اذهب الي المحتوي
germanmednet

دواء جديد لمحاربة التهاب الكبد

Recommended Posts

طلال سلامة من برن (سويسرا): من الصعب أن يتخلص المصابون من فيروس التهاب الكبد من النمط ب. بيد أنه يمكن للطبيب عزل هذا الفيروس سواء عبر شل الدورة البيولوجية له بالكبد أم بواسطة تجميد أو تحسين أوضاع الكبد، لدى المرضى. في سويسرا، والى جانب استعمال دواء "تينوفوفير" (Tenofovir)، يلجا الأطباء اليوم الى دواء من الجيل الثالث يدعى "اينتيسافير" (Entecavir) قادر على تقليص الندب التي تستبدل الأنسجة الطبيعية للكبد عقب الاصابة بتليف الكبد "فيبروسيس".

على صعيد التهاب الكبد من النوع "س" فان الشفاء منه بات أسهل من أي وقت مضى بسبب تصنيع أدوية ذكية تتمكن من التحكم بأشرس أنواع فيروس التهاب الكبد من نوع "س"، المعروفة باسم "جينوتايب واحد" (Genotype 1). وفي موازاة العلاج التقليدي، الذي يعتمد على الانترفيرون ودواء ريبافيرين، يوجد الآن دواء، من الجيل الثالث، قادر على شل أنشطة الانزيمات التي يحتاج اليها الفيروس للتكاثر، يدعى "تيلابريفير" (Telaprevir)، يستعد الأطباء الأوروبيين لاستعماله بهدف مؤازرة الانترفيرون والريبافيرين.

حتى الآن، تمكن الخليط الدوائي الجديد من علاج 70 في المئة من المتطوعين المصابين بالفيروس "س"، بنجاح، مقارنة ب50 في المئة فقط الذين تمحور علاجهم حول الأدوية من الجيل القديم.

بالنسبة للمستشفيات السويسرية، فان المرضى المؤهلين للعلاج الجديد هم الأكثر شباباً أم أولئك المصابين بمراحل متقدمة من هذا المرض، تضع حياتهم في خطر. مع ذلك، ينبغي تقويم الأعراض الجانبية لدواء "تيلابريفير" الجديد، المتعلقة خصوصاً بفقر الدم وظهور الطفح الجلدي، بدقة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طبيب مصرى يحصل على براءة اختراع علاج رخيص لفيروس "سي" #RNN

نجح الدكتور جمال شوقي عبد الناصر استشارى أمراض الكبد بكلية طب قصر العينى في اكتشاف علاج من مصدر نباتى يقضي علي فيروس 'سي' نهائيا دون آثار جانبية وشارك قطاع الأبحاث بإحدى شركات الأدوية الوطنية الكبرى فى دراسته وقامت بإنتاجه بعد التأكد من فاعليته وعدم تسميته واشرفت وزارة الصحة علي جميع مراحل البحث .

وقال الدكتور جمال شوقي عبد الناصر رئيس الفريق الطبي الذي توصل إلي اكتشاف العقار الجديد إنه تم إنتاج العقار في شكل شراب من مادة طبيعية مائة في المائة وخال نهائيا من الكيماويات وهو مشتق من أحد أنواع الطحالب أحادية الخلية التى تم زراعتها ونموها داخل مفاعل حيوي تم تصميمه خصيصا لهذا الغرض مشيرا الى أن الدراسة التى اسفرت عن انتاجه استغرقت 13 عاما وشملت 3مراحل الاولى منهم تناولت التركيبة الجينية للفيروسات التي تهاجم الجسم عامة والفيروسات الكبدية خاصة واسفرت عن التوصل الى أن التركيبة الجينية لفيروس 'سي' المنتشر في مصر تختلف عن تلك الموجودة في الخارج وهذا يفسر عدم استجابة معظم المرضي المصريين للعقارات المستوردة وباهظة التكاليف .

وأضاف فى تصريح أنه تم التعرف علي طبيعة الفيروس المصري وكيفية اختراقه لنواة خلية الكبد والعوامل التي تساعد علي تكاثره لافتا الى تغيره بين النشاط والخمول خلال فصول السنة متأثرا بالحالة النفسية للمريض والبيئة المحيطة به.

واوضح الدكتور جمال شوقي عبد الناصر استشارى أمراض الكبد بكلية طب قصر العينى رئيس الفريق الطبى أن التجارب 'الإكلينيكية'على العقارأجريت علي أكثر من300 مريض من المسجلين في البروتوكول العلمي و تجاوزت نسبة النجاح بينهم ال 78 فى المائة .

وأشارالى أنه تم خلال المرحلة الثانية من الدراسة التركيز على دراسة طبيعة الجهاز المناعي لجسم الإنسان وكيفية استثارته وتحفيزه للتعرف على فيروس" سى " المتغير بصورة دائمة وبالتالى يقوم الجسم بإفراز مادة طبيعية تقاومه وتقضي عليه

وتوصلت الدراسة الى أن الطحالب تعد مصدرا طبيعيا لتقوية الجهاز المناعي وكانت هذه النتيجة بداية للمرحلة الثالثة في الدراسة وشارك فيها أساتذة البيولوجى بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية لاجراء تجارب معملية علي أنواع مختلفة من الطحالب .

وذكر أنه تم التوصل إلي سلالة أحادية الخلايا تنتج بوفرة مادة "السيتوكينات" المشتقة من الكلورفيل ومنها مادة الانترفيرون المتخصصة في التعامل مع الفيروسات المهاجمة لنواة الخلية الكبدية .

وتابع أنه قام بتسجيل العقار في مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عام 1999 وحصل على براءة اختراعه ثم توالت التجارب المعملية وأكدت تقارير وزارة الصحة ومدينة الابحاث العلمية عدم وجود أي سمية في العقار وكفاءته وتأثيره الفعال.

لتمنى ان يكون الخبر صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

×
×
  • اضف...