اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

من روائع الشعر ،، والشعراء


Recommended Posts

..ويبقى الشعر



يقولونَ سافرْ ..


ولا يَعلمونْ


بأنيِّ أموتُ ... وهُمْ يضحكوُنُ


فمازلتُ أسمَعُ عنـْك الحكايَا


ومَا أسْوأ الموْت بَيْنَ الظنونْ


وَيُخفيك عنى ليلٌ طويل ٌ


أخبّئ وَجْهَك بينَ العُيونْ


وتـُعطينَ قلبَك للعَابثينَ


ويشْقـَى بصدِّك منْ يُخلصُونْ


وَيُقصيك عنِّى زمانٌ لقيط


ويهنأ بالوصْل ..منْ يخدعُوْن


و أنثر عُمْرى ذرَّاتِ ضَوْءٍ


وأسْكـُب دَمى ..وَهمْ يسْكرُونْ


و أحْملُ عَينيكِ فى كلِّ أرْض ٍ


و أغرسُ حلـْمى ..وهَمْ يَسْرقونْ


تساوتْ لدْيكِ دماء الشـَّهيدِ


وعطرُ الغوانى وكأسُ المجُون


ثلاثونَ عامًا وسبْع عجاف


يبيعُونَ فيكِ .. ولا يَخجلونْ


فلا تتـْركى الفجْر للسَّارقينَ


فعارُ على النيل مَا يَفعلونْ


لأنكَ مَهْمَا تناءَيتِ عَنـِّى


وَهَانَ على القلبِ ما لا يهُونْ


و أصْبَحْتُ فيكِ المغنـِّى القديمَ


أطوفُ بلحْنِى .. وَلا يَسمعُونْ


أموتُ عليك شهيدًا بعشْقى


و إنْ كانَ عشقى بعْض الجنـُونْ


فكلُّ البلادِ التى أسكرتنى


أراهَا بقلـْبى ..تراتيلَ نيلْ


وكلُّ الجمَال الذى زارَ عيْنى


و أرقَ عُمْرى ..ظلالُ النـَّخيلْ


وَكلُّ الأمانى الـَّتى رَاوَدَتـْنى


و أدمتْ معَ اليأس قلبى العليلْ


رأيُتك فيها شبَابًا حزينـًا


تسابَيح شوْق ٍ..لعمر جميل


يقولـُون سَافرْ ..


أمُوت عليْكِ ..وقبلَ الرَّحيل


سأكتبُ سطرًا وحيدًا بدَمى


أحبكِ أنتِ ..


زمانـًا منَ الحُلم .. والمسْتحيـلْ



"من قصيدة انشودة المغنى القديم سنة 1990 فاروق جويدة


رابط المشاركه
شارك
  • 1 month later...
  • الردود 221
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

Top Posters In This Topic

Popular Posts

-1- يا سيِّدتي: كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي قبل رحيل العامْ. أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ بعد ولادة هذا العامْ.. أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ. أنتِ امرأةٌ.. صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ.

لأنك ذات يوم كنت كل شيء..وأغلى شيء..وأجمل شيء وأقسى شيء..وأروع شيء..يأخذني الحنين إليك عندما تشتد بي الرياح ... أبحثُ عن بقعة أرض تحتويني بقعة أرض أتنفس الفرح فوقها بقعة أرض أنزف الحزن عليها عند

جميلة.. تمنيتها لنفسي يا سيِّدتي: كم أتمنى لو أحببتُكِ في عصر التَنْويرِ.. وفي عصر التصويرِ.. وفي عصرِ الرُوَّادْ كم أتمنى لو قابلتُكِ يوماً في فلورنسَا. أو قرطبةٍ. أو في الكوفَةِ أو

مُرَّ بي يا واعداً وعدا مثلما النسمةُ من بردى

تحمل العُمْرَ تُبدِّدُه آه ما أطيبه بَدَدا

رُبَّ أرضٍ من شذىً وندىً وجراحاتٍ بقلبي عِدى

سكتت يوماً فهل سكتت؟ أجملُ التاريخِ كان غدا

واعدي لا كنتَ من غضبٍ أعرف الحب سنىً وهدى

الهوى لَحْظُ شآميةٍ رقّ حتّى قُلْتَهُ نَفَدا

هكذا السيف ألا انْغَمَدَتْ ضربةٌ والسيف ما انْغمدا

واعدي الشمسُ لنا كرةٌ إن يدٌ تتعبْ فنادي يدا

أنا حبّي دمعةٌ هَجَرَتْ إن تَعُدْ لِي أشعلتْ بردى

... / سعيد عقل

رابط المشاركه
شارك
  • 1 month later...

قصيدة أحبك لا أدري حدود محبتي

نزار قباني

https://www.youtube.com/watch?v=HqkZdbMfH9s

رابط المشاركه
شارك
  • 1 month later...

يَا لَيْلَ الصَّبِّ مَتَى غَدُهُ * أَقِيَامُ السَّاعَةِ مَوْعِدُهُ
رَقَـدَ السُّمَّـارُ فَأَرَّقَـهُ * أَسَفٌ للبَيْنِ يُرَدِّدُهُ
فَبَكاهُ النَّجْمُ ورَقَّ لـهُ * ممّا يَرْعَاهُ ويَرْصُدُهُ
كَلِفٌ بِغَزَالٍ ذي هَيَفٍ * خَوْفَ الوَاشِينَ يُشَرِّدُهُ
نَصَبَتْ عَيْنَايَ لَهُ شَرَكَاً * في النَّوْمِِ فَعَزَّ تَصَيُّدُهُ
وَكَفَى عَجَبَاً أنِّي قَنِصٌ * للسِّرْبِ سَبَانِي أَغْيَدُهُ
صَنَمٌ للفِتْنَةِ مُنْتَصِـبٌ * أَهْوَاهُ وَلا أَتَعَبَّـدُهُ
صَاحٍ والخَمْرُ جَنَى فَمِهِ * سَكْرَانُ اللَّحْظِ مُعَرْبِدُهُ
يَنْضُو مِنْ مُقْلَتِه ِ سَيْفَاً * وَكَأَنَّ نُعَاسَاً يُغْمِـدُهُ
فَيُرِيقُ دَمَ العُشَّاقِ بِـهِ * والويلُ لِمَنْ يَتَقَلَّـدُهُ
كَلاّ، لا ذَنْبَ لِمَنْ قَتَلَتْ * عَيْنَاهُ وَلَمْ تَقْتُلْ يَـدُهُ
يَا مَنْ جَحَدَتْ عَيْنَاهُ دَمِي * وَعَلَى خَدَّيْهِ تَـوَرُّدُهُ
خَدَّاكَ قَدْ اعْتَرَفَا بِدَمِي * فَعَلامَ جُفُونُكَ تَجْحَدُهُ
إِنِّي لأُعِيذُكَ مِنْ قَتْلِي * وَأَظُنُّكَ لا تَتَعَمَّـدُهُ
بِاللهِ هَبِ المُشْتَاقَ كَرَىً * فَلَعَلَّ خَيَالَكَ يُسْعِـدُهُ
مَا ضَرَّكَ لَوْ دَأوَيْتَ ضَنَى * صَبٍّ يُدْنِيكَ وَتُبْعِـدُهُ
لَمْ يُبْقِِ هَوَاكَ لَهُ رَمَقَاً * فَلْيَبْكِ عَلَيْهِ عُـوَّدُهُ
وَغَدَاً يَمْضِي أَوْ بَعْدَ غَدٍ * هَلْ مِنْ نَظَرٍ يَتَزَوَّدُهُ
يَا أَهْلَ الشَّوْقِ لَنَا شَرَقٌ * بِالدَّمْعِ يَفِيضُ مُوَرَّدُهُ
يَهْوَى المُشْتَاقُ لِقَاءَكُمُ * وَصُرُوفُ الدَّهْرِ تُبَعِّدُهُ
مَا أَحْلَى الوَصْلَ وَأَعْذَبَهُ * لَولا الأَيَّامُ تُنَكِّـدُهُ
بِالبَيْنِ وَبِالْهِجْرَانِ ، فَيَا * لِفُؤَادِي كَيْفَ تَجَلُّدُهُ
الحُبُّ أَعَفُّ ذَوِيهِ أَنَـا * غَيْرِي بِالْبَاطِلِ يُفْسِدُهُ

كلمات / على بن عبدالغنى الفهرى

رابط المشاركه
شارك
  • 2 weeks later...

جميلة.. تمنيتها لنفسي

يا سيِّدتي:

كم أتمنى لو أحببتُكِ في عصر التَنْويرِ..

وفي عصر التصويرِ..

وفي عصرِ الرُوَّادْ

كم أتمنى لو قابلتُكِ يوماً

في فلورنسَا.

أو قرطبةٍ.

أو في الكوفَةِ

أو في حَلَبٍ.

أو في بيتٍ من حاراتِ الشام..

رابط المشاركه
شارك
  • 4 weeks later...

حبيتك وانتي عشقتيني
قد الدنيا وكل مافيها
سيبتك وبعدت وسيبتيني
والمشكلة فيا وجبتيها
أنا كنت الواد اللي اتعلق
بحبالك واتطمن بالشوق
أنا كنت التاج اللي اتزوق
وعملك قلبه العاشق طوق
أنا غلطة عمري إني اتخيلت
إن أنا ف عينيكي ببص لفوق
خدعتني بدايتك بغروبك
ما ظهرش لشمسك أي شروق
أنا لا أنا قدرك ولا مكتوبك
أنا واحد لسة يا دوب بيفوق
أنا خدت ف فيلمك دور واحد
كان عاشق عمره ما كان معشوق

على خلاف

رابط المشاركه
شارك
  • 2 weeks later...
  • 4 weeks later...

نزار قباني - ثلاث مفاجآت لامرأة رومانسية -

------------------------------------------------

ستفاجأ – سيدتي – لو تعلم

أني أجهل ما تعريف الحب!!

وستحزن جداً.. حين ستعلم

أن الشاعر ليس بعلامٍ للغيب..

أنا آخر رجلٍ في الدنيا

يتنبأ عن أحوال القلب

سيدتي.

إني حين أحبك..

لا أحتاج إلى (أل) التعريف

سأكون غيباً لو حاولت،

وهل شمسٌ تدخل في ثقب

لو عندك تعريفٌ للشعر.

فعندي تعريفٌ للحب..

* *

ستفاجأ سيدتي لو تعلم

أني أميٌ جداً في علم التفسير

إن كنت نجحت كتابياً في عمل الحب

فما نفع التنظير؟؟

أيصدق أحدٌ أن مليك العشق، وصياد الكلمات

والديك الأقوى في كل الحلبات

لا يعرف أين.. وكيف..

تبللنا أمطار الوجد

ولماذا هندٌ تدخلنا في زمن الشعر..

ولا تدخلنا دعد..

أيصدق أحدٌ أن فقيه الحب ، ومرجعه

لا يحسن تفسير الآيات..

* *

ستفاجأ سيدتي لو تعلم،

أني لا أهتم بتحصيل الدرجات

وبأني رجلٌ لا يرعبه تكرار السنوات

وتفاجأ أكثر..

حين ستعلم أني رغم الشيب.. ورغم الخبرة..

لم أتخرج من جامعة الحب..

إني تلميذٌ سيدتي..

إني تلميذك سيدتي..

وسأبقى – حتى يأذن ربي – طالب علم

وسأبقى دوماً عصفوراً..

يتعلم في مدرسة الحلم...

.... نزار قباني ....

رابط المشاركه
شارك
  • 3 months later...

من نوادر اللغة العربية :
---------------------------------------------
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها

مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني

من نوادر اللغة العربية :
---------------------------------------------
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها

مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني

من نوادر اللغة العربية :
---------------------------------------------
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها

مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني

من نوادر اللغة العربية :
---------------------------------------------
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها

مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني

من نوادر اللغة العربية :
---------------------------------------------
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها

مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني

من نوادر اللغة العربية :
---------------------------------------------
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها

مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني

من نوادر اللغة العربية :
---------------------------------------------
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها

مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني

من نوادر اللغة العربية :
---------------------------------------------
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها

مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربنير

رابط المشاركه
شارك

من قتل الامام...



المخبرون يملأون غرفتي



من قتل الامام...



احذية الجنود فوق رقبتي



من قتل الامام...



من طعت الدرويش وصاحب الطريقة



ومزق الجبة والكشكول والمسبحة الانيقة



يا سادتي



لا تقلعو اظافري بحثا عن الحقيقة



في جثة القتيل دوما تسكن الحقيقة



من قتل الامام...



عساكر بكامل السلاح يدخلون



عساكر بكامل السلاح يخرجون



محاضر...



الات تسجيل



مصورون



ما النفع من افادتي



ما دمتم ان قلت او ما قلت



سووف تكتبون



ما تنفع استغاثتي



ما دمتم ان قلت او ما قلت



سوف تضربون



ما دمتم منذ حكمتم بلدي



عني تفكرون



لست شيعيأ كما تقولون



يا سادتي الكلام



ولا سنيأ كما تقولون



يا سادتي الكلام



لست عميلأ قذرأ



كما يقولون مخبروكم .. سادتي الكلام



ولا سرقت قمحة



ولا قتلت نملة



ولا دخلت مركز بوليس .. يومأ



سادتي الكلام



يعرفني في منطقتي الصغير و الكبير



يعرفني الاطفال و الاشجار والحمام



وانبياء الله يعرفونني



عليهم افضل الصلاة والسلام



الصلوات الخمس لا اقطعها



يا سادتي الكلام



وصلاة الجمعة لا تفوتني



يا سادتي الكلام



في ربع قرن و انا امارس الركوع والسجود



امارس القيام والقعود



امارس التشخيص خلف حضرة الامام



يقول : ( اللهم امحق دولة اليهود )



يقول : ( اللهم امحق دولة اليهود )



يقول : ( اللهم شتت شملهم )



يقول : ( اللهم شتت شملهم )



يقول : ( اللهم اقطع نسلهم )



يقول : ( اللهم اقطع نسلهم )



يقول : ( اعزق حرثهم وزرعهم )



يقول : ( اعزق حرثهم وزرعهم )



وهكذا يا سادتي الكرام



قضيت عشرين سنة



أعيش في حضيرة الاغنام



اعلف كالاغنام



انام كالاغنام



ادور كالحبة في ممسبحة الامام



اعيد كالببغاء



كل ما يقول حضرة الامام



لا عقل لي



لا راس



لا اقدام



استنشق الزكام من لحيته



والسيل من العظام مكومأ



كرزمة القش على السجادة الحمراء



أجلد كل جمعة بخطبة عزاء



ابتلع البيان و البديع والقصائد العصماء



ابتلع الهراء ..



عشرين عاما ..



وانا يا سادتي



اسكن في طاحونة ما طحنت قط سوى الهواء



يا سادتي !



بخنجري هذا الذي ترونه طعنته ..



في صدره والرقبة طعنته ..



في عقله المنخور مثل الخشبة



طعتنه باسم انا و اسم الملايين من الاغنام



يا سادتي الكرام



اعرف ان تهمتي عقابها الاعدام



لكنني قتلت اذا قتلته



كل الصراصير التي تنشد في الظلام



والمسترخين على ارصفة الاحلام



وقتلت اذا قتلته



كل الطفيليات في حديقة الاسلام



كل الذين يطلبون الرزق



من دكانة الاسلام



قتلت اذا قتلته



يا سادتي الكرام



كل الذين منذ الف عام



يزنون بالكلا..




نزار القباني


تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين
رابط المشاركه
شارك
  • 1 month later...

من قصيدة نزار قباني ( جسمك خارطتي )

عصفورةَ قلبي، نيساني

يا رَمل البحرِ، ويا غاباتِ الزيتونِ

يا طعمَ الثلج، وطعمَ النار..

ونكهةَ شكي، ويقيني

أشعُرُ بالخوف من المجهولِ.. فآويني

أشعرُ بالخوفِ من الظلماء.. فضُميني

أشعرُ بالبردِ.. فغطيني

إحكي لي قصصاً للأطفال

وظلّي قربي..

غنِّيني..

فأنا من بدءِ التكوينِ

أبحثُ عن وطنٍ لجبيني..

عن شعر مرأة ..

يكتُبني فوقَ الجدرانِ.. ويمحيني

عن حبِّ امرأةٍ.. يأخذني

لحدودِ الشمسِ..ويرميني

نوَّارةَ عُمري، مَروحتي

قنديلي، فوحَ بساتيني

مُدّي لي جسراً من رائحةِ الليمونِ..

وضعيني مشطاً عاجياً

في عُتمةِ شعركِ.. وانسيني

أنا نُقطةُ ماءٍ حائرةٌ

بقيت في دفترِ تشرينِ

زيديني عشقاً زيديني

يا أحلى نوباتِ جنوني

من أجلكِ أعتقتُ نسائي

وتركتُ التاريخَ ورائي

وشطبتُ شهادةَ ميلادي

وقطعتُ جميعَ شراييني...

رابط المشاركه
شارك
  • 3 months later...

 


لجسمك عطرٌ خطير النوايا....


يقيم بكل الزوايا...


ويلعب كالطفل تحت زجاج المرايا


يعيش على سطح جلدي شُهوراً


كما ورْدةٌ في كتاب


ويضحك منّي ....


إذا ما طلبت إليه الذهاب ....


يُعَربش عطرك فوق الرفوفِ


وفوق الخزائن


ويمشي بكل الدهاليز ِ


يجلس فوق البراويز


يفتح باب الجوارير , ليلاً


ويدخلُ تحتَ الثيابْ


لجسمك رائحة لا تريد السفرْ


تطاردني , كرجال المباحث , ليلاً ونهاراً


وتدخُل في الجلد .....


مثل القضاء ومثل القدَر


فتجلس في اي مقهى جلست


وتعبر أي رصيف ٍ عبرتْ


وتقرأ أي كتاب قرأت 


وتمشي معي , حين تصحوا السماء 


وتمسكني من يدي ........ حين يَهْمي المطَر .


لجسمك عطرٌ 


شديد الذكاء , كثير الغرابهْ


يشابه صوت الكمنجات حيناً 


وحيناً يشابه صوت الربابه 


يشاركني في صياغة شِعري 


ويدخل بيني وبين الكتابه


لعطرك ظفرٌ طويل ........ طويل 


يغوص بلحمي 


ولحم الشراشف ليلاً 


ويمنعني أن أنام


أحاور ليلاً ........سفرجلتين دمشقيتين ْ 


فأكتظ بالعطر , قبل ابتداء الحوارْ 


وأكتظُّ بالشعرِ ,قبل ابتداء الحوارْ


وينفجر البرق تحت قميصي ....


ونُسقطُ من ركبتيكِ الحُلى والثِمار 


فيا إمرأةً حاصرتني طويلاً ......


بعطر السفرجلِ 


من قال اني أضيق بهذا الحصار ْ ؟


ومن قال اني أخاف مواجهة الموج والعاصفة ْ؟


فإني بقطرة عطرِ صغيرهْ ..


سأغزوآ أعالي البحارْ ..!


لجسمكِ عطرٌ به تتجمع كلُ الأنوثهْ 


وكلُ النساءْ


يدوخني كالنبيذ العتيقْ 


ويزرعني كوكباً في السماءْ


ويسحبني من فراشي 


إلى أي ارض يشاءْ


وفي أي وقتٍ يشاء(


لجسمكِ رائحة الشام تملأ صدري 


فخوخٌ ....وتين ...ولوزٌ ......وماءْ


فكيف أشم على شفتيكِ الربيعْ ؟


ونحن بعزّ الشتاءْ ؟


يقول سفرجل نهديكِ .... حين يراني 


كلاماً جميلاً ...


يقول الذي لم تقلهُ جميع ُ اللغاتْ 


يحرض بحر الرجولةِ في داخلي ..


ويقترف المعجزات ......


ويصنع غزل البنات صباحاً 


ويصنع غزل البنات مساءً 


وعند الظهيرةٍ ,


يصنع خيطان غزل البنات!!


أنا ضائعٌ تحت أمطار عطرك 


بين الجنوب وبين الشمالْ


وبين رائحة البنِّ تجتاحني 


ورائحة البرتقالْ


سلام على شامةٍ في ذراعكِ 


تغفو كحبةِ هالْ...........


سلام على أي ملقط شعرٍ 


نسيناه تحت الرمال ْ 


سلام على النهد ..


يأخذُ في أول الشهر ,


شكل الهلال !) 


سلام على جسدٍ كالخرافة 


يفتحُ كالورد أجفانهُ 


ويختار عَني فطور الصباح 


ويسكب لي قهوتي بيديهِ 


فأشعر أن السرير يسافِرُ فوقَ الغمامْ 


سلام على الخصرِ يخطر بالبال مثلَ المنامْ 


سلام على الصيفِ 


حين يطيرُ ..... ويحين يحطُّ الحمامْ 


سلام على الماء يخرجُ لي من ثقوب الرخامْ 


سلام على قمرين يدوران حولي ........


فهل تنقلين إلى ناهديك السلامْ ؟؟!(


أحبكِ يا امرأةً 


هي عطرُ العطورِِِ ........ ومسكُ الختامْ 


لأجلِكِ ........


كانت أهم القصائد عبرَ العصورْ ....


وكان أهمُ الكلامْ ............


 


نزار قباني


رابط المشاركه
شارك

ثقافتنا


 


فقاقيع من الصابون والوحل 


فمازالت بداخلنا 


"رواسب من " أبي جهل 


ومازلنا 


نعيش بمنطق المفتاح والقفل 


نلف نساءنا بالقطن 


ندفنهن في الرمل 


ونملكهن كالسجاد 


كالأبقار في الحقل 


ونهذا من قوارير 


بلا دين ولا عقل 


ونرجع أخر الليل 


نمارس حقنا الزوجي كالثيران والخيل 


نمارسه خلال دقائق خمسه 


بلا شوق ... ولا ذوق 


ولا ميل 


نمارسه .. كالات 


تؤدي الفعل للفعل 


ونرقد بعدها موتى 


ونتركهن وسط النار 


وسط الطين والوحل 


قتيلات بلا قتل 


بنصف الدرب نتركهن 


يا لفظاظة الخيل 


قضينا العمر في المخدع 


وجيش حريمنا معنا 


وصك زواجنا معنا 


وقلنا : الله قد شرع 


ليالينا موزعه 


على زوجاتنا الأربع 


هنا شفه 


هنا ساق 


هنا ظفر 


هنا إصبع 


كأن الدين حانوت 


فتحناه لكي نشبع 


تمتعنا " بما أيماننا ملكت " 


وعشنا من غرائزنا بمستنقع 


وزورنا كلام الله 


بالشكل الذي ينفع 


ولم نخجل بما نصنع 


عبثنا في قداسته 


نسينا نبل غايته 


ولم نذكر 


سوى المضجع 


ولم نأخذ سوى 


زوجاتنا الأربع


 


نزار ...


رابط المشاركه
شارك
  • 3 weeks later...

الحبّ لا يقف على الضوء الأحمر – نزار قباني


 


لا تُفَكِّرْ أبداً.. فالضوءُ أحمَرْ..


لا تُكلِّمْ أحداً .. فالضوءُ أحمَرْ


لا تًجادلْ في نصوص الفقْهِ..


أو في النَحْوِ..


أو في الصَرْفِ..


أو في الشِعْرِ..


أو في النَثْرِ..


إنَّ العقلَ ملعونٌ ، ومَكْروهٌ ، ومُنْكَرْ…


لا تُغادرْ..


قُنَّكَ المختومَ بالشَمْع.. فإنَّ الضوءَ أحمَرْ


لا تُحِبَّ امْرَأةً .. أو فَاْرةً..


إنَّ ضوءَ الحُبِّ أحمَرْ..


لا تُضاجعْ حائطاً .. أو حَجَراً .. أو مَقْعَداً..


إنَّ ضوءَ الجنْسِ أحمَرْ..


إبْقَ سِرِّياً..


ولا تكشِفْ قَرَاراتِكَ حتَّى لذُبَابَهْ..


إبْقَ أُمِّياً..


ولا تدخُلْ شريكاً في الزنى أو في الكتابَهْ..


فالزنى في عصرنا..


أهونُ من جُرْم الكتابَهْ..


3


وبأشجارِ .. وبأنهارِ .. وأخبارِ الوطَنْ


لا تُفكِّرْ بالذين اغتصبُوا شمسَ الوطَنْ..


إنَّ سيفَ القَمْع يأتيكَ صباحاً


في عناوين الجريدَهْ..


وتَفَاعيلِ القصيدَهْ..


وبقايا قَهْوَتِكْ


لا تَنمْ بين ذرَاعَيْ زوجتِكْ…


إنَّ زُوَّاركَ عند الفجر موجودونَ تحت الكَنَبَهْ..


4


لا تُطالعْ كُتُباً في النقد أو في الفلسفَهْ


مزروعونَ مثلَ السُوسِ في كلِّ رفوف المكْتَبَهْ..


إبْقَ في برميلكَ المملوءِ نَمْلاً.. وبَعُوضاً.. وقِمَامَهْ


إبْقَ مِنْ رجْلَيْكَ مشنوقاً إلى يوم القيامَهْ..


إبقَ من صوتِكَ مشنوقاً إلى يومِ القيامَهْ..


إبْقَ من عقلكَ .. مشنوقاً إلى يوم القيامَهْ..


إبْقَ في البرميل.. حتَّى لا ترى


وَجْهَ هذي الأمّةِ المُغْتَصبَهْ..


5


أنتَ لو حاولتَ أن تذهبَ للسلطانِ..


أو زوجتِهِ..


أو كلبِهِ المسؤولِ عن أَمن البلادْ..


والذي يأكُلُ أسماكاً.. وتُفَّاحاً.. وأطفالاً..


كما يأكُلُ من لحم العبادْ..


لوجدتَ الضوءَ أحمرْ..


6


أنتَ لو حاولتَ أن تقرأَ يوماً


نَشْرةَ الطقس.. وأسماءَ الوفيّاتِ.. وأخبارَ الجرائمْ..


لوجدتَ الضوءَ أحمَرْ..


أو أحذيةِ الأطفالِ..


أو سعرِ الطماطمْ..


لوجدتَ الضوءَ أحمَرْ..


أنتَ لو حاولتَ أن تقرأ يوماً


صفحةَ الأبراجِ..


كي تعرفَ ما حَظُّكَ قَبْلَ النَفْطِ..


أو حظُكَ بعدَ النَفْطِ..


أو تعرفَ ما رقْمُكَ ما بين طوابير البهَائمْ..


لوجدتَ الضوءَ أحمَرْ..


7


أنتَ لو حاولتَ..


أن تبحثَ عن بيتٍ من الكرتُون يأويكَ..


أو سيِّدةٍ – من بقايا الحرب- ترضى أن تُسَلِّيكَ.


وعن نهديْنِ معطُوبيْنِ..


لوجدت الضوءَ أحمَرْ..


أنتَ لو حاولتَ..


أن تسألَ أستاذَكَ في الصفّ.. لماذا؟


يتسَلَّى عربُ اليوم بأخبار الهزائمْ؟


ولماذا عربُ اليوم زُجَاجٌ فوقَ بعضٍ يتكسَّرْ؟


لوجدتَ الضوءَ أحمَرْ..


8


لا تُسافِرْ بجوازٍ عربيّْ..


لا تسافرْ مرةً أخرى لأوروبّا


فأوروبّا – كما تعلمُ – ضاقَتْ بجميع السُفَهَاءْ..


أيُّها المنبوذُ..


والمشبُوهُ..


أيُّها الديكُ الطعينُ الكبرياءْ..


أيُّها المقتولُ من غير قتالٍ..


أيُّها المذبوحُ من غير دماءْ..


لا تُسافرْ لبلاد اللهِ..


إنَّ الله لا يرضى لقاءَ الجُبَنَاءْ..


9


لا تُسافِرْ بجوازٍ عربيّْ..


وانتظرْ كالجُرْذ في كُلِّ المطاراتِ،


فنَّ الضوءَ أحمَرْ..


لا تقُلْ باللغة الفُصْحَى..


أنا مروانُ.. أو عدنانُ..


أو سَحْبَانُ


إنَّ الإسمَ لا يعني لها شيئاً..


وتاريخُكَ – يا مولايَ – تاريخٌ مُزَوَّرْ..


لا تُفاخِرْ ببطولاتكَ في (لليدو)


فسوزانُ..


وجانينُ..


وكوليتُ..


وآلافُ الفَرَنْسِيَّاتِ.. لم يقرأنَ يوماً


قصّةَ الزيرِ وعنتَرْ..


يا صديقي:


أنتَ تبدو مُضْحكاً في ليل باريسَ..


فَعُدْ فوراً إلى الفندقِ..


إنَّ الضوءَ أحمَرْ..


11


لا تُسافِرْ..


بجوازٍ عربيٍّ بين أحياءِ العَرَبْ!!


فهُمُ من أجل قرشٍ يقتُلُونَكْ..


وهُمُ – حين يَجُوعُونَ مساءً – يأكُلُونَكْ


لا تكنْ ضيفاً على حاتمِ طيّْ


فهو كذَّابٌ..


ونصَّابٌ..


وصناديقُ الذَهَبْ..


12


يا صديقي:


لا تَسِرْ وحْدَكَ ليلاً


بين أنيابِ العَرَبْ..


أنتَ في بيتكَ محدودُ الإقامَهْ..


أنتَ في قومكَ مجهولُ النَسَبْ..


يا صديقي:


رحِمَ اللهُ العَرَبْ!!.


وصناديقُ الذَهَبْ..


12


يا صديقي:


لا تَسِرْ وحْدَكَ ليلاً


بين أنيابِ العَرَبْ..


أنتَ في بيتكَ محدودُ الإقامَهْ..


أنتَ في قومكَ مجهولُ النَسَبْ..


يا صديقي:


رحِمَ اللهُ العَرَبْ!!.


رابط المشاركه
شارك
  • 1 month later...

11.jpg?c63277

 

الموت ..

لا يغيب فكره

الموت ..

لا يغيب إلا نكره )

 

الإسم: جميلةُ بوحَيرَدْ

 

رقمُ الزنزانةِ: تِسعُونا

 

في السجن الحربيَّ بوَهران

 

والعمرُ اثنانِ وعشرُونا

 

عينانِ كقنديلي معبَدْ

 

والشعرُ العربيُّ الأسوَدْ

 

كالصيفِ ..

 

كشلاَّلِ الأحزان

 

إبريقٌ للماءِ .. وسجَّان

 

ويدٌ تنضمُّ على القُرآن

 

وامرأةٌ في ضوء الصبحِ

 

تسترجع في مثل البوحِ

 

آياتٍ مُحزنة الإرنان

 

من سُورةِ (مَريمَ) و(الفتَحِ)

 

 

الإسمُ: جميلةُ بوحيَردْ

 

إسمٌ مكتوبٌ باللهَبِ ..

 

مغموسٌ في جُرح السُحُبِ

 

في أدَب بلادي. في أدَبي ..

 

العُمرُ اثنانِ وعشروُنا

 

في الصدر استوطن زوجُ حَمام

 

والثغرُ الراقدُ غصنُ سَلام

 

إمراةٌ من قُسطنطينه

 

لم تعرف شفتاها الزينه

 

لم تدخُل حجرتَها الأحلام

 

لم تلعبْ أبداً كالأطفالْ

 

لم تُغرم في عقدٍ أو شال

 

لم تعرف كنساءِ فرنسا

 

أقبيةَ اللذَّةِ في (بيغال)

 

 

الإسمُ: جميلةُ بوحَيَردْ

 

أجملُ أغنيةٍ في المغرب

 

أطولُ نَخلَهْ

 

لمحتها واحاتُ المغرِب

 

أجملُ طفلَهْ

 

أتعبتِ الشمسَ ولم تتعب

 

يا ربّي . هل تحتَ الكوكَب ؟

 

يوجدُ إنسانْ

 

يرضى ان يأكُلَ .. أن يشرَب

 

من لحم مُجاهِدةٍ تُصلب ..

 

*

 

أضواءُ ( الباستيلِ) ضئيله

 

وسُعالُ امرأةٍ مُسلُوله ..

 

أكلتْ من نهديها الأغلال

 

أكلَ الأندالْ

 

( لاكوستُ) وآلافُ الأنذال

 

من جيش فرنسا المغلوبه

 

إنتصروا الآن على أنثى

 

أنثى .. كالشمعة مصلوبه

 

القيد يعضُّ على القَدمَين

 

وسجائرُ تُطفأ في النهدين

 

ودمٌ في الأنفِ .. وفي الشفتين

 

وجراحُ جميلةُ بوحيرد

 

هيَ والتحريرُ على موعِد

 

مقصلةٌ تنصبُ .. والأشرار

 

يلهونَ بأنثى دون إزار

 

وجميلةُ بين بنادقِهم

 

عصفورٌ في وسط الأمطار

 

الجسدُ الخمريَّ الأسمر

 

تنفضُهُ لمساتُ التيَّار

 

وحروقٌ في الثدي الأيسر

 

في الحلمة

 

في .. في .. ياللعار ..

 

..

 

الإسمُ: جميلةُ بوحَيردَ

 

تاريخٌ: ترويه بلادي

 

يحفظُهُ بعدي أولادي

 

تاريخ امراة من وطني

 

جلدت مقصلةَ الجلاَّدِ ..

 

إمرأةٌ دوَّختِ الشمسا

 

جرحت أبعادَ الأبعادِ ..

 

ثاثرةٌ من جبل الأطلَس

 

يذكرها الليلكُ والنرجس

 

يذكرُها .. زهرُ الكبَّاد ..

 

ما أصغرَ( جان داركَ ) فرنسا

 

في جانب( جان داركَ ) بلادي..

 

نزار قباني

رابط المشاركه
شارك
  • 3 months later...

ادريس جماع

شاعر سوداني ﻓﻘﺪ ﻋﻘﻠﻪ ﻓﻲ آﺧﺮ ﺃﻳﺎمه ﻭﺩﺧﻞ ﻣﺴﺘﺸفى ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ، ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻟﺠﻮﻩ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺭﺃى اﻣﺮأﺓ ﺟﻤﻴﻠﺔ برفقة زوجها ؛ ﻓﺄﻃﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ والزوج يحاول أن ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻓﺄﻧﺸﺪ ﻳﻘﻮﻝ :

أعَلى ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺗﻐﺎﺭُ ﻣِﻨّﺎ
ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺫْ ﻧﻈﺮﻧﺎ
ﻫﻲَ ﻧﻈﺮﺓٌ ﺗُﻨﺴِﻲ ﺍﻟﻮَﻗﺎﺭَ
ﻭﺗُﺴﻌِﺪ ﺍﻟﺮّﻭﺡَ ﺍﻟﻤُﻌنَّى
ﺩﻧﻴﺎﻱ ﺃﻧتِ ﻭﻓﺮﺣﺘﻲ
ﻭﻣُنَى ﺍﻟﻔﺆﺍﺩِ ﺇﺫﺍ ﺗَﻤنَّى
ﺃﻧتِ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀُ ﺑَﺪَﺕ ﻟﻨﺎ
ﻭاﺳﺘﻌﺼﻤﺖ ﺑﺎﻟﺒُﻌﺪِ ﻋنَّا

وعندما سمعها اﻷديب/ عباس محمود العقاد رحمه الله ﺳﺄﻝ ﻋﻦ قائلها فقالوا له : إنه الشاعر السوداني ( ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺟﻤَّﺎﻉ ) وهو الآن ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸفى ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ..
قاﻝ : ﻫذا ﻣﻜﺎﻧﻪ ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ الكلام ﻻ يستطيعه ذوو الفكر ... !!
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺫﻫﺒﻮﺍ بإدريس جمّاع ﺇلى ﻟﻨﺪﻥ ﻟﻠﻌﻼﺝ أُﻋﺠﺐ ﺑﻌﻴﻮﻥ ﻣﻤﺮﺿﺘﻪ ﻭ ﺃﻃﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ، ﻓﺄﺧﺒﺮﺕ ﻣﺪﻳﺮ المستشفى ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺄﻣﺮﻫﺎ ﺃﻥ ﺗﻠﺒﺲ ﻧﻈﺎﺭﺓ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻓﻔﻌﻠﺖ ، ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻪ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺟﻤﺎَّﻉ ﻭ ﺃﻧﺸﺪ :
وﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ الغمدِ ﻻ ﺗُﺨشَى مضاربُه
ﻭﺳﻴﻒُ ﻋﻴﻨﻴﻚِ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﻦ ﺑﺘّﺎﺭُ
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗـُﺮﺟﻢ البيت ﻟلممرضة ﺑﻜﺖ ..
ﻭﺻُﻨﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﺑﻠﻎ ﺑﻴﺖ ﺷﻌﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺰﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ !!
وهذا الشاعر إدريس جمَّاع هو صاحب الأبيات الشهيرة التي يقول فيها :

إن حظي كدٓقيقٍ فوقٓ شوكٍ نثروه
ثم قالوا لِحُفاةٍ يومَ ريحٍ اجمعوه
عَظِم الأمرُ عليهم ثم قالوا اتركوه
أن من أشقاهُ ربي كيف أنتم تُسعدوه

 

.. منقول

رابط المشاركه
شارك
  • 1 month later...

12814619_10153973013493609_3129782680940

 

تنسـاب في همسـات المـاء أنَّتُنـا وتسـتثير سـكونَ النهـر نجوانـا
وحـولنـا الليـل يطـوي في غلائله وتحت أعطافه نشوى ونشوانـا
لـم يشـهد الـرافـدُ الفضيُّ قبلهـمـا إلـفيْن ذابـا تبـاريحـاً وأشـجـانـا
نكـاد من بهجـة اللقيـا ونشـوتهـا نـرى الدُّنـا أيكـةً والدّهـر بستانا
ونحسب الكون عش اثنين يجمعنا والماءَ صهباءَ والأنسامَ ألحانـا

رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محاورات مشابهه

    • من روائع المسرح القومي ... أهلا يا بكوات

      نتكلم كثيرا عن زمان و أيام زمان  و نظل ندلل على الزمن الجميل ، و يظل ذلك أمام الآخرين الذين لم يعايشوا هذا الزمن الجميل  نوع من هذيان العواجيز ، و هنا في محاورات المصريين موضوع عن الزمن  قررت أن أشارك فيه  ف أكيد عندي حنين لزمان - بحكم السن - و سأفعل و لكني هنا أهديكم  هذه المسرحية من المسرح القومي. ... حاجة بسيطة من ايام زمان  لزوم  العلاج من التفاهات التي نتعرض لها كل يوم  

      في الفنون

    • روائع أحمد مطر ( موضوع مجمع )

      موضوع ( روائع احمد مطر ) وددت أن اشارككم معي بالابحار في افضل ما قيل بالشعر والادب السياسي الحديث وسوف يتم نشر مقتطفات من روائعه (أحمد مطر) بهذا الموضوع , واود ان يلقى استحسانكم   

      في أدب و شعر و قراءات

    • روائع القارئ مصطفى اسماعيل

      من أحب القراء الى قلبي .. أداء إعجازى يصعب تقليده , تمكن في أحكام القرءان .. صوت نادر يفاجئك دائما بما لاتتوقعه فلا تملك الا بالتسليم بموهبته التى اختصه الله بها .. أضع هنا بعض المقاطع لهذا القارئ العملاق الذى أسال الله سبحانه ان يتغمده برحمته الواسعة .. http://www.youtube.com/watch?v=PMTd1DQGGPs

      في هدى الإسلام

    • الشعر الغنائي

      أهلا أحبائي أجمع لحضراتكم في هذا الموضوع أجمل القصائد الفصحى والعامية التي غناها كبار المطربين و أبدأها بقصيدة " و دارت الأيام " للشاعر مأمون الشناوي و إلى حضراتكم نبذة عنه من الويكبيديا مأمون الشناوي (28 أكتوبر 1914 - 27 يونيو 1994). أحد أبرز شعراء الأغنية في مصر من جيل الرواد، إذ كان بمثابة مملكة متكاملة بمفرده حين يكتب، واستطاع أن يرضي كافة الأذواق بقلمه، كما أن له الفضل في إعادة صياغة أغاني الفلاحين والأغنيات الشعبية الفلكورية المصرية. وهو أخ المؤلف كامل الش

      في أدب و شعر و قراءات


×
×
  • اضف...