اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بداية تحرير المرأة السعودية


الدكتور ياسر

Recommended Posts

المرأة السعودية.. درة نساء العرب .. اللؤلؤة المكنونة ..

حازت تلك المرأة الفريدة إعجابى منذ و طأت قدمى ارض المملكة السعودية .. التزام كامل .. حجاب سابغ .. ثقافة عالية .. وقار في الحديث ..

تعاملت مع كثيرات منهن بطبيعة عملى كطبيب .. حيث تأتى المرأة منهن فتأبى الدخول الى غرفة الكشف إلا مع زوجها أو أخيها او أختها او بعض من

ذويها .. فإذا بدأت في الحديث معها فوجئت في الحقيقة بذكاء رائع و ثقافة واطلاع .. حتى الطاعنات في السن منهن اللاتى يعدهن الشرع من

القواعد وجدت منهن تمسكا غير محدود بالحجاب فتحرص وهي قد تكون في عمر جدتى على ستر وجهها و انا داخل بصحبة الممرضة للكشف عليها.

منذ عام تقريبا كنت أصلي في إحدى المساجد في المملكة , فاستوقفتنى لوحة كبيرة على إحدى جدران المسجد عليها نصائح من أحد شيوخ المملكة

يحذر فيها من تيار التحرير الذي بدأ في مصر في مطلع القرن البائد ثم مر بالشام حتى دق أبواب المملكة .

في الحقيقة بدأت إرهاصات هذا التحرير على حد علمى بالمطالبة بالسماح للمراة بقيادة السيارة .. وفي الحقيقة أنا كنت من مؤيدى السماح

للمرأة السعودية بقيادة السيارة بنفسها حيث أن هناك منهن الأرملة أو المطلقة أو من لا تجد محرما يقود لها السيارة .. وكلنا يعلم أن بديل ذلك

هو سائق غريب عنها أو تلجأ إلى التاكسي .. فماذا تفعل تلك المرأة؟؟

وبعد ان انتهى الأمر برفض السماح لها توقعت حقيقة أن ينتهى الأمر عند هذا الحد , إلى أن جاء القرار الملكى الغير مسبوق بحق المرأة في

دخول مجلس الشورى و حقها في الترشيح و الانتخاب .

في الحقيقة استقبلت هذا النبأ بمشاعر متباينة . فأنا لست ضد عمل المرأة ما دامت ملتزمة بضوابط الشرع .. و لكن عندى مخاوف عدة ..

كيف ستتعامل المرأة السعودية الآن مع الإعلام المسلط عليها بصفتها عضوة في مجلس الشورى ؟؟

هل ستضطر تلك المرأة الفاضلة للتخلى عن حجابها تدريجيا و تحذو حذو الكثيرات من قريناتها في الدول العربية بعد أن أصبحت الآن امرأة ّذات منصب

وعضوة في مجلس الشورى ؟؟

ما الذى سيتلو ذلك ؟ هل هي حقا ضغوط خارجية مورست على المملكة كما سمعنا ؟ أم هى بالفعل رغبة ملكية في رفع الظلم عنها؟

أسئلة كثيرة و مخاوف تدور في ذهنى ..

هى الآن تواجه تحديا صعبا أرجو أن يكلله الله بالنجاح .

دكتور ياسر

بالنسبه لوصله المدح التى افردتها حضرتك فى المراه السعوديه

ووصفك الغريب لها باها دره نساء العرب و ما الى ذلك

فهذا رايك الشخصى و لا يمكننى ان اجادلك فيه

رغم ما فيه من مبالغه غريبه

لانها فى النهايه مثلها مثل كا النساء من كل الجنسيات فيها من هى قمه العفاف و فيها من هى دون ذلك

و يجب الا نزكى على الله احد

و لكن كما اسلفت هذا رايك الشخصى و انت حر فيه

و انا اعترف لك انك انت لم تبدا المقارنه الغريبه التى افردت لها صفحات الموضوع مما يعد خروج واضح عن هدفه بين النساء فى مصر و فى السعوديه

لكن يجب على ان اقول لكل من خاض فى تلك المقارنه العجيبه

عيب عيب

ان كانت كما تقولون لاظهار العيوب من اجل معالجتها

فهذا لا يتاتى بعقد المقارنات

لاظهار افضليه بنات شعب على غيرهم

لان كل شعب به الصالح و الطالح

و ان كان جل همكم من الدين هو ملابس الفتاه

فنحن امام مازق فعلى بدا ينتشر فى الفكر المصرى و اعتبره احد النتائج السلبيه للهجرات المصريه لدول معينه فرضت فكرها على طريقه تفكير المقيمين بها

فعادوا لنشر تلك الافكار فى الجتمع المصرى

و لا احب النغمه السائده فى معظم تلك التعليقات من ان المهم هو المظهر الواضح لنا اما المخفى فليس لنا فيه

لان هذا ليس الاسلام الذى اعتنى بتربيه القلب قبل اى شيىء و الذى يقول الحديث بشكل مباشر ان هذه المضغه اذا صلحت صلح الجسد كله و العكس بالعكس

لم اجد ابناء اى جنسيه يخوضون فى سيره بناتهم بهذا الشكل حتى لو كان فيهن من الفساد اضعاف ما لدينا

الموضوع من اساسه لا يحتمل كل هذا الذم الغريب فى بنات مصر الذى ادخلت فى الحوار عنوه

الموضوع عن بنات السعوديه

ما دخل بنات مصر بالموضوع

ام هو الانبهار بالنموذج الوهابى يجب ان يفرض علينا شئنا ام ابينا

حضرتك مرسوم اعطى للسيدات حقهم المتاخر جدا فى مباشره حقوقهم السياسيه

ما علاقته باحتفاظها او تخليها عن حجابها

سبحان الله

هذا مثل شخص يقول لاخر ان فصل الصيف بدا اليوم

فيرد عليه الاخر ليقول له اخشى ان تمطر

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 95
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

و احيلك فقط الى التمويل الاجنبى الذى و بالامس فقط ظهر صحفى فى الاخبار و معه نسخه من المراسلات التى تمت

من على كمبيوتر احمد ماهر بتاع 6 ابريل و فيه فضااااااااايح شاهد الحلقه اولا و انت تعلم جزء مما لا تعلمه و العهده على القائل .

أه .. رجعنا تاني

والصحفي اللي في الأخبار ساكت ليه لحد دلوقت وما قدمش بلاغ للمشير طنطاوي بابلاوي اللي عرفها ؟

والاخ اللوا الرويني ساكت ليه على تمويل 6 إبريل وغيرهم من كام شهر لما طللع هلل زي الصحفي ولم يحرك ساكنا بالمستندات اللي معاه ؟

إيه الليبراليين هما كمان ماسكين ذلة على المجلس العسكري ؟

يا أخي لو الليبراللين بالنفوذ ده كله وبيأثروا على السعودية وعلى مصر وبيقلبوا أنظمة حكم في كل الدول العربية بشوية عيال صغيرة .. ولفظ عيال هنا ليس تقليلاً منش شأنهم ولكن وصف لحداثة سنهم ..

يبقى الأنظمة دي لا تستحق أن تحكمنا

--------

قبل ما امشي صحيح ...

مع أحترامنا للدرر المكنونة ولنساء السعودية اللي هما لا يفرقوا عن النساء المصريات في شيء فكل مجتمع فيه الصالح والطالح ....

سؤال للدكتور ياسر

بما إنك دكتور

تعاملت مع كثيرات منهن بطبيعة عملى كطبيب .. حيث تأتى المرأة منهن فتأبى الدخول الى غرفة الكشف إلا مع زوجها أو أخيها او أختها او بعض من

ذويها .. فإذا بدأت في الحديث معها فوجئت في الحقيقة بذكاء رائع و ثقافة واطلاع .. حتى الطاعنات في السن منهن اللاتى يعدهن الشرع من

القواعد وجدت منهن تمسكا غير محدود بالحجاب فتحرص وهي قد تكون في عمر جدتى على ستر وجهها و انا داخل بصحبة الممرضة للكشف عليها.

اللهم صلي عالنبي

ويا ترى حضرتك العيانين كلهم نساء سعوديات درر ومستورات ؟

ولا في جنسيات أخرى ؟

قصدي يعني باقي النساء بييجوا يشكفوا في المستشفيات وهما لابسين بدل رقص ؟

على فكرة .. موقف سعادتك إيه وانت تقرأ أسباب تغهام طبيب مصري في جدة من حوالي سنتين تقريباً برضوا من نفس الدرر المكنونة دي .. فاكره يا دكتور ؟

تقريباً كان دكتور عظام وتم إتهامه بالاتجار في المخدرات .. وأغتصاب عشرات السعوديات بعد تخديرهم في عيادتة بالمستشفى .... بالإضافة إلى جعلهن مدمنات مخدرات ...

خد المفاجأة ... إتحكم عليه بسبع سنوات بس ؟

مش ده في يوم من الايام كان ممكن بيقول زي حضرتك كده ؟

بالمناسبة ... الموضوع كله طلع كذب في كذب وتم الافراج عنه ويكفي ان تعلم إن الراجل كبير في السن ومصاب بالقلب كمان .. بس شكله إختلف مع حد فراح ملبسها له بالهبل ده.

مع أقصده إننا مجتمع بشري يا بهوات .. وكل مجتمع فيه وفيه وما فيش مجتمع ملائكي ...

وبلاش نغمة التهليل دي لأنها نغمة ممجوجة .. وأتركوا الناس وشانها ...

بالأمس القريب ظهرت نفس النغمة في السعودية والكل فاكر وفاهم .. ظهرت فتاوى تُحرم الموبيل أبو كاميرا .. وهلل الكثيرون وكبروا . الله أكبر أيوه كده بلا فساد بلا قلة أدب ..

بعديها بكام يوم .. حلال الله وأكبر

ومن قبله الستالايت على فكرة

وبالأمس القريب أيضاً ظهرت فتاوى تُحرم .. بأقول تحرم مش تقول لأ عشان المرور والطرقات والزحام وما غلى ذلك . تحريم ديني أقصد ... بتحرم قيادة المراة للسيارة ... ولو الحكومة بقيادة الملك عبد الله رأت غداً إنها تسمح للنساء بقيادة السيارة ... هايحصل تهليل برضوا وإشادة بالحكمة البالغة للقرار من نفس المنكرين بالأمس ... مثلما حدث في موضع مجلس الشورى ..

الخلاصة ... الإنحلال أيها السادة هو إنحلال فكري وعقلي في المقام الاول .... ولا علاقة له بالمظهر والملبس ..

ليس معنى ذلك اننا ندعو إلى الانحلال في المظهر أو الأخلاق ...

لكن دعونا نناقش بناء العقول والقلوب السليمة أولاً .. وهي من تلقاء نفسها ستعرف الصواب من الخطأ فيما يخص الملبس والمظهر

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

ويصر البعض أن هذا رأي خاص بنا ونفرضه علي الآخرين ، في حين انه رأي الشرع وليس رأينا

فمن أخذ به فقد أنصف ومن تركه ، فلن نفرض عليه شيء

فضلا لا امرا

هذا ليس راى الشرع

هذا هو تفسيركم انت للشرع الذى تريدون ان ترسخوا فى اذهاننا انه كل الشرع و هو ليس كذلك

و بالتالى من اخذ به فقد يكون انصف و من تركه فقد يكون انصف ايضا لانه استخدم عقله و فهم مقاصد الشرع الحقيقيه

ربما افضل ممن اغلق باب الاجتهاد لديه منذ الف و اربعمائه عام

عزيزتي مغتربه

أنا لم أغلق باب الاجتهاد لدي منذ 1400 سنه

فمن أقر بما تعترضين عليه هم من العلماء الأفاضل المعاصرين وسبق أن تحدثنا بهذا الأمر في موضوع عمل المرأه

ومن ضمن هؤلاء المعاصرين والمجتهدين الشيوخ الشعراوي ومحمد المسير أستاذ الأزهر الشريف رحمهما الله

وهناك اجماع من أهل العلم الشرعي الذين هم أهل الذكر علي ما ذكرت وأعيد أنني ناقله لرأيهم

انا لا أدخل نفسي في ما ليس تخصصي ، بل ألجأ الي أهل الذكر وهذا ليس انغلاقا بل هو المفروض علينا كما أُمرنا

فكل انسان وله تخصصه الذي يعلمه عن غيره ، فأنا كطبيبه ، لا أفتي في الهندسه المعماريه وغيرها من علوم الدنيا وأرجعها إلي أصحابها

يعني مش مجالي ، عشان ما اغلطش

فما بالنا بالعلوم الشرعيه ؟؟

ومين اللي قال ان فهم حضرتك هو الأصح لمقاصد الشرع ؟؟!!

أنا لا أفسر ولا أفتي علي هوايا أمور الدين بل أرجع الأمر لأهله معاصرين وقدامي ثقات

فأنا لا استهتر في هذه الأمور أبدا وآخذ منها ما يوافق هوي نفسي ووفق فهمي اللي ممكن جدا يكون غلط لأنه مش تخصصي ولا دراستي

تحياتي

تم تعديل بواسطة نوران

MIyq1.png

رابط هذا التعليق
شارك

هو المفروض علينا كما أُمرنا

طيب علشان الحوار ميجنحش للشخصنه

خلينا فى العوام افضل

يا ريت حضرتك تقوليلى احنا امرنا فين باتباع اجتهادات الاخرين دون تفكر و تدبر

دا بجد استفسار

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

و احيلك فقط الى التمويل الاجنبى الذى و بالامس فقط ظهر صحفى فى الاخبار و معه نسخه من المراسلات التى تمت

من على كمبيوتر احمد ماهر بتاع 6 ابريل و فيه فضااااااااايح شاهد الحلقه اولا و انت تعلم جزء مما لا تعلمه و العهده على القائل .

أه .. رجعنا تاني

والصحفي اللي في الأخبار ساكت ليه لحد دلوقت وما قدمش بلاغ للمشير طنطاوي بابلاوي اللي عرفها ؟

والاخ اللوا الرويني ساكت ليه على تمويل 6 إبريل وغيرهم من كام شهر لما طللع هلل زي الصحفي ولم يحرك ساكنا بالمستندات اللي معاه ؟

إيه الليبراليين هما كمان ماسكين ذلة على المجلس العسكري ؟

أخي لو الليبراللين بالنفوذ ده كله وبيأثروا على السعودية وعلى مصر وبيقلبوا أنظمة حكم في كل الدول العربية بشوية عيال صغيرة .. ولفظ عيال هنا ليس تقليلاً منش شأنهم ولكن وصف لحداثة سنهم ..

الأنظمة دي لا تستحق أن تحكمنا

السلام عليكم

اخى و حبيبى س س

الحلقه اذيعت على الهواء امس فى برنامج مع خالد عبد الله

ارجوك شاهدها اولا و لتسمع ما قيل و لتحكم بعد ذلك ..هذا اولا

ليس ما قيل و العهده على قائله حكم منى على هذا او ذاك

و انما ذكرته فى سياق الدلاله على دور ظاهر يتكلم عنه الكثير عن الحركات الليبراليه

و أكدته يا احمد السفيره الامريكيه ...واخد بالك يا ابو حميد .. السفيره الامريكيه

التى فضحتهم و قالت ان امريكا مولت تلك الجماعات بملايين كثيره تفاوتت بين 40 - 200 مليون اخضر يا احمد

يعنى امريكا تمولهم و بعد كده تفضحهم

الاكثر اثاره للتساؤلات الروينى ليس هو الوحيد من سكت بل الاكثر شبهه ان تسكت الجماعات المتهمه

و على رأسها 6 ابريل التى من المفروض ان تقيم الدنيا و لا تقعدها بسبب اتهامه فى زمتها و نزاهتها

و الليبراليين ليس من يمسك ذله على المجلس و انما من خلفهم يا احمد اى امريكا تحديدا التى و بالقطع

لها دور ضاغط و شديد على المجلس فى كثير من الاحداث و القرارات التى تمت و انه لولا الله عز و جل

ثم وقوف الشعب ضد ذلك لفعل المجلس بنا الافاعيل رضوخا لامريكا التى تعيث فى مصر فسادا منذ

الرئيس المؤمن مرورا بصاحب اول طلعه جويه و الذى قدم مصر على طبق من ذهب لامريكا و اسرائيل تفعلان بها ما تشاء

اخيرا يا حبيبى ابو عمر

صدقت فالنظام المصرى لم يكن يستحق ان يحكمنا لذلك اذله الله اولا ثم اذاله كبيت من ورق و فى لحظات

رغما عن انف امريكا و من يسيرون على هواهم سواء ليبراليين و غيرهم

و هنا نستثنى الشرفاء من الليبراليين و العلمانيين و هم موجودين و معروف مواقفهم المشرفه و حبهم للوطن

تحياتى يا ابو عمر اليك و ;) الى البابا شنوده

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هو المفروض علينا كما أُمرنا

طيب علشان الحوار ميجنحش للشخصنه

خلينا فى العوام افضل

يا ريت حضرتك تقوليلى احنا امرنا فين باتباع اجتهادات الاخرين دون تفكر و تدبر

دا بجد استفسار

انا مش بشخصن ، انا برد علي حضرتك

حضرتك احنا أمرنا بسؤال اهل الذكر في القرءان الكريم

( فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )

وردت بموضعين في القرءان ، مره في سورة النحل 43 ، ومره في الأنبياء 7

وكان المقصود بيها ان يسأل المكذبون من المشركين في عهد النبي صلي الله عليه وسلم أهل الكتاب فيما ينكرون

والمقصود بأهل الذكر أهل العلم واهل الكتاب كانوا أهل العلم هنا

لكن قال الله تعالي ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) أيضا والذكر هنا القرءان

فيكون أهل الذكر هم أهل القرءان أيضا وأهل العلم وأهل التخصص ، فالعبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب

فأهل الذكر هم أهل العلم في كل مجال ومن لا يعلم مأمور بسؤالهم

والأولي ان نسأل اهل العلم الشرعي كما نسأل اهل العلم الدنيوي ، حتي لا يتبع كل منا هواه الشخصي ونضيع مقاصد الشرع بوجود 85 مليون فهم مختلفين

شكرا

تحياتي

MIyq1.png

رابط هذا التعليق
شارك

/quote]

دكتور ياسر

بالنسبه لوصله المدح التى افردتها حضرتك فى المراه السعوديه

ووصفك الغريب لها باها دره نساء العرب و ما الى ذلك

فهذا رايك الشخصى و لا يمكننى ان اجادلك فيه

رغم ما فيه من مبالغه غريبه

لانها فى النهايه مثلها مثل كا النساء من كل الجنسيات فيها من هى قمه العفاف و فيها من هى دون ذلك

و يجب الا نزكى على الله احد

و لكن كما اسلفت هذا رايك الشخصى و انت حر فيه

و انا اعترف لك انك انت لم تبدا المقارنه الغريبه التى افردت لها صفحات الموضوع مما يعد خروج واضح عن هدفه بين النساء فى مصر و فى السعوديه

لكن يجب على ان اقول لكل من خاض فى تلك المقارنه العجيبه

عيب عيب

ان كانت كما تقولون لاظهار العيوب من اجل معالجتها

فهذا لا يتاتى بعقد المقارنات

لاظهار افضليه بنات شعب على غيرهم

لان كل شعب به الصالح و الطالح

و ان كان جل همكم من الدين هو ملابس الفتاه

فنحن امام مازق فعلى بدا ينتشر فى الفكر المصرى و اعتبره احد النتائج السلبيه للهجرات المصريه لدول معينه فرضت فكرها على طريقه تفكير المقيمين بها

فعادوا لنشر تلك الافكار فى الجتمع المصرى

و لا احب النغمه السائده فى معظم تلك التعليقات من ان المهم هو المظهر الواضح لنا اما المخفى فليس لنا فيه

لان هذا ليس الاسلام الذى اعتنى بتربيه القلب قبل اى شيىء و الذى يقول الحديث بشكل مباشر ان هذه المضغه اذا صلحت صلح الجسد كله و العكس بالعكس

لم اجد ابناء اى جنسيه يخوضون فى سيره بناتهم بهذا الشكل حتى لو كان فيهن من الفساد اضعاف ما لدينا

الموضوع من اساسه لا يحتمل كل هذا الذم الغريب فى بنات مصر الذى ادخلت فى الحوار عنوه

الموضوع عن بنات السعوديه

ما دخل بنات مصر بالموضوع

ام هو الانبهار بالنموذج الوهابى يجب ان يفرض علينا شئنا ام ابينا

حضرتك مرسوم اعطى للسيدات حقهم المتاخر جدا فى مباشره حقوقهم السياسيه

ما علاقته باحتفاظها او تخليها عن حجابها

سبحان الله

هذا مثل شخص يقول لاخر ان فصل الصيف بدا اليوم

فيرد عليه الاخر ليقول له اخشى ان تمطر

الأخت الكريمة مغتربة ..

بدأت حديثك مشكورة باعطائى الحرية في ابداء رأيي في المرأة السعودية و غلفتى ذلك بتهكم واضح من هذا الرأي .. فأى حرية تلك التى تتحدين عنها؟

كما ذكرت أنت لست أنا من طلب تلك المقارنة بين المرأتين المصرية و السعودية و راجعى حضرتك المداخلات لتعرفي أن الأستاذ عنبو هو من طلبها

صراحة منى أنا شخصيا .. و في الحقيقة لا أدرى ما العيب فى عقد تلك المقارنة ما دامت ستظهر سلبيات يمكن أن نعالجها إن أردنا ذلك ..

يا سيدتى الفاضلة في الحقيقة لم أفهم ما الذي تقصدينه بالعيب في الحديث عن بنات مصر .. للأسف انتم تتهموننا زورا بالطعن في شرف المرأة

المصرية.. فإن كنت لا تقصدين اتهامنا بذلك فما المقصود بالعيب المكررة في مداخلتك ؟؟

إن كنت تقصدين بالعيب هو نقدنا لبعض النساء بسبب تخليهن عن الحجاب الشرعى و الالتزام فاعذرينى .. هذا هو العيب بعينه .. العيب هو التغافل

عن الداء يا سيدتى واعتبار أن كل شيئ تمام واحنا زى الفل ..

أرجو أن يكون النقاش أكثر موضوعية .. وكلامي سألخصه مرة أخرى .. المرأة السعودية الآن في مفترق الطرق ..ستخرج الى العمل و ستصل إلى أعلى

المناصب .. هل ستتخلى عن حجابهاو التزامها ووقارها .. أم ستكون رايه عالية مشرفة لكل مسلم .. هل هي حقا رغبة سعودية خالصة لاعلاء ِشأنها ..

أم أن هناك من يدس لها السم في العسل كما فعلوا من قبل للأسف الشديد مع المرأة المصرية .. وهنا لا أقصد عموم المرأة المصرية فهناك الكثير

من الفاضلات مثل حضرتك ..

أما حديث حضرتك عن الصيف و الشتاء و الرياح و الحر والأمطار فأنا في الحقيقة لم أفهم ما علاقته بالموضوع ...

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

هذا رابط لكتاب من اهم الكتب التي تعرضت لتحرير المرأة من وجهة نظر سلفية وكنت قد قرأت هذا الكتاب منذ اكثر من عشر سنين وفيه لم يسلم احد اقطاب القوى السياسية علي مر التاريخ المعاصر من نقد الكاتب

هذا الكتاب للاخ الفاضل محمد إسماعيل المقدم

حبيبي والله يا شيخ محمد

واعتقد ان قراءته مهمة جدا للاطلاع علي الرأي الاخر من معركة السفور والحجاب

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2926

ولو ان الموضوع قد ينحرف لكن ارى ان الموضوع متشابك الى حد كبير وانصح الجميع بقراءته

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

المرأة السعودية.. درة نساء العرب .. اللؤلؤة المكنونة ..

:unsure:

يحذر فيها من تيار التحرير الذي بدأ في مصر في مطلع القرن البائد ثم مر بالشام حتى دق أبواب المملكة .

.

يعني بعد وصلة الغزل دي يا دوك كان لازم يعني الكلمتين اللي فوق دول

مينفعش حد يبقي حلو غير لما التاني يبان وحش

زمار الحي لا يطرب smk:

تم تعديل بواسطة Diab

أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً

Better Late Than Never

رابط هذا التعليق
شارك

كلمة حق في حق الزميلة الفاضلة "مغتربة" .

بالرغم من الاختلاف في وجهات النظر أحياناً ، فقد لمسنا منها الالتزام بالحوار الموضوعي وعدم المجادلة بالباطل وحسن الخلق.

وهي لا تنهج نهج تشويه الحوار وتشتيت الأفكار الذي كثيراً من نراه .

هذا ما لمسناه منها في مشاركات عديدة .

وقد ردّت الخلاف في موضوعنا هذا إلى الأدلة وإلى الشرع ليكون هو الفيصل في المسألة ، وليتنا جميعاً نتبّع هذا النهج في كل حواراتنا .

ربما يجرّنا اختلاف وجهات النظر أحياناً إلى شئ من الحدّة ، فلنتلمّس لبعضنا العذر .

رابط هذا التعليق
شارك

عقل مغلق = كتاب مغلق = كتلة من الخشب

مثل صيني

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

عقل مغلق = كتاب مغلق = كتلة من الخشب

مثل صيني

شكرا لحضرتك على هذا المثل الصينى البليغ

وشكرا على تشبيهنا بكتل الخشب

يا تري دة رأى حضرتك في كل من يخالفك في الرأى ؟؟

على العموم جزاك الله خيرا ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

اما الترويج لفكره مادامت المفاسد مستتره فليس لنا الا الظاهر

فبالتاكيد لا اعرف لها دليل يسوقها

الأخت الكريمة .

تعلمين أن المجاهرة بالمعاصي هي درجة أعظم بكثير من مجرد ارتكاب المعاصي في السر ، وليس معنى أننا ندعو لترك المجاهرة بالمعاصي أننا نشجع على معاصي السر .

ينبغي تزكية النفس وتربيتها على مراقبة الله في السر ، كما ينبغي أيضاً الحذر من انتشار المحرمات والفواحش في المجتمع المسلم

ودعيني أنقل لك مقالاً قيّماً يوضّح ذلك بالأدلة الشرعية وآمل منك ومن المتابعين القراءة والتفكّر :

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

فإن من أظلم الظلم أن يسيء المرء إلى من أحسن إليه وأن يعصيه في أوامره وأن يخالف تعاليمه، ويزداد هذا القبح وذاك الظلم إذا أعلنه صاحبه وجاهر به ولم يبال بمن رآه أو سمعه حتى لو كان هو الذي أحسن إليه وجاد عليه وتكرم وتفضل.. فما بالك أخي القارئ الكريم إذا كان المحسن المتفضل هو الله تعالى، والعاصي المجاهر هو أنا وأنت... إنها بلية عظمى ورزية كبرى أن يتبجح المرء بمعصيته لله عز وجل ويعلنها صريحة مدوية بلسان حالة ومقالة ناسياً أو قل متناسياً حق الله وفضله عليه.

لذا حذر الشرع المطهر من مجاهرة الله بالمعصية وبين الله تعالى أن ذلك من أسباب العقوبة والعذاب فمن النصوص الدالة على ذلك قوله تبارك وتعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [النور:19] هذا الذم والوعيد فيمن يحب إشاعة الفواحش فما بالك بمن يشيعها ويعلنها.

وقوله تبارك وتعالى: ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [الروم: 41] قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في نفسير الآية: ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بأن النقص في الزروع والثمار بسبب المعاصي وقال أبو العالية: ( من عصى الله في الأرض فقد أفسد في الأرض لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة ) [تفسير ابن كثير:3/576].

كما أخبر سبحانه بأنه لا يحب الجهر بالسوء: لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ [النساء:148] قال البغوي رحمه الله في تفسير هذه الآية: ( يعني لا يحب الله الجهر بالقبح من القول إلى من ظلم ) [تفسير البغوي:1/304].

و في الحديث عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه: سمعت رسول الله يقول: { إن الناس إذا رأوا المنكر لا يغيرونه أوشك الله أن يعمهم بعقابة } [رواه الترميذي:5/256].

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله : { كل أمتي معافى إلا المجاهرين } [رواه البخاري ومسلم]. وهكذا سنة الله تعالى في الكون فما أعلن قوم التجرؤ على الله بالمعاصي والتبجح بها إلا وأهلكهم الله وقضى عليهم ودمرهم.. والمتأمل في سير الغابرين والأقوام السالفين يجد ذلك جلياً واضحاً فما الذي أهبط آدم من الجنة؟ وما الذي أغرق قوم نوح؟ وما الذي أهلك عاداً بريح صرصر عاتية؟ وما الذي أهلك ثمود بالصاعقة؟ وما الذي قلب على قوم لوط ديارهم وأتبعها بالحجارة من السماء؟ وما الذي أغرق فرعون وجنده؟ وما الذي..؟ وما الذي..؟ إنها المعاصي والمجاهرة بها.

فالله تعالى هو القوي والبشر هم الضعفاء والله هو العزيز وهم الأذلاء بين يديه وهو الكبير المتعالي فله الكبرياء المطلق والعظمة الكاملة. عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله قال الله تعالى:

{ الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار } [رواه مسلم].

ولعل من أسباب قبح هذه المعصية وزيادة شناعتها أن فيها نوعاً من الاستهانة وعدم المبالاة وكأن لسان حال هذه المعاصي لله تعالى يقول: أعلم أنك ترى مكاني وتسمع كلامي وأنك علي رقيب ولعملي شهيد.. ولكن مع ذلك كله أعصيك وأعلن ذلك أمامك وأمام كل من يراني من خلقك !!.

ومن أسباب شناعتها وقبحها أن فيها دعوة للناس إلى الوقوع في المعاصي والانغماس في وحلها.. حيث إن هذا البارز لله بالمعصية يدعو بلسان حاله كل من رآه أو سمع به.. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : {.. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً } [رواه مسلم].

ومن أسباب قبحها أن الذي يفعل المعصية جهراً قد يستمرئ هذا الفعل ويصبح عنده أمراً عادياً فربما أدى به ذلك إلى إباحته واستحلاله ولاشك أن استحلال المعاصي واستباحتها من أخطر الأمور على عقيدة المسلم وقد يؤدي به ذلك إلى الخروج من دين الإسلام لا سيما إذا كان الأمر معلوماً من الدين بالضرورة تحريمه كالزنا واللواط وشرب الخمر وأكل الربا ونحو ذلك من المحرمات أجارنا الله منها.

ولقد تفشى بين بعض المسلمين - هداهم الله - هذا الداء العضال وسرى في جسد الأمة حتى لا يكاد يسلم منه بلد أو حي أو مجتمع ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

أكتفي بهذا الجزء من المقال ويمكن المتابعة على الرابط :

الرباط الخاص بي

تم تعديل بواسطة تامر حسن محمد
رابط هذا التعليق
شارك

هو المفروض علينا كما أُمرنا

طيب علشان الحوار ميجنحش للشخصنه

خلينا فى العوام افضل

يا ريت حضرتك تقوليلى احنا امرنا فين باتباع اجتهادات الاخرين دون تفكر و تدبر

دا بجد استفسار

انا مش بشخصن ، انا برد علي حضرتك

حضرتك احنا أمرنا بسؤال اهل الذكر في القرءان الكريم

( فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )

وردت بموضعين في القرءان ، مره في سورة النحل 43 ، ومره في الأنبياء 7

وكان المقصود بيها ان يسأل المكذبون من المشركين في عهد النبي صلي الله عليه وسلم أهل الكتاب فيما ينكرون

والمقصود بأهل الذكر أهل العلم واهل الكتاب كانوا أهل العلم هنا

لكن قال الله تعالي ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) أيضا والذكر هنا القرءان

فيكون أهل الذكر هم أهل القرءان أيضا وأهل العلم وأهل التخصص ، فالعبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب

فأهل الذكر هم أهل العلم في كل مجال ومن لا يعلم مأمور بسؤالهم

والأولي ان نسأل اهل العلم الشرعي كما نسأل اهل العلم الدنيوي ، حتي لا يتبع كل منا هواه الشخصي ونضيع مقاصد الشرع بوجود 85 مليون فهم مختلفين

شكرا

تحياتي

فى البدايه انا لم اتهمك بشخصنه الحوار

انا ذكرت تحديدا حتى لا يجنح الحوار الى الشخصنه

و هذا لانك فى ردك كتبتى عن لسان نفسك و ليس بشكل عام

فخفت ان رددت بشل معين ان تعتبرى هذا الرد موجهه لذاتك و هو ليس كذلك

لذلك فضلت التركيز على البعد عن الشخصنه لابعد عن تفكيرك ان يكون ردى موجهه لشخصك و ليس بشكل عام

هذا كل الموضوع

اما بالنسبه لاجابتك على سؤالى فانت لم تاتى لى بما طلبته منك

انا طلبت منك اين امرنا باتباع اجتهاد الاخرين دون تفكر او تدبر

فكانت اجابتك باننا امرنا بان ( نسأل ) اهل العلم

و بالتاكيد الفرق شاسع بين السؤال و الاتباع

كما ان الايه كامله اوقفت السؤال على عدم العلم

اى انه ليس امر مطلق بالسؤال و لكن معلق على عدم العلم

و هذا هو فهم الجميع للايه

و الا لما ظهرت مقوله ( كل ياخذ منه و يرد الا صاحب هذا القبر) اذا كان فهم السلف للسؤال يعنى الاتباع المطلق بدون التفكر و فى جميع الاحوال

اما موضوع التخصص و احترام تخصص الشخص

فهذا امر لا ينطبق على هذه الحالات

لاننى لو كنا نتحدث عن تخريج حديث او نقد تضعيفه او تصحيحه فبالتاكيد سامسك عن الكلام

لان هذا علم له اسس لا الم بها

و بالتالى لا يسعنى ان افتى فيه بدون علم

لكن الشق الخاص بالتفكر و التدبر فهو امر اجد ان كل ايات القران الكريم تحثنا عليه حثا

و لم اجد ايه واحده تدعونا للامساك عنه لاتباع نتاج تدبر طائفه محدده

بل بالعكس الامر كان عام للكل

بمعنى ان العلوم الانسانيه القائمه على مهارات الادراك لا يشترط فيها ما يشترط فى العلوم التى تقوم على مهارات التجريب و التطبيق

و هذا لن ينتج لنا 85 مليون فهم للقران كما يعتقد البعض

لانه فى النهايه هناك اسس و ثوابت يدور فى فلكها الاجتهاد و لا يجب ان يتعارض معها

و هى الكفيله بتحجيم الشطح او الموافقه عليه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

/quote]

دكتور ياسر

بالنسبه لوصله المدح التى افردتها حضرتك فى المراه السعوديه

ووصفك الغريب لها باها دره نساء العرب و ما الى ذلك

فهذا رايك الشخصى و لا يمكننى ان اجادلك فيه

رغم ما فيه من مبالغه غريبه

لانها فى النهايه مثلها مثل كا النساء من كل الجنسيات فيها من هى قمه العفاف و فيها من هى دون ذلك

و يجب الا نزكى على الله احد

و لكن كما اسلفت هذا رايك الشخصى و انت حر فيه

و انا اعترف لك انك انت لم تبدا المقارنه الغريبه التى افردت لها صفحات الموضوع مما يعد خروج واضح عن هدفه بين النساء فى مصر و فى السعوديه

لكن يجب على ان اقول لكل من خاض فى تلك المقارنه العجيبه

عيب عيب

ان كانت كما تقولون لاظهار العيوب من اجل معالجتها

فهذا لا يتاتى بعقد المقارنات

لاظهار افضليه بنات شعب على غيرهم

لان كل شعب به الصالح و الطالح

و ان كان جل همكم من الدين هو ملابس الفتاه

فنحن امام مازق فعلى بدا ينتشر فى الفكر المصرى و اعتبره احد النتائج السلبيه للهجرات المصريه لدول معينه فرضت فكرها على طريقه تفكير المقيمين بها

فعادوا لنشر تلك الافكار فى الجتمع المصرى

و لا احب النغمه السائده فى معظم تلك التعليقات من ان المهم هو المظهر الواضح لنا اما المخفى فليس لنا فيه

لان هذا ليس الاسلام الذى اعتنى بتربيه القلب قبل اى شيىء و الذى يقول الحديث بشكل مباشر ان هذه المضغه اذا صلحت صلح الجسد كله و العكس بالعكس

لم اجد ابناء اى جنسيه يخوضون فى سيره بناتهم بهذا الشكل حتى لو كان فيهن من الفساد اضعاف ما لدينا

الموضوع من اساسه لا يحتمل كل هذا الذم الغريب فى بنات مصر الذى ادخلت فى الحوار عنوه

الموضوع عن بنات السعوديه

ما دخل بنات مصر بالموضوع

ام هو الانبهار بالنموذج الوهابى يجب ان يفرض علينا شئنا ام ابينا

حضرتك مرسوم اعطى للسيدات حقهم المتاخر جدا فى مباشره حقوقهم السياسيه

ما علاقته باحتفاظها او تخليها عن حجابها

سبحان الله

هذا مثل شخص يقول لاخر ان فصل الصيف بدا اليوم

فيرد عليه الاخر ليقول له اخشى ان تمطر

الأخت الكريمة مغتربة ..

بدأت حديثك مشكورة باعطائى الحرية في ابداء رأيي في المرأة السعودية و غلفتى ذلك بتهكم واضح من هذا الرأي .. فأى حرية تلك التى تتحدين عنها؟

كما ذكرت أنت لست أنا من طلب تلك المقارنة بين المرأتين المصرية و السعودية و راجعى حضرتك المداخلات لتعرفي أن الأستاذ عنبو هو من طلبها

صراحة منى أنا شخصيا .. و في الحقيقة لا أدرى ما العيب فى عقد تلك المقارنة ما دامت ستظهر سلبيات يمكن أن نعالجها إن أردنا ذلك ..

يا سيدتى الفاضلة في الحقيقة لم أفهم ما الذي تقصدينه بالعيب في الحديث عن بنات مصر .. للأسف انتم تتهموننا زورا بالطعن في شرف المرأة

المصرية.. فإن كنت لا تقصدين اتهامنا بذلك فما المقصود بالعيب المكررة في مداخلتك ؟؟

إن كنت تقصدين بالعيب هو نقدنا لبعض النساء بسبب تخليهن عن الحجاب الشرعى و الالتزام فاعذرينى .. هذا هو العيب بعينه .. العيب هو التغافل

عن الداء يا سيدتى واعتبار أن كل شيئ تمام واحنا زى الفل ..

أرجو أن يكون النقاش أكثر موضوعية .. وكلامي سألخصه مرة أخرى .. المرأة السعودية الآن في مفترق الطرق ..ستخرج الى العمل و ستصل إلى أعلى

المناصب .. هل ستتخلى عن حجابهاو التزامها ووقارها .. أم ستكون رايه عالية مشرفة لكل مسلم .. هل هي حقا رغبة سعودية خالصة لاعلاء ِشأنها ..

أم أن هناك من يدس لها السم في العسل كما فعلوا من قبل للأسف الشديد مع المرأة المصرية .. وهنا لا أقصد عموم المرأة المصرية فهناك الكثير

من الفاضلات مثل حضرتك ..

أما حديث حضرتك عن الصيف و الشتاء و الرياح و الحر والأمطار فأنا في الحقيقة لم أفهم ما علاقته بالموضوع ...

انا لا اتهكم سيدى الفاضل

انا اعبر عن رفضى لهذا الراى الا اننى لا اسعى للحجر عليه

بالنسبه لمعنى العيب الذى كررته فى معرض ردى

فهو اننى ارى انه من المعيب عقد مقارنات غير صحيحه لاثبات تفوق بنات شعب باكمله علىبنات شعب اخر باكمله اخلاقيا

و هو ما لا اقبله على بنات شعبى

و انت كنت حضرتك لا ترى باسا فى عقد تلك المقارنات كما تقول فعلى الاقل يجب ان يتوفر فيها ادنى شروط المقارنات المحايده

و هى تشابهه باقى العوامل المحيطه

و هو غير متوفر

لو اردنا عقد مقارنه عادله

فعلى الاقل يجب ان ننتظر حتى تحصل المراه فى السعوديه على حريتها الكامله فى ارتداء الحجاب كما هو الحال مع البنت المصريه

ثم نرى بعدج ذلك كم هى نسبه السيدات منهم التى سوف تستمر ملتزمه بهذا الحجاب الشرعى كما وصفته و كم سيتحررون منه

الحجاب هناك مفروض بقوه القانون و عندما ارى واحده هناك محجبه فلا ااعرف هل هو فعلا اقتناع داخلى منها ام فقط تلبسه لانه مفروض عليها و لو تغير الامر لتغير مسلكها

هذا هو المحك الحقيقى

و بالتاكيد انت اعلم منى باعداد من يقومن منهم بخلعه فى الطائرات التى تحلق بهم بعيد عن تلك القيود سواء للتقيد بالحجاب الكاشف للوجهه فقط او حتى للسفور الكامل

بالتاكيد السعوديه هى الارض التى من جزء منها خرجت لنا زوجات الرسول الكريم و الصحابيات الفضليات و بناتهن و هم المشكاه الحقيقيه التى نقتبس منها الطهر و العفاف

و لكن هى فى ذات الوقت الارض التى ايضا خرج من جزء منه فى ذات الفتره امراه ابى لهب

النقاش الاكثر موضوعيه يتطلب فى البدايه حياديه فى منهج الحوار

اما الانبهار الكامل فانه يميل بالحوار الى غير ذلك

اما بخصوص علاقه الشتاء و الصيف بالموضوع فهو ذاته العلاقه ما بين بدايه الموضوع و ما وصل اليه الان

تحياتى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

كلمة حق في حق الزميلة الفاضلة "مغتربة" .

بالرغم من الاختلاف في وجهات النظر أحياناً ، فقد لمسنا منها الالتزام بالحوار الموضوعي وعدم المجادلة بالباطل وحسن الخلق.

وهي لا تنهج نهج تشويه الحوار وتشتيت الأفكار الذي كثيراً من نراه .

هذا ما لمسناه منها في مشاركات عديدة .

وقد ردّت الخلاف في موضوعنا هذا إلى الأدلة وإلى الشرع ليكون هو الفيصل في المسألة ، وليتنا جميعاً نتبّع هذا النهج في كل حواراتنا .

ربما يجرّنا اختلاف وجهات النظر أحياناً إلى شئ من الحدّة ، فلنتلمّس لبعضنا العذر .

استاذ تامر

اشكر لحضرتك طيب كلامك

و اريدها ان تبدوا كرد على مجامله باخرى

و لكنها كلمه حق اسال عنها يوم القيامه

حضرتك من اكثر الشخصيات التى استمتع بردها الراقى و بدماثه خلقها الفريده

و كثير ما اتمنى ان اتعلم منك حلمك فى الرد و لينك مع شده محاوره عليك و تحملك لما قد يسوءك

فسر كما انت سيدى فانت على الدرب الصحيح

تحياتى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

اما الترويج لفكره مادامت المفاسد مستتره فليس لنا الا الظاهر

فبالتاكيد لا اعرف لها دليل يسوقها

الأخت الكريمة .

تعلمين أن المجاهرة بالمعاصي هي درجة أعظم بكثير من مجرد ارتكاب المعاصي في السر ، وليس معنى أننا ندعو لترك المجاهرة بالمعاصي أننا نشجع على معاصي السر .

ينبغي تزكية النفس وتربيتها على مراقبة الله في السر ، كما ينبغي أيضاً الحذر من انتشار المحرمات والفواحش في المجتمع المسلم

ودعيني أنقل لك مقالاً قيّماً يوضّح ذلك بالأدلة الشرعية وآمل منك ومن المتابعين القراءة والتفكّر :

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

فإن من أظلم الظلم أن يسيء المرء إلى من أحسن إليه وأن يعصيه في أوامره وأن يخالف تعاليمه، ويزداد هذا القبح وذاك الظلم إذا أعلنه صاحبه وجاهر به ولم يبال بمن رآه أو سمعه حتى لو كان هو الذي أحسن إليه وجاد عليه وتكرم وتفضل.. فما بالك أخي القارئ الكريم إذا كان المحسن المتفضل هو الله تعالى، والعاصي المجاهر هو أنا وأنت... إنها بلية عظمى ورزية كبرى أن يتبجح المرء بمعصيته لله عز وجل ويعلنها صريحة مدوية بلسان حالة ومقالة ناسياً أو قل متناسياً حق الله وفضله عليه.

لذا حذر الشرع المطهر من مجاهرة الله بالمعصية وبين الله تعالى أن ذلك من أسباب العقوبة والعذاب فمن النصوص الدالة على ذلك قوله تبارك وتعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [النور:19] هذا الذم والوعيد فيمن يحب إشاعة الفواحش فما بالك بمن يشيعها ويعلنها.

وقوله تبارك وتعالى: ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [الروم: 41] قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في نفسير الآية: ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بأن النقص في الزروع والثمار بسبب المعاصي وقال أبو العالية: ( من عصى الله في الأرض فقد أفسد في الأرض لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة ) [تفسير ابن كثير:3/576].

كما أخبر سبحانه بأنه لا يحب الجهر بالسوء: لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ [النساء:148] قال البغوي رحمه الله في تفسير هذه الآية: ( يعني لا يحب الله الجهر بالقبح من القول إلى من ظلم ) [تفسير البغوي:1/304].

و في الحديث عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه: سمعت رسول الله يقول: { إن الناس إذا رأوا المنكر لا يغيرونه أوشك الله أن يعمهم بعقابة } [رواه الترميذي:5/256].

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله : { كل أمتي معافى إلا المجاهرين } [رواه البخاري ومسلم]. وهكذا سنة الله تعالى في الكون فما أعلن قوم التجرؤ على الله بالمعاصي والتبجح بها إلا وأهلكهم الله وقضى عليهم ودمرهم.. والمتأمل في سير الغابرين والأقوام السالفين يجد ذلك جلياً واضحاً فما الذي أهبط آدم من الجنة؟ وما الذي أغرق قوم نوح؟ وما الذي أهلك عاداً بريح صرصر عاتية؟ وما الذي أهلك ثمود بالصاعقة؟ وما الذي قلب على قوم لوط ديارهم وأتبعها بالحجارة من السماء؟ وما الذي أغرق فرعون وجنده؟ وما الذي..؟ وما الذي..؟ إنها المعاصي والمجاهرة بها.

فالله تعالى هو القوي والبشر هم الضعفاء والله هو العزيز وهم الأذلاء بين يديه وهو الكبير المتعالي فله الكبرياء المطلق والعظمة الكاملة. عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله قال الله تعالى:

{ الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار } [رواه مسلم].

ولعل من أسباب قبح هذه المعصية وزيادة شناعتها أن فيها نوعاً من الاستهانة وعدم المبالاة وكأن لسان حال هذه المعاصي لله تعالى يقول: أعلم أنك ترى مكاني وتسمع كلامي وأنك علي رقيب ولعملي شهيد.. ولكن مع ذلك كله أعصيك وأعلن ذلك أمامك وأمام كل من يراني من خلقك !!.

ومن أسباب شناعتها وقبحها أن فيها دعوة للناس إلى الوقوع في المعاصي والانغماس في وحلها.. حيث إن هذا البارز لله بالمعصية يدعو بلسان حاله كل من رآه أو سمع به.. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : {.. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً } [رواه مسلم].

ومن أسباب قبحها أن الذي يفعل المعصية جهراً قد يستمرئ هذا الفعل ويصبح عنده أمراً عادياً فربما أدى به ذلك إلى إباحته واستحلاله ولاشك أن استحلال المعاصي واستباحتها من أخطر الأمور على عقيدة المسلم وقد يؤدي به ذلك إلى الخروج من دين الإسلام لا سيما إذا كان الأمر معلوماً من الدين بالضرورة تحريمه كالزنا واللواط وشرب الخمر وأكل الربا ونحو ذلك من المحرمات أجارنا الله منها.

ولقد تفشى بين بعض المسلمين - هداهم الله - هذا الداء العضال وسرى في جسد الأمة حتى لا يكاد يسلم منه بلد أو حي أو مجتمع ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

أكتفي بهذا الجزء من المقال ويمكن المتابعة على الرابط :

الرباط الخاص بي

استاذى الفاضل انا لا ادعو للجهر بالمعاصى و لا احث عليه

انا مع المدرسه التى لا ترى الاحتفاء لاخفاء المعاصى و الركون الى ذلك

بدلا من محاربتها حتى و لو كانت سرا

ان ارى ان تربيه القلوب هى الاساس و هى اجدى عندى مليون مره من الفرض بالقانون

لان من يريد ان يعصى الله سيعصاه مهما ضقنا عليه السبل لذلك

اما اذا احيينا قلبه مره اخرى و غرسنا فيه لذه الطاعه

فسيعبد الله حتى لو كان فى معيه هامان و قاروون ذاتهم

الحل الثانى هو الاسرع

لكن الاول و ان كان اشق و اطول الا انه هو الذى ينتج النتائج الحقيقيه التى نرجوها جميعا

تحياتى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

أشكر لك أختنا الكريمة ثناءك وبارك الله فيكي .

استاذى الفاضل انا لا ادعو للجهر بالمعاصى و لا احث عليه

انا مع المدرسه التى لا ترى الاحتفاء لاخفاء المعاصى و الركون الى ذلك

بدلا من محاربتها حتى و لو كانت سرا

ان ارى ان تربيه القلوب هى الاساس و هى اجدى عندى مليون مره من الفرض بالقانون

لان من يريد ان يعصى الله سيعصاه مهما ضقنا عليه السبل لذلك

اما اذا احيينا قلبه مره اخرى و غرسنا فيه لذه الطاعه

فسيعبد الله حتى لو كان فى معيه هامان و قاروون ذاتهم

الحل الثانى هو الاسرع

لكن الاول و ان كان اشق و اطول الا انه هو الذى ينتج النتائج الحقيقيه التى نرجوها جميعا

تحياتى

في أحيان كثيرة عندما أتفحص وجهات النظر ، أجد أنه ليس ثمة خلاف حقيقي .

ومع شئ من اعادة الصياغة نجد أن وجهات النظر تكاد تكون متطابقة .

ذكرتي متفضلة :

انا مع المدرسه التى لا ترى الاحتفاء لاخفاء المعاصى و الركون الى ذلك ، بدلا من محاربتها حتى و لو كانت سرا .

فأقول :

وهل نحن ضد هذه المدرسة ؟

وهل نحن ممن نركن إلى أن المعاصي مستترة فنحمد الله ونغض الطرف عنها ؟

ماذا عن مجهودات عقود طويلة من خطب ودروس المشايخ وحلقات ترقيق القلوب والتذكير بالله في المساجد والفضائيات والانترنت وغيرها من منابر الدعوة ؟

إن كل هذه الجهود ما هي إلا لتزكية نفوس المسلمين وتحذيرهم من سلك سبل الشيطان .

وإلا فهل يوجد سبيل آخر لمجابهة معاصي السر والخلوات ؟ وما هو التقصير الذي حدث في مجابهة هذا النوع من المعاصي ؟

نحن من نفس المدرسة إذن .

ذكرتي متفضلة :

انا لا ادعو للجهر بالمعاصى و لا احث عليه .

فأقول :

ونحن كذلك لا ندعو لذلك ولا نحث عليه بل ونحذر منه حتى لا يعمنّا الله بسخظ من عنده .

وما ذكرناه أن المعاصي الظاهرة منتشرة بكل أسف في بلادنا وكثير من بلاد المسلمين ، ومحدودة إلى حد كبير في السعودية .

إذن فالسعودية تتميّز عن غيرها من البلاد في هذه الجزئية .

ليس معنى ذلك أن السعوديات أفضل من المصريات .

ليس في ذلك اهانة لأحد .

الأمر هو مقارنة بين ضوابط شرعية مطبقة في السعودية مما يجعلها ترتقي درجة على غيرها من البلاد في هذا الجانب.

لعلي تمكنت من توضيح وجهة نظري والزملاء .

رابط هذا التعليق
شارك

اما بالنسبه لاجابتك على سؤالى فانت لم تاتى لى بما طلبته منك

انا طلبت منك اين امرنا باتباع اجتهاد الاخرين دون تفكر او تدبر

فكانت اجابتك باننا امرنا بان ( نسأل ) اهل العلم

و بالتاكيد الفرق شاسع بين السؤال و الاتباع

كما ان الايه كامله اوقفت السؤال على عدم العلم

اى انه ليس امر مطلق بالسؤال و لكن معلق على عدم العلم

و هذا هو فهم الجميع للايه

و الا لما ظهرت مقوله ( كل ياخذ منه و يرد الا صاحب هذا القبر) اذا كان فهم السلف للسؤال يعنى الاتباع المطلق بدون التفكر و فى جميع الاحوال

اما موضوع التخصص و احترام تخصص الشخص

فهذا امر لا ينطبق على هذه الحالات

لاننى لو كنا نتحدث عن تخريج حديث او نقد تضعيفه او تصحيحه فبالتاكيد سامسك عن الكلام

لان هذا علم له اسس لا الم بها

و بالتالى لا يسعنى ان افتى فيه بدون علم

لكن الشق الخاص بالتفكر و التدبر فهو امر اجد ان كل ايات القران الكريم تحثنا عليه حثا

و لم اجد ايه واحده تدعونا للامساك عنه لاتباع نتاج تدبر طائفه محدده

بل بالعكس الامر كان عام للكل

بمعنى ان العلوم الانسانيه القائمه على مهارات الادراك لا يشترط فيها ما يشترط فى العلوم التى تقوم على مهارات التجريب و التطبيق

و هذا لن ينتج لنا 85 مليون فهم للقران كما يعتقد البعض

لانه فى النهايه هناك اسس و ثوابت يدور فى فلكها الاجتهاد و لا يجب ان يتعارض معها

و هى الكفيله بتحجيم الشطح او الموافقه عليه

انا لست ضد التفكر والتدبر إطلاقا ، لكن بعد الفهم الصحيح

وانا أتيت لك بما أعلم

ان كان ما اتيت به غير صحيح

فاعرضي انت الصحيح ووضحي مقصدك أكثر

ممكن توضحيلي أكثر فهم حضرتك ايه للآيه ( فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) وكيفية تطبيقها

شكرا لك

تحياتي

تم تعديل بواسطة نوران

MIyq1.png

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...