اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مفترق طرق تاريخى

عصام أبوالفتح

Recommended Posts

مبارك هايموت فى سريره زى سوهارتو . . ياريت متوجعوش قلبكوا فى الموضوع ده لانه ماشى على كتالوج . . ليس كتالوج ثلاجة بكل أسف ولكن كتالوج رئيس فاسد

اعتذر ان كنت احبطتك ولكن يجب ان تعلم ان سوهارتو فعل المستحيل ليبقى فى المستشفيات ست سنوات كاملة بعد اسقاطه واكثرها حراسة كانت مستشفى السجن ولكن لم يدخل الزنزانة ولم يقف خلف القضبان

اذا كنت ترفض هذا السيناريو فالسيناريو الاخر هو تجنيب شعار سلمية ورفع شعار دموية دموية كما فعل شعب رومانيا فى تشاوشيسكو

ماذا تختار?

. . مبقلش اوقفوا المحاكمة لكن انا اعتقد انى عارف النتيجة . .

محاكمة باقى رموز النظام سنراها جميعا ولكن من السذاجة ان نتصور استسلامهم بسهوله كمدير ادارة الفلول الذى يبكى فى زنزانته فى فواصل قناة التحرير

ومن السذاجة ايضا ان نتصور وجود تواطأ من المجلس العسكرى فى المحاكمات حيث ان جميع اقوال وافعال هذا المجلس تثبت ان افراده يريدون ان تكتب اسمائهم فى صفحات التاريخ البيضاء وقد أتت لهم الفرصة على طبق من ذهب يوم 11 فبراير وهى لا تقدر بثمن

كلنا نعلم ان سوار الذهب من بين العسكريين هو الذى ذكره التاريخ الحديث بالخير فقط حين سلم السلطة للمدنيين بعد الانقلاب الذى قام به فى السودان

هذه المحاكمات ستأخذ سنوات بلا شك ومن يحاولون تسريعها يزايدون فقط ويريدون المتاجرة بدماء الشهداء

كلنا تابعنا محاكمة هشام مصطفى ونحن متيقنون تماما انه حرض على قتل سوزان تميم ومع ذلك استغرقت سنتين وكلنا نعلم انه سينفق اخر مليم قبل ان يلتف حبل المشنقة حول عنقه وهذا سلوك من حرض على قتل امرأة واحدة فما بالك بسلوك من حرض على قتل شعب بأكمله

هذا المسار هو الذى يجب علينا سلوكه اذا كنا نريد الاحتفاظ بشعار الثورة السلمى اما غير ذلك فستكون دموية

لذا نحن فى مفترق طرق بين ان نمضى للامام ونترك الماضى للقضاء او ان نقف لنصفى حساباتنا مع النظام بايدينا وتتحول الثورة من سلمية لدموية وانا ابتهل الى الله الا نرى ذلك لانه ستكون مأساة كبرى وفرصة هائلة لكل أعداء مصر لمزيقها إربا

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق

وجهة نظر منطقية جدا يا أ / عصام ،،

و معاك حق كثير من البكائين علي دماء الشهداء بيتاجروا بدمهم

بس بص للموضوع من منظور آخر

تخيل محاكمات تليفزيونية (( سيناريو صدام حسين ))

و لكن هذه المرة يآيدي شعبه

ستكون سابقة للأمة العربية

يقدر يجيي رئيس جديد يلعب بديله ؟؟؟

و هو بيتفرج علي المحاكمات دي ؟؟

المحاكمات دي ،، للمستقبل أكثر منها للماضي

رابط هذا التعليق

اخى الفاضل احمد

اختيارك : دموية! رغم ان محاكمة صدام استغرقت ثلاث سنوات حتى اعدم!

رابط هذا التعليق

هل هدأت الأمور في العراق بعد إعدام صدام في يوم عيد الأضحى

لا لم تهدأ للآن

هناك من لا يرضى لمصر إلا أن تكون عراقا ولن تنتهي مطالبه وحججه إلا إذا وصلت الأمور لما قد وصلت إليه في العراق وسوريا واليمن

لأن هذا هو الغرض وليس شيئا آخر

سؤال مهم

بعد إعلان الادارة الامريكية دفع 40 مليون دولار،أى حوالى 250 مليون جنيه مصرى لدعم الحرية والديمقراطية فى مصر

ياريت حد يعرفني من تقاضى هذا المبلغ

أي حركة

أي حزب

أي شخص

ستهدأ الأمور حينما ينكشف أمر هؤلاء ويتم محاسبتهم دون خوف

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

استاذ / عصام ، كلامك ليس توقعات او تخمين ، لكن كلامك هو الذي تم الاتفاق عليه بالفعل ، وصراحة اندهش من عدم استيعاب الناس هذا الامر ولقد ذكرت في عدة مداخلات لي بعد الثورة هنا في المحاورات ان تنحي مبارك تم عن طريق صفقة تدخلت فيها اطراف خارجية كبرى ومن اهم شروطها عدم المساس بشخصيات معينة علي رأسها مبارك واسرته ، وشخصيات اخرى كانت في الحكم وفي اكبر المناصب السياسية والعسكرية في مصر ، واعفيني ان احددالاسماء ولكن اظن الكل يستطيع تخمينهم

- كما اندهش ايضا من ربط البعض واصراره على ان المجلس العسكري وخكومة د شرف متواطئة لانها لم تحاكم مبارك. وكبار اعوانه علنا فالأمر ليس بهذه. البساطة وهناك أشياء يستطيع المجلس العسكري ورئيس الحكومه فعله وهناك أشياء اخرى لا يستطيعوا فعلها

- واستغرب ان البعض لا يرى ان اهم مطالب الثورة تحقق وهو اسقاط نظام مبارك وهو تحقق ، وحل الحزب الوطني وهو امر تحقق ، وتحديد حد ادنى للاجور وهو تحقق ، وحل المجالس المحلية وهو من اهم الامور وقد تحقق ،،وحل امن الدولة وهو تحقفق ووضع جدول زمني لتسليم السلطة الي حكومة وبرلمان ورئيس جديد وهو امر اوشك ان يتحقق

وايضا التخلص من رموز الفساد في التلفزيون وفي الصحف وهو امر تحقق ايضا

- كل هذا تحقق ومازلنا في مرحلة تحقيق المزيد ولكن هناك من يريد ثورة اخرى لان اهدافهم تبين لهم انها لن تحقق. ومازالوا يضعون العربة امام الحصان باصرارهم علي محاكمة مبارك واصدار حكم عليه الان هو وباقي الشلة ، ولا يريدون ان يدركوا اننا نستطيع المضي قدما في استكمال الطريق السليم للاستقرار وهو بالانتهاء من انتخابات البرلمان ثم بوضع الدستور وانتخاب الرئيس وبهذا ننتهي من اهم خطوه لانجاح الثوره

- لا ننكر ان هناك بعض الاخطاء او الامور التي قد يراها الكثير غير مفهومة مثل بقاء بعض كبار رجتل الشرطة الفاسدين في مواقعهم وايضا كلنا كنا نتمنى ان نرى مبارك وكبار اعوانه في قفص الاتهام الان لكن كما ذكرت هناك امور من الصعب علي المجلس العسكري تحقيقها ولا نريد ان نحارب طواحين الهواء وما لا يدرك كله لا يترك كله

ويجب ان ننظر الي الامور التي تحققت ، ولا يمنع هذا ان ننتبه لان هناك خطة بالفعل تشترك فيها قوى خارجية تستغل فيها قوى اخرى داخليه

وساذكر اهم اهداف هذه الخطة وهي تتعلق بما ذكره الفاضل طارق حسن. في مداخلة سابقة

وساذكرها ليقرأها الجميع ويصدقها من يصدقها ويستنكرها من يستنكرها

ويظل الامر خاضع لاعمال العقل فيما يقرأه كل منا ويقارنه مع الواقع الحادث امامه

- يتبع باذن الله

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

لا لم تهدأ للآن

الاستاذ طارق ...

تصديقا على حديثك ... أمريكا بدأت سيناريو فوضنة العراق بالخطوات التالية ...

أول خطوة كانت هي إسقاط النظام .. لأنه لا يمكن لأي فوضى أن تحدث في ظل وجود نظام - فالفوضى عكس النظام ... وإسقاط النظام كان لابد أن يتم بتدخل عسكري هناك .. لأن نظام صدام حسين كان لا يسمح لأي مجموعة أن تفكر مجرد التفكير في عمل مظاهرة ولو من 10 أشخاص ...

الخظوة الثانية ... هي قيامها بحل الجيش والشرطة ... لأنهما هما الجهات المنظمة في أي دولة .... أي جهات لها قيادات ولها أفراد تسمع وتطيع وتنفذ ... قامت بحل الجيش والشرطة ( وكان هذا مصحوبا بتهليل العراقيين للأسف لأنهم ظنوا أنهم بهذا سيتخلصون من القبضة الأمنية التي كانت تذلهم ) ... ثم قامت أمريكا بترك البلاد بدون جيش ولا شرطة .. بدعوى إعطاء الفرصة للعراقيين لبناء الجيش والشرطة من جديد على أسس جديدة تدعم الحرية والديمقراطية ...

وها قد رأينا العراق بعد 8 سنوات على الغزو الأمريكي والحال التي وصل إليها . هل استطاع بناء شرطة أو جيش جديد ؟

في مصر حتى الآن الأمر لا يزال تحت السيطرة إلى حد معقول بشكل لا يحقق أحلام مخططي الفوضى الخلاقة ... فالبلاد لم يحدث فيها حمام دموي كالذي جرى في ليبيا وسوريا واليمن أثناء الثورة ... ومبارك لم يقاوم كثيرا ... والجيش لم يضرب الشعب .. ومبارك عندما رحل ترك قيادة البلاد للقوات المسلحة ( وهذا هو المسوغ الأول الذي أعطى الشرعية للمجلس العسكري ) ... القوة المنظمة الوحيدة الباقية في البلد بعد أن أصبحت الداخلية بلا حول ولا قوة ( لدرجة أن الجيش الآن هو الذي يحمي الداخلية .. فكيف تحمي الداخلية المواطنين وتحفظ النظام وهي بالأساس لا تستطيع حماية نفسها ؟ ) ..

ولذا فالخطوة القادمة التي لا محيد عنها بالنسبة لمخططي الفوضى الخلاقة هو إسقاط الجيش أيضا وذلك عن طريق إسقاط قيادته المتمثلة في المجلس العسكري .. وترك البلاد بدون قبضة قوية تستطيع السيطرة على الأمور .. تماما مثلما حدث بالعراق.

وإن شاء الله سيخيب مسعاهم لأن الشعب سوف يقف خلف الجيش في التصدي لأتباع الفوضويين.

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق

طيب يا جماعة أنصار الفوضي المتآمرين ، الخونة بيحرضوا علي ده كله

طيب ما ينحرق مبارك !!!!

و نفوت عليهم الفرصة

أيه المشكلة يعني ؟

محدهش باكي عليه

أنا افهم إننا مننجرش لأي مطالب من جهات مشكوك في امانتها

لو مضرة لمصلحة البلد

لكن لو مفيدة و هتهدي الرأي العام أيه المشكلة ؟؟

(( محدهش يقولي و حقه الإنساني ،، حقه الإنساني علي العين و الراس بس زيه زي الناس ))

رابط هذا التعليق

لا لم تهدأ للآن

الاستاذ طارق ...

تصديقا على حديثك ... أمريكا بدأت سيناريو فوضنة العراق بالخطوات التالية ...

أول خطوة كانت هي إسقاط النظام .. لأنه لا يمكن لأي فوضى أن تحدث في ظل وجود نظام - فالفوضى عكس النظام ... وإسقاط النظام كان لابد أن يتم بتدخل عسكري هناك .. لأن نظام صدام حسين كان لا يسمح لأي مجموعة أن تفكر مجرد التفكير في عمل مظاهرة ولو من 10 أشخاص ...

الخظوة الثانية ... هي قيامها بحل الجيش والشرطة ... لأنهما هما الجهات المنظمة في أي دولة .... أي جهات لها قيادات ولها أفراد تسمع وتطيع وتنفذ ... قامت بحل الجيش والشرطة ( وكان هذا مصحوبا بتهليل العراقيين للأسف لأنهم ظنوا أنهم بهذا سيتخلصون من القبضة الأمنية التي كانت تذلهم ) ... ثم قامت أمريكا بترك البلاد بدون جيش ولا شرطة .. بدعوى إعطاء الفرصة للعراقيين لبناء الجيش والشرطة من جديد على أسس جديدة تدعم الحرية والديمقراطية ...

وها قد رأينا العراق بعد 8 سنوات على الغزو الأمريكي والحال التي وصل إليها . هل استطاع بناء شرطة أو جيش جديد ؟

في مصر حتى الآن الأمر لا يزال تحت السيطرة إلى حد معقول بشكل لا يحقق أحلام مخططي الفوضى الخلاقة ... فالبلاد لم يحدث فيها حمام دموي كالذي جرى في ليبيا وسوريا واليمن أثناء الثورة ... ومبارك لم يقاوم كثيرا ... والجيش لم يضرب الشعب .. ومبارك عندما رحل ترك قيادة البلاد للقوات المسلحة ( وهذا هو المسوغ الأول الذي أعطى الشرعية للمجلس العسكري ) ... القوة المنظمة الوحيدة الباقية في البلد بعد أن أصبحت الداخلية بلا حول ولا قوة ( لدرجة أن الجيش الآن هو الذي يحمي الداخلية .. فكيف تحمي الداخلية المواطنين وتحفظ النظام وهي بالأساس لا تستطيع حماية نفسها ؟ ) ..

ولذا فالخطوة القادمة التي لا محيد عنها بالنسبة لمخططي الفوضى الخلاقة هو إسقاط الجيش أيضا وذلك عن طريق إسقاط قيادته المتمثلة في المجلس العسكري .. وترك البلاد بدون قبضة قوية تستطيع السيطرة على الأمور .. تماما مثلما حدث بالعراق.

وإن شاء الله سيخيب مسعاهم لأن الشعب سوف يقف خلف الجيش في التصدي لأتباع الفوضويين.

الله ينور عليك. . . يبقى احنا متفقين ان محاولة كسر شوكة المجلس العسكرى وهز صورته هى محاولة متعمدة وجرت محاولات عديدة لاغتيال ثقة الشعب فى الجيش وان محاولة واحدة منهم لو نجحت ستدخل مصر فى نفق مظلم لا نعلم نهايته.

رابط هذا التعليق

بص يا استاذ عصام انا من يوم التنحس وقلت الناس دي محدش هيلمسها

وكانت فيه صفقة وهاتم للاخر

ولو حد اتسجن فيهم مش هايزيد عن سنة او اتنين وهايكون سجن سبع نجوم

انا عن نفسي قلت لواحد صاحبي انا عارف انهم هايطلعوا براءة وكل حاجة بس كفاية انهم خارجين من النيابة والناس بتقولهم يا حرامية وهما مش قادرين يرفعوا عينهم فيهم

الحل؟؟

بجد انا مش لاقي حل غير اننا نغير قيادات الجيش ونحلها باللي اقل منها عشان قيادات الجيش مهما كانت اكيد هايكون عليها علامات استفهام مالية بينها وبين مبارك

عايزة تبكي ياما على حالي؟؟

ابكي على حالي وشوفي ملامحي

ابكي على حالي وانا جندي مقتول برصاص الصهاينة على الحدود

ابكي على حالي لما هان عليهم دمي وتعب جدود الجدود

ابكي على حالي لما مدوا ايدهم لليهود

ابكي على حالي في الوضع الحالي

رابط هذا التعليق

طيب ما ينحرق مبارك !!!!

و نفوت عليهم الفرصة

أيه المشكلة يعني ؟

محدهش باكي عليه

لو مضرة لمصلحة البلد

(( محدهش يقولي و حقه الإنساني ،، حقه الإنساني علي العين و الراس بس زيه زي الناس ))

المشكلة هى الحس التاريخى المفقود لدى الكثيرين

اتمنى تجيب ورقة وقلم وتكتب تحت عنوان ثورة 25 يناير 2011 سطر واحد يمثل نتائج الثورة التى انطلقت تحت شعار سلمية هل هاتقدر تكتب وانتهت الثورة بحرق الطاغية فى ميدان عام ولم يبك عليه احد . . ثم تصبح هذه الورقة ضمن مقرر التاريخ لحفيدك وبالتأكيد سيطيل الله عمرك لتستمع لاسئلته عن هذا التناقض

رابط هذا التعليق

بص يا استاذ عصام انا من يوم التنحس وقلت الناس دي محدش هيلمسها

وكانت فيه صفقة وهاتم للاخر

ولو حد اتسجن فيهم مش هايزيد عن سنة او اتنين وهايكون سجن سبع نجوم

انا عن نفسي قلت لواحد صاحبي انا عارف انهم هايطلعوا براءة وكل حاجة بس كفاية انهم خارجين من النيابة والناس بتقولهم يا حرامية وهما مش قادرين يرفعوا عينهم فيهم

الحل؟؟

بجد انا مش لاقي حل غير اننا نغير قيادات الجيش ونحلها باللي اقل منها عشان قيادات الجيش مهما كانت اكيد هايكون عليها علامات استفهام مالية بينها وبين مبارك

لعلك لم تقرأ الفقرة الثانية من مشاركتى الاولى . . وايضا ( نغير قيادات الجيش ) تدفعنا فى اتجاه دموى

رابط هذا التعليق

سقوك قادة الجيش معناه سقوط الجيش نفسه وده اليى ناس كتير قوى مش عاوزه تفهم او فاهمه بس عامله نفسها مش فاهمه

اتمنى من الله ان الشعب المصرى يكون عنده وعى كافى لتجنب حدوث هذه الفتن

علينا ان نمضى جميعا لبناء نظام جديد يحقق العداله التى طالما حلمنا بها فمن الغباء ان نهد نظام ثم نقف لكى نحاسب النظام السابق

دون المضى قدما فى بناء النظام الجديد وهنبقى عملنا بالظبط زى واحد كان مخنوق قوى من بيته فقام بهدم البيت

وبدلاً من ان يقوم ببناء بيت جديد قعد يبصى للانقاض ويهلل ويفرح ويتشفى فى البيت ونسى تماما انه هينام فى الشارع هو وعياله

لو دورنا فى الاسباب التى ادت الى فشل انسان ما هنلاقى انه وقف عند موقف معين فى حياته ورفض التحرك بعدها

يعنى واحد مثلا كان نفسه يدخل كلية من كليات القمه وجه فى الثانويه العامه جاب مجموع متوسط ومعرفش يدخل كليه من كليات القمه

ولكنه دخل كليه عاديه فوقف حياته على كده وحكم على نفسه بالفشل وفعلا كانت النتيجه انه فعلا فشل لانه وقف حياته كلها

عند موقف معين مع انه لو كان اتحرك وكمل كان هينجح زى غيره اليى موقفش حياته عند الموقف ده وقرر يواصل

علينا جميعا ان نواصل لبناء المستقبل تاركين الماضى الى الله ثم الى القضاء يحكم فيه

تحياتى

عنبو

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق

طيب ما ينحرق مبارك !!!!

و نفوت عليهم الفرصة

أيه المشكلة يعني ؟

محدهش باكي عليه

لو مضرة لمصلحة البلد

و مين قالك ان لم تم اعدام مبارك الليلة هاتخلص على كده

اظن ايام الثورة اتقال هنا صراحة ان الدور على محاكمة المشير

و بعده اعضاء المجلس العسكري

و اللي بعديه و اللي بعديه

عارف حتى لو كل دا حصل

المطلب اللي بعد كده تعيين او مبايعه زي ما اتقال لشخص معين

و هايبقى الشعب المصري عندهم زي ما كان عند مبارك بالظبط او هما من دلوقتي بيتعاملوا معاهبنفس النظام و الطريقة

و اظن حملة الدستور اولا و الغاء نتيجة الاستفتاء (اللي كلنا كنا في غاية السعادة يومها) بتوضح كده

رابط هذا التعليق

طيب ما ينحرق مبارك !!!!

و نفوت عليهم الفرصة

أيه المشكلة يعني ؟

محدهش باكي عليه

لو مضرة لمصلحة البلد

و مين قالك ان لم تم اعدام مبارك الليلة هاتخلص على كده

اظن ايام الثورة اتقال هنا صراحة ان الدور على محاكمة المشير

و بعده اعضاء المجلس العسكري

و اللي بعديه و اللي بعديه

عارف حتى لو كل دا حصل

المطلب اللي بعد كده تعيين او مبايعه زي ما اتقال لشخص معين

و هايبقى الشعب المصري عندهم زي ما كان عند مبارك بالظبط او هما من دلوقتي بيتعاملوا معاهبنفس النظام و الطريقة

و اظن حملة الدستور اولا و الغاء نتيجة الاستفتاء (اللي كلنا كنا في غاية السعادة يومها) بتوضح كده

و أيه اللي حصل لحملة الدستور أولا ؟؟؟؟

تم قتلها في مهدها

لازم نراهن علي وعي الشعب ،،

الناس حاست إن بتوع الدستور أولا

منافقين ،، منين ديمقراطيين و منين مش طايقين العسكر

و يتبنوا حملة ضد الديمقراطية و مع تطويل فترة حكم العسكر

موقفنا كده هيبقي زي موقفهم آخد موقف معين بناء علي الأفراد اللي متخذينه

أو عدو عدو حبيبي

المفروض الموقف يتبني علي عدالة القضية و مشروعيتها مش بناء علي مين متبينها ،،

رابط هذا التعليق

استاذ عصام

طرح جميل وتحليل جدا اكثر من دقيق فعلا محاكمه هشام طلعت وصدام وغيرهم اخذت وقت طويل الخ...

بصراحه لوالافراج عن مبارك واعوانه او ترحيلهم خارج مصر او العفو عنهم ..الخ مقابل ان تكون مصر علي الطريق السليم وتبدا اول خطوات الديمقراطيه والاصلاح الكبيـر انا ممكن اسجل في اول القائمه

او

محاكمه مبارك واعوانه محاكمه عادله اومش عادله وتكون نهايتهم زي نهايه اي مجرم يعدم شنقا او بالرصاص , ومصادره اموالهم مقابل فقد الامن والاستقرار والفوضي في البلد .؟؟؟؟

بين هذين الخيارين عدة سيناريوهات . . لا يمكن التنبؤ بها

رابط هذا التعليق

منذ تنحيه وانا متاكدة ان هناك نوع من الاتفاق خلف الكواليس

لكن مع من وعلى ماذا لا أعرف

وبرغم هذا يظل أملى ان اكون مخطئة

وتاخذ االعدالة مجراها

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل / أحمد أنور ...

لم أكن أريد التحدث مطلقا عن مبارك أو محاكمته في هذا المنتدى مرة أخرى أبدا ... ولكن فقط سأجيب على تساؤل منك

تخيل محاكمات تليفزيونية (( سيناريو صدام حسين ))

و لكن هذه المرة يآيدي شعبه

ستكون سابقة للأمة العربية

يقدر ييجي رئيس جديد يلعب بديله ؟؟؟

و هو بيتفرج علي المحاكمات دي ؟؟

المحاكمات دي ،، للمستقبل أكثر منها للماضي

بالله عليك ... هل كان موقفا سعيدا لك وأنت ترى حاكما عربيا يتم إعدامه ؟ أنا من أكثر الناس الذين كرهوا صدام حسين .. ولكني لم استطع أن أمنع نفسي من الشعور بالحزن والمهانة عندما وجدته يساق إلى طاولة الإعدام ...

يا أخ أحمد ... لو أن الانتقام هو الحل دائما .. فلماذا لم نسل أنفسنا ... لماذا شرع الله العفو دائما وشرع الستر أيضا ورغب فيه رسوله فقال ( من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ) ...

لماذا نفترض أنه سيأتينا حاكم جديد طاغية .. نريده أن يتعظ مما سيحدث لمبارك ؟ لماذا لا تفترض العكس ... وأن هذا الطاغية سيكون اتعاظه عكسيا .. وسيفعل فينا مثلما كان يفعل صدام حسين بشعبه .. أو مثلما يفعل القذافي أو بشار الأسد الآن بشعوبهما .. وأنه حينما يسمع مجرد سمع عن مجموعة تنوي تنظيم مظاهرة سيقوم فورا بإعدامها حتى لا تتطور المظاهرة البسيطة إلى ثورة ويجد نفسه تحت الحبس الاحتياطي منتظرا المحاكمة ...

لماذا نتشاءم يا أخ أحمد ... بالله عليك .. لو افترضنا أن مبارك مثلا كان مذنبا مثلا في قضية قتل المتظاهرين ( وهو إن شاء الله سيكون بريئا منها ) وتم الحكم بإعدامه .. بالله عليك هل ستكون سعيدا حينها .. ؟

هل ستكون سعيدا عندما يجد المشير نفسه يصدق على حكم بإعدام الرجل الذي كان يؤدي التحية العسكرية له حتى 6 شهور مضت ؟

سل نفسك يا أخي الفاضل .. عندما تتذكر معاملة ثوار يوليو المحترمة للملك فاروق .. ماذا يدور في خلدك حينها ؟ هل تقول أنهم كانوا أغبياء أو بلهاء أنهم لم يعدموا أو يحاكموا الرجل الذي اشترى لهم سلاحا فاسدا يحاربون به في 48 وأدى إلى استشهاد زملائهم أمام أعينهم .. أم تقول أنهم كانوا محترمين نبلاء وأنهم احترموا مصر وتاريخ مصر باحترامهم للرجل الذي كان يحكم مصر ...

هل ستكون سعيدا أو فرحانا عندما يدرس ابنك في التاريخ أن مصر قد أنجبت حاكما ( نصفه الآن بأنه حرامي ) .. وأن شعب مصر ارتضى خائفا خانعا أن يحكمه هذا اللص طيلة 30 سنة كاملة .. وأن القائد الأعلى لجيش مصر طيلة 30 عاما كان لصا ؟

هل سيسعدك أن يقرأ ابنك في كتب التاريخ أن الرجل الذي كان أحد قواد جيش مصر في حرب أكتوبر قد تم إعدامه أو سجنه ؟

ما الذي سنستفيده من هذا ؟

يا أخي الفاضل ... إذا كان رب البيت بالدف ضاربا * فشيمة أهل البيت كلهم الرقص.

وكل ما نوجهه لمبارك من تهم وشتائم .. هي في حقيقة الأمر ترتد لنا ... أنظر إلى رد فعل الطفلة المصرية التي كانت تدرس في الكويت .. عندما عايرتها زميلتها الكويتية وقالت لها أن رئيسكم قد سرق أموالكم .. ردت عليها فورا ( رئيسنا أحسن رئيس في الدنيا ) .. لماذا قالت هذه الطفلة البريئة هذا ؟ ولماذا دافعت عن مبارك فورا .. برغم أنها لا يمكن أن تكون من أعضاء الحزب الوطني .

يا أخ أحمد .. في مصر الجديدة ( أي مصر المستقبل ) .. لو أنه حدثت وصار لدينا مصر جديدة .. من المفترض أنه يوجد برلمان حر منتخب ... وقضاء مستقل نزيه محايد .. ونائب عام شجاع ... يستطيع أن يوجه الاتهام لرئيس الجمهورية نفسه وهو لا يزال في منصبه .. ويستطيع أن يأتي به للوقوف أمام النيابة كأي مواطن عادي .. فإذا كان عندنا هذه الجهات الرقابية في مصرنا الجديدة موجودة وفاعلة وتستطيع تطبيق القانون على كل مسؤول من أكبر رأس لأصغر رأس .. فما حاجتنا إذن إلى الماضي لكي نعظ به رئيسا يعلم جيدا أنه يوجد عليه جهات رقابية تستطيع محاسبته في أي وقت إن أخطأ ...

يا أخ أحمد .. الانتقام لا يأتي بخير قط .. وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا .. وسيدنا يوسف قال لأخوته الذين ألقوه في البئر بعد أن انتصر عليهم .. ( لا تثريب عليكم اليوم ) أي لا لوم ولا عتاب ولا توبيخ .. أي أن مجرد اللوم والتوبيخ لم يوجهه لهم .. فلماذا لا نتأسى بسيدنا يوسف وبنبينا الكريم الذي قاد أول ثورة في تاريخ الإسلام .. وعندما انتصر على الذين حاربوه وقتلوا أصحابه وأخذوا أموالهم .. قال لهم ( لا أقول لكم إلا ما قال أخي يوسف لإخوته .. لا تثريب عليكم اليوم ) .. فإذا كان سيدنا محمد يتأسى بسيدنا يوسف وهو خير المرسلين .. أفلا نتأسى نحن به أيضا ؟

تم تعديل بواسطة شرف الدين

رابط هذا التعليق

أحب أؤكد على نقطة انى لم انشر هذه الخاطرة وفى خاطرى ان الهمم ستثبط للمحاكمة المدنية العادلة بل انا من اشد المنتظرين لها

انما اتوقع ان من كان يسرق مليارا سيجعلهم ثلاثة ان استطاع ليحفظ مليارا بسويسرا باسم وجواز سفر جديد تماما ومليار ليعيش به ملكا طوال حياته ومليار للدفاع عن هذا المليار الثانى ولتمكينه من الوصول للمليار الاول وهو كافى لتجنيد الالاف من البلطجية والاعلاميين والمحاميين وهو بالمناسبة ما لم يتوفر لصدام الذى برغم ذلك طالت محاكمته لثلاث سنوات

لذا لا اتوقع محاكمات قصيرة المدة لاى من رموز النظام ولكن اتوقع استماته مبارك واعوانه على خطة سوهارتو

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

هناك بعض المصريين الذين يحلو لهم عند نقدهم للمؤسسة العسكرية والجيش ..ان يفرقوا بين المجلس العسكرى وبقية الجيش ..يا سادة الجيش بدون قياداته ..سيتحول الى مجموعة من المليشيات المسلحة التى ال رابط بينها . وطبعا هتافات حركة 6 ابريل السخيفة اول امس فى التحرير ..مش هنمشى المجلس يمشى ..وكأن الموضوع بقا كرنفال واحتفال وترديد لسخافات وشعارات مملة وقميئة لا يؤمن بها غالبية الشعب .

وللاسف الشديد انا كنت من المصوتين بلا فى الاستفتاء..نكاية فى الاخوان والتيار الدينى ..الذى كنت اخاف قهره وديكتاتوريته ..واتضح ان اليسار والثورجية وحركاتهم السياسيية ..اشد ديكتاتورية من التيار الدينى الوسطى (الاخوان والسلفيين ) ..على الاقل عندهم خوف على الاستقرار فى مصر وعدم الانزلاق الى الفوضى .

وبالنسبة لمبارك ومحاكمات اركان حكمه وزراؤه والخ الخ ..هناك رؤساء دول قاموا بمجازر وطغيان يفوق طغيانه وابادة جماعية وتم تخفيف الحكم عليهم لكبر سنهم وحالتهم الصحية !!واعتقد ان مبارك لم يصل الى درجة الابادة والمقابر الجماعية.

للاسف الشديد انا اشعر ان مصر الان اقرب من اى وقت مضى الى بحر من الفتنة والدم ..وربنا يحفظها

تم تعديل بواسطة dawn walker

knowledge is power

رابط هذا التعليق

حسناً

دعونا ننطلق من منطقة الاتفاق أولا

لا اتصور أن أحدا يختلف على فساد النظام السابق وبالتالي كلنا يطالب بمحاكمته محاكمة عادلة وناجزة..

وكلنا متفق ان هناك اتفاق ضمني بين المجلس العسكري والنظام السابق

وكلنا متفق أن المجلس العسكري يريد فعلا تسليم السلطة

ولكن ستظل الكثير من الاسئلة تبحث عن اجابة

مثل ..

المجلس العسكري سيرحل مع المشير بعد الانتخابات وايجاد مجلس شعب ورئيس

السؤال : كيف يضمن المجلس أن الرئيس ومجلس الشعب القادم لايحاكمه ؟

الاجابة :

نأتي برئيس نضمن ولاؤه ومجلس نضمن التزامه بحدود الأدب أو باتفاق ضمني مثل الذي قطعناه مع المخلوع

السؤال : هل من الاسماء المطروحة من يصلح لذلك ونضع ثقلنا وراؤه

الاجابة : يوجد

الفريق احمد شفيق (لاحظ الاستفتاء على صفحة المجلس ولاحظ ظهورة في احتفالية التخريج الاخيرة ولاحظ منع وبتر اي حديث عن محاكمته سواء لمسؤوليته عن السكوت على موقعة الخيول أو غير ذلك)

ومعه منتخب من التيار الديني بفروعه وتقسيماته المختلفة (لاحظ احتفاء فضائياتنا بعبود الزمر و لاحظ تلون خطاب الاخوان بتلون انفاعلات وقرارات المجلس العسكري)

ولاضعافه ولعدم تفرده .. نضع بعض البهارات في المجلس من أحزاب كرتونية قديمة وجديدة ( أرجو الانتباه لدور الوفد وبدوي في ذلك) و لامانع من بعض اليساري والناصري لتكون الوجبة محبوكة ومستساغة

السؤال:

وهل الشعب سيرضى عن هذه الخطة التي تبدو لأول وهلة جيدة وصالحة للتنفيذ

الاجابة:

الشعب .. سنفرقه شذر مذر

مرة باستفتاء وهمي – هو أصلا مستمد من توراة المخلوع وأفكاره –

ومرة بعشرين ائتلاف يتحدث باسم الثورة ليضيع ويتفرق نسبها بين القبائل

(لاحظ الاسماء والاشكال اول ايام الثورة وايامنا الحالية وابحث عن مصادر التمويل ارجوك)

ومرة بإعلام غير أمين (لاحظ الغاء ثم اعادة الوزارة نفسها)

الخلاصة

هل سنشهد محاكمة جادة وشفافة للمخلوع؟

الاجابة

ذلك دونه خرط القتاد

ولكن ..

ويمكرون ويمكر الله .. والله خير الماكرين

تمسكوا بأهداب الأمل .. وحقيقة الايمان .. تفلحوا

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...