اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الإنترنت و الأمراض النفسية


Cleo

Recommended Posts

اولا هذا الموضوع مهم جدا للغاية ويا ريت لو يتم البحث فيه ونقاشة اكثر واكثر:

في البدايه اعرفكم شويه عن خلفيتي (اسمي اياد - اسم حقيقي ليس virtual) بدأ استعمالي للنت من بداية التسعينيات في امريكيا كطالب ومجرب لهذا المجال الجديد المذهل ومن ثم اصبحت من اوائل العاملين في تصميم المواقع في منتصف التسعينيات عندما اصبحت النت تتخذ شكلها التجاري والعام الذي ترونه اليوم - في اواخر التسعينيات عملت كمستشار للشركات البريطانيه في مجال النت - بدأ تواصلي مع العالم العربي من جديد والاستعمال العربي للنت في سنة ال 98 و 99 عندما كنت اعمل برنامج مباشر على راديو ال MBC FM يناقش النت ويحاول ان يحل المشاكل التي يواجهها المستخدم ويجيب على تسائلاته. باختصار لقد رأيت الكثير من فوائد النترنت علي انا شخصيا وعلى الاخرين وايضا المصائب التي قد تنتج عن هذا الستعمال.

فوائدها للجميع وايضا اضرارها للجميع. ولكن اعتقد اننا نحن العرب سوف نعاني اكثر من غيرنا من الاضرار الناتجه عن الانترنت وسوف نستفيد اقل من غيرنا بكثير منها. والسبب اننا لسنا اكثر من مستهلكين ومتلقين لهذه التقنيه. نحن كمن يتجرع السموم دون ان يكون لديه الامصال او المناعه. الانترنت ولدت عند اصحابها ولادة طبيعية وشرعية. في نفس الوقت الذي بدأ تدفق المتحمسين للانترنت في العالم الغربي لبناء المواقع والاستثمار وبث الافكرار الجديدة والقديمة المقبول منها والغريب. بدأ ايضا المئات من البحاثين و الاطباء وعلماء النفس وعلماء الاجتماع اصدار كتب وابحاث ومواقع انترنت للتحذير من المخاطر ومحاولة مساعدة الناس لدرء الاخطار واستعمالها بالشكل الصحيح. ومع كل هذا فتأثيراتها السلبيه على الافراد ما زالت موجودة في العالم الغربي. فما هي تأثيراتها على المجتمعات العربيه التي تملك امكانية استعمال الانترنت وتفتقر لكل هذه الخبره والدراسات؟؟؟؟

لهذا اعتقد ان هذا الموضوع المفتوح من قبل الاخت كليو موضوع مهم جدا. والشهادات الشخصية والملاحظات من الاخوة والاخوات عن تأثيراتها على الفرد من اثار نفسية (مثل الادمان والانطواء) وطبية (الاثار على العين والعمود الفقري) ممتاز. واتمنى لو يتم توسيع النقاش.

مثلا:

ما اثار استعمال النت على الحياة الزوجية؟ لنفترض ان الزوج عندما يعود البيت ويجد زوجته متعبه ومرهقة اما من العمل اومهام الأسره وهموم الحياة بدل من ان يلجأ لها وتلجيء هي له يجلس امام الكمبيوتر ويعيش حياته مع اصدقائه على النت.

ما تأثير الانترنت على الحياة السياسية وتشكيل افكار وعقائد الفرد والمجتمع. في الماضي كنا نأخذ افكارنا من مصادر معروفه نوعا ما ونعرف اصلها وفصلها اما الان فمن هو فلان اوعلان او فلانه او علانه على الحوارات المصريه وغيرها من المواقع. ما هي اهدافهم ومن يقف ورائها؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

نداء إلى أبو حلاوة....

أفيدنا أفادكم الله... ngh:

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

نداء إلى مسلمة مصرية....

الغوووووث

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 15 سنة...

مر على هذا الحوار أكثر من عشرة سنوات .... مرت خلالها مياه كثيرة في النهر

الآن في ظل وباء كورونا الذي يفرض علينا جميعا في كل أنحاء العالم  يفرض علينا التباعد و العمل عن بعد و التعلم عن بعد و بالتالي  كعرض جانبي آثار سلبية كثيرة على حياتنا الطبيعية

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...