اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قناه الجزيره تنوى تسريب وثائق على خطى الحقيقه ليكس


مغتربة

Recommended Posts

على غرار موقع "ويكيليكس" ، كشفت قناة "الجزيرة" أنها ستعرض ابتداء من الأحد الموافق 23 يناير/كانون الثاني 2011 خبايا وأسرارا وحقائق وذلك بعد أن حصلت على وثائق ومحاضر مهمة لجلسات خلف الستار.

ولم يقف الأمر عند ما سبق ، فقد أكدت "الجزيرة" أيضا أنها ستطلق موقعا خاصا يضم جميع المحاضر والوثائق عن تلك الأسرار والحقائق .

ورغم أن "الجزيرة " لم تكشف تفاصيل حول الجهات المعنية بتلك الوثائق ، إلا أن الأرجح أنها لن تخرج عما يحدث في كواليس السياسة العربية وعلاقاتها بأمريكا وإسرائيل .

بل وهناك من أشار أيضا إلى أن خطوة "الجزيرة" غير بعيدة عن القنبلة التي فجرها مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج في 29 ديسمبر الماضي .

وكان أسانج أكد امتلاكه وثائق وصفها بـ"الخطيرة" ضد مسئولين وموظفين كبار في الدول العربية سربوا معلومات حساسة عن بلادهم لمسئولين أمريكيين من الممكن أن "تحدث انقلابا خطيرا في العالم العربي".

وأضاف مؤسس موقع ويكيليكس خلال لقائه مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج "بلا حدود" على قناة "الجزيرة" أن بعض المسئولين العرب الذين يشغلون مناصب كبيرة في حكوماتهم كانوا يتبرعون بالذهاب إلى أمريكا بصفة دورية من أجل الإدلاء بمعلومات خطيرة وكتابة تقارير مستمرة تكشف عما يجري في بلادهم ، لافتا إلى أن نشر تلك المعلومات سيحدث انقلابات في بعض الدول العربية.

وأكد أنه سوف يقوم بنشر تلك الوثائق في القريب العاجل بشرط أن يتم ضمان حياة هؤلاء المسئولين في حال اتهامهم بـ"الخيانة" ، مشددا أيضا على أن ضمان عدم تعرض هؤلاء المسئولين للاغتيال يمثل شرطا آخرا لنشر تلك الوثائق.

وتابع أسانج " أنا مؤمن بالعدالة وضرورة محاكمة هؤلاء المتهمين في بلادهم أمام القانون دون تعرضهم لأي محاولات لتصفيتهم إيمانا مني بضرورة أن يأخذ القانون مجراه".

وفجر أسانج أيضا في هذا الصدد مفاجأة كشف خلالها أنه يمتلك حوالي سبعة آلاف وثيقة تخص مصر ، قائلا :" أكثرها يحمل درجة الخطورة ، حصلت على بعض التسريبات الخطيرة من وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين في هذا الصدد ".

وبجانب ما سبق ، لفت أسانج أيضا لبعض الوثائق الحساسة التي تخص قضية النفط في العالم العربي وسرقته ونهبه من خلال بعض العقود التي يحررها المسئولون العرب الذين يعملون في بعض المواقع المهمة، بالإضافة إلى حصوله على وثائق تخص بعض صفقات الأسلحة في العالم العربي.

وأضاف أن نشر تلك الوثائق سيحدث تغييرا كبيرا في العالم كما سيؤدي إلى تغيير تصور الناس تجاه أمريكا وبعض المسئولين العرب وسوف يصحح نظرة الناس أيضا تجاه الكثير من القضايا في العالم .

وبالنظر إلى أن قناة "الجزيرة" أحد رعاة موقع ويكيليكس بجانب صحيفة "الجارديان" ، فإن الأرجح أن الأسرار التي سيتم نشرها ابتداء من 23 يناير غير بعيدة عما ذكره أسانج .

ويبقى التساؤل اللغز : لماذا أقدمت "الجزيرة" على تلك الخطوة في هذا الوقت تحديدا ؟ .

تحذيرات من انتقال عدوى تونس

ويبدو أنه بالنظر إلى الظروف المحيطة بالمفاجأة التي أعلنتها "الجزيرة "فإن الإجابة لن تنحصر في تفسير واحد حيث هناك من فسر الأمر بسعي "الجزيرة" لأخذ زمام المبادرة في كشف المستور حول ما يحدث في كواليس السياسة العربية وعدم انتظار قيام الآخرين بتلك المهمة خاصة وأن هناك شاشات عربية أخرى بدأت تسير في هذا الاتجاه .

ففي 17 يناير ، بدأت قناة "الجديد" اللبنانية وعلى غرار ما سربه موقع "ويكيليكس" من أسرار الدبلوماسية الأمريكية في بث حلقات "حقيقة ليكس" المثيرة للجدل وهي تسجيلات صوتية لبعض جلسات التحقيق الدولي في جريمة اغتيال رفيق الحريري وشهود الزور.

وأظهر أحد التسجيلات معرفة وثيقة بين سعد الحريري وشاهد الزور محمد زهير الصديق حيث تحدث الأخير عن علمه بتفجيرات حدثت في لبنان وبدا وكأنه يلقن الحاضرين ومن بينهم محققون دوليون ما ينبغي كتابته في التقرير الدولي حول عملية الاغتيال.

ومن جانبه ، أبدى الحريري في التسجيل الصوتي رأيه ببعض الشخصيات أبرزها الرئيس السوري بشار الأسد وعلاقته بوالده ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السورية آصف شوكت الذي وصفه بالسفاح وشبهه بالأمير السعودي محمد بن نايف.

بل وتحدث الحريري أيضا خلال جلسة التحقيق عن الأمير السعودي الوليد بن طلال الذي قال إنه حصل على الجنسية اللبنانية سعيا لرئاسة الوزراء فضلا عن شخصيات سياسية وإعلامية أخرى داخل لبنان وخارجه.

وعقب بث التسجيل السابق ، قالت قناة "الجديد" في نشرة إخبارية لاحقة إن مكتب الحريري أصدر بيان اعتذار ونسب التسجيلات إلى سنوات خلت ، مشيرا إلى أنها تهدف لتوتير علاقاته مع شخصيات يعتز بصداقتها ، هذا فيما ترددت تقارير حول أن المحكمة الدولية تسعى حاليا لمحاسبة القناة على تسريب الجلسات التي قالت إنها سرية.

وبصرف النظر عن موقف سعد الحريري والمحكمة الدولية ، فإن قناة "الجديد" أصرت على مواصلة بث حلقات "حقيقة ليكس" وهو الأمر الذي شجع فيما يبدو "الجزيرة" للمسارعة بخطوة مماثلة وإن كان على نطاق أوسع ليشمل كافة الدول العربية وليس لبنان فقط .

وفي المقابل ، يرى البعض الآخر أن "الجزيرة" وجدت أن هناك تغييرا يحدث في العالم العربي بعد أحداث تونس ولذا سارعت لتكرار ما فعله "ويكيليكس" حينما فضح فساد محيط الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وهو أمر سيضاعف بلا شك من قلق بعض الزعماء والمسئولين العرب خاصة في ظل التحذيرات المتصاعدة من احتمال انتشار عدوى تونس .

وأيا كانت صحة التفسيرات السابقة وبصرف النظر عن أهداف "الجزيرة" من مفاجأة 23 يناير وما إذا كانت مهنية بحتة لنشر الحقيقة أم لها دوافع سياسية خفية ، فإن تلك "القناة" التي تتمتع بأكبر نسبة مشاهدة في العالم العربي ستقع في خطأ فادح في حال ركزت على دول بعينها وتجاهلت أخرى وخاصة قطر.

و لمن لم يشاهد تسجيلات الحريرى قبل ذلك ها هى

http://www.youtube.com/watch?v=8srwMZ6rx_E

طبعا التسريب دا كان ليه نتائج كارثيه على الحريرى اقواها اعلان السعوديه رفع يدها عن الوساطه فى حل المازق البنانى

و اضطر مكتب الحريرى الى اصدار بيان اعتذار و تعلل بان هذا التسجيل من سنوات عده و انه الان يكن لكل الاطراف الذين تم ذكرهم فى التسجيل كل احترام و صداقه

و لكن بالطبع لم يجد ذلك نفعا مع احد

فى انتظار تسريبات الجزيره مع تساؤل بسيط حول يا هل ترى هل ستطال هذه التسريبان الشان القطرى اما انها موجهه فقط على باى الدول العربيه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى لازم نضع قطر فى جملة مفيدة

عزيزتنا الاخت مغتربة لابد من التفريق بين العمل السياسى والاعلامى خاصة ان الجزيرة من حقها ان تنشر كل ما يصل اليها من اخبار

وما يحدث فى وكالات اخبار اخرى لابد ان يحسب لها وليس للدول التى يتم البث من خلالها

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

احد الوثائق المسربة فى ويكيليكس هى اللى وضعت قطر فى الصورة

لما قالت انه قناة الجزيرة بعكس ماتدعيه من حيادية

الا انها كانت ادة فى يد قطر للضغط على بعض الدول العربية فى تسوية امورها

بالطبع لا أتوقع الحيادية ولا حسن النوايا فى انه مجرد كشف للحقائق

كل مايتم اختياره للتسريب يكون لخدمة اغراض خاصة بمن يسربون الاوراق ومن يختارون مايعلنون عنه

الامر لا يعدوا كون لعبة سياسية تبدو جديدة وان كانت الأقدم

تسريب اخبار تخدم امور محددة واخفاء غيرها

كنت اتمنى اسأل مسئول موقع ويكيليكس قبل القبض عليه

""هو ليه مافيش اي اخبار تضر اسرائيل او مصالحها؟؟؟""

لعبة السياسة كل ماتوقع انها مش هتكون اقذر من كده للاسف دايما تفاجئني بمستوى جديد

يا بخت من يقدر يقول

واللي ف ضميره يطلَّعه

يا بخت من يقدر يفضفض بالكلام

وكل واحد يسمعه

يقف في وسط الناس ويصرخ : آه يا ناس

ولا ملام

ييجى الطبيب يحكي له ع اللي بيوجعه

يكشف مكان الجرح ويحط الدوا

ولو انكوى

يقدر ينوح

وأنا اللي مليان بالجروح

ما اقدرش أقول

ما اقدرش أبوح

والسهم يسكن صدري ماقدرش أنزعه

صلاح جاهين

رابط هذا التعليق
شارك

بداية التسريبات التى فى رأيي تدين القناة نفسها واسرار توجهاتها اكتر ماتدين اى جهة اخرى

لانها تفضح اسلوب عدم الحيادية و لي الكلمات لكي تهدف مصالحها

فمن ينظر الى العنوان يجد انه اسلوب معروف لدس فكرة معينة تبني بعدها اسلوب الحوار فى الاطار الذى تريد ايصاله للقارئ

وهو ماتؤكده كلمة ( وشددت الجزيرة في عرضها للوثائق على التنازلات .....الخ )

مازالت لعبة السياسة الفجة المشينة بقذارتها مستمرة

«الجزيرة» : وثائق تظهر تخلّي السلطة الفلسطينية عن القدس

القدس المحتلة - الدستور - جمال جمال ، عواصم - وكالات الأنباء

بدأت قناة الجزيرة الفضائية مساء الاحد ببث مئات "الوثائق السرية" المتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية تناولت الدفعة الاولى منها ما وصفته المحطة القطرية بالتنازلات التي قدمها المفاوض الفلسطيني فيما يتعلق بالقدس واللاجئين. واكدت الجزيرة ان الوثاثق التي كشفت عنها في نشرتها الاخبارية المسائية الرئيسية بطريقة لم تخل من التشويق انها تشكل "اكبر تسريب في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي".

ومعظم الوثائق التي اوردتها الجزيرة مروسة باسم "دائرة شؤون المفاوضات" في منظمة التحرير الفلسطينية. ولم تكشف القناة كيف حصلت عليها. وتطرقت الوثائق التي نشرتها الجزيرة الاحد الى "جلسات من التنسيق الامني" بين الاسرائيليين والفلسطينيين والى العرض الذي قدمه الجانب الفلسطيني خلال المفاوضات "حول القدس واللاجئين".

وبينت سجلات التفاوض التي حصلت عليها قناة الجزيرة أن كبير المفاوضين الفلسطينيين "صائب عريقات" قد اقترح حلا غير مسبوق لتقسيم القدس والمقدسات. وبينت محاضر الاجتماعات التي أقيمت في مقر وزارة الخارجية الأميركية أن "عريقات" كان راغبا في التخلي عن المسجد الاقصى المبارك ، وإخضاعه للجنة دولية مقابل السيادة على مساحات أكبر من المدينة القديمة في القدس.

وشددت الجزيرة في عرضها للوثائق على التنازلات التي ابدت القيادة الفلسطينية استعدادها لتقديمها فنقلت عن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قوله خلال لقاء بوزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني "ليس سرا اننا عرضنا عليكم اكبر يورشاليم (القدس باللغة العبرية) في التاريخ".

كما اكدت الوثائق بحسب الجزيرة ان الجانب الفلسطيني "تنازل عن الحي اليهودي وعن جزء من الحي الارمني" خلال المفاوضات حول مستقبل البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

واكدت الجزيرة ان عريقات قدم تنازلات حول المسجد الاقصى لانه دعا خلال احدى جلسات المحادثات لايجاد "طرق خلاقة" للتعامل مع هذا الملف.

ونقلت ايضا عن كبير المفاوضين السابق احمد قريع استعداد الفلسطينيين "التخلي عن جميع المستوطنات في القدس سوى ابو غنيم" التي بنيت في العام 1997 ويطلق عليها الاسرائيليون اسم هار حوما.

وفي ما يتعلق باللاجئين نقلت احدى الوثائق عن عريقات استعداد السلطة الفلسطينية للاكتفاء "بعودة 10 الاف سنويا على عشر سنوات اي بما مجموعه 100000".

اما في مجال التنسيق الامني ، فتناولت احدى الوثائق التي بثتها الجزيرة حوارا بين وزير الدفاع الاسرائيلي السابق شاؤول موفاز ووزير الداخلية الفلسطيني السابق نصر يوسف "لاغتيال قيادي بارز في كتائب الاقصى (التابعة لفتح) في غزة. كما نقلت احدى الوثائق عن قريع طلبه من ليفني في العام 2008 "تشديد الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة".

وافادت وثيقة اخرى ان عباس "كان على علم بنية اسرائيل مهاجمة قطاع غزة في العام 2008 بعد ان ابلغه بذلك عاموس جلعاد" المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الاسرائيلية.

واوضحت القناة القطرية ان نشر الوثاق ، وعددها اكثر من 1600 سيستمر عدة ايام كما انها اطلقت موقعا الكترونيا خاصا بدأ بنشرها.

وشنت السلطة الفلسطينية أمس هجوما لاذعا على الجزيرة بعد بثها الوثائق. وأكد عريقات ان فيها "تحريف واكاذيب" وان "توقيت نشرها مشبوه". واضاف "ليس لدينا ما نخفيه واكرر القول ان معلومات الجزيرة مليئة بالتحريف والتزوير".

اما امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه فقد اتهم امير قطر حمد بن خليفة ال ثاني باعطاء الضوء الاخضر لقناة الجزيرة لنشر هذه الوثائق. وقال عبد ربه في مؤتمر صحافي في مقر المنظمة في رام الله ان "هدف هذه الحملة هو التخلص من السلطة لان وريثها معروف ومعد سلفا" ، في اشارة الى حركة حماس.

من جانبه ، اتهم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الجزيرة ب"الاصطفاف الى جانب اسرائيل في محاولة التخلص من القيادة الفلسطينية".

واكدت الجزيرة ان الوثاثق التي كشفت عنها في نشرتها الاخبارية المسائية الرئيسية بطريقة لم تخل من التشويق تشكل "اكبر تسريب في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي". ومعظم الوثائق التي اوردتها الجزيرة مروسة باسم "دائرة شؤون المفاوضات" في منظمة التحرير الفلسطينية. ولم تكشف القناة كيف حصلت عليها.

لكن عبد ربه اكد بان القيادة الفلسطينية "تعلم كيف تم تسريب هذه الوثائق ، ومن اين" ، مشيرا الى مصادر في وحدة ادارة المفاوضات ، دون ان يحددها.

وأعرب عريقات عن استعداد السلطة لنشر وثائقها وأرشيفها الخاص بملفات المفاوضات مع إسرائيل لتوضيح المواقف للرأي العام الفلسطيني والعربي. وأكد عريقات أن الفلسطينيين لم يتخلوا قط عن مواقفهم "التي دافع عنها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات". وتساءل عريقات - لدى رده على اتهامات تضمنتها الوثائق بتقديم الوفد الفلسطيني تنازلات - لماذا لم توقع إسرائيل عليها إذا كان الأمر كذلك.

هذا ورجحت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن يكون القيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان هو من سرب تلك الوثائق. وأشارت الصحيفة إلى أن حركة حماس قد نشرت في السابق وثائق تم الحصول عليها من أشخاص متعاونين معها من داخل السلطة الفلسطينية أو تم الحصول عليها بعد سيطرة الحركة على غزة. وأضافت الصحيفة "أن كمية الوثائق الحالية والمعلومات المحدثة التي فيها تقلص إمكانية أن تكون حماس هي وراء تسريب الوثائق وتشير إحدى أهم التقديرات إلى أنه تم تسريب الوثائق على يد محمد دحلان أو أحد رجاله من أجل المساس بقيادة السلطة ورئيسها عباس".

ولفتت الصحيفة إلى أن دحلان الذي كان في الماضي من قادة فتح ، يعيش خصومة صعبة مع عباس وهو -دحلان - على وشك الطرد النهائي من حركة فتح. وكانت الأخيرة قد اتهمت دحلان في الفترة الأخيرة بأنه يقود مؤامرة ضد عباس ويحاول إقصاءه عن الحكم.

رابط الخبر من هنا

يا بخت من يقدر يقول

واللي ف ضميره يطلَّعه

يا بخت من يقدر يفضفض بالكلام

وكل واحد يسمعه

يقف في وسط الناس ويصرخ : آه يا ناس

ولا ملام

ييجى الطبيب يحكي له ع اللي بيوجعه

يكشف مكان الجرح ويحط الدوا

ولو انكوى

يقدر ينوح

وأنا اللي مليان بالجروح

ما اقدرش أقول

ما اقدرش أبوح

والسهم يسكن صدري ماقدرش أنزعه

صلاح جاهين

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى لازم نضع قطر فى جملة مفيدة

عزيزتنا الاخت مغتربة لابد من التفريق بين العمل السياسى والاعلامى خاصة ان الجزيرة من حقها ان تنشر كل ما يصل اليها من اخبار

وما يحدث فى وكالات اخبار اخرى لابد ان يحسب لها وليس للدول التى يتم البث من خلالها

لا طبعا مش لازم نحط اسم قطر فى جمله مفيده و خلاص

لكن كمان من حقنا ان احنا نتسائل عن درجه الحياديه الى هتتبعها القناه فى عرض الوثائق

اختلف معك فى نقطه ان يحسب ما يحدث على وكالات الانباء و ليس الدول التى تبث من خلالها لان هذا امر غير واقعى

و يكيليكس لما خرج للنور كان معنى بالشان الامريكى

الحقيقه ليكس ايضا خرجت من قناه لبنانيه و تناول شان لبنانى

علشان كدا من حقنا نتسائل هل الجزيره و هى قناه قطريه كما معروف للقاصى و الدانى ستهتم ايضا بالشان القطرى كما يقتضى الحياد

و عندما نقول قطريه منعنيش بذلك دوله البث بس و لكن ايضا التمويل و التوجهه

و لا الموضوع موجهه سياسيا

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

احد الوثائق المسربة فى ويكيليكس هى اللى وضعت قطر فى الصورة

لما قالت انه قناة الجزيرة بعكس ماتدعيه من حيادية

الا انها كانت ادة فى يد قطر للضغط على بعض الدول العربية فى تسوية امورها

بالطبع لا أتوقع الحيادية ولا حسن النوايا فى انه مجرد كشف للحقائق

كل مايتم اختياره للتسريب يكون لخدمة اغراض خاصة بمن يسربون الاوراق ومن يختارون مايعلنون عنه

الامر لا يعدوا كون لعبة سياسية تبدو جديدة وان كانت الأقدم

تسريب اخبار تخدم امور محددة واخفاء غيرها

كنت اتمنى اسأل مسئول موقع ويكيليكس قبل القبض عليه

""هو ليه مافيش اي اخبار تضر اسرائيل او مصالحها؟؟؟""

لعبة السياسة كل ماتوقع انها مش هتكون اقذر من كده للاسف دايما تفاجئني بمستوى جديد

رد جميل اتفق مع كل حرف فيه

تحياتى :give_rose:

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

بعد يومين من نشر التسريبات المزعومه

اتضح ان كل الشكوك حول الغرض الحقيقى منها كانت فى محلها

حركه قناه الجزيره كشفت بوضوح رغبه اطراف معينه فى التخلص السريع من ابو مازن على غرار ما حدث مع سعد الحريرى

و فى محو اى تاييد سياسى لحركه فتح على المستوى الجماهيرى و هو ما يعنى فى نفس الوقت تلميع حماس و رموزها

شكرا لقناه الجزيره القطريه التى اثبتت لنا هى الاخرى صدق المقوله القائله بان الاعلام المحايد هو اكبر كذبه ممكن ان يصدق الانسان وجودها

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...