اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مواقف وطرائف "خروف العيد" حول العالم

م تيمور المراغي

Recommended Posts

كل سنه وانتم طيبين

تعوّدت العائلات في دول المغرب العربي أن تشتري أضاحي العيد قبل أيام من حلوله وذلك لتجنب الصعود المفاجئ في أسعار الأضاحي في الأيام الأخيرة التي تسبق العيد، الأمر الذي يخلق حالة من التوتر بسبب الوافد الجديد، وقد رصدت "العربية.نت" بعض تلك المشاكسات.

ففي تونس اشترى رجل خروفاً قبل أسبوع من العيد ووضعه على سطح منزله وظل يعتني به ويحاول إخماد شغبه الذي أصبح مصدر إزعاج للجيران، وقبل يومين من العيد صعد الرجل يتفقد الخروف، وفي غفلة منه فاجأه الخروف بنطحه مباغتة أفقدته توازنه ليقع من فوق سطح منزله الذي اختاره له ليقضي به فترة ما قبل عيد الأضحى ويلفظ آخر أنفاسه بعد إصابة خطيرة كسرت على إثرها جمجمته، ولسان حال الخروف يقول أراد ذبحي فقتلته.

وفي مدينة وجدة المغربية ارتفعت حدة الشجار حول نوع ووزن ولون خروف العيد لهذه السنة بين زوجين في الخمسين من العمر، وتطور الأمر ليتدخل نساء ورجال الحي ما أسهم في اتساع هوة الخلاف، ليرمي الزوج اليمين في ساعة غضب خروفي وينهي زواجاً عمره 25 عاماً أنجبا فيه سبعة أولاد من الذكور والإناث.

أما في موريتانيا، فقد عامل شاب موريتاني خروف العيد بقسوة وكان يوسعه ضرباً ويجعل أولاد الجيران يمتطون الخروف ويعبثون معه، وكان يقيد الحيوان المسكين من أطرافه الأمامية وقرنيه، وقبل العيد حرر الشاب قوائم الخروف فما كان منه إلا أن حاول الهروب فقفز من فوق سطح المنزل ليتعلق من قرنيه ويموت خنقاً، في حادثة تعكس مقدار الجهد النفسي الذي تحمله الخروف من صاحبه.

وفي مشرق العالم العربي الوضع مختلف باختلاف المشاكسات، حيث قامت أرملة عراقية بادخار ثمن خروف العيد بصعوبة نظراً لضيق ذات اليد، وأخذت تعتني به بشكل مبالغ ولأن الدلال الزائد يفسد المزاج تناول الخروف المدلل كمية من النفط، معتقداً أنه ماء ما أسهم في احتضاره، وهو ما جعل المرأة تعلن النفير العام، فجلست العائلة حتى صلاة العيد وهي تعتني بالخروف وتقوم بقياس درجة حرارته خوفاً من نفوقه قبل موعد الذبح، الأمر الذي حرك روح الدعابة في داخل ابنها البكر قائلاً: لقد اعتنيتي بالخروف بشكل يفوق عنايتك بي عندما كنت مريضاً.

وفي الأردن هرب خروف العيد ليعيث بمزرعة جاره فساداً وتدميراً، وهو ما دفع بكلب الحراسة الى إعلان الحرب عليه ليتسبب بقتله، فتبرع الجار الطيب بخروف آخر لجيرانه عملاً بحسن الجوار.

وفي السودان قام الابن المراهق بوضع ثغاء الخروف "كرنّة موبايل"، ما أثار حفيظة خروف العيد ليباغت الفتى بنطحة تسببت في كسر يده.

أما المحطة الأخيرة مع مشاكسات خروف العيد فقد كانت في بلجيكا حيث تقدم رجل غير مسلم بشكوى ضد عائلة مسلمة قامت بذبح الخروف في باحة منزلهم، متهماً إياهم بـ"الإرهاب" ضد الحيوان.

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحم أحم

خروف صايع عشان ما يتدبحشي في العيد قتل اتنين خرفان ليلة الوقفة و اتحبس اربعة ايام العيد علي ذمة التحقيق

تان....تاراااان تان تان...(دي الموسيقي التصويرية بتاعت الفنان المبدع...حمادة سلطان و هو لابس ببيون منقط اخضر في فوشيا)

حلو التوبيك دوت استاذنا

ع هامش الخروف و كده يعني

حد كان بيحب يسمي الخروف....اسماء مثلا...حيث انه بيجي يقضي معانا ليلة العيد....و بنربطه في المنور و نفضل نسرعه طول الليل و نكب عليه مية و يصحي الصبح بيبقي هو تقريبا اللي عايز ينتحر من العيال الرخمة دي

انا هضطر اعترف بسر خطير

معانا عضوة فاضلة....كانت بتسمي الخروف....مورسي.....و بعدين في مرحلة التطور الطبيعي للحاجة السائعة....بقي اسمه لؤي..."ايشي خيال يا ناس

اما المعيز بقي.....فالاسماء كانت معبرة اكتر عن المكانة الاجتماعية....دايما فقيدة المعيز بيبقي اسمها "نازك"...و لا عزاء لصفية العمري...في دورها التاريخي في مسلسل الشهد و الدموع(هههههههههه)

صباح حضرتك......ذكريات خروفية....و معيزية جدا...و ايه حول العالم....(و الله و ماكتوبالك يا مورسي انت و نازك....وش حقووووود)

تم تعديل بواسطة لماضة مصرية جدا
رابط هذا التعليق

وفي مشرق العالم العربي الوضع مختلف باختلاف المشاكسات، حيث قامت أرملة عراقية بادخار ثمن خروف العيد بصعوبة نظراً لضيق ذات اليد، وأخذت تعتني به بشكل مبالغ ولأن الدلال الزائد يفسد المزاج تناول الخروف المدلل كمية من النفط، معتقداً أنه ماء ما أسهم في احتضاره، وهو ما جعل المرأة تعلن النفير العام، فجلست العائلة حتى صلاة العيد وهي تعتني بالخروف وتقوم بقياس درجة حرارته خوفاً من نفوقه قبل موعد الذبح، الأمر الذي حرك روح الدعابة في داخل ابنها البكر قائلاً: لقد اعتنيتي بالخروف بشكل يفوق عنايتك بي عندما كنت مريضاً.

سؤال استاذنا ....هي رويترز مقلتشي فين في المشرق العربي....اصلي حاسة القصة دي لابسة في حد نعرفه....فعلا العالم اصبح....مزرعة صغيرة....(وش محمد ثروت و هو بيغني جدو علي....عندي خروف...ايه ايا اووووووو)

طيب سؤال بيطرح نفسه اعزائنا المستمعين

مين كان بيحب ينفض الخروف بعد ما بندبحه

و ننفض هنا يعني زي اي ست بيت شاطرة كده...و تستفرد بسجادة البيت و هات يا تنفيض فيها

و الحقيقة و لاد عمي كانوا قالولي...ان احنا لازم نعمل كده عشان الخروف بيبقي عنده غازات باين و لا مش عارفة ايه....فلازم نفضيه عشان تبدا مرحلة السلخ

(مع اني كنت ببقي مرتبطة عاطفيا جدا بهذا الخروف...لكن كنت بحب ازق كتف مع السيد الفاضل خالد الذكر ابو اشرف الجزار)

مراسكلم من امام الشفخانة

لماضة ابو العافية

ماااااااااااااااااااااااء

تم تعديل بواسطة لماضة مصرية جدا
رابط هذا التعليق

أما في موريتانيا، فقد عامل شاب موريتاني خروف العيد بقسوة وكان يوسعه ضرباً ويجعل أولاد الجيران يمتطون الخروف ويعبثون معه، وكان يقيد الحيوان المسكين من أطرافه الأمامية وقرنيه، وقبل العيد حرر الشاب قوائم الخروف فما كان منه إلا أن حاول الهروب فقفز من فوق سطح المنزل ليتعلق من قرنيه ويموت خنقاً، في حادثة تعكس مقدار الجهد النفسي الذي تحمله الخروف من صاحبه.

يا أستاذ architectقطعت قلبي ع الصبح....

الخروف انتحر من غلبه :closedeyes:

خد المعايدة دي ع الماشي :give_rose: :

عيد سعيد والله يرحم الخروف ..الفقيد له الرحمة ولنا اللحمة.. الفتة علي روحه.

تم تعديل بواسطة Dreamwithme

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق

لماضه ودريم ,,

عطرتما الموضوع بمروركما الرائع ,,

كل سنه وانتم بالف خير وفرحه ورضى من الله سبحانه وتعالى

رابط هذا التعليق

كل سنه وانت طيب يا باشمهندس

موضوعك خفيف ومواكب للاحداث :give_rose:

عاوزه احكى لكم حكايه حكيكيه بجد وحق وحقيق :big_boss: حصلت معايا شخصيا

ليله العيد كنا متفقين مع حد يجيب لنا الخروف وخلى بينا فى اخر لحظه ..وبدء السعى والجرى للالحاق بخروف بعد فطار يوم الوقفه يعنى بالليل

المهم خدنا اااااخر خروف موجود وباعلى سعر وباين عليه كان مجنون والله اعلم

المهم خدناه ووصلنا البيت وفى بلكونه كبيره حبسناه او هكذا خيل الينا انه اتحبس وهيييييه بقى خروف العيد صورينا ياماما معاه وماما اللى هى انا طبعا جباااانه :sofa: جدا gsp_) من اى كائن حى يمشى على اربع او حتى اتنين ...بما فيهم البنى ادمين

المهم ماما وقفت ورا الباب الزجاجى ومع اول فلاش طااااااااار الخروف ونطح الباب ودشدش الازاز وفضل يرمح فى الريسبشن ويدغدغ كل اللى يقابله وانا اصررررررررخ والعيال يضحكوووووووووا

وقد بلغت حجم الخسائر cr((: ضعف تمن الخروف والله اعلم

طبعا بعد ما ادبح انا كان نفسى ادبحه تانى وتالت وافش غلى فيه

:loll:

كل سنه وانتم طيبين ويكفيكوا شر الخرفان الهبله mc:

رابط هذا التعليق

هههههههه ,, حكايه دمها خفيف اوي يا قلب ميرسي ليكي

ده بقى ابن الخروف اياه اللي كسر الشقه عندكم - فداكم

رابط هذا التعليق

• بعد 5 سنة...

كل عام وأنتم بخير 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

• المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...