اذهب إلى المحتوى
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

عالمان مصريان قاما بتنفيذ قطار المشاعر المقدسة


 مشاركة

Recommended Posts

smal_la.jpg

لفت قطار المشاعر المقدسة الأنظار هذا العام خلال مناسك الحج حيث بدأ صباح الأحد أول رحلاته عبر الأودية وسفوح الجبال إلي مني وعرفات ومزدلفة‏،‏ والرحلة الأولي استقلها صحفيون واعلاميون واستغرقت نحو الساعة زمنية‏.‏

وقد قام بالتخطيط لهذا القطار الجديد اثنان من أكبر علماء هندسة النقل في مصر شاركا في التخطيط هما الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل الأسبق والدكتور محمد عبدالرحمن الهواري الذي حصل علي جائزة الدولة التقديرية عام 2005 في العلوم الهندسية‏.‏

ومن جانبه قال الدكتور الدميري:‏إن الفكرة بدأت عام 2007‏ اذ كانت الحكومة السعودية مقتنعة بأن اقامة شبكة من خطوط المترو الطائر هي الحل الوحيد لانهاء مشكلة التكدس التي يعاني منها الحجاج كل موسم بمنطقة المشاعر المقدسة.

أما الدكتور الهواري فقال إنه بعد الانتهاء من التخطيط بدأ العمل في التقييم والتنفيذ بالتعاون مع شركة صينية‏، والخط الحالي يغطي المنطقة الجنوبية من المشاعر المقدسة ويخدم بصفة أساسية حجاج السعودية ودول الخليج خاصة أن غالبيتهم يمتلك سيارات ويؤدي ذلك إلي زحام شديد‏,‏ وبالتالي فإن القطار ينقل الحجاج من المخيمات والجراجات في مني إلي عرفات والمزدلفة‏، والقطار يضم‏ 15‏ عربة ويحمل‏3‏ آلاف راكب وهناك تقاطر كل دقيقتين‏.‏

بما يعني أنه خلال ‏6‏ ساعات وهي ذروة تصعيد الحجاج إلي المشاعر المقدسة يتم نقل مليون و250‏ ألف حاج

وتستغرق رحلة القطار من مني إلى عرفات ‏8‏ دقائق بدلا من ‏4‏ ساعات وفي العودة من مزدلفة حوالي‏4‏ دقائق طبقا لما يؤكده الدكتور الهواري والذي يشير إلي أن العام المقبل سوف يشهد تشغيل خطين جديدين وخطين آخرين في العام الذي يليه وبذلك يصل عددها بمنطقة المشاعر إلى 5‏ خطوط‏.‏

وعند استكمال هذه الخطوط وتشغيلها خلال العامين القادمين يمكن نقل حوالي‏ 6‏ ملايين حاج دون زحام أو تكدس أو معاناة وهو ضعف العدد الحالي ‏3‏ ملايين حاج‏.‏

وهذا المشروع البالغة قيمته 1,8 مليارات دولار هو الجزء الاول من مشروع يقضي ببناء خطين لسكك الحديد من اجل تسهيل حركة الحجاج. والجزء الثاني يقضي ببناء خط للقطار السريع يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول 444 كلم.

وفازت بالمرحلة الاولى من مشروع القطار السريع، البالغة قيمته 6,8 مليارات ريال (1,8 مليارات دولار)، والتي تقضي بتنفيذ الانشاءات المدنية للقطار، مجموعة الراجحي السعودية بالاشتراك مع شركتي الستوم الفرنسية و"سي ار اي" الصينية لهندسة سكك الحديد.

وهذا القطار الذي سيمر بمدينة جدة على البحر الاحمر سيسير بسرعة تصل الى 360 كلم/ساعة ومن شأنه ان يسهل تنقلات الحجيج بين مكة والمدينة.

رابط هذا التعليق
شارك

قفزة نوعية فى الأداء و أرجح أن الفضل فى ذلك يعود إلى شخصية و فكر العاهل السعودى الحالى.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

لسنوات طوال كان الفكر السائد و المسيطر يمنع أى تغيير أو تطوير فى أماكن المشاعر و هذا المنع كان بإستمرار على خلفية وجهة نظر دينية ، التحديات كبيرة و كثيرة و عدد الحجاج فى تزايد مستمر و الأمر يتطلب الأخذ بكل السبل الحديثة لتسهيل رحلة الحجاج.

هل فكرة قطار المشاعر وليدة الأمس فقط ؟ ألم تكن موجودة حتى من قبل عشرات السنين ؟ ألم تخطر على بال المسئولين و هم يرون كل بلاد العالم تنعم بقطارات سريعة أم أن السبب فى التأخير أننا نتكلم عن ضغط موسمى لا يستمر أكثر من عشرة أيام كل سنة؟ و حسابات التكلفة لا تسمح بكل هذا الإنفاق من أجل عشرة أيام؟

لقد فعلها الملك عبد الله أطال الله فى عمره و إنتظروا الكثير على يديه

رابط هذا التعليق
شارك

شرفني مرورك الكريم عادل بك ,,

الملك عبد الله يتميز بفكره المستنير وقراراته السديده اطال الله في عمره وجعل كل ذلك في موازين اعماله

وانا بصدد دراسة واعداد مشروع لعمل منطقة متحركه ذاتية الحركه حول الكعبه المشرفه ان شاء الله لكبار السن والمعاقين بدلا من نظام المطوف الحالي

ساقوم باعداداها وعرضها على رؤسائي في بن لادن -مشروع توسعة الحرم المكي الشريف- وحبيت انكم تكونوا اول من يعلم ,,

والله المستعان ,,

رابط هذا التعليق
شارك

وانا بصدد دراسة واعداد مشروع لعمل منطقة متحركه ذاتية الحركه حول الكعبه المشرفه ان شاء الله لكبار السن والمعاقين بدلا من نظام المطوف الحالي

ساقوم باعداداها وعرضها على رؤسائي في بن لادن -مشروع توسعة الحرم المكي الشريف- وحبيت انكم تكونوا اول من يعلم ,,

والله المستعان ,,

ربنا يعينك و يجعله في ميزان حسناتك

رابط هذا التعليق
شارك

وانا بصدد دراسة واعداد مشروع لعمل منطقة متحركه ذاتية الحركه حول الكعبه المشرفه ان شاء الله لكبار السن والمعاقين بدلا من نظام المطوف الحالي

ساقوم باعداداها وعرضها على رؤسائي في بن لادن -مشروع توسعة الحرم المكي الشريف- وحبيت انكم تكونوا اول من يعلم ,,

والله المستعان ,,

بالتوفيق ان شاء الله يا باشمهندس

وكل سنة وحضرتك طيب

:clappingrose:

رابط هذا التعليق
شارك

نما إلى علمي إن نظام الخيام أيضاً إلى زوال ... وسيتم إستبداله بعمائر كبيرة تستوعب أكبر قدر من الحجاج ... حيث أن منطقة المشاعر محدودة جداً وبالتالي التوسع الأفقي فيها يكاد يكون مستحيلاً .. بينما التوسع الرأسي سيستوعب أعداد أكبر وأكبر .. وبالفعل تم البداية في تلك الإنشاءات في المنطقة المحيطة بالجمرات وأصبح هناك العديد من العمائر ...

بالمناسبة .. أعرف الدكتور الدميري معرفة شخصية منذ أن كان رئيساً لجامعة عين شمس .. وتعرفت عليه خلال حفل لتكريم المتفوقين بالجامعة ...

مش أنا طبعاً اللي كنت منهم ههههههه . لكن كان من ضمن المتفوقين زوجتي العزيزة .. كنا لسه مخطوبين ....

لكن اعتقد إن حظه العاثر هو اللي خلاه يتولى الوزارة وقت حدوث حريق قطار الصعيد سنة 2002 ... بالمناسبة ... لا يُمكن أن أتخيل يوم يمر علي بدون قراءة الجرايد .. وساعتها كنت في الحج انا وزوجتي ... والحمد لله لقيت أماكن بتبيع جرايد في المشاعر المقدسة .. ولسه بأفتح الجريدة إلا واجد الخبر المؤلم ... وبعدها بسويعات تمت إقالته وهو لم يستكمل شهور قليلة بالوزارة ..

الدكتور الدميري شخصية محترمه وعالم كبير ....

-------------

وفي هذه الأيام المباركة أتقرب إلى الله بالدعاء لشفاء خادم الحرمين الشريفين .. الملك المحبوب .. عبد الله بن عبد العزيز الذي أسر الكثيرين بحكمته وأيادية البيضاء وأعماله الجليلة التي سيتذكرها التاريخ ...

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا يعينك و يجعله في ميزان حسناتك

ويبارك فيكي مصراويه و يرزقك الفردوس الاعلى ,,ان شاء الله والجميع

بالتوفيق ان شاء الله يا باشمهندس

وكل سنة وحضرتك طيب

:clappingrose:

وانت طيب شريف بك و بالف صحه حضرتك والاسره الكريمه يارب ,,

رابط هذا التعليق
شارك

كل الشكر لك ايها الغالي architect

على هذا الموضوع القيم والمبارك ، والشكر موصول للاساتذة الكرام الاستاذ عادل ابو زيد والاستاذ الفاضل ابو عمر على دعائهم وشكرهم لخادم الحرمين الشريفين

وكل عام وانتم بالف خير :clappingrose:

رابط هذا التعليق
شارك

نما إلى علمي إن نظام الخيام أيضاً إلى زوال ... وسيتم إستبداله بعمائر كبيرة تستوعب أكبر قدر من الحجاج ... حيث أن منطقة المشاعر محدودة جداً وبالتالي التوسع الأفقي فيها يكاد يكون مستحيلاً .. بينما التوسع الرأسي سيستوعب أعداد أكبر وأكبر .. وبالفعل تم البداية في تلك الإنشاءات في المنطقة المحيطة بالجمرات وأصبح هناك العديد من العمائر ...

بالمناسبة .. أعرف الدكتور الدميري معرفة شخصية منذ أن كان رئيساً لجامعة عين شمس .. وتعرفت عليه خلال حفل لتكريم المتفوقين بالجامعة ...

مش أنا طبعاً اللي كنت منهم ههههههه . لكن كان من ضمن المتفوقين زوجتي العزيزة .. كنا لسه مخطوبين ....

لكن اعتقد إن حظه العاثر هو اللي خلاه يتولى الوزارة وقت حدوث حريق قطار الصعيد سنة 2002 ... بالمناسبة ... لا يُمكن أن أتخيل يوم يمر علي بدون قراءة الجرايد .. وساعتها كنت في الحج انا وزوجتي ... والحمد لله لقيت أماكن بتبيع جرايد في المشاعر المقدسة .. ولسه بأفتح الجريدة إلا واجد الخبر المؤلم ... وبعدها بسويعات تمت إقالته وهو لم يستكمل شهور قليلة بالوزارة ..

الدكتور الدميري شخصية محترمه وعالم كبير ....

-------------

وفي هذه الأيام المباركة أتقرب إلى الله بالدعاء لشفاء خادم الحرمين الشريفين .. الملك المحبوب .. عبد الله بن عبد العزيز الذي أسر الكثيرين بحكمته وأيادية البيضاء وأعماله الجليلة التي سيتذكرها التاريخ ...

كل سنه وانت طيب س بك والحمد لله على الشفاء ,,

كلامك سليم جدا ,, المنطقه تشبعت افقيا بالكامل ,, واصبح اللجوء الى الامتداد رأسيا امر لا مفر منه خصوصا ان الخيام نفسها اصبحت غير امنه ومفتقده لابسط متطلبات الامن والسلامه ومعرضه للحرائق والامطار والسيول

وايضا التنميه المستدامه تتطلب ارساء بدائل غير معرضه للاهلاك المستمر والموسمي ,,

شفت يا س لما يجد الجد ,, مافيش غير الخبراء المصريين اللي يتولوا المسئوليه بلا منازع

,, والدكتور الدميري علامه في مجال النقل لا جدال

شرفتني بمرورك الكريم ,,

رابط هذا التعليق
شارك

كل الشكر لك ايها الغالي architect

على هذا الموضوع القيم والمبارك ، والشكر موصول للاساتذة الكرام الاستاذ عادل ابو زيد والاستاذ الفاضل ابو عمر على دعائهم وشكرهم لخادم الحرمين الشريفين

وكل عام وانتم بالف خير :clappingrose:

وانت بالف صحه وعافيه يا ساري ويعلم الله كم هي محبتكم اهل المدينه المنوره في القلب ,,

شرفتني بمرورك الكريم ,, :give_rose:

رابط هذا التعليق
شارك

ابداع رائع وجهد مشكور للعبقريان المصريان

والعالمان المصريان نقطة في بحر كثير من العلماء المصريين الذين ساهموا في تطوير ونهضة كثير من البلدان العربية والغربية اذكر مهندس مصري بارز تعرفه المانيا كلها اسمه هاني عازر

تسلم محمد بك على مرورك الكريم ,,

هاني حلمى عازر

220px-080310_Azer_Hany.jpg

مهندس مصري المانى ولد سنة 1948 فى طنطا, مصر

سنه 1973 سافر الى ألمانيا لكي يدرس هندسه مدنيه

اشرف على بنا محطة قطارات برلين Berlin Hauptbahnhof.

كبير المهندسين لأكبر محطة قطارات فى اوروبا ليرتر بانهوف فى برلين.

كرمته المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل مايو 2006 فى افتتاح محطة برلين للقطارات لمجهوده و خدمة الدولة الالمانية بوسام الجمهوريه الألمانيه.

كرمه الرئيس المصرى حسنى مبارك يوم 1 أكتوبر 2006.

رابط هذا التعليق
شارك

وانا بصدد دراسة واعداد مشروع لعمل منطقة متحركه ذاتية الحركه حول الكعبه المشرفه ان شاء الله لكبار السن والمعاقين بدلا من نظام المطوف الحالي

ساقوم باعداداها وعرضها على رؤسائي في بن لادن -مشروع توسعة الحرم المكي الشريف- وحبيت انكم تكونوا اول من يعلم ,,

والله المستعان ,,

إبداع يا بشمهندس، ربنا يوفقك.

لكن إذا كان سيتم إنشاء المنطقة المتحركة (زي سير نقل الحقائب بالمطارات) بحيث تكون قريبة من مركز الكعبة فدا حيكون أوفر من حيث التكلفة لكن حيضطر الشخص اللي عايز يوصلها بكرسيي متحرك أنه يقطع الدوائر الخارجية، و هذه العملية ستسبب بعض الارتباك في عملية الطواف وقت الازدحام و اللي أكيد من ضمن أهداف المشروع إزالته،

و إن كانت المنطقة المتحركة سيتم إنشاؤها على المحيط الخارجي الأبعد عن مركز الكعبة فستكون ملائمة من حيث المكان و ستحل المشكلة المذكورة عاليه، لكن حتكون التكلفة أكبر بسبب طول المحيط الخارجي،

بس أيه رأي حضرتك مش أحسن أن لا يتم النظر للتكلفة، و أن يتم إنشاء المنطقة المتحركة على المحيط الخارجي للكعبة. لأن المشروع كده كده متكلف، و بعدين دا مش مجرد حل وقتي، لأ دا حل لأجيال و أجيال، يعني مش سهل يتم تعديله مستقبلاً. دعواتي بالنجاح و التوفيق في التصميم art:) .

رابط هذا التعليق
شارك

وانا بصدد دراسة واعداد مشروع لعمل منطقة متحركه ذاتية الحركه حول الكعبه المشرفه ان شاء الله لكبار السن والمعاقين بدلا من نظام المطوف الحالي

ساقوم باعداداها وعرضها على رؤسائي في بن لادن -مشروع توسعة الحرم المكي الشريف- وحبيت انكم تكونوا اول من يعلم ,,

والله المستعان ,,

إبداع يا بشمهندس، ربنا يوفقك.

لكن إذا كان سيتم إنشاء المنطقة المتحركة (زي سير نقل الحقائب بالمطارات) بحيث تكون قريبة من مركز الكعبة فدا حيكون أوفر من حيث التكلفة لكن حيضطر الشخص اللي عايز يوصلها بكرسيي متحرك أنه يقطع الدوائر الخارجية، و هذه العملية ستسبب بعض الارتباك في عملية الطواف وقت الازدحام و اللي أكيد من ضمن أهداف المشروع إزالته،

و إن كانت المنطقة المتحركة سيتم إنشاؤها على المحيط الخارجي الأبعد عن مركز الكعبة فستكون ملائمة من حيث المكان و ستحل المشكلة المذكورة عاليه، لكن حتكون التكلفة أكبر بسبب طول المحيط الخارجي،

بس أيه رأي حضرتك مش أحسن أن لا يتم النظر للتكلفة، و أن يتم إنشاء المنطقة المتحركة على المحيط الخارجي للكعبة. لأن المشروع كده كده متكلف، و بعدين دا مش مجرد حل وقتي، لأ دا حل لأجيال و أجيال، يعني مش سهل يتم تعديله مستقبلاً. دعواتي بالنجاح و التوفيق في التصميم art:) .

تسلم والله عبد الله على تفكيرك المنظم ومرورك الكريم

فكرتي بالفعل زي ماتفضلت ان الطواف الحالي يكون كما هو بدون تغيير ,,

والمنطقه ذاتية الحركه حتكون على مستوى الدور العلوي وستكون معلقه تحملها كمرات مرتكزه على الاعمده الحاليه بحيث لا يتم وضع اية اعمده جديده تحتها وتخرج هي بعمق مناسب سا قوم بتحديده لاحقا ان شاء الله

المنطقه ستكون بها 3 محاور للحركه تبدأ من البطيئ للاسرع لكي يكون الانتقال من الخارج للداخل من وضع الثبات الى وضع الحركه في منتهى السلاسه وتقل القوه الطاردة المركزية الى اقصى حد ,,

حتكون بالطبع مظلله وقابله للامتداد رأسيا مما يسهم بشكل ما في تقليل الازدحام الحاصل تحتها ,,

بالنسبه للتكلفه المزانيات المخصصه للتوسعه والاعمار بفضل الله مفتوحه وبالمليارات مما يعطي مرونه فائقه لكل البدائل المهم ان تصب في النهايه لمصلحة الحجاج والمعتمرين ,,

ارجوا منك لو عندك افكار اكثر تفيدالمشروع اطرحها-وحقوق الملكيه الفكريه سواء لي او لك - هي لوجه الله تعالى قبل كل شيئ ,,

رابط هذا التعليق
شارك

شرفني مرورك الكريم عادل بك ,,

الملك عبد الله يتميز بفكره المستنير وقراراته السديده اطال الله في عمره وجعل كل ذلك في موازين اعماله

وانا بصدد دراسة واعداد مشروع لعمل منطقة متحركه ذاتية الحركه حول الكعبه المشرفه ان شاء الله لكبار السن والمعاقين بدلا من نظام المطوف الحالي

ساقوم باعداداها وعرضها على رؤسائي في بن لادن -مشروع توسعة الحرم المكي الشريف- وحبيت انكم تكونوا اول من يعلم ,,

والله المستعان ,,

الأعمال المجيدة تبدأ بفكرة راقية .. وفقك الله يا سيدى المعمارى .. وسنعود - أو يعود أولادنا - ذات يوم إلى هذا التوبك ، ليعرف من لم يعرف ، كيف بدأ العمل العظيم

تحياتى وتقديرى :clappingrose:

رابط هذا التعليق
شارك

وانا بصدد دراسة واعداد مشروع لعمل منطقة متحركه ذاتية الحركه حول الكعبه المشرفه ان شاء الله لكبار السن والمعاقين بدلا من نظام المطوف الحالي

ساقوم باعداداها وعرضها على رؤسائي في بن لادن -مشروع توسعة الحرم المكي الشريف- وحبيت انكم تكونوا اول من يعلم ,,

والله المستعان ,,

إبداع يا بشمهندس، ربنا يوفقك.

لكن إذا كان سيتم إنشاء المنطقة المتحركة (زي سير نقل الحقائب بالمطارات) بحيث تكون قريبة من مركز الكعبة فدا حيكون أوفر من حيث التكلفة لكن حيضطر الشخص اللي عايز يوصلها بكرسيي متحرك أنه يقطع الدوائر الخارجية، و هذه العملية ستسبب بعض الارتباك في عملية الطواف وقت الازدحام و اللي أكيد من ضمن أهداف المشروع إزالته،

و إن كانت المنطقة المتحركة سيتم إنشاؤها على المحيط الخارجي الأبعد عن مركز الكعبة فستكون ملائمة من حيث المكان و ستحل المشكلة المذكورة عاليه، لكن حتكون التكلفة أكبر بسبب طول المحيط الخارجي،

بس أيه رأي حضرتك مش أحسن أن لا يتم النظر للتكلفة، و أن يتم إنشاء المنطقة المتحركة على المحيط الخارجي للكعبة. لأن المشروع كده كده متكلف، و بعدين دا مش مجرد حل وقتي، لأ دا حل لأجيال و أجيال، يعني مش سهل يتم تعديله مستقبلاً. دعواتي بالنجاح و التوفيق في التصميم art:) .

تسلم والله عبد الله على تفكيرك المنظم ومرورك الكريم

فكرتي بالفعل زي ماتفضلت ان الطواف الحالي يكون كما هو بدون تغيير ,,

والمنطقه ذاتية الحركه حتكون على مستوى الدور العلوي وستكون معلقه تحملها كمرات مرتكزه على الاعمده الحاليه بحيث لا يتم وضع اية اعمده جديده تحتها وتخرج هي بعمق مناسب سا قوم بتحديده لاحقا ان شاء الله

المنطقه ستكون بها 3 محاور للحركه تبدأ من البطيئ للاسرع لكي يكون الانتقال من الخارج للداخل من وضع الثبات الى وضع الحركه في منتهى السلاسه وتقل القوه الطاردة المركزية الى اقصى حد ,,

حتكون بالطبع مظلله وقابله للامتداد رأسيا مما يسهم بشكل ما في تقليل الازدحام الحاصل تحتها ,,

بالنسبه للتكلفه المزانيات المخصصه للتوسعه والاعمار بفضل الله مفتوحه وبالمليارات مما يعطي مرونه فائقه لكل البدائل المهم ان تصب في النهايه لمصلحة الحجاج والمعتمرين ,,

ارجوا منك لو عندك افكار اكثر تفيدالمشروع اطرحها-وحقوق الملكيه الفكريه سواء لي او لك - هي لوجه الله تعالى قبل كل شيئ ,,

الله يسلمك يا بشمهندس،

كده يبقى المشروع معلق، طب مش في احتمال ناس تخاف و مترضاش تركب :) ، زي أخينا ده :shutup:

أو لازم تخلوه مش باين خالص إنه معلق، يعني بواسطة سور عالي مثلاً.

طب دا كدا العمق حيكون برضه يدوبك يعني .. حاجة بسيطة .. و لا إيه؟

يعني يدوبك يكفي المعاقين و كبار السن، لكن حضرتك قلت برضه إن ممكن يستخدم لتقليل الزحام الحاصل تحته، فإن كان القصد هو الاستخدام العام للجميع و ليس للمعاقين و كبار السن فقط

طيب التوسع الرأسي كده حيكون فقط كمان دور موازي للدور الثالث، و يمكن عمقه يكون أقل من عمق السير في الدور الثاني، و بكده يكون عدد الأدوار للمنطقة المتحركة هو كحد أقصى نفس عدد الأدوار العلوية للحرم المكي، يعني ميكفيش عدد كبير برضه.

و حلوة فكرة السرعات المتدرجة bv:- .

رابط هذا التعليق
شارك

شرفني مرورك الكريم عادل بك ,,

الملك عبد الله يتميز بفكره المستنير وقراراته السديده اطال الله في عمره وجعل كل ذلك في موازين اعماله

وانا بصدد دراسة واعداد مشروع لعمل منطقة متحركه ذاتية الحركه حول الكعبه المشرفه ان شاء الله لكبار السن والمعاقين بدلا من نظام المطوف الحالي

ساقوم باعداداها وعرضها على رؤسائي في بن لادن -مشروع توسعة الحرم المكي الشريف- وحبيت انكم تكونوا اول من يعلم ,,

والله المستعان ,,

الأعمال المجيدة تبدأ بفكرة راقية .. وفقك الله يا سيدى المعمارى .. وسنعود - أو يعود أولادنا - ذات يوم إلى هذا التوبك ، ليعرف من لم يعرف ، كيف بدأ العمل العظيم

تحياتى وتقديرى :clappingrose:

الله يكرم اصلك استاذي ابو محمد ,,

واشكرك والله على كلامك الرقيق الذي وان دل فانما يدل على ادبك الجم واصلك الكريم ,,

رابط هذا التعليق
شارك

احكي لك عبد الله الغالي عن بعض الخطوط العريضه

المرحله اللي بتتكلم فيها دي اسمها Criticism وهي تعقب العاصفه الذهنيه Brainstorming في الترتيب ,,

بداية لا تضع لعقلك حدودا مسبقه للخيال وخلق افكار جديده- مش بتكلم هنا عن المنطقه ذاتية الحركه كلامي عموما - وتخلص من قناعاتك المسبقه واحكامك الجاهزه

التفكير خارج الصندوق حيعطيك مساحات من الحريه غير متناهيه حتقدر تقدم بها عشرات الافكار وبعد ان يحدث المخاض وتهدأ ثورة العقل لديك ,, نقدر نخضع كل فكره منهم على حده للدراسه والتطوير ,,

وبعدين ندخل في مرحلة الدمج ,, يعني ناخذ فكرتين منهم ونطلع بمخلوق ثالث فيه ميزات الاثنتين او اكثر ,,

مش حطول عليك بس حبيت اضع امامك الطريق السليم واطلق العنان لخيالك بعيدا عن النماذج المقولبه المقيده له ,,

بالنسبه لرهاب الخوف من الارتفاعات acrophobia وقتها نلجا للاحصائيات التي تبين النسبه المئويه للمصابين بهذا النوع من الامراض ويمكن التغلب على مخاوفهم بحلول عديده ويبقى المنطقه السفليه كحل دائم بالنسبه لهم ,,

وبالنسبه لاقصى عمق للجسر المعلق انا مش قلقان خالص و اتوقع حستخدم فكره شبيهه بالروافع البرجيه Tower cranes تنشأ من الاطراف وتتكرر على حدود المحيط الخارجي الاكبر للجسر

tower-crane12.jpg

لك كل الموده والتقدير

رابط هذا التعليق
شارك

احكي لك عبد الله الغالي عن بعض الخطوط العريضه

المرحله اللي بتتكلم فيها دي اسمها Criticism وهي تعقب العاصفه الذهنيه Brainstorming في الترتيب ,,

بداية لا تضع لعقلك حدودا مسبقه للخيال وخلق افكار جديده- مش بتكلم هنا عن المنطقه ذاتية الحركه كلامي عموما - وتخلص من قناعاتك المسبقه واحكامك الجاهزه

التفكير خارج الصندوق حيعطيك مساحات من الحريه غير متناهيه حتقدر تقدم بها عشرات الافكار وبعد ان يحدث المخاض وتهدأ ثورة العقل لديك ,, نقدر نخضع كل فكره منهم على حده للدراسه والتطوير ,,

وبعدين ندخل في مرحلة الدمج ,, يعني ناخذ فكرتين منهم ونطلع بمخلوق ثالث فيه ميزات الاثنتين او اكثر ,,

مش حطول عليك بس حبيت اضع امامك الطريق السليم واطلق العنان لخيالك بعيدا عن النماذج المقولبه المقيده له ,,

بالنسبه لرهاب الخوف من الارتفاعات acrophobia وقتها نلجا للاحصائيات التي تبين النسبه المئويه للمصابين بهذا النوع من الامراض ويمكن التغلب على مخاوفهم بحلول عديده ويبقى المنطقه السفليه كحل دائم بالنسبه لهم ,,

وبالنسبه لاقصى عمق للجسر المعلق انا مش قلقان خالص و اتوقع حستخدم فكره شبيهه بالروافع البرجيه Tower cranes تنشأ من الاطراف وتتكرر على حدود المحيط الخارجي الاكبر للجسر

tower-crane12.jpg

لك كل الموده والتقدير

أشكر حضرتك كثيراً على الخطوط العريضة لكن الحديث الأن عن فكرة واضحة و ليس تفكير في طريقة لسه مش واضحة !

الفكرة التي تم الاتفاق على دراستها هي جسر معلق، و ما فيش أي مخاض بقى و لا حاجة، و طريقة التعليق ليست محل النقاش بالرغم من أهمية اختيار الطريقة المناسبة للظروف التي سيتم تشغيل المشروع فيها،

لكن التساؤل كان حول العمق حيث ذكرت لك بمداخلتي السابقة ما يلي:

طب دا كدا العمق حيكون برضه يدوبك يعني .. حاجة بسيطة .. و لا إيه؟

يعني يدوبك يكفي المعاقين و كبار السن،

لأن عمق الجسر سيتأثر و سيؤثر في عدة عوامل أهمها معرفة و إقرار من سيمشي عليه ، أو بعبارة أخرى عدد من سيتم خدمتهم بهذا الجسر يعني (معاقين و كبار سن فقط، أم أي شخص يفضل استخدامه من الحجاج على حد سواء) و الذي بدوره سيحدد مقدار الوزن الذي سيتم أخذه في الاعتبار عند تصميم الجسر و الأعمدة التي سيتم تثبيته بها من أطراف المحيط الخارجي، و أبعاد الكمرات (سواء خرسانية أو غير ذلك ستييل مثلاً) بناءً على الوزن الذي سيتم أخذه في الاعتبار تبعاً للفئة التي سيخدمها الجسر المعلق كما بأعلى،

فإذا كان مطلوباً أن يخدم الجميع و ليس فقط المعاقين و كبار السن فإن هذا لن يكون سهلاً حيث في هذه الحالة سيكون العمق المطلوب للجسر كبير ليستوعب العدد الكبير من الحجاج، و سيكون الوزن المطلوب حمله تبعاً للعدد الكبير هو ايضاً كبير جداً، و سيحتاج تبعاً لذلك كمرات ذات أبعاد كبيرة و هذا في حد ذاته صعب لأن الجسر المعلق محكوم بالأبعاد الخاصة بمنطقة إنشاؤه و هي محدودة نوعاً بارتفاع الدور عن الأرض و أشياء أخرى.

أشعر أنه و باستخدام هذه الطريقة أي الجسر المعلق سيمكن فقط خدمة العدد المحدود من المعاقين و كبار السن حيث أن فكرة التعليق في حد ذاتها تخضع للعديد من الحدود التي لا يمكن تخطيها من حيث الوزن و أبعاد الكمرات حيث ذكرت بمداخلتك السابقة عدم وجود أعمدة مساعدة لحمل الجسر، و إن استُخدمت فلن يكون عندها الجسر معلق.

كما ان عائق العمق الكبير سيقف حائلاً بالضبط مثل البلكونة التي لا تجد أنك قادر على إنشائها إلا في حدود عمق معين (يعني مثلاً بلكونة بعمق كبير لن تراها إلا نادرا لنفس السبب مع أنها ستخدم عائلة واحدة من عدة أفراد في البيت) و معلوم أن العمارات بلكوناتها ذات عمق صغير (متر، متر و نص، أو مترين بالكتير) فما بالك بجسر معلق (نفس فكرة التعليق) و سيحمل وزن بعض المعدات اللازمة لتشغيل السير الكهربائي، مضافاً لها أوزان العربات و الأشخاص (الحجاج) وقت الذروة في الطواف.

أشكرك مرة أخرى و أتمنى لك التوفيق و النجاح. :roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

اشكرك عبد الله على اهتمامك

بس انت ماخدتش بالك من الصوره المرفقه ,,

التاور كرين يتحمل وزن 10 طن عند طرفه الي يبعد 70 متر عن برج الارتكاز فما بالك لو المسافه اقل ,,

ده كان قصدي بترك القناعات المسبقه عشان كده عقلك اعطاك نموذج البلكونه اللي عمقها متر ونصف

انسى مشاكل التنفيذ خالص وانت بتفكر سكيماتيك ديزان ,, او ككونسبت لانها حتحد جدا جدا من ابداعاتك ومن افكارك ,,

وان شاء الله حبقى احكيلكم عن كل مايستجد في المشروع ,,

رابط هذا التعليق
شارك

اشكرك عبد الله على اهتمامك

بس انت ماخدتش بالك من الصوره المرفقه ,,

التاور كرين يتحمل وزن 10 طن عند طرفه الي يبعد 70 متر عن برج الارتكاز فما بالك لو المسافه اقل ,,

ده كان قصدي بترك القناعات المسبقه عشان كده عقلك اعطاك نموذج البلكونه اللي عمقها متر ونصف

انسى مشاكل التنفيذ خالص وانت بتفكر سكيماتيك ديزان ,, او ككونسبت لانها حتحد جدا جدا من ابداعاتك ومن افكارك ,,

وان شاء الله حبقى احكيلكم عن كل مايستجد في المشروع ,,

لا لا صدقني أخدت بالي بس التاور كرين مصمم يشيل حمل مركز عند نقطة معينة عند طرفه في منتصف المسافة أو قريب جدا من برج الارتكاز، لكن إحنا حالتنا غير إحنا عندنا حمل موزع على كافة المساحة ، و كمان حركي و لذلك مثال البلكونة هو الأصلح لمحاكة حالة حركة الحجاج على السير الكهربائي الذي سيحمله الجسر.

أشكرك و في انتظار التفاصيل. :clappingrose:

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

×
×
  • أضف...