السادة والسيدات الأفاضل رواد موقع محاورات المصريين، زواراً وأعضاء، يرجى العلم أنه إبتداءاً من يوم الخميس الموافق الأول من شهر ديسمبر من العام الجاري (1/12/2022) سيتم منع الدخول من خلال اسم المستخدم، وسيتم السماح بالدخول باستخدام البريد الإلكتروني فقط، لذا يرجى التحقق من بريدكم الإلكتروني المستخدم بشكل دقيق.
اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المياه البيضاء فى العيون ما هى ؟ و ما الجديد فيها ؟


 مشاركة

Recommended Posts

ذهبت أمس إلى طبيب العيون - من الأسرة - بغرض غريب هو عمل نظارة أستطيع بها قراءة اكتب العربية ذات الفونت الدقيق على القارئ الألى kindle و إكتشف الطبيب و جود مياه بيضاء فى العين اليمنى فى المرحلة الثانية و يتطلب الأمر زيارته - زيارة الطبيب - بعد شهر لمعرفة التقدم فى الحالة.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

عدت إلى المنزل ينتابنى قدر من التوتر و بحثت فى الإنترنت ووجدت عدد كبير من الموضوعات كلها متشابهة فى المحتوى صحيح عرفت أن المياه البيضاء هى عبارة عن عتامة على عدسة العين بلا سبب و فى فترة طويلة من الزمن و يستتبع الأمر التخلص من عدسة العين التى بها عتامة و زرع عدسة صناعية مكانها ، و يتسابق عدد من مواقع الإنترنت فى شرح طرق الجراحة و مزيا الطرق المختلفة.

ليت الأفاضل هنا فى محاورات المصريين يزودونا بمزيد من التفاصيل و الجديد فى هذا الموضوع.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

مرت ستة أسابيع و لم أتلقى أى تعقيب على هذا الموضوع و سأقوم بإجراء عملية المياه البيضاء (الكتراكت) يوم الخميس 23 ديسمبر و إسمحوا لى أن أسرد خبرتى و كيف توصلت إلى الموافقة أو القبول بإجراء العملية.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

البداية طبعا كانت الرفض الشديد من جانبى أو قل عدم القبول بإجراء العملية و خاصة أنى لا أعانى من أى مشاكل فى الرؤية و أحيا حياة طبيعية و أرتدى نظارة طبية للرؤية البعيدة حيث أن عندى قصر نظر.

الطبيب الذى إكتشف وجود المياه البيضاء لم يذكر لى شيئا عن ضرورة إجراء العملية و لكنه ذكر أن الأمر متروك بالكامل لإختيارى الشخصى و كل ما هناك أن التأخر فى إجراء العملية يضع بعض الصعوبة على إجراء العملية فإجراء العملية فى مرحلة مبكرة يعنى "شفط" العدسة الحالية لأنها تكون فى صورة أقرب إلى السيولة و لكن فى مرحلة متقدمة يضطر الطبيب إلى "تفتيت" العدسة الحالية لأنها تكون تحولت إلى مرحلة صلبة.

ذهبت لطبيب آخر هو الدكتور أحمد عمارة و هو أستاذ فى طب القاهرة و هو بالنسبة لى بمثابة الإبن أو إبن الأخ و كان له أسلوب آخر أو قل أسلوب عالى من الحرفية فى التعامل مع المسألة.

إلتقيت بالدكتور أحمد خمسة مرات غير المرة الأولى الذى قام بالكشف الطبى على عينى و أكد لى لى فيها وجود المياه البيضاء فى عينى اليمنى بدرجة أعلى منها فى عينى اليسرى.

أكد الطبيب أن العملية يمكن تأجيلها إلى أقصى حد ممكن و أن تزايد العتامة يتم بمعدل بطيء ربما لن أشعر به كمريض.

و إستخدم الطبيب تعبير quality of life بمعنى أنى حاليا أفتقد مستوى معين من الحياة لا أعرفه ... و أعطانى مثال بقوله ستشعر أنك غير مرتاح لقيادة السيارة ليلا بلا سبب و هذه وحدها حدثت معى ... كنت معتادا على السفر الليلى حتى أن الأصدقاء و الأقارب كانوا يتوقعون وصولى إليهم بعد الساعة الثانية صباحا لم أكن أمانع أن أبدأ سفرى من القاهرة إلى الساحل أو من الإسكندرية إلى الساحل بعد منتصف الليل.

و قد حدث فعلا و توقفت عن قيادة السيارة و إتخذت سائقا و هذا وحده وضع على نوع من القيود فالسائق له أسرة و لا أستطيع أن أحتفظ به بعد الساعة الحادية عشر مساء إلا لظروف عارضة.

و لاحظت أيضا حرصى على إستخدام نظارة قراءة عند التعامل مع الكومبيوتر و لم أكن كذلك منذ سنة مثلا.

و قال لى أن العتامة على عدسة العين الأغلب أنها مسألة سن و المفروض النظر إلى هذه المسألة مثل تسرب الشيب إلى الرأس أو سن اليأس للسيدات أو خشونة المفاصل .... إلخ

و شرح الطبيب لى مسألة الفرق بين قوة الإبصار و حدة الإبصار فيمكن قياس قوة الإبصار و لكن لا يمكن قياس حدة الإبصار و حدة الإبصار تتوقف على التباين فى المرئيات ال contrast .

تذكرت أنى قمت بتغيير الزجاج الأمامى لسيارتى لأنى كنت أشعر أن الزجاج "مغبش" كما أنى لاحظت أن كثيرا ما أحاول تلميع زجاج نظارتى و أقوم بذلك بطريقة طبيعية و دون أن أدرك أن ذلك يرجع لعيب فى الرؤية عندى.

إنشاء الله سأجرى العملية يوم الخميس .

من تجربتى و حوارى مع الأطباء أتصور أن جزء من حوادث السيارات يرجع لإصابة سائقى السيارات بالمياه البيضاء لأن المعتاد أن الحصول على رخصة القيادة - فى مصر - يتطلب شهادة طبية و الأرجح أو السائد أن الشهادة لا تعنى أنه تم الكشف الطبى فعلا أو أن الكشف الطبى أثبت عدم وجود المياه البيضاء.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم عادل أبو زيد

أسأل الله العلي القدير أن يتمم شفائك على خير إن شاء الله

(( لا بأس طهور إن شاء الله ))

و ما عرفته أنا عن العمليه عن طريق البحث في النت الآن أنها عمليه آمنه و أصبحت سهله بأمر الله

تحتاج فقط للتدقيق في إختيار الطبيب و المكان الذي ستجرى به الجراحه و هي بإذن الله ناجحه

و ما دمت قد عزمت فتوكل على الله و إن شاء الله خير

و طمننا عليك

دعواتي مره أخرى لحضرتك بالشفاء العاجل

دمت بخير

أم كريم

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

شفاك الله وعفاك استاذى الكريم عادل ...

العملية فى منتهى البساطة ولها فيديو شارح على اليوتيوب

بالنسية لتجربىة المياه البيضاء فلقد خضتها مع والدتى ..وقرئت عنها كثيرا ...

وقد مررت بأكثر من طبيب قبل الاقدام على العملية ...خوفا من الاقدام على العملية

ويحثا عن بدائل

وقد استقر الامر فى نهاية المطاف عندطبيب وانسان اكثر من رائع وهو نفسه صاحب مدرسة جودة الحياة

استطاع ان يقنعنا بسهولة وضرورة العملية والحمد لله ...ان رزقنا الله بهذا الانسان الكريم

من اهم اشتراطات العملية كما اشارات ا/ زهرة

اختيار الطبيب بعناية ( الخبرة عامل مهم فى العملية )

اختيار المكان ...(بارشح لحضرتك مستشفى العيون الدولى بمصر الجديدة أو الدقى )

اجراء عين واحدة ....ومن ثم عمل الاخرى فى الاسبوع التالى بقلل من فترة العناية ...(لان كل عين محتاجة رعاية على الاقل اسبوعين ..وبالتالى بدلا من ان يصبحا 4 اسابيع يحبذ ان يكونا 3 اسابيع )

العناية فى الاسبوع التالى للعملية ..(عدم غسل العين او التوطية او الحكة ...واستخدام القطرات )

وستعود للحياة مباشرة بعد العملية ....ان شاء الله

مرة اخرى شفاك الله وعفاك

واسمح لى ان اطمئن على حضرتك قبل العملية ان شاء الله

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ان شاء الله تكون حضرتك اجريت الجراحة على خير

طهور ان شاء الله

تم تعديل بواسطة arkan

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

رابط هذا التعليق
شارك

بكتب هنا علشان حضرتك ان شاء الله بعد ما ترجعلنا بالسلامة....

تعرف ننا كنا فى انتظارك

وفى انتظار عودة حضرتك بعد اتمام شفائك ان شاء الله ...

تم تعديل بواسطة shiko

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأعضاء الكرام,

الأستاذ عادل أبوزيد أجرى العملية الخاصة بالمياه البيضاء بسلامة الله وهو الآن في فترة النقاهة.

يعتذر لكم شخصيا عن عدم استطاعته متابعة الكثير من موضوعات المنتدى في الوقت الحاضر, ويشكر كل من شاركوا في هذا الموضوع.

ولكم منه كل التقدير والتحية, متمنيا سرعة العودة للمشاركة بنفسه معكم.

--------------------

كانت هذه رسالة طلب مني أستاذ عادل هاتفيا أن أنقلها لكم. نسأل الله تعالى جميعا له سرعة المعافاه وندعوا له بالصحة والعافية. اللهم عافه واعف عنه وسدد خطاه واصلح حالُه يا رب.

ونقول له جميعا, وحشتنا يا أستاذ عادل. هندعيلك من كل قلبنا ومستنينك بكل لهفة. يا رب دايما بيننا ومعانا, آمين.

رابط هذا التعليق
شارك

أجريت العملية يوم الخميس 23 ديسمبر فى العين اليمنى و مرت بسلاسة و إستغرق الأمر كله حوالى ساعة و نصف و النتيجة جيدة و أتناقش الآن مع الطبيب و مع إبنى فى إجراء نفس العملية فى العين اليسرى.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أشعر بالحرج من الكتابة فى هذا الموضوع لأنه ربما لا يهم أغلب أعضاء محاورات المصريين إذ الغالب أن الإحتياج لجراحة المياه البيضاء يأتى فى ربيع العمر - على سبيل التغليب - و إن كنت أعرف من أجرى هذه العملية فى مرحلة مبكرة من العمر.

فى حديثى مع الأطباء فإنهم يميلون أن تلك العملية مطلوبة لعدد كبير من الناس و لكنهم يحجمون عنها و يؤجلونها.

بعد إجراء العملية فوجئت بإحساس غريب هو كأننى كنت أعيش داخل صندوق زجاجى أصفر اللون أو أننى كنت أنظر للمرئيات من خلال سيلوفان أصفر اللون و على ذلك بدأت فى مراجعة جميع المرئيات مرة بالعين اليمنى التى أجريت فيها العملية و مرة أخرى بعينى اليسرى و أتأكد مرة بعد أخرى أننى كنت أفتقد اللون الحقيقى للمرئيات.

إختلفت مع زوجتى حول لون الأشياء كثير من المرات و عرفت السبب إنه السيلوفان الأصفر الذى كنت أرى من خلاله العالم.

أكرر أنى أشعر بالحرج من الإستطراد فى حالتى الخاصة و لكن أتصور أن من حق أعضاء محاورات المصريين أن يعرفوا عن هذه التجربة فالأرجح أن تجرى هذه العملية لأحد من أقاربهم أو معارفهم.

يتبع

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

عملية المياه البيضاء أو الكتراكت هى عملية للتخلص من العتامة على عدسة العين عن طريق إستبدال عدسة العين و تعبير آخر إزالة عدسة العين عن طريق "التفتيت" أو "الشفط" و زراعة عدسة صناعية محلها.

أول شيئ لاحظته بعد العملية هو صفاء الرؤية و التخلص من اللون الأصفر الذى كان يسيطر على كل المرئيات كما لاحظت قوة الإبصار بعد العملية مباشرة لاحظت نقاء الألوان و لكن كان هناك نوع من الزغللة طوال يوم العملية و لكن تانى يوم ذهب حوالى 80% من الزغللة و فى الأيام التالية تحسنت الرؤية كثيرا.

المشكلة التى أواجهها الآن هى تقرير قوة العدسة الجديدة فى العين الأخرى أو قل هى مشكلة ال fast reading بعد عمل العملية فى العين الأخرى و ال fast reading هو القراءة السريعة لساعة اليد أو ل رقم فى التليفون المحمول أو سعر سلعة فى السوبر ماركت و الإشكالية تتمثل فى محاولة الإستغناء عن إستخدام نظارة قراءة بالنسبة لل fast reading و ذلك أنه بعد إستبدال عدسات العينين تكون قوة العينين 6 على ستة و هذا جيد بالنسبة للمسافات و لكنه غير ملائم للقراءة.

و الإقتراح الطبى هو عدم إصلاح العين الأخرى تماما بمعنى أن تكون قوتها مثلا -1 حتى يمكن إستخدامها مع المحمول أو فى ال fast reading .

تقريبا سأجرى العملية فى العين اليسرى يوم الخميس 30 ديسمبر و القرار لم أستقر عليه هل أجعل العينان ستة على ستة و أعتمد على نظارات القراءة الجاهزة بعد ذلك أم أدع الطبيب يعدل العين اليسرى !

بعد إجرائى العملية فوجئت أن عددا كبيرا من الأصدقاء و الأقارب قاموا بإجراء هذه العملية.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الف الف حمدلله على السلامة وعلى نجاح العملية يااستاذ عادل.

لاداعى للاستعجال والأفضل الأخذ برأى الطبيب المعالج وحسب ما يراه هو .

بألتأكيد رأيه سوف يكون نابع من موقعه بحكم المهنة ولن يكون مجرد رأى عاطفى .

طبعا حضرتك مستعجل ..لأن انتظار عملية تانية غير مستحب ولكن؟؟

كل تأخيرة وفيها خيرة ايضا ..

الله معك ..

ان شاء الله كله خير ... :give_rose: :give_rose:

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله على سلامة حضرتك يا أبي الفاضل

و ربنا يتمم شفاء حضرتك على خير

:give_rose:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الف سلامة على حضرتك استاذ عادل ..

موضوع المياه البيضاء على العين في غايه الاهمية فمن مشاهدتي لكل من حولي من كبار العائلة يبدوا لي بكل اسف ( ان منكم الا واردها) يعني تقريبا مفيش حد معملهاش وبالتالي مفيش حد فينا مش هيعمها مستقبلا ان ربنا اطال في العمر ..

معنديش معلومات عن العملية اكتر من الي حضرتك تفضلت وذكرتها وان كنت اتمنى لو حد يلاقي لنا طرق لتفادي الاصابة بالمياه البيضاء او تاخير ظهورها

الف لا باس على حضرتك ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

ألف سلامة على حضرتك

وان شاء الله ترجع تنور المحاورات وتثريها بارائك التى تعيننا على مواجهة مصاعب الحياة

إذا مــات الـسـيـد فـأقـتــل حـتـى كـلبــه لأنــه لــن يــكـون وفيـا لـغير سـيـده الأول

اذا جالست الجهال فانصت لهم

واذا جالست العلماء فانصت لهم

فان فى انصاتك للجهال زيادة فى الحلم

وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم

129042712.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الف سلامة عليك استاذى الفاضل وربنا يتمم شفاك على خير وترجعلنا وتنور المحاورات من تانى ...

همـســة

إذا أتعبتك الدنيا فلا تحزن فإن الله يشتاق لسماع صوتك وأنت تدعوه

لا تنتظر السعادة حتى تبتسم ولكن أبتسم حتى تكون سعيداً

لماذا تدمن التفكير والله ولي التدبير ؟

لماذا القلق من المجهول وكل شيء عند الله معلوم ؟

لذلك

أطمئن فأنت في عين الله الحفيظ

وقل بقلبك ولسانك {فوضت أمري إلى الله}

فإن الله بصير بالعباد

وتذكر أن الرب رحيم كريم

وإن مع العسر يسرا

اللهم صلِ على محمد وآله وسلًم تسليماً كثيراَ

ابوعمر

taakxlf8jwog.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 11 سنوات...

مرت إثنى عشر عاما على هذا الموضوع … و عدت إليه لأن زوجتي بصدد إجراء هذه العملية

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

الذي لاحظته من قرائتي الآن  في حالتي هو مسألة اختيار درجة التصحيح

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

بعد مرور اثني عشرة سنة ؛ بدأت اشعر  ب  دغشش. في العيناليسرى

الطبيبة المعالجة - الدكتورة منى كمال - نصحت بقطرات للجفاف و بعد مدة نصحت بضرورة عمل مسحة بالليزر على عدسة العين  استغرقت حوالي ربع ساعة دون تخدير

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...