اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قانون زراعة الاعضاء


Howayda Ismail
 مشاركة

Recommended Posts

المجموعة الوزارية للشئون السياسية تقر لائحة قانون زراعة الأعضاء

الإثنين، 13 ديسمبر 2010 - 13:34

عقدت المجموعة الوزارية للشئون السياسية والتشريعية اجتماعاً اليوم برئاسة الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية وبحضور الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، وعدد من الخبراء والمستشارين القانونيين.

وصرح شهاب عقب الاجتماع أن المجموعة أقرت مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 5 لسنه 201 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية التى أعدتها وزارة الصحة.

وقد جاء بالأحكام العامة أنه لا يجوز إجراء عمليات زرع الأعضاء أو أجزاءها أو الأنسجة من جسم إنسانى حى أو من جسد إنسان ميت بقصد زرعه فى جسم إنسان آخر إلا طبقاً لأحكام القانون واللائحة.

كما بينت اللائحة عمل اللجنة العليا لزرع الأعضاء البشرية التى يرأسها وزير الصحة ويعين أمانة فنية لها تتولى إدارة وتنظيم عمليات زرع الأعضاء وأجزائها وهى المنوط بها تحديد المنشآت الطبية التى يرخص لها بالزرع، كما أن لها سلطة الإشراف والرقابة على تلك المنشآت.

كما أن اللائحة بينت الشروط والمواصفات الخاصة بمنشآت زرع الأعضاء من ناحية عدد الأسرة والرعاية المركزة، وحجرة العمليات، وغرفة الإقامة والتعقيم المركزى، ومكافحة العدوى، والمعمل وبنك الدم وقسم الأشعة التشخيصية، والسجلات والاشتراطات الخاصة بزرع بعض الأعضاء كالكلى والكبد والبنكرياس.

هذا القانون خطوة على الطريق الصحيح وتغيير المسار بدل الالتفاف حول وسائل غير شرعية لعمليات زرع الاعضاء

لكن الاهم وضع ضوابط وشروط تحكم هذ العملية وخاصة حالات التنازل عن الاعضاء ولمن يجوز التنازل له بمعنى صلة

القرابة بين المتبرع والمتبرع له والا تتحول الى تجارة جديدة تحت ستار قانونى مقنع

رابط هذا التعليق
شارك

الجبلى: بدء زراعة الأعضاء فى المستشفيات الخاصة يوليو 2011

أعلن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، بدء زارعة الأعضاء فى المستشفيات الخاصة بداية شهر يوليو المقبل، مؤكدا أن هناك العديد من الإجراءات الإدارية التى تتضمنها اللائحة الخاصة بالقانون، يجب على المستشفيات سرعة البدء فى دراستها خلال الستة أشهر المقبلة، لاستيفاء جميع الشروط الخاصة بزراعة الأعضاء فيها.

وطالب الجبلى، خلال اجتماعه صباح اليوم بممثلى غرفة مقدمى الخدمات الطبية من القطاع الخاص، بضرورة تشكيل لجنة مصغرة تجتمع مع لجنة زراعة الأعضاء لمعرفة جميع أوجه اللائحة وطرق تطبيقها فى مستشفيات القطاع الخاص.

تطرق الاجتماع، الذى دام لأكثر من ساعة، إلى كيفية تطبيق قانون التأمين الصحى الجديد مع مستشفيات القطاع الخاص، خاصة وأن القانون يتضمن بنودا واضحة من شأنها مشاركة المستشفيات الخاصة فى تقديم الرعاية الصحية للمشتركين الذين من حقهم اختيار المستشفى.

كما أعلن الجبلى بدء تطبيق الكود الموحد فى بناء وتجهيز المستشفيات، الذى ينطبق على مستشفيات القطاع الخاص والعام يوم 23 ديسمبر المقبل، عقب توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتى الصحة والإسكان والتنمية المحلية يوم 21 ديسمبر بمقر وزارة الإسكان، وبذلك يتم توحيد البناء والتجديد والإحلال وحتى التجهيزات لجميع مستشفيات الجمهورية، سواء الخاصة أو العامة.

من جهته، طالب الدكتور هشام الخولى رئيس غرفة مقدمى الخدمات الطبية من القطاع الخاص، وزير الصحة، على هامش الاجتماع، بتشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الصحة والغرفة ووزارة السياحة لتنشيط السياحة العلاجية فى مصر، بوصفها من أهم مصادر الدخل الخارجى للمستشفيات الخاصة.

وبناء على هذا طالب الوزير بضرورة التقدم بخطة مفصلة عن دور هذه اللجنة قبل إقرار تشكيلها بمعرفة رئيس الوزراء، مؤكدا التعاون مع الغرفة فيما يختص بتدريب مقدمى الخدمة الصحية فى المستشفيات الخاصة داخل وزارة الصحة وفى مراكزها المعتمدة لضمان جودة الخدمة والتركيز على تنمية مهارات التدريب، لافتا إلى أن القطاع الخاص جزء لا يتجزأ من المنظومة الصحية العامة فى مصر.

رابط هذا التعليق
شارك

الجبلى: "تشريعية الوزراء" اعتمدت لائحة زراعة الأعضاء

أعلن د.حاتم الجبلى، وزير الصحة، عن الانتهاء من اعتماد اللجنة التنفيذية والتشريعية بمجلس الوزراء لللائحة التنفيذية لقانون نقل وزراعة الأعضاء الذى أقره البرلمان مارس الماضى.

وأكد الجبلى خلال الاجتماع الثانى للجنة العليا لنقل وزراعة الأعضاء، اليوم الخميس، ويبقى عرضها على مجلس الوزراء للحصول على موافقته النهائية، لتكون آخر الخطوات قبل البدء فى العمل بالقانون.

قال الجبلى إن مستشفيات وزارة الصحة مؤهلة لإجراء هذه الجراحات، وأنه تم مخاطبة المؤسسات الطبية، الحكومية أو الخاصة التى ترغب فى الحصول على ترخيص للاستمرار فى إجراء جراحات نقل وزراعة الأعضاء، على أن تتقدم به خلال مهلة أخرها أوائل يوليو من 2011 المقبل.

وأوضح الجبلى أنه تم عرض الهيكل الإدارى والمالى للجنة، وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل منتصف فبراير المقبل للحصول على آراء مطبقى القانون قبل طرح السياسات فى صورتها النهائية.

وأضاف الجبلى أن اللجنة الفرعية المختصة بالموافقة على التبرع بالأعضاء لغير الأقارب، بقرار رقم 532 لسنة 2010، برئاسة د. محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، تلقت 3 طلبات لنقل الأعضاء وسيتم البت فيها خلال الأيام المقبلة.

ونفى الجبلى ما تردد حول نية الوزارة لضم المستشفيات الجامعية، مؤكدا أنه لا يوجد سوى مستشفيين فقط وهما سوهاج وطنطا الجامعى، تم الاتفاق بين الوزارتين على إعادة تجهيز وتطويرهما لتشغيل هذه المبانى.

من جانبه قال د.حسام كامل، رئيس جامعة القاهرة وعضو اللجنة، أنه سيتم إرسال وفد من أعضاء اللجنة العليا لنقل وزراعة الأعضاء لزيارة عدد من الدول الأوربية لبحث كيفية تطبيق القانون ونقل خبراتها إلى مصر، خاصة فى النقل من شخص متوفى إلى آخر حى، كما سيتم تدريب مجموعة من المفتشين المختصين بالرقابة على هذه الجراحات.

وأشار د.عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة لشئون الاتصال السياسى، أن الدولة ستتكفل بتحمل نفقات إجراء هذه الجراحات لغير القادرين ويوجد صندوق مخصص لذلك، وسيمول من عائد بعض الرسوم التى تحصل للحصول على ترخيص إجراء نقل الأعضاء فى المراكز، وكذلك الغرامات المالية على المراكز المخالفة.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...