اذهب الي المحتوي
ArabHosters
Hend Ali

الأحاديث القدسية

Recommended Posts

قبل ان نذكر الاحاديث القدسية لابد ان نعرف الفرق بين معنى القرآن الكريم والحديث القدسى والحديث النبوى

القرآن الكريم :هو اللفظ المنزل به جبريل عليه السلام على النبى صلى الله عليه وسلم

الحديث القدسى : هو مايرويه النبى صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل

الحديث النبوى :هو كلام الرسول صلى الله عليه وسلم

الفرق بين القران الكريم والحديث القدسى

..........................................

(1)القرآن معجز والحديث القدسى غير معجز

(2)ان الصلاة لاتكون الا بالقرآن خلاف الحديث القدسى

(3)ان جاحد القرآن يكفر بخلاف جاحد الحديث القدسى فلا يكفر

(4)ان القرآن لابد فيه من كون جبرائيل عليه السلام واسطة بين النبى صلى الله عليه وسلم وبين الله تعالى بخلاف الحديث القدسى

(5)ان القرآن يجب ان يكون لفظه من الله تعالى بخلاف الحديث القدسى فيجوز ان يكون اللفظ من النبى صلى الله عليه وسلم

(6) القرآن لايمس الا بطهارة والحديث القدسى يجوز مسه من المحدث

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(1) ماجاء فى فضل ذكر الله تعالى وكلمة التوحيد

حديث فضل الذكر من صحيح البخارى

حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن الاعمش عن ابى صالح عن ابى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(ان لله ملائكة يطوفون فى الطرق يلتمسون اهل الذكر فاذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا : هلموا الى حاجتكم قال فيحفونهم

باجنحتهم الى السماء الدنيا قال : فيسألهم ربهم وهو اعلم بهم : مايقول عبادى ؟قال :يقولون:يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك

ويمجدونك فيقول :هل رأونى ؟قال : فيقولون لا والله ما رأوك قال : فيقول :وكيف لو راونى ؟قال : يقولون :لو راوك كانوا

اشد لك عبادة واشد لك تمجيدا وتحميدا واكثر تسبيحا قال : فيقول : فم يسألونى ؟ قال : يسألونك الجنة قال: يقول : وهل

رأوها ؟ قال : يقولون : لا والله يارب ما رأوها قال : فكيف لو انهم رأوها ؟ قال : يقولون لو انهم رأوها كانوا اشد عليها

حرصا واشد لها طلبا واعظم فيها رغبة قال : فمم يتعوذون ؟ قال يقولون : م النار قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون

لا والله يارب ما راوها قال : يقول ك فكيف لو رأوها ؟ قال لو رأوها كانوا أشد منها فرارا واشد لها مخافة قال : فيقول

اشهدكم انى قد غفرت لهم قال : يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم انما جاء لحاجة قال :هم الجلساء

لايشقى بهم جليسهم )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حديث (اذا قال العبد لا اله الا الله يقول الله صدق عبدى )

عن ابى اسحاق عن الاغر ابى مسلم انه شهد على ابى هريرة وابى سعيد الخدرى رضى الله عنهما انهما شهدا رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال :اذا قال العبد لا اله الا الله والله اكبر قال :يقول الله عز وجل صدق عبدى لا اله الا انا وانا الله واكبر واذا قال العبد

لا اله الا الله وحده قال صدق عبدى لا اله الا انا وحدى واذا قال لا اله الا الله وحده لاشريك له قال صدق عبدى لا اله الا انا

ولا شريك لى واذاا فال لا اله الا الله له الملك وله الحمد قال صدق عبدى لا اله الا انا لى الملك ولى الحمد واذا قال لا اله

الا الله ولا حول ولاقوة الا بالله قال :صدق عبدى لا اله الا انا ولاحول ولاقوة الا بى

قال ابو اسحاق :ثم قال الاغر شيئا لم افهمه قال فقلت لابى جعفر : ماذا قال ؟ فقال

(من رزقهن عند موته لاتمسه النار )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل

جعله الله في ميزان حسناتك

يقول الله عز وجل إذا هم عبدي بالحسنة فاكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها له بعشر أمثالها وإذا هم بالسيئة فعملها فاكتبوها سيئة واحدة فإن تركها فاكتبوها له حسنة

ما أرحمك يا رب

إذا هم بسيئة و تركها مخافة الله تكتب حسنة

الحمد لله على نعمة الإسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رابط لتحميل كتاب صحيح الأحاديث القدسية

نفعنا الله به جميعا

اختى مصراوية

جزاك الله خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حديث الحامدين

...............

عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم ان عبدا من عباد الله قال :

( يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا الى السماء

وقالا :ياربنا ان عبدك قال مقالة لاندرى كيف نكتبها ؟ قال الله عز وجل وهو اعلم بما قال عبده : ماذا قال عبدى ؟

قالا يارب انه قال : يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك فقال الله عز وجل لهما:اكتباها كما قال

عبدى حتى يلقانى فاجزيه به )

فعضلت بالملكين :اشتدت على الملكين هذه الكلمة فلم يعلما مقدار مايكتب لها من الثواب ليكتباه لقائها

لان اجرها عظيم لايعلمه الا الله تعالى ولم يطلعهما على مقداره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (( إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ قَالَ: كَذَبْتَ، وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لِأَنْ يُقَالَ: جَرِيءٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ، وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ الْقُرْآنَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ، وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ، قَالَ: كَذَبْتَ، وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ: عَالِمٌ وَقَرَأْتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ: هُوَ قَارِئٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّار، وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلَّا أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ قَالَ: كَذَبْتَ، وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ: هُوَ جَوَادٌ: فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ)) .

النية و الاخلاص

كيف ظنوا انهم سيخدعون رب العزة؟

هل نجدد نيتنا و نصححها؟

هل طهرنا قلوبنا و أعمالنا من الرياء و الشرك؟

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (( قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنْ الشِّرْكِ، مَنْ عَمِلَ عَمَلاً أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي غَيْرِي تَرَكْتُهُ وَشِرْكَه ))

اللهم أحسن ختامنا و عاقبتنا

اللهم طهر قلوبنا و أعمالنا من الرياء و الشرك

و اجعلها خالصة لك يا أكرم الأكرمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرًا يا مدام هند.

الفرق بين القران الكريم والحديث القدسى

..........................................

(1)القرآن معجز والحديث القدسى غير معجز

(2)ان الصلاة لاتكون الا بالقرآن خلاف الحديث القدسى

(3)ان جاحد القرآن يكفر بخلاف جاحد الحديث القدسى فلا يكفر

(4)ان القرآن لابد فيه من كون جبرائيل عليه السلام واسطة بين النبى صلى الله عليه وسلم وبين الله تعالى بخلاف الحديث القدسى

(5)ان القرآن يجب ان يكون لفظه من الله تعالى بخلاف الحديث القدسى فيجوز ان يكون اللفظ من النبى صلى الله عليه وسلم

(6) القرآن لايمس الا بطهارة والحديث القدسى يجوز مسه من المحدث

فيه كمان أن القرآن الكريم يُـتـَعبّد بتلاوته، أما الحديث القدسي فلا يُـتـَعبّد بتلاوته.

:clappingrose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حديث كثرة قول النبى صلى الله عليه وسلم (سبحان الله وبحمده ;استغفر الله ; واتوب اليه)

...................................

حدثنى محمد بن مثنى حدثنى عبد الاعلى حدثنا داود عن عامر عن مسروق عن عائشة رضى الله عنهما

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر قول : سبحان الله وبحمده استغفر الله واتوب اليه فقلت يارسول الله

اراك تكثر من قول سبحان الله وبحمده استغفره واتوب اليه فقال :خبرنى ربى عز وجل

انى سأرى علامة فى امتى فاذا رأيتها اكثرت من قول :سبحان الله وبحمده استغفر الله واتوب اليه

فقد رأيتها ( اذا جاء نصر الله والفتح و رايت الناس يدخلون فى دين الله افواجا فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بينى و بين الاحاديث القدسيه رابط آثر لى بشكل لا استطيع الفكاك منه

لها لدى مكانه خاصه و يمنحنى كل حرف فيها احساس غريب بالدفء و الاحتواء

اعشقها ببساطه

هل تدرى عندما يتحدث رئيس الجمهوريه فى خطاب رسمى او يدلى بخطاب

و عندما يتحدث حديث عام غير معد مسبقا بشكل اذا جاز لى القول ابوى

هل تدرى الفرق بين الحديثين و الفرق بين اثر كلا منهم رغم ان كلا منهم له مكانه عندك

هذا ما احسه بالضبط فالقران كلام الله الرسمى الموحى لنا نحن البشر باوامر و نواهى و حدود

اما الاحاديث القدسيه فاستشعر انها كالحديث الغير رسمى

كلاهما لهم معزه عندى

و لكن الاحاديث القدسيه استشعر كان الله يكلم كل شخص فيها على حده كانه يوجهه له هو فقط هذا الخطاب

الاحاديث القدسيه تغمرنى بنفحات من الحنان و باحساس بالاقتراب لا استطيع وصفه

للاحاديث القدسيه عندى مكانه عذرا لا استطيع التعبير عنها مهما حاولت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حديث ( فمن يموت وهو يشهد ان لااله الا الله )

........................................

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

ان الله سيخلص رجلا من امتى على رءوس الخلائق يوم القيامة فينشر له تسعة وتسعين سجلا كل سجل كمد البصر

ثم يقول :اتنكر شيئا ؟اظلمك كتبتى الحافظون ؟فيقول لا يارب فيقول الك عذر ؟فيقول لا يارب فيقول :بلى

ان لك حسنة فانه لاظلم عليك اليوم فتخرج بطاقة فيها اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله

فيقول :احضر وزنك فيقول :يارب ماهذه البطاقة مع السجلات فقال : انك لا تظلم قال :فتوضع السجلات فى كفة

والبطاقة فى كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة فلا يثقل مع اسم الله احد )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: قَالَ اللَّهُ: (( إِذَا أَحَبَّ عَبْدِي لِقَائِي أَحْبَبْتُ لِقَاءَهُ، وَإِذَا كَرِهَ لِقَائِي كَرِهْتُ لِقَاءَهُ )) .صحيح البخاري

اللهم اجعلنا ممن يحبون لقاءك

أحسن ختامنا و اقبلنا يا أرحم الراحمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: قَالَ اللَّهُ: (( إِذَا أَحَبَّ عَبْدِي لِقَائِي أَحْبَبْتُ لِقَاءَهُ، وَإِذَا كَرِهَ لِقَائِي كَرِهْتُ لِقَاءَهُ )) .صحيح البخاري

اللهم اجعلنا ممن يحبون لقاءك

أحسن ختامنا و اقبلنا يا أرحم الراحمين

اللهم امين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حديث ( اشهدكم انى قد غفرت لعبدى مابين طرفى الصحيفة )

عن انس بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

مامن حافظين رفعا الى الله ماحفظا من ليل او نهار فيجد الله فى اول الصحيفة وفى اخر الصحيفة خيرا

الا قال الله تعالى : اشهدكم انى قد غفرت لعبدى مابين طرفى الصحيفة )

...........................................................................................

حديث (فى فضل ذكر الله والخوف منه

عن انس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( يقول الله : اخرجوا من النار من ذكرنى يوما او خافنى فى مقام )

.......................................................................................

حديث( فى تفرغ القلب لعبادة الله والتوكل عليه)

عن ابى هريرة رضى الله عته عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ان الله تعالى يقول :

يا ابن ادم تفرغ لعبادتى املآ صدرك غنى واسد فقرك والا تفعل ملأت يديك شغلا ولم اسد فقرك )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (( إِنَّ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ؟ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ. أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي قَالَ: يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي )).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حديث قول الله تعالى : ( انظروا الى عبدى هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف منى )

عقبة عن عامر رضى الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

(يعجب ربك من راعى الغنم فى رأس شظية الجبل يؤذن بالصلاة ويصلى فيقول :

الله عز وجل :انظروا الى عبدى هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف منى قد غفرت لعبدى وادخلته الجنة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- أنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية -على إثر سماء1) كانت من الليلة- فلما انصرف أقبل على الناس فقال: (( هل تَدْرُون ماذا قال ربكم؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ((أصبح من عبادي مؤمن بي وكافرٌ، فأمَّا من قال: مُطرْنا بفَضْل الله ورحْمتِهِ، فذلك مؤمنٌ بي وكافرٌ بالكواكب وأما من قال: بنوء (2) كذا وكذا، فذلك كافرٌ بي ومؤمنٌ بالكواكب )) .

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألمَ تَرَوْا ما قال ربُّكم؟ قال: ما أنعَمْتُ على عبادي من نعمةٍ إلا أصْبَح فريقٌ منهم بها كافرين يقولون: الكواكبُ وبالكواكبِ )) .

______________________________

(1) أي : عقب مطر أصابهم.

(2) النوء : هو النجم إذا مال للمغيب.

حفظنا الله من الشرك و رزقنا الإخلاص و التوحيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حديث :(خلقت عبادى كلهم حنفاء )

عن عياض بن خمار المجشاعى رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قل :ذات يوم فى خطبته :

الا ان ربى امرنى ان اعلمكم ماجهلتم مما علمنى يومى هذا : كل مال نحلته عبدا حلال وانى خلقت

عبادى حنفاء كلهم وانهم اتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليه ما احللت وامرتهم

ان يشركوا بى ما لم انزل به سلطانا وان الله نظر الى اهل الارض فمقتهم عربهم وعجمهم الا بقايا

من اهل الكتاب وقال انما بعثتك لابتليك وابتلى بك وانزلت عليك كتابا لايغسله الماء تقرؤه

نائما ويقظان وان االله امرنى ان احرق قريشا فقلت : رباذا يلغثوا رأسى فيدعوه خبزة قال :

استجرجهم كما استخرجوك واغزهم نغزك وانفق فستنفق عليك وابعث جيشا نبعث خمسة مثله وقاتل

بمن اطاعك من عصاك قال : واهل الجنة ثلاثة :ذو سلطان مسقط متصدق موفق ورجل رحيم رقيق

القلب لكل ذى قربى ومسلم وعفيف متعفف ذو عيال قال :واهل النار خمسة :الضعيف الذى لا عقل له

الذين هم فيكم تبعا لايبتغون اهلا ولا مالا والخائن الذى لايخفى له طمع وان دق الا خانه ورجل

لايصبح ولا يمسى الا وهو يخادعك عن اهلك ومالك وذكر البخل او الكذب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ((إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلَالِي الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلِّي

اللهم ارزقنا حبك و حب من يحبك و حب كل عمل يقربنا إلى حبك

أحبكم في الله

تم تعديل بواسطة Om Zayd

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...