اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأحاديث القدسية


Howayda Ismail

Recommended Posts

عن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( لاياتى بن آدم النذر بشئ لم يكن قدرته له ولكن يلقيه القدر وقد قدرته عليه , استخرج به من البخيل )

اى يستخرج بالنذر من الشخص البخيل فكأنه لايتصدق الا بعوض يستوفيه اولا والنذر قد يوافق القدر

الذى قدره الله للعبد فيتصدق البخيل ,ويخرج مالولاه لم يكن يريد ان يخرجه

(عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال : نهى النبى صلى الله عليه وسلم - عن النذر وقال :

انه لايرد شيئا وانما يستخرج به من البخيل ) والنهى عن النذر فى الحديث للتنزيه لا للتحريم

اما لو نذر واعتقد ان الله تعالى هو الضار وهو النافع وان ماقدره فهو لابد واقع وان النذر كالوسيلة

والذريعة لقضاء الحوائج فلايكون حينئذ منهيا عنه بل هو طاعة يجب الوفاء بها

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 156
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

فيما عن ربه تعالى : ( لا ينبغى لعبد ان يقول انا خير من يونس بن متى ونسبه الى ابيه )

اى ليس لاحد ان يفضل نفسه على يونس او ليس لاحد ان يفضلنى عليه تفضيلا يؤدى الى تنقيصه لاسيما ان توهم

ان ذلك مأخوذ من قصة الحوت فانها ليست حاطة من مرتبته العلية -صلوات الله عليهم جميعا

او قاله تواضعا منه صلى الله عليه وسلم

او قاله قبل علمه بسيادته على الجميع والدلائل متظهرة على تفضيله صلى الله عليه وسلم عليهم جميعهم

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى مسعود الانصارى رضى الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(حوسب رجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له من الخير شئ, الا انه كان يخالط الناس وكان موسرا فكان

يأمر غلمانه ان يتجاوزوا عن المعسر قال : قال الله : نحن احق بذلك منك تجاوزوا عنه )

..............................................................................................

وفى آخر

عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

( كان تاجر يداين الناس فاذا رأى معسرا قال لفتيانه : تجاوزوا عنه لعل الله يتجاوز عنا فتجاوز الله عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه - ان رسول الله صلى عليه وسلم - قال :

( تعرض اعمال الناس فى كل جمعة مرتين : يوم الاثنين والخميس فيغفر لكل عبد مؤمن الا عبدا بينه

وبين اخيه شحناء فيقال : اتركوا او اركوا هذين حتى يفيئا )

وفى رواية اخرى لمسلم ( انظروا هذين حتى يصطلحا )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ان الله يقول يوم القيامة : اين المتحابون بجلالى ؟ اليوم اظلهم فى ظلى يوم لاظل الا ظلى )

.........................................

عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( قال الله عز وجل : المتحابون فى جلالى لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم -

( ان رجلا زار اخا له فى قرية اخرى فأرصد الله على مدرجته ملكا , قال : اين تريد ؟ قال : اريد اخا

لى فى هذه القرية قال : هل لك عليه من نعمة تربها ؟ قال : لا غير انى احببته فى الله - عز وجل -

قال : فانى رسول الله اليك بان الله قد احبك كما احببته فيه )

................................................................................................

عن معاذ بن جبل رضى الله عنه - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تبارك وتعالى :

( وجبت محبتى للمتحابين فى والمتجالسين فى والمتزاورين فى والمتباذلين فى )

المتباذلين فى : الذين يبذلون انفسهم واموالهم لله تعالى او يعاون بعضهم بعضا بالنفس او بالمال او بهما

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى اله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( ان الله -عز وجل- يقول : يوم القيامة ياابن آدم مرضت فلم تعدنى , قال : يارب وكيف اعودك وانت

رب العالمين ؟ قال : اما علمت ان عبدى فلانا مرض فلم تعده ؟ اما انك لو عدته لوجدتنى عنده ؟

ياابن آدم استطعمتك فلم تطعمنى , قال : يارب وكيف اطعمك وانت رب العالمين ؟ قال : اما علمت انه

استطعمك عبدى فلان فلم تطعمه ؟ اما علمت انك لو اطعمته لوجدت ذلك عندى ؟ يا ابن آدم استقيتك فلم

تسقنى , قال : كيف اسقيك وانت رب العالمين ؟ قال : استسقاك عبدى فلان فلم تسقه و اما انك لو سقيته

لوجدت ذلك عندى )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى ذر -رضى الله عنه- عن النبى صلى الله عليه وسلم-فيما روى عن الله تبارك وتعالى -انه قال :

( ياعبادى انى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا , ياعبادى كلكم ضال الا من هديته

فاستهدونى اهدكم , ياعبادى كلكم جائع الا من اطعمته فاستطعمونى اطعمكم, ياعبادى كلكم عار الا من كسوته

فاستكسونى اكسكم , ياعبادى انكم تخطئون بالليل والنهار وانا اغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى اغفر لكم ,

ياعبادى انكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى , ياعبادى لو اولكم واخركم وانسكم وجنكم

كانوا على اتقى قلب رجل واحد منكم مازاد ذلك فى ملكى شيئا , ياعبادى لو ان اولكم واخركم وانسكم وجنكم

كانوا على افجر قلب واحد منكم مانقص ذلك من ملكى شيئا , ياعبادى لو ان اولكم واخركم وانسكم وجنكم

قاموا فى صعيد واحد فسألونى فاعطيت كل انسان مسألته مانقص ذلك مما عندى الا كما ينقص المخيط اذا دخل

البحر , ياعبادى انما هى اعمالكم احصيها لكم ثم اوفيكم اياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك

فلا يلومن الا نفسه )

تم تعديل بواسطة Hend ali
رابط هذا التعليق
شارك

فى حديث قدسى يقسم الله سبحانه وتعالى بعزته وجلاله وهو يقول للناس ما معناه .. ان لم تخطئوا فتستغفروا فسوف اذهب بكم وآتى بغيركم يخطئون فيستغفرون فاغفر لهم

فارادة الله فى خلقه هى ان يخطئ البشر حتى يظل التواصل بينه وبينهم .. اذا اخطأوا تذكروه وخافوا عقابه ، فاذا تذكروه وخافوه ذكروه و هربوا من عقابه الى رحمته.. يسألون ويتوسلون ويلحون دون يأس فى طلب العفو والمغفره

والرسول عليه الصلاة والسلام يقول

كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون

واحد الصوفيين عبر عن فهمه لهذه الحقيقه بقوله

اذا لم يكن هناك اعتبار للهو العبد وخطئه ... فما معنى عفو الرحمن وغفران الغفار

شكرى وتحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى ذر -رضى الله عنه -قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -يقول الله تعالى :

( ياعبادى كلكم ضال الا من هديته فسلونى الهدى اهدكم وكلكم فقير الا من اغنيته فسألونى ارزقكم وكلكم

مذنب الا من عافيته فمن علم منكم انى ذو قدرة على المغفرة فاستغفرنى غفرت له ولاابالى , ولو

اولكم واخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على اتقى قلب رجل من عبادى مازاد ذلك فى

ملكى جناح بعوضة , ولو اولكم واخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على اشقى قلب عبد من عبادى

مانقص ذلك من ملكى جناح بعوضة ولو اولكم واخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا فى صعيد واحد

فسال كل انسان منكم مابلغت امنيته فأعطيت كل سائل منكم ماسأل مانقص ذلك من ملكى الا كما لو احدكم مر بالبحر

فغمس فيه ابرة ثم رفعها اليه ذلك بانى جواد ماجد افعل مااريد , عطائى كلام وعذابى كلام انما امرى اذا

اردته ان اقول له : كن فيكون )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى :

( الكبرياء ردائى والعظمة ازارى , فمن نازعنى واحد منهما القيته فى جهنم )

رابط هذا التعليق
شارك

عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس رضى الله عنهما :

( ان نوفا البكالى يزعم ان موسى صاحب الخضر ليس هو صاحب بنى اسرائيل انما هو موسى آخر فقال :

كذب عدو الله -حدثنا بن كعب عن النبى صلى الله عليه وسلم - ان موسى قام خطيبا فى بنى اسرائيل

فسئل اى الناس اعلم ؟ فقال : انا فعتب الله عليه اذ لم يرد العلم اليه فقال : بلى , لى عبد

بمجمع البحرين هو اعلم منك , قال : اى رب ومن لى به ؟ وربما قال سفيان : اى رب وكيف لى به ؟

قال : تأخذ حوتا فتجعله فى مكتل , حيثما فقدت الحوت فهة ثم - وربما ثمه واخذ حوتا فى مكتل ثم

انطلق هو وفتاه يوشع بن نون - حتى اتيا الصخرة وضعا رؤوسهما .......الحديث بطوله )

رابط هذا التعليق
شارك

عن جندب بن عبد الله قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(كان فيمن قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكينا فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات

قال الله تعالى : بادرنى عبدى بنفسه ,حرمت عليه الجنة )

كان فيمن قبلكم : اى من بنى اسرائيل

جزع : لم يصبر على المه

فما رقا الدم : اى لم ينقطع

رابط هذا التعليق
شارك

عن انس بن مالك رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

( لما خلق الله الارض جعلت تميد فخلق الجبال فعاد بها عليها فاستقرت فعجبت الملائكة من شدة

الجبال قالوا : يارب هل من خلقك شئ اشد من الجبال ؟ قال : نعم الحديد ,قالوا : يارب

فهل من خلقك شئ اشد من الحديد ؟ قال: نعم النار , فقالوا : يارب فهل من خلقك شئ اشد

من النار ؟ قال : نعم الماء , قالوا : يارب فهل من خلقك شئ اشد من الماء ؟ قال : نعم

الريح , قالوا: فهل يارب من خلقك شئ اشد من الريح ؟ قال : نعم ابن آدم تصدق بصدقة

يمينه يخفيهامن شماله )

أول مرة اشوف الحديث ده ربنا يبارك لك يا هند

قال الله تعالى في حديث قدسي

( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... )

نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان

مع الأخذ بالأسباب............

رابط هذا التعليق
شارك

رابط الدرر السنية

تحية طيبة للمجهود الطيب

الموقع ده يساعد حضرتك كثير في الكشف عن صحاح الاحاديث بإذن الله :give_rose:

قال الله تعالى في حديث قدسي

( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... )

نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان

مع الأخذ بالأسباب............

رابط هذا التعليق
شارك

رابط الدرر السنية

تحية طيبة للمجهود الطيب

الموقع ده يساعد حضرتك كثير في الكشف عن صحاح الاحاديث بإذن الله :give_rose:

جزاك الله خيرا يابركة على الرابط

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه -عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

بينا ايوب يغتسل عريانا فخر عليه جراد من ذهب فجعل أيوب يحتثى فى ثوبه فناداه ربه:

الم اكن اغنيتك عما ترى ؟ قال : بلى وعزتك ولكن لاغنى بى عن بركتك

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه - ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ك

(اسلم سالمها الله ,وغفار غفر الله لها ,اما انى لم اقلها ولكن قالها الله عز وجل )

اسلم وغفار : قبائل

اسلم سالمها الله : هو من المسالمة وترك الحرب , وقيل هو دعاء لهم , وقيل هو خبر عن حالهم

غفار غفر الله لها : دعاء لغفار بان الله يصنع بهم مايوافقهم من المغفرة لهم

ويكفى غفار فخرا ان ابا ذر الغفارى رضى الله عنه منهم

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى بن كعب-رضى الله عنه -ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم كان عند غفار فاتاه جبريل عليه السلام

فقال : ان الله عز وجل يأمرك ان تقرئ امتك القرآن على حرف , قال : اسال الله معافاته ومغفرته وان امتى

لاتطيق ذلك ثم اتاه الثانية , فقال : ان الله عز وجل يأمرك ان تقرئ امتك على حرفين قال : اسال الله

معافاته ومغفرته وان امتى لاتطيق ذلك , ثم جاءه الثالثة , فقال : ان الله عز وجل يأمرك ان تقرئ امتك

على ثلاثة احرف , فقال : اسال الله معافاته ومغفرته وان امتى لن تطيق ذلك , ثم جاءه الرابعة فقال :

ان الله عز وجل يأمرك ان تقرئ امتك القرآن على سبعة فايما حرف قراوا عليه فقد اصابوا )

ليس المراد ان يكون الحرف الواحد سبعة اوجه والاختلاف اختلاف تنوع لاتضاد وتناقض اذ هو محال فى القران

وذلك مايعرف بالسبع قراءات

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 34
      كل الاحترام لشيخنا الطيب شخصًا ومنصبًا. ولكن هناك تعقيبات بسيطة على خطابه الأخير. أولا: فضيلته لم يفرق بين السنة العملية والسنة القولية، حين قال إن ثلاثة أرباع القرآن ستصبح فى مهب الريح لو أغفلنا السنة.  فهذه السنة العملية المتواترة قد تناقلها المسلمون أمة عن أمة كحركات الصلاة وشعائر الحج، ولم ينكرها أحد- فيما أعلم- إلا غلاة القرآنيين. ثانيا: بالنسبة للسنة القولية المباركة، هناك آلاف من الأحاديث النبوية ترشدنا لفضائل الأعمال.  وهذه أيضا لم يتكلم فيها
    • 26
      دخلت إحدى المواضيع لأجده يتحدث عن شخص لم أسمع عنه من قبل وهو عدنان الرفاعى و أختلفت أراء المشاركين حول الرجل و ووضع أحد المشاركين المداخلة التالية لمناظرة بينه و بين الدكتور صفوت حجازى و عندما أستخدمت عقلى كما قال صاحب المداخلة و جدت أن هذا الرجل ليس على حق و وجدت أن الحوار يعطى إنطباعا أن الدكتور صفوت حجته أقوى و أن الرفاعى دائما ما يتهرب من أسئلته إلا فى نهاية الحوار عندما أورد الرفاعى حديثان يدعى أن فيهما تناقض و يبدو هذا التناقض لمن لم يكلف نفسه عناء المعرفة و البحث و يبغى الشهرة بزعم
    • 3
      إعداد : الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي (من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد: فهذه (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف . 1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من
    • 0
      القرآن الكريم البرنامج الأول القرآن الكريم بالرسم العثماني نص القرآن الكريم كاملاً بالرسم العثماني يأتي في ملف وورد، ويحتوي على جميع الخطوط اللازمة لإظهار الرسم العثماني http://www.shamel.net/files/OthmanyQuran.zip البرنامج الثاني القرآن الكريم بالرسم العثماني نص القرآن الكريم كاملاً بالرسم العثماني يأتي في ملف اكروبات PDF، لعرض الملف تحتاج الى برنامج Adobe Acrobat Reader http://ep3.bilal-prayer.com/Downloads/Quran.zip البرنامج الثالث الإصدار 1.0 برنامج يمكنك من خلاله البحث عن أ
    • 12
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ،، أما بـعــــــــــد ،، فأنه لا يخفى على أحد مدى انتشار الكثير من الأحاديث الموضوعة والضعيفة بين أفراد المجتمع المسلم ، ولجهل الكثيرين بهذا الأمر وخطورته لاقت هذه الأحاديث قبولا واستحسانا عند أفراد المجتمع المسلم ، وأصبح الكثير يعمل ساعيا لنشرها عن طريق المنتديات الحوارية والرسائل البريدية ، متجاهلا الأحاديث الصحيحة عن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ونظرا لخطورة هذا الأمر ، ومنطلقا من حديثه عليه الصلاة والسلام ( فمن كذب علي متع
×
×
  • أضف...