطئ للإسلام يدفعه إلى إظهار الكراهية والاحتقار لكل المختلفين عنه. إن المتطرف يكره المسيحيين الغربيين والأقباط المصريين والبهائيين والشيعة والصوفيين والليبراليين واليساريين والعلمانيين. إنه ببساطة يكره الجميع إلا من يشاركه تطرفه وهو يعتبر المختلفين عنه ضالين وفاسقين أو كفارا أو متهتكين منحلين أو عملاء متآمرين ضد الإسلام.. إنه يعتقد أنه الوحيد الذى يفهم الدين الصحيح، وهو الوحيد الذى يملك الحقيقة الكاملة ويعتبر من حقه أن يفرض آراءه على الناس بالقوة. يحتاج المتطرف الكاره إلى نظرية المؤامرة حتى يحتفظ بتطرفه. إنه يعتقد جازما أن دين الإسلام يتعرض إلى مؤامرات داخلية على أيدى العلمانيين والليبراليين واليساريين بالإضافة إلى المؤامرة الخارجية الكبرى من الدول الغربية الصليبية ضد الإسلام.

لا يمكن لأحد أن يقنع المتطرف الكاره بأن الليبراليين واليساريين مصريون وطنيون دفعوا ثمنا باهظا فى الثورة التى لم يرتفع خلالها أى شعار دينى. لا يمكن أن تقنعه بأن زعماء مصر جميعا بدءا من سعد زغلول إلى عبدالناصر كانوا ليبراليين أو يساريين يؤمنون بالدولة المدنية وأنهم كانوا يعتنقون الإسلام كدين عظيم وليس كبرنامج سياسى يتم استعماله للوصول إلى السلطة.

لا يمكن إقناع المتطرف بأن الدول الغربية لا يهمها سوى مصالحها بدليل أن أقرب حلفاء الولايات المتحدة بعد إسرائيل هو النظام السعودى مصدر الوهابية فى العالم، وأن حركة طالبان أسستها المخابرات الأمريكية ودعمتها سنوات قبل أن تنقلب عليها، وأن الجنرال ضياء الحق، رئيس باكستان الأسبق، كان عميلا للمخابرات الأمريكية وفى الوقت نفسه طبق نظاما إسلاميا متشددا بدعم سعودى، بل إن الولايات المتحدة تعادى «حزب الله» وحماس لأنهما حركتا مقاومة وليس لأنهما إسلاميتان..

مهما قلت للمتطرف لن يصغى إليك وغالبا سوف يتطاول عليك ويشتمك ولن يصدقك أبدا لأنه يؤمن فقط بما يقوله شيخه فى الجامع. وهو يعتقد أن كل من يختلفون معه سياسيا إنما يختلفون مع الإسلام نفسه وبالتالى هم أعداء الدين الذين يستحقون كل أنواع العقاب والتنكيل. وهكذا بينما تأثر ملايين الناس فى كل أنحاء العالم بالفيديو الذى يصور البنت المصرية البريئة بينما مجموعة من الجنود يسحلونها ويضربونها بأحذيتهم، رأيت على قناة تليفزيونية وهابية ثلاثة من المشايخ الملتحين المشهورين يستهزئون بالفتاة المسحولة ويتهمونها فى شرفها ويضحكون عليها. السبب فى هذا السلوك أن هؤلاء المشايخ لا يريدون إغضاب المجلس العسكرى حتى يسلمهم السلطة، كما أنهم يعتبرون أن هتك الأعراض يستحق الغضب فقط إذا كانت الضحية إحدى الأخوات العضوات فى جماعتهم، أما إذا حدث لفتاة مصرية عادية فهى لا تستحق الدفاع عن شرفها لأنها بعيدة عن الإسلام الصحيح الذى يمثلونه وحدهم. . هؤلاء المشايخ وهم يمارسون أسوأ درجات العنصرية والسقوط الأخلاقى فيسخرون من بنت ضعيفة انتهك الجنود شرفها ـ مازالوا مصرين على التحدث باسم الإسلام وهم بعيدون عن أى دين وأى قيمة إنسانية.

النوع الرابع: المتوائم الفاسد

هذا النوع من «المواطنين الشرفاء» انتشر بسبب الفساد الشامل. تحت حكم مبارك وجد المصرى نفسه أمام اختيارات ثلاثة: إما أن يهاجر إلى الخارج أو يشترك فى الفساد ليعيش أو يظل يرفض الفساد فيدفع ثمنا باهظا. آلاف المصريين لم يشتركوا فى الحزب الوطنى لكنهم مارسوا الفساد فى نطاق وظائفهم. أقنعوا أنفسهم بأن حال مصر لن ينصلح أبدا، وأنهم مضطرون لمجاراة الفساد حتى يعيشوا. هؤلاء موظفون مرتشون ومدرسون كونوا ميليشيات للدروس الخصوصية وأطباء يبيعون أدوية ممنوعة ومهندسون يبيعون التقارير الفنية... إلخ.

هؤلاء الفاسدون فوجئوا تماما بالثورة وهم بالطبع لم يشتركوا فيها ولم يحبوها. الثورة تثبت لهم أنهم قد استسلموا وفسدوا، بينما ملايين الشباب فى سن أبنائهم ثاروا ودفعوا من دمائهم ثمن الحرية والكرامة. إنهم يكرهون الثورة لأنها تذكرهم بأن فسادهم لم يكن قدرا، وإنما هو اختيار كما أن التغيير الديمقراطى الحقيقى سيسد عليهم مصادر الفساد التى اعتادوا عليها. هؤلاء الفاسدون يؤيدون قمع الثوار وقتلهم حتى تعود الأحوال إلى ما كانت عليه فى السابق ويستأنفون ممارسة الفساد.

النوع الخامس: المذعنون المذعورون

هؤلاء كانوا قد استسلموا لقمع نظام مبارك وتقبلوه وتعايشوا معه. . الرجل من هذا النوع إذا استوقفه ضابط شرطة فى سن أبنائه فصفعه وشتمه، فإنه يعتبر تلك الإهانة مجرد تجربة سيئة يجب أن ينساها ويستأنف حياته بشكل طبيعى.. المذعن مذعور دائما من أى تغير يحدث فى مصر لأن إحساسه بالأمن أهم بكثير من كرامته... هؤلاء «المواطنون الشرفاء» تم الضغط عليهم بالانفلات الأمنى والأزمات المصطنعة حتى أصابهم الرعب وهم يرفضون التعاطف مع الشهداء والبنات اللاتى انتهكت أعراضهن، لأن هذا التعاطف سيجعلهم ينتقدون المجلس العسكرى وهم عاجزون نفسيا عن التفكير بعيدا عن سلطة تحميهم حتى لو قمعتهم وانتهكت حقوقهم الإنسانية.

أخيرا إن الجرائم البشعة التى ارتكبت ضد المتظاهرين قد أثبتت حقيقتين: أولا أن معظم المصريين مازالوا مخلصين للثورة، مصممين على استكمال أهدافها، وهم يفهمون تماما محاولات المجلس العسكرى المتكررة لكسر إرادة الثوار وإجهاض الثورة، وثانيا: أن نظام مبارك الذى جثم على مصر ثلاثة عقود قد أوصلها إلى الحضيض فى كل المجالات، لكنه أيضا قد أصاب بعض المصريين بتشوهات ذهنية وفكرية أصبحوا معها عاجزين عن رؤية الحقيقة وغير قادرين على اتخاذ الموقف الأخلاقى الذى تفرضه المسؤولية الإنسانية.

إن التحقيق الكامل لأهداف الثورة هو الطريق الوحيد لبناء الدولة الديمقراطية وهو أيضا الكفيل بأن يسترد المصريون صحتهم النفسية والذهنية حتى يصبحوا جميعا مواطنين شرفاء حقيقيين.

«الديمقراطية هى الحل»

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسمحي لي اخي ابراهيم ان اعلق على ما كتبه علاء الاسواني

" هناك مقولة قالها زير داخلية بريطانيا وهي من اهم الدول المطبقة للديموقراطية ولحقوق الانسان منذ ايام عند احداث الشغب التي حدثت هناك وهي....." عندما يتعرض الامن الداخلي للخطر ..فلا تسألني عن حقوق الانسان "

- طبعا مبدئيا هو صنف الشرفاء الى خمسة اقسام..واذا قرأت ما كتبه تحت كل نوع منهم ستجدهم جميعا غير شرفاء ...!!! اذن فأين الشرف فيهم اذا كانوا اما وزير خاضع وتابع أ او ليبرالي انتهازي ، او متطرف كاره...او متوائم فاسد ، او مذعون ومذعور ؟؟؟

اذن اين الشرفاء فيهم....؟؟

- طبعا أهم ما يجعل كل كلامه هذا مجرد كلام...وخلاص...هو تفسيره الخاطيء في بداية كلامه عن حادثة البنت التي تغتصب على السلم..ومحاولته الدنيئة بتشبيه تلك الفتاة..بفتاة حادث شارع القصر العيني...؟؟

لماذا اقول تشبيه دنيء...؟؟

يتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ضد المجلس العسكرى لانى اعتبره احد الفلول و ضد ما رايته فى التلفاز من تطبيل و زمر له فى العباسية

و لكن لا اعتقد ان الصورة سوداوية بهذ الشكل بان يجعل علاء الاسوانى جميع من يرفض الاعتصامات و التظاهرات الان فاسدين

فلا شك انه توجد شريحة كبيرة من المجتمع لا يرفضون التظاهر و الاعتصام ضد المجلس فى هذه المرحلة من باب الخنوع و لكن من باب مصلحة اكبر و هى مصلحة البلد الذى هو فى حالة اقتصادية و امنية صعبة و انهم يرون ان موعد تسليم السلطة قد اقترب و ان لم يوفوا بعهودهم بتسليم السلطة نعود للميدان

الموضوع هو ترتيب اولويات و الصبر على اذى فى مقابل مصلحة اكبر

رجل الشارع العادى يهمه فى المقام الاول لقمة العيش و الامان صحيح ان هذا خطأ فإن الله لم يخلقنا لنأكل و نشرب بل هناك قيم اهم من هذا بمراحل و لكن لا يمكنك ان تغير ثقافة مجتمع مرة واحدة و لكن على مراحل

و اذا انهارت البلد اقتصاديا فسيتبعه انهيار امنى سيصبح بجانبه سحل الفتاه شىء يسير

ارى ان تشويه جميع من يرفض الانضمام للمعتصمين فى التحرير هو الوجهه الاخر من العملة للذين يشوهون جميع من فى الميدان بسبب صور و فيديوهات الاختلاط الفجة او بسبب المخربين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اولا جيشنا لم يغتصب الفتاة..ولم يحاول اغتاصبها..ولم يحاول تعريتها...عمدا ؟؟؟؟ اذن موقف المواطن هنا مختلف...لانه لا يشاهد عملية اغتصاب او محاولة تعرية كما يحاول ان يوحي بذلك.

ثانيا: الفتاة على السلم طالعه في حالها....اما فتاة القصر العيني فهي خرجت وهي تبيت النية للسباب ومهاجمة واستفزاز رجال الأمن...وهي التي ذهبت اليهم ...ولم تكن مثل الفتاة في قصته التي من المفترض انها ذاهبة في امان الله الى بيتها !!!! فتعرض لها مغتصب مجرم..!!

- هنا موقف رجل الشارع من هذا الموقف قد يكون مختلف..وهذا ليس عيبا...فكلنا اجمعنا على ان القسوة والوحشية في ضرب الفتاة كان امرا غير مبرراً ولكن هناك خطأ جسيم وقعت الفتاة فيه...وهنا كان لابد للناس ان تتكلم عن هذا الخطأ حتى لا تقع فيه فتيات اخريات....لان الخروج لاستخدام العنف من سيدة ضد رجال الامن امر غير مقبول...ابدا ولم نعتاد عليه..وحتى الان لم نعرف نوايها...وكلنا عرفنا الان بعد تسريب وثائق وكيلكس وغيرها من الفيديوهات التي رأينها ادركنا ان هناك تخريب متعمد يقوم به بعض الناشطين.....وطبعا عندما تتوه الحقيقة ويكون الموقف غامضا فلا نلوم من وقف حائرا من تفسير الموقف..

اذن الموقف مختلف تماما عن التشبيه الذي في قصته ...وهو يحاول بأسلوب خبيث تشبيه موقف الناس من هذه الفتاة بموقف الناس عندما يرون فتاة تغتصب عنوة...ويتجاهلون ذلك..وهو فارق كبير جدا بين الحادثتين حيث أن الدفاع عن أمن مصر القومي تسقط امامه حقوق الانسان خاصة عندما تكون اي دولة تمر بنفس ظروفنا

.....ويبدو في حقيقة الامر انه ما زال مصمم على إثارة الرأي العام ...لتحقيق حلم الفوضى الذي يحلم به ...بعد ان أدرك ان الاسلاميين بعد حصولهم على ثقة الناس وعلى مقاعد السلطة في البلد ...انه لن يكون له أكل عيش في هذه البلد...ولهذا فهو يفلسف الامر على كيفه....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسمحي لي اخي ابراهيم ان اعلق على ما كتبه علاء الاسواني

" هناك مقولة قالها زير داخلية بريطانيا وهي من اهم الدول المطبقة للديموقراطية ولحقوق الانسان منذ ايام عند احداث الشغب التي حدثت هناك وهي....." عندما يتعرض الامن الداخلي للخطر ..فلا تسألني عن حقوق الانسان "

- طبعا مبدئيا هو صنف الشرفاء الى خمسة اقسام..واذا قرأت ما كتبه تحت كل نوع منهم ستجدهم جميعا غير شرفاء ...!!! اذن فأين الشرف فيهم اذا كانوا اما وزير خاضع وتابع أ او ليبرالي انتهازي ، او متطرف كاره...او متوائم فاسد ، او مذعون ومذعور ؟؟؟

اذن اين الشرفاء فيهم....؟؟

- طبعا أهم ما يجعل كل كلامه هذا مجرد كلام...وخلاص...هو تفسيره الخاطيء في بداية كلامه عن حادثة البنت التي تغتصب على السلم..ومحاولته الدنيئة بتشبيه تلك الفتاة..بفتاة حادث شارع القصر العيني...؟؟

لماذا اقول تشبيه دنيء...؟؟

يتبع

عشان التقسيم بالعرض يا أ / أبو ريم مش بالطول

فيه ليبراليين محترمين و شرفاء و ليبراليين زبااااالة

و فيه إسلاميين محترمين و شرفاء و إسلاميين زباااالة

و لكل فئات المجتمع كذلك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ضد المجلس العسكرى لانى اعتبره احد الفلول و ضد ما رايته فى التلفاز من تطبيل و زمر له فى العباسية

و لكن لا اعتقد ان الصورة سوداوية بهذ الشكل بان يجعل علاء الاسوانى جميع من يرفض الاعتصامات و التظاهرات الان فاسدين

فلا شك انه توجد شريحة كبيرة من المجتمع لا يرفضون التظاهر و الاعتصام ضد المجلس فى هذه المرحلة من باب الخنوع و لكن من باب مصلحة اكبر و هى مصلحة البلد الذى هو فى حالة اقتصادية و امنية صعبة و انهم يرون ان موعد تسليم السلطة قد اقترب و ان لم يوفوا بعهودهم بتسليم السلطة نعود للميدان

الموضوع هو ترتيب اولويات و الصبر على اذى فى مقابل مصلحة اكبر

رجل الشارع العادى يهمه فى المقام الاول لقمة العيش و الامان صحيح ان هذا خطأ فإن الله لم يخلقنا لنأكل و نشرب بل هناك قيم اهم من هذا بمراحل و لكن لا يمكنك ان تغير ثقافة مجتمع مرة واحدة و لكن على مراحل

و اذا انهارت البلد اقتصاديا فسيتبعه انهيار امنى سيصبح بجانبه سحل الفتاه شىء يسير

ارى ان تشويه جميع من يرفض الانضمام للمعتصمين فى التحرير هو الوجهه الاخر من العملة للذين يشوهون جميع من فى الميدان بسبب صور و فيديوهات الاختلاط الفجة او بسبب المخربين

اتفق مع حضرتك تماما

يااخي اذا حدثت ثوره كبيره هيكون هناك فوضي لا يعلم نهايتها الا الله

وبعدين يوم 23 هيكون فيه مجلس شعب منتخب يعبر عن كل مصر هل نسمع كلام مجلس الشعب ولا مجلس التحرير

المفروض المجلس العسكري هيسلم السلطه بعد اقل من سته شهور . خلاص مش قادرين نستني ست شهور

وياسيدي اذا لم تتم انتخابات الرئاسه وتسليم السلطه في الموعد المعلن ساعتها مصر كلها هاتنزل التحرير

كلنا ندين الانتهاكات التي حدثت لكن انا اري ان نوكل مجلس الشعب لكي يحاسب ويحاكم المسئول وبلاش الفوضي

واخيرا اعتقد ان غالبيه المصرين يرفضون الثوره الجديده التي يدوعو لها 6 ابريل وهم يحملون علم مصر الملكيه كما رايت في توقيع الاخ تيمور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسمحي لي اخي ابراهيم ان اعلق على ما كتبه علاء الاسواني

" هناك مقولة قالها زير داخلية بريطانيا وهي من اهم الدول المطبقة للديموقراطية ولحقوق الانسان منذ ايام عند احداث الشغب التي حدثت هناك وهي....." عندما يتعرض الامن الداخلي للخطر ..فلا تسألني عن حقوق الانسان "

- طبعا مبدئيا هو صنف الشرفاء الى خمسة اقسام..واذا قرأت ما كتبه تحت كل نوع منهم ستجدهم جميعا غير شرفاء ...!!! اذن فأين الشرف فيهم اذا كانوا اما وزير خاضع وتابع أ او ليبرالي انتهازي ، او متطرف كاره...او متوائم فاسد ، او مذعون ومذعور ؟؟؟

اذن اين الشرفاء فيهم....؟؟

- طبعا أهم ما يجعل كل كلامه هذا مجرد كلام...وخلاص...هو تفسيره الخاطيء في بداية كلامه عن حادثة البنت التي تغتصب على السلم..ومحاولته الدنيئة بتشبيه تلك الفتاة..بفتاة حادث شارع القصر العيني...؟؟

لماذا اقول تشبيه دنيء...؟؟

يتبع

أهلا أبو ريم شرفت بمرورك أخي الفاضل

مازلت أختلف معك يا أبو ريم في نقطة تبرير الأعتداء على حقوق الإنسان في حالات الضرورة كما ترى

سيادتكم تستشهدون بمقولة كاميرون رئيس الوزراء البريطاني (( عندما يتعرض الامن الداخلي للخطر ..فلا تسألني عن حقوق الانسان ))

وأنا بدوري أسألك يا أبو ريم : أخبرني كم عدد القتلى الذين سقطوا في بريطانيا من أجل القضاء على الإضطرابات الأخيرة ؟

طيب لن نسأل عن القتلى

كم عدد الإصابات الخطيرة التي حدثت في صفوف المشاغبين في بريطانيا على يد الأمن من أجل القضاء على الإضرابات الأخيرة ؟

يا سيدي مثل هذا النموذج البريطاني في التخلي عن حقوق الإنسان وقت الأزمات نحن لا نتمنى أكثر منه في مصر في وقت السلم وليس الأزمات !

طيب يا أبو ريم أسألك سؤالا : أين هي هذه الأية أو الحديث في الإسلام أو بند في القانون الوضعي أو نص في الأديان الوضعية يجيز نزع حقوق الإنسان وقت الضرورة ؟

حضرتك ترى أنه في وقت الضرورة أو تهديد الأمن لا مكان لحقوق الإنسان

طيب هل هناك ضرورة وتهديد أمني أكثر من خوض الحروب ؟؟؟

أعتقد لا

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي جند الاسلام الفاتحين :

لا تخونوا.. لا تغلّوا.. لا تمثلوا.. لا تقتلوا طفلاً ولا شيخًا ولا امرأة.. لا تغرقوا نخلاً ولا تحرقوه.. لا تقطعوا شجرة.. لا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرًا إلا للأكل, وإذا مررتم بقوم فرَّغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرّغوا أنفسهم له

رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في حالات الحرب لإحترام حقوق الحيوان والنبات حتى وليس الإنسان فقط

فهل تستوي مقولة ( وقت الأزمات أو الضرورة أو التهديد الأمني لا تسألني عن حقوق الإنسان ) مع نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكبر تهديد أمني ممكن أن يواجه قائد وهي الحروب ؟

تحياتي لك أبو ريم

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واخيرا اعتقد ان غالبيه المصرين يرفضون الثوره الجديده التي يدوعو لها 6 ابريل وهم يحملون علم مصر الملكيه كما رايت في توقيع الاخ تيمور

العلم الاخضر كان احد الاعلام اللي رفعها شعب مصر في ثورة 1919

بعد صدور تصريح 28 فبراير 1922 و تحول مصر إلى مملكة مستقلة صدر 1923 قانون العلم الأهلي الذي أصبح علم مصر بمقتضاه أخضر يتوسطه هلال أبيض أمامه ثلاثة نجوم بيضاء ، و هو أحد الأعلام التي رفعها الشعب في أعقاب ثورة 1919

يعني العلم ليس له علاقة بالملكيه كما يعتقد البعض بل هو علم شعبي ثوري تماما

تحيتي ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ضد المجلس العسكرى لانى اعتبره احد الفلول و ضد ما رايته فى التلفاز من تطبيل و زمر له فى العباسية

و لكن لا اعتقد ان الصورة سوداوية بهذ الشكل بان يجعل علاء الاسوانى جميع من يرفض الاعتصامات و التظاهرات الان فاسدين

فلا شك انه توجد شريحة كبيرة من المجتمع لا يرفضون التظاهر و الاعتصام ضد المجلس فى هذه المرحلة من باب الخنوع و لكن من باب مصلحة اكبر و هى مصلحة البلد الذى هو فى حالة اقتصادية و امنية صعبة و انهم يرون ان موعد تسليم السلطة قد اقترب و ان لم يوفوا بعهودهم بتسليم السلطة نعود للميدان

الموضوع هو ترتيب اولويات و الصبر على اذى فى مقابل مصلحة اكبر

رجل الشارع العادى يهمه فى المقام الاول لقمة العيش و الامان صحيح ان هذا خطأ فإن الله لم يخلقنا لنأكل و نشرب بل هناك قيم اهم من هذا بمراحل و لكن لا يمكنك ان تغير ثقافة مجتمع مرة واحدة و لكن على مراحل

و اذا انهارت البلد اقتصاديا فسيتبعه انهيار امنى سيصبح بجانبه سحل الفتاه شىء يسير

ارى ان تشويه جميع من يرفض الانضمام للمعتصمين فى التحرير هو الوجهه الاخر من العملة للذين يشوهون جميع من فى الميدان بسبب صور و فيديوهات الاختلاط الفجة او بسبب المخربين

أهلا أخي طارق مصري

أتفق معك في خطأ علاء الأسواني في التعميم على كل من يرفضون الإعتصامات والتظاهرات في الوقت الحالي أنهم بالضرورة يندرجون تحت صنف من الأصناف الخمسة

فهناك بالفعل من يرفضون الفعاليات الثورية في الوقت الراهن إنتظارا حتى يحين الموعد الذي حددته الإدارة الإنتقالية لعقد الإنتخابات الرئاسية وبعدها يحددون موقفهم بناء على وفاء أو عدم وفاء الإدارة الإنتقالية بهذا الموعد

فهذا النوع من الناس هو يريد إعطاء فرصة كاملة من الإستقرار والهدوء لنقل السلطة وذلك لإقامة الحجة على الحكومة والمجلس العسكري إذا لم يوفوا بوعدهم

أعلم ذلك تماما

لكني أعتقد أن النسبة الغالبة من ( المواطنين الشرفاء ) الذين يتكلم عنهم علاء الأسواني يندرجون تحت الأصناف الخمسة التي وضحها في مقالته

شرفت أخي العزيز بمرورك

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اذن الموقف مختلف تماما عن التشبيه الذي في قصته ...وهو يحاول بأسلوب خبيث تشبيه موقف الناس من هذه الفتاة بموقف الناس عندما يرون فتاة تغتصب عنوة...ويتجاهلون ذلك..وهو فارق كبير جدا بين الحادثتين حيث أن الدفاع عن أمن مصر القومي تسقط امامه حقوق الانسان خاصة عندما تكون اي دولة تمر بنفس ظروفنا

هو الموقف مختلف بالنسبالك فعلا خصوصا وانت تتكلم عن المكاسب التي حصل عليها التيار الذي تنتمي اليه كما صرحت في تعليقك..

وبعدين علاء الاسواني مهتم دائما في جميع مقالاته بحقوق الانسان سواء قبل الثورة او بعدها..فطبعا بالنسبالي وبالنسبة لكل من يوافقونه على تحليله فا مافيش اي مشكله.. المشكله دلوقتي عند حضرتك وعند كل من يتحدثون الآن عن قعدة العرب اللي عايزين يعملوها مع الفاسدين الذين لم يهتزوا عن كراسيهم بعد... وعن الدية التي ستدفع من خزانة الدولة التي نهبت خلال 30 عامالأهالي من خرجوا مطالبين بالحريه والعدالة الإجتماعية بأي طريقة كانت ..

مع العلم اننا لم نعرف بعد من كان السبب سواء في اعطاء التوجيهات بقتل المتظاهرين او حتى من قام بتنفيذ تلك الجريمه ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هايل علاء الأسواني في رؤيته. الراجل ده مش بس شايف حلو قوي، لأ وبيعبر حلو قوي عن اللي شايفه. الأنواع الخمسة موجودة، بل فيه "مواطنين شرفاء جدًا" يجمعون نوعين أو ثلاثة أو أربعة في نفس الوقت.

المقال هايل، وعجبني فيه قوي عبارتين: "إنهم يكرهون الثورة لأنها تذكرهم بأن فسادهم لم يكن قدرا، وإنما هو اختيار" و "لكنه (نظام مبارك) أيضا قد أصاب بعض المصريين بتشوهات ذهنية وفكرية أصبحوا معها عاجزين عن رؤية الحقيقة".

:give_rose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في ظهور جديد ( للمواطنين الشرفاء ) على مسرح الاحداث

هجوم على حركة 6 أبريل بالشوم والزجاجات خلال فعاليات عسكر كاذبون

هاجم عدد من الشباب فى ميت عقبة، أعضاء حركة 6 أبريل الجبهة الديموقراطية بشارع جامعة الدول العربية مساء الجمعة مستخدمين الشوم والطوب وزجاجات المياه الغازية الفارغة، وذلك أثناء فعاليات حلمة عسكر كاذبون، والتى عرض من خلالها شباب الحركة عدة فيديوهات لانتهاكات قوات الأمن والجيش ضد المتظاهرين.

فيما قام شباب ميت عقبة بمطاردة شباب حركة 6 أبريل والشباب المشاركين معهم فى الحملة بشارع جامعة الدول فى اتجاه منطقة بولاق الدكرور، حيث أنهى شباب الحركة العرض فور بدء الهجوم عليهم.

وفى سياق متصل برر شباب ميت عقبة هجومهم، بسبب رفضهم الانتقاد الموجه للمجلس العسكرى وتعطيل عجلة الإنتاج والمصالح العامة.

وعلقت حركة 6 إبريل على هذه الواقعة بالقول : بلطجية الداخلية وأبناء المخلوع اعتدوا علينا وليس الأهالى

أكد عصام الخولى المتحدث الرسمى باسم حركة 6 إبريل – الجبهة الديمقراطية - أن أبناء مبارك ومجموعة من البلطجية حاملين السنج والمطاوى اعتدوا على نشطاء 6 إبريل، وذلك أثناء فعاليات حملة عسكر كاذبون فى شارع جامعة الدول العربية مساء الجمعة والتى عرض من خلالها شباب الحركة عدة فيديوهات لانتهاكات قوات الأمن والجيش ضد المتظاهرين والحشد ليوم 25 يناير القادم.

وأطلقت قوات الشرطة أعيرة نارية لتفريق النشطاء والبلطجية ولم تقم بحماية المتظاهرين من الاعتداءات.

وقال الخولى فى تصريح لليوم السابع، إن الاعتداءات المستمرة على النشطاء واستخدام البلطجية واستمرار السياسات القمعية على حرية الرأى والتعبير تطرح علامات استفهام حول ما إذا كان حدث تغيير حقيقى أو أننا فى عودة لأوضاع ما قبل 25 يناير من قهر واستبداد، مؤكداً على أن عرض فيديوهات عن انتهاكات المجلس العسكرى فى جامعة الدول العربية مساء الجمعة لم يكن معطلاً للمرور أو ضاراً بالناس ولكنه تعبير عن الرأى وإعلان عن رفضنا سياسات المجلس العسكرى خلال الفترة الانتقالية.

وحول مهاجمة أهالى ميت عقبة لنشطاء 6 إبريل، أكد الخولى أن الهجوم على أعضاء الحركة لم يكن من الأهالى، وإنما من بلطجية الداخلية الذى كان يستخدمهم النظام السابق لقمع الحريات والآن تستخدمها الداخلية تحت إشراف المجلس العسكرى للانتقام من الثوار، مشيراً إلى أن الشعب المصرى مسالم بطبعه وعادة الأهالى لا تبادر بالهجوم على المتظاهرين حتى لو اختلفوا معهم، مؤكداً على أن نشطاء 6 إبريل لديهم خبرة كبيرة فى أدوات نظام مبارك ومواجهة الأمن والبلطجية، منتقداً أن أى مظاهرة تهاجم الثوار فى لباس مدنى ومن عناصر مأجورة يقال أنهم من الأهالى والمواطنين الشرفاء.

وأوضح الخولى، أن رعب النظام الحالى لما يقوم به الثوار يثبتنا ويؤكد لنا أننا على الطريح الصحيح وأن الثورة لم تنتهِ بعد وعلينا أن نستمر فى محاولتنا من أجل تحقيق مطالب الثورة فى دولة تسودها الحرية والعدالة والمساواة والقيم الديمقراطية.

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسمحي لي اخي ابراهيم ان اعلق على ما كتبه علاء الاسواني

" هناك مقولة قالها زير داخلية بريطانيا وهي من اهم الدول المطبقة للديموقراطية ولحقوق الانسان منذ ايام عند احداث الشغب التي حدثت هناك وهي....." عندما يتعرض الامن الداخلي للخطر ..فلا تسألني عن حقوق الانسان "

- طبعا مبدئيا هو صنف الشرفاء الى خمسة اقسام..واذا قرأت ما كتبه تحت كل نوع منهم ستجدهم جميعا غير شرفاء ...!!! اذن فأين الشرف فيهم اذا كانوا اما وزير خاضع وتابع أ او ليبرالي انتهازي ، او متطرف كاره...او متوائم فاسد ، او مذعون ومذعور ؟؟؟

اذن اين الشرفاء فيهم....؟؟

- طبعا أهم ما يجعل كل كلامه هذا مجرد كلام...وخلاص...هو تفسيره الخاطيء في بداية كلامه عن حادثة البنت التي تغتصب على السلم..ومحاولته الدنيئة بتشبيه تلك الفتاة..بفتاة حادث شارع القصر العيني...؟؟

لماذا اقول تشبيه دنيء...؟؟

يتبع

أهلا أبو ريم شرفت بمرورك أخي الفاضل

مازلت أختلف معك يا أبو ريم في نقطة تبرير الأعتداء على حقوق الإنسان في حالات الضرورة كما ترى

سيادتكم تستشهدون بمقولة كاميرون رئيس الوزراء البريطاني (( عندما يتعرض الامن الداخلي للخطر ..فلا تسألني عن حقوق الانسان ))

وأنا بدوري أسألك يا أبو ريم : أخبرني كم عدد القتلى الذين سقطوا في بريطانيا من أجل القضاء على الإضطرابات الأخيرة ؟

طيب لن نسأل عن القتلى

كم عدد الإصابات الخطيرة التي حدثت في صفوف المشاغبين في بريطانيا على يد الأمن من أجل القضاء على الإضرابات الأخيرة ؟

يا سيدي مثل هذا النموذج البريطاني في التخلي عن حقوق الإنسان وقت الأزمات نحن لا نتمنى أكثر منه في مصر في وقت السلم وليس الأزمات !

طيب يا أبو ريم أسألك سؤالا : أين هي هذه الأية أو الحديث في الإسلام أو بند في القانون الوضعي أو نص في الأديان الوضعية يجيز نزع حقوق الإنسان وقت الضرورة ؟

حضرتك ترى أنه في وقت الضرورة أو تهديد الأمن لا مكان لحقوق الإنسان

طيب هل هناك ضرورة وتهديد أمني أكثر من خوض الحروب ؟؟؟

أعتقد لا

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي جند الاسلام الفاتحين :

لا تخونوا.. لا تغلّوا.. لا تمثلوا.. لا تقتلوا طفلاً ولا شيخًا ولا امرأة.. لا تغرقوا نخلاً ولا تحرقوه.. لا تقطعوا شجرة.. لا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرًا إلا للأكل, وإذا مررتم بقوم فرَّغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرّغوا أنفسهم له

رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في حالات الحرب لإحترام حقوق الحيوان والنبات حتى وليس الإنسان فقط

فهل تستوي مقولة ( وقت الأزمات أو الضرورة أو التهديد الأمني لا تسألني عن حقوق الإنسان ) مع نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكبر تهديد أمني ممكن أن يواجه قائد وهي الحروب ؟

تحياتي لك أبو ريم

انا الذي اتشرف بالحوار مع المحترمين امثالك اخي الغالي ابراهيم

- بالنسبة لتساؤلك حول عدد القتلى والمصابين في احداث انجلترا ومقارنتها مع مصر فلاشك ان ما حدث في مصر كان الامر اسوأ

ولكن لكي تكون المقارنة عادلة فلماذا لا نقارن بين الفعل الرئيسي في كلا البلدين

في انجلترا تستطيع ان تسميها احتجاجات على وضع معين وليس كما حدث في مصر وهو محاولة اسقاط المؤسسة العسكرية التي هي الوحيدة المتماسكة التي تحمي مصر الان

- في انجلترا السلطة موجودة ومسيطرة على البلد ولم تسقط وهناك رئيس وزراء وبرلمان وجهاز شرطة متكامل يسيطر على البلد .. لذا فعند وقوع احداث شغب يكون لابد من مواجهة قوية حتى لا تقوم اي فئة قد تكون مخربة بتعريض امن دولة باكملها للخطر

- لا تمر انجلترا بمرحلة خطيرة انتقالية مثلنا ولا تتعرض لمؤامرات خارجية مثلنا ولا تتعرض لفلول داخليا ولا تتعرض لقوى داخلية تسعى لتخريب البلد

انجلترا لا تتعرض لانهيار اقتصادي مثلنا

- اذن فرد الفعل كان مختلف عن مصر ومع ذلك لم يخلوا من العنف كما حدث ايضا في امريكا في وول استريت

ومع كل هذا سمعنا مقولة رئيس وزراء انجلترا ماذا قال بوضوح عن حقوق الانسان

رغم ان هذه اول مرة تتعرض فيها انجلترا لهذا الموقف اابسيط في الفترة الاخيرة...فما بالك بما يحدث في مصر من مصائب تقع كل اسبوع تقريبا

- اخيرا حول تساؤلاتك عن احاديث الرسول عليه الصلاة والسلام

فقد يكون الامر مختلف لان هذا الكلام يكون في حالة الحروب

وفي الحرب يكون هناك جيوش منظمة تقتل المهاجم ولكن المسالم او من وقع في الاسر فلا تتعرض له

وفي حالتنا في احداث شارع القصر العيني كان الثوار مهاجمون وحارقون وقاذفون بالحجارة وتحول الامر الى حرب شوارع تسقط معه القوانين والاعراف ويصبح الامر خاضع للتصرفات الشخصية،،،،

فلم تقم قوات الامن بالاعتداء على المسالمين ولم تكن اساسا في موقع المحتل الذي يجب قتاله

- واخيرا هل حقوق هؤلاء الجنود الذي تم التحرش بهم واستفزازهم ومحاولة الهجوم عليهم بالقنابل الحارقة

هل لا تشملهم حقوق الانسان؟؟؟ لماذا ننظر فقط لحقوق من بدء بالاعتداء عليهم ولا ننظر بحقوقهم هم ؟؟ اليسوا بشر ايضا فهل قال رسولنا الكريم

ان نعتدي على جنود الامن الذين يحرسون المنشآت بدون سبب ونعرض امن مصر كله للخطر من اجل مصلحة بضع الاف ونعرض امن الملايين بالخطر

تم تعديل بواسطة Abu Reem

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المواطنين الشرفاء يعتدون على النائب محمد أبو حامد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الموطنين الشرفاء نشطين جدا هذه الأيام وأعتقد أن نشاطهم سيزداد كلما إقتربت الإنتخابات الرئاسية

مواطن شريف عبد العزيز فهمي هو من كان وراء حكم حبس أسماء محفوظ سنة وغرامة 2000 جنيها بعد أن إتهمها بالتعدي عليه بالضرب

المُلفت أن نفس هذا المواطن الشريف عبد العزيز فهمي كان شاهد الإثبات الوحيد في قضية الناشط علاء عبد الفتاح

وهو نفسه من تقدم سابقا ببلاغات ضد نوراة نجم وشريف مظهر شاهين

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الموطنين الشرفاء نشطين جدا هذه الأيام وأعتقد أن نشاطهم سيزداد كلما إقتربت الإنتخابات الرئاسية

مواطن شريف عبد العزيز فهمي هو من كان وراء حكم حبس أسماء محفوظ سنة وغرامة 2000 جنيها بعد أن إتهمها بالتعدي عليه بالضرب

المُلفت أن نفس هذا المواطن الشريف عبد العزيز فهمي كان شاهد الإثبات الوحيد في قضية الناشط علاء عبد الفتاح

وهو نفسه من تقدم سابقا ببلاغات ضد نوراة نجم وشريف مظهر شاهين

انت مش واخد بالك يا حاج ابراهيم

ده الرجل الخفى توقع وجوده فى اى مكان وزمان

ده انا خايف ينط من كوباية الشاى اللى باشربها

بس فيه حاجة مش فاهمها يعنى مفيش وسيلة اعلام تصور الراجل النابغى ده او تعمل معاه لقاء ؟

هل هو شخص قوى للدرجة دى ان محدش يعرف حتى شكله ؟

ليه التعتيم الاعلامى من الاعلام المضلل على القضية ؟

صدقنى كل يوم اتاكد ان سبب اللى احنا فيه هو الاعلام اللى متحكم فيه اليهود والفلول

اسماء محفوظ من الناس المحترمة اللى شالت مسئولية فى وقت كان فيه رجالة نايمين فى بيوتهم

ربنا يكون فى عونها ويصبرها وان شاء الله تقطف ثمرة جهادها قريبا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الموطنين الشرفاء نشطين جدا هذه الأيام وأعتقد أن نشاطهم سيزداد كلما إقتربت الإنتخابات الرئاسية

مواطن شريف عبد العزيز فهمي هو من كان وراء حكم حبس أسماء محفوظ سنة وغرامة 2000 جنيها بعد أن إتهمها بالتعدي عليه بالضرب

المُلفت أن نفس هذا المواطن الشريف عبد العزيز فهمي كان شاهد الإثبات الوحيد في قضية الناشط علاء عبد الفتاح

وهو نفسه من تقدم سابقا ببلاغات ضد نوراة نجم وشريف مظهر شاهين

انت مش واخد بالك يا حاج ابراهيم

ده الرجل الخفى توقع وجوده فى اى مكان وزمان

ده انا خايف ينط من كوباية الشاى اللى باشربها

بس فيه حاجة مش فاهمها يعنى مفيش وسيلة اعلام تصور الراجل النابغى ده او تعمل معاه لقاء ؟

هل هو شخص قوى للدرجة دى ان محدش يعرف حتى شكله ؟

ليه التعتيم الاعلامى من الاعلام المضلل على القضية ؟

صدقنى كل يوم اتاكد ان سبب اللى احنا فيه هو الاعلام اللى متحكم فيه اليهود والفلول

اسماء محفوظ من الناس المحترمة اللى شالت مسئولية فى وقت كان فيه رجالة نايمين فى بيوتهم

ربنا يكون فى عونها ويصبرها وان شاء الله تقطف ثمرة جهادها قريبا

هناك لقاءات تمت مع مواطن شريف عبد العزيز فهمي وصوره معروفة

لكن المشكلة ليست في هذا المواطن فقط

فهناك الأن المئات من نوعية عبد العزيز فهمي في مصر

فمنذ أيام تقدم عدد 712 مواطن شريف ببلاغ ضد نوارة نجم ويسري فودة وعلاء الأسواني وريم ماجد وغيرهم من المنتمين للثورة

المشكلة أخي في من وراءهم

تحياتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هناك لقاءات تمت مع مواطن شريف عبد العزيز فهمي وصوره معروفة

لكن المشكلة ليست في هذا المواطن فقط

فهناك الأن المئات من نوعية عبد العزيز فهمي في مصر

فمنذ أيام تقدم عدد 712 مواطن شريف ببلاغ ضد نوارة نجم ويسري فودة وعلاء الأسواني وريم ماجد وغيرهم من المنتمين للثورة

المشكلة أخي في من وراءهم

تحياتي

لا هنا نختلف

نوارة نجم تختلف تماما عن اسماء محفوظ

نوارة واحدة مش متربية ومن اسوء الواجهات والامثلة للشباب

اما اسماء لا تسمع منها العيب فى انتقادها وفعلا بتعمل فى صمت

اما نوارة وعلاء الاسوانى فضررهم للاسف اكثر من نفعهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هناك لقاءات تمت مع مواطن شريف عبد العزيز فهمي وصوره معروفة

لكن المشكلة ليست في هذا المواطن فقط

فهناك الأن المئات من نوعية عبد العزيز فهمي في مصر

فمنذ أيام تقدم عدد 712 مواطن شريف ببلاغ ضد نوارة نجم ويسري فودة وعلاء الأسواني وريم ماجد وغيرهم من المنتمين للثورة

المشكلة أخي في من وراءهم

تحياتي

لا هنا نختلف

نوارة نجم تختلف تماما عن اسماء محفوظ

نوارة واحدة مش متربية ومن اسوء الواجهات والامثلة للشباب

اما اسماء لا تسمع منها العيب فى انتقادها وفعلا بتعمل فى صمت

اما نوارة وعلاء الاسوانى فضررهم للاسف اكثر من نفعهم

هذا رأيك أخي الفاضل رؤوف وله كل الإحترام بالطبع

لكن أنا أختلف معك في نظرتك لنوارة نجم وعلاء الأسواني لأني أقدر دورهم سواء قبل الثورة أو أثناء الثورة أو بعد الثورة وحتى الأن

تحياتي

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذا رأيك أخي الفاضل رؤوف وله كل الإحترام بالطبع

لكن أنا أختلف معك في نظرتك لنوارة نجم وعلاء الأسواني لأني أقدر دورهم سواء قبل الثورة أو أثناء الثورة أو بعد الثورة وحتى الأن

تحياتي

شوف يا استاذنا هاديك مثالين

كل الستات بتعرف تطبخ بس فيه ست تطبخ صح والناس تاكل الاكل لاخر حبة

وواحدة دايما طبيخها عك كله ملح زايد او بدون ملح واهو كله اكل

الفرق بين المثالين اللى فوق هو الفرق بين اسماء محفوظ واللى زيها وبين نوارة نجم وعلاء الاسوانى

المثال الاخر

فى المحاورات شخصيا اختلف مع ناس مثلك ومثل تيمور ولكن يظل الاحترام والود قائم لاننا بنحترم نفسنا بينما فيه اعضاء بسبب طول اللسان وسوء الرد تلاقى ولاجد يحاورهم وبالعكس الناس بتروح عكس رايهم لمجرد انهم اختاروا الراى ده

صدقنى المحترم ا يختلف عليه اثنين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...