اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بداية تحرير المرأة السعودية

الدكتور ياسر

Recommended Posts

المرأة السعودية.. درة نساء العرب .. اللؤلؤة المكنونة ..

حازت تلك المرأة الفريدة إعجابى منذ و طأت قدمى ارض المملكة السعودية .. التزام كامل .. حجاب سابغ .. ثقافة عالية .. وقار في الحديث ..

تعاملت مع كثيرات منهن بطبيعة عملى كطبيب .. حيث تأتى المرأة منهن فتأبى الدخول الى غرفة الكشف إلا مع زوجها أو أخيها او أختها او بعض من

ذويها .. فإذا بدأت في الحديث معها فوجئت في الحقيقة بذكاء رائع و ثقافة واطلاع .. حتى الطاعنات في السن منهن اللاتى يعدهن الشرع من

القواعد وجدت منهن تمسكا غير محدود بالحجاب فتحرص وهي قد تكون في عمر جدتى على ستر وجهها و انا داخل بصحبة الممرضة للكشف عليها.

منذ عام تقريبا كنت أصلي في إحدى المساجد في المملكة , فاستوقفتنى لوحة كبيرة على إحدى جدران المسجد عليها نصائح من أحد شيوخ المملكة

يحذر فيها من تيار التحرير الذي بدأ في مصر في مطلع القرن البائد ثم مر بالشام حتى دق أبواب المملكة .

في الحقيقة بدأت إرهاصات هذا التحرير على حد علمى بالمطالبة بالسماح للمراة بقيادة السيارة .. وفي الحقيقة أنا كنت من مؤيدى السماح

للمرأة السعودية بقيادة السيارة بنفسها حيث أن هناك منهن الأرملة أو المطلقة أو من لا تجد محرما يقود لها السيارة .. وكلنا يعلم أن بديل ذلك

هو سائق غريب عنها أو تلجأ إلى التاكسي .. فماذا تفعل تلك المرأة؟؟

وبعد ان انتهى الأمر برفض السماح لها توقعت حقيقة أن ينتهى الأمر عند هذا الحد , إلى أن جاء القرار الملكى الغير مسبوق بحق المرأة في

دخول مجلس الشورى و حقها في الترشيح و الانتخاب .

في الحقيقة استقبلت هذا النبأ بمشاعر متباينة . فأنا لست ضد عمل المرأة ما دامت ملتزمة بضوابط الشرع .. و لكن عندى مخاوف عدة ..

كيف ستتعامل المرأة السعودية الآن مع الإعلام المسلط عليها بصفتها عضوة في مجلس الشورى ؟؟

هل ستضطر تلك المرأة الفاضلة للتخلى عن حجابها تدريجيا و تحذو حذو الكثيرات من قريناتها في الدول العربية بعد أن أصبحت الآن امرأة ّذات منصب

وعضوة في مجلس الشورى ؟؟

ما الذى سيتلو ذلك ؟ هل هي حقا ضغوط خارجية مورست على المملكة كما سمعنا ؟ أم هى بالفعل رغبة ملكية في رفع الظلم عنها؟

أسئلة كثيرة و مخاوف تدور في ذهنى ..

هى الآن تواجه تحديا صعبا أرجو أن يكلله الله بالنجاح .

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق

• الردود 95
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم..

بغض النظر عن ان كان التغيير قد حدث بضغوط خارجية, او بسبب نضج طبيعى -و ان كان بطىء جدا فى نموه- فى عقلية من يحكمون المملكة, و لكن هذا امر كان سيحدث سواء عاجلا او آجلا.. لان التفكير بيتغير مع مرور الزمن.

اعتقد ان مش هيبقى فيه اى مشكلة فى موضوع تسليط الاضواء اطلاقا.. و السعودية فيها اصلا البيئة المحافظة اللى بتقف قدام اى محاولة للتحرر.

رابط هذا التعليق

السلام عليكم..

بغض النظر عن ان كان التغيير قد حدث بضغوط خارجية, او بسبب نضج طبيعى -و ان كان بطىء جدا فى نموه- فى عقلية من يحكمون المملكة, و لكن هذا امر كان سيحدث سواء عاجلا او آجلا.. لان التفكير بيتغير مع مرور الزمن.

اعتقد ان مش هيبقى فيه اى مشكلة فى موضوع تسليط الاضواء اطلاقا.. و السعودية فيها اصلا البيئة المحافظة اللى بتقف قدام اى محاولة للتحرر.

هذا ما أتمناه و نتمناه جميعا أن يظل المجتمع السعودى نظيفا كما عهدناه متمسكا بثقافته الاسلامية .. ,وأن تظل المرأة السعوديه

كعهدنا بها دائما مضرب المثل في الثقافة و الأخلاق و الإلتزام .

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق

عزيزى وأخي الفاضل د/ ياسر انت محق فى خوفك على نساء السعودية من الاعلام وتسليطة على من هم بعيدآ عنة لكن لى تحفظ بسيط الا وهو لا تخاف على اللأليء من الضوء فمن الضوء تتلألأ اللأليء

هنيئآ لنساء الممكلة الحرية والقادم سيكون خيرآ لاننا نحتاج ان تكون المرأة المسلمة شامخة وتساعد فى بناء امتنا الاسلامية وتعمل على أعادة الريادة للأمة تحياتى واحترماتى :give_rose:

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

طبعا لك الحق ان تخاف د/ياسر لان الشيطان يدخل على ابن ادم من 99 باب خير

كما هو ملاحظ فيما يطلق عليه تحرير المرأه كان يبدأ فى العادة بأشياء جميلة مثل حقها فى التعليم أو العمل لمساعدة أهلها أو قيادة السيارة و ماشابه ذلك من الاشياء المفيدة و لكن هذه أبواب خير ثم نبدأ فى أبواب الشر

هذه طريقة أعداء الأسلام الذين يفنون أعمارهم فى دعاوى الاختلاط و التبرج و نقل النموذج الاجتماعى الغربى لنا و عندما تفشل دعاويهم الصريحة فى هدم القيم الاسلامية يبدأون كما أسلفت فى الحديث عن التعليم والصحة والعمل

ليت من يمسكون مقاليد الامور فى المملكة يعون ذلك , فلا يتركون المجال للكتاب و الاعلاميين العلمانيين لينخروا فى تدين المجتمع و لا مانع من فتح المجال لبعض المباحات المفيدة مثل قيادة السيارة فهى بلا شك أفضل و أرحم من يقودها لها سائق من غير ذى محرم , و ليت علماء الدين كما يحذروا دائما من الخروج على أولى الأمر يحذرون من مغبة تحول الدين فى المملكة الى عادات و تقاليد , عليهم ان ينصحوا الاباء و الأمهات بأن يعلموا بناتهم على أن الحجاب فريضة و يربون أبنائهم على غض البصر و العمل المفيد .

بالطبع هذه نصائح مسلم الى إخوانه المسلمين و ليست تتدخلا فى شؤون الاخرين .....

رابط هذا التعليق

في فرنسا يقبضون على المرأة المنقبة ويمنعون المحجبة من دخول المدارس

في السودان يجلدون المرأة التي يرون أن زيها مخالف تبعا لرأي ضابط الشرطة

في ماليزيا تقوم بعض الجماعات بضرب النساء بالخرزانة لو شربت الكوكاكولا

في السعودية يمنعون المرأة من قيادة السيارة وربما يمنعونها من الخروج من المنزل

وفي مصر هناك دعوة لتنقيب نساء مصر لنهن عورة ويفضلن أن تجلس المرأة في المنزل لانه هو المكان الوحيد الملائم لها حسب رأي السلفيين.

وعلى الطرف الآخر من العالم تبارك أمريكا هذه الأفعال حتى يكون لهم الحق في الدفاع عن حق المرأة فتتدخل لإنقاذها.

يحدث كل هذا للمرأة المسلمة فقط!!!

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

بالرغم من إن أستاذ محمد قال في موضوع آخر يا ريت ماحدش يطلع يقولنا ان الخطوه دي بسبب ضغوط خارجيه ، إلا إنها كده فعلا

كلنا عارفين إن فيه ضغط خارجي علي السعوديه بدعوي حقوق الإنسان وغيره

وانأمش ضد الخطوه دي في حد ذاتها ومعرفش شرعا حكمها إيه

لكن يا رب ما تكونش بداية لتحرير المرأه السعوديه من حجابها والتزامها ومحاولة الصاق حجابها بالعادات والتقاليد وكإنه ليس من الدين

أغبط النساء السعوديات عندما أخرج وأشاهدهن وقد اتقين الله في ملبسهن وتصرفاتهن وأقارن بينهن وبين حال البنات والنساء في بلدي وغيرها من بلاد مسلمه

وقد ارتدت النساء مالا يرضي الله من ملابس ضيقه وكاشفه للمفاتن والكثير منهن تسير بصحبة صديقها

ويقال عن هذا تحرر وتقدم وحريه وحقوق انسان ووالله لا أراه سوي تأخر ورجعيه و جهل بالدين

من هنا تبدأ المخططات الخارجيه لضرب الإسلام في بلاد المسلمين ... ألا وهي المرأه ، قال يعني قلبهم علي المرأه المسلمه قوي

والكلام ده مش من مخيلتي ، ده مكتوب بأيدي كتابهم في كتبهم

ربنا يحفظ بلادنا من كل سوء

تم تعديل بواسطة نوران

رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سؤالي لحضرتك هل انت متخوف من فكرة "تحرير" المرأة بشكل عام

و لا متخوف من "خصوصية" المرأة و المجتمع السعودي بشكل خاص؟؟

الحقيقة انا مندهشة من فكرة الخلط الدائم بين "تحرير" المراة و بين سلوكيات خاطئة بتنتشر في المجتمعات سواء المتحررة او الغير متحررة و اقترن عادة بما يسمي ب "السفور" و اتخذت اي دعوة لتحرير المراة و كانها دعوة لتدنيس قدسية المراة و خصوصا في مجتمعاتنا الي بتعتبر المرأة "ملكية" و ليس بالمعني الحرفي و انما جزء من كيانك كرجل..جزء من كيانك كمجتمع بتحرص عليه اشد الحرص

شخصيا أري ان فكرة "تحرير" ليست وقفا علي امرأة او رجل....هي في الأصل فكرة تحرير البني آدم من كل ما يعيق نموه الانساني و تطوره الفكري و تفاعله مع معطيات مجتمعه بشكل يستغل فيه كافة قدراته و ملكاته و الاهم وظيفته اللي ربنا خلقه علشانها و هي اعمار الانسان لهذا الكون

لا اتخيل انسان يكون قادر علي اعمار الكون و اداء وظيفته ك "خليفة" الله في الارض دون ان يكون انسان "حر"

و الحرية هنا قطعا ليس مجرد ملابس هتعبر عن مدي التزام الشخص من عدمه

شخصيا أري ان المشكلة في جدلية المصطلح الذي اصبح يستتبع معه الكثير من الافكار المغلوطة عن المراة الحرة او المتحررة او تحرير المرأة...(ببساطة دايما يا هيجي في ذهن حضرتك يا واحدة شابة متمردة علي مجتمعها زي لبني عبد العزيز في فيلم انا حرة ...يا صورة امراة عجوز شمطاء فاتها قطر الجواز و قاعدة تنادي بقضايا بدعوي ان لها رسالة في الحياة)....كلاهما نموذج اعلامي هش تم صناعته باحتراف علي مدي عقود لتسطيح فكرة ذات اهمية بس للاسف اترسخ جوانا بقينا نستديعه بطريقة ميكانيكية منين ما طرح المصطلح

هل مجتمعاتنا قادرة انها تعامل الرجل و المراة بنفس الحقوق و الواجبات

هل مجتمعاتنا كبيرة او صغيرة (يعني علي نطاق الاسرة ) قادة علي تمكين كل فرد فيها بغض النظر عن نوعه البيولوجي...و التميكن هنا بمعين ان يكون لديك مواطن يصنع قراره بنفسه و يقود حياته بنفسه؟

هل نحن قادرون علي اتاحة فرص في العمل و المشاركة السياسية و الدراسة لكلاهما دون ان نصطدم بحواجز غير مرئية صنعتها المجتمعات و اعرافها و ايدتها الحكومات لانها قائمة بشكل كبير علي عرف المجتمع و ثقافة القبيلةو الواحدة

شخصيا انا اتربيت في السعودية و أري ان كثير من النماذج النسائية يمكنني ان اطلق عليهم نموذج امراة "حرة" بالمعني الايجابي

يعني قادرة علي اتخاذ قرار بالدراسة و قرار بالعمل و الاهم قرار بمن تتزوج..و ايضا احتكت بنماذج اخري معنجهاش الحق انها تختار تتجوز مين لكنها بترضخ لعرف القبيلة

و نفس الحكاية في مصر...هنناك نماذج من كلا الجانبين

بالنسبة للقرار او المرسوم الملكي اللي اصدرته السعودية بصراحة يعني

انا مهللتش ليه...و لا انبسطت

لاني بشوفه جاء متأخرا كثيرا و خصوصا في ظل تطور سريع مش بس للمجتمع السعودي اللي ليه خصوصية شديدة...لكن في ظل تحديات كتير بتتحط فيها المراة بشكل عام و المراة في المجتمع ده بشكل خاص

و شخصيا انا ضد ان اي حكومة تدي مواطنيها حقهم بالقطارة....و الانكي من ذلك انها توهمهم ان ما هو "حق اصيل" انما تمنحه لهم حكومتهم ك "هبة" او منحة منها

لا الوم القيادة في المجتمع السعودي

و انما المجتمعات العربية بشكل عام هي مجتمعات غير قائمة علي منهج "حقوق مواطنيها"

و لا هي قائمة علي فكرة..."المساواة أصلا في هذه الحقوق بغض النظر عن دينك او نوعك او خلفيتك السياسية او المجتمعية

بالنسبة لتخوف حضرتك من خصوصية المراة في المجتمع السعودي

اسمحلي اقولك

طب ليه بتربط انطلاق المراة في العمل او مشاركتها السياسية...بتخليها عن حجابها؟؟؟؟

الا اذا كان الحجاب دوت مجرد "شكل اجتماعي" بحث و ليش قناعة دينية

في الحالة دي هقولها اقلعيه....انا يهمني ان يكون ايمان الفرد بمباديء دينه و نصوصه من دافع منداخله مش مفروض عليه من براه

و في نفس الوقت

فيه نماذج كتير من سيدات سعوديات سيدات اعمال ناجحات جدا و يدرن تجارة بالملايين من خلال مكاتبهن بالسعودية...و بتمسكهن بالحجاب

لست متخوفة علي المواطن العربي...سواء سعودي او مصري او منين ما يكون

عارف ليه استاذي

لان المواطن العربي اصبح في ربيع عربي....فيه بذور "وعي" بتتشكل جواه

مش بس الثورات

لا ده ابتدي يفكر...و يحلل و يقارن....و يطالب ب "حقوق" و ليست هبات او عطايا

و ده اللي بيخلق ارادة شعب.....

و الارادة....بتصنع اختيار

و الاختيار بيقود للحرية

بمعناها الحقيقي و ليس المختزل فيما تقدمه الوسائط الاعلامية

و تقبلي مروري

رابط هذا التعليق

أغبط النساء السعوديات عندما أخرج وأشاهدهن وقد اتقين الله في ملبسهن وتصرفاتهن وأقارن بينهن وبين حال البنات والنساء في بلدي وغيرها من بلاد مسلمه

وقد ارتدت النساء مالا يرضي الله من ملابس ضيقه وكاشفه للمفاتن والكثير منهن تسير بصحبة صديقها

ويقال عن هذا تحرر وتقدم وحريه وحقوق انسان ووالله لا أراه سوي تأخر ورجعيه و جهل بالدين

من هنا تبدأ المخططات الخارجيه لضرب الإسلام في بلاد المسلمين ... ألا وهي المرأه ، قال يعني قلبهم علي المرأه المسلمه قوي

استاذي نوران

مش عارفة حاسة فيه قياس مش صحيح و تعميم مبالغ فيه

اصل ممكن و انا في تنزانيا برضه اتقي الله و البس الزي الاسلامي المحتشم

و ممكن برضه و انا في السعودية يكون عندي بوي فريند

السلوكيات اللي حضرتك اشرتي اليها ليست حكرا علي مجتمع او مساحة جغرافية موجودة علي الخريطة

لانها ببساطة اذا مكنتش هتبان في العلن فده لا يمنع وجودها في الخفاء

اذن حضرتك بتتكلمي عن مفهومنا احنا كمسلمين عن ديننا و مدي تطبيقنا لتعاليم هذا الدين الذي ارتضيناه و لن نرضي عنه بديلا

و التطبيق و الفهم للدين مش هيوقف عند تواجدك في اي بلد

و لا أنا فاهمة غلط؟؟؟

رابط هذا التعليق

الأستاذ محمود مصطفي

أشكرك على مداخلتك و أشكرك على تفاؤلك و أتمنى للمرأة السعودية التوفيق و أن تكون عند ظننا بها جميعا..

الأستاذة جويرية

شكرا على مداخلتك و إن كانت القصة التى رويتيها مأساوية بعض الشيء .. على العموم شكرا على النصائح و التذكرة .

الأستاذ محمد

شكرا لحضرتك .. و لكن عندى سؤال

من الذى أعطى لأمريكا هذا الحق في التدخل في شئون الآخرين؟؟ .. أهو احترامها المزعوم لحقوق الانسان ..

من الذى أباد الملايين في اليابان بقنابله الذرية ؟ من الذى دمر العراق عن بكرة أبيه بحثا عن أوهام في عقول بوش و أعوانه ؟؟

من الذى يقف الآن بالمرصاد أمام الحلم الفلسطينى المشروع و يلوح بالفيتو اللعين؟؟

الاستاذ طارق

أنت تشاركنى بالفعل نفس المخاوف .. لسنا ضد المرأة السعودية في حق التعليم و قيادة السيارة و العمل المنضبط الجاد .. كل ما نخشاه أن يكون

هناك من يدس السم في العسل كما فعلوا من قبل مع المرأة المصرية.

الأستاذة نوران

شكرا على مداخلتك .. فهناك بالفعل فارق ضخم أن نحرر المراة من حياءها و حجابها و أن نحررها من جمود فكري و عقلى و ثقافي ألم بها.

الأستاذة لماضة

شكرا على مداخلتك .. مخاوفي على المرأة السعودية .. ان تتخلى عن حجابها و تقاليدها و ثقافتها الاسلامية بعد أن تنخرط في الحياة السياسية

العامة .. أخاف ان يخرج من الجتمع السعودى نفسه من ينادى أن المراة السعودية التى أصبحت الآن ملئ السمع و الأبصار يجب أن تتخلى عن تقاليد

بائدة و رجعية متخلفة و أن تقتدي بالمرأة الاوروبية لتسابر العصر الحديث و المدنية الحديثة .. يا أخت لماضة .. إذا أردت إفساد مجتمع ما

ابدأى بالمرأة فهي اهم حصن .. إذا سقط أوشك المجتمع بأسره أن يلحق به.

رابط هذا التعليق

استاذي نوران

مش عارفة حاسة فيه قياس مش صحيح و تعميم مبالغ فيه

اصل ممكن و انا في تنزانيا برضه اتقي الله و البس الزي الاسلامي المحتشم

و ممكن برضه و انا في السعودية يكون عندي بوي فريند

السلوكيات اللي حضرتك اشرتي اليها ليست حكرا علي مجتمع او مساحة جغرافية موجودة علي الخريطة

لانها ببساطة اذا مكنتش هتبان في العلن فده لا يمنع وجودها في الخفاء

اذن حضرتك بتتكلمي عن مفهومنا احنا كمسلمين عن ديننا و مدي تطبيقنا لتعاليم هذا الدين الذي ارتضيناه و لن نرضي عنه بديلا

و لا أنا فاهمة غلط؟؟؟

هو الحقيقة فى نقطة تثار عندما يتكلم البعض عن الالتزام الظاهر فى المملكة و هى الكلام عن الفساد الباطن فى المملكة من سلوكيات الافراد و الحقيقة يجب أن نتفق أولا على أن الايمان هو إقرار باللسان و إيمان بالجنان و عمل بالجوارح و الاركان فمن الخطأ أخذ جزء و ترك جزء , و لكننا نتحدث عن مكان يُسهّل على المسلم الطاعة و مكان يُصعّب عليه ذلك , فإذا أتينا بمسلم صالح يريد ان يتقى الله ووضعناه فى المملكة كمثال سيساعدة المكان على ذلك بشكل كبير مقارنة لو وضع فى دولة أخرى و و لتكن هولندا مثلا و ذلك من ناحية( غض البصر - الصلاة فى أوقاتها - ندرة الاختلاط ...الخ) , بالإضافة الى ان كلما تجرأ الناس على الله و جاهروا بمعاصيهم علانية كلما ذلك كان أوقع لعذاب الله عليهم وسخطه يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا).

الشاهد عندما يتحدث البعض عن الدين فى المملكة فهو يتكلم عن الهدى الظاهر و ليس معنى ذلك انه لا وجود للفواحش او الاخلاق السيئة أو ان المملكة تطبق الدين كما يجب ان يكون , فقط هى مقارنة مع حال هذا المجتمع الظاهرى و ما يساعد المسلم على الطاعة عن غيرها من البلاد.

تم تعديل بواسطة طارق مصرى
رابط هذا التعليق

الأستاذ محمد

شكرا لحضرتك .. و لكن عندى سؤال

من الذى أعطى لأمريكا هذا الحق في التدخل في شئون الآخرين؟؟ .. أهو احترامها المزعوم لحقوق الانسان ..

من الذى أباد الملايين في اليابان بقنابله الذرية ؟ من الذى دمر العراق عن بكرة أبيه بحثا عن أوهام في عقول بوش و أعوانه ؟؟

من الذى يقف الآن بالمرصاد أمام الحلم الفلسطينى المشروع و يلوح بالفيتو اللعين؟؟

دكتور ياسر انا عارفة ان حضرتك كنت بتوجه الخطاب لاستاذي محمد بس اسمحلي اعلق علي الجزئية دي

احنا درسنا في مصر من قيمة 3 سنين حاجة اسمها "التربية علي حقوق الانسان"

و حقيقة الامر المنهج كله كان أجنبي او اوربي بمعني ادق...المنهج كان ثري جدا لدرجة انك بتعيد تقديرك و فهمك للامور كلها من حولك

و لما جينا نطبقه علي المجتمع المصري...طبعا اصطدمنا البكلام النظري و آد ايه الواقع بعيد تماما عن النظريات اللي بتتعمل في برج عاجي

الخلاصة

العالم "المتقدم" من وجهة نظرنا....عند منهج واضح في حقوق الانسان....هو اول ناس مش بيطبقوه...مش بس علي الناس التانين اللي هما من العالم "النامي" اللي زينا

لكن كمان عليهم هم و مواطنيهم....فامريكا علي الرغم من انها المدافعة عن الحرية و صدعتنا بالديمقراطية و المساواة هي نفسها اللي مش قادرة لغاية دلوقتي تتغلب علي مشكلة التمييز العنصري...حتي و ان تحسنت عن قبل لكن لا زالت مشكلة اصيلة فيها

اللي عايزة اقوله

ان ايماننا بفكرة "الحقوق" و بالمناسبة بقليل من الدراسة هتكتشف ان دينك الحنيف كان الاسبق في الحوار و التفكير عن سواسية الناس و عن ارساء مباديء عادلة في كل مناحي الحياة

ايماننا بالفكرة دي و ضرورة تطبيقها ....مش لازم يكون مصاحب لنموذج الغرب في تطبيقه للفكرة

لأن احنا لدينا الفكر...و المعطيات و الاهم الاساس الاخلاقي اللي يخلينا نطبق ما اسميته استاذي بالتحرر من الجمود الفكري....لكن في اطار معطياتنا الاسلامية و ده اللي هيخلينا فعلا نقدم نموذج متميز

عارف ليه...لانك هتخاطب فطرة الانسان و في نفس الوقت هتحقق ليه...حلم المدينة الفاضلة اللي بيبحث عنها...حتي لو بشكل جزئي

اذا كان الغرب...[يقدم نموذج قميء لتطبيق فكرة حقوق الانسان...فده مش لازم يخلينا نكره الفكرة نفسها...او نتراجع عن تطبيقها

و ممكن تختلف مسميات المصطلح من تحرير الانسان...(و ده انا بفضله و ليس المرأة فقط)...الي حقوق الانسان...الي تمكين الانسان

و ساعتها صدقني الغرب و لا غيره مش هيلاقي اي ذريعة يخش لنا من خلالها

و دي وجهة نظري

و معذرة علي الاطالة

---------------

ملحوظة ع الهامش

انا كتبت في مداخلة ليا فوق...استاذي نوران و كنت بكلم الاستاذي الجميلة نوران...معلشي عندي حول و الحرف وقع مني:)

رابط هذا التعليق

و لا أنا فاهمة غلط؟؟؟

هو الحقيقة فى نقطة تثار عندما يتكلم البعض عن الالتزام الظاهر فى المملكة و هى الكلام عن الفساد الباطن فى المملكة من سلوكيات الافراد و الحقيقة يجب أن نتفق أولا على أن الايمان هو إقرار باللسان و إيمان بالجنان و عمل بالجوارح و الاركان فمن الخطأ أخذ جزء و ترك جزء , و لكننا نتحدث عن مكان يُسهّل على المسلم الطاعة و مكان يُصعّب عليه ذلك , فإذا أتينا بمسلم صالح يريد ان يتقى الله ووضعناه فى المملكة كمثال سيساعدة المكان على ذلك بشكل كبير مقارنة لو وضع فى دولة أخرى و و لتكن هولندا مثلا و ذلك من ناحية( غض البصر - الصلاة فى أوقاتها - ندرة الاختلاط ...الخ) , بالإضافة الى ان كلما تجرأ الناس على الله و جاهروا بمعاصيهم علانية كلما ذلك كان أوقع لعذاب الله عليهم وسخطه يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا).

الشاهد عندما يتحدث البعض عن الدين فى المملكة فهو يتكلم عن الهدى الظاهر و ليس معنى ذلك انه لا وجود للفواحش او الاخلاق السيئة أو ان المملكة تطبق الدين كما يجب ان يكون , فقط هى مقارنة مع حال هذا المجتمع الظاهرى و ما يساعد المسلم على الطاعة عن غيرها من البلاد.

في الحقيقة ياأستاذ طارق أنا أتفق معك تماما ..و أختلف مع الأستاذة لماضة في الجزئية المظللة بالاحمر .. قطعا ياأختى الكريمة

البيئة المحيطة بك تؤثر بشكل أو بآخر في التزامك .. هل تذكرين حديث قاتل المائة نفس .. ألم ينصحه العالم في عصره أن يهاجر من بلده إلى بلد

طيب يتقى أهلها ربهم ليتمكن من طاعة الله .. كل من أتى الى المملكة يا أختى وأراد الالتزام وجد في البيئة هنا ما يعينه على ذلك ..

وأنا أرفض مقولة القائل (( ما يغركش اللى على الوش )) فهذا عكس هدي النبي صلى الله عليه وسلم

إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ ) رواه البخاري ومسلم . ...

رابط هذا التعليق

وما هو الفرق الان بين المرأه السعوديه والمرأه المصريه من وجهة نظر حضرتك بعد دس السم فى العسل

تم تعديل بواسطة عنبو

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق

وما هو الفرق الان بين المرأه السعوديه والمرأه المصريه من وجهة نظر حضرتك بعد دس السم فى العسل

إذا أردت معرفة هذا الفرق يا أستاذ عنبو .. ادخل حضرتك إلى أحد المولات في مصر و أحد المولات في المملكة و احكم بنفسك .. وليس هذا تعميما

فمن المصريات كثير من الفضليات ..

ارجع حضرتك الى حقبة الستينات و السبعينات و انظر الى ملابس النساء ( الميكروجيب و الميني جيب ) أليس هذا من نتاج دس السم في العسل .

ولماذا نذهب بعيدا ؟؟.. راجع حضرتك النصيحة الغالية للأخت الغالية ( إيناس الدغيدى ) التى تدعو الى ترخيص الدعارة ,لتكون المرأة المصرية أداة

بين يدي الساقطين و ( وأهه كله تحرير ).

ليس ما قلته قدحا في حق المرأة المصرية بل إشفاقا عليها فللأسف لم يحرروها من الظلم و القهر و الحجر فقط بل حرروها أيضا من حجابها

و التزامها (( إلا من رحم الله )) و هذا ما أخشى تكراره مع المرأة السعودية.

رابط هذا التعليق

حاولت منع نفسي من الرد و لم أستطع

فشعور كبير بالظلم يعتريني

و طبعا موضوع حضرتك يا دكتور مش أمر بالمعروف و نهي عن المنكر

عشان لما اتكلم الاقي اللي يهاجمني زي ما حصل في موضوع الصور

ده رأي حضرتك الشخصي جدا

و مغلوط تماما

من حضرتك حتى تنصب نفسك حاكما على المرأة المصرية؟

و لعل حضرتك نسيت ان والدتك و اختك و زوجتك مصريات!!!

ايه المقارنة الغريبة دي؟؟؟

حضرتك بتحكم على المرأة من لبسها العباءة السوداء و النقاب؟؟؟؟!!!!

يبدو ان حضرتك جديد في السعودية

السعودية مجتمع زي اي مجتمع في الدنيا

في كل أصناف البشر و اللي منهم النساء

و ليس الالتزام بملابس معينة هو معيار الاخلاق

في سعوديات زي الفل و الواحدة منهم بألف رجل

و لا يرتدين الحجاب الموافق لوجهة نظر حضرتك

و في أيضا كثيرات يلتزمن فقط داخل الدولة و في المطارات يرتدين أحدث صيحات الموضة

و أيضا منهن محترمات جدا

و هناك من يرتدين هذا الزي غصبا و قهرا

و لطالما بكت بين يدي طالبات أجبرهن آباؤهن على ارتداء عباية الرأس و قصصن عباءاتهن العادية بالمقص

و لم يأبهن بحاجتهن للاحساس بالاناقة مع الاحتشام !!!

يعني محجبات و يتم التضييق عليهن أكثر و أكثر!

معيار حضرتك اسمح لي أُحادي النظرة جدا

حضرتك قرأت المقولة دي للشيخ ابن باز الشيخ السعودي الجليل رحمه الله

أضعها بين يدي حضرتك و بين يدي الأعضاء

اللبس المحتشم لا يصنع الأخلاق الشريفة ... بلْ الأخلاق الشريفة هي التي تفرض اللبس المحتشم

لا حظ انه قال اللبس المحتشم

و لم يحدد نمطا معينا لابد ان تمشي عليه النساء في جميع انحاء العالم

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

إلى أن جاء القرار الملكى الغير مسبوق بحق المرأة في

دخول مجلس الشورى و حقها في الترشيح و الانتخاب .

إذا توقف هذا القرار على معناه الظاهري طبقا للكلمات الواردة فيه ولم يكن وراءه تبعات

فأرى ان حق الترشح والانتخاب هو حق أصيل للمرأة فى المجتمع , لانها عضوا فيه تتأثر بالسلب او بالايجاب بمنظومة الحكم الموجودة فيه , كما انها نصف المجتمع عددا

ولكل ما سبق فلا يليق ولا يعقل أبدا أن لا يكون لها حق الترشح أو التصويت فى الانتخابات , وما هذا القرار إلا تصحيح لوضع خاطىء كان قائما

اما لو كان هذا القرار ما هو إلا تمهيدا لخطوات اخرى فى المستقبل او جاء بضغوط خارجية فهنا أشارك الاخ ياسر خوفه بكل تأكيد , فتحرير المرأة من وجهة نظر الغرب تعني نزع الحياء عنها وتعني التبرج والانحلال وللوصول لذلك فى المجتمعات المحافظة تكون الخطوة الاولى بالدعوى لحقوق المراة السياسية ( لانك من المستحيل أن تاتي فى مجتمع محافظ وتدعو مباشرة المراة فيه للتبرج والانحلال فوقتها ستواجه دعوتك بالرفض ) ثم بعد ذلك يبدأ التدرج خطوة خطوة للوصول للهدف الاسمى والاكبر وهو اشاعة الانحلال فى المجتمع

أنا مؤيد بكل قوة لرفع الظلم عن المرأة وان يكون لها حق ان تشارك فى الحياه السياسية لان ذلك حقها وليس منة من احد

واؤيد حقها ان تخرج للعمل واؤيد حقها أن تقود السيارة ( فى السعودية ) , واؤيد حقها ان تختار زوجها دون اكراه واؤيد حقها ان تختار مجال دراستها والعديد من الامور الاخرى

ولكن كما اوضحت سابقا بشرط ان تكون المطالبة بهذه الحقوق خالصة من اجل هذه الحقوق ذاتها دون مأرب اخرى , فتتحول المطالبة بهذه الحقوق لسور ظاهره الرحمة وباطنا من قبله العذاب .

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

رابط هذا التعليق

حاولت منع نفسي من الرد و لم أستطع

فشعور كبير بالظلم يعتريني

و طبعا موضوع حضرتك يا دكتور مش أمر بالمعروف و نهي عن المنكر

عشان لما اتكلم الاقي اللي يهاجمني زي ما حصل في موضوع الصور

ده رأي حضرتك الشخصي جدا

و مغلوط تماما

حضرتك بتحكم على المرأة من لبسها العباءة السوداء و النقاب؟؟؟؟!!!!

يبدو ان حضرتك جديد في السعودية

السعودية مجتمع زي اي مجتمع في الدنيا

في كل أصناف البشر و اللي منهم النساء

و ليس الالتزام بملابس معينة هو معيار الاخلاق

في سعوديات زي الفل و الواحدة منهم بألف رجل

و لا يرتدين الحجاب الموافق لوجهة نظر حضرتك

و في أيضا كثيرات يلتزمن فقط داخل الدولة و في المطارات يرتدين أحدث صيحات الموضة

و أيضا منهن محترمات جدا

و هناك من يرتدين هذا الزي غصبا و قهرا

و لطالما بكت بين يدي طالبات أجبرهن آباؤهن على ارتداء عباية الرأس و قصصن عباءاتهن العادية بالمقص

و لم يأبهن بحاجتهن للاحساس بالاناقة مع الاحتشام !!!

يعني محجبات و يتم التضييق عليهن أكثر و أكثر!

معيار حضرتك اسمح لي أُحادي النظرة جدا

حضرتك قرأت المقولة دي للشيخ ابن باز الشيخ السعودي الجليل رحمه الله

أضعها بين يدي حضرتك و بين يدي الأعضاء

اللبس المحتشم لا يصنع الأخلاق الشريفة ... بلْ الأخلاق الشريفة هي التي تفرض اللبس المحتشم

لا حظ انه قال اللبس المحتشم

و لم يحدد نمطا معينا لابد ان تمشي عليه النساء في جميع انحاء العالم

بصراحة انا ايضا حاولت امسك نفسي من عدم الرد لكن...معلش استحمليني يا مدام عبير

- هل هناك ايا من الاسئلة التي وجهتيها للاستاذ ياسر هو قال عكسها

يعني هل هو قال اي عبارة تعارض ان الاخلاق الشريفة هي التي تفرض اللبس المحتشم كما ذكرتي حضرتك ؟؟؟!!!

- وهل هو قال ما يعارض ان الملابس ليست مقياس للاخلاق..هل قال ما يعارض هذا ...نفسي اعرف؟؟؟

- وهل قال الاستاذ ياسر ما معناه انه لابد لن تكون كل الغير محجبات...قليلات الادب او انهم فاشلات في الحياة العملية....

الرجل بيقول انه يخشى من عدم الالتزام بالضوابط الشرعية في حال بدأ تطبيق بعض ما كان ممنوع سابقا ومن لم تلتزم ليست بالضرورة فاسقة او فاشلة..ولكن عليها الانتباه..

بس .....

فمش عارف صراحة مداخلتك هذه كانها موجهة الى كلام اخر غير اللي انا قرأته هنا...

واخيرا ما هو الذي قاله الاستاذ ياسر....له علاقة بهذه التساؤلات..في الاقتباس ادناه خاصة ان حضرتك تقولي انه ينصب نفسه حاكما على المرأة المصرية وان رأيه مغلوط...فمغلوط في اي شيء تحديدا

- طبعا لو اعتبرتي مداخلتي تدخل مني في الرد على اسئلة موجهة لاستاذ ياسر..فليس مشكلة عندي الا استكمل الحوار...لو كان هذا يزعجك

ولك تحياتي وتقديري ،،

ده رأي حضرتك الشخصي جدا

و مغلوط تماما

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

حضرتك يا أستاذ ابراهيم أيضا ترى أن المرأة المصرية وصلت للانحلال الكامل؟؟؟

:blink:

يا سلام

ده طلعت المرأة السعودية هي الوحيدة الشريفة في العالم و طلعنا احنا مصريات منحلات

لا حول و لا قوة الا بالله

هو حضرتك كمان يا أستاذ ابراهيم والدتك و أختك و زوجتك مش مصريات برضه؟؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الفاضل د. ياسر اوافقك تماما و اشعر بما تشعر

بالامس و بعد قرائتى للخبر اصابتنى حاله من الوجوم ابتدأ ثم حاله من الحزن خصوصا بعد ما تابعت

حاله الفرح الشديده التى سرت بين الاوساط الليبراليه و التى تابعتها سواء على النت

او فى بعض الجرائد المعروف مشربها مثل الحياه

كنت منذ اقل من اسبوع تابعت بفرحه شديده خبر ايقاف رئيس تحرير احدى الجرائد و كاتب اخر داخل تلك

الجريده من و تحويله للتحقيق بسبب مقال ذُكِر فيه انه تجاوز لحدود الدين

و سرنى تدخل الدوله لحمايه حدود الدين من اللوبى الليبرالى السعودى المتغلغل

داخل الاعلام و اراه فى العربيه و الوطن و الحياه و عكاظ

لم تدم فرحتى كثيرا بعد ما حدث و الذى اعتبر تأثيره مثل تأثير صدور كتاب المرأه الجديده لقاسم امين

او تحرير المرأه كما يدندن الان فى الاعلام

رؤيتى بالطبع من كونى مسلم عاش فى هذا البلد قرابه ال 17 عاما و احبها و صارت وطنا ثانيا له

لقد عشت اخوتى فى الرياض و رأيت كيف هى مكانه المرأه و كيف كان لا يجرؤ شاب ان ينظر الى امرأه

الا خلسه و خوف و رعب من الهيئه و ان اقصى ما يفعله الشباب

ان يكتب رقم تليفونه فى ورقه و يلقيه بالقرب من اى امرأه يعاكسها

لم نكن نرى شعر مكشوف ابدا و اخر ما كنا نراه امرأه اجنبيه وجهها فقط مكشوف

و نادرا ان ترى سعوديه كاشفه وجهها فعل ذلك الدين او العرف او التقاليد ..كان موجودا ..و المجتمع

أمن تماما و المرأه ملكه متوجه لها احترام اينما ذهبت

و تمر الايام و تزداد الضغوط من كل مكان و صارت المملكه اكبر هدف

كيف لا و هى حاضنه الحرمين مقصد المسلمين من كل مكان و اكبر ناصر و داعم للاسلام على حقيقته مع مصر و هو مذهب اهل السنه و الجماعه

مصر اخترقت منذ زمن و لكنها و لله الحمد تعود بفضل الله و هذا ما اتعجب له كثيرا

الم يرى ليبراليوا السعوديه ماذا جنت مصر من مائه عام من الضغط و اخراج المرأه المصريه من بيتها

تحت دعوى و ذريعه تحرير المرأه

إن البسط فى هذا لن يكفيه صفحات و مواضيع

لا يعنى هذا ان انه لا يوجد انفلات و تجاوز فى المجتمع السعودى قطعا يوجد فنحن على الارض و لسنا فى الجنه

و لكنه محكوم و مخفى و من يريد ان يفعل شيئا فليستتر كيفما استطاع

اليوم لننزل فى مولات جده و الرياض ستتعجب كثيرا عندما تقارن ذلك بخمسه عشر عاما مضت

فاليوم بعض النساء كشفن وجوههن و غدا سيخلعن العباءه و يرتدين الموضه و سيقدن السياره وحدهن

و ستتفرنج السعوديه كما يريد لها الليبراليين فهل سيصلوا الى ما يريدون من تقدم المجتمع

طبعا مستحيل و سيصلوا فقط الى ما يريدون هم ..تحريرها من الدين .و هنا الطامه .

.

الاخوه الكرام

الدين ينظم لنا الحياه فى الشارع ليحيا الكل بشكل طبيعى محترم فى الشارع و الذى هو ملك الجميع

و هنا نعنى داخل المجتمع المسلم و ايضا ينظم لنا حياتنا داخل بيوتناالمغلقه

و إذا ابت انفسنا الا الانفلات فلنستتر و لا نؤذى غيرنا او نحرضه على التجاوز

على هذا فليفعل من شاء ما شاء داخل جدران بيته او خارج حدود مجتمعه المسلم و حسابه على الله

و لا يهدم ضوابط الدين المنظمه للمجتمع تحت دعوى انفلاته الداخلى .

حمى الله نساء السعوديه و مصر و كل بلاد المسلمين

..

بالمناسبه

رغم تلك الصوره القاتمه الا انى متفائل جدا لأن الدين راسخ فى نفوس السواد الاعظم من الناس كما هو فى مصر

و اهل العلم سيكون لهم الحسم فى وضع الامور فى نصابها ..و الايام بيننا ..

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...