اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ــــ 16 ـــ طريقــة للتـــرفيه عن طفــلك بأقـــل تكـــلفة

اغابي

Recommended Posts

ـــ16ــ طريقة للترفيه عن طفلك بأقل تكلفة

محمد حنفي

ليس من الضروري أن نشتري لأطفالنا أغلى الألعاب ليستمتعوا بوقتهم، فهناك الكثر من الأفكار البسيطة التي تشغل وقت الطفل، وتفيد في تنمية جسمه وعقله، ولا تكلف شيئا يذكر.

في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم، والتي طالت معظم الأسر، يبقى الترفيه عن الأطفال معضلة تواجه الكثير من الآباء والأمهات. فالأطفال يتوقون إلى الانطلاق واللعب والبحث عن الترفيه،

وميزانية الأسرة لا تلبي أحلامهم. في ما يلي بعض الطرق التي تساعدك في الترفيه عنهم من دون إرهاق ميزانيتك.

1- المراكب الورقية

صناعة المراكب الورقية لا تكلف شيئا، وهي من الألعاب الشعبية المحببة إلى الأطفال. اصنعي معهم مراكب ورقية واطلبي منهم أن يضعوها في إناء كبير من الماء للدخول في سباق، ودعيهم يرون من الفائز.\

2- ألعاب الحبل

ألعاب الحبل من الألعاب الممتعة للأطفال ورياضة مفيدة أيضا، شراء حبل أو أكثر لن يشكل عبئا على ميزانيتك، أعطي لكل واحد من أطفالك حبلا واطلبي منهم القفز بالحبل من دون لمسه، أو كوّني من أطفالك فريقين واطلبي من كل فريق شد الحبل الى جهته.

3- زراعة النباتات

تعليم الطفل أساسيات الزراعة نوع من الترفية الممزوج بتعلم خبرات جديدة. الكثير من النباتات والخضروات والأعشاب يمكن زراعتها داخل المنزل من دون تكلفة تذكر، اسمحي لطفلك بزراعة بعضها داخل حاويات، ومن يدري فقد يكون المحصول جيدا بحيث يمكن تناوله.

4- نزهة في الهواء الطلق

الترفيه عن الأطفال في الهواء الطلق فكرة مجانية لا تحتاجين فيها الى المال. اصطحبيهم للتنزه على شاطئ البحر أو في الحدائق العامة واسمحي لهم بركوب الدراجة أو بجمع أوراق الشجر والزهور والصخور ووضعها في ألبوم.

5- تلوين الرمل

يعشق الأطفال اللعب بالرمال. الحصول على كيس من الرمل ليس أمرا مستحيلا ولا مكلفا، اشتركي معهم في صنع لوحات من الرمال الملونة والممزوجة بالصمغ، أو وضع الرمال الملونة داخل زجاجات شفافة وستجعلينهم يشعرون بالمتعة الممزوجة بالفن.

6- مسابقات الرسم

الألوان تعني لهم الكثير من المعاني الجميلة، وشراء مجموعة من الألوان وأوراق الرسم لن تكلف محفظتك مالا كثيرا. اعملي مسابقة للرسم بين أطفالك ودعي لهم حرية ما يقومون برسمه، وعلقي أفضل لوحة في مكان بارز في البيت.\

7- صيد الأسماك

صيد الأسماك أكثر من هواية فهي تعلم أطفالك الصبر واتخاذ القرار وتقدم لهم معلومات علمية عن الكائنات البحرية، وهي هواية لن تكلف ميزانيتك كثيرا، مجرد خيط وخطاف. ويمكن استخدام الطعم من بقايا الطعام في البيت كالخبز والجبن الرومي والحبوب. اصطحبي أطفالك لصيد الأسماك وربما تعودين بوجبة غذاء شهية.

8- غوغل إيرث

يشكل الكمبيوتر والإنترنت عالما مثيرا لكل طفل، ويمكن استخدام الإنترنت بطريقة تعود على أطفالك بالمتعة والفائدة في الوقت نفسه. لا يوجد أجمل من برنامج «غوغل إيرث» لتبحري بأطفالك حول العالم لمشاهدة معالمه وخرائطه، ومن يدري فربما تشاهدين بيتك أثناء الجولة.

6- الطهي

لدى الكثير من الأطفال فضول لدخول المطبخ وتقليد الأمهات في إعداد وجبات من الطعام. إشراكهم في إعداد وجبات سهلة وبسيطة مثل السندويتشات والعصائر والأيس كريم يشكل لهم نوعا من الترفيه بأقل تكلفة، كما يزودهم بمعلومات ثمينة عن المقاييس والمقادير وكيفية استخدام أدوات المطبخ، مع ملاحظة أن يكون ذلك تحت إشرافك مباشرة تجبنا لحدوث ما لا تحمد عقباه.

10- القراءة والمكتبة

القراءة واحدة من أكثر أشكال الترفيه فائدة بالنسبة للأطفال. إن كان شراء كتاب سيثقل ميزانيتك فيمكن استعارة الكتب مجانا من المكتبات العامة التي تنتشر في كل مكان.

ذهاب الأطفال إلى المكتبة القريبة من البيت يشكل ترفيها مجانيا، اصطحبيهم إليها لو مرة أسبوعيا، ودعيهم يتجولون بين الرفوف وشجعيهم على استعارة الكتب التي تناسب أعمارهم.

11- البولينغ

رياضة البولينغ من الألعاب التي يحب غالبية الأطفال ممارستها، والذهاب إلى صالات الألعاب لممارسة البولينغ قد يشكل عبئا ماليا عليك. إليك فكرة بسيطة لكي يمارس أطفالك هذه اللعبة في البيت، اجمعي 10 علب مياه غازية فارغة ورتبيها على غرار لعبة البولينغ، وامنحي كل طفل ثلاث محاولات لإسقاط أكبر كم منها بكرة تنس من على بعد 20 مترا.

12- حل الكلمات المتقاطعة

شجعي أطفالك على ممارسة حل الكلمات المتقاطعة، وستجدين أنها تشكل لهم متعة وفائدة علمية في جمع ثروة من المعلومات العامة مجانا. يمكنك قص الكلمات المتقاطعة من الصحف والمجلات القديمة، كما يمكنك الحصول عليها من الكثير من المواقع المنتشرة على الإنترنت.

13- تنظيم المنزل

من الأفكار التي تشكل متعة للأطفال إشراكهم في إعادة ترتيب المنزل، إنها فكرة طيبة فهم يساعدونك وفي الوقت نفسه يمارسون العمل كأنهم يمارسون نشاطا ترفيهيا. أشركيهم في طلاء بعض الجدران أو إصلاح بعض الأشياء البسيطة التي تحتاج إلى إعادة تأهيل، واطلبي منهم إعادة تنظيم الملابس في الخزانات، أو سقي النباتات المنزلية أو تغيير أماكن بعض اللوحات والمقاعد.

14- التسوق

التسوق عمل روتيني تقوم به كل الأمهات، فلم لا تحولينه إلى نوع من الترفيه عن طفلك. اطلبي منه أن يشارك في إعداد قائمة الطلبات التي سيجري شراؤها، كما اطلبي منه وضع الأغراض في عربة التسوق واستخدام الآلة الحاسبة لحساب التكاليف قبل الذهاب إلى الكاشير، ولا تنسي منحه القليل من المال لشراء بعض ما يريد.

15- الفقاعات

فقاعات الصابون من الألعاب التي تتمتع بشعبية جارفة بين الأطفال، هذه اللعبة يمكن التخلي عن شرائها من محلات الألعاب وصناعتها داخل المنزل من دون تكلفة، أعيدي ملء علبة الفقاعات الفارغة بإضافة كمية قليلة من سائل غسل الصحون وملعقة صغيرة من السكر إلى الماء.

16- غسل السيارات

غسل سيارة العائلة في محطات الغسل يكلف بعض المال، فلم لا تسمحين لأطفالك بالقيام بهذه المهمة، فغسلها بالماء والصابون سيشكل لهم نوعا من المتعة كما يعلمهم قيمة جديدة وهي الاعتماد على النفس، امنحي كلا منهم قطعة من الإسفنج واطلبي منهم البدء في العمل.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق

فكرتيني يا جويريه - انا بالصدفة لسة امبارح عملت البند رقم 3 جمعت عيالى وعملنا صناديق مليناها بالتراب

جبت التراب داه من واحد معرفتنا فى الكويت يكون صالح للزراعة

المهم زرعنا امبارح - ثوم وكانت عاوزة ازرع طماطم لانها غالية بس ما عنديش تقاوي

وزرعنا ريحان وزرعنا بطاطس وزرعنا فول

وانشالله نشوف النتيجة ايه وابقى ابشركم المهم ملينا البلكونتين - اصارى الزرع - بس لسة ما شفناش البشاير

والاولادى كانو فرحانين اوى بالتراب واللخبطة والهيصة

انا كل سنة باعمل الموضوع داه فى نفس الوقت لان جو الكويت بيبقى كويس

وصحيح هو موضوع فاشل ومش بينجح - بس زى ما تقولي كدا بنتسلى انا والاولاد نوع من الترفيه والتطيين يعنى

:lol:

صحيح بنتملى طين وبنتبهدل بس بنبقى مبسوطين وحاسين اننا فى فلم الارض الطيبة

:D

تحياتى

:redrose: :redrose:

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

رابط هذا التعليق

فكرتيني يا جويريه - انا بالصدفة لسة امبارح عملت البند رقم 3 جمعت عيالى وعملنا صناديق مليناها بالتراب

جبت التراب داه من واحد معرفتنا فى الكويت يكون صالح للزراعة

المهم زرعنا امبارح - ثوم وكانت عاوزة ازرع طماطم لانها غالية بس ما عنديش تقاوي

وزرعنا ريحان وزرعنا بطاطس وزرعنا فول

وانشالله نشوف النتيجة ايه وابقى ابشركم المهم ملينا البلكونتين - اصارى الزرع - بس لسة ما شفناش البشاير

والاولادى كانو فرحانين اوى بالتراب واللخبطة والهيصة

انا كل سنة باعمل الموضوع داه فى نفس الوقت لان جو الكويت بيبقى كويس

وصحيح هو موضوع فاشل ومش بينجح - بس زى ما تقولي كدا بنتسلى انا والاولاد نوع من الترفيه والتطيين يعنى

:lol:

صحيح بنتملى طين وبنتبهدل بس بنبقى مبسوطين وحاسين اننا فى فلم الارض الطيبة

:D

تحياتى

:redrose: :redrose:

انا برضو جربت فكرة الزراعة دي و الولاد كانوا مبسوطين منها قوي

فيه كمان بند بيسعد الأطفال قوي بس هوه مكلف شوية

اولاد خالتي لما بيجوا بيزورونا ، بسيبهم يعملوا كل اللي هما عايزينوه بدون اعتراض ، ممكن متشات كورة او تخبيط في الحلل او دوشة

و بعد كدة افضل بقية اليوم بعد ما يمشوا ازيل اثار العدوان ، قصدي انضف الشقة وراهم

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

والنبي يا اغابي انا عاوز من البلكونه كل محصول الطماطم اللي فيها اديني حاجز اهو قبل اي حد تاني :happy:

شكلك حتعملي ثروه من الطماطم دي هههههه :happy:

تحيتي اغابي على الموضوع الجميل ,,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

والنبي يا اغابي انا عاوز من البلكونه كل محصول الطماطم اللي فيها اديني حاجز اهو قبل اي حد تاني :happy:

شكلك حتعملي ثروه من الطماطم دي هههههه :happy:

تحيتي اغابي على الموضوع الجميل ,,,

ما انا بقولك يا تيمور ما زرعتش طماطم

لكن اوعدك محصول البطاطس مش حابيعه لشركات الشيبسي المفترية اكمنه حيكون من ارضي الطيبة - انا حاوزعه هنا على المحاورات

بس عيوب البند رقم 3 ظهرت يا جماعة - ان تانى يوم من الفجر ابنى الصغير 4.5 - بيسالنى

وهو زعلان جدا - ماما انا دخلت البلكونة ما لقتش الزرع طلع ليه

قولتله انت عاوزه يطلع تانى يوم لاء لسة شوية راح قالى - اوووووف بقى لسة حاستني تانى لبكره

هو طبعا متوقع انه يزرعه باليل تانى يوم يلاقيه فى القصاري بقى شجرة

كمان موضوع غسيل السيارات

اخر فرفشة للاطفال فعلا الموضوع داه انا متاكدة انه حيحبوه جدا

اى حاجة فى تراب ومية وطيبن وصابون الاولاد يحبو يعيشو فى الجو داه عموما جو الهيصة

وفعلا يا جويريه كمان الرزع والتخبيط داه جو الطفل لان عنده طاقة يوميه كبيرة ولازم

يطلعها قبل ما ينام وما ينفعش الطفل يكتم الطاقة وقت كبير جواه حتبقى مشكلة

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

• 9
      بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتى لكل المصريين داخل المنتدى (مصرى أو مصرية) بصراحه يا جماعه من غير ما اطول عليكو معروف ان المصريين ولاد بلد وجدعان لكن فى الغربه انا مش شايف كده خالص ياريت نبدء بأنفسنا نحن ظاهره جميله جدن بلاحظها فى السعودية وهى تجمعات السودانيين والباكستانيين وبصراحه مش بشوف اكتر من اتنين مصريين مع بعض ساعات بنكون فى حديقه واحده ومعديين ورايحين جايين على بعض ومش عارفين هل ده مصرى ولا لاه لكن والله معروف جدن المصرى بملامحه لون النيل فى وجهه والله انا اقتراحى
    • 31
      اكيد بتيجي اللحظة دى لكل واحد مننا لما يبقى الواقع مؤلم -ومفيش منفس له غير الاحلام فانا وصلت معايا لكدا يعنى- فقولت افكر لو لقيت الفانوس السحر - وطلعلى المارد العجيب وقالى هاهاهاهاهاها - شوبيك لوبيك - خدامك وبين ايديك - تطلب ايه ؟؟ هاهاهاهااهاهااها بس 3 طلبـــات يا موصطفى 1- 2- 3- بصراحة انا فكرت شوية ووصلت لاول طلب واهم طلب عندى - بس الاول اشوف حكايتكم مع المصباح السحرى هتطلبو ايه فى الاحلام ما دام الواقع بقى صعب اوى كدا ؟؟؟؟
  • أضف...