اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أرفعوا أيديكم عن عقولنا


عمرو

Recommended Posts

يا أستاذ داروين

أنا لم أتحدث عن التعتيم الإعلامي والرقابة في المحاورات كموضوع أساسي

الموضوع الأساسي هو الوصاية التي تمارس علينا سواء من الحكومة أو الكتاب أو المؤسسة الدينية أو من أي جهة كانت

غالبية إن لم يكن كل المشتركين هنا ينتمون إلي الطبقة الوسطي وينظرون إلي العالم بمنظارها ويحاكمون الأخرين بمعيارها ويعتقدون أن هذا المعيار هو الوحيد الصحيح ويتجاهلون وقائع الحياة حولهم وعندك مثال الأخ الذي ذكر أنه سيخرج علينا من يبيح بيع الخمور وهي فعلا مباحة ومحلاتها معروفة ويوجد إعلانات لها في المجلات ولكنه تجاهل هذا كله لأنه مختلف مع معاييره فأردت أن أريهم مجتمعات وقيم أخري تعيش حولهم وجهلوها أو تجاهلوها فهي موجودة ولها قيم مختلفة عنهم وهم مصريين مثلهم وليسوا متأمركين

وجود ماتسميه أخطاء يعني شئ واحد فقط أنها موجودة وأن نتعامل معها بواقعية

نعم أنا أؤيد أن من يريد الصلاة فليذهب للمسجد ومن يريد الخمر فليذهب للبار وعلينا أن نحترم إختيار كل واحد منهم كإنسان قادر علي إتخاذ قراراته بنفسه دون وصاية من أحد

وماهو البديل لذلك

أن ننشئ هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكركالسعودية

لتفرض وصايتها علي الناس

الشئ الوحيد الذي يحد من حرية أي فرد هو إيقاعه ضرر بالأخرين

أما ماعدا ذلك فيجب إسقاطه

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي عمرو

في كل مجتمع وكل بلد يوجد دائما خطوط حمراء لايسمح بتجاوزها مهما بلغت درجة الحرية ( ولا أقول الفساد وإن كان معني ) حتى في المجتمعات الغربيه والمجتمع الأمريكي نفسه توجد حدود لما هو مسموح على الأقل واهو غير مستحب فعله إن جاز التعبير . فمهما بلغت درجة إنفتاح وإنحلال المجتمع ستجد من يستهجن الخطأ ويعيبه

هل ترى أنت أن المجتمع الأمريكي كله يرحب بالإجهاض على سبيل المثال ؟؟؟

فوجود محال بيع الخمور في مصر ليس هو المبدأ ولكنه الإستثناء المستهجن

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

اعلم ان بعض الهنود يعبدون البقر بل تتوقف المرور احتراما للبقرة عندما تسير في الشارع ولو بعض الاخوة الهنادوة ترك بقرته في شوارع نيويورك تسير وتعطل المرور سوف يسجن ويغرم

الا ترى ان ذلك يأخ عمرو كبت للحرية الدينية للهندوس في امريكا

قناة المنار اذاعت برنامجا اسمه الشتات وكله من وثائق غربية وفرنسية بالذات عن هجرة اليهود والان القناة تتعرض للأغلاق والمحاكمة لانها بثت افلام تحث على العداء للسامية فهل هذا يعتبر من وجهة نظرك كبت لحرية الاعلام

عندما زعق احد اللاعبين العرب في دورة اثنينا الله اكبر مثلما زعق خضر التوني من قبل امام هتلر يام هاشم فقبض عليه وشطب من الدورة فهل تعتبر هذا كبت للحرية

المجتمعات والدول لها معايير معينة تتفق عليها داخل مجتمعها لضبط سلوكيات افرادها بما يناسبهم ففي الوقت الذي يزرع فيه القات ويأكل في اليمن حتى من رئيس الجمهورية تعتبره دولة مثل مصر وامريكا مخدرات وتحكم بالاعدام على من يتاجر فيه

هنا في المحاورات لا نسمح بالبذاءات والالفاظ الخارجة وفي منتديات اخرى تعتبر ذلك من الاصول التي يجب ان يسمح بها في المنتديات والا يكون المنتدى بغير فائدة ولا يعبر بحرية عن وجهة نظر الاغير

اخيرا ارحم عقولنا من افكار مستوردة لا تتلائم من مجتمعنا الشرقي المتحضر صاحب الحضارات

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

لي تعليق على ماذكرته عن عبد المنعم رياض

اولا عبد المنعم رياض رجل كتوم في عملة وهذا ما شهد له كل من عمل عمه أثناء عمله في أعادة بناء قدرات القوات المسلحة المصرية بعد الحرب

بالاضافة ان عبد المنعم رياض ليس طبقة ثانية او من طينة ثانية بل هو مصري من اب وام مصريين محافظين واخلاق عبد المنعم رياض كانت تختلف عن شلة المشير عبد الحكيم عامر

كما ان عبد المنعم رياض كان لا يفارقه كتاب الله ودائما يستعين بقراءة القران لالهامه في تجنيب جنودة خطر غدر العدو

وكان من هدفه هو تأمين سلامة الجندي والايعاز له ان قائدة بجاورة على الحلوة والمرة هو ما يدفع الجندي الى الابداع في الحرب

وأعتقد ان من يقتل وسط جنودة على خط النار وهو يعمل وسطهم لا نعتبره طينة اخرى الا طينة مصرية مأئة في المائة ولا تشرب الاسكوتش بل تشرب عرقسوس فقط :blink:

اما عن تطوير الهجوم فعلا حدثت خسائر ونعلم ان امريكا لعبت دور كبير في تزويد اسرائيل ببعض المهمات التكونلوجيا لتحطيم هذا الهجوم ودي كانت خطأ مشترك من سعد الدين الشاذلي الذي كان يكره السادات ولا يرغب ان يتحقق نصر على يدية حتى لو كان فيها خراب البلد والمشير احمد اسماعيل الذي تردد في تطوير الهجوم مما اعطى فرصة لاسرائيل لاسترداد انفاسها من الصدمة الاولى واستعانتها بأمريكا التي لبت نداءها واستغاستها بل اكثر من ذلك طلبت منها الصمود ومواصلة الحرب بل واحتلال اراضي مصرية حتى يضعف من مطالب مصر في شروط وقف اطلاق النار

لكن طبعا يستحيل لمصر ان تفشي اي اخبار عسكرية ممكن يستفيد منها العدو بحجة ان الشعب لازم يعرف كما فعل سعد الدين الشاذلي فيما بعد

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...عبد+المنعم+رياض

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

sorry am writing in english now but it seems like i have to , am using a web based KB and its so har to type for a long time using it.when i wrote the verse from Quran i meant that God gave us the freedom to make choices what ever these choices are and we are to bare what will come out of it . our mission and so i see it is to deliver the massage of Allah to others .. not to tel them what to do ..if some one dissagree withy me thats his / her own opinion . Freedom is granted to us Humans even in faith, and i think thats the most important thing in ourlives and what ever follows is mere completion to our way of living.

here in the states you are free to do whatever you like no one will judge you..No One.. if you want to be gay ,bisexual,drug addicte no one has the right to tell you no.. but at the same time you have the right to be other wise. why muslims here go to Masjed??cuz the y want to be muslims nothing else ..why do i dont want to watch porn movies cuz i dont want to.. why dont i go to bars and drink.. its simple i made my choices... yesterday it was friday night every one was going out either to clubs or bars .. but i went to a Halka in Masjed.. cuz thats what i want to.. and many others made that choice.. I think am repeating brother' Amro's words here in another way.. but we tend to be judgemental..and who ever disagree with us is our enemy..

the POEM of Najeb Srour the issue we are are dealing with.. every body foucsed on the words he used instead of asking what made him write it in that way using these words..oh i forgot thats the forbiden area am approching cuz no one wants to see the real picture.. and when i said our youth use the same vocab that came in the poem abrother said noo.. ok if that what you see...but let me tell you they use it 99% of our youth uses the the same vocab .. whether you have recognize it or not ..brother Amro said

عمرك رحتي الدويقة وشفتي الناس اللي هناك عايشين ازاي وماهي قيمهم وافكارهم

عمرك سمعتي عن قري باسماء باسوس وابو الغيط وكوم السمن واشفين يقف فيها اطفال من عمر ست سنوات باكياس مليانة بالحشيش ويبيعوها علنا في الشوارع

تعرفي حتة اسمها عزبة المسلمين تسكن فيها اكثر من اسرة في شقة واحدة

عمرك رحتي باب الشعرية وقعدتي مع العوالم هناك وتعرفتي علي ايديولوجيتهم

عمرك سمعتي عن عمارة السبق بمصر الجديدة وعمارة رمسيس اللي فيها كازينو افرست وفلسفة العاملين هناك

عمرك رحتي سوق روض الفرج وتعرفتي علي مبادئهم.........

عمرك قعدتي مع استاذ جامعة بيبيع امتحانات

عمرك قعدتي مع شيخ طريقة

عمرك قعدتي مع دجال

why dont we disscuss it then and try to know why people have reached that level ..or these people don t exsist??

am repeating brother'Amro's words again.. i know that many of you will disagree with me.. but am FREE to say what i want to say.. and finally i wish one thing from Allah.. Please God there are some brothers here interpret my words in the way they like to see it just make me look bad infront of you and every one else.. please GOD make them next time understand what i want to say in the way i meant it. Ameen

ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك

وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ محمد

أخلاق عبد المنعم رياض ليست هي موضوعي أصلا لكن النقطة كلها حول تصرف هيكل

سأفترض معك إن عبد المنعم رياض ولي من أولياء الله وهيكل كذاب

ليه هيكل كذب في النسخة الإنجليزي وشال كذبته من النسخة العربي

هاقولك أنا بقي ليه

هيكل بداخله بيحترم القارئ الأجنبي ولايلتفت إلي أمور صغيرة كتلك عندما يوجه خطابه إليهم لكنه ينظر للقارئ العربي علي إنه قاصر ويجب تعقيم الحقيقة قبل اطلاعه عليها وهو يعلم أن القارئ العربي هايسيب الكتاب كله ويمسك في الحتة دي

وخاصة أن الرجل يوم إستشهاده سمي يوم الشهيد فكيف لشهيد أن يشرب السكوتش

وبناءا علي ذلك فضل حزف ذلك الجزء

ولإثبات صحة كلامي فإن هيكل في النسخة العربي من خريف الغضب ركز علي موضوع إن السادات كان بيشرب فودكا علشان يشوه صورته أمام القارئ العربي ولكن النسخة الإنجليزية منه لا تجد أثرا لهذا الموضوع لأنه عارف أن هذا لايعني شيئا بالنسبة للقارئ الأجنبي

ماأريد أن أقوله هنا أن كتابنا يعاملونا كأطفال قصر ويقولون لنا مانريد أن نسمعه وأنا أرفض هذا وأفضل أن أعرف الحقيقة كاملة بكل سلبياتها وبذاءتها

ماتسميه سيادتك كشف لأسرار عسكرية كان العالم كله يعرفه ماعدا الشعب المصري الذي عومل مرة أخري كطفل قاصر

ياسيدي الفاضل الحرية ليس لها قومية وليست فكرا مستوردا ولكنها قيمة إنسانية وأنا لست أدعو إلي حرية بلاضوابط لكن أن تتحول حياتنا كلها إلي خطوط حمرا ومناطق محظورة وحقول ألغام فهذا غير معقول وموضوعي لايتعلق بالمنتدي هنا فأنتم أحرار فيما تفعلونه وإشارتي لموضوع نجيب سرور وروبي والشريف الإدريسي كان محاولة مني لضرب مثل مباشر يراه الجميع للتدليل علي كلامي وليس محاولة مني لقلب نظام الحكم بالمنتدي

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه يا استاذ عمرو انا مش عارفه اقول لك ايه

لان الحوار فى الغالب سيصل لنقطة خلاف سابقه وهى انه لا يحق لى ان اعترض على ما لا يضرنى شخصيا .. وهذه نقطة خلاف اساسيه فى الحوار بيننا .. لااعتقد انها ستتغير .. ربما لاختلاف المنظور الذى يرى كل منا الامور من خلاله ..

لا يستطيع احد ان يحدد بمفرده ما هو الفن الهابط وما هو الفن الراقى .. لكن يوجد فن هابط و فن راقى والا ما وجد هذان المصطلحان من الاصل .. وفى رايى المتواضع ان هذا يحدده ميل او ميول جزء كبير من الشعب .. قد تكون الطبقه الوسطى التى انتمى اليها :blink: لكن لست انا من قرر ان ميول و اذواق و اتجاهات الطبقه الوسطى للمجتمع هى التى يقاس بها اداء المجتمع عموما .. هذا ما فهمته يعنى من قراءاتى المحدوده جدا .. فاى كجتمع تقاس درجة الامن الاجتماعى -مثلا- فيه بحجم الطبقه الوسطى فيه وبمدى تمسكها بالقيم و الاخلاق .. وبالتالى نحن مضطرون للقياس من خلال هذه الطبقه ..

كون انه احدا لم يجبرنى على الاستماع لروبى و غيرها مردود عليه بانى ايضا لم امنع احدا من الاستماع اليها !! ولى كل الحق ان انتقدها كما ان لغيرى كل الحق ان يمدحوها !! ولم اجد احدا يقول لناقد سينمائى هاجم فيلما مدحه غيره من النقاد : محدش قال لك اتفرج على الفيلم !! حتى لو كان نقده غير موضوعى فله الحق فى ان يبدى وجهة نظره ..

انا لا اتفق مع فكرة "الضرر المادى" التى تستند اليها لتاييد منع شئ ما .. فالانسان حين يسبه آخر لا يقع عليه ضرر مادى .. وهناك فى القانون ما يسمى ضرر معنوى قد يحصل المرء بسببه على ملايين الدولارات كتعويض ..

ليس لدى اى مشكله اطلاقا فى الاعتراف بقلة الخبره tot:: ووجودى فى هذا الموقع من اهم اسبابه محاولة زيادة تلك الخبره و تعويض نقص الاطلاع و قلة الاحتكاك بطبقات مختلفه قد تكون الفرصه محدوده للاحتكاك بهم smk:

لكنى اعتقد ان اى طبقه وسطى كانت او عليا او سفلى .. بل ان اى انسان يرى الاشياء كما ينبغى ان تكون .. ولو سلّم كل منا بالامر الواقع لكانت الدعوه لاى اصلاح مجرد دعوه عبثيه لا تجد من يتبعها او يؤمن بها ..

الامثله التى ذكرتها لطبقات و مناطق مختلفه فى مصر لم انكر وجودها على الاطلاق .. لكنى لاحظت انك انتقيت منها ما يمكن ان يسمى odd او extreme

يعنى شعرت انك اخترت نماذج متطرفه لتبنى عليها حجتك .. اطفال يبيعون المخدرات فى سن السادسه .. عوالم لهن ايديولوجيات snk: هجامين و حراميه وتجار مخدرات .. وهؤلاء جميعا على عينى وراسى :D وجودهم لا ينكر ولهم اذواقهم و ميولهم لكن منذ متى كان المجتمع يبنى فنونه و قيمه قياسا على فنون و قيم هذه الفئات التى انتقيتها !! وهل يمكن ونحن نبذل الوقت و الصفحات فى كتابة موضوعات عن قيم التقدم ولماذا تخلفلفنا ان نأمل فى تقدم يبنى على قياس مثل و قيم تلك الفئات !! الصراحه انا لا افهم سر هذا التناقض ولا يبدو انى سافهمه فى القريب ..

ربما يكون لمطاوع جيرل فريند .. لكنه للاسف لا يستطيع ان ينزل بها دشنا وان يواجه ابوه فى الكفر بها وبحقيقة وضعها .. بل ان من هم فى مركز اجتماعى افضل كثيرا من مطاوع وكان لهم جيرل فريند فى اوربا قال احدهم مره بالحرف الواحد : لا استطيع ان اواجه ابى -وكان على درجه كبيره من العلم و الثقافه- بانى اعيش مع امراه دون زواج ..

النماذج التى ذكرتها صحيحه الى ابعد الحدود وانا لا افكر حتى فى الاعتراض عليها .. لكنها كلها نماذج قائمه على منفعه متبادله بين طرفين لا تصلح فى رايى للحكم على ما نرجوه لمجتمع يحاول ان يتقدم او يقدم فن راقى .. ليس لها اى علاقه اصلا برقى الذوق حتى ناخذها مثالا او دليلا على ما ينبغى ان يكون عليه الامر mc(:

نموذج اسرتى قد يكون مقارب جدا للنموذج اللطيف الذى ذكرته :D ولست اول من يقول لى انى اعيش فى عالم مختلف عن العالم "الحقيقى" .. كل الخلاف بيننا انى لا ارى عالمكم هو الحقيقى .. وهذا شئ طبيعى جدا فى رايى .. انت ترى العالم من وجهة نظرك فلم تستغرب ان اراه انا ايضا من وجهة نظرى !!

ولا عايزانا نرفع شعار الحرية كل الحرية لفيروز ولا حرية لاعداء فيروز

انا لا اعتبر ان لى اعداء ha) وعلى راى المثل "كلهم اولادى" :P ولا اعتبر ان من يخالفنى ذوقى عدوا لى .. لكنى اعتبر اعدائى هم من يحدون من حريتى فى التعبير عن استيائى وعدم تقبلى لما لا يرضينى .. لان هذا يتناقض مع زعمهم المستمر بالايمان بالحريه المطلقه .. تلك الحريه التى تكش فجاه عندما تجد رايا مخالفا

ولكن اذا لم يكن هناك اكراه وحريتك في الاختيار بين بدائل متعددة محفوظة فلا اعتقد ان هناك اي قمع ثقافي وهذا ماقصدته عندما ذكرت ان هناك اختراع جميل اسمه الريموت

المشكله انك تتحدث و كأن احدا منع اى من تلك القنوات التى تتحدث عنها !! وكل من يتحدث يتحدث عن منع و مصادره و كلام كبير لا اعتقد انه حدث سوى مع اعمال محدوده وكان بحكم قانونى .. والحاصل ان اى حد عاوز يعمل اى حاجه او يقول اى شئ بيقوله و بيعمله !! والرقابه على المصنفات الفنيه بسم الله ماشاء الله لا تتوانى عن تاكيد اننا نعيش ازهى عصور الديمقراطيه بسماحها بعرض ما لا تسمح بعرضه فى الافلام الاجنبيه فى الافلام العربى ومحدش احسن من حد !!

لكن الوضع بيقول ان حتى الاعتراض -شفاهة او كتابة- على ما تقدمه تلك القنوات صار غير مقبول !! طيب ما بنفس منطق الريموت كنترول اللى مش عاجبه الكلام يتجاهله ولا يقراه .. صعبه دى !!

اذا كان وجود البارات واقع لابد ان نراه فوجود المصلين كذلك واقع ينبغى ان تراه .. والاستثناء -الذى اراه متمثلا فى البار- لا يقاس عليه ..

بمناسبة موضوع الخمر .. هناك فارق كبير بين ما يبيحه القانون وما يبيحه المجتمع لافراده .. ممكن فعلا يكون القانون بيبيح بيع الخمور و تعاطيها .. لكن المجتمع -او شريحه عريضه منه- لا تزال ترى متعاطى الخمور "سكرى" وهى صفه سلبيه بالنسبه لشخص .. القانون مثلا قد يعطى للرجل الذى يضبط زوجته متلبسه بالزنا الحق فى الصفح عنها لكن المجتمع لا يصفح عنها و عنه .. اتوقع ان تقول ان هذا تدخل فى الحياه الخاصه للافراد لكن ليس هذا ما اهدف اليه من هذه الامثله .. هدفى فقط ان اوضح ان هناك فرق كبير بين ما يبيحه القانون ما يتقبله المجتمع ..

كى اختم هذه المداخله الطويييييييييله جدا "عذرا للاطاله" قرات بالامس فى جريدة اخبار اليوم ان برنامج ايطالى اذاع على الهواء عملية تجميل لصدر امراه اثارت استياء شديدا لدى المواطنين .. واستغربت جدا حين لم اجد من يقول لهم : عندكم ريموت كنترول غيروا المحطه :)

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

ألأستاذ عمرو ما ذكرته من امثله لا نستطيع ان نعممه و يبدو ان طول الغربه و الإعلام الموجه هما اللى عملوا اللخبطه دى زى زمان كده ما كان اى واحد خليجى كان بينزل مصر يفتكر ان نساء مصر كلهم مش ولا بد و ان حتى لو فى ضيافه اى اسرة ان ست البيت حاتقوم بعد شويه تتحزم و ترقص عشرة بلدى من كتر الأفلام اللى بيتفرجوا عليها ....عموما اطمنكم انا و اخواتى و جيرانى و قرايبى و زملائى فى العمل و أكرر هذا بالنسبه لأسرة زوجى و أزواج اخواتى ما شفتش النماذج اللى بتتكلم عنها اللى هى استثناء و اى عاقل لا يبنى احكام على استثناءات ...و عندى فى العمل زملاء من باب الشعريه و من الدويقه و اللى ساكن فى صفط اللبن و اللى جاى من امبابه و كلهم شباب و شابات محترمات ....رجاء اللى بيتكلم من الغربه و نيته سليمه اتمنى انه يكون اتعلم انه لا يعمم ما يراه و يسمعه على كل الناس ....و الا ممكن من هنا للصبح نقعد نتكلم على امثله لمهاجرين او امثله لناس منغلقه فى مجتمعات غربيه و نفضل ندخل فى سفسطه لا نهائيه

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

when i wrote the verse from Quran i meant that God gave us the freedom to make choices what ever these choices are and we are to bare what will come out of it . our mission and so i see it is to deliver the massage of Allah to others .. not to tel them what to do

الأخت emmyy ..

لا يعني أن الله قد أعطانا حرية الإختيار في المعتقد وفي فعل الخير والشر , أن نساوي في العرض على الناس بين السئ و الحسن .. فلا يعقل أن نجعل حرية إختيار التوجه الجنسي مثلاً مكفولة ..

وكون الشيئ يحدث في أمريكا ليس معناه أنه هو الأفضل .. وهو النموذج الذ يجب أن نتبعه نحن أيضاً .. نحن لنا أصول في ديننا تحكم هذه الحرية , وهي حرية ليست مطلقة ...

وليس كل الناس في التقوى متساوون , يعني سيادتك قررتي أن تذهبي لحضور حلقة في مسجد بدلاً من أن تذهبي إلى بار , لكن ليس كل الناس سيفعل ذلك من تلقاء نفسه ..

كل أنسان محاط بظروف مختلفة , وله نشأة مختلفة , والأصحاب حوله مختلفون , ونصيبه من المعرفة بأمور الدين مختلفة , حتى الظروف والحالة المعنوية تتغير على الشخص الواحد أكثر من مرة في اليوم ..

وفي لحظة إحباط قد يفعل شيئ لم يكن ليفعله في ظروف أخرى , فإن كان الشر متوفر له في هذه اللحظة بقدر توفر الخير أمامه ( تحت دعوى الحرية) , فنحن بذلك نضع الزيت بجانب النار , والمجتمع هو الذي سيعاني من تبعات ذلك وليس الفرد الذي أخطأ فقط ... وهذه هي حكمة التشريع الإسلامي أنه وضع في حسبانه مصلحة المجتمع ككل , حتى ولو كان على حساب الحد من الحرية الفردية ..

الشيطان , والثقة الزائدة في النفس قد يسول لنا بأننا قادرون على تجنب المعاصي , وأننا في كل يوم جمعة سنكون في وضع , وظروف , وحالة معنوية تسمح لنا بأن نتخذ قرار الذهاب إلى حلقة درس وليس إلى مكان آخر .. ولكن قد يحدث في يوم ما ما لا يحمد عقباه ...

وليس هناك شخص على وجه الأرض مهما كانت درجة تقواه أن يضمن نفسه أمام المغريات .. كلنا بشر وكلنا خطائون ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

مين قال ان هيكل يأخذ بكلامه او يوضع له اعتبار وهو اكبر كداب عرفته مصر على مر السنين بل هو الوحيد الذي قاد حملات التضليل للشعب العربي كله اثناء فترة حكم عبد الناصر

وطالما العالم كله بما فيهم العرب عرفوا عنه انه كذاب فلماذا نضع مثال سيئ انه النموذج المعمول به لدينا بالرغم انه فرد واحد فقط وكان اثناء فترة من الزمن ذقنا فيها مر الهزيمة

وسبق انك قلت ان الشعب المصري يعتبر شرب الخمر شئ والتدين شئ اخر كا هذه نقره وهذه نقرة ثم تعود ثانيا وتقول انه شال عبارة سكوتش من كتابه لان الشعب لن يقبل ان يرى شهيد يشرب سكوتش فما هو المعيار الذي تنظر به للشعب المصري

وعلى فكرة هل تعلم كم جندي كانو على الجبهة وقت الحرب في 73 من شعب قوامه وقتها 70 مليون

ثلاثة مليون جندي

فهل تعتقد ان ثلاثة مليون جندي ممكن اغفال الحقيقة عنهم وهم يشاهدونها بأنفسهم وليس العالم اجمع بأجهزته الصهيونية المضلله

اعتقد انك منبهر بالحرية في امريكا ومنبهر بالحضارة الغربية هناك وهذه فترة سواء طالت او قصرت في النهاية سوف تكتشف انها زائفة ومضلله كما اكتشفها غيرك

فلندع الزمن كفيل بذلك لترى مدى زيف الحرية الممنوحة للمجتمع الامريكي وزيف الحضارة المبهرة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

اظن يا استاذ عمرو وحسب فهمى البسيط ان القيم الاخلاقية طول عمرها ثابتة على مر التاريخ

يعنى الصدق مثلا طول عمره هيفضل طول عمره حاجة كويسة وعمر الكذب ما هيكون فى يوم من الايام فضيلة من وجهة نظر البعض

ايضا العرى والسفور طول عمره هيفضل رزيلة وقلة ادب ومحدش يقدر يقول انه صح من وجهة نظره

انت قلت ان الخمر بيتباع فى مصر ومصرح به

انا اجزم ان احنا لو عندنا ديمقراطية وبرلمان بيمثلنا كان هيصدر قانون يمنع شرب الخمر ومكنتش هتلاقى السكوتش بالصودا :blink:

خلص الكلام

رابط هذا التعليق
شارك

كون انه احدا لم يجبرنى على الاستماع لروبى و غيرها مردود عليه بانى ايضا لم امنع احدا من الاستماع اليها !! ولى كل الحق ان انتقدها كما ان لغيرى كل الحق ان يمدحوها !! ولم اجد احدا يقول لناقد سينمائى هاجم فيلما مدحه غيره من النقاد : محدش قال لك اتفرج على الفيلم !! حتى لو كان نقده غير موضوعى فله الحق فى ان يبدى وجهة نظره ..

من حقك انتقادها ولكن ليس من حقك منعها او فرض رقابة علي اغنياتها

ابداء وجهة النظر شئ والمطالبة بالمنع شئ اخر والذي اتكلم عليه ليس النقد بل المنع كحالة اولاد حارتنا وقصيدة نجيب سرور

انا لا اتفق مع فكرة "الضرر المادى" التى تستند اليها لتاييد منع شئ ما .. فالانسان حين يسبه آخر لا يقع عليه ضرر مادى .. وهناك فى القانون ما يسمى ضرر معنوى قد يحصل المرء بسببه على ملايين الدولارات كتعويض ..

انا هاديكي مثال عملي علشان الكلام لا يصبح في فراغ

علشان تقيمي دعوي ضرر من طبيب لازم تثبتي اربع اشياء وبيسموها ال4Ds

وهم

Duty بمعني انك تقاضي شخص طبي محترف وكان مسئول عن علاجك

Dereliction وهو الفشل في تقديم الخدمة الطبية المناسبة

Direct causation ويجب ان تثبتي ان هذا الفشل له علاقة مباشرة بالضرر الذي حدث لك

Damage وهو ان تثبتي ان هناك ضرر فعلي حدث لك

وهذا في شئ مادي ومحسوس فما بالك باشياء معنوية

لو فتح هذا الباب لن ننتهي وهتلاقي واحد رافع قضية علي زميله لان لون القميص اللي لابسه منرفزه

وحتي في قضايا السب والتشهير الموضوع بيقيم ماديا من حيث حجم الضرر المادي الذي لحق بالشخص نتيجة التشهير والتعويض يكون ماديا

الامثله التى ذكرتها لطبقات و مناطق مختلفه فى مصر لم انكر وجودها على الاطلاق .. لكنى لاحظت انك انتقيت منها ما يمكن ان يسمى odd او extreme

يعنى شعرت انك اخترت نماذج متطرفه لتبنى عليها حجتك .. اطفال يبيعون المخدرات فى سن السادسه .. عوالم لهن ايديولوجيات  هجامين و حراميه وتجار مخدرات .. وهؤلاء جميعا على عينى وراسى

انا بس حبيت اوريكي الطرف المناقض ليكي بشدة واشعرك ان هناك قيم ومجتمعات في بلدك نفسها تختلف عنك كثيرا

ربما يكون لمطاوع جيرل فريند .. لكنه للاسف لا يستطيع ان ينزل بها دشنا وان يواجه ابوه فى الكفر بها وبحقيقة وضعها .. بل ان من هم فى مركز اجتماعى افضل كثيرا من مطاوع وكان لهم جيرل فريند فى اوربا قال احدهم مره بالحرف الواحد : لا استطيع ان اواجه ابى -وكان على درجه كبيره من العلم و الثقافه- بانى اعيش مع امراه دون زواج ..

لعلمك اكبر دليل علي خطا مقولة ان المجتمع المصري وبالذات الصعيد محافظ هو مايحدث في الغردقة وقري كاملة من الصعيد بتشتغل هناك وبالذات من قنا فالصعايدة ليسوا محافظين ولكنهم مكبوتين ومحرومين

نموذج اسرتى قد يكون مقارب جدا للنموذج اللطيف الذى ذكرته

شوفتي انا بفهم الناس ازاي tot::

لكن المجتمع -او شريحه عريضه منه- لا تزال ترى متعاطى الخمور "سكرى"

ده بس من ذوقك :blink:

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة فريدة

انا لا استمد معلوماتي عن مصر من اي اعلام بل من خلال خبرتي ومعاشرتي لناسها وعندما ذكرت ماذكرته كان عن اشياء رايتها بعيني وانا لاانتقص منهم

انا مش هقولك ان يوجد بعض اشخاص محترمين في الدويقة وامبابة بل ان الغالبية العظمي منهم محترمين وابطال كمان واستطاعوا التعايش مع وضع غير انساني الكثير مننا هنا لايستطيع تحمله يوم واحد لكن معرفة بضعة اشخاص لايمكن ان يعطيك فكرة عن المكان زي مشاهدته علي الطبيعة

انا لم اذكر تلك الامثلة للتعميم ولكن لتنبيه الاخرين ان هناك مجتمعات وقيم حولهم مختلفة عنهم بدرجة كبيرة ولاني لو ذكرت امثلة من دول اجنبية فتهمة التامرك جاهزة ولعلمك برضه امريكا عندها الدويقة وامبابة بتاعتها

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

مين قال ان هيكل يأخذ بكلامه او يوضع له اعتبار وهو اكبر كداب عرفته مصر على مر السنين بل هو الوحيد الذي قاد حملات التضليل للشعب العربي كله اثناء فترة حكم عبد الناصر

وطالما العالم كله بما فيهم العرب عرفوا عنه انه كذاب فلماذا نضع مثال سيئ انه النموذج المعمول به لدينا بالرغم انه فرد واحد فقط وكان اثناء فترة من الزمن ذقنا فيها مر الهزيمة

القضية ليست اخلاق هيكل ولكن كانت الاختلافات بين الطبعتين العربية والانجليزية

وسبق انك قلت ان الشعب المصري يعتبر شرب الخمر شئ والتدين شئ اخر كا هذه نقره وهذه نقرة ثم تعود ثانيا وتقول انه شال عبارة سكوتش من كتابه لان الشعب لن يقبل ان يرى شهيد يشرب سكوتش فما هو المعيار الذي تنظر به للشعب المصري

عبارتي بالظبط كانت

ياسيدي الفاضل شرب السكوتش في هذه الأوساط زي شرب الشاي بالنسبة لعامة الشعب وبعدين معظم الناس في مصر ماشيين بنظام هذه نقرة وهذه نقرة يعني ممكن تلاقي الواحد بيصوم ويصلي وبرضه صاحب كاس لدرجة إني مرة قاعد في بار في فندق بالغردقة بشرب سكوتش بالصودا ولقيت البارمان فرش سجادة الصلاة ورا البار وقعد يصلي

ومعناها ان الشعب المصري في تعامله مع الدين ليس حرفيا فمثلا تجد موظف مرتشى وبيصلي ولو سالته يقولك هذه نقرة وهذه نقرة ومن يشرب الخمر ايضا يستخدم نفس التبرير ولكني لم اقول ان الشعب المصري في مجمله يشرب الخمر او يعتبر شرب الخمر شئ والتدين شئ ولكن من يشرب يقول هذا

وعلى فكرة هل تعلم كم جندي كانو على الجبهة وقت الحرب في 73 من شعب قوامه وقتها 70 مليون

tot::

وهو كان تعداد الشعب المصري ايام حرب ٧٣ سبعين مليون برضه يااستاذ محمد طيب انا راضي بحكمك انت في الموضوع ده

ثلاثة مليون جندي

:blink:

يااستاذ محمد الرقم ده غير صحيح بالمرة وعند الاختلاف يرجع للمصادر او نلجا للتحكيم

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

Freedom is granted to us Humans even in faith, and i think thats the most important thing in ourlives and what ever follows is mere completion to our way of living.

here in the states you are free to do whatever you like no one will judge you..No One.. if you want to be gay ,bisexual,drug addicte no one has the right to tell you  no.. but at the same time you have the right to be other wise. why muslims here go to Masjed??cuz the y want to be muslims nothing else ..why do i dont want to watch porn movies cuz i dont want to.. why dont i go to bars and drink.. its simple i made my choices... yesterday it was friday night every one was going out either to clubs or bars .. but i went to a Halka in Masjed.. cuz thats what i want to.. and many others made that choice.. I think am repeating brother' Amro's words here in another way.. but we tend to be judgemental..and who ever disagree with us is our enemy..

tot:: :blink:

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

Brother Seafood i totally agree with you in some of what you have said

أن نساوي في العرض على الناس بين السئ و الحسن .. فلا يعقل أن نجعل حرية إختيار التوجه الجنسي مثلاً مكفولة ..

وكون الشيئ يحدث في أمريكا ليس معناه أنه هو الأفضل .. وهو النموذج الذ يجب أن نتبعه نحن أيضاً .. نحن لنا أصول في ديننا تحكم هذه الحرية , وهي حرية ليست مطلقة ...

but when you said
يعني سيادتك قررتي أن تذهبي لحضور حلقة في مسجد بدلاً من أن تذهبي إلى بار , لكن ليس كل الناس سيفعل ذلك من تلقاء نفسه ..
what do you mean by that ..do i have to make others come with me to the Masjed by force or what? i dont understand this point.. i think all i ahave to do with others is talk to them and try to convince them to go to the Masjed and thats all i ahve to do nothing more.. then every one again is FREE TO MAKE HIS CHOICE

."ادعو  الي سبيل ربك بالحكمه و الموعظه الحسنه".and that sums it all up..

brother Seafood

وفي لحظة إحباط قد يفعل شيئ لم يكن ليفعله في ظروف أخرى , فإن كان الشر متوفر له في هذه اللحظة بقدر توفر الخير أمامه ( تحت دعوى الحرية) , فنحن بذلك نضع الزيت بجانب النار ,

i would like to exclude this from your sentenتحت دعوى الحريةce. are we kidding our selves.. everything is availble now for everyone the only control we have is our faith..and how strong is it .. and our determination to please Allah.. thats the only hope we have..you live in the states as isee and am sure you know many convert brothers and sisters.. dont you ask why did they became muslims...cuz they have the choice.. and most of them went through the phase of Trial and Error..the essence of the trail and error process is freedom.. they were free to read about religions and test it then make their choice..

not to get me wrong am not aganist

الامر بالمعروف و النهي عن المنكر

am totally with it but we need to give people the space they need to understand why we are asking them to do so and so .. and avoid doing so and so give them the freedom to make their choice

ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك

وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لتعداد مصر كان اربعين مليون وليس 70 مليون ودي غلطة مطبعية

اما انه كان فيه 3 مليون جندي على الجبهة دا من كلام السادات في وقت كان بيوضح ان بعض قادة المقاومة افشوى سر الهجوم عندما طلب منهم ارسال مفرزة 1000 جندي لتحارب مع الجيش المصري في 6 اكتوبر فأعلن في بيروت ان المعركة سوف تبدأ هذا الاسبوع

وبعدين ثلاثة مليون عدد مقبول لو كان يتم تجنيد اكثر 450000 جندي في السنة ومكانش فيه تسريح من الجيش وقتها بالاضافة شوف انت مثلا كنت ضابط احتياط مثلا فكم من الجندين الجنود في دفعتك من الموهلات الجامعية ثم اضعافهم من الموهلات المتوسطة ثم كم من غير المتعلمين الذين يستمرن في الخدمة اكثر من ثلاثة سنوات تقدر تقتنع ان كلامه معقول واعتقد انك مفروض يكون عندك خبره كويسه في النواحي العسكرية طالما كنت ضابط احتياط

عموما الي اقصدة يأخ عمر يوجد سلبيات كتير مرت علينا اثناء الحكم الناصري خاصة من الافاقين والمتسلقين امثال هيكل وغيره لكن طبيعة الشعب المصري لم تتقبل ابدا الفكر الاشتراكي او اليساري على النمط الروسي او حتى الصيني لان المبادى الاخلاقيات وان كانت تتعرض لهزات وضربات قوية من بعض القوى الا انها ظلت ثابته وقوية ولم تهتز ابدا

ومهما حاولت تبرير ما يحدث في المجتمعات الغربية تحت ظل الحرية والتي بنعتبرها نحن انحلال سوف يبقى في نفسك شئ قوي يرفض ما تقوله او تقتنع به

ومن تزوج روسيات او له جيرل فرند برضه مثيره يعقل وينعدل حالة ويرجع لاصله اما مشكلة الحشيش والكيف فهي مرض اعوز بالله ومحتاجة تضامن من الشعب لانه كيف وأدمان والخلاص منه صعب شوية واعتقد ان عدد المدمنين في مصر سوف يظل قليلا مقارنة لبلاد اخرى اوربية

والمكان هنا سواء في مصر او الشرق الاوسط عموما له مبادئة وقواعدة الاخلاقية وهذه تفرضها خاصية المكان

فانت ترى في اسرائيل مثلا التي يتجمع فيه حسالة الامم كلها خاصة ان يهودي مقتدر لا يوجد له مبرر ان يترك بلده ويهاجر الى اسرائيل

فلو لاحظت تطور اخلاقيات اليهود مثلا فهي تتخذ التشدد والاصولية حاليا في حين بعض اليهود الروس مثلا وهم من المتحررين ولم يستطيعوا التعايش معهم وهاجرو ثانيا من اسرائيل الى روسيا

هذه هي طبيعة المنطقة ولن تتغير ابدا Take it or leave it

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبه لمنع ما منع اعتقد ان كان له اسبابه rs: يعنى قصيدة نجيب سرور "اذا جاز تسميتها قصيده" و رواية "اولاد حارتنا" كان هناك اسباب لمنعهم و اسباب وجيهه جدا ..

اما بالنسبه لموضوع الاضرار المعنويه و الماديه فالهدف من ذكرها كان ان الضرر المادى ليس وحده المقياس الذى نستند اليه عند قياس تاثير امر ما على الآخرين .. لوجود ما يسمى الضرر المعنوى .. ايا كانت طريقة الاثبات بقى ..

انا بس حبيت اوريكي الطرف المناقض ليكي بشدة واشعرك ان هناك قيم ومجتمعات في بلدك نفسها تختلف عنك كثيرا

وانا لم انكر وجودهم : لكنى استنكر اتخاذهم هم او اذواقهم مقياس لما ينبغى ان تكون عليه ميول و اذواق الغالبيه ..

لعلمك اكبر دليل علي خطا مقولة ان المجتمع المصري وبالذات الصعيد محافظ هو مايحدث في الغردقة وقري كاملة من الصعيد بتشتغل هناك وبالذات من قنا فالصعايدة ليسوا محافظين ولكنهم مكبوتين ومحرومين

لو كان الموضوع موضوع كبت بس و مطاوع مقتنع بانه كبت و خلاص كان وافق على ان اخته بخاطرها تنزل شرم تفك عن نفسها rs:

شوفتي انا بفهم الناس ازاي 

بس برنامج "لكل عروسين" بطلوه من زمان rs: وحسن عابدين هو كمان مات وشبع موت .. بس بردو صوره عائليه ظريفه .. rs:

ده بس من ذوقك 

rs:

يييييييه mc(: كان مفروض اشكل الكلمه دى بس انا سبتها لذكاءك rs:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      عرض المقال كاملاً
    • 4
      القمر دي بنت بتوصل الطلبات في تطبيق روسي اسمه   Delivery club الصورة اتاخدت وهي بتوصل طلب وفي نفس الوقت بتراعي أولادها الاتنين وكمان مش ناسية تاخد بالها من جمالها وأنوثتها الصورة دي بتلخص ألف كتاب ممكن نصدره عن الإصلاح الديني وأحوال المرأة العربية المسلمة المشهد ده فيه  الحرية والجمال والأنوثة والأمومة والمسؤولية والحب والعمل والإحساس بطعم الحياة والانطلاق وحتى الدين في معناه الأصلي حاضر في المشهد في مقابل امرأة عربية مسلمة نشأت وتربت على هذا " القيء " الفقهي الذي د
    • 113
      هل صدمكم العنوان ؟ .. آسف ، لا تؤاخذونى فلست أنا من أطالب بهذا ... إنه كلام عالم .. عندما يتكلم .. يسكت الجميع .. يستمعون .. يصدقون .. ويسلِّمون تسليما فلقد عثرت على تسجيل صوتى ، لاأعرف بالضبط إن كان درسا أو فتوى لأحد أقطاب السلفية المعروفة باسم الوهابية (نسبة إلى التحالف السياسى الدينى بين محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب) .. إنه تسجيل لسماحة الشيخ بن عثيمين ، يصف فيه عامة الناس بأنهم لا عقل لهم ولا تفكير .. فعقلهم وتفكيرهم لا يتجاوز أقدامهم .. ويدعو فيه الناس إلى أن يتركوا السياس
    • 4
      هذا مقال قد وقع من نفسى موقع الاعجاب و الاحترام .. أنا لا أعرف عن كاتبه سلمان العودة ولا عن تصنيفه طبقا لما اقتضت عادة العصر اذا ما كان سلفيا أم معتدلا أم وسطيا أو غيره حتى لا نتفرع الى شخصية الكاتب دون محتوى المقال .. لكن موضوع المقال و غايته و فكره جديرون بالاحترام من وجهة نظرى .. وهو يتحدث عن احدى الآفات التى تأكل فى عقول أمة (اقرأ) و أمة الاسلام فى هذا الزمن بشكل كبير .. أترككم مع المقال .. و أرجو أن نناقشه بهدوء . مقال منقول بقلم سلمان فهد العودة مهيب
    • 2
      أهلا شباب اليوم لا أريد الخوض فى موضوع سياسى بعينه أريد أن أستفهم عن المنهج الذى تستعمله لبناء رأى فى مسأله سياسيه مثلا أى استنتاج يجب أن يبنى على مقدمات ما هى الوسيله للتحقق فى صحه أى معلومه تتلقاها من المصادر الأخباريه؟؟ بمعنى آخر كيف تميز الخبر الموثوق من غيره؟؟ ولكم جزيل الشكر ;)
×
×
  • أضف...