اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جريمة ممثلة بالصور - كارثة اخلاقيه


هشام عبد الوهاب

Recommended Posts

عزيزى سواح و بقية الزملاء,

يبدوا أننا قد تأثرنا بالإعلام الى درجة إغفال الموضوعية.

لقد عبرت عن رأيى فى تضارب أحكام القضاة, وكان هذا الرأى مستندا على أحكام قانون العقوبات المصرى, و ما يقال عن ضحية النصف فنانة يمكن أن يقال عن جميع الضحايا, مذا لو كان القارئ أب لهذه الفتاة المسكينة التى إفترسها و إغتصبها مخدومها, و لوث شرفها الى الأبد؟

ماذا تفعل لها 3 سنوات سجن لهذا الوحش؟

إذن, دعونا نفكر فى الموضوع الأساسى, وهو نظرية العقوبة و العدالة.

إن القاضى المصرى أصبح موظفا عموميا يقوم بتوزيع الأحكام كما لو كان يوزع السكر و الشاى فى محل بقالة. إخنفى القاضى الذى درس علم النفس و الإجتماع, و تابع النظريات الحديثة فى علم العقاب.

كما قال الأخ سواح, ماذا إستفادت الضحية من 10 سنوات سجن؟ أو 20؟  وهذا تساؤل مشروع, إذن فالعقوبة لا يجب أن ينظر اليها كإنتقام, و إنما كوسيلة لإصلاح خطأ إجتماعى, و تعويض المتضرر, و للأسف, تعتمد جميع أحكام قضائنا حاليا على نظرية الإنتقام الذى قد يفش  غليل المجتمع, ولكن لا يحل مشكلة الضحية.

سوف أبدأ فى القريب العاجل شرح نظرية العقوبة , و التى تهدف الى تحقيق العدالة للجميع.كما تهدف الى فرض أحترام القانون على الجميع, الوزير قبل الخفير, أغنياءا أم فقراء.

و السلام عليكم و رحمة الله.

الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الأفوكاتو .. محمود

اهلا اهلا .. ايوة كدة .. خش بينا على الأمور التى تستفز تفكيرنا .. و ناخذ منها و نعطيها ..

طبعا العقاب القانونى .. الغرض منه .. ابعاد المجرم عن المجتمع .. لحين تاديبة .. و اعادة تكوينه كفرد صالح .. و ايضا ردعا للأخرين .. و كلما زاد العقاب كام اردع للأخرين

بعكس التعويض .. و الذى يراد منه جبر الضرر .. و اصلاح المكسور ..

طيب يا ريت و معاليكم تحضرون لهذا الموضوع .. تضعون فى حسابكم .. موضوع العقوبات الحاطة بالكرامة .. و هل لو استبدلنا الحدود بالعقاب القانونى .. فهل هذا علميا لا يؤدى اداء الحدود .. و ما رايكم الخاص هنا

و لأول مرة فى حياتى اقرأ انه تم الغاء الجلد فى السجون المصرية !! .. هو كان لسة موجود؟

و شكرا

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

اعادة تأهيل المجرم ليصبح فردا صالحا

جملة خرجت من وزارة الداخلية او العدل فى يوم ما ولكنها تصلح ان تكون نكتة وبايخة كمان

ما يحدث فى السجون لا يمكن ان يكون لأعادة التأهيل باى حال من الاحوال... ولا ايه

استاذ محمود

هل القانون لا يفرق بين التعذيب الوحشى كما فى موضوعنا هذا وبين احداث عاهات اخرى اضعف كثيرا ..اقصد هل حجم الضرر الواقع على الضحية لاقيمة له فى نظر القانون ..الا يستحق عقوبة اكبر ..

فاذا كان نص الجريمة هنا يدفع الى الحكم بحد اقصى 3 سنوات لأنها تدخل مثلا تحت بند التعذيب ..فهل يمكن ان تتضاعف العقوبة فى حالة التعذيب الوحشى مثل هذه.

رابط هذا التعليق
شارك

اعادة تأهيل المجرم ليصبح فردا صالحا

هذا كلام اساتذه القانون و علم العقاب و ليس وزارة الداخلية او مصلحة السجون  :D

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

[b:post_uid0]وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

"صدق الله العظيم "

المائدة اية 45

"وَكَتَبْنَا" فَرَضْنَا "عَلَيْهِمْ فِيهَا" أَيْ التَّوْرَاة "أَنَّ النَّفْس" تُقْتَل "بِالنَّفْسِ" إذَا قَتَلَتْهَا "وَالْعَيْن بِالْعَيْنِ" تُفْقَأ "وَالْأَنْف بِالْأَنْفِ" يُجْدَع "وَالْأُذُن بِالْأُذُنِ" تُقْطَع "وَالسِّنّ بِالسِّنِّ" تُقْلَع وَفِي قِرَاءَة بِالرَّفْعِ فِي الْأَرْبَعَة "وَالْجُرُوح" بِالْوَجْهَيْنِ "قِصَاص" أَيْ يُقْتَصّ فِيهَا إذَا أَمْكَنَ كَالْيَدِ وَالرِّجْل وَنَحْو ذَلِكَ وَمَا لَا يُمْكِن فِيهِ الْحُكُومَة وَهَذَا الْحُكْم وَإِنْ كَتَبَ عَلَيْهِمْ فَهُوَ مُقَرَّر فِي شَرْعنَا "فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ" أَيْ بِالْقِصَاصِ بِأَنْ مَكَّنَ مِنْ نَفْسه "فَهُوَ كَفَّارَة لَهُ" لِمَا أَتَاهُ "وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه" فِي الْقِصَاص وَغَيْره +++++

[/b:post_uid0]

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة الأعزاء

سوف أكتب عن فلسفة العقوبة تحت عنوان مستقل فى باب شئون عامة, ولكنى سوف أرد بسرعة على بعض الإستفسارات:

يمكن للقاضى أن يوقع عقوبة قاسية طبقا لفظاعة الجريمة, ولكنه لا يستطيع تجاوز الحد الأقصى المنصوص عليه فى قانون العقوبات. كذلك يدخل فى الإعتبار كون المذنب عير معتاد للإجرام, بحيث يمكن للقاضى أن يشدد العقوبة على المذنب الذى لم يرتدع بعقوبة سابقة فى جريمة مماثلة أو شبيهة.

وكون أن المتهمة قد دأبت , و كررت تعذيب الضحية, فإن ذلك فى حد ذاته لا يجعل المتهمة معتادة إجرام, لعدم صدور حكم سابق عليها.

الخلاصة, أن بعض الأحكام تجاوزت الحد الأقصى, و بعض الأحكام كانت أدنى من الحد الأدنى, و مع ألأخذ فى الإعتبار جميع الظروف المشددة و المخخففة فى الحالات التى ذكرتها, فمن الواضح أن نظامنا القضائى بشكله و تكوينه الحالى لا يمكن وصفه أنه نظام عادل.

سوف أكون معكم فى باب " موضوعات عامة" قريبا بإذن الله, لكى نناقش فلسفة العقوبة.

كلمة أخيرة قبل إنتقل  من هذا الموضوع:

ذهبت الى سجن طرة لرؤية زميل سابق , يقضى مدة عقوبة فى جريمة هلامية, و قد زرت, بحكم طبيعة عملى قبل الإعتزال, سجون كثيرة فى بلاد كثيرة, ولكن لم أر ما هو أقذر, أو أنكر, أو أحقر من سجون مصر المحروسة. كما أن الطغمة التى تشرف و تسير أمور هذه السجون هى من المعدودين على البشرية و هم ليسوا من البشر.

و السلام عليكم و رحمة الله.

الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

حسبنا الله و نعم الوكيل

كلام في سركم يوجد أكثر من فنانة على شاكلة تلك النكرة و لكنهم أقل بشاعة منها حيث أن الكي قد حدث ما بين مرة واحدة الى أربعة مرات و هذا من مصادر خاصة--- و منهم فنانة شبه معتزلة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...