اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حرب الفيديوهات بين الإسلاميين و الليبراليين


عادل أبوزيد

Recommended Posts

هذا جزء من تحقيق نشرته مجلة آخر ساعة

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

تماما كما يحدث هنا و كأن المشاركون فى الحوار ليسوا من خيرة المثقفين فى مصر بل كما لو كان الكتاب هنا بعض نسوة المناطق العشوائية يتنابذون بلغة " يا إبرة مصدية على الكوم مرمية ..." فى هذا الجزء من المقال إشارة إلى إقتطاع أجزاء من حوارات أو فيديوهات من سياقها و محاولة وضع معنى غير أمين على لسان صاحب الحوار أو الفيديو ... و هنا فى محاورات المصريين - فى الفترة الأخيرة - نجد نوعا من "الردح العلني" بإستخدام إختيار عناوين الموضوعات و فريق التنسيق و الإشراف يقف عاجزا أمام الإحتيال بإختيار عنوان موضوع عبارة عن "فاصل ردح" غير مقبول أخلاقيا ... لا أريد أن أورد أمثلة و كلكم قادرون على وضع أصابعكم على هذه العناوين أو الموضوعات.

عندما قامت محاورات المصريين منذ إحدى عشر عاما لم يخطر ببالنا إحتمالية أن نتردى إلى هذا المستوى و الآن أوجه نداء إلى فريق التنسيق و الإشراف أن يتصدى لهذه الظواهر بكل حسم.

علي خلفية الانتخابات...

حـرب الفيديوهات.. تشتعـل بـــــــــــــــين الإسلاميين والليبراليين

علي خلفية الانتخابات البرلمانية التي تشهدها مصر، تفجر الصراع الفكري بين الإسلاميين والليبراليين، فبعد أن كان الصراع والاختلاف النظري متواريا في الخلفية، أصبح الآن في واجهة المشهد، فالرفض للآخر في الجانبين هو الشعار، واستخدام وسائل التكنولوجيا أصبح هو الوسيلة المفضلة في الخلاف الدائر الآن في الشارع المصري فـ"حرب الفيديوهات" الموجودة علي مواقع اليوتيوب والفيس بوك وتويتر اندلعت بين شباب الإسلاميين وشباب الليبراليين، الليبراليون استخدموها في إطار التخويف من المد السلفي، والإسلاميون كانت فيديوهاتهم ترتكز علي التشكيك في عقائد ومعتقدات بعض رموز الليبرالية. الفيديوهات المستخدمة في حرب التشويه والتشهير من الجانبين تعتمد علي كثير من الاستقطاع المخل لأجزاء من حوارات ولقاءات رموز التيارين، بما يسمح بتفسيرها بطريقة غير محايدة وتحميل كلام الشخصية المراد الهجوم عليها بأكثر مما تحتمل، فسوء النية والتوظيف متوافر في الجانبين من خلال توجيه سياق الفيديو باستخدام جمل يكتبها البعض تعليقا علي الفيديو أو عنوانا له من أجل الإثارة ولفت الانظار علي حساب الحقيقة.

ركز الليبراليون في هجومهم علي الإسلاميين علي جانب التخويف من وصول الإسلاميين إلي الحكم وإن وصولهم يؤدي إلي مخاطر جمة علي الصعيد الداخلي والخارجي علي حد سواء، فكم من فيديوهات مرفوعة علي موقع اليوتيوب لبعض رموز التيار السلفي أمثال مرشح الرئاسة المحتمل حازم صلاح أبو إسماعيل، والمتحدث باسم الدعوة السلفية بالإسكندرية عبد المنعم الشحات والشيوخ محمد حسان وحسين يعقوب وغيرهم، يتم تسويقها في إطار التهكم من آرائهم التي يراها البعض رجعية وضد تطور المجتمع، ومن أجل التحذير من عملية "نقاب" المجتمع قسريا، وإرغام "النصاري" علي دفع الجزية وهم صاغرون، وتحريم جميع أشكال الفن باستثناء الدف!!.

اما أكثر الفيديوهات التي يتناقلها الشباب علي الفيس بوك فكان ذلك المقطع الخاص بالشيخ عبد المنعم الشحات- المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية بالإسكندرية- الذي يهاجم فيه ثورة 52يناير، أو هكذا يزعم مروجو الفيديو، للتنديد بموقفه المؤيد من الثورة بعد نجاحها، وهناك فيديو آخر متعلق بالشيخ الشحات ومنافسه في انتخابات مجلس الشعب المحامي حسني دويدار، يتناول موقف كل منهما تجاه ثورة 52 يناير ففي حين كان حسني دويدار في قلب حركة الجماهير الثائر محمسا المصريين جميعا علي النزول إلي الشارع لمواجهة طغيان نظام مبارك، كانت تصريحات "الشحات" الرافضة للثورة باعتبارها فتنة.

وهناك الفيديو الأكثر شهرة للشيخ عبد المنعم الشحات الذي يقول فيه إن الديمقراطية ليست حراما فقط بل وكفر وستؤدي إلي الشذوذ الجنسي. وعلي الرغم من خروج الشحات وتفصيله لرأيه في مسألة الديمقراطية وتفرقته بين آليات الديمقراطية والديمقراطية نفسها، وتأكيده أن الديمقراطية مقبولة علي الطريقة المصرية. أما الفيديو الذي أثار غضب الكثيرين وعظم من تخوفهم فعندما تحدث "الشحات" عن أدب نجيب محفوظ باعتباره أدبا يشجع علي الرذيلة وتم خلال أماكن شرب الخمر وبيوت الدعارة وأن رواية أولاد حارتنا رواية فلسفية فيها بعد إلحادي وأنه ضد نجيب محفوظ وسيعرض أدب الإلحاد علي مجمع البحوث الإسلامية التي يجب علي الدولة أن تلغيه.

وفي سياق استخدام الفيديوهات تم شن هجوم مركز علي الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل- المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة- بعد أن صرح بأن المرأة مصيرها النقاب وضرورة ارتداء السياح ملابس محتشمة، وهي التصريحات التي أثارت ضجة ضخمة، كما استخدم بعض شباب الفيس بوك تسجيلا مصورا لتوفيق عكاشة ينتقد فيه أبو إسماعيل وينصحه بطريقة ساخرة، وهو الفيديو الذي استخدمه شباب الفيس بوك للسخرية من أبو إسماعيل.

الهجوم علي أبو إسماعيل تواصل علي الرغم من خروج الرجل أكثر من مرة للتأكيد علي أن قناعاته الشخصية والدينية مكانها الدعوة والوعظ أما السياسة فلها قواعد أخري، وأن ما يؤمن به لن يفرضه فرضا علي الشعب المصري بمختلف طوائفه كما حاول البعض أن يروج، فهو يري أن الديمقراطية ليست حكم الأغلبية، وإنما الديمقراطية هي أن تطمئن الأقلية فيها علي حقوقها في ظل حكم الأغلبية"، موضحاً أن له الكثير من الأصدقاء وشركاء العمل والجوار من الأقباط، وأنه جمع أهله ومعارفه العديد من المرات ليعرفهم علي أصدقائه من المسيحيين.

علي الطرف الآخر تقوم الصفحات ذات التوجه السلفي بشن حرب علي كل من يهاجم أفكارهم يأتي علي رأس هذه القائمة رجل الأعمال نجيب ساويرس – مؤسس حزب المصريين الأحرار- الذي نشر له مؤخرا فيديو في حوار مع المذيعة الكندية كرستينا فريلاند بتاريخ 22 نوفمبر 2011 يتحدث فيه عن الحالة التي ستكون عليها مصر إذا فاز الإخوان المسلمون بالانتخابات قال إنهم سوف يعودون بنا إلي القرون الوسطي، عندما يطبقون الشريعة الإسلامية ويمنعون الخمر ويفرضون الحجاب مؤكدا أن السياحة ستتـأثر وستعاني الأقلية القبطية. وأشار إلي أن هناك الكثير من الكنائس التي نهبت وحرقت ولم يحاسب أي أحد، فاذا لم يطبق القانون ماذا سيفعل النصاري المساكين، مصر بلد نصرانية بالأساس واتي إليها الإسلام في القرن السابع وحافظ العديد من الأقباط علي دينهم ونحن نعتقد أن هذا البلد بلدنا. وهي التصريحات التي لم تمر مرور الكرام، وتناولها شباب السلفية بالنقد والرد.

أما تصريحاته الأكثر تداولا علي الفيس بوك فتلك الخاصة بحواره حول الاستعانة بالغرب إذا وصل الإسلاميون إلي الحكم. فعند سؤاله ماذا يجب أن تفعل كندا من أجلكم أجاب علي كندا وكل الدول الغربية ألا تشاهد هذه التطورات وكأن شيئا لا يحدث فالمعركة غير متكافئة، فالإخوان المسلمون يتلقون تمويلا من قطر وقد قلت هذا لأسرة أمير قطر في وجودهم ولم يردوا. مستطردا: "مائة مليون دولار لا تمثل شيئاَ لقطر والسعوديون يمولون السلفيين والليبراليون لا يمولهم أحد، أنا لا أتحدث عن تدخل علني لأن القطريين لا يرسلون الأموال بصورة علنية فأنا أطلب دعما سريا مثل الآخرين، واختتم كلامه قائلا لا تتركونا في هذه المعركة غير العادلة". وهي التصريحات التي عدت من قبل شباب التيار السلفي طلبا للحماية الأجنبية وتمهيداً للتدخل الأجنبي في الشأن المصري، لذلك أسرفوا في الهجوم علي الرجل.

أما صاحب نصيب الأسد في هجوم التيارات السلفية فكان ولاشك الدكتور محمد البرادعي – المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة- فهناك فيديو متداول مؤخرا له، يطالب فيه بإعطاء حرية ممارسة الأقليات شعائرهم الدينية علي أساس يكفل الحرية الدينية للجميع في إطار حديثه عن حقوق شيعة مصر، وهو الأمر الذي علق عليه أحد الشباب السلفي ساخرا: "ونسمح لهم بسب الصحابة وأمهات المؤمنين .. وكمان من باب الحريّة نسمح للبهائيين بممارسة شعائرهم أو حتي أي حد بيعبد معزة".

وفي فيديو بعنوان ديموقراطية أصنام العجوة بعد أن خسر جورج إسحاق بفارق يزيد علي 121 ألف صوت يعرضون مداخلة هاتفية في برنامج القاهرة اليوم أنه لم يكن يتوقع هذه النتيجة ولكن الاستقطاب الديني الواضح هو الذي أخرج النتيجة بهذه الصورة، وأضاف أنا لدي دليل مادي علي تزوير الانتخابات فقد حصلت علي العديد من الاستمارات التي تم تقطيعها وإلقاؤها في الشارع، ويحكي قصة رجل اتصل به تليفونياً وقال له كنت أريد ترشيحك لكنهم قالوا لي حرام. وهو الفيديو الذي استغله شباب السلفيين من أجل التشنيع علي رموز التيار الليبرالي الذين يريدون ديمقراطية تفصيل إذا جاءت بهم قبلوها وإذا خسروا بها رفضوها وشككوا في نزاهتها، وشبهوها بما كان يفعله كفار قريش من أصنام العجوة التي عبدوها وإذا جاعوا أكلوها.

الدكتور عمرو حمزاوي ــ نائب مجلس الشعب ــ لم يسلم هو الآخر من استخدام تصريحاته في حرب الفيديوهات الناشبة بين الإسلاميين والليبراليين، فقد تعرضت تصريحاته وشرحه لمفهوم الدولة المدنية للانتقاد المر العنيف من قبل الإسلاميين الذين رأوا في تصريحاته تشجيعا علي الزواج بين مختلفي الأديان بلا ضابط ولا رابط، وهو ما خرج الرجل ونفاه أكثر من مرة.

رغم الاتهامات المتبادلة بين التيارين الإسلامي والليبرالي، وحالة العداء البادية للعيان، فإن هذا لم يمنع أنصار التيارين من أن يتحدا في مواجهة العديد من نماذج الفلول المؤيدة للنظام السابق أمثال توفيق عكاشة وعمرو مصطفي وأحمد سبايدر، فهذه الشخصيات تمثل نماذج اتفق الجميع إسلاميين وليبراليين علي وضع فقرة ثابتة لهم علي الفيس بوك تتضمن آراءهم التي لا تخلو من فكاهة في حد ذاتها، ما يجعلها مادة كوميدية تغري بالتعليق عليها من قبل شباب الفيس بوك وتويتر.

رابط الموضوع هو : http://www.akhbarelyom.org.eg/issuse/detailze.asp?mag=ak&said=&field=news&id=4419

حسن حافظ ـ خالد المسلماني

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

استاذي الفاضل عادل ابو زيد ..تحياتي الخالصة لشخصكم الكريم و اشكركم على هذا الموضوع الحيوي و المحوري في ذات الوقت..و كما ذكرت سيادتك فان تاثير هذا المد من استخدام مقاطع الفيديو المبتورة و المشوهة قد امتد و بقوة لمنتدي المحاورات..لا استطيع ان ازيد كلمة على كلام حضرتك لكن ساضم صوتي لصوتك و انادي بمقاطعة الفيديوهات المبتورة و المشوهة و العودة لمفهوم التحاور. تحياتي

"هَا أَنَا مَعَكَ، وَأَحْفَظُكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ، وَأَرُدُّكَ إِلَى هذِهِ الأَرْضِ، لأَنِّي لاَ أَتْرُكُكَ حَتَّى أَفْعَلَ مَا كَلَّمْتُكَ بِهِ" (سفر التكوين 28: 15)

رابط هذا التعليق
شارك

تماما كما يحدث هنا و كأن المشاركون فى الحوار ليسوا من خيرة المثقفين فى مصر بل كما لو كان الكتاب هنا بعض نسوة المناطق العشوائية يتنابذون بلغة " يا إبرة مصدية على الكوم مرمية ..."

خالص التقدير و الإحترام للأستاذ عادل صاحب الفضل بعد الله في ظهور المحاورات بهذه الصورة الجميلة التى جذبتنا

جميعا لنكون اعضاءا فاعلين فيها.

أتفق معك يا سيدى أن في الآونة الأخيرة ظهرت لغة جديدة من البعض في الحوار لم نعهدها من قبل وتسيئ بالفعل لهذا الصالون المحترم.

ولكن الحق يقال أنا أراها و الحمد لله محدودة إلى حد كبير , فالأغلب و الأعم هوالحوار الراقى المهذب .

أتفق معك يا سيدى ان الكثير من المقاطع التى توضع هنا تكون غير منصفة حيث تأتى بأجزاء مبتورة من الحديث لا تعبر عن

فكرة المتحدث بشكل عادل و الحق يقال أن هذا لا يحدث من أصحاب فكر واحد فقط بل يشترك في هذا أقلام كثيرة وتوجهات متباينة.

وأنا أضم صوتى لصوت حضرتك في مطالبتك بالتصدى لتلك الظواهر بحسم للحفاظ على رونق و روعة هذا المكان.

ولكن اسمح لى ياأستاذى أن أوجه إليك عتابا ممزوجا بالكثير من الخجل .

فقد ساءنى كثيرا أن تصف الكتاب هنا بنسوة المناطق العشوائية بعد ان بدأت كلامك بوصفهم بخيرة المثقفين في مصر.

وأرجو أن تتقبل عتابي هذا بصدر رحب يا أستاذى العزيز .

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

سيدي الفاضل موضوعك فعلا خطير وحيوي جدا و ليس على مستوى الانترنت فقط بل في الاعلام كله و الاقتطاع من الساق و الهجوم على هذا الاساس

سبق و ان عبرت عن رأيي في منتدى اخر

ان الحرية تكون حرية الراي و ليس حرية الكذب و طالبت بقانون يلزم اي صحيفة ثبت كذبها بدفع غرامة ونشر التكذيب و يكون قانونا صارما وليس كالقانون الحالي و لكني فوجئت بمن يعتبر هذا تعديا على الحريات

و كأن للصحفيين الحق في التشنيع على حياة الناس و ارهابهم دون ضابط او رابط و يكفي الخبر الذي قرأته اليوم و اصابني بذهول عن قصة صحفيتين دخلا بيت شيخ و صورا بيته في السر !!!!

و سأضع هنا بعض المقالات التي تحدثت عن الاجتزاء و طريقته وخطورته و خاصة حين يخرج من مؤسسة

و شكرا لك

بعد لعبة الحدود.. هل تصبح المصري اليوم عصفور النار؟!

"قال الإخوان إنهم يريدون تهيئة مصر للحكم الإسلامي، وقالوا إن تطبيق الحدود يأتي بعد امتلاك الأرض"... هذا ما قالته جريدة المصري اليوم في عددها الصادر أمس (السبت) 16 إبريل 2011، وربما قالوا اتمسكن لحدّ ما تتمكن!! وهو ما لم تقله المصري اليوم من باب الحيادية والمصداقية..

يقوم الإعلام بدور العصفور في كثير من الأحيان، لا أريد أن يفهمني محرر المصري اليوم خطأ، ويذهب ذهنه إلى مصطلح "العصفورة" بتاع أمن الدولة، فذاك عهد مضى، ومن عصفر فإنما يعصفر على نفسه.. وسواء كان بيننا عصافير أم صقور فقد قامت الثورة ونسفت نظام حمامة السلام وعصافيره!

العصفور الذي أقصده هو عصفور النار، الذي ينقل النار من بيت إلى بيت حتى يصبح حريقا شاملا يلتهم القرية كلها، ولم يكن الأمر بالأساس إلا قشة مشتعلة لولا نشاط عصفور النار..

اعتبرت جريدة المصري اليوم في عددها اليوم أن جماعة الإخوان المسلمين "كشفت على لسان عدد من قياداتها عن سعيها لإقامة الحكم الإسلامي وتطبيق حدود الشريعة الإسلامية في مصر"، ورغبة في الشعللة أكثر أكملت الجريدة اليوم: "ما أثار ردود فعل غاضبة بين قيادات الأحزاب السياسية الذين أكدوا أن هذه تصريحات ضد الدولة المدنية، وتثير قلق الليبراليين".

فمن أين بدأت الحكاية؟

في تغطيتها أمس لمؤتمر جماهيري عقده الإخوان بمنطقة إمبابة، أوحت جريدة المصري اليوم بأن الإخوان يسعون إلى "امتلاك الأرض" ثم بعد ذلك يطبّقون الحدود، ويتحالفون مع السلفية والصوفية من أجل التمكين للإسلام، وأن هذه فرصة لا يجوز تضييعها بحال..

الموقف القانوني -وليس مدار حديثنا- أعلنه الشخص الذي جاء الكلام على لسانه وهو الدكتور محمود عزت -نائب المرشد العام لجماعة الإخوان- حيث أعلن أنه تقدّم ببلاغ للنائب العام ضد الصحيفة، وضد ما قال إنه "كذب وافتراءات وتدليس" نشرته جريدة المصري اليوم.

ونفى عزت أن يكون قد ورد في تصريحاته عبارة "امتلاك الأرض" على الإطلاق، وأن ما قاله هو أن كلمة حدود مرتبطة عموماً بوجود أرض، وأن هذه الأرض هي المجتمع وأخلاقه وتعاملاته، وأكد نائب المرشد أن الإخوان المسلمين يؤمنون بأن المعنيّ بتطبيق الحدود هو السلطة التنفيذية والدولة وليست أي جهة أخرى. وأنه لا يجوز الحديث عن تفصيلاتها إلا بعد تهيئة شاملة تحقق حاجات وضرورات الشعب، فضلا عن تنمية السلوك القويم ونشر الخير بين الناس، واعتبر نشر هذه الأخبار التي قال إن الصحيفة تتعمّد تحريفها "جزء من حملة مشبوهة ضد جماعة الإخوان المسلمين دأبت هذه الصحيفة وعدد من محرريها على تنفيذها، وهو ما يخالف الأعراف الإعلامية وميثاق الشرف الصحفي" كما نقلت جريدة الشروق عنه حرفيا.

سؤال بريء عن المهنية والأخلاقية

الذي يعنيني في هذه القضية هو الشقّ المهني والأخلاقي من التغطية؛ وهما في رأيي لا ينفصلان بحال في هذا الوضع الراهن الذي تمرّ به البلاد.. فسياسة التلفيق والادعاء أو دعنا نكون أكثر اتزانا فنقول سياسة الفرقعة والبقللة التي مارستها المصري اليوم في هذا الخبر وكثير من أشباهه شيء مستهجن، ويقف ضد مصالح الوطن العليا، ويسعى للتفرقة بدلا من أن نعمل جميعا على لمّ الشمل، ويجب أن نسأل عن المستفيد من تقوية المشاعر السلبية ضد المعارضة الإسلامية التي تسعى بجهد أقدّره لتحقق القبول وطمأنة الشارع، ليس بالأكاذيب ومعسول الكلام، ولكن بخطوات جدية وواضحة يشهد لها المعارض قبل المؤيّد، فلمصلحة مَن تلعب المصري اليوم على مشاعر التيارات الليبرالية واليسارية بـ"تسخين" واضح ضد الجماعة، وتؤلب التيارات الوطنية ضد بعضها؟؟

نحترم أن تسعى المصري اليوم أو أي وسيلة إعلامية إلى الكشف والتوضيح والمتابعة ولا بأس بإعلان الشكوك والوساوس والمخاوف التي تنتاب البعض من ناحية البعض أو تحرّك الهواجس من فصيل تجاه آخر، ولكن يجب التزام المهنية التي توصي بالنقل الحرفي للحقيقة دون تأويل أو إيحاء أو تجنٍّ فضلا عن كذب وافتراءات وتدليس بحسب وصف الشخص المعنيّ.

وما دام السياق خبريا فيجب أن يحترم الموضوعية والأمانة العلمية في النقل، ويتجنب صبْغ الخبر بالرأي، ويقتصر دور المحرر هنا على النقل، ويكون تدخّله في النص المنقول في أضيق الحدود، لا أن يجتزئ من السياق فيكون كمن قال "ولا تقربوا الصلاة".. ولا يضع كلمة مكان كلمة ولا يقصّ ويلصق ويقدّم ويؤخّر فيخرج النص عن سياقه، ويكتسب معنى مختلفا وربما معاكسا..

وتغطية المصري اليوم لمؤتمر إمبابة خير دليل على انعدام التوازن في العرض واللعب بالجمل لتفيد خلاف المقصود، وبحسب اتهام الدكتور محمود عزت تكون المصري اليوم قد تجاوزت ذلك بإضافة كلمات توحي بسوء نية..

تيجي نشوف "اللعبة" اتعملت ازاي!

في الفيديو الحقيقي وبسؤال حول تطبيق الحدود قال الدكتور محمود عزت: "الحدود تكون بعد أن أملك الأرض، ولما أملك الأرض أولا ثم أضع الحدود حولها"، ويحرّك يديه باستدارة تؤكد أن قصده بالحدود هي الجسور التي توضع على مساحات من الأرض لتحديدها، وليست الحدود بالمعنى الاصطلاحي لها، لقد قصد الرجل التوضيح بمثال حسّي، وأسقطه بعد ذلك على وضع الحدود الشرعية، فكأن القلوب هي الأرض، وقبولها بالإسلام هو الملكية، ثم تأتي الحدود بعد ذلك، إنه فهم الرجل للإسلام..

وسأضع لك الفيديو لتعقد مقارنة بينه وبين ما نسبته المصري اليوم إلى الرجل، لتعرف أين تكمن الحقيقة، ومن المسئول عن الفتنة التي حدثت في أعقاب ما نشرته جريدة المصري اليوم.

نحترم المصري اليوم كجريدة نشطة تبحث عن الحقيقة وتنقل مختلف وجهات النظر، ولكن نعيب بعض الممارسات الخاطئة؛ التي تأتي نتاجا من خلل في معايير الموضوعية والمصداقية والحياد التام في النقل.. نحترم المصري اليوم ونتمنى أن نرى اعتذارا عن الخطأ المهني قريبا.

http://www.youtube.com/watch?v=kUZkDZGUW1k&feature=player_embedded

http://www.boswtol.com/politics/opinion/11/april/17/31696

رابط هذا التعليق
شارك

مقالة اخرى في نفس الغرض

أنا أقول وأنت تقول والإعلام الأحمر يقول!

يذكّرني ما يحدث في الإعلام هذه الأيام بأغنية محمد عبد الوهاب: قلبي بيقول لي كلام وانت بتقول لي كلام.. وعيني شايفة كلام والناس الناس بيقولوا كلام..

أنا بصراحة احترت أصدق مين واحترت أكدب مين؟؟ قلبي ولا انت ولا الناس ولا الصحافة الحمرا!!

وما أكثر الصحافة الحمرا في بلدنا.. وإذا كان المصطلح الشائع هو الصحافة الصفرا، فالحمرا أحمر بكثير؛ لأن الأمر لا يقتصر على حالات انحدار أخلاقي أو تدهور قيمي أو إشاعة الخلاعة في المجتمع، ولكنه يصل إلى حد التحريض على الدم وهدم مستقبل البلاد وتدمير الوطن، واللعب على وتر الطائفية وتسخين الجماهير وخلق رأي عام في حالة أقلّ ما توصف به بأنها كذب مغموس في الكذب.

حالة صعود الإسلاميين نجحت في كشف ورقة التوت التي كانت تغطي بها بعض وسائل الإعلام عورة التحيز الأعمى، وأسقطت قناع المصداقية المزيف الذي ترتديه، وإذا بنا أمام جبل من الكذب والتحريض والتوجيه والافتراء والادعاء وبث الأوهام وخلق الأكاذيب وعشرات المصطلحات التي لم يكن هناك من يتمنى ألا تكون موجودة أكثر مني.

تربيت على حلم الصحافة النظيفة، وحرية تداول المعلومات، وتوهمت أننا بدأنا نحقق هذا الحلم، تخيلت أني سأحصل على حقي في معلومة صحيحة وخبر غير مغلوط، ووجهة نظر تستند إلى معلومة موثقة، عشنا عمرا في قيود التوجيه والتعتيم وسيطرة رأس المال على الرأي وثقافة الشللية والعصابية وتضليل الرأي العام، وليّ أعناق الحقائق لتحقيق المصالح.. وامتدّ عصر محفوظ عجب ليجعل صاحبة الجلالة من عبيد السلطة رغبا ورهبا.. وقامت ثورة عظيمة تنادي بالحرية والكرامة، وليس أقل من كرامة العقل وحرية اتخاذ القرار، وكل هذا يستند بالأساس على معلومة صحيحة تأتي من صحافة تحترم شرف الكلمة وميثاق المهنة، ووسيلة إعلام تبيّن للناس الحقيقة والحقيقة فقط..

اليوم تحاول أن تقرأ فلا تجد إلا تحريضا وتسخينا على الإسلاميين، وللحقيقة أختلف مع بعض التيارات الإسلامية ولا أنفي عنها تهمة الابتزاز والانتهازية السياسية، وهناك مخالفات أصيلة تصطدم مع القانون بعد أن تصطدم بالأخلاق التي يجب أنها قوام المشروع الإسلامي.. ولكن رغم اختلافي مع بعض التيارات الإسلامية إلا أن الحق يجب أن يقال فيما تثبه بعض وسائل الإعلام المأجورة والمملوكة لتجار ورجال أعمال من أفعال تحريض ونقل خاطئ ومحرّف للأخبار، وتهويل أخطاء الإسلاميين، والتغاضي عن أخطاء غيرهم؛ في محاولة مفضوحة لخلق رأي عام وحرف توازن الحقيقة عن مساره..

بغضّ النظر عن اختلافي مع السلفيين وجدت هذا العنوان في الجريدة الأكثر مبيعا في مصر: "أول سلفي في البرلمان: سنمنع الاختلاط في العمل وسنلغي النظام الحالي للبنوك".. هذا عنوان بالتأكيد مستقى مما تحته من تصريحات للسلفي المذكور، فماذا قال هذا السلفي المتشدد المغالي؟؟

قال الرجل ببساطة: "نحن نؤمن بعمل المرأة، ولن نطالب بقوانين بفرض الحجاب، وسوف ندعو من خلال البرلمان إلى إصلاح الأخلاق، وعدم اختلاط الرجال بالنساء في الأماكن المغلقة" لاحظ "ندعو" في ممارسة ديمقراطية بحتة.

وبالنسبة لعبارة: "سنلغي النظام الحالي للبنوك" فقد قال الرجل ما نصه: "لدينا خطة لتعديل قانون البنوك، إلا أنه من الصعب تنفيذه مرة واحدة، حتى لا ينهار الاقتصاد... وسيتم تأسيس بنوك إسلامية... وقد تم إعداد مشروع بنك النور الإسلامي، الذي تقدم به الحزب إلى المجلس العسكري ليعمل إلى جوار البنوك الحالية، وبمجرد نجاح التجربة سنطالب بإلغاء نظام البنوك الحالي". لاحظ "سنطالب".

المحرر لعب على عبارتي "سندعو" و"سنطالب" ليصنع لك واقعا مزيفا يستلزم "منع الاختلاط وإلغاء البنوك".. ليجعلك تقول في النهاية: "يا له من زميت رعديد شلولح!!"، وما أبعد ما قاله الرجل عما قالته الصحيفة!!

العشرات والعشرات من هذه الأمثلة تحدث يوميا، ولو أردت أن أعدّ لك لعددت الكثير، في فقدان تام لمعايير المصداقية وحالة مخزية من خلط الخبر بالرأي، وتعمد التعميم والتعتيم خدمة لأجندات فئوية ومصالح أيديولوجيات تسترخص الخلط على الإقناع، وتفضّل الكذب على الاعتراف بالحقيقة المرة.. ولكن في النهاية المواطن -وهو غير غبي بالمناسبة- يأكل ساندويتش الفول ويلقي بالصحيفة الملفوف بها في صندوق القمامة!

http://www.boswtol.com/politics/prespectives/11/december/7/46060

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن طرح الموضوع على مستوى الأستاذ عادل أبو زيد يوضح خطورة الموقف

كنت أتمنى أن يظهر هذا التحذير صراحة منذ شهر مارس و قت أن بدأت أعراض ظهور شرخ بين المصريين بعد الاستفتاء أيا كان من المتسبب ..

منذ أكثر من خمسة شهور كتبت عن نفس المعنى ووتمنيت لو اتخذت الإدارة موقفا أكثر حزما للسيطرة على مستوى النقاش والاختلاف ..

ممكن نختلف على العنوان " عودة المحاروات " لكن لا أظن أننا نختلف عن احساسنا بتغيير ملحوظ في الروح العامة للأعضاء الذين مهما ابتعدوا يعودون بحنين لـــــ "بيت العيلة " بتواجد للأسف مخفي

ممكن صوت الاختلاف أصبح عالي النبرة و معظم الموضوعات تهتم بزاوية واحدة من حياتنا و هي الزاوية السياسية و هي الأهم حاليا لنا كمصريين لكن دائما الحوارات تسير بين طرفين تتحول تلقائيا إلى مواجهات دينية أو تجريح و تخوين في القريب والبعيد و كل الحوارات مهما كانت بدايتها دائما تتحول لخلاف فكري لا يؤدي لاتفاق و رغم ان الاختلاف سنة بين الخلق لا تتبدل لكن اختلافنا في عرض رأينا أصبح حادا بعض الشيء و أخشى أننا قد نفقد الود بيننا كمصريين بعد الذي هوالأساس لبناء حياتنا .

مش معنى كلامي إننا مطلوب نهمل الجانب السياسي لكن احنا مش هنقدر نتفرغ للسياسة 24 ساعة في اليوم و يستحيل أبدا يكون ده مطلوب لأننا التفرغ لم يذكر في شيء على قدر علمي إلا فقط في لفظ " إلا ليعبدون " فإذاكنا لم نستطع تقصيرا من انفسنا ان نعيش العبادة لله في كل حركاتنا و سكناتنا فلا يمكن ان ندعي أننا سخرنا حياتنا للسياسة فقط .. احنا مسئولين نبني مصر و مسئولين نبني أنفسنا و مش عيب نمارس حياتنا و نعبر عن آرائنا في كل الموضوعات .

معرفش العودة (لو صح التعبير) تكون إزاي و مين يبدأ الأعضاء و لا الإدارة طبعا دور الإدارة مش بسيط و هم أدرى به و أحسبهم الأقدر على المتابعة و الرصد

أتمنى أن تعود المحاروات بما تذخربه شخصيات محترمة كثيرة تتمتع برقي الفكر و الرأي و خفة الدم و أتعلم منهم أدب الاختلاف

أحيانا تكون الديكتاتورية ( فيما تملك ) مفيدة سيدي العزيز للحفاظ على ( مجهود السنين )

كالأب يمنع ابنه من اللعب بالنار خوفا على ابنه ... و خوفا على البيت بمن فيه

 

رابط هذا التعليق
شارك

الأمر زاد عن حده من غير المعقول ترك الأمور كذلك

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

اليوم تم فتح موضوع عبارة عن مقطع فيديو و الكاتب وضع عنوان مثير هو أن طنطاوي يعنرف بقتل ملايين المصريين و لم يعلق الكاتب و لم يشرح بل ببساطة وضع الموضوع !!! من جانبي و على خلفية هذا الموضوع الذي نشارك فيه الآن قمت بنقل الموضوع إلى الأرشيف - تصرف إداري في محاورات المصريين يعادل الحذف - و في نفس السياق أطلب من الأعضاء تنبيهنا إلى مثل هذه التجاوزات .

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 2
      من أين ينبع بركان الكراهية لدى الإسلاميين؟ الإسلامي غير المسلم، فالأول يرضع بغضاء، ويكره العالم كله، ويحتقر المرأة وهو يتحدث عن تكريمها، والثاني مسالم لا يؤذي جاره، ويسع قلبه خصومه كأقربائه، وأقرب أصدقائه مسيحي شوهدا كثيرا وهما يسيران يداً بيد، وأحيانا يحضر الأول قداس الأحد بدون صلاة، ويجلس الثاني في ركن المسجد منتظرا صديقه حتى ينتهي من صلاة العصر. الإسلامي من نسل العبيد، يركع للأمير، ويطيع المرشد، وإذا خاصم فــَــجــَــر، وذهنه منشغل بالمرأة فكلها شهوة له، الوجه والعينان والملابس والل
    • 2
      تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على 5 أشخاص لقيامهم باستغلال طفلة فى مشاهد تمثيلية مفبركة عن مدينة حلب السورية. وجاء فى بيان صادر عن وزارة الداخلية، مساء اليوم الإثنين، أنه فى ضوء اضطلاع الإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس بتشديد الرقابة وإحكام السيطرة على المناطق المتاخمة للمجرى الملاحى لقناة السويس، وبالتنسيق مع الجهات المعنية، تم ضبط كلٍ من سحر م.ع "44 سنة"، وسياف أ. إ "22 سنة"، ومحمد ح. م "22سنة"، ومصطفى أ. م "25 سنة"، ومصطفى أ.ع. "21 سنة/ مصور فوتوغرافى"، وجميعهم مقيمون ببورسعيد، وبرف
    • 2
      السلام عليكم أيها الأعزاء منذ تحديث المحاورات بالشكل الجديد والفيديوهات لا تظهر عندي .. فما سبب هذه المشكلة وهل لها حل
    • 105
      أثبتت الانتخابات فى مرحلتها الاولى .. ومن قبلها الاستفتاء .. ان الدين كان له دور الحسم فى ترجيح كفة الاخوان والسلفيين ومن ولاهم .. على كفة الليبراليين والعلمانيين ومن تبعهم.. واصبح واضحا جليا .. ان من يلعب ... ويستخدم الدين .. سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة .. فى السياسه.. ستكون له الغلبة فى النهايه.. وسيصل الى الحكم .. سواء بالسيطره على مجلس الشعب .. او الوصول لكرسى الرئاسه ((ولو انى اخمن ان الرئيس سيكون من العسكر عبر صفقة ما... وسيكون للاسلاميين ايضا دور فى تدعيمه)) أعتقد ان الليبراليين وال
    • 233
      للتاريخ ولأولادنا هافرجه لولادي كل صبح وكل ليل عشان يعرفوا الحق من الباطل عشان اقول له .. لو مت في حب وطنك في مشهد زي ده .. يبقى أنت شهيد .. ولو إستجبنت وقلت وأنا مالي أنا خايف .. هاتبقى ذليل طول عُمرك http://www.youtube.com/watch?v=PujwO_iY5BU
×
×
  • أضف...