اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأحاديث القدسية


Howayda Ismail

Recommended Posts

الحديث العشرون بعد المائة

...........................

عن عائشة رضى الله عنها قالت 0 ماصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة بعد ان نزلت عليه

( اذا جاء نصر الله والفتح ) الا يقول فيها : سبحانك ربنا وبحمدك , اللهم اغفر لى )

وفى لفظ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر ان يقول فى ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اغفر لى )

مايؤخذ من الحديث

...................

(1)استحباب الاكثار من الدعاء فى الركوع والسجود

(2)ان تختم العبادات وخصوصا الصلاة بالاستغفار ليتدارك ماحصل فيها من النقص

(3)ان احسن مايتوسل به الى الله فى قبول الدعاء هو ذكر محامده وتنزيهه عن النقائص والعيوب

(4)ان المتعبد بهما حرص على حفظ عبادته فلا ينبغى ان يأمن من الزلل والنقص فيها

(5)فضيلة الاستغفار وطلبه فى كل حال

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 156
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

جزاكي الله كل خير على هذه الواحة الجميلة لتهدأ فيها النفوس و لنتعلم

جعله الله في ميزان حسناتك بكل حرف إلى يوم القيامة

 

رابط هذا التعليق
شارك

جزاكي الله كل خير على هذه الواحة الجميلة لتهدأ فيها النفوس و لنتعلم

جعله الله في ميزان حسناتك بكل حرف إلى يوم القيامة

جزاك الله خيرا

كلمة حضرتك نهبتنى ان الحديث السابق وضع سهوا فى الاحاديث القدسية وانما هو يتبع تيسير علام ( الاحاديث النبويى

انا اسفة لهذا الخطأ

رابط هذا التعليق
شارك

عن انس بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يجمع الله الناس يوم القيامة

فيقولون : لو استشفعنا على ربنا حتى يريحنا من مكاننا فيأتون آدم فيقولون : انت الذى خلقك الله بيده

ونفخ فيك من روحه وامر الملائكة فسجدوا لك فاشفع لنا عند ربك , فيقول : لست هناكم ويذكر خطيئته

ويقول : ائتوا نوحا اول رسول بعثه الله فيأتونه فيقول لست هناكم ويذكر خطيئته ائتوا ابراهيم الذى

اتخذه الله خليلا فيأتونه فيقول لست هناكم ويذكر خطيئته ائتوا موسى الذى كلمه الله فيأتونه فيقول :

لست هناكم فيذكر خطيئته ائتوا عيسى فيأتونه فيقول : لست هناكم ائتوا محمد صلى الله عليه وسلم

فقد غفر له ماتقدم من ذنبه وماتاخر فيأتونى فاستأذن على ربى فاذا رايته وقعت ساجد فيدعنى ماشاء الله

ثم يقال : ارفع راسك سل تعطه وقل يسمع واشفع تشفع فارفع راسى واحند ربى بتحميد يعلمنى ثم اشفع

فيحد لى حدا ثم اخرجهم من النار وادخلهم الجنة ثم اعود فأقع ساجدا مثله فى الثالثة والرابعة

حتى مابقى فى النار الا من حبسه القرآن .

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال - ( قال اناس :يارسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال :

هل تضارون فى الشمس ليس دونها سحاب ؟ قالوا ل: لا يارسول الله , قال ك هل تضارون فى القمر ليلة البدر

ليس دونه سحاب ؟ قالوا : لا يارسول الله , قال : فانكم ترونه يوم القيامة كذلك يجمع الله الناس فيقول :

من كان يعبد شيئا فليتبعه فينبع من كان يعبد الشمس ويتبع من كان يعبد القمر ويتبع من كان يعبد

الطواغيت وتبقى هذه الامة فيها منافوقها فياتيهم الله فى غير الصورة التى يعرفون فيقول : انا ربكم

فيقولون : نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فاذا اتانا عرفناه فيأتيهم الله فى الصورة

التى يعرفون فيقول انا ربكم فيقولون : انت ربنا فيتبعونه ويضرب جسر جهنم قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم

فاكون اول من يجيز ودعاء الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم وبه كلاليب مثل شوك السعدان اما رايتم شوك السعدان

قالوا بلى يارسول الله قال : فانها مثل شوك السعدان غير انها لايعلم قدر عظمها الاالله , فتخطف الناس

باعمالهم : فمنهم الموبق بعمله ومنهم المخردل ثم ينجو , حتى اذا فرغ الله من القضاء بين عباده

واراد ان يخرج من النار من اراد ان يخرج : ممن كان يشهد ان لا اله الا الله امر الملائكة ان يخرجوهم

فيعرفوهنهم بعلامة آثار السجود وحرم الله على النار ان تأكل ابن آدم اثر السجود فيخرجونهم قد امتحشوا

فيصب عليهم ماء يقال له : ماء الحياة فينبتون نبات الحبة فى حميل السيل ويبقى رجل مقبل بوجهه على

النار فيقول : يارب قد قشبنى ريحها واحرقنى ذكاؤها فاصرف وجهى عن النار فلايزال يدعو الله فيقول :

لعلك ان اعطيتك ان تٍسألنى غيره فيقول بعد ذلك : يارب قربنى الى باب الجنة فيقول : الست قد زعمت

ان لاتسألنى غيره ؟ ويلك ابن آدم ماأغدرك فلا يزال يدعو فيقول : لعلى ان اعطيتك ذلك تسألنى غيره

فيقول : لا وعزتك لا اسالك غيره فيعطى الله من عهود ومواثيق ان لايسأله غيره فيقربه الى باب الجنة

فاذا رأى ما فيها ماشاء الله ان يسكت ثم يقول : رب ادخلنى الجنة ثم يقول : اى الله - او ليس قد

زعمت ان لاتسالنى غيره ؟ ويلك ياابن آدم مااغدرك فيقول : يارب لاتجعلنى اشقى خلقك فلا يزال يدعو حتى

يضحك اى الله تعالى فاذا ضحك منه اذن له بالدخول فيها فاذا دخل فيها قيل له : تمن من كذا فيتمنى ثم

يقال له : تمن من كذا فيتمنى حتى تنقطع به الامانى فيقول له : هذا لك ومثله معه )

قال ابو هريرة رضى الله عنه وذلك الرجل اخر اهل الجنة دخولا

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه - قال : قلنا يارسول الله هل نرى الله يوم القيامة ؟ قال : هل

تضارون فى رؤية الشمس والقمر اذا كانت صحوا ؟ قلنا : لا قال فانكم لاتضارون ربكم يومئذ الا كما تضارون

من رؤيتهما . ثم قال : ينادى : فيذهب كل قوم الى ماكانوا يعبدون فيذهب اصحاب الصليب مع صليبهم

واصحاب الاوثان مع اوثانهم واصحاب كل الهة مع آلهتهم حتىيبقى من كان يعبد الله من بر وفاجر وغبرات من

اهل الكتاب ثم يؤتى بجهنم تعرض كأنها سراب فيقال لليهود : ماكنتم تعبدون ؟ قالوا : كنا نعبد عزيرا

ابن الله فيقال : كذبتم لم يكن لله صاحبة ولا ولد فما تريدون ؟ قالوا : نريد ان تسقينا فيقال : اشربوا

فيتساقطون فى جهنم ثم يقال للنصارى : ماكنتم تعبدون ؟ فيقولون : كنا نعبد الميسح ابن الله فيقال :

كذبتم لم يكن لله صاحبة ولا ولد فما تريدون ؟ فيقولون : نريد ان تسقينا فيقال : اشربوا فيتساقطون

فى جهنم حتى يبقى من كان يعبد الله من بر وفاجر فيقال لهم : مايحبسكم وقد ذهب الناس ؟ فيقولون :

فارقناهم ونحن احوج منا اليه اليوم وانا سمعنا مناديا ينادى : ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون

وانما ننتظر ربنا قال : فيأتيهم الجبار فى صورة غير صورته التى رأوه فيها اول مرة فيقول :

انا ربكم فيقولون : انت ربنا فلا يكلمه الا الانبياء فيقول : هل بينكم وبينه اية تعرفونه ؟

فيقولون : الساق فيكشف عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة فيذهب كما

يسجد فيعود ظهره طبقا واحدا ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهرى جهنم قلنا : يارسول الله ومالجسر ؟

قال ك مدحضة مزلة عليه خطاطيف وكلاليب وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيقاء تكون بنجد يقال له السعدان

المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح وكاجاويد الخيل والركاب فناج مسلم وناج مخدوش ومكدوس فى

نار جهنم حتى يمر احدهم يسحب سحبا فما انتم باشد لى مناشدة فى الحق قد تبين لكم من المؤمن يؤمئذ

للجبار اذا رأوا انهم قد نجوا فى اخوانهم يقولون : ربنا اخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا

ويعملون معنا فيقول الله تعالى : اذهبوا فمن وجدتم فى قلبه مثقال دينار من ايمان فاخرجوه ويحرم

الله صورهم على النار فيأتونهم وبعضهم قد غاب فى النار الى قدمه والى انصاف ساقيه فيخرجون من

عرفوا ثم يعودن فيقول : اذهبوا فمن وجدتم فى قلبه مثقال ذرة من ايمان فأخرجوه فيخرجون من عرفوا .

قال ابو سعيد : فان لم تصدقوا فاقرءوا : ( ان الله لايظلم مثقال ذرة وان تك حسنة يضاعفها )

فيشفع النبيون والملائكة والمؤمنون فيقول الجبار : بقيت شفاعتى فيقبض قبضة من النار فيخرج اقواما

قد امتحشوا فيلقون فى نهر بافواه الجنة يقال له ماء الحياة فينبتون فى حافتيه كما تنبت الحبة

فى حميل السيل قد رأيتموها الى جانب الصخرة : الى جانب الشجرة فما كان الى الشمس منها كان اخضر

وماكان منها الى الظل كان ابيض فيخرجون كانهم اللؤلؤ فيجعل فى رقابهم الخواتيم فيدخلون الجنة

فيقول اهل الجنة : هؤلاء عتقاء الرحمن ادخلهم الجنة بغير عمل عملوه ولاخير قدموه فيقال لهم :

لكم مارايتم ومثله معه .

رابط هذا التعليق
شارك

عن عدى بن حاتم رضى الله عنه قال : بينا انا عند النبى صلى الله عليه وسلم اذ اتاه رجل فشكا اليه

الفاقة ثم اتاه اخر فشكا اليه قطع السبيل فقال : ياعدى هل رأيت الحيرة ؟ قلت : لم ارها وقد انبئت

عنها قال : فان طالت بك الحياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لاتخاف احدا الا الله

قلت فيما بينى وبين نفسى فأين دعار طئ الذين سعروا البلاد ؟ _ ولئن طالت بك حياة لتفتتحن كنوز كسرى

بن هرمز ؟ قال كسرى بن هرمز ولئن طالت بك حياة لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب وفضة يطلب من يقبله منه

فلا يجد احدا يقبله منه وليلقين الله احدكم يوم يلقاه وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له فليقولن له :

الم ابعث اليك رسولا فيبلغك ؟ فيقول : بلى فيقول : الم اعطك مالا وولدا وافضل عليك ؟ فيقول : بلى

فينظر عن يمينه فلا يرى الا جهنم وينظر على يساره فلا يرى الا جهنم قال عدى : سمعت النبى الله صلى الله عليه وسلم

يقول : اتقوا النار ولو بشق تمرة فان لم تجد شق تمرة فبكلمة طيبة

قال عدى رضى الله عنه فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لاتخاف الا الله وكنت فيمن افتتح

كنوز كسرى بن هرمز ولئن طالت بكم الحياة لترون ماقال النبى ابو القاسم صلى الله عليه وسلم : يخرج ملء كفه

الفاقة : الفقر

دعار طئ : قطاع الطريق

سعروا البلاد : اى ملأوها شرا

الظعينة : المرأة فى الهودج

يخرج احدكم ملء كفه : ذهبا او فضة فلايجد احدا يقبله لعدم وجود فقراء وجزم البيهقى بان ذلك كان

فى زمن عمرو بن عبد العزيز ( لانه قد اغنى عمر الناس )

رابط هذا التعليق
شارك

عن صفوان بن محرز قال : بينا ابن عمر يطوف اذ عرض له رجل فقال :

ياابا عبد الرحمن - او قال : ياابن عمر هل سمعت النبى صلى الله عليه وسلم -فى النجوى ؟

قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يدنى المؤمن من ربه وقال هشام : يدنو

المؤمن ( اى من ربه ) حتى يضع على كنفه فيقرره بذنوبه , تعرف ذنب كذا ؟ يقول :

اعرف يقول : رب اعرف مرتين فيقول : سترتها فى الدنيا واغفرها لك اليوم , ثم تطوى

صحيفة حسناته واما الآخرون او الكفار فينادى على رءوس الاشهاد

( هؤلاء الذين كذبوا على ربهم الا لعنة الله على الظالمين )

فى النجوى : اى ماقال فى النجوى التى تكون فى القيامة بين الله تعالى والمؤمنين حين حسابهم

يضع عليه كنفه : جانبه والمراد الستر والرحمة والمراد ستره عن اهل الموقف

وفى الحديث دليل على ان ستر اله فى الآخرة لمن لم يتجاهر بالمعاصى فى الدنيا

اما من جهر وتجاهر بالمعصية فليس اهلا لستر الله عليه فى الآخرة

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : ( قالوا يارسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟

قال : هل تضارون فى رؤية الشمس فى الظهيرة ليست فى سحابة ؟ قالوا : لا قال :

فهل تضارون فى رؤية القمر ليلة البدر ليس فى سحابة قالوا : لا قال : والذى نفسى بيده

لاتضارون فى رؤية ربكم الا كما تضارون فى رؤية احدهما , قال : فيلقى العبد فيقول : اى فل

الم اكرمك ؟ واسودك وازوجك واسخر لك الخيل والابل واذرك ترأس وتربع ؟ فيقول : بلى قال :

فيقول : اظننت انك ملاقى ؟ فيقول لا فيقول : فانى انساك اليوم كما نسيتنى ثم يلقى الثاني

فيقول : اى فل الم اكرمك ؟ واسودك وازوجك واسخر لك الخيل والابل ؟ واذرك تراس وتربع ؟

فيقول : بلى اى رب فيقول : افظننت انك ملاقى ؟ فيقول : لا فيقول :فانى انساك كما نسيتنى

ثم يلقى الثالث : فيقول له مثل ذلك , فيقول : يارب آمنت بك وبكتابك وبرسلك وصليت وصمت

ويثنى بخير مااستطاع فيقول : ههنا اذا قال : ثم يقال له : الان نبعث شاهدنا عليك

ويتفكر فى نفسه : من ذا الذى يشهد على ؟ فيختم على فيه ويقال لفخذه ولحمه وعظامه

انطقى فتنطق فخذه ولحمه وعظامه بعمله وذلك ليعذر من نفسه وذلك المنافق وذلك الذى

يسخط عليه الله )

رابط هذا التعليق
شارك

عن انس رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

( يجاء بابن آدم يوم القيامة كأنه بذج فيوقف بين يدى الله فيقول الله له :

اعطيتك وخولتك وانعمت عليك فماذا صنعت ؟ فيقول : يارب جمعته وثمرته فتركته اكثر ماكان

فارجعنى آتك به فاذا عبد لم يقدم خيرا فيمضى به الى النار )

بذج : ولد الضأن كالعتود من المعز وجمعها بذجان

الحديث دليل على ان العبد اذا لم يقدم مايملكه شيئا لاخرته فلن يغنيه ذلك من الله شيئا

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -

( يقول الرب عز وجل من شغله القرىن وذكرى عن مسألتى اعطيته افضل مااعطى السائلين

وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ك

( يجئ نوح وامته فيقول الله تعالى : هل بلغت ؟ فيقول نعم اى رب , فيقول لامته هل بلغكم ؟

فيقولون : لا ماجاءنا من نبى فيقول لنوح : من يشهد لك ؟ فيقول : محمد صلى الله عليه وسلم

وامته فنشهد انه قد بلغ وهو قوله جل ذكره :

( وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس )

الوسط : العدل

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

( يلقى ابراهيم اباه آزر يوم القيامة وعلى وجه آزر قترة وغبرة فيقول له ابراهيم : الم اقل لك لاتعصنى

فيقول ابوه : فاليوم لااعصيك فيقول ابراهيم : يارب انك وعدتنى ان لاتحزنى يوم يبعثون واى خزى

اخزى من ابى الابعد ؟ فيقول الله تعالى : انى حرمت الجنة على الكافرين , ثم يقال ياابراهيم ماتحت رجليك ؟

فينظر فاذا هو بذيخ متلطخ فيؤخذ بقوائمه فيلقى فى النار )

قترة : سواد كالدخان

غبرة : غبار

الم اقل لك لاتعصنى : اشارة الى قوله تعالى ( ياابت انى قد جاءنى من العلم مالم ياتك فاتبعنى اهدك

صراطا سويا ياابت لاتعبد الشيطان ان الشيطان كان للرحمن عصيا )

ماتحت رجليك ؟ على الاستفهام ليلتفت عن النظر الى آزر

ذيخ : ضبع كثير الشعر

متلطخ : اى بالدم والرجيع الذى يخرج منه

والحكمة فى مسخه ضبعا دون غيره من الحيوانات ان الضبع احمق الحيوان ومن حمقه انه يغفل عما يجب

التيقظ له فلما لم يقبل آزر النصيحة من اشفق الناس اليه شبه به

اعاذنا الله واياكم

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى عمران الجونى قال : سمعت انس بن مالك رضى الله عنه عن النبى صلى اله عليه وسلم قال :

( يقول الله تعالى لاهون اهل النار عذابا يوم القيامة لو ان لك مافى الارض من شئ كنت تفتدى به ؟

فيقول : نعم , فيقول : اردت منك اهون من هذا وانت فى صلب آدم : ان لاتشرك بى شيئا فأبيت ان لاتشرك بى )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه - قال : قال النبى صلى الله عليه وسلم :

( تحاجت الجنة والنار فقالت النار : اوثرت بالمتكبرين والمتجبرين , وقالت الجنة : مالى لايدخلنى الا

ضعفاء الناس وسقطهم ؟ قال اله تبارك وتعالى للجنة : انت رحمتى ارحم بك من اشاء من عبادى وقال للنار :

انما انت عذابى اعذب بك من اشاء من عبادى ولكل واحدة منهما ملؤها , فاما النار فلاتمتلئ حتى يضع رجله

فتقول : قط , قط , قط فهناك تمتلئ ويزوى بعضها الى بعض ولايظلم الله عز وجل من خلقه احد واما الجنة فان

الله عز وجل ينشئ الله لها خلقا )

ينشئ لها خلقا : اى لم يعملوا خيرا قط حتى تمتلئ فالثواب ليس موقوفا على العمل

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( اشتكت النار الى ربها فقالت : رب اكل بعضى بعضا فأذن لها بنفسين : نفس فى الشتاء ونفس فى الصيف

فاما ماتجدوه من الحر واشد ماتجدون الزمهرير )

رابط هذا التعليق
شارك

ن عبدالله رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

( انا فرطكم على الحوض وليرفعن معى رجال منكم ثم ليختلجن دونى فاقول : يارب اصحابى

فيقال : انك لاتدرى مااحدثوا بعدك )

فرطكم : سابقكم اليه لاصلحه واهيئه لكم

والفرط : الذى يتقدم الواردين ليصلح لهم الحياض فهنيئا لوارديه جعلنا الله تعالى منهم بوجهه الكريم

من غير عذاب انه كريم وهاب وفيه بشارة عظيمة بهذه الامة المحمدية زادها الله شرفا به آمين

ليرفعن رجال منكم : اى ليظهرن له رجال حتى يراهم بعينه

ثم ليختلجن : بضم الجيم اى يجتذبون ويقتطعون

( فاقول : يارب اصحابى ) : اى من امتى

لاتدرى مااحدثوا من بعدك : من المعاصى التى هى سبب الطرد والحرمان من الشرب

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يؤتى بالموت يوم القيامة فيوقف على الصراط فيقال يااهل الجنة : فيطلعون خائفين وجلين ان يخرجوا

من مكانهم الذى هم فيه ثم يقال : يااهل النار : فيطلعون مستبشرين فرحين ان يخرجوا من مكانهم الذى هم

فيه فيقال : هل تعرفون هذا ؟ قالوا : نعم هذا الموت قال : فيؤمر به فيذبح على الصراط ثم يقال للفريقين

كلاهما : خلود فيما تجدون لاموت فيها ابدا )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه - ان النبى صلى الله عليه وسلم قال :

اذا دخل اهل الجنة الجنة واهل النار النار يقول الله تعالى : من كان فى قلبه حبة خردل من ايمان

فاخرجوه فيخرجون قد امتحشوا وعادوا حمما فيلقون فى نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة فى السيل

او كما قال : حمية - وقال النبى صلى الله عليه وسلم : الم تروا انها تنبت صفراء ملتوية

امتحشوا : احترقوا واسودوا

عادوا حمما : ساروا فحما

نهر الحياة : هو النهر الذى من غمس فيه حيى

الحبة : بكسر الحاء بذر العشب او البقلة الحمقاء

حميل السيل : هو ماجاء به السيل من طين وغثاء ونحو ذلك

الم تروا انها تنبت صفراء ملتوية : اى منعطفة وذلك ممايزيد الرياحين حسنا باهتزازه وتميله

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

لما خلق الله الجنة والنار ارسل جبريل الى الجنة فقال : انظر اليها والى مااعددت الى اهلها فيها

قال : فجاءها ونظر اليها والى مااعد الله لاهلها فيها قال : فرجع اليه قال : فوعزتك لايسمع بها احد الا

دخلها فامر بها فحفت بالمكاره فقال : ارجع اليها فانظر مااعددت لاهلها فيها فقال : فرجع اليها فاذا هى

قد حفت بالمكاره فرجع اليه فقال : وعزتك لقد خفت الا يدخلها احد - قال : اذهب الى النار فانظر اليها

والى مااعددت لاهلها فيها فاذا هى يركب بعضها بعضا فرجع اليه فقال : وعزتك لايسمع بها احد فيدخلها

فامر فحفت بالشهوات فقال : ارجع اليها فقال : وعزتك لقد خشين ان لاينجوا احد الا دخلها.

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 34
      كل الاحترام لشيخنا الطيب شخصًا ومنصبًا. ولكن هناك تعقيبات بسيطة على خطابه الأخير. أولا: فضيلته لم يفرق بين السنة العملية والسنة القولية، حين قال إن ثلاثة أرباع القرآن ستصبح فى مهب الريح لو أغفلنا السنة.  فهذه السنة العملية المتواترة قد تناقلها المسلمون أمة عن أمة كحركات الصلاة وشعائر الحج، ولم ينكرها أحد- فيما أعلم- إلا غلاة القرآنيين. ثانيا: بالنسبة للسنة القولية المباركة، هناك آلاف من الأحاديث النبوية ترشدنا لفضائل الأعمال.  وهذه أيضا لم يتكلم فيها
    • 26
      دخلت إحدى المواضيع لأجده يتحدث عن شخص لم أسمع عنه من قبل وهو عدنان الرفاعى و أختلفت أراء المشاركين حول الرجل و ووضع أحد المشاركين المداخلة التالية لمناظرة بينه و بين الدكتور صفوت حجازى و عندما أستخدمت عقلى كما قال صاحب المداخلة و جدت أن هذا الرجل ليس على حق و وجدت أن الحوار يعطى إنطباعا أن الدكتور صفوت حجته أقوى و أن الرفاعى دائما ما يتهرب من أسئلته إلا فى نهاية الحوار عندما أورد الرفاعى حديثان يدعى أن فيهما تناقض و يبدو هذا التناقض لمن لم يكلف نفسه عناء المعرفة و البحث و يبغى الشهرة بزعم
    • 3
      إعداد : الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي (من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد: فهذه (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف . 1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من
    • 0
      القرآن الكريم البرنامج الأول القرآن الكريم بالرسم العثماني نص القرآن الكريم كاملاً بالرسم العثماني يأتي في ملف وورد، ويحتوي على جميع الخطوط اللازمة لإظهار الرسم العثماني http://www.shamel.net/files/OthmanyQuran.zip البرنامج الثاني القرآن الكريم بالرسم العثماني نص القرآن الكريم كاملاً بالرسم العثماني يأتي في ملف اكروبات PDF، لعرض الملف تحتاج الى برنامج Adobe Acrobat Reader http://ep3.bilal-prayer.com/Downloads/Quran.zip البرنامج الثالث الإصدار 1.0 برنامج يمكنك من خلاله البحث عن أ
    • 12
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ،، أما بـعــــــــــد ،، فأنه لا يخفى على أحد مدى انتشار الكثير من الأحاديث الموضوعة والضعيفة بين أفراد المجتمع المسلم ، ولجهل الكثيرين بهذا الأمر وخطورته لاقت هذه الأحاديث قبولا واستحسانا عند أفراد المجتمع المسلم ، وأصبح الكثير يعمل ساعيا لنشرها عن طريق المنتديات الحوارية والرسائل البريدية ، متجاهلا الأحاديث الصحيحة عن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ونظرا لخطورة هذا الأمر ، ومنطلقا من حديثه عليه الصلاة والسلام ( فمن كذب علي متع
×
×
  • أضف...