اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تقصي الحقائق: اشتباكات البالون والتحرير كانت مدبرة


Recommended Posts

لست من دعاة التشاؤم..و مفيش فايدة و الكلام ده..بس فعلا..لازم وقفة مع اللي بيحصل في البلد ده..كل يوم نسمع أخبار تحرق الدم..وده كله لمصلحة مين؟..مش عارف

الخبر من مصراوي

كشف المجلس القومي لحقوق الانسان الثلاثاء عن نتائج لجنة تقصي الحقائق في أحداث ميدان التحرير الدامية يومي 28 و29 يونيو الماضي، والتي انتهت إلى أن مسار الأحداث يؤكد وجود ترتيب مسبق من قبل بعض الجهات وتفاعل عفوي من أهالي الشهداء

والمصابين.

وأوضحت اللجنة في مؤتمر صحفي الثلاثاء أن استنتاجاتها جاءت بعد تأكد وجود سيارات لا تحمل لوحات معدنية قامت بنقل الحجارة إلى مواقع الأحداث، وافتعال أزمة غير مبررة فى احتفالية تكريم بعض أسر الشهداء فى مسرح البالون، والاقتحام غير المبرر لمرافق المسرح والقيام ببعض الاعمال التخريبية، ومحاولة جذب المعتصمين الباحثين عن الحق من أمام ماسيبرو لمسرح الأحداث.

وأضافت أنه تأكد استخدام الشرطة المفرط للقوة متمثلاً فى اطلاق عدد كبير من القنابل المسيلة للدموع لا يتناسب مع اجمالى أعداد المتظاهرين، وكذلك استخدام طلقات الخرطوش على نحو أدى إلى ارتفاع عدد المصابين، وبفحص نوعية بعض الفوارغ من القنابل المسيلة للدموع التى تحصل عليها أعضاء اللجنة تبين أنها من طرازات (518، و501، و560، و350) التى تتفاوت فى المدى والقوة.

واشارت اللجنة في نتائجها إلى قيام الشرطة بإعتقال بعض المواطنين أثناء اسعافهم، وقد ساهم ذلك إلى جانب استخدام الشرطة للقوة المفرطة فى إثارة المواطنين وانضمام أعداد كبيرة منهم إلى المتظاهرين.

ورصدت اللجنة عدم اعلان السلطات عن أعداد المعتقلين وأسمائهم، وأماكن احتجازهم، واحالتهم للنيابات العسكرية على نحو أصبح يمثل نمطاً متكررا يتعارض كلية مع معايير المحاكمة العادلة والمنصفة.

ولاحظت اللجنة بقلق - على حد وصفها - ظهور جماعات منظمة بين المتظاهرين تقود أعمال العنف مزودة بأسلحة بيضاء،وزجاجات " مولوتوف " ، ويرتدى بعضهم زياً موحداً ويحرصون على اظهار ما يحملونه من أوشام على أذرعهم.

كما لاحظت نشر شائعات بين المتظاهرين عن وفاة أحد المحتجزين بوزارة الداخلية جراء التعذيب، بهدف الاثارة ودفع المتظاهرين لإقتحام مقر وزارة الداخلية، فضلا عن ظهور نمط فى تعامل بعض المتظاهرين مع رجال الشرطة على نحو يسعى إلى امتهانهم جراء استفزاز أحد رجال الأمن المركزى للمتظاهرين بالرقص بالسيف أمام مرؤسيه، وتوجيه أحد الضباط ألفاظاً نابية للمتظاهرين عن طريق مكبر للصوت.

وقالت اللجنة انها لمست خلال تفقدها للمستشفيات شعوراً بالترويع للقائمين على المستشفيات من أطباء وهيئة تمريض، واداريين، جراء تعرض المستشفيات خاصة فى مثل هذه الظروف الاستثنائية لاعتداءات من جانب أشخاص خارجين على القانون يستهدفون ملاحقة المصابين، أو الحصول على المواد المخدرة، أو املاء أسبقية علاج مرافقيهم على حالات حرجة يقومون بعلاجها، أو محاولة انتزاع تقاير طبية غير مطابقة للحقيقة ولأهداف شخصية، وطالب مديرو بعض المستشفيات نقل استغاثتهم إلى أجهزة الدولة لتوفير الحماية الأمنية لهذه المستشفيات.

وانتهت اللجنة إلى أن الأحداث وقعت فى سياق مشحون بالاحتقان على خلفية بطء اجراءات محاكمة المتهمين أو المشتبه فيهم بجرائم قتل المتظاهرين خلال أحداث الثورة.

وأرجعت اللجنة أسباب الأحداث إلى ثلاثة: أولها شعور المصابين وأسرهم بعدم اهتمام الدولة والرأى العام بأوجه المعاناة التى يعيشونها، فى غياب ما وصفته برؤية منهجية من قبل الدولة للتعامل مع ملف ضحايا الثورة وترك الأمر لمجموعة من المبادرات الأهلية غير المنظمة.

واضافت أن السبب الثاني هو الشعور السائد بالقلق من جانب المجتمع تجاه مسار تحقيق أهداف الثورة والتباس المسار السياسى مما يخلق بيئة صالحة لشيوع الاضطراب فى المجتمع.

وأوضحت أن السبب الثالث عمل أطراف مستفيدة من الانفلات الأمنى على الحيلولة دون عودة أجهزة الشرطة لإستنئاف دورها المهنى فى الضبط الاجتماعى.

وخرج المجلس القومي لحقوق الانسان بخمس توصيات أولها، ضرورة التعجيل فى اجراء المحاكمات المتعلقة بالمتهمين والمشتبه بهم فى جرائم قتل واصابة المتظاهرين سلميا خلال الثورة على نحو عاجل وعادل وعلنى دون اخلال بمعايير المحاكمة العادلة التى يكفلها القانون الوطنى والمعايير الدولية.

وناشد المجلس القومى لحقوق الانسان مجلس القضاء الأعلى اصدار قرار بتفرغ الدوائر التى تتولى هذه المحاكمات فى نظر جرائم قتل

المتظاهرين فقط.وجاءت التوصية الثانية بضرورة أن يسمح بحضور ممثلى الضحايا فى المحاكمات المعنية لمتابعة اجراءات المحاكمة باعتباره حق من حقوق الضحايا وفقاً للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة والمنصفة.

وأوصى المجلس بسرعة تفعيل المؤسسة التى أنشأتها الدولة لرعاية أسر الشهداء والمصابين وسرعة اصدار اللائحة التنفيذية للمؤسسة، وتوفير الإعلام الكافى بشأنها للمستفيدين بخدماتها وحث مؤسسات المجتمع المدنى المعنية لدعم أسر الضحايا مادياً لتنسيق دعمها المادى مع مؤسسات الدولة.

ورابعا، أوص المجلس بدعم جهود الدولة فى تسريع وتيرة استكمال إعادة دور الشرطة فى أداء واجباتها المهنية لوضع حد لحالة الانفلات الأمنى، وتطبيق المعايير الدولية للعمل الشرطى وإعادة هيكلة جهاز الشرطة على أسس سليمة حديثه يراعى فيها احترام حقوق الانسان وحرياته الاساسية.

وأكد المجلس في توصيته الخامسه دعم المجلس القومى لحقوق الانسان بشدة مطالب مسئولى المستشفيات القريبة من مواقع الأحداث بتوفير الحماية اللازمة، ويطالب بمد هذه الحماية لكافة المستشفيات العامة والتى تشكو من ذات الظاهرة التى تسبب فى انتهاك صارخ للعديد من الحقوق الأساسية للمواطنين.

جدير بالذكر أن اللجنة شارك فيها من أعضاء المجلس جورج اسحق وحافظ ابو سعدة وعمرو حمزاوى وناصر أمين ومحسن عوض، كما شارك فى اللجنة من مكتب الشكاوى السادة نبيل شلبى وأحمد عبد الله وشريف عبد المنعم وخالد معروف وإسلام شقوير وفاتن فؤاد ومحمد عبد المنعم ومحمد صلاح.

وقالت اللجنة إنها زارت مواقع الأحداث بدءا من مسرح البالون الى موقع اعتصام ماسبيرو ، وإلى ميدان التحرير ومخارج الميدان باتجاه وزارة الداخلية والتقت بشهود عيان متعددين من كل هذه المواقع كما زارت المستشفى الميدانى الذى استقبل المصابين وكذا المستشفيات التى أحيل اليها المصابون (مستشفيات أحمد ماهر التعليمى ، والمنيرة و القصر العينى) وتواصلت اللجنة مع وزارة الصحة لتفصيل الارقام الخاصة بالاصابات، وطبيعتها، كما التقت بأسر ومحامى بعض المعتقلين أثناء الأحداث، وراجعت البيانات الرسمية والتحليلات الإعلامية المختلفة عن مسار الأحداث وأبعادها.

يعني لو كان فعلا فيه فلول لسه بتلعب من وراء الكواليس..طب ايه غرضهم من الكلام ده؟

أنا أعرف ان الناس دي بتاعة مصلحتها و بس..يعني لو لقوا الثورة قامت و أطاحت بأسيادهم يبقي هيحاولوا ينسبوا للثورة بأي شكل...لكن اللي بيحصل ده غريب فعلا..

يعني ايه كل شوية أحداث مدبرة تحصل..و مش عارين مين اللي عمل كده..وفي الآخر يقوللك الفلول..هما الفلول دول عاملين حزب مثلا..؟..ولا أشخاص معروفين بعينهم؟

الواحد كل شوية يفوق علي كابوس مزعج..مش عارف لحد امتي؟

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

رابط هذا التعليق
شارك

وعاوزيننا نستنى عليهم لحد ما يسيطروا على البلد ويقوموا بتصفيتنا الواحد تلو الآخر !

خليكم شاهدين

اللهم قد بلغت

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

اقدر اقولك و الله اعلم اساس البلاوى جى منين

اولا: الفلول و هى مكونة من وزراء و اعضاء مجلس شعب - قيادات الحزب الواطى- أمن الدولة - رجال اعمال - اقارب و معارف لرموز النظام طيب بتسال ايه هدفهم ما الثورة قامت اقولك مؤكد جواهم غل و حقد بعد ماراحت التكية اللى كانوا مبرطعين فيها علشان كده هم ماشيين بنظام فيها لا خفيها

ثانيا : عملاء لاسرائيل او اى جهه اخرى هدفها تفضل مصر دولة فقيرة وضعيفة و مقودة و ليست قائدة

ثالثا : جهات لها مطالب فئوية و تسقوى بالغرب و هدفها اضعاف البلد لتستطيع تحقيق اطماعها فى البلد او استعداء الغرب على مصر و من ثم تحقيق اطماعهم تحت السيادة الغربية (انظر للعراق و السودان .....الخ)

تم تعديل بواسطة طارق مصرى
c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...