اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فضيحة موبينيل !

hamo90

Recommended Posts

فضيحة كبرى من العيار الثقيل لشـــــــركة موبينيل

الشركـة تتجسس على المواطنين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لقد قرآت منذ يومين خبر عاجل فى الصفحة الأولى بالكامل لجريدة الأسبوع -

عدد الإثنين 1 نوفمبر 2004 م , 18 رمضان وهو العدد رقم 399

وبرغم أنى لا أثق فى أغلب الجرائد المعارضة لأنها تعتمد على إثارة الغرائز فى تسويق أعدادها إلا أن جريدة الأسبوع بالنسبة لى تعتبر أكثر الجرائد المعارضة إعتدالا والكاتب الصحفى / مصطفى بكرى - صاحب المقال من أكثر الصحفيين الذى أحترم قلمهم وأظن أنه غيور على هذا البلد.

ملخص المقال

أن مواطنة مصرية تقدمت ببلاغ إلى المستشار / ماهر عبد الواحد - النائب العام , تقول أنها أيضاْ موظفة داخل شركة موبينيل وتقول أن شركة موبينيل قامت بالتجسس على مكالمتها وحياتها الخاصة وعلى جميع المكالمات التى جرت بينها وبين زوجها على المحمول وجرى تسجيلها على مدار 21 يوماْ ثم قامت بإبتزازها بقصد الترهيب

فتقدمت ببلاغ لإثبات الواقعة وذكرت أن هذا الموضوع تكرر من عدة أشهر

يذكر أن هناك إعتقاداْ كان سائداْ مع بداية انتشار الهواتف المحمولة أنه مستحيل التنصت عليها إلا

أن إحدى الشركات الألمانية أنشأت نظام

استطاعت من خلالها اصطياد جميع الإشارات (I msi - Catcher)تنصت أطلقت عليه اسم

وعندما تم سؤال أحد المسئولين بمرفق تنظيم الإتصالات ذكر أن أجهزة التنصت هذه غير مصرح بوجودها إلا فى المخابرات

وإذا ثبت وجودها عند أى شركة أو شخص أو أى جهة , سوف يضع نفسه تحت مسئولية كبرى وقال نحن غير متأكدين أن نجيب ساويرس يملك مثل هذه الأجهزة أم لا

عموماْ الموضوع بالكامل رهن التحقيق وهو أمام النائب العام ولن نحكم بشكل مسبق ونحن نسرد الاحداث و ليس لنا مصلحة مع أى جهة على حساب الأخرى

وحتى الأن نحن غير متأكدين من صدق هذا المقال من عدمه ولكن إذا أدان النائب العام شركة موبينيل بعد التحقيقات

سوف تكون مصيبة بحق

فإذا ثبت أن شركة موبينيل يمكن أن تتجسس على المكالمات , فإن هناك سؤال مهم يطرح نفسه

لماذا لا تتجسس موبينيل أيضاْ على مكالمات كبار رجال الدولة الذين يحملون خط موبينيل والذين يتخذون القرارات المصيرية لمصر؟

وإذا صدق هذا الاحتمال فماذا عن الخطر الذى سوف نستشعره إذا علمنا أن ساويرس يملك شركة عراقنا للمحمول فى العراق , وأن أرضاْ محتلة ومنتهكة لبلاد الرافدين هى مناخ مناسب لعمل أجهزة المخابرات وأيضاْ إذا تذكرنا ما يتردد عن أن موبينيل هى الواجهة العربية (....) لشركة أورنج العالمية التى تنشر شبكة المحمول فى الأرض المحتلة وإذا وإذا ......هذا الموضوع جد خطير وأنا شخصياْ أرجو عدم صدقة بينى وبين نفسى لأن الخسائر الإقتصادية والسياسية والمخابراتية ...... إلخ التى سوف تحدث لمصر لو أدان النائب العام شركة موبينيل أعتقد أننا لن نحتملها علماْ ان موبينيل أحد الصروح الإقتصادية الكبيرة بمصر

ولكن لا شك انى أرجو حقاْ لو أدانت التحقيقات الشركة ان يكون للقانون موقف مشرف فى هذه الحالة ولا تستطيع قوة ساويرس ان تجعل الأمر كأن لم يكن.

هذا هو ملخص المقال الذى أحتفظ به وهو منقول بالكامل من جريدة الاسبوع عدد 399 - 1 نوفمبر - 18 رمضان للصحفى / مصطفى بكرى ونشر معه صورة من الفاكس الذى يفضح جريمة التنصت

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لمراجعة الخبر كاملا أضغط علي الرابط للدخول إلي موقع جريدة الأسبوع

http://www.elosboa.com/elosboa/issues/399/0501.asp

-------------------

الايميل ده وصلني من أحد المجموعات البريدية وأترددت أن أضيفه هنا

بس بصراحة وصلني برده نفس الايميل من مجموعات تانية

فقررت أطرح الموضوع عشان نناقشه علي الرغم أن الخبر من جريدة كنت بأحترمها زمان بس بعد ما أشتركت في المنتدي الاخوة الزملاء هنا أقنعوني بأنها برده زيها زي غيرها وبطلت أقراها

وشكرا

حمو

أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها .......read.gif

<span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'>

خير الكلام ما قل ودل</span></span>

رابط هذا التعليق

سبق وتم الحديث عن فضيحة تجسس مماثلة لفودافون

وكان الحديث مؤداه انه يظهر على شاشة بعض موديلات التليفونات قفل مفتوح مما يعني ان المكالمة يتم التنصت عليها stnd::

ومنذ أن قرأت هذا الكلام وانا انظر للموبايل قبل فتح الخط عندما يرن والاحظ اذا كان القفل مفتوح ام مغلق

وبالفعل لاحظتها مرات كثيرة

وكانت تحدث بشكل عشوائي غير ثابت

اعتقد لو كان هناك تجسس بالفعل , فلااعتقد ان شركات المحمول تقوم به منفردة

اظن والله اعلم انها تقوم به بطلب من جهات امنية عليا

وخاصة بعد احداث سبتمبر ومااُشيع عن ان امريكا تقوم بالتجسس على خصوصيات الناس سواء في امريكا او خارجها .

والتجسس لايشمل الميل فقط

بل الموبايل

ومحادثات الماسنجر وماشابه

stnd:: :unsure:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق

أن جريدة الأسبوع بالنسبة لى تعتبر أكثر الجرائد المعارضة إعتدالا والكاتب الصحفى / مصطفى بكرى - صاحب المقال من أكثر الصحفيين الذى أحترم قلمهم وأظن أنه غيور على هذا البلد.

اذا كان هناك فعلا بلاغ تم تقديمه للنيابه فعلينا الانتظار لحين ظهور الادله و قرار النيابه , اما الان فالمعلومات كلها غير مؤكده خصوصا أنها من جريدة الاسبوع .

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

رابط هذا التعليق

وكان الحديث مؤداه انه يظهر على شاشة بعض موديلات التليفونات قفل مفتوح مما يعني ان المكالمة يتم التنصت عليها  :o

ومنذ أن قرأت هذا الكلام وانا انظر للموبايل قبل فتح الخط عندما يرن والاحظ اذا كان القفل مفتوح ام مغلق

وبالفعل لاحظتها مرات كثيرة

وكانت تحدث بشكل عشوائي غير ثابت

لا معلش يا لايت ، بعد إذنك إيه حكاية القفل دي؟ . و لو إني شاكك إن شركة الموبايل ، موبينيل أوفودافون ، تديكي دليل على إنها بتتجسس عليكي بس ياريت تشرحيلنا النقطة دي عشان نستفيد

قد لا يُرزقُ المرء من فضل حيلتهِ و يُصرفُ الرزقُ عن ذي الحيلةِ الداهي

ما نــالني من غنىً يومــاً و لا عـــدمٌ إلا لــقولـــــــي عليه ... الحـــمـــد للهِ

---------------------------------------------------------

"يعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة" حديث شريف

رابط هذا التعليق

ليس فقط المكالمات هى التى يتم التنصت عليها، ولكن أيضا الرسائل الخاصة SMS. وقد تعرض أحد أقربائى لموقف حيث كان شديد الولع بالرسائل الخاصة التى تتناول نكتا وتعليقات لاذعة عن الدولة و الحكومة و الريس و الأنجال... فذات مرة وصلته رسالى تهديد من جهة أمنية بأ، يكف عن ذلك و إلاااااااا rs:

كنت زمان سمعت نكتة عن السوريين مفادها إن السورى إذا أراد استئصال اللوزتين تم ذلك عن طريق أّذنيه... لأن السورى لا يستطيع أن يفتح فمه...

أظن و احنا كمان.. :o

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق

ايه يا جماعة موضوع القفل ده حد يفهمنا

أنا القفل عندى موجود دايما والنهارده عمال اتصل بجميع انحاء العالم والقفل برضه شغال مش بس لما باكلم مصر

ايه الحكاية أكونش مسجل خطر وانا مش واخد بالى

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>

مفيش حنفى

</span>

تأملات خايبة

رابط هذا التعليق

قفل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و مقتوح كمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :o

آه صحيـــــــــــــــــــــــــح ..؟؟؟؟

ايه موضوع القفل ده ؟؟؟؟

ده بيظهر عندي عشوائي من ساعة ما كان معايا نوكيا 6310i

، و ما زال بيظهر برضه بنفس العشوائية مع موديل 6600

على فكرة ده مش اعلان مني و الله ، و لا انا محدث نعمة ، بس انا حبيت أذكر صراحة نوعية الهواتف اللي انا اتعاملت معاها واللي بتظهر فيها حكاية القفل دي ؟؟

يا ريت يا جماعة لو حد من أعضاء المنتدى الأعزاء يكون عنده خلفية عن الموضوع ده و يشرحهولنا عموما عشان نبقى فاهمين اللي بيحصل

تحياتي و تقديري ................

قلب الوطن مجروح ........ لا يحتمل أكــتر

نهرب وفين هنروح ......... لما الهموم تكتر

رابط هذا التعليق

:huh: tot::

إخوتي واخواتي

يبدو اني من حيث لااقصد قد سببت بلبلة

لا معلش يا لايت ، بعد إذنك إيه حكاية القفل دي؟ . و لو إني شاكك إن شركة الموبايل ، موبينيل أوفودافون ، تديكي دليل على إنها بتتجسس عليكي بس ياريت تشرحيلنا النقطة دي عشان نستفيد

الشركتين لم تعطياني اي دليل

الكلام ده انا عرفته من مهندس يعمل في احدى شركتي المحمول :P

وهو من قال لي على حكاية القفل المفتوح وان كثير من المشاركين لديهم تليفونات يظهر بها هذا القفل وهم لايعرفون هذه الحكاية . :)

ومن وقت ان قال لي وبدأت انظر بشكل آلي في التليفون قبل الرد او عندما اتصل ولاحظت حكاية القفل المفتوح العشوائية

هو لايظهر بشكل دائم

ولكن عشوائيا وفي اوقات متفرقة .

:o

ليس فقط المكالمات هى التى يتم التنصت عليها، ولكن أيضا الرسائل الخاصة SMS

والله ياكليو اول مرة اعرف حكاية الرسايل

بس طالما المكالمات ممكن يتم التجسس عليها فغير مستبعد اطلاقا ان يتم التجسس على الرسايل .

ومنذ فترة رأيت برنامج على قناة الجزيرة وكيف حضرت امريكا لضرب العراق وكانت تراقبها من الجو بالاقمار الصناعية .

وكيف ان لديهم اجهزة متقدمة لاتراقب التليفونات العادية فقط من الجو ولكن المحمولة ايضا .

وكذلك لديهم اجهزة يمكنها تصوير الناس حتى في الشوارع

وكل هذا بالاقمار الصناعية

صحيح ان هذه التقنيات لاتتوفر للجميع

ولكن ماالمانع ان تكون بعضها موجودة هنا وتراقب الناس

خاصة بعد احداث سبتمبر وكيف استصدر الامريكان قوانين تخول لهم اختراق خصوصيات المواطنين بحجة محاربة الارهاب

rs:

ارجو ان اكون قد اوضحت

بصراحة الامر غير مطمئن بالمرة وغير مريح على الاطلاق :D

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق

ده أنا القفل عندى مفتوحا على طول الله ينور ومن ساعتها وأنا شغال misssed calls لكل الكونتاكتس والقفل فاتح مكدبش خبر.

متهيألى كده من هنا ورايح الواحد يجيبله جوزين حمام ويستخدمهم فى المراسلات زى رصيف نمرة خمسة

ابعد عنه ياخميس يا بنى ده باينه قتال قتلة

وش واحد متراقب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>

مفيش حنفى

</span>

تأملات خايبة

رابط هذا التعليق

يا جماعه ايه المشكله يعني ده حتي هنا في USAقائده العالم الحر بيعملوا نفس الموضوع هما حتيRecruiting الناس الي بتتكلم عرب علشان يترجموا لهم مكلامات التليفون اما امركم عجيب صحيح :D

اكيد طبعا هما بيعملوا ده بناء علي اوامر من جهات عليا او جهات اعلي منها خارجيه gsm::

مقدرش اقول غير لنا الله

تم تعديل بواسطة emmyyy

ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك

وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك

رابط هذا التعليق

عشان بتضحكوا عليه لما بانادي للرجوع للطبيعة الام .. وكل واحد يجيب علبتين زبادي ويوصلهم بدوباره وياخد راحته في الكلام .. ولا في لبان ييجي يقول له إدفع فاتورة .. ولا عم سيد قشطه يبعت له رسالة يقول له لقد نفذ رصيدكم فضلاً أعد شحن العلبة وشكراً ...

بش ما هو برضوا الدولة ممكن تصلط شركة جهينة تحط حاجة في العلب عشان تتصنت علينا ؟

طب والحل .... حد يقولنا يا جماعة الخير ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

عشان بتضحكوا عليه لما بانادي للرجوع للطبيعة الام .. وكل واحد يجيب علبتين زبادي ويوصلهم بدوباره وياخد راحته في الكلام .. ولا في لبان ييجي يقول له إدفع فاتورة .. ولا عم سيد قشطه يبعت له رسالة يقول له لقد نفذ رصيدكم فضلاً أعد شحن العلبة وشكراً ...

بش ما هو برضوا الدولة ممكن تصلط شركة جهينة تحط حاجة في العلب عشان تتصنت علينا ؟

طب والحل .... حد يقولنا يا جماعة الخير ؟

ماتنساش ان ساعتها اما الخدمه تنقطع هتطلع لك ام شلبى فى الرساله المسجله تقول لك : نأسف للإزعاج .. اللبن قطّع .. وطبعا العميل يضرب كف على كف من اللبن اللى قطّع رغم انه لسه شاريه عشان يعيد الشحن بيه .. ويبقى بدل ما الناس تسال بعض :انت خط ولا كارت؟ يبقى السؤال : طبيعى ولا مجفّف؟

كل حاجه إتقل بركتها

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

فاكر انى قريت من كام شهر فى صفحة الحوادث خبر عن مهندس كمبيوتر بيشتغل فى شركة من شركتى المحمول شك فى سلوك مراته .... عن طريق تكنولوجيا التجسس تمكن من وضع تليفونها المحمول تحت مراقبته ... تمكن من سماع كل مكالماتها , و استطاع ضبطها مع عشيقها بأحد الفنادق , و كانت فضيحة ..

الغريب ان الخبر نشر فى الجرائد مع عدم الأشارة الى خطورة و كيفية مقدرة ذلك المهندس على أختراق تليفون زوجته المحمول و التنصت عليه ...

أكيييييييييد المهندس ده مش هيلاقى ولا واحدة ترضى تتجوزه تانى !!!! :)

رابط هذا التعليق

من ضمن وسائل التجسس هي التجسس بواسطة الموبايل حتى و لو مغلق (ياللا خافوا أكتر) ... يكفي وجود البطارية لإمكان التجسس و لكن ذلك بواسطة تكنولوجيا متقدمة.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق

ليس فقط المكالمات هى التى يتم التنصت عليها، ولكن أيضا الرسائل الخاصة SMS. وقد تعرض أحد أقربائى لموقف حيث كان شديد الولع بالرسائل الخاصة التى تتناول نكتا وتعليقات لاذعة عن الدولة و الحكومة و الريس و الأنجال... فذات مرة وصلته رسالى تهديد من جهة أمنية بأ، يكف عن ذلك و إلاااااااا  :)

أظن الموضوع ده يا كليو فصل من أحد أصدقاء قريبك ، مش من أمن الدولة و لا حاجة

لأن صديق قاللي على الطريقة دي ، بيقول إن دي خاصية موجودة ف بعض الموبايلات إللي بتكون فيها من ضمن ال menu حاجة اسمها services ، و بطريقة معينة يمكن لأي شخص معه موبايل فيه نفس الخاصية إنه يبعت زي HTML لينك للموبايل التاني ، فتظهر من غير ما يبان نمرة اللي بعتها

أنا مش عارف قدرت أوصل الطريقة و اللا لأ ، بس المهم إنها هزار مش جد.

أما التجسس ع الموبايل و هوه مقفول ، فأظن دي الطريق اللي بتتبعها إسرائيل لملاحقة بعض الكوادر الفلسطينية و اغتيالهم.

تم تعديل بواسطة sad_swing2000

قد لا يُرزقُ المرء من فضل حيلتهِ و يُصرفُ الرزقُ عن ذي الحيلةِ الداهي

ما نــالني من غنىً يومــاً و لا عـــدمٌ إلا لــقولـــــــي عليه ... الحـــمـــد للهِ

---------------------------------------------------------

"يعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة" حديث شريف

رابط هذا التعليق

من ضمن وسائل التجسس هي التجسس بواسطة الموبايل حتى و لو مغلق (ياللا خافوا أكتر) ... يكفي وجود البطارية لإمكان التجسس و لكن ذلك بواسطة تكنولوجيا متقدمة.

:D cr((:

يعني بيستفيدوا ايه والموبايل مقفول

يحددوا مكان صاحبه يعني :D

يادي الهم :)

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق

:D cr((:

يعني بيستفيدوا ايه والموبايل مقفول

يحددوا مكان صاحبه يعني :D

يادي الهم :)

عادة الطريقة دي بتستخدم عن طريق المباحث لو عايزين متهم في قضية وعرفوا نمرة موبايل كان بيستخدمه

بس الي أعرفه أنها بتحتاج تكنولوجيا صعبة ومكلفة

المهم كلوا بيتكلم عن التجسس الحكومي أو من شركات المحمول ومحدش جاب المصيبة بتاعت البلوتوث الي حتي وأنت قافل خدمة البلوتوث ممكن يتعمل هاك علي موبايلك بأستخدام برامج هاك زي بتاعت الكمبيوتر

في موضوع جاء لي علي الايميل من فترة عن موضوع أختراقات البلوتوث

------------------

اختراق الأجهزة العاملة بتقنية بلوتوث

عرض مجموعة من الهاكرز سموا أنفسهم فليكسيليس Flexilis بندقية صممت لاختراق الأجهزة العاملة بتقنية بلوتوث Bluetooth وسموا هذه البندقية بلو سنايبر BlueSniper

يمكن لهذه البندقية استهداف أي جهاز جوال يدعم بلوتوث على مسافة تصل إلى ميل ونصف وسرقة البيانات الموجودة على الهاتف الضحية كدفتر العناوين والرسائل وغيرها.. كما يمكنه زرع رسائل داخل الجهاز..

الخطير في الأمر أن المهاجم يستطيع استخدام الهاتف الضحية لإجراء اتصال إلى أي هاتف آخر دون أن يشعر صاحب الجهاز.. تخيل أنك جالس مع شخص ما في مطعم وهاتفك في جيبك أو على الطاولة وقام المهاجم بالتحكم في جهازك للقيام بمكالمة إلى هاتفه دون أن تشعر وعندما يرد المهاجم سيصبح هاتفك جهازاً للتصنت يمكن المهاجم من الاستماع إلى كل ما يدور بينك وبين صديقك في المطعم.. ومعظم الهجمات يمكن أن تتم بدون ترك أي أثر للمهاجم.

قبل فترة قام باحث ألماني بتطوير برنامج سماه Bluebug يمكنه التحكم في الأجهزة الجوالة العاملة بنظام بلوتوث وتحويلها إلى أجهزة تصنت عن بعد. مثلاً من خلال كمبيوتر محمول يمكن تشغيل البرنامج للتحكم في هاتف جوال للقيام بمكالمة إلى المهاجم دون أن يشعر الضحية بذلك وبالتالي يستطيع المهاجم التصنت على المحادثات التي تتم بالقرب من الهاتف الجوال بالطبع سيظهر رقم هاتف المهاجم في فاتورة الضحية.. لكن بعد فوات الأوان.. ومن الصعب أن يتذكر الضحية حينها هل اتصل أم لا بذلك الرقم وفي ذلك الوقت! ويمكن أن يستخدم المهاجم شريحة جوال مؤقتة حتى لا تدل على شخصيته في حال اكتشاف الرقم.

يمكن للمهاجم أيضاً التجسس على مكالمات الضحية مع الأشخاص الآخرين وتسجيلها كما يمكنه إرسال رسائل من هاتف الضحية إلى أطراف أخرى دون أن ينتبه لذلك صاحب الجهاز.

تكون الهواتف الجوالة عرضة للهجوم والاختراق في حالة تمكين البلوتوث وضبطها على الوضع "discoverable" أو "visible" حيث أن الهاتف في هذا الوضع يكون مرئياً من قبل الأجهزة المتوافقة الموجودة ضمن مجال الاتصال ويسمح لها ذلك بالاتصال ببعضها وتبادل البيانات فيما بينها. ويمكن للمستخدم بالطبع أن يقوم بإيقاف وتعطيل هذا الوضع إلى "Off" لكن بعض أجهزة نوكيا يمكن اختراقها حتى لو كانت على وضع التعطيل.. فكل ما يحتاجه المهاجم هو عنوان البلوتوث للجهاز الضحية وهو ما يمكن اكتشافه باستخدام بعض برامج الاختراق المتوفرة على الإنترنت.

من خلال التقارير المنشورة.. ظهر أن أسوأ الأجهزة في مقاومة هذه الهجمات هي أجهزة نوكيا وسوني اريكسون وظهرت بعض المشاكل في أجهزة موتورولا أيضاً بينما كانت أجهزة سيمنس أقوى الأجهزة في الحماية ضد هذه الهجمات.

وقد قام مخترعو هذه البندقية بإجراء تجربة حية لإثبات إمكانية عملية الاختراق بواسطة بندقيتهم المزودة بهوائي موصل بجهاز كمبيوتر محمول يدعم بلوتوث (ويمكن وضعه في حقيبة على الظهر). حيث قام أحدهم بتصويب البندقية من نافذة في الدور الحادي عشر لأحد الفنادق في مدينة لاس فيجاس إلى موقف لسيارات الأجرة في الشارع المقابل وتمكن من جمع دفاتر العناوين من 300 جهاز هاتف نقال!

وقد بدأت معظم الشركات المنتجة للهواتف النقالة بتحديث أجهزتها لمعالجة هذه المشكلة الأمنية.

حمو

أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها .......read.gif

<span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'>

خير الكلام ما قل ودل</span></span>

رابط هذا التعليق

أهلا حمو

فيه حل مكن اتنين

1. نتكلم كلام عادي في التليفونات عشان محدش يستفيد بحاجه .

2. نخترع لغه جديدة .

3. نحول لنظام فودافون .

vmp:

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...