Jump to content
ArabHosters
eslam elmasre

المطالب الخمسون للاخوان

Recommended Posts

هذه هي مطالب الاخوان المسلمون وتعد مرجعية لهم فقد وضعها المرشد العام الاول المرحوم حسن البنا ومكتب إرشاده

نقلا من كتاب مذكرات الدعوة والداعية للمرحوم حسن البنا

(في هذا الأسبوع رفع حضرة الأستاذ المرشد العام للإخوان المسلمين خطابا موجزا إلى حضرات أصحاب الجلالة والسمو ملوك الإسلام وأمرائه وحضرات رجال الحكومات الإسلامية الفخام وأعضاء الهيئات التشريعية والجماعات الإسلامية وأهل الرأي والغيرة في العالم الإسلامي، بسط فيه النظرة العامة التي يجب أن تسود الدول والشعوب الإسلامية في عصرها الجديد المملوء بالحوادث الكثيرة المطالب. وقد جاء في آخر هذا الخطاب بيان خمسين مطلباً من المطالب العملية التي تنبني على تمسك المسلمين بإسلامهم وعودتهم إليه في شأنهم، وجاء في مقدمة هذه المطالب”أن كل مطلب منها يحتاج إلى بحث فسيح دقيق تتوافر فيه جهود الأخصائيين وكفايتهم، وأنها لم تستقص كل حاجات الأمة ومظاهر النهضة فيها، وكثير منها أمامه عقبات متشعبة يحتاج تذليلها إلى طول الأناة وعظيم الحكمة وماضي العزيمة، ومع هذا كله فإنه إذا صدق العزم وضح السبيل، والأمة القوية الإرادة لا بد أن تصل إلى ما تصبو إليه.

ونحن نورد هذه المطالب جملة ما جاءت في ذيل هذا الخطاب الممتع نموذجاً من آمال الإخوان المسلمين، ولعلنا نوفق في الأعداد القادمة إلى نشر هذا الخطاب كله وإلى التعليق على هذه الموضوعات القيمة إن شاء الله.

أولاً: في الناحية السياسية والاقتصادية:

1 - القضاء على الحزبية وتوجيه قوى الأمة السياسية في وجهة واحدة وصف واحد.

2 - إصلاح القانون حتى يتفق مع التشريع الإسلامي وخاصة في الجنايات والحدود.

3 - تقوية الجيش والإكثار من فرق الشباب وإلهاب حماستها على أسس من الجهاد الإسلامي.

4 - تقوية الروابط بين الأقطار الإسلامية جميعا وبخاصة العربية منها تمهيدا للتفكير الجدي العملي في شأن الخلافة الضائعة.

5 - بث الروح الإسلامي في دواوين الحكومة حتى يشعر المواطنون جميعا بأنهم مطالبون بتعاليم الإسلام.

6 - مراقبة سلوك الموظفين الشخصي وعدم الفصل بين الناحية الشخصية والناحية العملية.

7 - تقديم مواعيد العمل في الدواوين صيفا وشتاء حتى يعين ذلك على الفرائض ويقضي على السهر الكثير.

8 - القضاء على الرشوة والمحسوبية والاعتماد على الكفاية والمسوغات القانونية فقط.

9 - أن توزن كل أعمال الحكومة بميزان الأحكام والتعاليم الإسلامية، فتكون نظم السجون والمستشفيات لا تصطدم بتعاليم الإسلام، وتكون الدوريات في الأعمال على تقسيم لا يتضارب مع أوقات الصلاة إلا لضرورة، وتكون الحفلات الرسمية ذات مظهر إسلامي وهكذا.

10 - أن يسند بعض الوظائف العسكرية والإدارية إلى خريجي الأزهر.

ثانيا: في الناحية الاجتماعية والعلمية:

ا - تعويد الشعب احترام الآداب العامة ووضع إرشادات معززة- بحماية القانون في ذلك الشأن، وتشديد العقوبات على الجرائم الأدبية.

2 - علاج قضية المرأة علاجا يجمع بين الرقي بها والمحافظة عليها وفق تعاليم الإسلام حتى لا تترك هذه القضية التي هي أهم قضايا الاجتماع تحت رحمة الأقلام المغرضة والآراء الشاذة من المغرضين والمغرضات.

3 - القضاء على البغاء بنوعيه السري والعلني واعتبار”الزنا” مهما كانت ظروفه جريمة منكرة يحد فاعلها.

4 - القضاء على القمار بكل أنواعه من ألعاب ويانصيب ومسابقات وغيرها.

5 - محاربة الخمر كما تحارب المخدرات وتحريمها وتخليص الأمة من شرورها.

6 - مقاومة التبرج والخلاعة وإرشاد السيدات إلى ما يجب أن يكون والتشديد في ذلك، وبخاصة على المدرسات والتلميذات والطبيبات والطالبات ومن في حكمهن.

7 - إعادة النظر في مناهج تعليم البنات ووجوب التفريق بينها وبين مناهج الصبيان في كثير من مراحل التعليم.

8 - منع الاختلاط بين الطلبة والطالبات. واعتبار خلوة أي رجل بامرأة جريمة يؤاخذان بها.

9 - تشجيع الزواج والنسل بكل الوسائل المؤدية إلى ذلك ووضع تشريع ليحمى الأسرة ويحض عليها ويحل مشكلة الزواج.

10 - إغلاق الصالات والمراقص الخليعة وتحريم الرقص والمخاصرة وما إلى

ذلك..

11- مراقبة دور الليل وأفلام السينما والتشديد في اختيار الروايات والأشرطة.

12 - تهذيب الأغاني واختيارها ومراقبتها والتشديد في ذلك.

13 - حسن اختيار ما يذاع على الأمة من المحاضرات والأغاني والموضوعات واستخدام محطة الإذاعة في تربية وطنية خلقية فاضلة.

14 - مصادرة الروايات المثيرة والكتب المشككة والمفسدة والصحف التي تعمل على إذاعة الفجور وتستغل الشهوات استغلالا فاحشا.

15 - تنظيم المصايف تنظيماً يقضي على الفوضى والإباحية التي تذهب بالغرض الأساسي من التصييف.

16 - تحديد مواعيد افتتاح وغلق المقاهي العامة، ومراقبة من يشتغل بها وروادها وإرشادهم إلى ما ينفعهم وعدم السماح لها بهذا الوقت الطويل كله.

17 - استخدام هذه المقاهي في تعليم الأميين القراءة والكتابة، ويساعد على ذلك هذا الشباب المتوثب من رجال التعليم الإلزامي والطلبة.

18 - مقاومة العادات الضارة اقتصاديا أو خلقيا أو في ذلك وتحويل تيار الجماهير عنها إلى غيرها من العادات النافعة أو تهذيب نفسها تهذيبا يتفق مع المصلحة وذلك كعادات الأفراح والمآتم والموالد والزار والمواسم والأعياد وتكون الحكومة قدوة صالحة في ذلك.

19 - اعتبار دعوى الحسبة ومؤاخذة من يثبت عليه مخالفة شيء من تعاليم الإسلام أو الاعتداء عليها كالإفطار في رمضان أو ترك الصلاة عمدا أو سب الدين وأمثال هذه الشؤون.

20 - ضم المدارس الإلزامية في القرى والمساجد وتحويلها معاني الإصلاح التام من حيث الموظفون والنظافة وتمام الرعاية حتى يتدرب الصغار على الصلاة والكبار على العلم.

21 - تقرير التعليم الديني مادة أساسية في كل المدارس على اختلاف أنواعها كل بحسبه وفي الجامعة أيضا.

22 - تشجيع تحفيظ القران في المكاتب العامة والحرة وجعل حفظه شرطا في نيل الإجازات العلمية التي تتصل بالناحية الدينية واللغوية مع تقرير حفظ بعضه في كل مدرسة.

23- وضع سياسة ثابتة للتعليم تنهض به وترفع مستواه وتوحد أنواعه المتحدة الأغراض والمقاصد وتقرب بين الثقافات المختلفة في الأمة وتجعل المرحلة الأولى من مراحله خاصة بتربية الروح الوطني الفاضل والخلق القويم.

24- العناية باللغة العربية في كل مراحل التعليم وإفاردها في المرحلة الأولى من غيرها من اللغات الأجنبية.

25- العناية بالتاريخ الإسلامي والتاريخ الوطني وتاريخ حضارة الإسلام.

26- التفكير في خير الطرق لتوحيد الأزياء في الأمة تدريجياً.

27- القضاء على الروح الأجنبية في البيوت من حيث اللغة والعادات والأزياء والمربيات والمرضعات وتمصير ذلك كله وبخاصة في بيوت الطبقات الراقية.

28-توجيه الصحافة توجيهاً صالحاً، وتشجيع المؤلفين والكاتبين على طرق الموضوعات الإسلامية الشرقية.

29- العناية بشؤون الصحة العامة من نشر الدعاية الصحية بمختلف الطرق و الإكثار من المستشفيات و الأطباء و العيادات المتنقلة و تسهيل سبل العلاج.

30- العناية بشأن القرية من حيث نظامها و تنقية مياهها ووسائل الثقافة و الراحة و التهذيب فيها.

ثالثاً : في الناحية الإقتصادية :

1. تنظيم الزكاة دخلاً و مصرفاً بحسب تعاليم الشرعة السمحة و الإستعانة بها في المشروعات الخيرية التي لا بد منها كملاجئ العجزة و الفقراء و اليتامى و تقوية الجيش.

2. تحريم الربا و تنظيم المصارف تنظيماً يؤدي إلى هذه الغاية ، و تكون الحكومة قدوة في ذلك بالتنازل عن الفوائد في مشروعاتها الخاصة بها كبنك التسليف و السلف الصناعية و غيرها.

3. تشجيع المشروعات الإقتصادية و الإكثار منها و تشغيل العاطلين من الوطنيين فيها و استخلاص ما في أيدي الأجانب منها للناحية الوطنيةالبحتة.

4. حماية الجمهور من عسف الشركات و إلزامها حدودها و الحصول على كل فائدة ممكنة للمجهور.

5. تحسين حال الموظفين الصغار برفع مرتباتهم و استيفاء علاواتهم و مكافآتهم و تقليل مرتبات الموظفين الكبار .

6. حصر الوظائف ، خصوصاً الكثيرة منها و الإقتصار على الضروري ، و توزيع العمل على الموظفين توزيعاً عادلاً و التدقيق في ذلك.

7. تشجيع الإرشاد الزراعي و الصناعي و الإهتمام بترقية الفلاح و الصانع من الناحية الإنتاجية.

8. العناية بشؤون العمال الفنية والإجتماعية ورفع مستواهم في مختلف النواحي الحيوية.

9. إستغلال الموارد الطبيعية كالأرض البور والمناجم المهملة وغيرها.

10. تقديم المشروعات الضرورية على الكماليات في الإنشاء والتنفيذ.

مكتب الإرشاد العام للإخوان المسلمين بالقاهرة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

سأبدا بتحديد ملاحظاتي

1 - القضاء على الحزبية وتوجيه قوى الأمة السياسية في وجهة واحدة وصف واحد.

هدفهم القضاء علي الحزبية ورغم ذلك يشاركون في العمل الحزبي وينشؤن الاحزاب وهم بذلك خالفوا حسن البنا

3 - تقوية الجيش والإكثار من فرق الشباب وإلهاب حماستها على أسس من الجهاد الإسلامي.

ده علي اساس ان افراد الجيش كله من المسلمين وغير المسلمين كيف سيحاربوا علي اساس الجهاد الاسلامي ام انهم يودون اقصاء غير المسلمين من الجيش

4 - تقوية الروابط بين الأقطار الإسلامية جميعا وبخاصة العربية منها تمهيدا للتفكير الجدي العملي في شأن الخلافة الضائعة.

اي خلافة ضائعة

خلافة الوراثة وولاية العهد للاطفال القصر

9 - أن توزن كل أعمال الحكومة بميزان الأحكام والتعاليم الإسلامية، فتكون نظم السجون والمستشفيات لا تصطدم بتعاليم الإسلام،

لست ادري كيف ستصطدم نظم المستشفيات بتعاليم الاسلام وما علاقة نظم المستشفيات بتعاليم الاسلام

وسأوالي تعليقي علي باقي البنود تباعا باذن الله تعالي

Share this post


Link to post
Share on other sites

ونواصل تعليقنا علي مطالب الاخوان الخمسون

6 - مراقبة سلوك الموظفين الشخصي وعدم الفصل بين الناحية الشخصية والناحية العملية

ما هو دخل السلوك الشخصي للعامل طالما انه يؤدي عمله علي اكمل وجه وحق المدير هو مراقبة اداء العامل لعمله داخل نطاق العمل ولا يحق له مراقبة تصرفاته الشخصية والتي قد تتنافى مع معتقد مديره او حكومته ولا يحق لبشر كان ان يتدخل في الشؤون الشخصية لمواطن اخر الا اذا كان يجعل من نفسه وصيا عليه وانه الوحيد الذي يمتلك الحقيقة

مسلم او مسيحي

بوذي او ملحد

واعظ او سكير

كلها امور شخصية لا علاقة لها بالعمل واداءه

10 - أن يسند بعض الوظائف العسكرية والإدارية إلى خريجي الأزهر.

ده علي اساس ان خريجي الازهر درسوا العلوم العسكرية التي هي الوحيدة التي تعطيهم الحق في التعيين في الوظائف العسكرية

اما لو كان الغرض من تعينهم هو وعظ الجنود فهذه ليست وظيفة عسكرية ومكانها الصحيح في المسجد

Share this post


Link to post
Share on other sites

هذه هي ادبيات الاخوان المسلمون في ادارة الدولة ولم ولن تتغير لانهم لم يعلنوا انكارها او تعديلها وكل الذي نشاهده الان هو نوع من انواع التقية والضرورات تبيح المحظورات والغاية تبرر الوسيلة

لا تنخدعوا بالكلام المعسول فتلك المطالب هي ما يسعون لتحقيقها ولو طال الزمان

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا اله الا الله

مالك يا اسلام ... قيه ايه؟

محمد رسول الله

سلامتك يا ياسر

كيف الاحوال

ربنا يكرمك ويبارك فيك

Edited by eslam elmasre

Share this post


Link to post
Share on other sites

قبل ان يتم الترويج لافكار الاخوان الجديدة علينا بالتخلص اولا من الافكار القديمة او تبريرها

هذه المطالب تقدم بها المرحوم حسن البنا لملوك ورؤساء وحكام الدول العربية والإسلامية وهو يعني بما يقول

في هذا الأسبوع رفع حضرة الأستاذ المرشد العام للإخوان المسلمين خطابا موجزا إلى حضرات أصحاب الجلالة والسمو ملوك الإسلام وأمرائه وحضرات رجال الحكومات الإسلامية الفخام وأعضاء الهيئات التشريعية والجماعات الإسلامية وأهل الرأي والغيرة في العالم الإسلامي

وتعد تلك المطالب اهداف في حد ذاتها يسعى اليها الاخوان ويعملون علي تنفيذها

بسط فيه النظرة العامة التي يجب أن تسود الدول والشعوب الإسلامية في عصرها الجديد

فهل تخلى الاخوان عن هذه المطالب

ام بدلوها

ام احتفظوا باجزاء منها وتركوا بعضا منها

هل ما زال من ضمن اهدافهم القضاء على الاحزاب والحياة الحزبية

كلها تساؤلات تحتاج لاجابة وستظل هذه المطالب تطاردهم اينما كانوا

لابد من تحديد موقفهم منها بصراحة شديدة

Share this post


Link to post
Share on other sites

كلام جميل يا أستاذ إسلام بس لا أظن إن حضرتك هتلاقي حد يرد عليك

لأن الحقيقة التي لا يريد أن يسمعها أحد

أنه لا يوجد في هذ المنتدى أي واحد منتمي لتنظيم الإخوان المسلمين أو لجماعة الإخوان المسلمين بالشكل الرسمي و لو وجد فسيكون الوحيد القادر على مناظرة حضرتك في الرد على هذه المطالب بعد الرجوع للجماعة .

حتى أخونا العمدة ربنا يكرمه لو حضرت خدت بالك دا قاعد في ابو ظبي ( أو أم ظبي زي ما بيقول smile.gif ) و لا اعتقد أن له أي دور قيادي في الجماعة أو حتى دور سياسي في الحزب غير أنه مقتنع أن الإخوان هم الأصلح و هذا رأيه الذي يعمل من أجله و يدافع عنه و هو شيء يزيد من احترامي له .

طب و الناس اللي عمالة تدافع عن الإخوان المسلمين دول تبع مين

لو حد تابع ردود الناس دي في جميع الموضوعات هتلاقيهم بيدافعوا عن الإخوان و عن السلفيين و عن الكنيسة و عن الجيش ... يعني ناس مالهمش في السياسة غير إنهم بيتكلموا باللي شافوه ..

واللي شافوه من الإخوان كجيران أو زملاء عمل أو دراسة أو حتى في الشارع هو مجرد حسن الخلق و حسن المعاملة و ميدان التحرير و محافظات مصر تشهد بدور أفراد الإخوان داخل الميدان و في اللجان الشعبية وقت الثورة .. الإخوان مجرد أفراد من الشعب المصري الطيب الأصيل

أما ألاعيب السياسة و تربيطات العسكر و مطالب المرشد حسن البنا وغير ذلك من التهم الموجهة للإخوان حتى و إن صحت .. فهي تهم ينفيها واقع المعاملة

و بصراحة دي أكبر مشكلة إن فيه ناس بتحرث في البحر عاوزين يكرهوا الناس في الإخوان و في السلفيين وفي المسيحيين و مش هيقدروا لأن كل واحد عقله في راسه و مش محتاج تلقين .

في رأيي المطلوب من أي تيار منافس للإخوان إنه يسيب الناس دي في حالها و يشوف هو عاوز إيه أو عاوز مين بديل عنهم و يعلن عن تأييده له و يحبب الناس و فيه و يقنعهم بيه و يعرفهم على إنجازاته أو خططه لمستقبل مصر بطريقة تاخد من أصوات الناس بطريقة إيجابية و تخلي الشعب يفكر و يفاضل باسلوب سياسي صحيح .

عاوزين نشتغل سياسة تبني فكر الناس مش مبنية على نظام الكره و التنفير .. لأن للأسف الإسلوب ده جاب نتيجة عكسية في انتخابات 2005 لما النظام السابق كره الناس في الاخوان و مكانش واخد باله إن الناس كارهينه هو .. فبعض ( بقول بعض ) الناس انتخبت الإخوان ليس حبا في عمرو و لكن كرها في زيد

أعتذر لأني خرجت عن موضوع المطالب و لكن أخشى أننا ننتظر ردا عليها من مكتب الإرشاد و ليس من أعضاء المنتدى

Share this post


Link to post
Share on other sites

كلام جميل يا أستاذ إسلام بس لا أظن إن حضرتك هتلاقي حد يرد عليك

لأن الحقيقة التي لا يريد أن يسمعها أحد

أنه لا يوجد في هذ المنتدى أي واحد منتمي لتنظيم الإخوان المسلمين أو لجماعة الإخوان المسلمين بالشكل الرسمي و لو وجد فسيكون الوحيد القادر على مناظرة حضرتك في الرد على هذه المطالب بعد الرجوع للجماعة .

حتى أخونا العمدة ربنا يكرمه لو حضرت خدت بالك دا قاعد في ابو ظبي ( أو أم ظبي زي ما بيقول smile.gif ) و لا اعتقد أن له أي دور قيادي في الجماعة أو حتى دور سياسي في الحزب غير أنه مقتنع أن الإخوان هم الأصلح و هذا رأيه الذي يعمل من أجله و يدافع عنه و هو شيء يزيد من احترامي له .

طب و الناس اللي عمالة تدافع عن الإخوان المسلمين دول تبع مين

لو حد تابع ردود الناس دي في جميع الموضوعات هتلاقيهم بيدافعوا عن الإخوان و عن السلفيين و عن الكنيسة و عن الجيش ... يعني ناس مالهمش في السياسة غير إنهم بيتكلموا باللي شافوه ..

واللي شافوه من الإخوان كجيران أو زملاء عمل أو دراسة أو حتى في الشارع هو مجرد حسن الخلق و حسن المعاملة و ميدان التحرير و محافظات مصر تشهد بدور أفراد الإخوان داخل الميدان و في اللجان الشعبية وقت الثورة .. الإخوان مجرد أفراد من الشعب المصري الطيب الأصيل

أما ألاعيب السياسة و تربيطات العسكر و مطالب المرشد حسن البنا وغير ذلك من التهم الموجهة للإخوان حتى و إن صحت .. فهي تهم ينفيها واقع المعاملة

و بصراحة دي أكبر مشكلة إن فيه ناس بتحرث في البحر عاوزين يكرهوا الناس في الإخوان و في السلفيين وفي المسيحيين و مش هيقدروا لأن كل واحد عقله في راسه و مش محتاج تلقين .

في رأيي المطلوب من أي تيار منافس للإخوان إنه يسيب الناس دي في حالها و يشوف هو عاوز إيه أو عاوز مين بديل عنهم و يعلن عن تأييده له و يحبب الناس و فيه و يقنعهم بيه و يعرفهم على إنجازاته أو خططه لمستقبل مصر بطريقة تاخد من أصوات الناس بطريقة إيجابية و تخلي الشعب يفكر و يفاضل باسلوب سياسي صحيح .

عاوزين نشتغل سياسة تبني فكر الناس مش مبنية على نظام الكره و التنفير .. لأن للأسف الإسلوب ده جاب نتيجة عكسية في انتخابات 2005 لما النظام السابق كره الناس في الاخوان و مكانش واخد باله إن الناس كارهينه هو .. فبعض ( بقول بعض ) الناس انتخبت الإخوان ليس حبا في عمرو و لكن كرها في زيد

أعتذر لأني خرجت عن موضوع المطالب و لكن أخشى أننا ننتظر ردا عليها من مكتب الإرشاد و ليس من أعضاء المنتدى

الفاضل / عادل أبو عمر

بجد من أفضل المشاركات اللي قريتها في المنتدي .. رؤية و فكر و اضح و محدد و وجهة نظر سليمة أؤيدها :give_rose: .. جزاك الله خيراً و رزقك الجنه ..

الفاضل / إسلام ..

سأدعوا بعض الأخوه من خارج المنتدي ( إخوان مسلمين ) لزيارة هذا الموضوع و الرد عليه ..

و لا أعتقد ان فيه حد عنده وقت الأيام دي لانه كله مشغول بالإنتخابات و الحزب ..

لكن في أقرب وقت أكيد هيردوا علي سيادتك ،،

و بالمناسبة أنا مش إخوان مسلمين للأسف ، لكن مؤيد لفكرهم أختلف معم في بعض الأشياء لكن مجملاً متفق معهم ..

و عضو بحزب الحرية و العدالة .. ودي أول مرة في حياتي أشترك في حزب ،،

أرق تحيـــاتي ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

.. جزاك الله خيراً و رزقك الجنه ..

و جزاك يا عمدة و جعلنا الله جميعا من أهل الجنة برحمته

Share this post


Link to post
Share on other sites

تحيّة لك أخي عادل .

حقيقة مشاركة طيّبة ، وتعكس الرؤية الحقيقة الموجودة في الشارع نحو الاخوان وأسباب هذه الرؤية .

رؤية موضوعية وعميقة ، وتزداد عمقاً عندما تقارنها بالرؤية المقابلة التي كثيراً ما تطرح (رؤية السكّر والزيت) . :)

مع التحية لجميع المشاركين .

Share this post


Link to post
Share on other sites

تحيّة لك أخي عادل .

تحياتي ليك يا باشمهندس

و أسجل احترامي و تقديري لآرائك القيمة و لشخصك الكريم

Share this post


Link to post
Share on other sites

كتب omda2006

سأدعوا بعض الأخوه من خارج المنتدي ( إخوان مسلمين ) لزيارة هذا الموضوع و الرد عليه ..

وانا في انتظارهم وكلي شوق واشكر لك سعيك

وحتى يشرفونا بالرد سأستمر بين حين وحين في نشر تعليقي علي مطالب المرحوم حسن البنا

Edited by eslam elmasre

Share this post


Link to post
Share on other sites

كلام جميل يا أستاذ إسلام بس لا أظن إن حضرتك هتلاقي حد يرد عليك

لأن الحقيقة التي لا يريد أن يسمعها أحد

أنه لا يوجد في هذ المنتدى أي واحد منتمي لتنظيم الإخوان المسلمين أو لجماعة الإخوان المسلمين بالشكل الرسمي و لو وجد فسيكون الوحيد القادر على مناظرة حضرتك في الرد على هذه المطالب بعد الرجوع للجماعة .

حتى أخونا العمدة ربنا يكرمه لو حضرت خدت بالك دا قاعد في ابو ظبي ( أو أم ظبي زي ما بيقول smile.gif ) و لا اعتقد أن له أي دور قيادي في الجماعة أو حتى دور سياسي في الحزب غير أنه مقتنع أن الإخوان هم الأصلح و هذا رأيه الذي يعمل من أجله و يدافع عنه و هو شيء يزيد من احترامي له .

طب و الناس اللي عمالة تدافع عن الإخوان المسلمين دول تبع مين

لو حد تابع ردود الناس دي في جميع الموضوعات هتلاقيهم بيدافعوا عن الإخوان و عن السلفيين و عن الكنيسة و عن الجيش ... يعني ناس مالهمش في السياسة غير إنهم بيتكلموا باللي شافوه ..

واللي شافوه من الإخوان كجيران أو زملاء عمل أو دراسة أو حتى في الشارع هو مجرد حسن الخلق و حسن المعاملة و ميدان التحرير و محافظات مصر تشهد بدور أفراد الإخوان داخل الميدان و في اللجان الشعبية وقت الثورة .. الإخوان مجرد أفراد من الشعب المصري الطيب الأصيل

أما ألاعيب السياسة و تربيطات العسكر و مطالب المرشد حسن البنا وغير ذلك من التهم الموجهة للإخوان حتى و إن صحت .. فهي تهم ينفيها واقع المعاملة

و بصراحة دي أكبر مشكلة إن فيه ناس بتحرث في البحر عاوزين يكرهوا الناس في الإخوان و في السلفيين وفي المسيحيين و مش هيقدروا لأن كل واحد عقله في راسه و مش محتاج تلقين .

في رأيي المطلوب من أي تيار منافس للإخوان إنه يسيب الناس دي في حالها و يشوف هو عاوز إيه أو عاوز مين بديل عنهم و يعلن عن تأييده له و يحبب الناس و فيه و يقنعهم بيه و يعرفهم على إنجازاته أو خططه لمستقبل مصر بطريقة تاخد من أصوات الناس بطريقة إيجابية و تخلي الشعب يفكر و يفاضل باسلوب سياسي صحيح .

عاوزين نشتغل سياسة تبني فكر الناس مش مبنية على نظام الكره و التنفير .. لأن للأسف الإسلوب ده جاب نتيجة عكسية في انتخابات 2005 لما النظام السابق كره الناس في الاخوان و مكانش واخد باله إن الناس كارهينه هو .. فبعض ( بقول بعض ) الناس انتخبت الإخوان ليس حبا في عمرو و لكن كرها في زيد

أعتذر لأني خرجت عن موضوع المطالب و لكن أخشى أننا ننتظر ردا عليها من مكتب الإرشاد و ليس من أعضاء المنتدى

مداخلتك بالفعل مداخلة قيمة كما اشار بعض الزملاء لذلك

لكني لي تعليق عليها وهي حكاية الحرث في البحر لمن يهاجمون الاخوان

لماذا عندما يهاجم الاخوان كفصيل سياسي تعدون هذا طعنا فيهم

اليسوا هم من عملوا بالسياسة والسياسة هي كذلك ليس فيها منزة ولا ملاك بل هناك بشر يخطيء ويصيب وهناك مؤيدون ومعارضون

حسن البنا عندما وضع مطالبه الخمسون وضعها بصفته الدعوية وليس بصفته السياسية

حتى انه لم يكن مقبلا على الحياة السياسية بشكل مكثف فهو رشح نفسه مرة واحدة وسقط في الانتخابات ولم يكررها فهل يعني ذلك مثلا تأثيم من لم يرشحه او إثابة من رشحه

لا بالطبع

هذه هي السياسة

لكن كان تساؤلي عن هل مازال الاخوان يؤمنون بهذه الافكار ومن يدريني انهم يتخذون الانتخابات والديمقراطية وسيلة للوثوب على كرسي الحكم ثم بعد ذلك نشاهد هذه الافكار تطبق على ارض الواقع

لذلك كان تخوفي من ترسب هذه الافكار في عقيدتهم وهي تعد من ادبيات الاخوان لعلمي ان حسن البنا هو قيمة كبيرة للاخوان وهم يمشون على نهجه وتعاليمه وافكاره ويدينون له بالسمع والطاعة

فهل انا اخطات عندما تساءلت وتخوفت

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الفاضل

بالتأكيد لم تخطأ في تخوفك و لن أكذب عليك فأنا أيضا أشاركك نفس التخوف .. و لينا حق مش علشان دول الإخوان .. لأ عشان دي بلدنا مصر .. و خايفين عليها

ولكن ليس هناك أي وسيلة للتحقق من حقيقة هذا التخوف من الإسلاميين أو من الليبراليين أو العلمانيين أو المسيحيين سوى خوض التجربة .. تجربة الديموقراطية الحقيقية .. و نسيب الشعب يختار .. و اللي الشعب يقرر يختاره يجب على الجميع احترام قرار الشعب .

ما اردت أن أقوله من خلال مشاركتي ان هذا الموضوع كما تعلم حضرتك فتحته للمناقشة منذ أربعة شهور لم يرد أحد على تساؤلاتك أو يطمئنك من تخوفك .. لذا أردت توضيح رأيي و لك كل الشكر على سعة صدرك

ملحوظة أخيرة حضرتك استقطعت من كلامي أني أقصد بالحرث في البحر أنه يعني الإخوان فقط .. لذا أرجوك ارجع للجملة كاملة كما هي

بصراحة دي أكبر مشكلة إن فيه ناس بتحرث في البحر عاوزين يكرهوا الناس في الإخوان و في السلفيين وفي المسيحيين و مش هيقدروا لأن كل واحد عقله في راسه و مش محتاج تلقين .

وعن نفسي مهما حد يحاول يكرهني في أهل بلدي وشارعي و جيراني والناس اللي ماشية في الشارع معملتيش حاجة غلط مش هاكرههم لأني ببساطة بعمل زيك بالظبط ياأخي الفاضل عندي عقل و بفكر و مش هسيب دماغي لحد ...

وعلى فكرة ده حال أكبر نسبة من المصريين و هم دول اللي هيكونوا مفاجأة الانتخابات ..

بس صبر جميل أخي العزيز و ثق في وعي شعب مصر بعد 25 يناير

Edited by عادل أبو عمر

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأستاذ الفاضل عادل ابو عمر

أحييك على أسلوب الحوار .. قرأت مداخلاتك فى الموضوع .. وقد أوافقك أوأختلف معك فى بعض ما ذهبت إليه ..

ولكن أهم ما أريد أن أعلق به هو أن الموضوع ليس كرها أو محبة لفصيل من الفصائل .. فنحن أمام فصائل كلها تسعى إلى السلطة والحكم .. وهو حق مشروع لكل تنظيم مشروع .. أى لكل تنظيم يعمل فى النور .. ونحن الآن فى مرحلة التعارف بين الساعين إلى الحكم والناخبين .. ومن حق الناخبين أن يعرفوا كل شئ عن من يقدمون أنفسهم على أنهم الأجدر بمقعد السلطة

كما أن أهم ما أختلف معك فيه هو تقليلك من أهمية معرفة "تاريخ" من يقدم نفسه للناخبين لكى يبايعوه حاكما لهم ..

ولا سبيل للأجيال الحديثة لمعرفة "تاريخ" من سبقوهم سوى سبيل القراءة ، والتفكير ، والتساؤل ، والبحث عن أجوبة ، وأخذ العبرة ..

فليس يكفى أن تعرف حوادث التاريخ لكى تحسب أنك قد تعلمت التاريخ .. فالأهم أن تستخلص من تلك الحوادث عبرتها : على أى شئ تدل ؟ .. وفى أى طريق يمضى التاريخ ؟ .. فإن ذلك يجعلك تعلم ما سوف يحدث وما لا يمكن أن يعود .. فيجنبك أن تكون رجعيا ، ويحميك من السير وراء دعوات براقة فات وقتها

منقول من كتاب

أيام لها تاريخ

لأحمد بهاء الدين

فكما هو حق للبعض أن يعدد "مناقب" فصيله المفضل ، ويكشف "مثالب" منافسيه .. فإن نفس الحق يجب أن يكون متاحا لمؤيدى الفاصائل الأخرى ..

وكل ذلك فى مصلحة الناخب .. وفى النهاية فى مصلحة "مصر"

Share this post


Link to post
Share on other sites

17673-%C7%D6%CD%DF-%E3%DA-%C7%E1%C5%CE%E6%C7%E4-545454.jpg

مسابقه نصر اكتوبر .

يعنى مش بعيد يطلعلنا بكرة منهم واحد يقول ان صاحب الضربه الاخوانيه

هو مش فى ياعم اسلام قانون نزل ومنع الدعايه فى المساجد او استخدمها للغرض ده

لما من اولها كده واحنا مش بنحترم قوانين ولا زعبله . يبقى ايه الدنيا . وعلى راى النكته الشهيره

يعنى بكرة نلاقى مرشح فاتح الجامع وبيعلن عن صلاة الظهر عنده فقط ركعتين

وطبعا المرشح التانى هيعلن ان الظهر عنده فى مسجده ركعتين ومن غير وضوء

لاء والاخوان والدين

يعنى لو سقطت الاخوان يبقى كده سقط الدين !!!

مسابقه نصر اكتوبر

ايه علاقه الاخوان بنصر اكتوبر

وطبعا ربنا ما يحرمهم من المبررات العبيطه . اصل ده مش اعلان للانتخابات دحنا بنتكلم على نصر اكتوبر

وحاطط اسمك عليه ليه اصلا . والجوايز ايه سعادتك

هو مش ده برده اسمه هبل فى الجبل

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأستاذ الفاضل عادل ابو عمر

أحييك على أسلوب الحوار .. قرأت مداخلاتك فى الموضوع .. وقد أوافقك أوأختلف معك فى بعض ما ذهبت إليه ..

ولكن أهم ما أريد أن أعلق به هو أن الموضوع ليس كرها أو محبة لفصيل من الفصائل .. فنحن أمام فصائل كلها تسعى إلى السلطة والحكم .. وهو حق مشروع لكل تنظيم مشروع .. أى لكل تنظيم يعمل فى النور .. ونحن الآن فى مرحلة التعارف بين الساعين إلى الحكم والناخبين .. ومن حق الناخبين أن يعرفوا كل شئ عن من يقدمون أنفسهم على أنهم الأجدر بمقعد السلطة

كما أن أهم ما أختلف معك فيه هو تقليلك من أهمية معرفة "تاريخ" من يقدم نفسه للناخبين لكى يبايعوه حاكما لهم ..

ولا سبيل للأجيال الحديثة لمعرفة "تاريخ" من سبقوهم سوى سبيل القراءة ، والتفكير ، والتساؤل ، والبحث عن أجوبة ، وأخذ العبرة ..

فليس يكفى أن تعرف حوادث التاريخ لكى تحسب أنك قد تعلمت التاريخ .. فالأهم أن تستخلص من تلك الحوادث عبرتها : على أى شئ تدل ؟ .. وفى أى طريق يمضى التاريخ ؟ .. فإن ذلك يجعلك تعلم ما سوف يحدث وما لا يمكن أن يعود .. فيجنبك أن تكون رجعيا ، ويحميك من السير وراء دعوات براقة فات وقتها

منقول من كتاب

أيام لها تاريخ

لأحمد بهاء الدين

فكما هو حق للبعض أن يعدد "مناقب" فصيله المفضل ، ويكشف "مثالب" منافسيه .. فإن نفس الحق يجب أن يكون متاحا لمؤيدى الفاصائل الأخرى ..

وكل ذلك فى مصلحة الناخب .. وفى النهاية فى مصلحة "مصر"

أستاذي الفاضل أبو محمد

أولا أشكرك على أن خصصتني بردك الكريم

أخي العزيز قناعتي حاليا أن التاريخ يقول أننا على اعتاب مرحلة هامة جدا و معظم الفصائل و التيارات السياسية أضاعت معظم الوقت منذ الاستفتاء في تعطيل نتيجة الاستفتاء أو الالتفاف عليه و تجاهلوا تماما التحرك بالشكل الذي ذكرته حضرتك تماما و الذي أتفق معك عليه كليا أن السياسة و الانتخابات تكفل لكل فصيل أن يعدد مؤيدوه مناقبه وأن يتغنوا بأمجاده او بطموحاته و لهم نفس الحق في كشف مسالب منافسيه و بالتالي تكتمل الرؤية لدى رجل الشارع العادي في حكمه على كل فصيل ...

لكن ما أكرره أننا لا نرى من معظم المتحدثين ( و ليس كلهم ) أنهم لا يتحدثون سوى عن المسالب في كل تيار و ليس الإسلامي فقط فالليبراليين و العلمانيين لم يسلموا من سيول الانتقادات .. و في رأيي البسيط أن آلية الحكم على الجميع يكفيها مراجعة مواقف جميع التيارات قبل و بعد الثورة و أتكلم عن نفسي و بما اعتقده فالإخوان بالذات لهم كثير من المواقف السلبية بعد الثورة التي تكفي لصرف أي محايد غير منتمي للجماعة للانصراف عن برنامجهم فضلا عن فكرهم ... لكن قوتهم هي في تماسكهم و كفاءة تنظيمهم التي اكتسبوها من تاريخهم السياسي على عكس باقي التيارات .

تقبل تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك ثوابت في الجماعة وهناك متغيرات

كل ما ذكرته عزيزي

هو متغير وليس ثابت لدينا الامام البنا كان يري عدم الدخول في الاحزاب وكان ضد الاحزاب

لكن ترانا في العصر الحالي نختلف مع الامام البنا .. ونقوم بعمل حزب للجماعة

لان ممارسة السياسة لن تتم الا بوجود حزب ولن نستطيع المنافسة السياسية الا بوجود حزب

اذا كنت تريد ان تعرف وجه نظر الاخوان او الاسلام في ادارة الدولة

فعليك برسالة المرشد بعنوان مشكلتنا في ضوء النظام الاسلامي

وعليك ايضا بقراءة برنامج الحزب ورؤية في حل مشاكل الدولة

وكلها رؤي مستمدة من القران

والاسلام

وهتجد حضرتك رد علي كل مشكلة سواء في الاقتصاد او السياسة او الحياة الاجتماعية وكلها من منظور اسلامي

اما الكلام اللي حضرتك ذكرته فمما لا شك فيه ان فيه بعض الاشياء لا تصلح لهذا الزمان ونختلف مع الامام البنا في ذلك كما وضحت لك سلفا في مسالة الاحزاب

ونحن لدينا قاعدة فقيه تقول ان الفتوي تتغير بتغير الزمان والمكان كذلك الافكار

لكن لدينا ثوابت لم نتنازل عنها كجماعة

ومما لا شك فية ان بعض االاشياء التي ذكرتها وليس كلها نختلف في طريقة تطبيقها في هذا الزمن

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • Create New...