اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تونس تبدأ أولى خطواتها نحو الديموقراطية وتوقعات بسيطرة حزب النهضة


ابراهيم عبد العزيز

Recommended Posts

تستعد تونس خلال أيام للدخول فى مرحلة جديدة من الديمقراطية لتتوج ثورتها التى انطلقت فى 14 يناير الماضى لتعلن بدء طوفان ثورات الربيع العربى من خلال انطلاق انتخابات المجلس التأسيسى التونسى والذى يعد الخطوة الأولى نحو بداية عصر جديد لهذه الدولة بعد سقوط نظام بن على.

وتنشغل الأحزاب التونسية الآن بالإعلان عن مختلف برامجها لكسب أكبر عدد من الناخبين، حيث تشهد الساحة السياسية فى تونس صراعا ما بين أحزاب قررت خوض انتخاباتها بشكل مستقل أو تكوين ائتلافات كما هى الحال بالنسبة لفلول الحزب الحاكم المنحل، الذى قرر تكوين تكتل سياسى يدخل من خلاله الانتخابات مرة أخرى.

تونس تبدأ في وضع أولى قدميها على طريق الديموقراطية وذلك بالبدء في إنتخاب المجلس التأسيسي الذي سيصيغ دستورها

المراقبين يرون فرصة التيار الديني ممثلا فى حزب النهضة بقيادة السيد / راشد الغنوشي كبيرة فى السيطرة على المجلس التأسيسي

الاوضاع بين تونس ومصر متقاربة بدرجة كبيرة من حيث التنافس الواضح بين التيارات الليبرالية والعلمانية والدينية وإن كان التيار العلماني في تونس أقوي بكثير مما عليه الوضع في مصر

بالإضافة إلى الخوف الذي يسود في تونس من تسلل الفلول للمناصب مرة أخرى بعدما تفرعوا إلى عدة أحزاب بعد حل الحزب الحاكم كما الوضع في مصر تماما

إن شاء الله سنراقب عن كثب الخطوة الأولى لتونس على طريق الديموقراطية

وأكيد سنستفيد منها للقادم في مصر

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

وول إستريت جورنال : تونس تتجه للديمقراطية والقاهرة تغرق فى الاضطرابات

أعربت صحيفة وول ستريت جورنال عن تشاؤمها من الأوضاع السياسية فى مصر، وقالت إنه بينما تشهد تونس أول انتخابات فعلية فى الربيع العربى، لا تزال القاهرة تفتقر إلى التحول الديمقراطى.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لهؤلاء المشككين فى الديمقراطية العربية، فإن الاضطرابات التى تشهدها مصر من عدم استقرار وممارسات وصفتها بالـ"استبدادية" من قبل المجلس العسكرى تمثل إشارة إلى أن العودة لعهد القمع أمر لا مفر منه.

وتضيف الصحيفة أن البعض قد يرحب بعودة الاستقرار السلطوى الذى شهدته البلاد فى عهد مبارك، لكن هناك اختلاف لأن مبارك ساهم فى زوال نظامه عن طريق التوريث والسماح بنضوج التيار الدينى المعادى لأمريكا وإسرائيل، بالإضافة إلى الأوضاع الاقتصادية المتدهورة. مؤكدة أن أى محاولة انقلاب من قبل القيادة العسكرية للسيطرة على السلطة ستسفر عن حملة دموية قد تتحول إلى حربا أهلية على غرار ما تشهده سوريا.

وتستعد تونس لاختيار برلمان جديد الأسبوع المقبل، حيث كانت ثورة الياسمين شرارة الربيع العربى يناير الماضى وانتقالهم للديمقراطية يبدو أنه النموذج الذى يجب لمصر أن تحتذى به. فلقد ساعد الجيش التونسى على الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن على ثم بقى خارج السلطة والتزمت الحكومة المدنية الانتقالية بوضع الجدول الزمنى لإجراء الانتخابات.

لذا فإن أفضل سبيل للاستقرار فى مصر هو التزام المجلس العسكرى بجدول زمنى مماثل لتسليم السلطة للحكم المدنى. لكن بينما ستبدأ الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل، لم يوضح القادة العسكريين كيف سيتم كتابة دستور جديد أو تحديد موعد للانتخابات الرئاسية ونقل السلطة، مشيرة إلى أن تأكيد الموعد بالعام المقبل وليس فى 2013 أو بعدها، وحده الذى يمكن أن يعيد مصر إلى مسارها الصحيح ويهدئ الرأى العام.

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

إسلوب مبتكر وغير تقليدي قامت به إحدى الجمعيات الغير حكومية فى تونس لتشجيع التونسين على الإقبال على الإنتخابات القادمة بعد أيام والخاصة بالمجلس التأسيسي , وتحذيرهم من عواقب الإحجام عن المشاركة

إنظروا ماذا فعلوا :

كما كان يفعل بن علي قبل الإنتخابات الصورية التي كان يعقدها , قاموا بتعليق صورة ضخمة له على مدخل مدينة كانت تعتبر معقلا لعائلة زوجة بن علي ليلي الطرابلسي :

benalinew_228943058.jpg

وما أن رأى التونسين هذه الصورة حتى سادت حالة من الهلع والفزع بين المارين

فهذا مواطن لا يصدق ما يشاهد.. وآخر يقف في حالة ذهول , واخر يقف فى حالة إحباط لمجرد إحساسه أن الأمور قد عادت لما كانت عليه

المارة انهالوا على "بن علي" بالسباب والشتائم عند رؤية صورته وتجمعوا تحت الصورة كما ترون , ثم هجموا عليها وقاموا بإنزالها وتمزيقها وسط التصفيق والتصفير وزغاريد النسوة وبمجرد إزالتها وجدوا لافتة ضخمة وراءها مكتوب عليها هذه العبارة باللهجة التونسية :

فيق الديكتاتورية تنجم ترجع.. نهار 23 أكتوبر امشي صوت

أي : أفيقوا الديكتاتورية يمكن أن تعود، اذهبوا إلى الانتخاب يوم 23 أكتوبر".

20111018183312__news.jpg

أعجبتني الفكرة جدا بصراحة

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بعد بدء عملية تصويت التونسين فى الخارج بنجاح

الانتخابات التونسية تشهد إقبالا كثيفاً بنسبة 90% من إجمالي المسجلين في إقبال فاق كل التوقعات

سُجل إقبال كثيف فاق 90 في المائة من إجمالي المسجلين على صناديق الاقتراع، في أول انتخابات تجرى في تونس بعد الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي، لاختيار أعضاء المجلس الوطني التأسيسي، وفور إغلاق مكاتب الاقتراع أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن النتائج الرسمية ستعلن الثلاثاء القادم.

ووصف كمال الجندوبي رئيس الهيئة المستقلة العليا للانتخابات هذا اليوم الذي شهد أول انتخابات حرة في تاريخ تونس بأنه "يوم رائع" و"يوم احتفال بالثورة" التونسية.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون التونسي ان التونسيين لم يجدوا الوقت للاحتفال بثورتهم التي اطاحت في 14يناير/ كانون الثاني الماضي بنظام زين العابدين بن علي، وان انتخابات المجلس التأسيسي اليوم تمثل "يوم احتفال بالثورة ومناسبة لتذكر شهداء الثورة في تونس التي مكنتنا من صنع الديمقراطية".

واضاف وهي ايضا "مناسبة لتذكر كل من ضحى من اجل تونس حرة وعذب وسجن وشرد لتعيش تونس هذا اليوم" الذي وصفه بانه "يوم رائع من كل الجوانب فاقت نتائجه كل ما توقعناه".

وقد اقبل التونسيون بكثافة وبهدوء وتأثر الاحد على مراكز التصويت في اول انتخابات حرة في تاريخ البلاد لاختيار اعضاء مجلس وطني تأسيسي تعود به الشرعية لمؤسسات الدولة وتتمثل مهمته الاساسية في وضع دستور "الجمهورية الثانية" في تونس المستقلة.

واشار رئيس الهيئة التي تشرف على كامل العملية الانتخابية الى "بعض الخروقات والصعوبات" مؤكدا انها "عموما لم تمس من العملية الانتخابية كما ان تأثيرها على النتائج ضعيف جدا".

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الرئيس التونسي المؤقت السيد / فؤاد المبزع :سأقبل نتيجة الانتخابات التونسية مهما كان الفائز فيها ومهما كان اللون السياسي للأغلبية القادمة

أعلن الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع أنه سيقبل نتيجة الانتخابات "مهما كان الفائز"، وأنه سينسحب "نهائيا من الحياة السياسية" حال تسليم الرئاسة لرئيس يختاره المجلس التأسيسي المنتخب، وذلك في مقابلة تنشرها صحيفة الصباح اليومية الاحد.

واوضح المبزع في المقابلة، التي وصلت مقاطع منها إلى وكالة "فرانس برس" قائلا: "سأعترف بالنتائج مهما كان الفائز، ومهما كان اللون السياسي للأغلبية القادمة، وسأسلم الرئاسة لمن يختاره المجلس الوطني التأسيسي المنتخب رئيسا جديدا للجمهورية، فور مباشرة المجلس مهامه وإكمال الجوانب الإجرائية".

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

نسبة إقبال الناخبين على التصويت كانت كالتالي :

40% كانت نسبة إقبال تونسيو الخارج

90% كانت نسبة إقبال تونسيو الداخل

وهى نسب رائعة بكل المقايس قياسا على أنها أول خطوة في طريق الديموقراطية بالنسبة لتونس بشكل خاص والوطن العرب بشكل عام

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الفرز الأولي حسب قناة العربية يظهر تقدما كبيرا لحزب النهضة بقيادة راشد الغنوشي , وحزب النهضة هو أحد التيارات الدينية

المؤشرات الأولى للفرز كالتالي :

تقدم للتيارات الدينية في غالبية الدوائر يليها فى المركز الثاني حزب التجمع من أجل الجمهورية

مدينتي صفاقس والكاف الفرز الأولي لهم أظهر تقدم حزب النهضة الديني و حزب المؤتمر من أجل الجمهورية وهو حزب يساري علماني جاء في المركز الثاني في صفاقس وجاء حزب التكتل وهو جماعة اشتراكية أخرى في المركز الثاني في الكاف.

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة دي انتخابات للجنة التأسيسية لوضع الدستور

دي مش انتخابات مجلس شعب ولا شورى

عايزة تبكي ياما على حالي؟؟

ابكي على حالي وشوفي ملامحي

ابكي على حالي وانا جندي مقتول برصاص الصهاينة على الحدود

ابكي على حالي لما هان عليهم دمي وتعب جدود الجدود

ابكي على حالي لما مدوا ايدهم لليهود

ابكي على حالي في الوضع الحالي

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة دي انتخابات للجنة التأسيسية لوضع الدستور

دي مش انتخابات مجلس شعب ولا شورى

بس خلاص هيخلوا اللجنة دي تشكل الحكومة

و كمان تختار منها رئيس مؤقت

فاضل ايه و تبقي برلمان ؟؟

ناس ماشية صح أووي ربنا يباركلهم و يتممها لهم علي خير

03zjkty10.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

رصد | عاجل | تونس تتنخب | حركة النهضة الإسلامية تفوز رسميــا بأكثر من 50 % من أصوات الناخبين في تونس لتكون بذلك الفائزة في الإنتخابات #RNN # Tunisia

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

حزب اليسار "التقدمي" يقر بهزيمته أمام حزب النهضة

أعلنت الأمينة العامة لحزب للحزب الديمقراطي التقدمي التونسي، مية الجريبي، اليوم الاثنين، إقرار حزب اليسار الوسط بهزيمته في الانتخابات بعد أن توقعت استطلاعات الرأي أن يحتل المرتبة الثانية في الانتخابات التي نظمت الاحد.

وقالت الجربي لـ"فرانس برس": "التوجهات واضحة. الحزبي الديمقراطي التقدمي في موقع سيئ، هذا قرار الشعب التونسي. وأنا احترم هذا الخيار".

وأكدت الجريبي أن حزبها سيكون في صفوف المعارضة أمام الأغلبية التي يتوقع أن يقودها حزب النهضة الإسلامي.

وطبعا حتى الأن لم تعلن النتائج الرسمية ولكن هذا الإقرار بناء على نتائج الفرز الأولي

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

سبب الإحتجاجات

الغاء فوز ست قوائم تابعة للعريضة الشعبية

واعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس مساء الخميس الغاء فوز ست قوائم تابعة لـ "العريضة الشعبية" بزعامة الهاشمي حامدي بسبب وجود مخالفات.

والقوائم التي الغي فوزها خمس في تونس (دوائر سيدي بوزيد وصفاقس1 وجندوبة والقصرين وتطاوين) وواحدة في فرنسا (دائرة فرنسا2).

واعلنت الهيئة انه ستتم اعادة احتساب نتائج الدوائر المعنية في ضوء اسقاط هذه القوائم.

واثر اعلان هذا القرار صفق الحضور في المؤتمر الصحافي للهيئة، طويلا وعلت الزغاريد وانشد البعض النشيد الوطني، ما استدعى تدخل رئيس الهيئة الانتخابية كمال الجندوبي الذي طالب الحضور بالهدوء للاستمرار في اعلان النتائج.

واثيرت شبهات حول قوائم "العريضة الشعبية" بزعامة الحامدي صاحب قناة "المستقلة" التي تبث من لندن، لجهة تمويلها وايضا علاقات محتملة بحزب بن علي.

(( منقوول))

و مظاهرات أيضا في صفاقس و القصرين بالإضافة لسيدي أبو زيد

إعتراضا علي إسقاط قوائم العريضة الشعبية

03zjkty10.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمال الجندوبي يعلن رسميا نتائج إنتخابات المجلس التأسيسي بحصول حزب النهضة على 90 مقعداً (41,47 بالمئة) بحسب النتائج النهائية الموقتة

أول رد فعل جاء من مدينة سيدي بوزيد إحتجاجا على إلغاء فوز ست قوائم تابعة لـ"العريضة الشعبية" بزعامة الثري التونسي الهاشمي الحامدي، المتحدر من سيدي بوزيد، ومن بينها قائمته في المدينة , وقام المحتجون الشباب بإحراق مقرات البلدية والمحكمة ومقر حزب النهضة الإسلامي مما جعل السلطات تفرض حظ التجول على سيدى أبو زيد

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...