اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأحاديث القدسية


Howayda Ismail

Recommended Posts

عن العرباض بن سارية رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( يختصم الشهداء والمتوفون على فرشهم الى ربنا فى الذين يتوفون من الطاعون فيقول الشهداء : اخواننا قتلوا

كما قتلنا ويقول المتوفون على فرشهم : اخواننا ماتوا كما متنا فيقول ربنا : انظروا الى جراحهم فان اشبه

جراحهم جراح المقتولين فانهم منهم ومعهم فاذا جراحهم قد اشبهت جراحهم )

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 156
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

الفاضلة هند على جزاك الله خيراً على الموضوع الأكثر من رائع

الحقيقة أول مرة أشوفه لتقصيري في التواجد .. المهم .. من سنتين كدة بأقلب في مكتبة قريب ليا لقيت كتاب مكتوب عليه الأحاديث القدسية .. استعرته منه و فتحت اقرأ .. ياااااا الله .. ايه الجمال و الخير ده

و الصراحة كنت وقتها محتاج أنمي في نفسي حاجتين .. الخوف و الرجاء

فركزت أوي على أحاديث ثوابها الجنة و أحاديث أخرى ثوابها النار و ده كان أول اتصال ليا مع الاحاديث القدسية .. عرفت أد ايه الاحاديث دي عظيمة .. مهيبة .. جليلة .. تنمي في الانسان معنى التعبد و الذل لله .. تنمي فينا الخوف من عذاب الله جنباً إلى جنب مع الطمع فيما عند الله

كنت بأقرأ الاحاديث المؤدية للثواب و أحس إن مفيش حد هيدخل النار أبداً .. أعمال بسييييييطة لها جزاااااء عظيييييييم

و أقرأ أحاديث تانية مؤدية للعذاب أحس إن مفيش حد هيدخل الجنة أبداً ... أخطاء قد تؤدي لهلاك الانسان

لكن أرجع لداخل نفسي و أحس إن فيه رسالة من رب العالمين بتخاطبني و تقولي (ما تخافش يا أحمد .. أحاديث العذاب دي عشان محدش يتهاون و يلعب بالدين .. و أحاديث الرحمة دي عشان الناس تعرف قد ايه ربنا رحيم و قريب من عباده .. بس كله هيدخل الجنة ان شاء الله طالما مؤمن بالله و موحده حق التوحيد)

بس خلاص

مكاوى

رابط هذا التعليق
شارك

عن سليمان بن بريدة عن ابيه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة امهاتهم واذا خلفه فى اهله فخانه قيل له يوم القيامة :

هذا خانك فى اهلك فخذ من حسناته ماشئت فما ظنكم ؟ )

حديث ( يجئ الرجل اخذا بيد الرجل فيقول : يارب هذا قتلنى )

رابط هذا التعليق
شارك

عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه عن النبى صلى الله صلى الله عليه وسلم قال :

( يجئ الرجل آخذا بيد الرجل فيقول : يارب هذا قتلنى فيقول الله له : لم قتلته : فيقول قتلته لتكون العزة لك

فيقول : فانها لى ويجئ الرجل آخذا بيد الرجل فيقول : ان هذا قتلنى فيقول الله له : لم قتلته ؟ فيقول لتكون

العزة لفلان فيقول : انها ليست لفلان فيبوء باثمه )

رابط هذا التعليق
شارك

عن خزيمة بن ثابت ـ رضي الله عنه

قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام، يقول الله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين".

رابط هذا التعليق
شارك

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((يَنْزِلُ رَبُّنَا -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ)).

صحيح

تم تعديل بواسطة mekkawy
رابط هذا التعليق
شارك

عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( انما مثلكم واليهود والنصارى كرجل استعمل عمالا فقال : من يعمل لى الى نصف النهار على قيراط , قيراط

فعملت اليهود , ثم عملت النصارى على قيراط قيراط ثم انتم الذين تعملون من صلاة العصر الى مغارب الشمس

على قيراطين قيراطين فغضبت اليهود والنصارى وقالوا : نحن اكثر عملا واقل اجرا قال : هل ظلمتكم من حقكم

شيءا ؟ قالوا : لا قال : فذلك فضلى اوتيه من اشاء )

............................................................................

عن ابى موسى الاشعرى رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

( مثل المسلمين واليهود والنصارى كرجل استأجر قوما يعملون له عملا يوما الى الليل على اجر معلوم فعملوا

له الى نصف النهار فقالوا : لاحاجة لنا الى اجرك الذى اشترطت لنا وماعملنا باطل فقال لهم لا تفعلوا اكملوا

بقية عملكم وخذوا اجركم كاملا فابوا وتركوا واستأجر آخرين بعدهم فقال : اكملوا بقية يومكم هذا ولكم شرطت

لهم من الاجر فعملوا حتى اذا كان العصر قالوا : لك ماعملنا باطل ولك الاجر الذى جعلت لنا فيه فقال لهم

اكملوا بقية عملكم فان بقى من النهار شئ يسير واستأجر قوما ان يعملوا بقية يومهم حتى غابت الشمس

واستكملوا اجر الفريقين كليهما فذلك مثلهم ومثل ماقبلوا من هذا النور )

رابط هذا التعليق
شارك

عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ( عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((عَجِبَ رَبُّنَا -عَزَّ وَجَلَّ- مِنْ رَجُلَيْنِ, رَجُلٍ ثَارَ عَنْ وِطَائِهِ وَلِحَافِهِ مِنْ بَيْنِ أَهْلِهِ وَحَيِّهِ إِلَى صَلَاتِهِ فَيَقُولُ رَبُّنَا: أَيَا مَلَائِكَتِي انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي ثَارَ مِنْ فِرَاشِهِ وَوِطَائِهِ وَمِنْ بَيْنِ حَيِّهِ وَأَهْلِهِ إِلَى صَلَاتِهِ؛ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدِي، وَرَجُلٍ غَزَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ -عَزَّ وَجَلَّ- فَانْهَزَمُوا فَعَلِمَ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْفِرَارِ وَمَا لَهُ فِي الرُّجُوع،ِ فَرَجَعَ حَتَّى أُهَرِيقَ دَمُهُ؛ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدِي, فَيَقُولُ اللَّهُ -عَزَّ وَجَلَّ- لِمَلَائِكَتِهِ: انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي رَجَعَ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي وَرَهْبَةً مِمَّا عِنْدِي حَتَّى أُهَرِيقَ دَمُهُ)) .

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

صفة النبى صلى الله عليه وسلم فى التوراة

.......................................

عن عبد الله بن عمر بن العاص رضى الله عنهما : ان هذه الاية التى فى القرآن

( ياايها النبى انا ارسالنك شاهدا ومبشرا ونذيرا ) _ قال فى التوراة :

(ياايها النبى انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للاميين انت عبدى ورسولى سميتك المتوكل ليس بفظ

ولا غليظ ولا سخاب بالاسواق ولايدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء

بان يقولوا : لااله الا الله فيفتح بها اعينا عميا وآذانا صما غلفا )

سخاب : فى بعض القراءات صخاب وهو الذى يرفع صوته على الناس لسوء خلقه

رابط هذا التعليق
شارك

جزاء الصبر على فقد العينين

...............................

عن انس بن مالك رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( ان الله تعالى قال :اذا ابتليت عبدى بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة )

عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

( يقول الله عز وجل : من اذهبت حبيبتيه وصبر واحتسب لم ارض له ثوابا الا الجنة )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يقول الله عز وجل :

( ما لعبدى المؤمن عندى جزاء اذا قبضت صفيه من اهل الدنيا ثم احتسبه الا الجنة )

.................................................................................................

عن ابى امامة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم : يقول الله سبحانه :

( ابن آدم ان صبرت واحتسبت عند الصدمة الاولى لم ارض لك ثوابا الا الجنة )

................................................................................................

عن على رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ان السقط ليراغم ( اى يغاضب ويجادل ) ربه اذا ادخل ابويه النار فيقال : ايها السقط المراغم ربه

ادخل ابويك الجنة فيجرهما بسرره حتى يدخلهما الجنة )

سرره : ماتقطعه القابلة ( الحبل السرى )

رابط هذا التعليق
شارك

حديث قبض الولد

.............

عن ابى موسى الاشعرى رضى الله عنه ان رسول الله صلى اله عليه وسلم قال :

( اذا مات ولد العبد قال الله لملائكته : قبضتم ولد عبدى ؟ فيقولون : نعم , فيقول : قبضتم ثمرة فؤاده ؟

فيقولون : نعم فيقول : ماذا قال عبدى ؟ فيقولون : حمدك واسترجع فيقول الله : ابنوا لعبدى بيتا فى الجنة

وسموه بيت الحمد )

رابط هذا التعليق
شارك

( حديث فضل المريض الذى يحمد ربه )

........................................

عن عطاء بن يسار- قال :

( اذا مرض العبد بعث الله تعالى اليه ملكين فقال : انظر ماذا يقول لعواده ؟

فان هو اذا جاءه حمد الله واثنى عليه رفعا ذلك الى الله عز وجل وهو اعلم _ فيقول :

لعبدى على ان توفيته ان ادخله الجنة وان انا شفيته ان ابدله لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه

وان اكفر عنه سيئاته )

...........................................................

( حديث الحمى هى نارى سلطها على عبدى المؤمن فى الدنيا ...... )اخرجه ابن ماجة فى سننه ( باب الحمى )

ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم :

( انه عاد مريضا ومعه ابو هريرة من وعك كان به فقال رسول الله : ابشر فان الله يقول : هى نارى اسلطها

على عبدى المؤمن فى الدنيا لتكون حظه من النار فى الاخرة )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( يقال لصاحب القرآن اذا دخل الجنة : اقرا واصعد فيقرأ ويصعد بكل اية درجة حتى يقرأ اخر شئ معه )

................................................................................................

عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم

( القنطار اثنا عشر الف كل اوقية خير مما بين السموات والارض وقال رسول اله صلى الله عليه وسلم _ ان الرجل

لترفع درجته فى الجنة فيقول : انى هذا ؟ فيقال باستغفار ولدك لك )

رابط هذا التعليق
شارك

الانكار على الاسراف فى القصاص وانما القصاص من الجانى

......................................................

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( قرصت نملة نبيا من الانبياء فأمر بقرية نمل فأحرقت فأوحى الله اليه : ان قرصتك نملة احرقت امة تسبح الله ؟ )

................................................................................................

عن ابى هريرة رضى اله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

( نزل نبى من الانبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ثم ببيتها فأحرق بالنار

فأوحى الله اليه : فهلا نملة واحدة )

فهلا نملة واحدة : اى هل قتلت التى قرصتك لانها الجانية ام غيرها فليس له جناية

واما شرعنا فلايجوز الاحراق للحيوان للحديث المأثور ( لايعذب بالنار الا الله تعالى )

والنبى صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل اربع دواب : ( النملة- النحلة- الهدهد - الصرد )

رابط هذا التعليق
شارك

شفقة النبى صلى اله عليه وسلم على امته ودعاؤه لهم

................................................

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما ان النبى صلى اله عليه وسلم تلا قول الله تعالى

فى ابراهيم عليه السلام : ( رب انهن اضللن كثيرا من الناس فمن تبعنى فانه منى .......الاية )

وقال عيسى عليه السلام : ( ان تعذبهم فانهم عبادك وان تغفر لهم فانك انت العزيز الحكيم )

فرفع يديه وقال : اللهم امتى ...امتى , فقال الله عز وجل : ياجبريل اذهب الى محمد وربك اعلم فسله : مايبكيك

فأته جبريل عليه السلام فسأله فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال -وهو اعلم فقال اله تعالى :ياجبريل

اذهب الى محمد فقل انا سنرضيك فى امتك ولانسوءك )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى اسماء عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ان الله زوى لى الارض فرأيت مشارقها ومغاربها وان امتى سيبلغ ملكها مازوى لى منها واعطيت الكنزين :

الاحمر والابيض وانى سألت ربى لامتى ان لا يهلكها بسنة عامة وان لايسلط عليهم عدوا من سوى انفسهم فيستبيح بيضتهم

وان ربى قال : يامحمد انى قضيت قضاء فانه لايرد وانى اعطيتك لامتك انى لااهلكهم بسنة عام وان لااسلط عليهم عدوا

من سوى انفسهم يستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من اقطارها او قال : من بين اقطارها - حتى يهلك بعضهم بعضا

ويسبى بعضهم بعضا )

الكنزين : الذهب والفضة والمراد كنز كسرى وقيصر ملكى الشام والعراق

يستبيح بيضتهم : اى جماعتهم واصلهم والبيضة ايضا : العز والملك

( وانى اعطيتك لامتك ان لااهلكم بسنة عامة ) : السنة واحدة السنين والمراد بها القحط

والمعنى : لااهلكهم بقحط يعمهم بل ان وقع فيكون فى ناحية يسيرة بالنسبة الى باقى بلاد الاسلام

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

عن ابى هريرة رضى الله عنه - عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

لما خلق الله الخلق كتب فى كتابه , هو يكتب على نفسه , وهو وضع عنده على العرش ( ان رحمتى سبقت غضبى )

....................................................................................................

عن ابى هريرة رضى الله عنه , عن النبى صلى الله عليه وسلم فيما يحكى عن ربه عز وجل قال :

( اذنب عبد ذنبا فقال : اللهم اغفر لى ذنبى فقال : تبارك وتعالى اذنب عبدى ذنبا فعلم ان له ربا يغفر الذنب

ويأخذ به ثم عاد فاذنب فقال : اى رب اغفر لى , فقال تبارك وتعالى عبدى اذنب ذنبا فعلم ان له ربا يغفر الذنب

ويأخذ به ثم عاد فأذنب فقال : اى رب اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى : اذنب عبدى ذنبا فعلم ان له ربا يغفر

الذنب وياخذ بالذنب اعمل ما شئت فقد غفرت لك )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - انه قال :

قال الله عز وجل : ( انا عند ظن عبدى بى , وانا معه حيث يذكرنى , والله الله افرح بتوبة عبده من احدكم

يجد ضالته فى الفلاة , ومن تقرب الى شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب الى ذراعا تقربت اليه باعا واذا

اقبل الى يمشى اقبلت اليه اهرول )

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابى هريرة رضى الله عنه -عن رسول اله صلى الله عليه وسلم- قال :

(ان رجلين ممن دخل النار اشتد صياحهما , فقال الرب عز وجل - اخرجوهما , فلما اخرجا قال لهما :

لاى شئ اشتد صياحكما ؟ قالا : فعلنا ذلك لترحمنا ، قال : ان رحمتى لكما ان تنطلقا فتلقيا بأنفسكما حيث كنتما

من النار فينطلقان ، فيلقى احدهما نفسه فيجعلها عليه بردا وسلاما ويقوم الاخر فلا يلقى نفسه فيقول الرب عز وجل :

مامنعك ان تلقى نفسك كما القى صاحبك ؟ فيقول : يارب انى لارجو ان لا تعيدنى فيها بعدما اخرجتنى منها ، فيقول له

الرب : لك رجاؤك , فيدخلان جميعا الجنة برحمة الله )

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 34
      كل الاحترام لشيخنا الطيب شخصًا ومنصبًا. ولكن هناك تعقيبات بسيطة على خطابه الأخير. أولا: فضيلته لم يفرق بين السنة العملية والسنة القولية، حين قال إن ثلاثة أرباع القرآن ستصبح فى مهب الريح لو أغفلنا السنة.  فهذه السنة العملية المتواترة قد تناقلها المسلمون أمة عن أمة كحركات الصلاة وشعائر الحج، ولم ينكرها أحد- فيما أعلم- إلا غلاة القرآنيين. ثانيا: بالنسبة للسنة القولية المباركة، هناك آلاف من الأحاديث النبوية ترشدنا لفضائل الأعمال.  وهذه أيضا لم يتكلم فيها
    • 26
      دخلت إحدى المواضيع لأجده يتحدث عن شخص لم أسمع عنه من قبل وهو عدنان الرفاعى و أختلفت أراء المشاركين حول الرجل و ووضع أحد المشاركين المداخلة التالية لمناظرة بينه و بين الدكتور صفوت حجازى و عندما أستخدمت عقلى كما قال صاحب المداخلة و جدت أن هذا الرجل ليس على حق و وجدت أن الحوار يعطى إنطباعا أن الدكتور صفوت حجته أقوى و أن الرفاعى دائما ما يتهرب من أسئلته إلا فى نهاية الحوار عندما أورد الرفاعى حديثان يدعى أن فيهما تناقض و يبدو هذا التناقض لمن لم يكلف نفسه عناء المعرفة و البحث و يبغى الشهرة بزعم
    • 3
      إعداد : الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي (من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد: فهذه (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف . 1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من
    • 0
      القرآن الكريم البرنامج الأول القرآن الكريم بالرسم العثماني نص القرآن الكريم كاملاً بالرسم العثماني يأتي في ملف وورد، ويحتوي على جميع الخطوط اللازمة لإظهار الرسم العثماني http://www.shamel.net/files/OthmanyQuran.zip البرنامج الثاني القرآن الكريم بالرسم العثماني نص القرآن الكريم كاملاً بالرسم العثماني يأتي في ملف اكروبات PDF، لعرض الملف تحتاج الى برنامج Adobe Acrobat Reader http://ep3.bilal-prayer.com/Downloads/Quran.zip البرنامج الثالث الإصدار 1.0 برنامج يمكنك من خلاله البحث عن أ
    • 12
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ،، أما بـعــــــــــد ،، فأنه لا يخفى على أحد مدى انتشار الكثير من الأحاديث الموضوعة والضعيفة بين أفراد المجتمع المسلم ، ولجهل الكثيرين بهذا الأمر وخطورته لاقت هذه الأحاديث قبولا واستحسانا عند أفراد المجتمع المسلم ، وأصبح الكثير يعمل ساعيا لنشرها عن طريق المنتديات الحوارية والرسائل البريدية ، متجاهلا الأحاديث الصحيحة عن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ونظرا لخطورة هذا الأمر ، ومنطلقا من حديثه عليه الصلاة والسلام ( فمن كذب علي متع
×
×
  • أضف...