اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الإنترنت و المحمول في مواجهة زحام القاهرة


masraweya

Recommended Posts

السلام عليكم

فرحت جدا بهذا الخبر

"وصلني و"بيقول لك" و"الزحمة" ثلاثة مواقع تقدم الخدمة ..مصريون يستعينون بالمحمول والانترنت للهروب من زحام القاهرة

ابتكر مجموعة شباب مصري مجموعة حلول ذكية تستخدم الإنترنت والمحمول للتغلب على حالة المرور فى القاهرة التى لا يمكن لأحد التنبؤ بها، ولا الحصول على معلومة أكيدة بخصوصها ترشدك للسير فى الطريق المناسب أو عدم النزول من بيتك من الأساس.

تعتمد هذه الحلول على تشارك الناس اللحظى لحالة المرور فى كل الطرق والشوارع الرئيسية بالقاهرة، حيث بات من الممكن عمليا تجنب الكثير من الزحام والوقوف لأوقات غير معلومة، فقط لو تشاركنا المعلومة.

وصّلنى

«وصلنى» هو اسم إحدى الخدمات الجديدة التى ابتكرها مجموعة من الشباب المصرى، الخدمة حاليا عبارة عن موقع إنترنت يمكن الدخول عليه من الكمبيوتر أو التليفون المحمول بأنواعه المختلفة، «وصلنى» ظهر منذ شهر واحد تقريبا.

الفكرة ببساطة أنك تدخل للموقع www.wasalny.com لأحد سببين، الأول هو الاطلاع على الحالة المرورية فى شارع أو طريق معين، والثانى هو مشاركتك بتحديث للحالة المرورية للشارع أو الطريق الذى توجد أنت فيه الآن، حيث ستجد على الصفحة الرئيسية للموقع مجموعة من أهم الطرق الرئيسية والكبارى فى القاهرة، باتجاهيها، فيمكنك الاختيار من بينها لترى أحدث التقارير التى وضعها المستخدمون عن حالة هذا الطريق، أو أن تختار المشاركة بتقرير، عن طريق اختيار الطريق والاختيار من بين ثلاثة مستويات للزحام هى (سيئ، متوسط، ورائع)، ولا تحتاج لتسجيل حساب للمشاركة بتقرير أو الاطلاع على التقارير الموجودة.

بيقول لك

خدمة أخرى لها نفس الغرض وظهرت فى نفس التوقيت من شهر واحد تقريبا، هى خدمة «بيقول لك» Bey2ollak، والتى عمل عليها 5 شباب يعملون فى تخصصات مختلفة مثل البرمجة والتصميم والتسويق، ويرتبطون معا بصلة الصداقة والقرابة.

مصطفى البلتاجى أحد أفراد فريق «بيقول لك» www.bey2ollak.com، يقول: «الحل الذى فكرنا فيه هو استخدام الإنترنت عن طريق المحمول أو الكمبيوتر الشخصى لمساعدة الناس على تشارك الحالة المرورية للطرق التى يسيرون بها فى أى وقت ومن أى مكان، ويعتمد على مشاركة الناس العاديين أنفسهم لحالة المرور عن طريق اختيار الطريق الذى يوجدون فيه من قائمة طرق هى الأهم فى القاهرة، والاختيار من 5 حالات مرورية مع إمكانية إضافة تعليق أو شرح للوضع الحالى، بدون الحاجة إلى تسجيل حساب على الموقع، وهذا عن طريق الكمبيوتر الشخصى أو المحمول أو تطبيق خاص بتليفونات بلاك بيرى».

فريق «بيقول لك» اختار شخصية مميزة للموقع وهو اعتماد (الفرانكو آراب) أو كتابة الكلمات العامية بالحروف اللاتينية على واجهة الموقع، مثل درجات الحالة المرورية التى تتدرج من (حلاوة ــ لذيذ ــ العادى ــ زحمة ــ مفيش أمل)، وكلها مكتوبة بالحروف اللاتينية، وهو اختيار دافع عنه فريق «بيقول لك» بأن شخصية الموقع مهمة جدا للتفاعل مع المستخدمين، الذين سيكونون من الشباب فى الغالب، وأن هذا قد يعجب البعض وقد لا يعجب البعض الآخر، ولكنهم يرونه مفيدا على أى حال.

الزحمة

موقع «الزحمة» www.elza7ma.com، يعتمد على إرسال الرسائل القصيرة sms لتحديث الحالة المرورية على الموقع، ولكنه ليس نشطا مثل المواقع الأخرى، ربما لأن طريقة التحديث نفسها ليست عملية كفاية، كما تجد خدمة www.kolaha.com وهى عبارة عن تطبيق يعمل مع التليفونات المحمولة من نوعية بلاك بيرى أو آى فون، وتقدم نفس الخدمات السابقة بالإضافة لتشارك الأماكن المفضلة مثل المطاعم وأماكن الترفيه وغيرها.

حلول صغيرة لمشكلة كبيرة

تشترك تلك الخدمات فى كونها مفتوحة للجميع، ولا تحتاج لتسجيل حساب خاص، وقد يفكر البعض فى إرسال تقارير مضللة أو غير حقيقية عن حالة المرور، وهو الأمر الذى قال فريقا «بيقول لك» و«وصلنى» إنهما توقعاه ولكنهما فوجئا أن هذا الأمر نادر الحدوث وأن الناس لديها الرغبة فى إفادة بعض بالفعل، وجعل الخدمة حقيقية ومستمرة.

هذه الخدمات جميعا مازالت فى مرحلة تجريبية، وتعتمد فى انتشارها على المواقع الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر، وانتشار الفكرة التدريجى بين الناس، وليس عن طريق الإعلانات التقليدية فى وسائل الإعلام المختلفة، وربما يرجع هذا لكون تلك الخدمات لا تهدف للربح فى الأساس، كما أجمع أصحابها، ولكونها ذات طابع تطوعى يعتمد على الناس أنفسهم لاستمرار الخدمة وتحسينها.

وربما يكون من المبكر جدا الحديث عن مدى الإقبال على تلك الخدمات أو توسيع نطاقها للخروج إلى مدن أخرى غير القاهرة، وإن كان أصحاب تلك التجارب لم ينفوا نيتهم لعمل ذلك مستقبلا، ولكن الأهم الآن هو توعية الناس بتلك الأفكار الصغيرة الذى يمكن أن تساعد فعلا فى التخفيف من وقع مشكلة كبيرة مثل زحام الطرق فى القاهرة على الملايين ممن يعيشون فيها.

الجزئيةاللي فرحانة بها جدا .. الإيجابية و التطوع

انك ممكن تدخل على الموقع عشان تفيد غيرك

مش بس عشان تستفيد

يا ريت تجربوا و تقولوا لنا

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

ممتاز جدا - تصدقوا انها فكرة مفيدة فعلا

انا حاجربها بس انا مش عايشة فى مصر لكن حاشوف على النت بتتعمل ازاى

فيها تعاون وفيها فكر وفيها حاجات حلوة كتير

www.wasalny.com

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

أغابي .. لو تعرفي حد في مصر خليه يجربها

شكرا جزيلا على ردك الجميل

فيه ناس كانت معترضة على الانترنت في الاوتوبيسات .. و بيقولوا مالوش لازمة .. له بقى ولاّ لأ؟

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

فكرة هايلة و ممتازة وذكية،

انا متهيألي انها هتكون كمان مفيدة على المدى البعيد،

لان ممكن الاعتماد على المعلومات الي بيضيفها الناس بعد كده في عمل تحليلات و اقتراحات فى المستقبل بحيث تحدد ايه احسن طريق ممكن تمشي فيه حسب الوقت والايام، وده كلو فى مصلحتنا.

هوا تقريبا فى خدمة زيها فى امريكا، بس Live و راديو بتفيد الناس لو السكك زحمة انهم ياخدو طرق تانية،

إحنا بنعيش مرة واحدة بس،

عيش حيياتك زي ما انت عاايزها، خليها أحسن حياة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فكرة إيجابية و ممتازة

المهم الاستمرار .. يا ريت نجربها و نساهم فيها و ننشرها

في انجلترا كان الراديو بيقدم الخدمة دي .. بس اعتمادا على بيانات "أدارة المرور" و الكاميرات

و برضه كان الناس يتصلوا لو فيه حادث او اخنتاق مروري

رابط هذا التعليق
شارك

فكرة جميلة جدا

اتمنا ان الناس تفضل تستخدمها مش شويه في الاول و بعد كده تموت

اكتر حاجه عجبتني ان الموقعين معمولين ببساطه و كل التقارير بتتعرض مع بعض

يعني لو في واحد بيهزر و كاتب كلام غلط مش هتفرق لانه هيكون واحد بس و الباقي صح

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...