اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حرامية ثورة 25 يناير


سكر

Recommended Posts

انا مش هتكلم عن اسهال المظاهرات الى اصاب البلد من اجل التعين فى الجهات الحكومية

و مش هتكلم عن مظاهرات زيادة المرتبات

ومش هتلكم عن الصحفيين او الفنانين الى عايزين يركبوا الموجة

لكن فى ظاهرة مدمرة تحدث على قدم وساق فى جميع انحاء جمهوريه مصر

البناء على الاراضى الزراعيه بسرعة البرق لاستغلال فرصه الضياع الى البلد فيه

ارتفاع أسعار مواد البناء فى بعض المحافظات وتراجع سعر السلع الغذائية بالإسكندرية

كتب غادة عبدالحافظ وحمدى قاسم وياسر شميس ومحمد حمدى وممدوح عرفة ومحمد فايد وأحمد على وهبة بكر ٩/ ٢/ ٢٠١١

تراجع أسعار السلع الغذائية

شهدت عدة محافظات، أمس، ارتفاعاً ملحوظاً، فى أسعار مواد البناء، فيما شهدت محافظات أخرى، انخفاضاً فى أسعار الخضروات والفاكهة واللحوم، ففى الغربية، واصلت أسعار مواد البناء، ارتفاعها الجنونى بسبب الإقبال المتزايد على البناء على الأراضى الزراعية بالمخالفة للقانون فى مدن بسيون وقطور وكفر الزيات والمحلة وطنطا.

ووصلت أسعار مواد البناء إلى أعلى سعر لها، حيث وصل سعر طن الأسمنت إلى ٩٨٠ جنيهاً بعد أن كان ٥٠٠ جنيه وارتفع فى ثانى أيام المظاهرات إلى ١٤٠٠ جنيه، والطوب الأبيض ١٢٠٠ جنيه بعد أن كان ٥٠٠ جنيه، بينما ارتفعت أسعار مقاولى البناء إلى مبالغ فلكية ووصلت اليومية إلى ٣٠٠ جنيه بعد أن كانت ٨٠ جنيهاً.

وشهد بعض مدن وقرى المحافظة، أزمة حادة فى أسطوانات الغاز المدعمة والخبز البلدى، ووصل سعر أنبوبة البوتاجاز، إلى ١٣ جنيهاً، كما انتشرت الطوابير أمام المخابز البلدية.

وفى كفر الشيخ، انتشرت ظاهرة البناء على الأراضى الزراعية، وارتفعت بسببها أسعار مواد البناء بشكل جنونى.

وفى الدقهلية، شهد معظم مدن المحافظة ارتفاعاً جنونياً فى أسعار مواد البناء، حيث ارتفع سعر طن الحديد من ٣٩٥٠ إلى ٨٥٠٠ جنيه، والأسمنت من ٧٥٠ إلى ١٣٠٠ جنيه فى بعض المناطق، ومتر الرمل من ٣٠ إلى ١٠٠ جنيه.

وأكد محمود عوض، تاجر أسمنت، أن الشركات اتجهت إلى تخزين إنتاجها بسبب سوء الطرق وانعدام الأمان، مما أدى إلى تأخر الطلبيات عن الوكلاء.

وأرجع أحمد عبدالعزيز «تاجر» ارتفاع الحديد إلى أن الوكلاء الرئيسيين استغلوا الأزمة ورفعوا أسعار جميع الأنواع، خاصة حديد عز.

وفى الإسكندرية، شهدت أسعار الخضروات والفاكهة بأسواق المحافظة، انخفاضاً جديداً لبعض الأنواع، حيث تراوح سعر كيلو الطماطم بين جنيهين و٣، ووصل سعر البطاطس إلى ١.٥ جنيه بدلاً من جنيهين، بينما بلغ سعر البصل جنيهاً ونصف بدلاً من ٢.٥ جنيه وانخفضت الفاصوليا إلى ٥ جنيهات بدلاً من ٧ جنيهات.

وانخفضت أسعار الفواكهة، حيث وصل سعر الموز إلى ٣ جنيهات بدلاً من ٥ واليوسفى بـ٣ جنيهات، وتراوح سعر الفراولة بين ٣ و٤ جنيهات، بينما وصل سعر الجوافة إلى ٣ جنيهات، والتفاح الأحمر ٧ جنيهات والأصفر ٥ جنيهات.

وأكد ماجد محمد، تاجر بسوق خضروات المنشية، أن الإقبال على الأسواق ارتفع بنسبة تخطت ١٠٠٪ بعد استئناف العمل بالبنوك أمس الأول، حيث ساهم ذلك فى توفير السيولة المالية لدى المواطنين، وشجعهم على الشراء بكميات بعد أن عجزوا عن شراء احتياجاتهم خلال الفترة الماضية.

وفى السياق ذاته، أكد مسعد المنواتى، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، استقرار أسعار السلع الغذائية فى الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، مشيراً إلى صرف كميات إضافية من الدقيق وأسطوانات البوتاجاز، مرجعاً سبب شعور المواطنين بوجود نقص فى الكميات المعروضة من السلع خلال الأيام الماضية إلى مضاعفة نسبة الشراء.

وفى البحيرة، بدأت الأسعار فى التراجع، خصوصاً الخضروات، ووصلت الطماطم إلى ١.٥ جنيه بعد أن كانت ارتفعت فى بعض المراكز إلى ٨ جنيهات، وعاد الاستقرار إلى أسعار الوقود فى معظم الأماكن، وأعاد السائقون تعريفة نقل الركاب إلى طبيعتها قبل الأزمة، ولكن مازالت أزمة كروت الشحن الخاصة بأجهزة المحمول مستمرة.

ونظراً لعدم الإقبال على شراء اللحوم اضطر الجزارون فى بعض الأماكن إلى تخفيض الأسعار، وقام بعضهم بتخفيض أسعارها من ٦٠ إلى ٥٥ جنيهاً.

وفى القليوبية، وافق المحافظ المستشار عدلى حسين، على طلبات بعض جمعيات تنمية المجتمع المحلى فى بعض القرى لإقامة شوادر لبيع اللحوم والسلع الغذائية بأسعار الجملة، مؤكداً دور المجتمع المدنى والمنظمات الأهلية فى هذا التوقيت بجانب الجهود الحكومية، وأكد أن مثل هذه الشوادر ومراكز تجارة الجملة من شأنها خفض الأسعار ومنع الاستغلال.

من ناحية أخرى، قامت مجموعة من اللجان الشعبية فى العديد من المناطق بالقليوبية بتنظيم أسواق صغيرة فى عدد من المناطق مثل ترسا وقرقشندة بطوخ وبعض المناطق بشبرا الخيمة للسيطرة على ارتفاع الأسعار وتوفير السلع الرئيسية التى اختفى بعضها أو ارتفع سعرها.

وفى قنا، عاودت محال الذهب نشاطها من جديد بالمحافظة، تحت حراسات أمنية مشددة لتأمينها من أى أعمال شغب أو محاولات للسرقة.

رابط هذا التعليق
شارك

القوات المسلحة تزيل الاشغالات دي و تلزم المخالفين بإعادتها ارض زراعية مرة أخرى

لازم الدولة توري انها قوية

مش هنسيب مصر تضيع تاني

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...