اذهب الي المحتوي
ArabHosters
الأفوكاتو

تابع مسلسل فساد القضاء

Recommended Posts

بدون تعليق:

الأفوكاتو.

النائب العام:

إحالة رئيس محكمة وأمين سر وسيدة لبنانيةللمحاكمة

قبلا هدايا نظير التلاعب في أحكام ضد مطلقها

كتب حازم نصر:

أمر المستشار ماهر عبدالواحد النائب العام بإحالة رئيس محكمة بولاق الدكرور والعمرانية السابق وأمير سر الجلسة وسيدة لبنانية للمحاكمة.

حددت المحكمة استئناف القاهرة يوم 26 مارس القادم لنظر القضية بعد ان تم احالة المتهمين محبوسين لمحكمة أمن الدولة العليا لقيام الأول بإقامة علاقة خاصة مع المتهمة الثالثة وقبولهما هدايا نظير اصدار أحكام وقرارات لصالحها ضد مطلقها دون الاستجابة لأي دفاع قانوني له.

وكان مطلق المتهمة 'رباب حسن نصار' 28 سنة من أب لبناني قد تقدم ببلاغ لهيئة الرقابة الادارية يفيد بأنه تزوجها عام 95 وطلقها عام 99 فأقامت دعاوي قضائية ضده فأصدر رئيس المحكمة احكاما لصالحها دون الاستجابة لأي دفاع قانوني له وأشار لوجود علاقة بين مطلقته ورئيس المحكمة كما انها أهدته تليفون محمول وتقوم بسداد فواتيره.

أكدت تحريات الرقابة صحة البلاغ فتم استئذان مجلس القضاء الأعلي بتسجيل المكالمات التي أكدت صحة الوقائع وانها اتفقت مع رئيس المحكمة علي اقامة مشروع تجاري بينهما بعد الانتهاء من الحكم لصالحها في جميع القضايا.. كما أكدت اقامتها علاقة مع أمين السر اسماعيل المنزلاوي عبدالعزيز 49 سنة وانه الوسيط في قضاياها مقابل مبالغ مالية وهدايا.

تم احالة المتهمين الي المستشار كمال توني عثمان المحامي العام بالمكتب الفني للنائب العام الذي واجه رئيس المحكمة بالتسجيلات فقدم استقالته وحاول تبرير موقفه وان هذه العلاقة لم تؤثر علي أحكامه فأمر بحبسهم 15 يوما علي ذمة التحقيقات وتم تجديد حبسهم واحالتهم محبوسين الي محكمة أمن الدولة العليا.  

--------------------------------------------------------------------------------

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخبرني أحدهم، أن القضاة في بريطانيا ليست لديهم مرتبات محددة.. بل يرسل لكل قاضي شيك على بياض كل أول سنة، و القاضي يكتب المبلغ الذي "يحكم" به لنفسه.. و أرى أن ذلك منطقي، حيث أن القاضي النزيه يحكم بالعدل دائما، هذا إلى جانب أنه لن يضطر إلى اللجوء لغمرأة كهذه حتى تدفع له فواتير مكالماته!

هل القضاة في مصر (حماة قلعة العدالة و النزاهة) مرتاحون ماديا؟

في رأيي المسألة مسألة System و ليس مجرد قاضي فاسد.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سمعت من أكثر من جهة

أن بعض محامين اسكندرية يطلبوا رشوة علنى للقضاة

وبقت حاجة عادية

طبعا ممكن يكون هؤلاء المحامين صادقين

وممكن تكون طريقة منهم لابتذاذ أصحاب القضايا بحجة القضاة

Edited By ragab2 on Jan. 16 2002 8:56pm

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزى الأخ متسائل,

ليس صحيحا أن القاضى فى إنجلترا ليس له مرتب محدد, و لكن طرق تعيين القضاة هتلك تختلف عن الكوسة التى ترعرع فى مصر,

أنت على حق إذن فى موضوع السيستم, و لكن نظام تعيين القضاة فى مصر, بالإضافة الى تفاهة دخولهم بالمقارنة بلاعبى الكرة و العوالم و الراقصات, يكشف عن معدن القاضى الفاسد, الذى كان يمكنه الحصول على دخل أعلى لو إستقال و عمل بالمحاماة.

و كما قال المثل" المرأة الشريفة لا تأكل بثديها"

الأفوكاتو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كان السؤال دائماً يلح على هل معقول ان يطول الفساد كل الجهات الخاضعة لإشراف الحكومة .. ولا يطول القضاء؟

ولكن الجانب المشرق للموضوع انهم يقبضون على القضاة الفاسدين ... وكمان الموضوع بينشر فى الجرائد!!... اللهم اذا كان للحكومة غرض من ذلك فى نفسها...

عقبال القضاء على فساد رجال الشرطة ...

وسؤال أخير لماذا يمنع النشر فى قضايا رجال الشرطة بالذات ... ورجال القضاء لأ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذه المداخلة نشرتها فى  منتدى آخر ردا على بعض الأسئلة, و أعيد كتابتها هنا إستكمالا للموضوع,

الأفوكاتو

فى الشهر الماضى, حكمت محكمة الجنايات على ثلاثة قضاة , فى ثلاث قضايا مختلفة, بالسجن لمدد تتراوح بين 3 و 7 سنوات, لقبول رشاوى, و مجاملات أخرى.

و قبل مغادرتى مصر منذ ما يزيد على 25 عاما, كنت موجودا فى مقابلة  بين شريكى فى مكتب المحاماة, و قاض  بمحكمة جنح عابدين, الذى حضر الى المكتب غير مدعوا, لكى يطلب الحلاوة من شريكى , الذى حكم القاضى لصالح موكله فى قضية .هكذا , عينى عينك, ولم يكن شريكى قد عرض عليه رشوة, أو وعده بها.

و لا يتسع المقال هنا لذكر كل القضايا التى أعرف أن قضاة حصلوا على رشاوى للحكم فيها بطريقة أو أخرى, ولكنى  سأرد على الشق الثانى من التساؤل.

يعين القضاة بالإختيار من سلك النيابة, أى أن القاضى يبدأ حياته العملية كوكيل للنائب العام, ثم يرشح للقضاء. و لكى يكون خريج الحقوق وكيلا للنيابة, يجب أن يكون تقديره عند التخرج بدرجة جيد جدا على الأقل, و يفضل من حصل على دبلومات تخصصية بعد الليسانس.

أما بالنسبةللعمل فى المحاماة, فلا يشترط سوى تمكنهم الإلتحاق بمكتب أحد المحامين الكبار, للعمل كمحام تحت التمرين, وذلك بعد القيد فى نقابة المحامين, و قد أقترح أخيرا إشتراط الحصول على دبلوم بعد الليسانس, ولكن لا أعرف إذا كان ذلك قد تم أم لا.

بالمقارنة بين الوقت الحالى , ووقت ( الفساد) أى ما قبل الثورة, نرى أنه فى الماضى, كان من ضمن الشروط الغير معلنة أن يكون عضو النيابة, الذى سيصبح قاضيا, من أسرة غنية. كما كان أغلبهم يحصل على مؤهلات إضافية من فرنسا و إيطاليا, كحافز للتعيين فى سلك القضاء.

و هكذا نرى أن ثراء أسرة القاضى, فضلا عن إرتفاع مرتبات القضاة  نسبيا فى ذلك الوقت, جعل القاضى فى غير حاجة لزيادة موارده المالية بطريقة غير مشروعة

فى المجتمعات الغربية, يتم إختيار القضاة من سلك الإدعاء, و أيضا من صفوف مهنة المحاماة,  كذلك الأمر بالنسبة لسلطة الإتهام, فالنظام القضائى يسمح بندب محام حر لكى يقوم بوظيفة الإتهام فى قضايا جنائية.

لذا, فالقاضى فى الدول المتحضرة يكون عادة قد مارس القانون عمليا من موقعين, كإتهام, و دفاع, و ذلك يعطى القاضى خلفية متوازنة, بعكس ما يحدث فى مصر, حيث أن القاضى , طوال حياته العملية قبل التعيين فى سلك القضاء, لم يقم بسوى الإدعاء, أى أنه يتعامل مع القضايا بعقلية من يرى أن  كل متهم هو غريم له فى القضية, و حتى بعد الجلوس فى مقعد القضاء, يحس القاضى المصرى أنه يدين بمنصبه للسلطة, و يعمل ما بوسعه لإرضائها, حتى على حساب ضميره,

و بالإضافة الى ذلك, بلغت عدم كفاية مرتبات القضاة الشهرية الى مستوى أقل من دخل يوم واحد لراقصة, أو مطرب شعبى, أو لاعب كرة, أو تاجر مخدرات, او مصروف طفل مدلل لأحد الأثرياء الجدد.

كل هذه الأسباب أدت الى الفساد الذى نراه الآن فى أوساط القضاء, ليس كلهم بالطبع, فهناك قضاة شرفاء, و لكن النسبة المرتفعة التى تمت محاكمتها, فضلا عن من تم التكتم على فسادهم, تجعلنا نتساءل: اليس ذلك دليل على وجود خلل فى النظام الذى يسمح بهذه السقطات؟

Edited By Alavocato on Jan. 17 2002 02:37am

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[b:post_uid0]لعل وعسى ان يرتدع المرتشون خاصة العاملون داخل المكاتب الذين بإمكانهم افساد اى قضية بإتلاف مستند او سحبه من ملف الدعوى

وانتوا عارفين موظفى النيابة

ربنا يكفينا شرورهم[/b:post_uid0]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أتحداك أن تكشف عن قضية أو تسأل عن قضية

دون أن تدفع لسكرتير الجلسة أو أحد الموظفين الادريين بالمحكمة

سواء كنت محامى أو غير محامى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[b:post_uid0]المحامون هم المسئول الأول والأخير فى اتاحة الفرصة لكل هؤلاء للإنحراف وطلب الرشوة

[/b:post_uid0]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخ محمد,

المحامى يريد إخراج عميله من مصيدة القضاء الفاسد, و لابد له من الدخول فى اللعبة. كما أن الفساد إذا أصاب الرأس , فلا بد ان يصيب القدم.

الأخ رجب, كلنا فاسدون, فى القاهرة ,  و فى الأقاليم.

سلملى على القانون يا عزبزى الشاعر, ودعوة من دعواتك الزجلية, تموت خمسة و مية.

الأفوكاتو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[b:post_uid0]  من مقال المجهول للكاتب  جمال بدوى

وهل سمعتم ما ذكر عن المدعي الاشتراكي الأسبق الذي أعطاه ضميره إجازة وسمح لنفسه بأن يبيع مزرعته التي لا تساوى أكثر من مليونين من الجنيهات، إلى "الريان" بمبلغ عشرة ملايين"!!" ومع ذلك تبين أن الريان هو الرابح.. لأنه استطاع أن يحصل بمقتضاها على تسهيلات من البنوك توازي أضعاف الثمن الذي دفعه"!!".

عنوان المقال مقال جمال بدوى  عن المجهول الذى يتحكم فى سعر الدولار

تسائل البعض  ربما من شباب اعضاء المحاورات عما حدث من ثلاث عشر سنة  و يقصد بها مسالة شركات توظيف الأموال  و فى هذا المقال  بعض التلميح  لها  و اعتقد ان المدعى الإشتراكى يعتبر من القضاة   و عليه فلم اخرج عن الموضوع[/b:post_uid0]

Edited By Adel Abuzaid on Jan. 26 2002 12:11am

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزى الأستاذ عادل أبو زيد,

أنت لم تخرج عن الموضوع, فالمدعى الإشتراكى هو مسخ حُشر  فى الدستور المصرى لكى يسمح للسلطة التنفيدية بتسييس القضايا, و إجبار النظام القضائى بمعاملة القضية معاملة تختلف عما إذا كانت القضية منظورة أمام قاضيها الطبيعى, أى القضاء العام.

و المدعى العام الإشتراكى يتم إختياره من سلك القضاء أو النيابة, و كلاهما عضو فى فى نفس الجسد .

الإفوكاتو.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والله يا أخى إنت ظالم المحامين.. وأنا فى تصوى أن المسئول الأول الله يرحمه د.طه حسين اللى جعل التعليم الجامعى كالماء والهواء .. هو للأسف ما كانش شايف مصير الشعب .. وكان المفروض أن يكون التعليم الألزامى  وحتى الإعدادية كالماء والهواء وتوفره الدولة للجميع بلا إستثناء ومجانا .. وتشجع بمصروفات بسيطة الثانوى الفنى .. وترفع مصروفات الثانوى العام .. وتزيد فى رسوم الجامعة مع وجود مجانية النابغيين زى زمان .. بص شوف الوقت .. تنتظر إيه من رجل قضاء سواء كان قاضى أو نيابة أو محامى إذا كان عاش ال 12 سنه جعان وهفتان وسلفان هو وأبوه وكل اسرته بتوفر طقة من أكلها عشان البيه يتخرج من الجامعة .. أو ما حيفكر فيه  ( أترك لكم تحديدة ) وده كان السبب فى إنتشار الرشوة والفساد فى المهن .. حتى الأطباء والصياله ..يعنى مافيش فئة لم يصل اليها جرثومة الإنتقام من المجتمع الذى ذله كطالب .. ولو كان عندنا وزير للمعارف مش للتربية والتعليم ومهنته التعليم .. وبيفهم ا، هناك فرق بين طب الأطفال .. وتعليم الصغار لما أصبحت لدينا جيوشا سنوية من خريجى الجامعة بيشحتوا بنطلون أو قميص ( أنظر أسواق الرحمة اللى بتقيمها احد جمعيات المرأة ) الى بتلم الملابس من البيوت فى الخارج وتبعيها بسعر رمزى لطلبة الجامعة .. الى هذا الحد يا سيدى وصلت أساليب تدريب الطالب على مد اليد والتسول قبل تخرجه .. طيب وعاوز منه إيه بعد تخرجه .. يا خسارة يا بلد ..

اخناتون الحزين

:D  :D

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزى أخناتون,

أفترض أنك توجه مداخلتك الأخيرة لى, حيث أنى فتحت الموضوع.

برجاء الرجوع الى جميع مكاتباتى الخاصة بالقانون.

و السلام عليكم و رحمة الله.

ألأفوكاتو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزى الأستاذ الأفوكاتو

أنا قرأت حسب طلبك ما كتب .. ومازلت عند رأيى أن سبب المصيبة اللى احنا فيها وما قد يقال عن فساد النظام القضائى مرجعة أولا وأخيرا  الى سوء وقصور نظام التعليم .. بذمتك .. عد معايا كام ألف بتخرجهم كليات الحقوق .. دا كل واحد عايز شهادة جامعية - ما زى ماقال عادل امام بلد شهادات - بيقدم منتظم أو منتسب وممكن يشحت الرسوم والكتب عشان يأخذ جواز تسلله الى السلك النيابى أو القضائى وإذا خانه الحظ يقع فى إيد محامى مخضرم يعطيه بعض الفتات ويشغله تحت أسم التدريب مشوارجى فى المحاكم .. ياراجل دا الشاب من دول - وأنا شفت الكلام ده - مش قادر يشترى له روب بيأجر روب من تحت سلم مجمع محاكم الجلاء ورغم أن القانون وسن القوانين والتشريعات من أوليات عمل رجال القانون لا يوجد لائحة مرتبات للمحامى اللى بيعمل فى مكتب زميل أكبر .. نيجى لأعضاء النيابه .. أول ما الشاب من دول يمر من عنق زجاجة الفقر ويحصل على الليسانس بدرجة عالية رشح بدون آية تحفظ لسلك النيابة .. حتقول فيه تحريات الجهات الإدارية .. طيب بذمتك الا تعلب العواطف إذا غابت الوساطه والكوسة دورا فى الموضوع .. تنتظر إيه من ابن الساعى الذى يتذلل لرئيسه عندما يقدم له القهوة كل يوم ويشيل له الشنطة وممكن إنه بيجيب للهانم الخضار فى البيت - أعتقد فيه فيلم لفريد شوقى بيتناول هذا الموضوع - تنتظر منه إيه لما يكون وكيل للنائب العام ؟ لو إن كل واحد راعى ضميره لنصح بالأفضل .. يسر له الدراسة ولكن فى حدود المطلوب .. زمان بيرم التونسى تنبأ وقال  ( فى مصر أربع تلاف محامى .. أشوف عددهم أقول ياحامى .. أتارى فيه اثنين مليون حرامى ) أو ما معناه هذا ..

بقى يا أستاذ تنتظر إيه من قاضى أمامه على الأقل 20 قضية يوميا ليطبق فيها القانون .. دا يبقى مش بشر .. وبتقارن بين القضاه عندنا والقضاة فى الخارج .. لا ياسيدى المقارنة غير عادلة .. فطالب القانون فى المانيا مثلا لابد له فى السنوات النهائية من التدريب سنه ونصف كاملين فى  مكتب محامى 6شهور ويتم تقييمة للعمل بالمحاماة دون وساطة من المحامى المدرب .. ثم 6 شهور أخرى فى النيابة  ويتم تدريبة على أعمال النيابة عمليا وفى النهاية يضم التقيم الى ملفة فى الكلية .. وينتقل 6 شهور أحرى الى سلك القضاة ليعمل مساعد قاضى يحكم فى القضايا الذتى يحولها اليه القاضى المدرب ويقد على المنصة وعين القاضى المدرب عليه وعلى تصرفاته .. وينضم التقرير الى ملفة فى الكلية .. ثم يأتى يوم تقييم رسالته للحصول على الليسانس وتتم مناقشته فى أقل من ساعة ولا تعلن نتيجة التحريرى الا بعد إجتيازة للشفهى وتقارير التدريب وعندئد تتولى كل جهة طلب ما تحتاجة من الخريجين طبقا لملفه أثناء الدراسة مفيش واسطة ومفيش كوسة .. فيه لوائح ومرتبات أثناء التدريب صحيح مش كبيره ولكنها تكفى تغطية نفقاته وبشكل معقول ويتخرج وكله شغف فى عمل شريف .. ونادرا ما تجد رجل قانون منحرف لأنه شبعان ومش معقد .. نقول كمان والا إيه رأيك .. يجب أن نطالب فورا بتعديل نظم التعليم وتنظيمها وإختيار وزراء يكونوا مثلا ونموذجا لبناء الشباب .. يا راجل دا اللى عنده مزرعة دواجن بيستعين مهما كان بأخصائى بيطرى ولا يحتفظ الا بالفرخة المنتجة .. ولا إيه .. ياخسارة يا مصر أنا قابلت جرسون على احد البواخر السياحية أطلعنى على خطاب تعينة مساعدا فى النيابة العامة ويومها قال لى .. أنا مديون بمبلغ إستلفته لإستكمال الدراسة ولن أسنطيع سداده إذا عملت بالنيابة ولذلك لم أذهب لإستلام العمل حتى ينتهى الموسم ويكون معى قرشين من السياح .. حقائق ياسيدى وبعدين عاوز تقول إيه ..

اخناتون   ;)  :th:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخ العزيز إخناتون,

شكرا على ردك, الذى تضمن كل ما ذكرته سابقا فى مقالاتى عن التعليم, و القانون, و الفساد.

إذن فنحن متفقون, و الفساد موجود, وهذا هو سبب مشاركتنا فى هذا المنتدى.

لكى تُحل مشكلة, يجب تعريفها , و تحديد أبعادعها, ثم التعامل معها. هذا يحتاج سياسة النفس الطويل, و ربنا يعطينا الصبر.

الأخ العزيز رجب,

موضوع بنت  العيوطى لن نعرف أسراره , كما لم تُعرف أسرار قتل كينيدى, فالسر فى بير غويط.

و السلام عليكم و رحمة الله.

الأفوكاتو.

Edited By Alavocato on Feb. 10 2002 9:54pm

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أراؤكم فعلا قيمة

و أعطتنى فكرة لماذا لا يتم تدريب المحامون مثل الأطباء تماما" ويكون هناك سنة إمتياز أو تكليف (بأجر مناسب) يتم فيه تدريب الخريج فى النيابة ومجلس الدولة والمحاكم تحت مسمى محامى فى الإمتياز مثلا" وذلك سوف يساعد على بيان قدرات كل منهم ويساعد فى حل كافة القضايا المتراكمة على الجهاز القضائى

ويكمن تطبيقه على المهندسين والتجاريون  ......إلخ (ولكن بأجر مناسب)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...