اذهب الي المحتوي
ArabHosters
hanzalah

كيف جرى إفساد مصر والمصريين 1974-2010

Recommended Posts

هذا عنوان كتاب هام للباحث الاقتصادي

عبد الخالق فاروق

وبالصدفة وجدت ان جريدة اخبار اليوم عدد اليوم قد اجرت لقاء طويل معه واستعرضت فيه افكاره وكتاباته

يقول الرجل ان الفساد كان في مصر من قبل عام 52 ولكنه تحول في عهد السادات ثم المخلوع الى بنية مؤسسية متكاملة من خلال مجموعة من اللآليات

ثم يوضح ان المخلوع تولى الحكم في العام 81 وكان الدين المحلي حوالي 40 مليون جنيه بمدعل خدمة 15 مليون تقريبا

بنهاية حكمه الميمون نجد ان الدين المحلي 888 مليار جنيه بمعدل خدمة 76 مليار جنيه

وبينما كان الدين الخارجي عام 81 حوالي 25 مليار

وصل بنهاية عهده الى 88 مليار جنيه بمعدل خدمة حوالي 6 مليار دولار سنوي

ولنا ان نتخيل صورة واحدة للفساد ان الفريق احمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس له ان ينفق بنفسه من موازنة القناة بند استثمارات وتوسع وتخطيط

هذا البند تراوح في سنوات 1.3 مليار وفي سنوات اخرى 2.8 مليار جنيه بدون راقةب محسابية من أية جهة بالدولة

وعن الدعم أوضح ان الدعم الحقيقي هو في الغذاء فقط بحوالي 13 مليار وكانت الحكومة مجبرة عليه

لكن مجمل مبلغ الدعم 70 مليار جنيه هو اكذوبة والمثال على ذلك ان ندعم شراء مشتقات بترول وطاقة ثم نوصلها لماصنع مستثمرين بسعر مدعم ثم المستثمر يطرح منتجه بالعسر العالمي في السوق المحلي

منتهى الدجل الاقتصادي

ان نقتطع من دخل الفقير ونعطيه للغني

المقال في مجملة والكتاب يستحقان القراءة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أيضا بجريدة الجمهورةي عدد اليوم سنجد ان ا. محمد العزبي كتب تحت عنوان

تفسد الدولة من رأسها

يقول

قيمة الشهادة أن صاحبها المستشار «عادل فرغلى» الرئيس السابق لمحاكم القضاء الإداري، وفيها أقول إنه شخصيا تم تعيينه عضوا بمجلس إدارة الشركة المصرية للملاحة البحرية، وفقا لقانون صدر بتعيين قاض ٍبمجلس إدارة كل شركة قابضة وحكومية تابعة لها.

تستورد الشركة «الحكومية» السفن وتدفع ثمنها بالكامل ثم يتم إعادة طلائها بألوان أخرى ويوضع عليها شعار «شركة مصر للنقل البحرى» وهى شركة «خاصة» بنجل وزير النقل وقتها «سليمان متولى».. وكانت الشركة أيضا تمنح هدايا لبعض مراقبى الجهاز المركزى للمحاسبات يكتبون تقارير تثبت عدم سلامة السفن الجديدة المشتراة من الخارج وتكهينها على الورق، ليصبح بيعها بسعر الخردة.. ثلاث ورقات.

استأجرت الشركة الحكومية التى عين بها المستشار «فرغلى» قاضيا حاويات للبضائع من شركة ألمانية، ولكن حرب «البوسنة» قامت فتعطلت الحاويات، وطالب الألمان بتعويض أربعة ملايين جنيه، قيمة التعطيل والإهلاك، فأفتى المستشار بعدم الدفع لأنها حالة قوة قاهرة.. ومع ذلك رفض رئيس مجلس الإدارة الفتوى القانونية وأصر على الدفع.. ومن ضيقه وغيرته على المال العام سافر على نفقته الخاصة إلى ألمانيا وأقنع رئيس الشركة الألمانية، فتنازل عن طلب التعويض.

أصبح رئيس مجلس الإدارة رئيسا للشركة القابضة للملاحة البحرية - ترقية ومكافأة - بل وأمر «عاطف عبيد» وزير قطاع الأعمال وقتها بصرف مكافأة مالية ضخمة له تقديرا لخدماته.

انكشف الأمر عندما نوقش فى مجلس الشعب وتم فتح الملفات وصدر قرار يمنع إعطاء جهاز المحاسبات أموالا من الجهات التى يراقبونها.

ولما كان الشيء بالشيء يذكر فإن أعضاء الجهاز الذين يراقبون المؤسسات الصحفية فى السنوات الماضية كان يتم اغراؤهم بالتفتيش على مكاتب الصحف فى العواصم الأجنبية واشنطن ولندن وجدة لمن يريد ثواب العمرة!!.. وطبعا كان هناك مسالك أخرى للمؤسسات الأخرى.

باقى القصة المثيرة المشينة ان الرئيس السابق «حسنى مبارك» حضر احتفال افتتاح المقر الجديد لمجلس الدولة بالدقى قبل سبعة عشر عاما فوقف المستشار «عادل فرغلى» وحكى حكاية الفساد التى كان شاهدا عليها وهو الآن يبلغ الرئيس بها.

صرخ الرئيس فى رجال التليفزيون «أوقف يا بنى أنت وهو التسجيل».. ثم قال للمستشار «شوف.. أنا أعرف عن الموضوع ده أكتر منك، وعارف إن الراجل ده فاسد وإحنا عارفين نعامله ازاى، ولينا أساليبنا فى العقاب».

ما أن انتهيت من قراءة حوار المستشار «فرغلى» مع «محمد بصل» فى الشروق حتى رأيت مستشارا جليلا آخر على شاشة برنامج «الميدان» فى قناة التحرير يروى قصة محاولات تدخل «جمال مبارك» و«زكريا عزمى» فى شئون القضاء والقضاة وأسرار الاستقالة الاضطرارية التى قدمها وزير العدل «محمود أبو الليل»، وهى قصة تستحق أن تروى.

أين «أبو الليل» من أحاديث اليوم؟.. لماذا لا نسعى إليه؟ ففى جعبته الكثير وآخر سماعى بمواقفه هو خطبة شديدة الغضب انتقد فيها بوضوح وألفاظ قاسية نظام حسنى مبارك.. كان ذلك فى عز حكمه وقبل أن تظهر بوادر الثورة وفى احتفال أقامته «دار التحرير» بمدينة الإسكندرية.

كلما قلنا دعونا من الماضى وكفانا كلاما تظهر لنا وقائع تستفز المشاعر، وكأن مصر كانت مخطوفة

http://www.akhbarak.net/articleview.php?id=2625175

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • صفوت الشريف ,, هذه إهانة لمصر والمصريين ,, فانتبه!

      عفوا صفوت الشريف شاهدت جزءا من الحفل الذي أقامه قطاع القنوات المتخصصة في التلفزيون المصري , وذلك لتكريم فناني مصر لما قدموه من خدمات جليلة وبطولات شامخة للمشاهدين في شهر رمضان المبارك وفي الحفل ألقى وزير الإعلام المصري صفوت الشريف كلمة يندى لها جبين كل غيور على كيان عظيم اسمه ومصر ,وعلى شعب عظيم نبيل اسمه الشعب المصري إذ خاطب هذا الوزير الـ... شريف الفنانين واصفاً إياهم بأنهم ( النخبة ) و ( الصفوة ) ووصفهم بأنهم كرامة مصر ,, وعز مصر الخ.. نعم ,, سيادته يقرر أن ليلى علوي ,, ونبيلة عب

      في الإعلام المصرى

    • للسوريين والمصريين.. تزوج أرملة أو مطلقة كويتية بمبلغ 20 ألف دينار والكفالة عليها

      بقلم أريبيان بزنس في يوم الأحد, 29 أغسطس 2010 ذكر تقرير أنه بدأت تنتشر مؤخراً مكاتب في عدة دول منها سوريا "ظاهرها العمل في التجارة وباطنها عرض الراغبين بالزواج من كويتيات مطلقات وأرامل للاستفادة من مزايا قرار قيام أي منها بكفالة أولادها وزوجها الأجانب". ووفقاً لمسؤول قضائي كويتي، فإن حالات الطلاق في البلاد تشكل أرقاماً كبيرة مقارنة، و"هي في زيادة سنوية". وذكر موقع "سيريا نيوز" الإلكتروني، أن السلطات الكويتية كانت قد "أصدرت مؤخراً قراراً يقضي بجواز قيام المواطنة الكويتية بكفالة زوجها الأجنبي

      في موضوعات خفيفة

    • دة فساد ولا إفساد ولا استعباط (دة عقاب)

      الصراحة انا مش عارف اقول ايه على الخبر دة المنشور فى جريدة الدستور اقول دة فساد ولا إفساد ولا استعباط لا لا دة عقاب عشان الى هيعمل كدة تانى هندخل السيخ المحمى فى صرصور ودنه والجديد ان لازم السيخ يكون مصدى

      في محاربة الفساد

    • جريدة الجمهورية تساهم فى إفساد التعليم!!!!

      اليكم الخبر, و سيعقبه التعليق: الخبر: طلاب الثانوية العامة .. المرحلة الأولي : "برافو" .. "الجمهورية" .. 90% من النماذج بأسئلة الفرنساوي والألماني غمرت الفرحة والسعادة أمس طلاب المرحلة الأولي "الثانوية العامة" لسهولة ومباشرة أسئلة الامتحان في مادتي اللغة الفرنسية والألمانية. أكد الطلاب أن نسبة 90% من ورقة الامتحان جاءت بالنص من نماذج "الجمهورية" التي أعدها للنشر كل من عبدالمحسن العثماني وإبراهيم الامام وخالد السعيد وصادق هدية.. وكان الفضل الأول والأخير "للجمهورية" في سهولة ويسر الأسئلة ال

      في موضوعات خفيفة

    • حماس": المحاولات الصهيونية التي ترمي للوقيعة بين الفلسطينيين والمصريين ستبوء بالفشل

      غزة – المركز الفلسطيني للإعلام اكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على أن المحاولات الصهيونية التي ترمي إلى الوقيعة بين الشعب الفلسطيني وحركة "حماس" من جهة، وبين الشعب المصري والحكومة المصرية من جهة أخرى ستبوء بالفشل وتنقلب على رأس الاحتلال والصهاينة. وقالت الحركة في بيان صادر عنها، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه: "إن متانة العلاقة الفلسطينية المصرية لن تؤثر فيها ألاعيب الصهاينة ومحاولات اصطيادهم في المياه العكرة في محاولة خبيثة للإيقاع بين الأشقاء وهذا عهدهم وديدنهم على مر التاريخ"

      في القضية  العربية الفلسطينية

×
×
  • اضف...