اذهب إلى المحتوى
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

فخر أخر لمصر .. عالم الفضاء عصام حجي: نجاح تجربة اكتشاف المياه الجوفية فى صحراء الكويت


se_ Elsyed
 مشاركة

Recommended Posts

الف مليون مبروك للكويت .... ويارب الموضوع يكتمل على خير ... فعمق 20 متر او 65 متر مش حاجه خالث وبيفكرني بالطلمبات اللي بتدق في الأرياف عندنا وبتجيب مياه من على عمق منخفض جداً

أعلن العالم والباحث الفضائي في وكالة ''ناسا'' الأمريكية لأبحاث الفضاء الدكتور عصام حجي عن نجاح التجربة العلمية لاكتشاف المياه الجوفية في صحراء الكويت.

وأشار إلى أنها التجربة الأولى لفهم تطور المياه الجوفية في الشرق الأوسط، موضحاً ان هذه التجربة العلمية نجحت بتصوير المياه الجوفية على عمق يتراوح بين 20 متراً الى 65 متراً في شمال الكويت، باستخدام نموذج مصغر لقمر صناعي يستخدم الموجات الرادارية منخفضة التردد تم وضعه على طائرات مروحية تابعة لقوات الشرطة الجوية الكويتية.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقد في جمعية الصحفيين الكويتية إن الكويت هي أول بلد عربي يشارك وكالة الفضاء الأمريكية بعمل فضائي علمي بحت، معلنا عن مشروع تعاون لناسا مع الشرق الأوسط عبر معهد الكويت للأبحاث العلمية ، بهدف إنشاء أول قمر صناعي علمي لدراسة التغيرات المناخية على الجليد والمياه الجوفية.

وأضاف أن هذه التجربة ستعمم على اكثر من منطقة، وأنه سيطور أجهزة رادارية قادرة على تصوير عمق 600 متر تحت الأرض عبر قمر صناعي سيطلق خلال 5 سنوات بتكلفة 167 مليون

دولار اميركي ، بتمويل مشترك بين ناسا 160 مليوناً ومعهد الكويت للابحاث العلمية 7 ملايين دولار.

واوضح أن الكويت ستكون شريكا اساسيا لناسا في تصنيع اجهزة البث الرادارية التي ستركب على القمر لإرسال المعلومات الى مركز سيكون موقعه الكويت التي بدورها ستوزع المعلومات الى العالم .

وعن أسباب اختيار صحراء الكويت لإجراء هذه التجربة، بيّن عالم الفضاء فى وكالة ناسا الامريكية عصام حجي انها متعددة أبرزها ان الكويت صحراوية جافة، واراضيها مسطحة، وهي شروط لعمل الرادار، بالاضافة الى وجود قاعدة بيانات مهمة وفرها معهد الأبحاث عن المياه الجوفية في صحراء الكويت، لافتا الى ان سرعة اتخاذ القرار من قبل المسؤولين في الكويت وسرعة الإنجاز والتنفيذ كان لهما الدور الأكبر في عملية الاختيار .

واضافً انه تم تصنيع جزء من الأجهزة المستخدمة في التجربة بالمعهد ، كما ان الفريق قام بتحديد الأماكن التي يجب التصوير فيها ، ومشددا على ان التعاون كان علميا وليس تمويليا، مشيرا الى بعض المخاطر التي صادفت فريق العمل اثناء التجربة الميدانية في صحراء شمال الكويت ومنها عمليات الطيران، والتي كانت تتم على ارتفاعات منخفضة جدا (300 متر) في ظل ظروف مناخية صعبة احيانا.

ومن ناحيته أعلن مدير ادارة علوم المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور خالد البراك عن اتفاقية ستوقع مع الوكالة الأميركية في بداية العام المقبل ستشمل مختلف اشكال التعاون العلمي وليس في ما خص المياه فقط ، مشيرا الى ان التجربة العلمية التي تم تنفيذها تأتى ضمن برامج التواصل في استراتيجية المعهد، وان المعهد استطاع ترجمة التعاون الذي ارادته ناسا على ارض الواقع عبر توفير جميع الوسائل اللوجيستية وتذليل العقبات ووضع آلية للعمل على سرعة الإنجاز، وبالفعل انجز العمل في مدة 7 اشهر.

وقال ان الكويت من اكثر الدول جفافا، وفي الوقت نفسه هي من اكثر الدول استهلاكا للمياه التي يتم تحليتها من مياه البحر، وان عمليات التحلية تتعرض احيانا الى مخاطر، وفي ظل غياب المصادر الطبيعية السطحية للمياه، تبقى المياه الجوفية هي ابرز ما يجب التعرف عليه وتحديد حجمه ضمن وضع استراتيجية للأمن المائي.

رابط هذا التعليق
شارك

نبذة عن النابغة العالم عصام حجي

تخيلوا إن سنه 36 سنة فقط ؟؟؟؟

عصام حجي عالم فضاء مصري يحمل الجنسيتين المصرية والأمريكية وهو ابن الفنان التشكيلي الكبير محمد حجي، ولد عصام في العاصمة الليبية طرابلس سنة 1975 وحصل على الشهادة الابتدائية والتحق والده بالعمل الدبلوماسي بالجامعة العربية أثناء فترة تواجدها بتونس في الثمنننيات فكان أن انتقل الابن مع أبيه إلى تونس وحصل فيها على شهادة المتوسط عاد بعدها إلى القاهرة وحصل من جامعة القاهرة على بكالوريوس في علم الفلك، ارتحل بعدها إلى باريس طلبا للعلم واستكمالا لدراسته فحصل على الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 ثم تبعها بالدكتوراه من نفس الجامعة سنة 2002 وهي أول دكتوراه مصرية في علم اكتشاف الكواكب والقمار.

بدأ عصام حجي مشواره العلمي كمعيد بكليات العلوم بجامعة القاهرة سنة ١٩٩٧ ثم بحثا بالمركز القومي للبحوث CNRS بفرنسا سنة ١٩٩٩ ثم مدرسا بجامعة القاهرة سنة 2002 ثم باحثاً بمركز الفضاء الفرنسي CNES ثم أستاذاً مساعداً بجامعة باريس ثم انتقل لعمل بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء بالولايات المتحدة.

يعمل الدكتور عصام حجي حاليا في معمل محركات الدفع الصاروخي بوكالة ناسا الأمريكية في القسم المختص بالتصوير بالرادار والذي يشرف على العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية. ويشرف حجي في الوقت الراهن على فريق بحث علماء يعملون ضمن مشروع الذي تتعاون فيه ناسا مع إيسا لدراسة المذنبات، كذلك يشارك في أبحاث استكشاف الماء في المريخ وتدريب رواد الفضاء. كما أنه يشغل منصب أستاذ لعلوم الفضاء بجامعة باريس بفرنسا. يعد عصام حجي رمزا للعديد من الشباب في مصر وقد صنفته الجامعة العربية ومجلة تايمز سنتبيتسبرج الأمريكية كواحد من أهم لشخصيات الفكرية في مصر والعالم العربي وهو في التاسعة والعشرين من عمره. وحصل عصام حجي إلى العديد من الجوائز العلمية تقديرا لدوره في اكتشاف المياه على المريخ ومايعني ذلك لفهم تطور المياه على كوكب الأرض وخاصةً تطوير اكتشاف المياه في المناطق الصحراوية. ويذكر أن جامعة القاهرة قامت بفصل العالم المصري في سنة ٢٠٠٤ بسبب احتجاجه على اكتمال الإجراءت الإدارية.

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا فخر للمصريين ووصمة عار في جبين النظام الفاشل السابق هل يمكن ان نحتوي علمائنا والمبدعين بالمجالات المختلفة ؟؟ هل مدينة زويل ستقوم بهذا الدور ؟ هالات كثيرة تبحث عن اجوبة

رابط هذا التعليق
شارك

لافتا الى ان سرعة اتخاذ القرار من قبل المسؤولين في الكويت وسرعة الإنجاز والتنفيذ كان لهما الدور الأكبر في عملية الاختيار .

العبارة السابقة تلخص حجم ما نقوم به من إحباط لعلمائنا

رابط هذا التعليق
شارك

نبذة عن النابغة العالم عصام حجي

تخيلوا إن سنه 36 سنة فقط ؟؟؟؟

. ويذكر أن جامعة القاهرة قامت بفصل العالم المصري في سنة 2004 بسبب احتجاجه على اكتمال الإجراءت الإدارية.

رب ضارة نافعة .

ياما انت كريم يارب ...(( آهى دى الكارثة اللى الواحد لابد يحمد ربنا عليها آناء الليل واطراف النهار )).

على فكرة ده مش اول واحد الجامعة تعمل فيه كدة ؟؟؟

اوعوا تنسوا الدكتور زويل واللى حصل معاه برضه..

ياسبحان الله..

مش انا قلت لكم ؟؟مش سبق وقلت لكم؟؟؟

كانوا بيعملوا تجريف للعقول بانتظام.......كانوا بيقتلوا أى موهبة .بيتعمدوا وأد أى موهبة مولوده.

انت فين ياأبو محمد ......تعالى وقول للمرة العشرين ..(( لانبى فى وطنه ))

ولا حول ولاقوة الا بالله.

العقول المصرية كووولها بتتخطف خطف من ناس تعرف قيمتها .

يارب يكون الوضع اتغير دلوقت (( قصدى حايتغير ))

ويارب تفضل كل الكفاءات دى ف بلدنا .

فعلا هو فخر لمصر ..( ده غير انه ايضا فخر لكل الانسانية )

يارب دايما نسمع أخبار حلوة زى دى .

عظيمة يامصر وأبناءك عظام فعلا .....((لو اتيحت لهم الفرصة بتظهر عبقريتهم )) . :clappingrose: :clappingrose: :clappingrose:

رابط هذا التعليق
شارك

من الطريف جدا في الموضوع دة ان د- عصام حجي قبل مايسافر فرنسا كان بيعمل في هيئة التدريس في جامعة القاهرة ...... واخد اجازة علشان يسافر فرنسا ............. وكعادة الجامعات المصرية ............ المفروض ان الاجازة بتتجد كل فترة - تقريبا 6 شهور - فحاولوا كذا مرة يرفضوا تجديد الاجازة علشان يفصلوه ....... ولما ماعرفوش !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ارسلوا ليه امر لحضور الامتحانات السنوية ( كنترول يعني ومراقبة وتصحيح وما الي ذلك ) ........ وطبعاً كان المنطقي ان د- عصام يرفض ......... ولما رفض اصدروا قرار فصله

ربنا يخليلنا الروتين ... مش حارمنا من حاجة بصراحة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

×
×
  • أضف...