اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عباس متفائل بإقناع مشعل بضرورة تولي فياض رئاسة الحكومة الفلسطينية المنتظرة


Recommended Posts

عباس متفائل بإقناع مشعل بضرورة تولي فياض رئاسة الحكومة الفلسطينية المنتظرة

أشرف الهور ووليد عوض: 2011-06-15

15qpt955.jpg

القاهرة ـ رام الله ـ 'القدس العربي' علمت 'القدس العربي' من مصادرها الخاصة أن وفدي حركة فتح وحماس اللذين أنهيا جولة حوار الثلاثاء دون الاتفاق على تسمية رئيس وزراء حكومة التوافق، رشحا أسماء جديدة لهذا المنصب بخلاف الأسماء الأربعة التي طرحت قبل ثلاثة أسابيع.

وبحسب المعلومات فإن عدد الشخصيات المرشحة لشغل منصب رئيس الوزراء وصل إلى تسعة أسماء، سيدور النقاش حولها في جلسة الحوار المقبلة في القاهرة التي سيحضرها كل من الرئيس محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس.

ومن رام لله اكد مصدر فلسطيني مطلع لـ'القدس العربي' الاربعاء بان الرئيس محمود عباس متفائل بانه سيستطيع اقناع مشعل في لقاء الثلاثاء القادم بضرورة تولي فياض رئاسة الحكومة الفلسطينية القادمة.

واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه قائلا لـ'القدس العربي' 'الرئيس متفائل بانه سيقنع مشعل بالدكتور فياض' لتولي رئاسة حكومة التوافق الوطني رغم اتفاق وفدي حركتي فتح وحماس للحوار على استبعاده.

ومن جهته رفض نمر حماد المستشار السياسي لعباس التعقيب لـ'القدس العربي' حول الموضوع الا انه قال ' هذا الموضوع يحتاج للمعالجة بهدوء'.

وتم خلال الجلسة التي عقدت بمقر المخابرات المصرية في القاهرة لعدة ساعات طرح أسماء جديدة إلى جانب الدكتور سلام فياض من قبل وفد حركة فتح.

وعلمت 'القدس العربي' ان من بين الأسماء الجديدة التي طرحت لشغل هذا المنصب من قبل فتح كلا من منيب المصري رجل الاقتصاد الفلسطيني المعروف، إلى جانب الدكتور سري نسيبة رئيس جامعة القدس، وشخصية مستقلة أخرى من قطاع غزة، كذلك طرحت حماس مرشحين آخرين بعضهم يقطن في الضفة الغربية.

واشارت مصادر فلسطينية اخرى الى ان محمد مصطفى رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني أحد الشخصيات الأوفر حظا لتولي احدهما هذا المنصب في ظل اصرار حماس على استبعاد فياض.

وجرى الاتفاق خاصة بعد اعتراض حماس على فياض مرشح فتح الأول أن تم أولاً حسم اسم رئيس الحكومة، ومن ثم اختيار أسماء الوزراء كون أن الأمر سيكون سهلاً. في هذا السياق اكد عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس خلال تصريح لـ 'القدس العربي' انه تمت إضافة أسماء جديدة لقائمة المرشحين لرئاسة حكومة التوافق، وقال ان ملف الحكومة سينجز خلال لقاء أبو مازن ومشعل.

ولم يفصح الرشق عن الأسماء الجديدة التي تقدمت بها حركة حماس لشغل منصب رئيس الحكومة.

وكانت الحركتان طرحتا قبل ثلاثة أسابيع وخلال لقاء جمعهما في القاهرة كلا من المهندس جمال الخضري، إضافة إلى محمد أبو شهلا، ومازن سنقرط، ومحمد مصطفى المستشار الاقتصادي للرئيس عباس.

وتحدثت مصادر عن وجود 'إشارات' من حركة حماس يمكن أن يبنى عليها في اتجاه قبول حماس في جلسة الحوار القادمة فياض كرئيس للحكومة.

ومن المقرر أن تبحث الحركتان فتح وحماس في أسماء مرشحين عددهم من 70 إلى 80 مرشحا لشغل المناصب الوزارية في حكومة التوافق.

وقال أحد أعضاء وفد فتح انه تم خلال جلسة الاجتماع طرح فتح على حماس أن يتولى فياض رئاسة الحكومة، خاصة في ظل قبوله من شخصيات في الحركة كالدكتور أحمد يوسف، لافتاً إلى أن وفد حماس رفض، وأبلغ أن رفضه يأتي من قرار نابع من المؤسسة القيادية.

وأشار إلى أنه بعد هذا الأمر شرح وفد فتح الأسباب التي تدعوه لطرح فياض لرئاسة هذه الحكومة.

وقال عزام الأحمد رئيس وفد فتح ان اقتراح قدوم الرئيس عباس وخالد مشعل إلى القاهرة كان 'اقتراحاً فتحاوياً'، حتى يصل الوفدان لنتائج.

وأوضح لـ 'القدس العربي' أنه بادر بالاتصال بأبو مازن، ومن ثم تم الاتصال بمشعل من قبل وفد حماس ووافق أيضاً.

وكشف الأحمد أنه سيتم خلال حكومة التوافق التي ستشكل من مستقلين تقليص عدد الوزراء، ليصل إلى أقل من 24 وزيرا حسب القانون الفلسطيني.

وقال ان التقليص سيكون لـ'أقصى درجة ممكنة'، وأشار إلى انه عقب الاتفاق على تشكيل الحكومة سيصار إلى عقد اجتماع للجنة القيادية العليا للشعب الفلسطيني التي تضم الأمناء العامين للفصائل، وأعضاء اللجنة التنفيذية لتتابع الأمور العليا للشعب الفلسطيني بحسب اتفاق المصالحة.

وقال ان هذه الجلسة ستعقد في مقر جامعة الدول العربية.

إلى ذلك، علمت 'القدس العربي' ان قوائم المعتقلين السياسيين التي تبادلتها الحركتان شهدت انخفاضاً كبيراً في العدد، كما قامت الحركتان خلال الفترة الماضية بإطلاق سراح نشطاء.

وقال محمود العالول عضو اللجنة المركزية لفتح وأحد أعضاء الحوار انه جرى تشكيل لجان مشتركة في غزة والضفة لإنهاء ملف الاعتقال السياسي، لافتاً إلى أن ملف الاعتقال السياسي سينتهي قريباً.

من جهته أكد الرشق أن أجواء اجتماعات الثلاثاء كانت 'إيجابية'، وأنه تمت مناقشة قضية المعتقلين السياسيين في الضفة، والتأكيد على إنهاء هذا الملف، ووضع آلياتٍ لمتابعته. وأضاف 'وقد قام كل طرف بتسليم قائمة المعتقلين لديه، الذين لم يتم الإفراج عنهم، وأسباب ذلك، وسيتم متابعتها بين الطرفين'.

وبخصوص تشكيل الحكومة قال انه تم التباحث بالأسماء المقترحة لرئاسة الوزراء، وقال 'اتفقا على استكمال ذلك بحضور عباس ومشعل، وقد أكدت حماس خلال الاجتماع عدم موافقتها على تولي سلام فياض رئاسة الحكومة'.

ومن ناحيته جدد الدكتور صلاح البردويل احد قادة حماس الاربعاء رفض حركته لسلام فياض رئيسا للحكومة المقبلة، وقال في تصريحات صحافية: 'لقد أبلغناهم رفضنا المطلق للقبول بسلام فياض رئيسا للحكومة المقبلة، وقد اقتنعوا بمبرراتنا وتم ترك الأمر لاجتماع مشعل ـ عباس الأسبوع المقبل في القاهرة'.

ومن جهته قال اسماعيل هنية رئيس الوزراء في الحكومة المقالة بغزة الاربعاء ان الايام القليلة القادمة ستشهد جلسات حوارية مهمة لانهاء القضايا العالقة بما في ذلك الحكومة ورئيسها.

وأضاف هنية خلال تفقده قاعات امتحانات الثانوية العامة بغزة:' نحن أمام مرحلة جديدة كشعب فلسطيني في الضفة والقطاع ونأمل ان تصل سفينة المصالحة وان نبدأ عمليا بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الضفة وغزة '.

هذا وأعلن موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس وفدها للحوار مع فتح الاربعاء في تصريحات صحافية استعداد حركته لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية تحظى بقبول دول الرباعية الدولية والدول الغربية لسحب الذرائع الاسرائيلية باستمرار فرض الحصار على الشعب الفلسطيني.

وشدد أبو مرزوق في تصريح صحافي ان الحكومة المرتقبة 'ستكون لها انعكاسات كثيرة سواء قبول الرباعية والغرب لها وأيضا فيما يتعلق بكيفية تعامل إسرائيل مع هذه الحكومة لذلك أخذنا كل هذا في الاعتبار لأننا معنيون بتشكيل حكومة لا تجلب حصارا على الشعب الفلسطيني'.

إلى ذلك، قال كايد الغول المسؤول الكبير في الجبهة الشعبية ان 'تباطؤ تشكيل الحكومة، والإصرار على ترشيح أسماء بعينها يؤشر لإمكانات الارتداد عن اتفاق المصالحة'.

وقال في تصريح تلقت 'القدس العربي' نسخة منه 'إن التباطؤ في تنفيذ اتفاق المصالحة، وفي تشكيل الحكومة الذي استغرق وقتاً طويلاً، وأخيراً إعلان حركة فتح ترشيحها السيد سلام فياض رئيساً للحكومة الانتقالية، ورفض ذلك من قبل حركة حماس، يشيع مناخات من القلق المشروع ويؤشر لإمكانات الارتداد عن اتفاق المصالحة'.

وأكد الغول أن هذا التلكؤ 'يجب أن يواجه بموقف سياسي موحد من قبل القوى السياسية والشعب الفلسطيني حتى لا تبقى المصالحة أسيرة بين الطرفين، وحتى لا يبقى تشكيل الحكومة حكراً على أسماء بعينها رغم أن الشعب الفلسطيني يمتلك من الكفاءات الوطنية والديمقراطية النزيهة ما يمكنها من تولي هذه المسؤولية'.

تعقيب:

أنا صخصيا متشائل ..

لمازا

لأن د.سلام فياض هو الأفضل من الناحية التقنية ....

وهو الأسوأ فيما يمكن القول عنه بالتبعية التلقائية والواقعية المنبطحة ..

خبير في العلاقات المالية الدولية ..

عمل في الجانب الاقتصادي على برنامج صناعة الفلسطيني الجديد تحت إشراف احقر من رأت عيني "طوني بلير" .. المشرف على تنمية الرغبات الاستهلاكية لدى فلسطينيي الضفة إلى حد الإدمان بحيث يكون الاستسلام لمشيئة يهود هو السبيل للعيش في حالة أفضل من التحت أسفلتية ..

تمكن في عهده الميمون من تسجيل عدة أرقام قياسية لصالح فلسطين من أطول ثوب فلسطيني في العالملأكبر صحن مسخن والتحلاية كانت من أكبر صدر (صينية) كنافة نابلسية .. وهي منجزات لم تخطر على بال أحد من قبل ..

كل هذا كي ينال الرضا ويحصل على أقساط المعونة الغربية بعد تقبيل الجزم الصهيونية وحضور مؤتمراتهم الأمنية الصهيونية والاغتصابية ..

هو مقل في الكلام كنظرائه من رجال البنك الدولي .. ولا ينطلق لسانه إلا في المؤتمرات الصهيونية التي يحرصون على دعوته لحضورها .. لا أدري بأية صفة!!

عقمت فلسطين فما عادت تنجب النجباء من رجال الدولة الذين طالما اشار القاصى والداني إليهم بالبنان ..

يبقى خلي ابو الوليد مشعل يقتنع .... ويكون قد استلم أول شكة دبوس ...

ربنا يستر ما يكبرش ويتربى ف عز عباس المحتاس ليضحي خازوقا....................

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن طريقة تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة غير مناسبة

ولا ادرى لما نجعل القضية الفلسطينية رهينة فى ايدى وجوه حفظناها على مدار سنوات طويلة جدا , ولم تجلب الخير للقضية الفلسطينية بل اصابتها بالتقهقر والجمود

وطالما ولله الحمد تم رأب الصدع بين الضفة والقطاع فلما لا يكون الأمر بالانتخاب ؟؟؟

فما المانع أن يتم اختيار رئيس الوزراء بالانتخاب ويكون لأى فلسطينى على وجه الأرض الحق فى الترشح للمنصب

والشخص الذى ينال ثقة الشعب الفلسطينى ويحصل على منصب رئيس الوزراء يتم تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة بما يتوافق مع فكره حتى يكون هناك تجانس

ومن فوائد نظام الانتخاب أنه سياتى بوجه جديد فى منصب رئاسة الوزارء ويضخ دماء وفكر جديد فى الادارة الفلسطينية بدلا من الوجوه التى نراها منذ خروجنا لهذه الدنيا !!

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

يافندم الحكومة الجاري التفاوض على تفاصيلها تأتي نتيجة لاتفاق الفصائل الفلسطينية .. خاصة فتح وحماس ..

وسوف تكون في تشكيلها بالكامل من المستقلين .. تكنوقراط يعني بلا تشبيه على شاكلة حكومة حبيبنا عصام شرف شرفه الله ..

مهمتها الإعداد خلال عام لترتيب البيت داخليا والعمل على إعادة إعمار غزة ..

والتحضير لانتخابات تشمل المجلس التشريعي (برلمان سلطة الحكم الذاتي في الضفة والقطاع) وكذلك انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير الفلسطينية) والأخير يشمل الفلسطينيين داخل وخارج فلسطين ..

الكتلة التي تفوز بالأغلبية في المجلس التشريعي تعين اسم رئيس الوزراء الذي سيكلف بالمرحلة الجديدة ..

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...