اذهب إلى المحتوى
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

عام علام تجربة تستحق الاحترام


شريف مان
 مشاركة

Recommended Posts

الغربة قد تكون طريقا مليئا بالأشواك، وقليل من يستطيع أن يعبر هذه الأشواك "عاصم علام" رجل أعمال مصري صاحب تجربة ناجحة حصل للمرة الثانية على جائزة أفضل رجل أعمال في بريطانيا لعام 2008 وهي الجائزة التى تسلمها ملكة بريطانيا إليزابيث، وقد فاز علام بنفس الجائزة عام 2006 .

وكان علام قد تم استضافته في برنامج "تجربتي" الذي يقدمه الإعلامي طارق حبيب بعد فوزه بالجائزة عام 2006، وروى علام خلال لقائه في البرنامج مشوار حياته قائلا «بعد نكسة عام 67 حدثت مظاهرات في الإسكندرية وكانت ساخنة جداً ضد النظام، وفجأة وأنا في القاهرة بمنزلي إذا بالأمن يدخل منزلي وأخذوني إلى السجن».

وقال: «لقد تم تعذيبي داخل السجن لدرجة أن "لحمي طرشق" وسالت الدماء بالرغم من أنني لم أشترك في المظاهرات، لأنها كانت في الإسكندرية.

وأضاف كنت دائماً معارضاً لنظام الرئيس جمال عبدالناصر وكثيراً ما نظمت خطباً مناهضة له وكنت أحب أن أعبر عن رأيي بكل صراحة ولم أخش أحداً، مشيراً إلي أن نظام عبدالناصر قد أصابه الضعف بعد نكسة 67 وهو ما أتاح له الخروج من السجن ـ علي حد تعبيره».

وعن عمله في «إدارة الحراسات المالية» يقول الملياردير المصري: «عملت فترة أثناء حكم عبدالناصر، في الحراسات علي الأموال وفكرت أكثر من مرة في تقديم استقالتي نظراً لما كنت أشاهده من ظلم شديد يقع علي الأشخاص، لكنه دائماً كان ينازعني في نفس الشيء، وهو محاولة مساعدة هؤلاء المظلومين، مما كان يجعلني أتراجع عن تقديم استقالتي».

عملت شيالا

وعن كيفية خروجه من مصر قال بعد خروجي من السجن والجراح تملأ جسدي، وتحديداً في نهاية الستينيات كنت قد اقتنعت أن الحل هو مغادرة مصر، بحثا عن وطن وفعلاً قمت ببيع ما أملك في مصر وقررت السفر إلي إنجلترا وحملت حقائبي وأسرتي وسافرت إلي إنجلترا، والمفاجأة غير السعيدة- علي حد تعبيره ـ أن البنك البريطاني الذي وضعت فيه أموالي، أخبرني بأنها مزورة وتمت مصادرتها، ووجدت نفسي في بريطانيا "صفر اليدين" ويواصل: «بدأت البحث عن عمل والتحقت بمهنة "شيال"، ثم لحام في محاولة لإيجاد ما يكفيني أنا وأسرتي من مصاريف الحياة التي كانت شاقة جداً في بدايتها».

وعن كيفية حصوله علي لقب رجل الأعمال الأول في بريطانيا يقول: «علام عملت بإحدي الشركات وحاولت جاهداً فهم كل شيء عن عملي وتدرجت في هذه الشركة، ثم أضفت إليها ما يجعلها في مقدمة شركات بريطانيا، ووفقني الله لشرائها عام 81،وبعد أن أصبحت الشركة ملكاً لي بدأت أفكر في كيفية وضعها في مصاف شركات العالم فابتكرت طرقاً جديدة لم تكن موجودة من قبل» وعن قصة فوزه للعام الأول يقول «لقد أبلغوني في إنجلترا أنني مرشح للفوز بجائزة أفضل رجل أعمال في إنجلترا لعام 2006 ولم يخطر ذلك ببالي مطلقاً، عموماً كان النظام أن أذهب إلى لندن وفي حضور ما يقرب من "800" من كبار القوم يتم اختيار خمسة، واختاروني من بين الخمسة وكانت المفاجأة السارة بصعودي كأفضل رجل أعمال في إنجلترا والسبب، كما قالوا أثناء فوزي، أنني نقلت الشركة من المنافسة العادية إلى منافسة شديدة جداً،وزادت المبيعات بنسبة 30% سنوياً.

وجهة نظر

وعن سؤاله كيف يري الغرب الإسلام من وجهة نظرك؟ أجاب علام: «للأسف يوجد بعض المشايخ والعلماء المصريين والعرب الذين يسيئون للإسلام ويضعونه في مكان غير لائق عن طريق الفتاوي والخطب غير الصحيحة.

وعن أسباب نجاحه يقول الملياردير المصري: "أشياء كثيرة جداً منها، أنني كنت دائماً أنظر إلي الناجحين كأنهم قدوة ويجب على كل من يرغب في النجاح أن يتخذ له قدوة جميلة بهدف الوصول إلى ما يصبوا إليه، وعلى فكرة بعد فوزي بأفضل رجل أعمال في بريطانيا، طلبت الملكة مقابلتي وحدث فعلاً".

وعن نشاط الشركة التى يديرها عاصم علام فهي شركة متخصصة في إنتاج المولدات الكهربائية "علام مارين" ويساعده في إدارة الشركة ابنه "إيهاب".

تم تعديل بواسطة شريف مان
رابط هذا التعليق
شارك

علام يشترى نادى هال سيتى

توصل رجلا الأعمال المصريان عاصم وإيهاب علام إلى اتفاق لشراء نادي هال سيتي الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي.

وذكرت وسائل الإعلام الإنجليزية يوم الأربعاء أن الأخوان سيمتلكان بموجب الاتفاق نسبة الأغلبية في أسهم النادي والشركة التي تدير الاستاد الخاص بهال سيتي.

وقال الأثنان في بيان مشترك يوم الأربعاء: "دورنا الأساسي هو خلق التوازن المالي للنادي ... خبرتنا تنحصر في مجال الاستثمار، وسنترك أمور الكرة لأهلها".

وانتقال عاصم علام إلى يوركشاير من مصر منذ 42 عاما، وتقدر ثروته بـ150 مليون جنيه استرليني، بحسب تقارير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي.) وصحيفة "صنداي تايمز".

ودرس عاصم علام الاقتصاد في جامعة هال، بعد انتقاله إلى المملكة المتحدة عام 1968 وحققت استثماراته دخلا بلغ 116 مليون استرليني العام الماضي.

وستكون المهمة الأولى لعلام هي التعامل مع ديون النادي التي تبلغ 35 مليون جنيه استرليني.

وقال عاصم علام إنه اتخذ هذه الخطوة ليرد الجميل إلى المنطقة التي درس وعمل وأقام فيها على مدار السنوات الطويلة الماضية.

وتابع "أنا من مشجعي هال سيتي، وأعلم تماما أهميته لهذه المدينة".

يذكر أن عمرو زكي مهاجم الزمالك ومنتخب مصر قضى فترة إعارة لمدة ستة أشهر مع هال سيتي الموسم الماضي قبل هبوطه إلى الدرجة الأدنى.

عاصم علام هو المصري الثاني الذي يمتلك ناديا إنجليزيا بعد محمد الفايد مالك نادي فولام، والمالك السابق لمتاجر هارودز الإنجليزية الشهيرة.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

×
×
  • أضف...