اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أصغر مخترع في سورية


Guest كيلو بترا

Recommended Posts

  • الزوار
Guest كيلو بترا

فادي يونان .. أصغر مخترع في سورية : مشروعي المستقبلي تصميم «تايتانيك» لا تغرق

دمشق: جان الكسان

عندما كان في الخامسة من عمره، صمّم زورقاً صغيراً من قطع بلاستيكية وصفائح صغيرة من التنك، واستعان بمولد صغير جعله يدور بالبطاريات الصغيرة، وملأ بانيو الحمام بالماء، وجعل الزورق ينطلق على صفحته بقوة اندفاع المولد، وكان هذا أول إنجازات المخترع الصغير الذي لفت إليه الأنظار بعد عرض اختراعه الجديد (دارة كاشف الظل)، في أحد المعارض، حيث اختير هذا الاختراع ليمثل أطفال سورية في معرض طوكيو الدولي للمبدعين الشباب هذا الصيف.

هذا المخترع هو اصغر مخترع في سورية ويدعى فادي جان يونان، من مدينة الحسكة، وقد تم أخيراً تسجيل اختراعه الجديد باسمه.

ذهبنا إلى محافظة الحسكة للقائه، حيث كان قد أقيم معرض للإبداع والاختراع، شارك فيه عدد من الأطفال والشباب واليافعين والطلائع، وأثار اختراعه اهتمام القائمين على المعرض وجمهوره، حيث رشحته وزارة الاقتصاد ليشارك بعمله في معرض طوكيو الدولي، وذلك بعد حصول العمل على براءة اختراع.

* موهبته أكبر من سنه

* أكد جميع الذين التقيناهم في المعرض، أن موهبة هذا المخترع الصغير أكبر من سنه.

يقول والده جان يونان: «بدأ اهتمام فادي بالفيزياء منذ الطفولة المبكرة، وقد حقق اختراعه في العام الماضي، وكان في الصف السادس الابتدائي، ولهذا تم اختياره ليكون تلميذاً في «مدرسة المتفوقين»، وكان يحتل المرتبة الأولى على أقرانه جميعاً منذ ان كان في الصف الأول الابتدائي، بل انه تفوق ايضا في مجال تعلم اللغة، حيث يجيد اللغة الفرنسية بطلاقة. وإلى جانب اهتمامه بالفيزياء، له اهتمامات اخرى بالموسيقى والرياضة وبمطالعة الكتب العلمية».

* «تايتانيك» لا تغرق

* تابع فادي باهتمام موضوع الباخرة «تايتانيك»، الباخرة العملاقة التي غرقت في رحلتها الأولى بين أوروبا وأميركا، وهي الباخرة التي قيل عنها إنها «الباخرة التي لا تغرق».. شهد الفيلم الذي انتج عنها عدة مرات، وجمع كل ما كتبته الصحف والمجلات عن هذه الباخرة، عن تصميمها وبنائها وسبب غرقها، وانتقل من الحسكة إلى دمشق ليجتمع بالقبطان البحار سامر الكسان، ويعقد معه حوارات طويلة حول الأسباب التي تؤدي إلى غرق السفن.

وسألناه:

* لك اهتمام خاص بالملاحة البحرية، وكان أول اختراع لك زورقاً صغيراً، ما سبب تعلقك بهذا الموضوع؟

ـ كنت أعيش في خيالي دائماً مع قصص البحارة والبحار، وكنت أبحث عن آلية سير السفن بقوة الاندفاع، إما من المحركات البخارية أو محركات الديزل، وقد أثارني موضوع الباخرة «تايتانيك»، فجمعت حولها مواد أرشيفية تصل إلى مئات الصفحات، كما درست تفاصيل غرقها.

* هل يعود سبب غرقها إلى اصطدامها بجبل الجليد، أم إلى خلل في تصميمها؟

ـ السبب الرئيسي لغرقها هو عملية الاصطدام بجبل الجليد، ولو تفادت السفينة هذا الجبل بعد الإنذار الذي تلقته من الباخرة «كادونيا»، والباخرة «كاليفورنيان»، لما حدثت تلك الكارثة.

* أي انك تعتقد أنه لم يكن هناك خلل في التصميم؟

ـ نهائياً.. لقد اصطدمت السفينة بجبل الثلج فمالت قليلاً إلى جانبها الأيسر، وانهمرت كتل الثلج على مقدمتها ووقفت ببطء، إذ مزقت الصدمة ما طوله ثلاثمائة قدم من قعر الباخرة، وتدفقت مياه البحر إلى ستة أقسام من أقسامها الأمامية، ثم راحت تغرق لأن مئات الأطنان من المياه كانت تتدفق إلى مستودعاتها، ولم تكف المضخات لإفراغ المياه من غرف الآلات.

* وماذا عن مشروعك المستقبلي الذي تقول عنه إنه سيكون تصميم «تايتانيك» لا تغرق؟

ـ هو أشبه بالحلم، لكني سأظل أحلم بإنجازه، فمن حيث المبدأ لا توجد باخرة لا تغرق، لكن الاحتياطات في التصميم يمكن أن تكون بتجهيزها بنوع من الرادارات التي تكشف تكنولوجيا ما قد يجابهها من اخطار مثل جبال الجليد، وهذا يختلف عن الرصد النظري الذي قام به المراقبون في الـ «تايتانيك»، بالاضافة الى مبدأ تقسيم جسم السفينة إلى مناطق منعزلة، بحيث يمكن إغلاق الأقسام المغمورة بالمياه وعزلها عن بقية الأقسام بحيث يمكن تحقيق نوع من التوازن الهيكلي للسفينة، كما يحدث في الطائرة عندما يقع عطل في أحد المحركات فيطفئ الطيار المحرك المقابل والموازي له حفظاً على توازن الطائرة.

* هذا مشروع اختراع ضخم، ماذا عن الاختراعات الممكنة؟

ـ سأتابع دراستي وأتخصص في هذا المجال، وأنا أفكر منذ الآن في تحقيق اختراعات مفيدة لحياتنا اليومية ولمشاريع الوطن الكبيرة.

* وماذا عن الرياضة؟

ـ أعشق الرياضة والرياضيين ولديّ اهتمام خاص بها، فأنا احفظ جميع أسماء لاعبي الفرق المشهورين في العالم، في كرة القدم وكرة السلة، وبقية أنواع الرياضة، وأتابع المباريات هنا وهناك، وعندي ارشيف كامل لجميع دورات الألعاب الاولمبية، ودورات كأس العالم.

* ما دور أهلك في رعاية موهبتك وهواياتك؟

ـ التشجيع الكامل، خاصة من أبي الذي يتابع نشاطاتي ويقدم لي المساعدات الممكنة من أجل أن أحقق هوايتي ومحاولاتي في مجال الاختراع.

* ما هو برأيك أعظم اختراع في تاريخ البشرية؟

ـ الكهرباء..

* يقول البعض إنها العجلة (الدولاب)، ما رأيك؟

ـ العجلة أهم اختراع في تاريخ الحضارة، وهي أساس الاختراعات الأخرى، لكن الكهرباء تبقى هي التي تحرك كل شيء في العالم.

* دارة كاشف الظل

* اسم المخترع: فادي يونان يقوم الاختراع على الأساس التالي: تعمل المقاومة الضوئية كمفتاح إلكتروني، حيث تعمل عند سقوط الظل عليها، اذ تنخفض المقاومة فيضاء الثنائي الضوئي، وهي لا تعمل عندما لا يقع عليها الظل أو الظلام بسبب ارتفاع مقاومتها.

_________

الشرق الأوسط

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...